Master Memoires

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 73
  • Item
    مفهوم الدولة في الفكر السياسي التنويري العربي -برهان غليون نموذجا
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) سلات شيماء; تحت إشراف الأستاذ : د نعمون مسعود
    الملخص : يمكن بلورت المشكلة السياسية العربية من خلال طرح المشكلة التالية: إذا كان الغرض من الممارسة السياسية في الدولة العربية تحقيق الحداثة في دولة حديثة فإلى أي مدى استطاع الفكر السياسي العربي أن يؤسس لفكر سياسي نهضوي؟ وماهو مستوى النضج الذي بلغه الفكر السياسي العربي في بناء الدولة الحديثة حسب غليون؟ ويمكن لهذه المشكلة أن تتفرع إلى جملة من التساؤلات الفرعية يمكن صياغتها كما يلي ما مفهوم الدولة عند برهان غليون؟ وكيف تطورت كفكر سياسي عبر العصور؟ وما مدى امكانية إحصاءالأبعاد الثقافيةوحتى الدينية في بناء الفكر السياسي العربي؟وهل استطاعت الدولة العربية النجاح في تحقيق التغيير الديمقراطي وتجسيده كنظام سياسي في الدولة العربية؟
  • Item
    فلسفة التواصل عند هابرماس
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) سلمى حمداوي; تحت إشراف الأستاذ : د محمد أمين زدك
    الملخص : يهدف بحثنا الى تحليل مفهوم التواصل عند هابرماس وكشف المدلولات التي تختبئ وراء هذا المفهوم لأنه يبدو في ظاهره بسيطا لكنه يخفي عدة مفاهيم تضرب بعمق في المنظومة الاجتماعية، وتجذرت بعمق في المشكلات المعاصرة التي واجهت المجتمع الاروبي ومنها مفهوم الفضاء العام كونه مساحة مفتوحة للنقاش الحر ووسيلة للوصول إلى الفهم كانت العلة الاولى لهذا التفكك الذي مس النظام الاجتماعي الا وهو العقل الاداتي وما انجر عنه من سلبيات هددت العلاقات الاجتماعية واستبعدت الاخلاق، سواء على الصعيد السياسي والاقتصادي وحتى الثقافي Abstract : Our research aims to analyze the concept of communication by Habermas and reveal the meanings that hide behind this concept, because it seems simple on the surface, but it hides several concepts that strike deeply into the social system, and deeply rooted in the contemporary problems that faced European society, including the concept of public space, being an open space for free discussion and a means to reach understanding. The first reason for this disintegration that affected the social system was the instrumental mind and the resulting negatives that threatened social relations and excluded morality, both at the political, economic and even cultural levels
  • Item
    سؤال الغيرية في فلسفة بول ريكو
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) آسيـا سعـودي; العطـرة بلعيدي; تحت إشراف الأستاذة : د فرفودة فاطمة
    الملخص : طرح الفيلسوف بول ريكور أزمة الذات وفهمها وأعطى البدائل، بتصحيح األخطاء التي ارتكبتها الفلسفات المتعالية وزيف الوعي بالذات، لذا بحث في تأصيل الذات وقراءتها، فالهوية )الأنا)غير مكتملة إلا بوجود الغير، والغيرية هي أصل الوجود، هكذا أعاد موقعة الغيرية بين ) الذات والجماعة التي تفرض العيش المشترك، فلا انفصال بين هوية الذات وهوية الغير، فالذات عينها كآخر وتحقيق السعادة يكون في ظل بناء علاقة صداقة، ومحبة وتعاطف، دون تبعية أحدهما للأخر والجحيم يكون في العزلة والهروب من الأخر، فعلى كل هوية التخلص من تعاليها ونرجسيتها والدخول في عالم البينذاتية، والتداخل بين الهويتين (الأنا/الغير)، تبرره الهوية السردية من خلالها يتم نقل الخبرات والموروث الثقافي، واسترجاع آلام ومعاناة وعلاج الذاكرة المجروحة، يقتضي الصفح والعفو والتسامح مع الغير لتحقيق غيرية بأبعاد إيتيقية وفق قيم الصداقة والرعاية والعدالة Abstract : The philosopher Paul Ricœur evoked the crisis of the self and its understanding, proposing alternatives that correct the errors committed by transcendental philosophies and the falsity of self-consciousness. Self as other and the realization of happiness is achieved in the light of togetherness lif, of friendship, love and sympathy, without subordination of one to the other. Between the two identities (ego/other), narrative identity is justified through the transmission of experiences and cultural heritage in a narrative form that evokes a shared history, recovery, pain and suffering, and the processing of wounded memory requires, forgiveness, grace and tolerance with others to achieve an otherness with ethical dimensions according to the values of friendship, care and justice.
