هشام تومي2024-02-202024-02-202020-03-09http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/1681ملخص: تتغيا هذه المداخلة الوقوف على توظيف الت ا رث الشعبي ممثلا في السيرة الهلالية من خلال شخصية الجازية التي استرعت اهتمام الروائيين الج ا زئريين للتعبير عن آ ا رئهم وأفكارهم، وللمقارنة بين واقعين: الأول يمثله الزمن الماضي بكل ما يحمله من حب وتضحية ونضال لتحرير هذه الأرض الطاهرة، والثاني متقلب متغير لا يبشر بخير نظ ا ر لاعتبا ا رت كثيرة من بينها الابتعاد عن ما سطر إبان الثورة، حيث طفت على السطح مشاكل كثيرة ارتبطت في جلها بالفساد الذي عم الوطن بعد الاستقلال إلى يومنا هذا، أي أن هذه الروايات )موضوع الد ا رسة( ناقشت وضع الج ا زئر زمن الكتابة وكذلك في استش ا رفها لما سيحدث لا حقا. لقد وجد الروائي الج ا زئري في الت ا رث الشعبي خ ا زنا ثريا لا ينضب من قيم وأفكار تشحن أدبه برمزية مثلى، معبرة عن السياق الحضاري المتقلب بمنحه الآلية التعبيرية على ذلك الواقع، ثم أن انتخابه للمادة الت ا رثية سواء أكانت شخصيات، أو فضاء، أو أحداثا، تكون موجهة لذاك الغرض لا من أجل تقديسها أو الانغلاق ضمنها، بل بتفعيلها والانفتاح عليها ومنحها نفسا جديدا وشحنها برؤى فكرية جديدة تسهم في الانطلاق والانبعاث.otherالجازية الهلالية في ثلاث روايات جزائرية: الجازية والدراويش، نوار اللوز، راس المحنةArticle