Browse
Recent Submissions
Item الاصلاح الاجتماعي و الثقافي في تصورات المولود بن الموهوب(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) إلهام فرحاتي; سميرة حانو; تحت إشراف الأستاذة : سمية مزدورالملخص : يعتبر المولود بن الموهوب من أبرز رواد الإصلاح الاجتماعي والثقافي في الجزائر خلال العهد الاستعماري الفرنسي ، ركز في مشروعه الإصلاحي على التعليم كأساس لمواجهة الجهل والتخلف ، كما سعى إلى تنقية الثقافة الجزائرية من الشوائب والخرافات مع الحفاظ على الهوية الوطنية الإسلامية ، كما عرف بمحاربته للتقاليد المخالفة للشريعة الإسلامية مستخدما الشعر والخطابة لنشر أفكاره الإصلاحية ، ولم تقتصر رؤيته للجانب الثقافي بل امتدت إلى الجانب الاجتماعي من خلال محاربة الآفات الاجتماعية التي سادت في وسط المجتمع الجزائري ، وحث الشباب إلى العمل وبذل جهد لبناء مجتمع متطور وذو ثقافة عالية Summary : Al-Mouloud bin Al-Mahoub is considered one of the most prominent pioneers of social and cultural reform in Algeria during the French colonial era, he focused in his reform project on education as a basis for confronting ignorance and backwardness, and he also sought to purify Algerian culture from impurities and superstitions while preserving the Islamic national identity, and he was also known for fighting traditions contrary to Islamic law using poetry and rhetoric to spread his reformist ideas, and his vision was not limited to the cultural aspect, but extended to the social aspect by fighting the social ills that prevailed In the midst of Algerian society, he urged young people to work and make an effort to build a developed and highly educated society.Item أثر الحكم المدني على الحياة الاجتماعية للجزائريين 1870-1919(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) رانية سعيداني; دنيا قطراني; تحت إشراف الأستاذ : د/النوي بن مبروكالملخص : أسهم الحكم المدني الفرنسي في الجزائر بين 1870 و 1919 في احداث تغييرات عميقة على الحياة الإجتماعية للجزائريين، حيث سعى الاستعمار الى ترسيخ هيمنته من خلال قوانين صارمة مثل قانون الأهالي الذي سلب الجزائريين حقوقهم السياسية والمدنية، واستولى المستوطنون الأوروبيين على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية ما أدى إلى تهميش الفلاحين الجزائريين وتدهور أوضاعهم، وفرضت نظم تعليمية وثقافية فرنسية تهدف إلى طمس الهوية الوطنية وأقصت اللغة العربية والتعليم الإسلامي، كل هذه السياسات ساهمت في تفكيك البنية التقليدية للمجتمع الجزائري، وخلقت فوارق طبقية حادة، ونشرت ثقافات جديدة داخل الجزائريين، وانتشرت العديد من الأوبئة، وهذا ما أدى بالعديد من الأهالي للجوء إلى الهجرة نتيجة تلك الظروف. abstract : French civil rule in Algeria contributed between 1870 and 1919 to bringing in deep changes to the social life of the Algerians, as colonialism sought to consolidate its hegemony through strict laws such as the law of the people, which robbed the Algerians of their political and civil rights, and European settlers seized large areas of agricultural lands, which led to the marginalization of Algerian farmers and the deterioration of their conditions, and the imposition of French educational and cultural systems It aims to obliterate the national identity and set up Arabic and Islamic education, all these policies contributed to the dismantling of the traditional structure of Algerian society, created sharp class differences, and spread new cultures within the Algerians, and many epidemics spread, and this led many people to resort to immigration as a result of these conditions. Key words: French civil rule, the law of the people, the expropriation of lands, the perennials, educational policy, and the effect of civil rule on the People . .Item قضية الهوية الوطنية الجزائرية في برنامج التيارين الاستقلالي والاندماجي 1926-1954 : دراسة مقارنة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) كريمة زروالي; صبرينة وناسي; تحت إشراف الأستاذ : عبد المنعم هاملالملخص : شكلت الهوية الوطنية الجزائرية محور صراع بين تيارات