  • Item
    حقوق الإنسان في الفسلفة المعاصرة
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) عبلة راجحي; تحت إشراف الأستاذ: د محمد أمين زدك
    الملخص : ولعل الإهتمام الفلسفي الواضح والجدي بحقوق الإنسان ظهر مع الفلسفة الحدیثة، بحیث الإنسان في هذه المرحلة أصبح هو مركز الكون ومركز التفكیر، بعدما أزیح الدین والإهتمام بعالم الماورائیات عن الساحة الفكریة والحیاتیة بفعل ما كان من تغییر في عصر النهضة وعصر الأنوار؛ إذ في هذه المرحلة حدث تغیر جذري في مكانة الإنسان من الأطراف إلى المركز، وأصبحت حقوقه تحظى بالإعتراف بعد أن كانت تعاني من التجاهل، وبعد أن أصبحت حقوق الإنسان موضوعا راهنیا وبالغ الأهمیة في العصور الحدیثة، تدور حولها الكثیر من النقاشات والإختلافات بین العصور بین الفلاسفة والمفكرین المعاصرین، في المعمل الذي سنقدم به نحاول من خلاله إلقاء الضوء على فلسفة حقوق الإنسان في الفترة المعاصرة. الإشكالیة كیف یقارب الفلاسفة المعاصرین إشكالیة حقوق الإنسان؟ كیف تمت نشأة وتطور فكرة حقوق الإنسان تاریخیا؟ تتفرع هذه الإشكالیة بدورها الى مشكلات فرعیة نذكرها فیما یلي: كیف نظرت الحضارة الیونانیة والرومانیة للحقوق الإنسانیة؟ ماهو موقع حقوق الإنسان في الخطاب الدیني( الأدیان السماویة على وجه الخصوص)؟ فیما تتمثل فكرة الحقوق عند حنا آرندت؟ فیما تتمثل نظریة العدالة في فلسفة جون راولز؟
  • Item
    الفكر الليبرالي عند طه حسين
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) مفتاح شهرة; تحت إشراف الأستاذة : د عمرون مليكة
    الملخص : أسس المفكر العربي طه حسين مشروع ليبرالي ونهضوي جديد يقوم في ثناياه على مبادئ وأسس أساسية يقوم عليها المجتمع العربي عامة، والمجتمع المصري خاصة المتمثلة في الحرية الفردية والإنسانية والعقلانية والعدل، الذي يشمل التعليم بصفة عامة داخل المجتمع، إذن ساهم طه حسين إلى تجسيد القيم الإنسانية لتحقيق التقدم والرقي في الأوساط العربية الفكرية Abstract : The Arab Thinker Taha Hussein established a new liberal and renaissance project ,lt is based within it on basic foundations and principles on which Arab society in general ,and Egyptian society in particular is based, Represented in individual freedom, humanity, rationality ,and justice, which includes education in general within socity,Therefore,Taha Hussein contributed Through his liberal intellectual project to the embodiment of human values to achieve progress and sophistication in intellectual Arab circles.
