كمال طاهير2024-03-042024-03-042023http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/3464ملخص لقد شهد الدرس النقدي المعاصر تطورا كبيرا في مجال مقاربة الخطاب الأدبي نظير بروز عدة نظريات تعنى بمساءلة العمل الأدبي وفق ذو ايا تقدية مختلفة، وتمثل نظرية الدراسات الثقافية أحد النظريات التي تبحث وراء ستار الجمالية عن الأنساق المضمرة التي يسعى المبدع لتمريرها مستخدما في ذلك جملة من الحيل السردية كالانزياح وتوظيف الرمز والقناع ولعل مصطلحي الهامش والمركز من أهم المصطلحات التي تعتمد عليها الدراسات الثقافية في سعيها للكشف عن خطابات الهيمنة والصراع بين الطبقات في تشكيل الهوية وتغليب صورة الأنا على الآخر، وبعد نص ألف ليلة وليلة سجلا ثقافيا يعكس جدالا حضاريا بين مختلف الأطر الثقافية التي تحفل بصور الصراع والجدل بين المركز والهامش في مختلف النواحي سواء من ناحية الجنس أو السلطة وغيرها من الجوانب التي نسعى للإجابة عنها من خلال تتبع إستراتيجية النقد الثقافي كمنهجية لتحديد مواطن ارتحال الليالي بين المركز والهامش ضمن الأنساق المضمرة في ثنايا النص وعدى مساهمتها في بلورة الجوانب التاريخية والاجتماعية لتشكل هذا المتن السردي العجيب.otherارتحال السرد العربي القديم بين المركز والهامش ألف ليلة ولية مقاربة ثقافيةThe migration of the ancient Arab narrative between the center and the margin One Thousand and One Nights Cultural ApproachArticle