البعد التداولي في تعليمية النص الحجاجي نماذج من نصوص كتاب اللغة العربية الطور المتوسط
No Thumbnail Available
Date
2020
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات
Abstract
ملخص:
تناول هذا البحث البعد التداولي في تعليمية النص الحجاجي – نماذج من نصوص
كتاب اللغة العربية للطور المتوسط – وهذا ما دفعنا إلى تبني المنهج الوصفي التحليلي الذي
من خلاله تتضح كا الاليات والتقنيات والمنطقات الحجاجية المرتبطة بالنصوص التعليمية ثم
تعرض هذا البحث لدراسة تطبيقيى لمنظمات وتقنيات الحجاج في هذه النماذج )النصوص(
من حيث تنوع وإختلاف هذه الاليات الحجاجية لمعالجة هدف وغاية هذا البحث في الكشف
عن دور هذه التقنيات والاليات والمطلقات في النصوص ذات الطابع الحجاجي في الطور
المتوسط ومدى تأثيرها في المتلقي أو القارئ للنص، فهي في الأساس موجهة للمتعلم قصد
تحفيزه والتأثير في معتقداته وتغيير سلوكاته الخاطئة من خلال توظيف الأسالب الحجاجية
الإقناعية ) التأثيرية(.
Résumé
Cette recherche a porté sur la dimension délibérative dans l'enseignement du texte
argumentatif- exemples de certains textes du livre en langue arabe, étape intermédiaire - et
cela nous a incité à adopter l'approche analytique descriptive à travers laquelle sont clarifiés
tous les mécanismes et techniques de pèlerinage associés aux textes pédagogiques, puis cette
recherche est présentée à une étude appliquée des points de départ et des techniques des
pèlerins dans ces modèles (textes En termes de diversité et de différence de ces mécanismes
argumentatifs pour aborder le but et le but de cette recherche en découvrant le rôle des
arguments, mécanismes et techniques dans les textes à caractère orbitaire au stade
intermédiaire et l'étendue de leur impact sur le destinataire ou le lecteur du texte.