  • Item
    الخطاب الديني والسياسي في الفلسفة الحديثة -باروخ سبينوزا أنموذجا
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) عائشة طلحي; تحت إشراف الأستاذة : د مليكة عمرون
  • Item
    البعد الإیتیقي لفلسفة الحیاة لدى برغسون
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) فایزة لعبیدي; تحت إشراف الأستاذة : د مريم وفاء مداسي
    الملخص : نظـرا لأهمیـة الأخـلاق فـي حیـاة الفـرد والمجتمعـات وباعتبارهـا مـن فـروع الفلسـفة حاولنـا أن نطـرح الإشـكالیة التالیـة: أي مـدى یمكننـا أن نتعـرف علـى البعـد القیمـي فـي فلسـفه المشـروع المسـتحدث عنـد هنـري برغسـون و علاقتـه بالحیـاة ؟ وتنـدرج ضمن هذه الإشكالیة أسئلة فرعیة وهي كالآتي كیـف یمكننـا أن نلمـس بـوادر مـیلاد المشـروع البرغسـوني؟ وفیمـا تكمـن تجلیـات فلســفة الحیاة عنده؟ وإلى اي مـدى یمكننـا أن نلمـس فلسـفة البراكسـس فـي مشـروع برغسـون الحیـاتي؟ وما هو مصیر الإنسان المعاصر أمام الرهانات المستقبلیة التي یشوبها التناقض والتحدیات؟
  • Item
    البعد الأخلاقي للفكر التربوي عند جون ديوي
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) فتحون سعيدة; شيريفي دلال; تحت إشراف الأستاذة : د مريم وفاء مداسي
    الملخص : يهدف جون ديوي في فلسفته إلى تكوين شخصية الفرد من خلال إيجاد اتجاهات أخلاقية وقيم تتناسب والحياة التي يعيشها الإنسان في العصر الراهن، وعلى ذلك كان له تصوره الخاص للأخلاق والتربية والتعليم حتى تتم عملية تحسين مستوى الحياة الإنسانية.وفي الصفحات القادمة سنحاول تقديم طرح متسق حول ما جاء به جون ديوي من تصور خاص ومتميز عن الجانب الأخلاقي في فلسفته التربوية. الإشكالية إذا كان جون ديوي واحدا من أهم الفلاسفة والمفكرين في تاريخ البشرية وذلك لما أسهمت به فلسفته التربوية في عدة مجالات، فإلى أي حد ساهمت فلسفته التربوية في التأسيس لبعد أخلاقي انتهى بمشروع فعلي عملي؟ وكيف يمكن للأخلاق أن تجد لها مكانة في وسط الفكر البرغماتي؟ وللإجابة عن هذه الاشكالية نحاول الإجابة عنها بثالث مشكلات فرعية : إلى أي مدى ساهم جون ديوي في تحويل التربية من مجرد مفهوم إلى نظرية فلسفية؟* ما هي األسس التي استند عليها في وضع فلسفته التربوية ؟ وهل بالفعل استند ديوي إلى مبادئ أخالقية في فلسفته التربوية، وأين تظهر تطبيقاتها وأثارها التربوية؟
  • Item
    الأخلاق عند ابن مسكويه
    (كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) حميدان سلمى; هوادفي منى; تحت إشراف الأستاذ : أ .د معيرش موسى
    الملخص : لقد أسس ابن مسكويه فلسفته الأخلاقية على أسس يونانية إسلامية، فقد حرص على التحلي بالأخلاق والفضيلة، فعلم الأخلاق عنده من أفضل العلوم لأنه يعنى بأفعال الإنسان، فمسكويه هو أول من وجه الأنظار الى الدراسات الأخلاقية بين فلاسفة الإسلام، كما حاول التوفيق بين النظر والعمل فضلا عن اهتمامه بتربية الأحداث كي يشبوا على الفضيلة. وقد كان مسكويه منهج ومذهب في الأخلاق مهما تأثر باليونان، إلا انه أخذ أيضا من ضلال شعائر الإسلام، وبالتالي نجده قد جمع بين المصدر اليوناني والإسلامي، ماجعله يأخذ الطابع التوفيقي بين الفلسفة والدين. والشيء الي جعل مسكويه يهتم بالأخلاق هو إشارته الى ضرورة تقويم الخلق على أساس فلسفي سليم حتى تصدر الأفعال عن النفس جميلة من غير كلفة ولا مشقة Sammury : Ibn miskawayh founded his moral philosophy on islamic greec foundations , He was keen to show morality and virtue for hem, the science of ethics is one of the best sciences because it deals with human action, miskawyah is the first to draw attention to ethical studies among Islamic philosophers, he also tried to reconcile consideration and action, in addition to hes interest by raising young people to grow up on virtue, miskawyeh was a method and doctrine in ethics, no matter how much he was influenced by Greece, but he also took from the shadows of the rituals of islam, and therefore we find that the combined the greek and Islamic source, which made him take the syncretistic nature beteween philosophy and religion, until action come out of the soul beautiful without cost or hardship
  • Item
    إشكالية الشرعية و المشروعية في ممارسة السلطة محمد عابد الجابري أنموذجا
    (كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2023) لمياء عيساوي; تحت إشراف الأستاذ : نعمون مسعود
  • Item
    مشكلات تكيف الطلبة مع التطور التكنولوجي للتعليم الجامعي دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) نسرين بوعجاجة; تحت إشراف الأستاذ: د. شكري عاشوري
