التحفيز المعرفي و علاقته بزيادة التفاعل الاجتماعي عند الأطفال المصابين بالاعاقة الذهنية : دراسة ميدانية لثلاث حالات بالمركز البيداغوجي الشهيد محمد أمزيان نصيب خنشلة

No Thumbnail Available
Date
2025
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة
Abstract
الملخص : هدفت الدراسة التحليلية إلى كشْف عن العلاقة بين التحفيز المعرفي وزيادة التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية، وقد سعت إلى محاولة التحقق من مجموعة من الأهداف، تمثلت في تحديد مدى تأثير البرامج المعرفية التحفيزية على قدرة الطفل المعاق ذهنيًا على التفاعل مع الآخرين، والتعرّف على الآثار الإيجابية الناتجة عن برامج التحفيز المعرفي، إضافةً إلى إبراز أهمية هذا النوع من التحفيز في عملية الدمج الاجتماعي للطفل المعاق ذهنيًا ولتحقيق ذلك، تم الاعتماد على المنهج العيادي باعتباره الأنسب للكشف عن العلاقة بين المتغيرين، حيث أُجريت الدراسة على ثلاث حالات من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، تم اختيارهم قصديًا من المركز البيداغوجي الخاص بالمعاقين ذهنيًا، وتم تطبيق أدوات الدراسة عليهم والمتمثلة في الملاحظة العيادية، ودراسة الحالة، وتحليل المقابلات مع المربية والأخصائي النفساني. وقد تم تحليل المعطيات بناءً على تحليل محتوى المؤشرات المعرفية ومؤشرات زيادة التفاعل الاجتماعي لكل حالة على حدة وأسفرت نتائج الدراسة عن تأثير إيجابي ملحوظ لأنشطة التحفيز المعرفي على سلوك الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية، حيث ساعدتهم هذه الأنشطة في تحسين قدراتهم على الانتباه والتركيز، وهو ما مهّد لزيادة استجابتهم للتفاعل الاجتماعي. كما سُجّل تطور واضح في مستوى التفاعل الاجتماعي بين الأطفال داخل المركز، حيث لوحظ أنهم أصبحوا أكثر قدرة على التفاعل مع زملائهم من خلال اللعب الجماعي والمشاركة في الأنشطة التعليمية التفاعلية abstract : The analytical study aimed to explore the relationship between cognitive stimulation and increased social interaction among children with intellectual disabilities. It sought to verify a set of objectives, including determining the extent to which cognitive stimulation programs affect the ability of intellectually disabled children to interact with others, identifying the positive effects resulting from such programs, and highlighting the importance of this type of stimulation in the social integration process of children with intellectual disabilities. To achieve this, the study relied on the clinical method as the most appropriate approach to investigate the relationship between the two variables. The study was conducted on three cases of children with mild intellectual disabilities, who were intentionally selected from a specialized pedagogical center for children with intellectual disabilities. The research tools used included clinical observation, case studies, and interviews with the educator and the clinical psychologist. Data were analyzed based on content analysis of cognitive indicators and indicators of increased social interaction for each case individually. The results of the study revealed a significant positive impact of cognitive stimulation activities on the behavior of children with intellectual disabilities, as these activities contributed to improving their attention and concentration skills, whichh in turn led to an increased response in social interaction. A clear development in the level of social interaction among the children within the center was also observed, as they became more capable of interacting with their peers through group play and participation in interactive educational activities.
Description
Keywords
Citation
مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر شعبة : علم النفس تخصص : علم النفس العيادي
Collections