حورية رو اّق2025-02-182025-02-182015-01http://dspace.univ-khenchela.dz:4000/handle/123456789/7845ملخّص: عرف حازم القرطاجينّ بكتابه "منهاج الأدباء وسراج البلغاء"، ووصف جهده من خلال هذا البحث بأنيه خاتمة الجهود النيقدية العربية. لقد أ ي سس لنظرية نقدية مجموع أفكارها يعكس جوهر الاطيلاع على الفكر اليوناني بإدخال نظريات أرسطو، وتطبيقها على البلاغة العربية، فضلا عن إفادته من النيقاد و اللغويين والبلاغيين وكذا الفلاسفة العرب. وهذه المقالة توضح جانبا من هذه النيظرية، وهو جانب المحاكاة أساس ف ي ن ال ي شعر عند اليونان، واضعا لها شروطا، وتقسيمات مطبقا إياها على ألوان من ف ي ن ال ي شعر العربي خاصة الأندلسي لتمييزه بكثرة الوصف. Abstract Hazem El-Kartajani was known by his book "Minhaj El-Oudaba Wa Siraj El-Boulagha". His effort was described through this research as a conclusion of critical Arabic efforts. He created a critical theory from which its ideas reflects the essence of the acquaintance of Greek thoughts by including Aristotle’s theories and applying it on the Arabic rhetoric، as well as his profit from all the critics، linguists، rhetorical scientists ، and Arabic philosophers. This Article shows a side of this theory، it is the side of simulation which is a the basis of the Greek poetry. He managed to make ground rules and sections and applied it on some Arabic poetry themes، especially the Andalusian one which is known by its rich description . الكلمات المفتاحية: المحاكاة – التيخييل – التيلخيصات – الاستدلالات – البلاغة الخالصة – ف ي ن الشعر.نظرية المحاكاة عند حازم القرطاجني تمث لّا وتأصيلا وتأثيراArticle