    الملخص : : تهدف الدراسة إلى فهم مشكلات التكيف لدى الطلاب الجامعيين مع التطور التكنولوجي، وكيفية تأثير العوامل عليهم مثل التوجيه الأكاديمي والتقويم الجامعي والمناخ الجامعي على تجربتهم. وتركز الدراسة أيضا على فهم موقف الطلاب تجاه التعلم عن بعد ومقارنته بالتعلم التقليدي. حيث تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الد ارسة لوصف الظاهرة كما هيفي الواقع كما تم اجراء الدراسة في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة عباس لغرور في خنشلة واستخدمت أدوات جمع البيانات مثل الاستمارات، الى ان توصلت الدراسة إلى النتائج التالية ً على فهم موقف الطالب تجاه التعلم عن ب استخ دام المنهج الوصفي في هذه الدراسة لوصف الظاهرة كما هي في الواقع. كما تم إجراء الدراسة يمكن للتكنولوجيا الجامعية توفير بيئة تعلم مرنة ومتنوعة* يمكن للطالب الوصول إلى المحتوى التعليمي في أي وقت ومن أي مكان، مما يساعدهم* في تنظيم وقتهم والتعلم بالطريقة التي تناسبهم Abstract : The study aims to understand the adaptation challenges faced by university students with technological advancements and how factors such as academic guidance, university assessment, and campus climate impact their experience. The study also focuses on understanding students' attitudes towards online learning and comparing it with traditional learning. The descriptive method was employed in this study to describe the phenomenon as it is in reality. The study was conducted at the Faculty of Social Sciences and Humanities at Abbas Laghrour University in Khenchela. Data collection tools, such as questionnaires, were used, and the study arrived at the following results University technology can provide a flexible and diverse learning environment. Students can access educational content anytime and from anywhere, helping them organize their time and learn in a way that suits them
  • Item
    قياس جودة مخرجات التعليم العالي من وجهة نظر سوق العمل
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) قرجوت ايمان; تحت إشراف الأستاذة : د. فيصل مامن
    الملخص : تساهم العملية التعليمية في تحويل الثروة البشرية في أي مجتمع الى ثروة يتم تثمارها لتصبح لها عوائد اقتصادية واجتماعية تنموية تنعكس بشكل رئيسي على المجتمع، مثل التعليم العالي أهم دعائم تطوير المجتمعات البشرية وأدوات النهوض بها وذلك لما حتله من مكانة في اعداد الأطر الفنية والعلمية المؤهلة لتحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية. وتمثل مخرجات النظام التعليمي أحد أهم مكوناته والهدف الرئيسي لوجوده، حيث تعكس مخرجات التعليم العالي مستوى جودة النظام التعليمي ومدى تطور المجتمع او تأخره، من هذا الطرح تناولنا موضوع عنوانه قياس جودة مخرجات التعليم العالي من وجهة نظر سوق العمل وذلك لمعرفة مستوى الجودة التي وصلت اليه مخرجات التعليم العالي من وجهة نظر المستفيد (سوق العمل) ما مكننا من طرح التساؤل التالي : ما هي طبيعة العلاقة بين جودة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر مدراء ومسؤولي مؤسسات سوق العمل لولاية خنشلة؟ Abstract : The educational process contributes to the transformation of human wealth in any society into wealth that is invested into economic and social benefits for development, which are mainly reflected in society. Higher education is the most important pillar of the development of human societies and the tools for their advancement, as it occupies a place in the preparation of technical and scientific frameworks eligible for economic and social development. The outputs of the educational system are one of its most important components and the main objective of its existence. The outputs of higher education reflect the quality of the educational system and the extent of the development or delay of society. « Measuring the quality of higher education outputs from the perspective of the labour market » in order to determine the level of quality attained by higher education outputs from the viewpoint of the beneficiary (labour market) enabled us to ask the following question : What is the nature of the relationship between the quality of higher education outputs and labour market requirements from the point of view of managers and officials of labour market institutions of khenchela city ?
