Browse
Recent Submissions
Item الكرنفال في رواية الحمار الذهبي وفق معطيات " ميخائيل باختين(مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة, 2015) إیمان ملیكيتهدف هذه الدراسة إلى عرض كيفية توظيف المكون الكرنفالي في رواية (الحمار الذهبي) للروائي لوكيوس أبوليوس، وتتبع آليات اشتغاله في بنية الخطاب الروائي وفق معطيات ميخائيل باختين. إن رواية (الحمار الذهبي) من أوفر الروايات عرضاً لأشكال التعبير الشعبي، وبخاصة الموقف الكرنفالي وطقوسه، الذي يعتبر من أهم المفاهيم التي بلورها باختين في إطار حديثه عن التطور النوعي للرواية كجنس أدبي. لذا سنكشف في هذا البحث عن الأنساق الكرنفالية التي مررها الكاتب في سياق النص، ونبين المآرب المتوخاة من إدخال الحمولة الكرنفالية إلى النص الروائي. ومن هذا المنطلق جاءت خطة البحث مرتسمة من خلال ثلاثة عناصر، تناول العنصر الأول مبدأ إشاعة روح الكرنفال، وقد انتخبت مشاهد الضحك كعينة للدراسة لحضورها المهيمن داخل الخطاب الروائي، ومن ثم تم الانتقال إلى مبدأ التكافؤ بين الأضداد وتناولت الدراسة هذا العنصر من خلال التناوب والتبديل، والتعارض، وفي العنصر الأخير عولج مبدأ عدم الكلفة من خلال التوفيقية، والسخرية الرمزية. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج، منها أن رواية (الحمار الذهبي) فضلا عن طابعها العجائبي كما هو مدروس عنها بكثرة فإنها تشتمل على حضور فاعل للمكون الكرنفالي، والذي لا يقل حضوره أهمية وقيمة عن الأول، بل إن الأنساق الكرنفالية فيها كشفت عن واقع يتعذر على الخطاب العادي الكشف عنه، وذلك من خلال السخرية من الواقع ومن الخطاب السلطوي، ومحاولة كسر المألوف والخروج عن الخط الاعتيادي للحياة. Summary : The study aims to show how to employ the carnival component in the novel Golden donkey of the novelist – Lucius Apeleius and follows the mechanics of his work in the structure of the narrative speech according to the data of Mikhail Bakhtine. The Golden donkeys novel is one of the most abundant novels of popular expressions especially the situation of the carnival and its rituals which is one of the most important concepts that Bakhtine has crystallized in the context of the qualitative evolution of the novel as a literary race. So we will find out in this research for the carnival patterns passed by the writer in the context of the text and we show the targets to insert the payload into the narrative text . On the basis of interest ,the research plan came out through three elements , in the first element it dealt with the principle of spreading the spirit of the carnival. The laughter scenes were selected as a sample of the study for its dominant presence within the narrative speech. And then got to : the principle of equivalence between opposites and the study dealt with this element through rotation and switching and conflict and in the last element was treated the principle of alienation through syncretism and symbolic irony. This research concluded with a set of results that the Golden donkeys novelas well as its magical character as it is much more thoughtful about it ,so it includes the presence of an actor for the carnival component and his presence is not less important and valuable than the first , but the carnival patterns revealed the reality that the normal speech couldnt detect . And that through the irony of reality , from the authoritarian