الحركة الوطنية خلال الاستعمار الفرنسي ( 1830- 1962) ، فكان لتيار الاستقلالي والتيار الاندماجي رؤية خاصة للهوية الجزائرية، فالتيار الاستقلالي طالب بالاستقلال ورفض الاندماج مع فرنسا ودافع عن عناصر الهوية الوطنية، أما التيار الاندماجي فكان يرغب في الاندماج ورفض الانفصال عن فرنسا مع الحفاظ على الأحوال الشخصية . كان لكل تيار وجهة نظر إلا أن كلاهما دافعا عن اللغة والدين الإسلامي Summary : The Algerian national identity was a focal point of conflict among different currents of the national movement during French colonialism (1830-1962). The independence current and the integration current had distinct perspectives on Algerian identity. The independence current called for independence and rejected integration with France, advocating for the elements of national identity, while the integration current sought to merge with France, rejecting separation while maintaining personal status. Each current had its viewpoint, but both defended the language and Islamic religionItem السياسة الاستعمارية في منطقة بني مزاب 1853-1974(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) عباسي شيماء; تحت إشراف الأستاذ : د/بن مبروك النويالملخص : لقد تمحور موضوع دراستنا حول " السياسة الاستعمارية الفرنسية في منطقة وادي مزاب ما بين (1853إلى غاية1947 ) أي من معاهدة الحماية التي تمت بين سكان المنطقة والإدارة الفرنسية من خلالها وعدتهم بحمايتهم وحماية مصالحهم والحفاظ على استقلالهم وحرية إدارة شؤونهم الداخلية ، إلا أن ذلك لم يدم طويلا بعد إصدار فرنسا لقرار إلحاق منطقة مزاب بفرنسا رسميا في نوفمبر 1882 بسبب خرق الميزابيون بنود المعاهدة وهى غلق الأسواق في وجه المقاومات والتعاون مع السلطات الفرنسية ، لكن السكان قاموا بدعم الثورات والانتقاضات وتم إمدادهم بالسلاح والمؤونة . قامت الادارة بشن حملة عسكرية من أجل إلحاق المنطقة باعتبارها قاعدة خلفية لدعم المقاومات ومارست فيها كل أنواع السياسات حينما صادرت أراضي العرش والقبائل وجعلتهم خماسين لدى الأوروبيين ، كذلك حملات التبشير والتنصير من اجل إحلال الدين المسيحي مكان الدين الاسلامي والقضاء على التعليم العربي الحر بغلق المدارس والزوايا وهدم المساجد وصولا إلى إصدارها لقرار مجحف في حق شباب منطقة وادي مزاب وهو قانون التجنيد الإجباري ، حيث مس شباب المتواجدين في الشمال الذين يمارسون التجارة فتم تجنيد الكثير منهم عنوة وتواصلت إلى غاية 1919 إلا أن تم إصدار قرار إلغاء هذا القانون في 1947 بعد عدة مراسلات من طرف أعيان المنطقة للإدارة من أجل إلغائه إضافة إلى الاحتجاجات والمعارضات التي قام بها السكان تعبيرا عن رفضهم لهذا القانون . abstract : The subject of study revolved around French colonial policy in the M’zab valley region between 1853 and1947 that is the protectorate treaty concluded between the regions in habitants and the French administration , through which it promised to protect them ,safeguard their interests ,and preserve their independence and freedom to manage their internal affairs . However , this did not last long after France issued a decision to officially annex the M’ zab region to France in November 1882 due to the M’zab people’s violation of the terms of the treaty which included closing markets to the resistance and cooperating with the French authorities . However , the inhabitants supported the revolution and uprisings and were supplied with weapons and provisions .the administration launched a military campaign to annex the region as a rear base to support the resistance and practiced all kinds of policies there when it confiscated the lands of the throne and tribes and made them khamasin with the Europeans. It also carried out missionary and Christianization campaigns to replace the Islamic religion with Christianity and eliminate free Arab education by closing schools and zawiyas and demolishing mosques ,leading to the issuance of an unfair decision against the youth of the M’zab valley region , which was the compulsory conscription law .It affected the young men in the north who practiced trade , and many of them were forcibly recruited . This continued until 1919 ,but a decision was issued to cancel this law in 1947 after several letters from the notables of the region to the administration to cancel it ,in addition to the protests and opposition carried out by the residents to express their rejection of this law .Item الميول الانتحارية لدى الشباب متعاطي المخدرات(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) حنان منزر; بشرى تاغريست; تحت إشراف الأستاذ : أ.