  • Item
    غموض الدور الوظيفي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي - دراسة ميدانية على عينة من المستفيدين من وظائف في إطار سياسةالإدماج المهني الحديثة بمديرية التربية والتعليم خنشلة
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) سليماني باسم; تحت إشراف الأستاذة : د. بن عمران بوبكر
    الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين غموض الدور الوظيفي والإحتراق الوظيفي لدى عينة من المستفيدين من وظائف في إطار سياسة الإدماج المهني الحديثة، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي و قمنا بتصميم استبيان و اختيار عينة عشوائيةللإجابة على التساؤل الرئيسي وتوصلنا الى نتيجة وجود علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية بين غموض الدور الوظيفي والاحتراق الوظيفي بأبعاده الثلاثة الإجهاد النفسي و تبلد الشعور و نقص الشعور بالإنجاز وخرجنا بتوصيات أ همها: إعادة صياغة الوصف الوظيفي بحيث تراعى فيها المهام وأساليب أدائها والمسؤوليات والصالحيات و الظروف المحيطة بأداء الوظيفة و التبعية الإشرافية بدقة كبيرة بإعادة تحليل المواقع الوظيفية واشراك الموظفين بهذه العملية إن أمكن لضمان استيعابهم لطبيعة دورهم الوظيفي وهذا بغرض تقييم ومتابعة المسار الوظيفي بعناية Abstract : This study aimed to reveal the relationship between job role ambiguity and burnout among a sample of job beneficiaries within the framework of the modern professional integration policy. We relied on the descriptive approach and designed a questionnaire and selected a random sample to answer the main question. Statistically significant between the ambiguity of the job role and job burnout in its three dimensions: psychological stress, dullness of feeling, and lack of a sense of achievement. We came out with recommendations, the most important of which are : Re-drafting the job description so that it takes into account the tasks, methods of their performance, responsibilities, powers, circumstances surrounding job performance and supervisory dependency with great accuracy by re-analyzing job positions and involving employees in this process if possible to ensure that they understand the nature of their job role and this is for the purpose of carefully evaluating and following up the career path
  • Item
    ضغوط العمل وتأثيرها على الأداء الوظيفي للأستاذ -دراسة ميدانية بثانوية البح محمد لخضر
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) سابق دنيا; تحت إشراف الأستاذة : د. مرغاد زينب
    الملخص : تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على موضوع ضغوط العمل وأثرها على الأداء الوظيفي للأستاذ بثانوية البح محمد لخضر ولاية خنشلة. انطلقت إشكالية الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده كيف تؤثر ضغوط العمل على الأداء الوظيفي للعاملين بثانوية محمد لخضر؟ وانبثق من التساؤل الرئيسي مجموعة أسئلة فرعية وهي كالأتي كيف تؤثر الظروف التنظيمية البيداغوجية على الأداء الو ظيفي للأستاذ بثانوية البح محمد لخضر ؟ كيف تؤثر الظروف الاجتماعية على الأداء الوظيفي للأستاذ بثانويةالبح محمد لخضر ؟ Abstract : This study aims to shed light on the issue of work rise and its impact on the job performance of the teacher, at the High School of labah, Mohamed Lakhdar, in Khenchela Province . The problem of the study started from a main begging, which is based on how the work stress affects the job performance of the workers in labah Mohammed Al-Khader high school ? Thus, A group of sub-questions emerged from the main question, which are as follows: How do pedagogical organizational conditions affect the performance of a teacher at labah Mohammed Al-khader secondary school ? .How does social circumstances affect the functionality of the teacher at Al-bah Mohammad lakhder High School ? •How do physical conditions affect the job performance of a teacher at Labah Lakhdar High School?