speech, try to break the familiar and get out of the normal line of life.Item اللغة الشعرية وتجلياتها في - ديوان الفراشات تقول سرها للوازنة بخوش(مجلة إشكالات في اللغة و الأدب, 2021) نجار فوزيالملخص يروم هذا المقال استكشاف بعض مظاهر حداثة النص الشعري الجزائري الحديث/ المعاصر وهو يخوض مبدأ التجريب بمختلف مستوياته، وبخاصة فيما تعلق بالشكل الكتابي والرسم الفني الموازي له. أو ما يعرف بالتشكيل البصري للقصيدة الحديثة والمعاصرة (الشعر الحر/شعر التفعيلة/قصيدة النثر) التي أضحت دلالة/ دلالات يتداخل فيها اللغوي، و البصري، والملموس، والمحسوس، والداخلي والخارجي وحتى شكل ونمط الكتابة. وبذلك كشف ملامح التجديد الفني في بناء النصوص الشعرية الجزائرية، ومحاولة تفسير العلاقات التي تحكم إنتاجها. Abstract : The present paper tends to explore some modernism aspects of the modern/ contemporary Algerian poetic text in its experimental journey and at various levels, especially with regard to the written form and its parallel artistic drawing; the so-called visual composition. The modern and contemporary poem (free verse/ Iambic verse/Prose poem ) has become a cross point of connotations where several components: linguistic, visual, tangible, perceptible, internal, and external intertwine to give birth to its value and significance. From this perspective, this study aims to reveal the artistic innovation features in structuring Algerian poetic texts, as it also tries to explain the relations that govern their production. Keywords: Free verse, Visual composition, Artistic drawing, Structuration, Whiteness, Punctuation.Item كتابة السيرة الذاتية بين فيميب لوجون ورولان بارت(مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي, 2021) عمر عيلانتشكل السيرة الذاتية أول مخاضات الأدب الذي نتج عنو ولادة فنّ خاص، ييتم بحياة الكاتب ويحكي عن ذاتو،والذي تفرع منو أشكال عدّة تنضوي تحت ا ريتو لكن من زوايا أخرى،وقد جاء البحث بيدف إب ا رز المقاربات التنظيرية الأساسية لمسيرة الذاتية عند أبرز المنظّرين ليا "فميب لوجون" الذي تركزت أفكاره عمى ربط السيرة بضمير المتكمم، بالإضافة إلى ما يدعوه "العقد السيرذاتي"،أما "رولان بارت" فقد جاء بطرح جديد لمكتابة حول الذات يقوم عمى "الغيرية" واعتماد الصور الفوتوغ ا رفية. وليذين الطرحين فروقات عديدة وقد حاولت في ىذه الورقة البحثية أن أقارن بين النظرتين وأبرز النقاط. التي ميزت كلا المشروعين سواء بالاختلاف أم بالإتلاف. ويصل البحث إلى نتيجة مؤداىا أنو بالرغم من الاختلاف في المقاربة السير ذاتية وطبيعة الكتابة حول الأنا، إلا أنذلك أسيم في فتح آفاق الدرس النقدي نحو مقاربات جديدة..... The autobiography is the first literary diapers that resulted in the birth of a special art, he is interested in the life of the writer and tells himself about himself, from which many forms are subdued which he is content with but from other angles,one of the most prominent theorists is "philippelejeune" who is in a artistic way,and his counterpart "RolandBarthes" who came with a new personal writing proposal.these two parties have many differences and in this paper I have tried to compare the two and the most prominent points.that characterized both projects whether by difference or similarity.The research reaches a conclusion that, despite the difference in the biographical approach and the nature of writing about the ego, this