نضیرة لحمادي2025-06-022025-06-022014http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/9131الملخص: من المعروف أن الأدب مرآة تعكس لنا مشاعر الأدیب وما یختلج في نفسه، ولعل أبرز فئة استطاعت أن تصور ما في نفسها فئة الصعالیك وعلى أ رسهم الشنفرى، هذا الشاعر الذي لاقى الویلات من قبیلته والتي كانت أحد أسباب صعلكته وخروجه وتمرده على قبیلته مما دفعه إلى التشرد في قیافي الصح ا رء، المعروفة بصعوبة العیش فیها بسبب قلة نزول الأمطار بها مما یدفع ذلك الجدب والقحط مما یتسبب هذا الجدب في استفحال ظاهرة جد خطیرة تتمثل في الجوع، لذا وسمت بحثي بتیمیة الجوع في لامیة الشنفرى د ا رسة سیكولوجیة فقسمت إلى مقدمة وفصل وخاتمة ، ففي المقدمة مهدت للموضوع بصفة عامة. وأفردت ، الفصل الأول للحدیث عن البیئة العربیة وظاهرة الجوع، هذه الظاهرة التي كانت لها ثلاث بواعث، وباعث اجتماعي من خلال الطبقیة التي حدثت في المجتمع الجاهلي. طبقة السادة التي تملك كل شيء، وطبقة العبید التي كانت تعیش في فقر شدید مما یترتب عن هذا الفقر من مخلفات تتمثل في الجوع، وقد یكون الجوع باعث فكري وفلسفي فالجوع یمثل حاف ا ز إیجابیا یدفع بصاحبه الى الإبداع وخاصة الشع ا رء ثم تحدثت عن العلاقة الوطیدة بین الأدب وعلم النفس التي خلفت لنا ما یسمى بعلم النفس الأدبي، ثم تطرقت للد ا رسات النفسیة الأدبیة عند الغرب و كیف كان لفروید و تلامیذ الدور الكبیر في میدان التحلیل النفسي و تطبیق نظریاته على الآثار الأدبیة، ثم الد ا رسات النفسیة عند العرب و كیف استفاد النقاد العرب من نظریات فروید مثل طه حسین و العقاد و النویهي و غیرهم ثم تحدثت عن علاقة علم النفس الأدبي و علاقته بمناهج النقد الأدبي الأخرى كالمنهج الأسطوري و المنهج الرمزي، و في خاتم هذا الفصل أفردته للحدیث عن النقد الأدبي و اتجاهاته، متمثلة في المبدع و العمل الأدبي و المتلقي و في الفصل الثاني تحدثت عن تیمة الجوع في الجوع في لامیة الشنفرى و كیف كان الجوع سر لنرجسیة الشاعر، و سر لعبقریته و سر لعصابه، وفي الأخیر ختمت هذا البحث بخاتمة حاولت أن أحوصل أهم النتائج المتوصل إلیها.otherتيمة الجوع في لامية الشنفرى دراسة سيكولوجيةThesis