قاسمي السعيد2025-02-172025-02-172024-12-302392-5140http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/7833ملخص: شكل التقويم في المجال التربوي وخاصة في ضوء المقاربة البنائية بجيليْها الأول والثاني أحد أهم المحطات التربوية التي يقف عندها المنظّر والمطبق معا، لما له من أثر في عملية التحصيل العلمي الواعي؛ إذ يعد بمثابة المحك الرئيس لقياس مدى تمكن المتعلم من المعرفة، فهو الحاضر في كل مفاصل الدرس البيداغوجي بدءًا بتشخيص الضعف الموجود، مرورا بتكوين المعرفة المراد تحصيلها وانتهاء بتقويم مدى تمكن المتعلم منها، كما يرتبط التقويم بالوضعية المشكلة التي تعد أحد أهم آلياته التربوية، لما تتميز به من علمية في الطرح ودقة في التشخيص، من أجل إرساء آليات تفكير صحيحة، وقد عد البحث فيه ظاهرة صحية تنم على وعي القائمين على هذا المجال وإدراكا لأهميته في عملية التحصيل، لذلك أود من خلال هذه الورقة أن أعالج هذا الموضوع بإبراز أهميته في جودة عملية التحصيل المعرفي، متبعا في ذلك المنهج والوصفي التحليلي، مؤكدا أن التقويم إذا مورس بطريقة علمية واعية كان عاملا أساسيا في تحقيق معرفة ذات جودة. الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي الوضعية المشكلة الكفاءة الجودة. - - - Abstract: The form of evaluation in the educational field, especially in light of the constructive approach in its first and second generations, is one of the most important educational stations at which the theorist and the practitioner stand together, due to its impact on the process of conscious scientific acquisition; as it is considered the main criterion for measuring the extent of the learner's mastery of knowledge, as it is present in all joints of the pedagogical lesson, starting with diagnosing the existing weakness, passing through the formation of the knowledge to be acquired and ending with evaluating the extent of the learner's mastery of it, as evaluation is linked to the problematic situation, which is one of its most important educational mechanisms, due to its scientific presentation and accuracy in diagnosis, in order to establish correct thinking mechanisms, andotherفاعلية التقويم التربوي في ضوء المقاربة البنائية من أجل تحقيق الجودةThe effectiveness of educational evaluation in light of the constructive approach In order to achievequalityL’efficacité de l’évaluation pédagogique à la lumière de l’approche constructiviste Afin d'atteindre la qualitéArticle