contributed to opening the horizons of the critical lesson towards new approaches.Item الصورة الفنية قديما وحديثا(2008) رشيد بلعيفةItem من أجل لغة خضراء محاولة في فهم أدب البيئة ونقده(مجلة أبوليوس, 2021) خميسي اداميملخص البحث: تتغيا هذه الدراسة مقاربة مجال إبداعي جديد، يشق طريقه بصعوبة وسط سرديات ضاجة، تتقاذف تاريخ الإنسان المعاصر، هو "أدب البيئة ونقده"، دراسة تتهجس بسؤال تقديم هذا الأدب وتعريفه، عبر مسلك المعاينة والفهم. بما يتيح وضع هذا الأدب، لا ضمن الأدب العام، بل ضمن حركية الفكر الإنساني المعاصر والمنفتح، الذي لم يعد معنيا بحدود التخصص القار. فأدب البيئة في أقص ى تمظهراته، هو تعبير عن قلق كوني، يهز الإنسان المتمركز على ذاته، ويفتح وعيه على ضرورة تفهم وعي مشاركة هذا الكون مع غيره من الكائنات والموجودات. وقد خلصت الدراسة إلى أن أدب البيئة ونقده، هما حقلان قيد التشكل والتكون، وينخرطان ضمن اهتمامات الدراسات الثقافية ، ومن ثم فهما آخذان في صناعة أسلوبيتهما وشعريتهما الخاصة، ويصدران، أساسا، من وعي إيكولوجي، يبتغي تحقيق أو استعادة فعل التوازن بين الإنسان ومحيطه Abstract: The present study endeavors to approach green literature and criticism as a novel aesthetic and creative field that tries to anchor laboriously through diverse narratives. The study thinks over this type of literature and determines a comprehensive definition through observation paths and recognition in the context of contemporary human intellectual trends that rethink the rigid boundaries of subjects. Furthermore, green literature in its extreme manifestations conveys a universal anxiety that prompts humans to embrace the necessity of sharing this vast universe with other creatures and species. The study concludes that green literature and criticism continuum are under process that try to shape their aestheticism, traditions, and stylistics from the outlets of ecosophy and ecological awareness, and holistically aims at restoring the steadiness between humans and nature.Item ملامح اللسانيات الوصفية الغربية في الدرس اللغوي العربي الحديث طالب دكتوراه لمين زايدي(مجلة القارئ للدراسات الأدبية, 2020-06) لمین زایدياولت هذه الورقة البحثية قضية مهمة طرحها اللسانيون العرب المحدثين ألا هي إشكالية تطبيق المنهج الوصفي ذو المبادئ الغربية على المدونة اللغوية العربية،حيث عرف تطبيق المنهج الوصفي على التراكيب اللغوية العربية،العديد من الملاحظات من قبل النقاد اللسانيين،من بساطة في التطبيق،ورغم هذه الانتقادات إلا أن هذه المحاولة الجادة تعتبر منعرجا هاما من أجل حل بعض المشاكل التي وتعاني من اللسانيات العربية الحديثة. Abstract : This paper dealt with an important issue raised by the modern Arab linguists, namely the problematic application of the descriptive method with Western principles on the Arabic language code. However, this serious attempt is an important divergence to solve some of the problems that suffer from modern Arab linguistics.Item Jean Dubois' verbal theory for a better mastery of the French verbal system Case of C.E.M SAAD BENSEDIRA, mechta ETTAREF(University of ‘Abbes Laghrour’ Khenchela, 2023-04) Dalila BENHAFSIAbstract: The main objective of our modest work is to seek the origins of the difficulties of the agreement of verbs in writing and to propose solutions that can be at the service of the mastery of the French verbal system