د/عبد الحفيظ معوشةالملخص : تتناول هذه الدراسة موضوع الميول الانتحارية لدى الشباب متعاطي المخدرات، حيث تم التركيز على تحليل مدى انتشار هذه الميول وعلاقتها بعدة متغيرات ديموغرافية واجتماعية ونفسية، مثل الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية، وسنوات التعاطي. أشارت النتائج إلى أن مستوى الميول الانتحارية لدى الشباب المتعاطين للمخدرات يتراوح بين المتوسط والمرتفع، مما يعكس خطورة الحالة النفسية والاجتماعية التي يعيشها هؤلاء الشباب. ويرجع ذلك إلى تأثير المخدرات على الجوانب النفسية والسلوكية، والتي تتضمن اضطرابات معرفية وانفعالية، وميل إلى العزلة والنبذ الاجتماعي، إضافة إلى ضعف القدرة على التكيف مع الضغوط الحياتية كما أكدت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الميول الانتحارية بين الشباب المتعاطين تبعًا لمتغيرات الجنس العمر ، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية، وسنوات التعاطي. وقد فسرت هذه النتائج بأن تأثير تعاطي المخدرات على الميول الانتحارية قوي ومتساو بين مختلف الفئات، إذ أن كل هذه الفئات تواجه تحديات نفسية واجتماعية متشابهة، تتفاقم بفعل الإدمان. كما أبرزت الدراسة أن العوامل النفسية مثل الاكتئاب، اليأس، الاضطرابات السلوكية، والعزلة الاجتماعية تلعب دورًا محوريًا في دفع الشباب نحو التفكير في الانتحار أو محاولة القيام به وأظهرت الدراسة أهمية النظر إلى الانتحار كظاهرة معقدة تتداخل فيها عوامل نفسية، اجتماعية، وثقافية، وليست مرتبطة بمتغير واحد فقط، مما يتطلب تطوير استراتيجيات علاجية ونفسية شاملة تستهدف الفئات الأكثر عرضة للانتحار، وخاصة الشباب المتعاطين للمخدرات. كما أكدت النتائج ضرورة العمل على تعزيز الدعم النفسي والاجتماعي لهؤلاء الشباب، والحد من الظروف التي تزيد من معاناتهم، بالإضافة إلى العمل على توعية المجتمع بآثار المخدرات النفسية والاجتماعية الخطيرة Summary: This study addresses the topic of suicidal tendencies among young drug users. It focused on analyzing the prevalence of these tendencies and their relationship to several demographic, social, and psychological variables, such as gender, age, educational level, marital status, and years of drug use. The results indicated that the level of suicidal tendencies among young drug users ranged from moderate to high, reflecting the severity of the psychological and social conditions they experience. This is due to the impact of drugs on psychological and behavioral aspects, which include cognitive and emotional disturbances, a tendency toward isolation and social ostracism, and a weak ability to adapt to life's pressures. The study also confirmed the absence of statistically significant differences in suicidal tendencies among young drug users based on the variables of gender, age, educational level, marital status, and years of drug use. These results were interpreted as indicating that the impact of drug use on suicidal tendencies is strong and equal across different groups, as all of these groups face similar psychological and social challenges that are exacerbated by addiction. The study also highlighted that psychological factors such as depression, despair, behavioral disorders, and social isolation play a pivotal role in pushing young people toward suicidal thoughts or attempts. The study demonstrated the importance of viewing suicide as a complex phenomenon involving intertwined psychological, social, and cultural factors, rather than being linked to a single variable. This requires the development of comprehensive therapeutic and