بن عباس شيماءبن نجاح أحلامتحت اشراف د. سكيو أماني2024-05-222024-05-222023http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/5188الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء المؤسسة الجامعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعتماد المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث تم تقسيم البحث إلى جانب نظري وآخر تطبيقي، حيث تضمن الجانب الأول فصلين، فصل بعنوان فلسفة إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بمدخل الإيزو ISO9000 . أما الفصل الثاني فقد ركز على الجودة الشاملة في التعليم العالي وواقع تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي، ومدى مساهمتها في تحسين الأداء الجامعي. أما بالنسبة للجانب التطبيقي فتناول دراسة ميدانية لخلية الجودة بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة عباس لغر ور، خنشلة حيث تم توزيع إستمارة إستبيان على عينة متكونة من 51 طالب من الأقسام النهائية لمختلف التخصصات، كما ركزت إستمارة الإستبيان على ثلاث محاور لضمان الجودة وهي: جودة النظام الإداري، نظام التدريس والم ا رفقة، وجودة الوسائل والحياة الطلابية. وقد استخدم (EXCEL)في عملية تحليل البيانات المسترجعة برنامج . من خلال هذا الدراسة تم التوصل إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يساهم بشكل كبير في رفع أداء المؤسسة الجامعية بصفة عامة، وتحسين جودة مخرجاتها بصفة خاصة. Abstract: This study aims to highlight the role of Total Quality Management (TQM) in improving the performance of a university institution. To achieve this goal, we adopted a descriptive and analytical approach. The research was divided into theoretical and applied aspects. The theoretical part included two chapters: one on the philosophy of TQM and its relationship to the ISO9000 standard, and another chapter focused on TQM in higher education and its implementation in educational institutions, and its contribution to improving academic performance. As for the applied aspect, a field study was conducted on the quality cell at the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences at Abbas Laghrour University in Khenchela. A questionnaire was distributed to a sample of 51 students from various disciplines in their final years. The questionnaire focused on three dimensions of quality assurance: administrative system quality, teaching and mentoring system, and the quality of resources and student life. The data analysis was performed using Excel softwareotherادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي في تحسين اداء المؤسسة الجامعية : د راسة حالة كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلةمذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماسر في التسيير العموميThesis