and also at the service of the learning of the French language (the mastery of FLE). To this end, we expose our solution; that of applying the system proposed by "J. Dubois" in particular, which is a remedy for the problem of the French verbal system. Résumé: L'objectif principal de notre modeste travail est celui difficultés de l'accord des verbes à l'écrit et de proposer des solution qui peuvent être au service de la maitrise du système verbal français et au service aussi de l'apprentissage de la langue française (la maitrise du FLE). Dans cet objectif, nous exposons notre solution; celle d'appliquer le système proposé par << J.Dubois » particulièrement qui est un remède du problème du système verbalfrançais.Item السيميائية(جمعة بسكرة, 2015) رشيد بلعيفةItem حضور القارئ في الفكر النقدي والمنطقي عند حازم القرطاجني - بحث في سياقات القراءة وشروط التلقي(كلية الآداب واللغات جامعة تلمسان, 2020) رشيد بلعيفةالملخص: تتنزل هذه المداخلة ضمن خطاب النقد العربي القديم في القرن التاسع الهجري، وتروم البحث في كيفية معالجة حازم القرطاجني للعلاقة الناظمة بين الشاعر والقارئ، لأن الحديث عن القارئ قبل النص هو الحديث عن الاعتبارات التي يضعها الشاعر للمتلقي قبل كتابته نصه الشعري، وهي بمثابة الشروط والقوانين التي يجب أن تتوفر قبل كتابة النص، ومنها معرفة وظيفة الشعراء الحقيقية، ومراعاة الخلفية المشتركة بينه وبين المتلقي، دون أن تغفل المداخلة عن الإحاطة بجملة السياقات التي تواكب العملية الإبداعية برمتها كما عالجها القرطاجني، لأن مدار الحكي مرهون بالتطرق لمختلف التفريعات البلاغية والمنطقية التي ضخت الخطاب النقدي عند الرجل، من مثل التفاعل الحاصل بين الشاعر والمتلقي والتي تعبر عن انفتاح القول الشعري لإسهام كلا الطرفين في إنتاجه، بدءا بتحديد غرضه إلى إنشاء المعاني، ثم بناء الأسلوب واختيار اللفظ لإقامة النظم وفق بنية تشكل جزءا من أفق التلقي العربي على مر هذه السنين. وستقف المداخلة عند جملة من القضايا النقدية التي تواشجت والتحمت مع بعضها لتصوغ الخطاب النقدي عند القرطاجني في شق آخر، ولا تقتصر المعالجة على القارئ قبل النص بل تتعداها إلى الوقوف مليا عند أثر القول الشعري في المتلقي، والخلفية المشتركة بين الشاعر والمتلقي، ثم مظان القارئ في النص باعتباره استراتيجية نصية تتجلى ضمنيا داخل الخطاب، وأخيرا ستعالج هذه المداخلة تواجد القارئ بعد النص وستقف عند شروط تحقق التفاعل بينه وبين النص. وتأسيسا على ماتقدم تطرح هذه المداخلة جملة من التساؤلات المعرفية التي صاغتها إشكاليتها؛ كيف تجلى القارئ في منهاج البلغاء وسراج الأدباء؟ وماهي حدود الإهتمام به من قبل حازم؟ وماهو دور القارئ في إعادة إنتاج النص؟ وفيم تتجلى الوظيفة التي أسندها حازم إلى الأدب عامة وإلى الشعر خاصة والمرتبطة بحياة المتلقي؟ وكيف تتحقق هذه الوظيفة؟ وماهي الوسائط النوعية التي بموجبها يحقق الشاعر تلك الغاية الموجهة إلى المتلقي؟ وفيم تتمثل الخلفية المشتركة بين الشاعر والمتلقي؟ لعل هذه التساؤلات وغيرها هو ماتنهض هذه المداخلة للإجابة عنها وبسطها في شقها المتعلق بمركزية القارئ في الخطاب النقدي والمنطقي عند حازم القرطاجني.Item الأسلوبية من التأثيل إلى إمكانيات التحليل(2020) رشيد بلعيفةItem بين البلاغة العربية والأسلوبيات الحديثة؛ من أجل علم أسلوب عربي قراءة في المشروع النقدي لشكري محمد عياد(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) رشيد بلعيفةالملخص: تتنزل هذه الدراسة ضمن خطاب النقد العربي المعاصر، وتروم البحث في كيفية استثماره لآليات مناهج النقد الغربي ونخص منها