نسيبة مساعدية2024-02-282024-02-282017http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/2267ملخص بالعربية حظيت الممارسة النقدية عمى مختلف النصوص الأدبية باهتمام الباحثين والدارسين منذ القدم إلى يومنا، وهي في تطور دائم لتفعيل العلاقة بين أقطاب تمك الممارسة من؛ كاتب ونص ومنيج وقارئ، وتبعا لاختلاف طبيعة وتوجيات كل قطب منيا، تتشكل عدة معطيات واستنتاجات متنوعة عن العمل الأدبي، بشكل وذلك يثري الساحة الأدبية والنقدية بمجموعة من الق ا رءات والد ا رسات الميتمة بالنثر والشعر العربيين. وبالموا ا زة مع ذلك أيضا فقد بمغ الاىتمام بالأدب الشعبي درجة ممحوظة من التطور والتنوع، بالاستفادة من التلاقح الحاصل بين الأدب الشعبي ومختمف العموم، ولا يمكن التركيز عمى فترة زمنية دون غيرىا لسبب أن كل مرحمة تترك أث ا ر ليا فيما يتبعيا، وىكذا تتواصل مسيرة الغوص في خبايا الأدب الشعبي عبر أشكالو منفصمة أو في تقاطعيا مع بعضيا البعض. وقد سجل الشعر الشعبي حضو ا ر ىاما في الد ا رسات الأكاديمية، من ناحية النصوص الشعرية المختارة أو توجيات الق ا رءة، وعمى امتداد السنوات تم جمع وتصنيف مجموعة من الإبداعات الشعرية الشعبية الفردية أو الجماعية عمى مستوى منطقة أو مناطق عدة من الوطن، وفي ىذا إث ا رء للأدب الشعبي بصفة عامة والشعري بخاصة، وتتسع دائرة الأبحاث وفق تنوع يمكن ق ا رءة النص الشعري الواحد من زوايا مختمفة كاشفة عن تشكيمو الفني وأبعاده الدلالية أو غيره من النواحي. والبحث في الشعر الشعبي مغر لمدارس لاكتشاف خباياه وىذا ما استيدفو ىذا البحث الموسوم ب "سيميائية الشعر الشعبي ق ا رءة في شعر عبد الرحمن المجذوب وعلي بن الحفصي"، بالتطرق لأىم - قضايا الشعر الشعبي وآلية مقاربة مدونتي الشاعرين. إن بحث إشكالية مفيوم الشعر الشعبي وتعدد مصطمحاتو أسس التساؤل عن أبرز العناصر الفنية المشكمة لمقصيدة الشعبية حاليا، التي لا يمكن أن تكون صدفة بل نتيجة حتمية لم ا رحل زمنية أف رزت تنويعات في معماريتيا، سمحت بتجديدىا وتطو رىا مع المحافظة عمى الخصوصية، التي لا ا زل الشاعر الشعبي عمى مر العصور يسعى لمبحث في أدوات فنية تمون إبداعو الشعري وتميزه عن غيره. ا رىنت الأصوات الشعرية الشعبية عمى التميز حيث جعمت المتمقي مترقبا لممزيد من نتاجيا الفني، وأينما بحثنا قمبنا وجينا في أصقاع الوطن العربي تممع أسماء لا حصر ليا، ومن بين تمك الأسماء بخاصة الضاربة في القدم نجد في الج ا زئر الشاعر علي بن الحفصي، ومن المغرب الأقصى الشاعر عبد الرحمن المجذوب. اشتغل الشاع ا رن عمى المغة سبيلا للإبداع مثمما يكون الاشتغال عمى العادي واليومي وسيمة لمتواصل، مما يوسع عممية تمقي نصوصيما الشعرية داخل حيزىما الجغ ا رفي الضيق إلى الأط ا رف البعيدة، وكما نوعا في تشكيميما الشعري الذي لم يقتصر عمى الجمالية بل تعداه إلى التصوير المشيدي. عممية مقاربة النصوص الشعرية لمشاعرين، استندت إلى المنيج السيميائي عبر بعض من آلياتو الإج ا رئية، التي تسمح بمحاورة التمظي ا رت الشكمية لموصول إلى العوالم الفنية والدلالية، وتجعل من تمك المقاربة مغامرة جمالية تسعد القارئ، وتحفزه عمى مواصمة المتابعة لكل ما ىو جديد ومختمف. تنشط مدونة البحث عمى محاور علاماتية متنوعة تتوزع مرجعياتيا بين التاريخي والأسطوري والنفسي والاجتماعي والديني وكل مالو علاقة بالوجود الإنساني، وىذه المرجعيات ما ت ا زل توثق الصمة بين الماضي والحاضر، وتجعل الدلالة تتوالد باستم ا ررية وحركية تنشط استحضار السياقات داخل المتن الشعري، فيظير تشاكميا معيا وكذا صور صياغتيا من جديد وىو ما تم استنتاجو بق ا رءة آلية التشاكل في مجموعة من النماذج الشعرية لمشاعرين. ظير التباين في زوايا مختمفة من مقاربة المدونة الشعرية؛وكل ا زوية رسمت خطا توجيييا نحو ق ا رءة معينة يسير الباحث فيو من محطة إلى أخرى، تستند إلى معطيات يفرضيا