منيرة لحجازي2024-09-232024-09-232021http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/6824ملخص: التعلم النشط تعلم إيجابي فعّال، بُؤرة اهتمامه المتعلم، الذي يجعل منه مسؤولا ومشاركا في العملية التعليمية، من خلال استراتيجيات عديدة منها استراتيجية التعلم التعاوني التي تكسب المتعلم مهارة التفاعل الإيجابي استراتيجية العصف الذهني التي تنمي مهارة توليد الأفكار لدى التلاميذ استراتيجية الأصابع الخمسة التي تساعد على اكتساب مهارة تلخيص الأفكار المبنية على تنظيمها واستراتيجية القبعات الست التي تمكّن التلميذ من أنماط التفكير الفعال. هذه الاستراتيجيات تؤدي بمتعلمي المرحلة الابتدائية إلى التحصيل الجيد والدافعية المستمرة للتعلم باكتساب مهارات تربط التعلم بالواقع الاجتماعي للمتعلم، ما يجعل هذا الأخير فردا فعالاً ومسؤولاً داخل بيئته. Summary: Active learning is active positive learning, the focus of its learning focus, which makes it responsible and involved in the educational process, through, inter alia, the collaborative learning strategy that earns the learner the skill of positive interaction, the brainstorming strategy that develops the skills of generating ides in pupils, the five-finger strategy that helps to acquire the skill of summing up ideas based on their organization, and the six-cap strategy that enables the pupil to have effective thinking patterns.otherفاعلية التعليم النشط لدى متعلمي المرحلة الابتدائية - الكتاب المدرسيThesis