المناهج النسقية التي تعمل على إضاءة مختلف جوانب النص باعتباره بنية / نسقا مغلقا، دون الخوض في مجمل السياقات التي تحوطه، وتتباين القراءات النقدية بتباين اتجاهات أصحابها من مقاربة تنحو مناحي التأصيل النظري والممارساتي إلى مقاربات تقطع أواصرها معرفيا مع ما يشدها إلى التراث. وتنهض هذه المداخلة في شقها النظري لتحسس المفاصل المعرفية بين البلاغة العربية والأسلوبيات الحديثة ومحاولة الوقوف عند نقاط التقاطع والتوازي التي يتصف بها العلمان، ثم تحاول البسط في ممكنات التحليل الأسلوبي للخطاب الأدبي من منظورات متعددة من أجل استكناه مجمل مكونات النص الجمالية والبنيوية، وهي إذ تفرد حيزا مهما لجهود أحد النقاد العرب البارزين في مجال الأسلوبيات الحديثة وعلاقاتها بالبلاغة العربية، فهي تهدف كذلك إلى تتبع هذا الجهد النظري والممارسي والترجمي الذي قدمه الدكتور شكري عياد ضمن مسيرته النقدية الواعية بإشكاليات النقد العربي المعاصر، وما خلفه من مدونات نقدية تبين عن موقفه من التراث فضلا عن موقفه من الحداثة. فهل استطاع عياد بمشروعه النقدي أن يحدث خلخلة معرفية على مستوى الاستيعاب المصطلحي والإجرائي لمصطلحات النقد الغربي المعاصر؟ وكيف تم له ذلك ؟ وهل عملية التوليف بين مقولات البلاغة العربية القديمة وآليات الأسلوبية الحديثة هي عملية ذات جدوى أم أن الأمر لا يعدو أن يكون محض تلفيق ؟ كل هذه التساؤلات وغيرها هو ما تنهض هذه المداخلة للإجابة عنها وبسطها.Item من البلاغة العربية إلى الأسلوبيات الحديثة قراءة في المنجز النقدي لشكري عياد(مخبر تحليل الخطاب والترجمة, 2016) رشيد بلعيفةملخص المداخلة: تتنزل هذه المداخلة ضمن خطاب النقد العربي المعاصر، وتروم البحث في كيفية استثماره لآليات مناهج النقد الغربي ونخص منها المناهج النسقية التي تعمل على إضاءة مختلف جوانب النص باعتباره بنية / نسقا مغلقا، دون الخوض في مجمل السياقات التي تحوطه، وتتباين القراءات النقدية بتباين اتجاهات أصحابها من مقاربة تنحو مناحي التأصيل النظري والممارساتي إلى مقاربات تقطع أواصرها معرفيا مع ما يشدها إلى التراث. ومن بين الجهود القرائية الهادفة ما عالجه الناقد الحصيف الدكتور شكري محمد عياد ضمن مسيرته النقدية الواعية بإشكاليات النقد العربي المعاصر، وما خلفه من مدونات نقدية تبين عن موقفه من التراث فضلا عن موقفه من الحداثة. فهل استطاع عياد بمشروعه النقدي أن يحدث خلخلة معرفية على مستوى الاستيعاب المصطلحي والإجرائي لمصطلحات النقد الغربي المعاصر؟ وكيف تم له ذلك ؟ وهل عملية التوليف بين مقولات البلاغة العربية القديمة وآليات الأسلوبية الحديثة هي عملية ذات جدوى أم أن الأمر لا يعدو أن يكون محض تلفيق ؟ وكيف تمت معاينة ذلك الزخم المعرفي الذي تمور به ساحة النقد الغربي ؟ وهل استطاع عياد أن يتلقى الوافد من الحضارة الغربية بوعي مكنه من تبوء تلك المكانة المتقدمة بين مجايليه؟ وهل تمت عملية التلقي العربي للنص النقدي المعاصر بدافع الاطلاع على منجزات الآخر ومحاكاتها معرفيا أم أن الأمر لا يعدو مجرد تلقي سلبي لهذا المنجز النقدي المعاصر؟ كل هذه التساؤلات وغيرها هو ما تنهض هذه المداخلة للإجابة عنها وبسطها.Item النص والخطاب، التماس والمزاي(مداخلة اليوم الدراسي جامعة جيجل, 2018) رشيد بلعيفةItem الأنا والآخر في الرواية العربية اختلاف أم لقاء؟