قروي سميرة2024-02-132024-02-132020http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/601عمد محمد سناجلة في عمله القصصي "تحفة النظارة في عجائب الإمارة –رحلة ابن بطوطة إلى دبي المحروسة-" إلى إبداع قصة أدب رحلات رقمية تفاعلية، يتواشج فيها الصوري والخطي والموسيقي والتقني، التراثي والحداثي والعجائبي، عبر عنونة تخاتل المتن الرحلي لابن بطوطة الذي يُستدعى لأداء بط ولة هذه الرحلة الحداثية وسرد أحداثها، وقد وقّع فيها الكاتب نوعا من التحديث حين جعلها فسيفساء أجناسية، وحين راسل فيها بين اللغوي والسمعي والبصري والحركي، وعالق فيها بين الواقعي والخيالي والتقني. والبحث يحاول - باعتماد الوصف والتحليل- تجلية جماليات هذا الاستدعاء للفنون، وللتقنية والتهجين. وقد أسفر في نهايته عن تجلية بعض حدود التنافذ بين النص والوسائط التشعبية المتعددة، التي حضرت كبنى سردية أسهمت بشكل مفارق في التأثيث للقصة، التي وقّعت جمالية خاصة وهي ترتحل عن جنسها لتكون تارة قصة صحفية تفاعلية، وأخرى تقريرا صحفيا تفاعليا، وثالثة أدب رحلات رقمية. Mohammed Sanajleh created a story of interactive digital travel literature, in which images, writing, music, technical, heritage, modernity and miraculous intertwined through addressing the travel journey of Ibn Battuta, which is called to perform the championship of this modernist journey and recounting its events. By describing and analyzing, our search attempts to reflect the aesthetics of this call for art, technology and hybridization. The research concluded at the end of the limits of the juxtaposition between the text and multimedia hyperlinks, which attended as narrative structures contributed ironically to the furnishing of the story, which signed a special aesthetic as it departed to be an interactive press story, and interactive press report, and digital travel leterature.otherجماليات ترافد الفنون والتقنية في النص الرقمي الرحلي -"تحفة النظ ارة في عجائب الإمارة" لمحمد سناجلةThe aesthetics of Art and Technology in the Digital Text -The Novel "Masterpiece of the Beholder in the Wonders of the Principality" by Mohamed SnaglehArticle