السياق الشعري، إضافة إلى أن تجميع الأبعاد الدلالية لتمك الزوايا، رسم صو ا ر متداخمة فيما بينيا وأخرى استغمت لبناء ثنائيات ضدية. إن عدم استق ا رر المعنى في نسق واضح ووحيد، رحب بدخول التأويل من الباب الواسع في جزء ىام من النماذج الشعرية، التي لم تستسمم بسيولة لممحاورة التأويمية فكانت مؤطرة بثنائية التجمي والخفاء، وىذا يزيد من الرغبة في اقتناص المضم ا رت وتتبع بنائيا الفني في توظيف البعدين الصوفي والإستش ا رفي. إضافة إلى ذلك فقد تداخمت نصوص المدونة مع نصوص دينية، تشربت مضامينيا وأعادت طرحيا في قالب شعري، سعى الشاعرين إلى إب ا رزه وايصالو لممستمع لمنصح والإرشاد ونقل خب ا رت التجارب الحياتية الفردية والجماعية، ليكون التأثير في المستمع أقوى وأقوى، وقد ظير التداخل أيضا في تقاطع مجموعة من الأقوال الشعرية لمشاعرين مع أقوال شعرية عديدة المحمولات الدلالية والبيئات الاجتماعية والتاريخية، لنخمص من تمك التداخلات والتقاطعات دور في تشكيل التجربة الشعرية الغنية بالرموز والإيحاءات بما يفتحيا عمى أفق ق ا رئي ودلالي متعدد. إن البحث في مكونات التجربة الشعرية لمشاعرين عبد الرحمن المجذوب وعلي بن الحفصي، ينفتح عمى عوالم مختمفة تتأسس وفق موجو ق ا رئي مخصوص، وفي ىذا العمل تم الاستناد إلى المنيج السيميائي الذي أفضى إلى نتائج متنوعة. وفي الأخير يمكن القول أن النصوص الشعرية لمشاعرين عبد الرحمن المجذوب وعلي بن الحفصي، تشكل لذة ق ا رئية خاصية تكون في كل مرة مجالا ىاما لمبحث والد ا رسة وىي في انتظار المزيد من البحث والعناية. La pratique de la critique littéraire sur divers genres de textes littéraires a suscité l’intérêt des chercheurs universitaires depuis longtemps, et demeure en évolution perpétuelle pour activer l’interaction entre les protagonistes de cette pratique auteur, texte, méthode et lecteur . Cela est en fonction des natures et des vocations de chacun d’eux. Beaucoup de données, de diverses déductions sur le produit littéraire enrichiront la littérature et la critique par un ensemble de lectures et d’études qui s’intéresseront à la prose et à la poésie arabes. En parallèle, l’intérêt a aussi atteint la littérature populaire d’une façon remarquable par l’évolution et la diversité de cette littérature. Et le profit de l’interdisciplinarité de ce domaine et de différentes sciences. Il faut remarquer qu’on ne peut s’intéresser à une époque sans autres vu l’influence de l’une sur celle qui la succède. Ainsi continue l’approfondissement dans la littérature populaire à travers ses différents genres d’une manière distincte ou dans leur croisement. La littérature populaire a marqué une présence importante dans les études universitaires, du côté des textes poétiques choisis ou des orientations des lectures. Ces dernières années, beaucoup de créations poétiques individuelles ou de groupes à travers une ou beaucoup de régions du pays. Ce qui enrichira la littérature populaire d’une façon générale, mais surtout la poésie. Les recherchesà leur tour s’étaleront sur ces produits au niveau de leur rhétorique et leur signification. La recherche dans la poésie populaire est séduisante, motivante pour explorer ses richesses,dont l’objectif de cette étude, intitulé " La sémiotique de la poésie populaire- lecture dans la poésie de Abderrahmane Majdoub et Ali Benelhafsi".En s’intéressant aux importants sujets de la poésie populaire et la démarche d’une approche de la poésiedes deux poètes. L’étude