(دولة ايران, 2020-02-01) هشام توميItem الجازية الهلالية في ثلاث روايات جزائرية: الجازية والدراويش، نوار اللوز، راس المحنة(جامعة الجلفة, 2020-03-09) هشام توميملخص: تتغيا هذه المداخلة الوقوف على توظيف الت ا رث الشعبي ممثلا في السيرة الهلالية من خلال شخصية الجازية التي استرعت اهتمام الروائيين الج ا زئريين للتعبير عن آ ا رئهم وأفكارهم، وللمقارنة بين واقعين: الأول يمثله الزمن الماضي بكل ما يحمله من حب وتضحية ونضال لتحرير هذه الأرض الطاهرة، والثاني متقلب متغير لا يبشر بخير نظ ا ر لاعتبا ا رت كثيرة من بينها الابتعاد عن ما سطر إبان الثورة، حيث طفت على السطح مشاكل كثيرة ارتبطت في جلها بالفساد الذي عم الوطن بعد الاستقلال إلى يومنا هذا، أي أن هذه الروايات )موضوع الد ا رسة( ناقشت وضع الج ا زئر زمن الكتابة وكذلك في استش ا رفها لما سيحدث لا حقا. لقد وجد الروائي الج ا زئري في الت ا رث الشعبي خ ا زنا ثريا لا ينضب من قيم وأفكار تشحن أدبه برمزية مثلى، معبرة عن السياق الحضاري المتقلب بمنحه الآلية التعبيرية على ذلك الواقع، ثم أن انتخابه للمادة الت ا رثية سواء أكانت شخصيات، أو فضاء، أو أحداثا، تكون موجهة لذاك الغرض لا من أجل تقديسها أو الانغلاق ضمنها، بل بتفعيلها والانفتاح عليها ومنحها نفسا جديدا وشحنها برؤى فكرية جديدة تسهم في الانطلاق والانبعاث.Item السرد السيري في الرواية النسوية الجزائرية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2022-03-15) هشام توميItem ثورة تونس بين واقعية الأحداث وفنيات السرد "رواية الملائكة لا تطير لفاطمة بن محمود نموذج(المعهد العالي للعلوم الاجتماعية والتربية بقفصة, 2023-03-13) هشام توميAbstract: The novel of the writer, Fatima bin Mahmoud, is full of many facts that came as a witness to what happened and what will happen... In order to make her voice heard, the writer tried new methods, attended many experimental features that made the creative work oscillate between writing the revolution and the revolution of writing in an aesthetic way, to be a witness to a turning point in the path of Green Tunisia towards an unknown destination. In order to question the novel and stand on the revolutionary side in it, the question stands erect about the narrative writing and artistic methods employed by the writer's new novel, and about how it represents the Tunisian revolution? And to what extent can her work be considered experimental, especially since the writer of the novel is a poet who ventured to enter the adventure of narrative writing, so was her work different from the prevailing and familiar? Or is it only an illusion for the reader that the poet is trying to write the novel because there is another narrative work by the writer entitled: A Woman in the Time of the Revolution? These and other questions will be sought by the research to try to adequately answer them. ملخص البحث: تعج رواية الكاتبة فاطمة بن محمود بعديد الوقائع التي جاءت شاهدة على ما حدث وما سيحدث... ولإيصال صوتها مسموعا عمدت الكاتبة إلى تجريب أساليب ،مستحدثة، فحضرت عديد الملامح التجريبية التي جعلت العمل الإبداعي يتأرجح بين كتابة الثورة وثورة الكتابة بطريقة جمالية، لتكون شاهدة على نقطة تحول في مسار تونس الخضراء صوب وجهة غير معلومة. وبغية مساءلة الرواية والوقوف على الجانب الثوري فيها يقف السؤال منتصبا عن الكتابة السردية والأساليب الفنية التي وظفتها الرواية الجديدة للكاتبة، وعن كيفية تمثلها لثورة تونس؟ وإلى أي حد يمكن اعتبار عملها هذا تجريبيا خاصة وأن كاتبة الرواية شاعرة غامرت لتلج مغامرة الكتابة السردية، فهل جاء عملها هذا مغايرا مخالفا للسائد والمألوف؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون إيهاما للقارئ فقط بأن الشاعرة تجرب كتابة الرواية لأن هناك عمل سردي آخر للكاتبة عنونته: امرأة في زمن الثورة؟ هذه أسئلة وغيرها سيسعى البحث إلى محاولة الإجابة الكافية عنها.