  • Item
    دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الكفاءة المهنية للعامل -دراسة ميدانية بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء خنشلة
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) خولة عقابة; تحت إشراف الأستاذ(ة) : د. سلمى مصيبح
    الملخص : إن سرعة وديناميكية التغيرات التي عرفها العالم كان لها تأثير كبير على المؤسسات التي تعد الكفاءات أحد أهم عناصرها مما يدفعها للبحث على الأدوات التي يمكن تفعيلها لمواكبة هذه التغيرات واستخدامها لغرض تطوير الكفاءات و من بينها نجد تكنولوجيا المعلومات التي تمثل أهم الوسائل والأدوات لرفع مستوى كفاءة العامل، لذلك تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الكفاءة المهنية، حيث تمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: هل يوجد دور لتكنولوجيا المعلومات في تنمية الكفاءة المهنية للعامل بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء لولاية خنشلة؟ Abstract : The rapid and dynamic changes witnessed in the world have had a significant impact on institutions where competence is one of their key elements This drives them to search for tools that can be utilized to keep up with these changes and utilize them to enhance competencies Among these tools information technology represents one of the most important means to elevate the level of employee competence Therefore the current study aims to explore the role of information technology in the development of professional competence, The main question of this study is the following : Is there a role for information technology in enhancing the professional competence of employees at the National Social Insurance Fund for Wage Earners inKhenchela Province?
  • Item
    دور الجامعة في ترسيخ الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين - جامعة عباس لغرور - أنموذجا-
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) دالية بوزيان; تحت إشراف الأستاذ(ة) : أ / د. ليندة شنافي
    الملخص : ، هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على أهم الآليات والميكانيزمات التي وضعتها جامعة عباس لغرور وذلك من أجل ترسيخ ثقافة المقاوالتية لدى طلبتها، حيث تمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ماهي الآليات والميكانيزمات التي وضعتها جامعة عباس لغرور لأجل ترسيخ ثقافة المقاولاتية لدى طلبتها الجامعيين؟ حيث تم تقسيم الد ارسة الى ثلاثة فصول تم فيها دمج الجانب النظري مع الجانب الميداني وهي دراسة استطلاعية أنجزت بجامعة عباس لغرور خنشلة كنموذج للاجابة عن تساؤلنا الرئيسي ، حيث اعتمدنا على الحصر الشامل لمفردات البحث و البالغ عددهم 54 مفردة ، بإستخدام المنهج الوصفي القائم على وصف وتحليل بيانات الدراسة التي تم جمعها بالاعتماد على الأدوات المنهجية الآتية المقابلة والاستبيان الإلكتروني و عن طريق اليد مع اعتماد اسلوب مقارنة البيانات التي تم جمعها من مجال الدراسة مع ماتم تحديده نظريا Abstract : This study aimed to reveal the most important mechanisms and mechanisms developed by Abbes Laghrour University in order to consolidate the culture of entrepreneurship among its students. This study was carried out on the entire population of the study, as it relied on a comprehensive enumeration, and their number reached 54 individuals. The descriptive approach was also used, based on describing and analyzing the collected study data, based on the following methodological tools: Interview and online questionnaire and by hand
  • Item
    تأثير جماعة العمل في سلوك الأعضاء داخل المؤسسة -دراسة ميدانية بكلية العلوم الإجتماعية والإنسانية جامعة عباس لغرور