de la problématique de la notion de la poésie populaireet la diversité de ces concepts a fondé un questionnement sur les importants élémentsrhétoriques du poème populaire aujourd’hui qui ne serait le résultat hasardeux, mais un résultat obligatoire de différentes époques qui ont généré une richesse dans leur construction qui a permis son innovation et son évolution avec la conservation des spécificités qui poussent le poète populaire à se distinguer de ses homologues. Les poètes populaires ont toujours cherchél'excellence ce qui a laissé le lecteur toujours assoiffé à leurs productions de tout le monde arabe surtout celle des grands renommés comme Ali Benelhaafsi de l’Algérie et Abderrahmane Majdoub du Maroc. La langue était l’élément de créativité des deux poètes comme moyen de communication des actes ordinaires du vécu dans leurs espaces géographiques et les lointains. Ils ont diversifié dans leurs écrits et ont dépassé la rhétorique à la description séquentielle. L’approche des textes poétiques des deux poètes s’est basée sur la méthode sémiotiquequi permet de discuter les apparences formelles pour arriver au monde rhétorique et de la signification et donne à cette approche l’aspect d’une aventure qui attire et motive le lecteur à continuer et à poursuivre leurs nouvelles créations. La disparité apparait dans différents angles d'approche du corpus de poésie. Ces différents angles ont défini une orientation vers une lecture où le chercheur progresse d’une station à une autre se basant sur des données imposées par le contexte poétique en outre des dimensions significatives de ces angles. Ce qui a créé une interaction d’images pour construire uneambivalence. L'instabilité du sens dans un style clair et unique a laissé une grande place à l’interprétation dans une partie de modèles poétiques qui résiste à la discussion pragmatique guidée par le dualisme l’explicite et de l’implicite. Ce qui appète le chercheur à explorer les sous-entendus et leur construction dans les dimensions soufite et prospectif. En outre, il y a un chevauchement entre les textes poétiques et des textes religieux, en s’imprégnant de leur sens et leur beautépour les transmettre au locuteur sous forme de conseils et d’aiguillage et pour transmettre l’expérience individuelle et collectiveafin d’influencer davantage le locuteur une intertextualité de sens apparait aussi dans des poèmes des deux poètes avec d’autres dans différents environnements sociaux et historiques pour déduire que cette intertextualité et ce chevauchement ont un rôle dans la construction de l’expérience poétique riche de symboles et qui la soumis à de différents horizons de lectures et de signification diverse. La recherche des éléments de l'expérience des deux poètes Abbderrahmane Majdoub et Ali Belhafsi s’ouvre sur des mondes différents fondés sur une tendance de lecture spécifique à la méthode sémiotique qui a abouti à une diversité de résultats. On peut direenfin, que la poésie des deux poètes AbbderrahmaneMajdoub et Ali Belhafsi donne un plaisir à lire et motiveà étudier et à recherché en attente d’un éventuel approfondissement.otherسيميائية الشعر الشعبيقراءة في شعر عبد الرحمان المجذوب وعلي بن الحفصيThesis