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) كنزة قسوم; تحت إشراف الأستاذ(ة) : أ / د.بن رمضان سامية
    الملخص : هدفت الدراسة إلى كشف الغموض حول طريقة تعامل الإدارة مع جماعة العمل ومعرفة الدور الرئيسي لجماعة العمل في المؤسسات ومدى قدرتها في التأثير في سلوك الأفراد داخل المركز الجامعي باعتباره منظمة تضـم عدد من الموظفين والعاملين. حيث تمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ما تأثير جماعة العمل في سلوك الأفراد داخل المؤسسة؟ الذي انبثقت منه التساؤلات الفرعية التالية ماهو تأثير جماعة العمل الرسمية في سلوك الأفراد داخل المؤسسة؟* ماهو تأثير جماعة العمل غير الرسمية في سلوك الافراد داخل المؤسسة؟* ما تأثير التفاعل داخل جماعة العمل في سلوك الأفراد داخل المؤسسة Abstract : Study Title: "The Impact of Workgroups on Individual Behavior within an Organization" A Field Study at the Faculty of Humanities and Social Sciences, Abbas Laghrour University, Khenchela Province. The aim of this study was to uncover the mystery surrounding the management's approach to workgroups and determine the primary role of workgroups within organizations and their ability to influence individual behavior within the university setting as an organization comprising employees and workers. The research problem revolved around the following main question: What is the impact of workgroups on individual behavior within the organization? From this main question, the following sub-questions emerged: What is the impact of formal workgroups on the behavior of members within the organization? What is the impact of informal workgroups on the behavior of members within the organization? What is the impact of interaction within workgroups on individual behavior within the organization?
  • Item
    تأثیر آلیات الإدماج الوظیفي على التسییر التنظیمي للمؤسسة -دراسة میدانیة ببلدیة متوسة
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) خولة بوقندورة; تحت إشراف الأستاذ(ة) : د. بهتون نصر الدين
    الملخص : تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثیر آلیات الادماج الوظیفي على التسییر التنظیمي للمؤسسة الاداریة ببلدیة متوسة بولایة خنشلة، وتم بناءا على هذا الاشكال صیاغة فرضیات للدراسة، وتقدیم اطلالة نظریة على متغیرات الدراسة ولملامسة الواقع اكثر قمنا بدراسة میدانیة ببلدیة متوسة بولایة خنشلة، معتمدین على المنهج الوصفي لملائمته لطبیعة دراستنا، اما فیما یخص ادوات جمیع البیانات فقد تم الاعتماد على استمارة استبیان متكونة من 03 محور بمجموع اسئلة یقدر ب 42 سؤال، وعلى المقابلة الحرة، علما انه تم الاعتماد على اسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة والمقدر عدد ب 32 موظف، وقد توصلت الدراسة الى وجود تأثیر لآلیات الادماج الوظیفي بشكل ایجابي على التسییر التنظیمي للمؤسسة الاداریة ببلدیة متوسة بولایة خنشلة. Summary : This study aims to know the impact of the functional integration mechanisms on the organizational management of the administrative institution in the municipality of Metoussa in the state of Khenchela. In order to touch the reality more, we conducted a field study in the municipality of Metoussa in the wilaya of Khenchela, relying on the descriptive approach for its suitability to the nature of our study. As for the tools of all data, a questionnaire form consisting of 03 axis with a total of 42 questions was relied upon, and on a free interview, noting that it was relied on According to the method of the comprehensive survey of the study population, the number of which is estimated at 32 employees.
  • Item
    تأثير الثقافة التنظيمية على الهوية المهنية للأستاذ الجامعي دراسة ميدانية بكلية العلوم االجتماعية واإلنسانية
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) حقاص سهيلة; تحت إشراف الأستاذ(ة) : أد. حمزاوي سهى
    الملخص : تهدف الدراسة الراهنة إلى تحديد تأثير الثقافة التنظيمية على هوية الأستاذ الجامعي المهنية، ولتحقيق هذا تم تحديد مجالات الدراسة (الز مني ، البشر ي، المكاني) والمنهج المستخدم هو المنهج الوصفي، وقد استخدمت الدراسة الاستمارة كأداة لجمع البيانات، واختيرت عينة من أساتذة كلية العلوم االجتماعية واإلنسانية بطريقة عشوائية منتظمة حيث وزعت الاستمارة على 47 أستاذ وتم استرجاعها كلها، و بعد عرض وتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال أسئلة الاستمارة ومن جملة النتائج المتوصل إليها أن الثقافة التنظيمية تؤثر على الهوية المهنية للأستاذ الجامعي فالنتائج بينت تأثير القيم التنظيمية والعمل الجماعي من خلال وجود توافق بين الثقافة التنظيمية والهوية المهنية للأستاذ الجامعي، من خالل خلق مكانة مهنية له مما يؤدي إلى تكييف تمثلاته إزاء هويته المهنية Abstract : The current study aims to determine the impact of organizational culture on the professional identity of the University professor, and to achieve this, the areas of study (temporal, human, spatial) were identified and the approach used is the descriptive approach, the study used the form as a tool for collecting data, and the sample was selected from the professors of theFaculty of Social Sciences and Humanities in a regular random way, where the form was distributed to 47 professors and all of them were retrieved, and after viewing and analyzing the data that I collect through the questions of the form, among the findings that organizational culture affects the professional identity of the University professor, the results showed the impact of organizational values and teamwork from during The existence of a compatibility between the organizational culture and the professional identity of the University professor, by creating a professional position for him, which leads to adapting his representations to his professional identity
  • Item
    خنشلة -TEXALG تأثير الأسلوب القيادي على الإبداع التنظيمي للعاملين - دراسة ميدانية بمؤسسة وحدة الإنتاج
    (كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) أميرة مرغاد; تحت إشراف الأستاذ(ة) : د. نصر الدين بهتون
    الملخص : يعتبر موضوع الأسلوب القيادي والإبداع التنظيمي من أهم المواضيع التي استدعت عملية البحث بشقيها النظري والميداني. وعلى هذا الأساس جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن تأثير الأسلوب القيادي بمختلف أبعاده على الإبداع التنظيمي للعاملين بمؤسسة وحدة الإنتاج خنشلة والتي تعد على أنها مؤسسة ذات طابع إنتاجي حيث تمحورت إشكالية هذه الدراسة في مجموعة من التساؤلات والفرضيات ولاختبارها والتأكد من صحتها تـم الاعتماد على كل من المنهج الوصفي والإحصائي لتفسير وقائع الظاهرة وتحليلها إحصائيا ، كما تـم استخدام مجموعة من الأدوات لجمع البيانات والمتمثلة في الملاحظة المقابلة و الاستبيان وبعد التأكد من صحة الفرضيات المقترحة تعتمد على نوعين من الأساليب القيادية TEXALG توصلت الدراسة إلى أن مؤسسة وحدة الإنتاج وهما الأسلوب الديمقراطي والأتوقراطي وأن كلاهما يؤثرن بالإيجاب في تحسين وتعزيز الإبداع التنظيمي للعاملين داخل المؤسسة المؤسسة وعلى الرغـم من التأكد من صحة فرضيات الدراسة والتوصل إلى نتيجة التأثير الايجابي للأسلوب القيادي على الإبداع التنظيمي ،إلا أن وجود بعض الجوانب السلبية التي يمكن أن تثبتها دراسة أخرى بذات المؤسسة Abstract : The topic of leadership style and organizational creativity is one of the most important topics that called for the research process, both in theory and field. On this basis, this study came with the aim of revealing the impact of the leadership style in its various dimensions on the organizational creativity of the employees of Khenchela production unit corporation which is considered a productive institution. In order to describe and explain the facts of the problematic of this study, a set of tools was used to collect data, represented in the corresponding observation and questionnaire. After verifying the validity of the proposed hypotheses, the study concluded that the institution of the production unit Taxalg relieed on two types of leadership style, namely democratic and autocratic styles, and that both of them affect positively the improvement and enhancement of the employees' organizational creativity within the institution. In spite of ensuring the validity of the study's hypotheses and reaching the result of the positive impact of leadership style in organizational creativity, we cannot deny that there are some negative aspects that can be proven by another study in the same institution.