psychological strategies targeting the groups most vulnerable to suicide, especially young drug users. The results also emphasized the need to enhance psychological and social support for these young people, reduce the conditions that exacerbate their suffering, and raise community awareness of the serious psychological and social effects of drugs.Item مفهوم الدولة الجزائرية في تصور نخبة الحركة الاندماجية : فرحات عباس أنموذجا 1891-1954(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) زروالي مايسة; بوذراع خولة; تحت إشراف الأستاذ : د/عبد الحليم طاهريالملخص : يتجلى مفهوم الدولة في تصور النخبة الاندماجية، وعلى رأسها فرحات عباس، في سعي هذه النخبة إلى تحقيق المساواة والعدالة داخل إطار الدولة الفرنسية، من خلال المطالبة بالاندماج الكامل للجزائريين كمواطنين فرنسيين يتمتعون بكامل الحقوق التي يتمتع بها المواطن الفرنسي. وقد عبّر فرحات عباس عن هذا التصور في بداياته من خلال رفضه لفكرة وجود أمة جزائرية مستقلة، واعتبر أن الجزائريين يمكنهم أن يحققوا ذاتهم داخل الجمهورية الفرنسية إذا تم احترام حقوقهم. إلا أن هذا التصور سرعان ما تغير تبعا للأحداث والوقائع الجارية آن ذاك فقد تحول من الاندماج إلى الاتحاد ليحدث قفزة نوعية في النهاية مطالبا بالاستقلال التام وتأسيس دولة جزائرية ديمقراطية مستقلة. وقد عكس مسار فرحات عباس وتحول تصوراته مدى تطور وعي النخبة الاندماجية بفشل مشروع الدولة الاندماجية، وانتقالها نحو تبني فكرة الدولة الجزائرية المستقلة. Abstract : Farhat Abbas and the integrationist elite initially envisioned Algeria as part of a broader French state. They sought full equality for Algerians as French citizens with equal rights. Abbas initially rejected the idea of an independent Algerian nation, believing Algerians could thrive within the French Republic if their rights were respected. However, this vision shifted over time due to unfolding events. The goal evolved from integration to union, and ultimately, to the demand for full independence. Abbas’s transformation reflected a broader realization among the elite that integration had failed. This awakening led to the embrace of an independent, democratic Algerian state. His journey symbolized the political and ideological evolution of the integrationist movement.Item دور الأخصائي النفسي في تخفيف من الأعراض الجانبية لمضادات القلق والاكتئاب لدى المرضى النفسيين : دراسة ميدانية بولايتي خنشلة - أم البواقي(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) رميساء بن عمارة; هناء مراد; تحت إشراف الأستاذة ك د/ بن عشي سعيدةالملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور الأخصائي النفسي العيادي في التخفيف من الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام مضادات القلق و الاكتئاب لدى المرضى النفسيين ، حيث سعت الدراسة إلى محاولة التحقق من الأهداف التالية التعرف على الأعراض الجانبية الجسدية و النفسية الناتجة عن تناول مضادات القلق و الاكتئاب لدى المرضى النفسيين* الكشف عن مدى مساهمة التدخلات النفسية ( العلاج المعرفي السلوكي، التثقيف النفسي، تقنيات الاسترخاء) في الحد من شدة الأعراض الجانبية الناتجة عن الأدوية النفسية* ولقد تم الاعتماد على المنهج العيادي، نظرا لملائمته لدراسة الحالات الفردية بعمق، و قد تم اختيار عينة قصدية مكونة من أربع حالات لنساء يتابعن علاجا دوائيا بمضادات القلق و الاكتئاب ، تم اختيارهم بطريقة قصدية. ولجمع المعطيات، تم استخدام المقابلة العيادية النصف موجهة مع الأخصائية النفسية كأداة أساسية، إلى جانب تقنية تحليل المحتوى الفئوي لتحليل البيانات النوعية المتحصل عليها أتاح تحليل النتائج المتحصل عليها من خلال دراستنا لأربع حالات (نساء) التوصل إلى ما يلي أظهر الأخصائي النفسي دورا محوريا في تقديم الدعم المستمر و متابعة فعالية الدواء للمرضى الذين يتناولون مضادات القلق والاكتئاب* ساهمت التدخلات النفسية بشكل فعال في تقليل الآثار الجانبية لمضادات القلق والاكتئاب عند المرضى النفسيين* أدى التكامل بين العلاج النفسي و الدوائي إلى تعزيز التزام المرضى بالعلاج و تحقيق نتائج علاجية أفضل* Abstract : The present study aimed to investigate the role of the clinical psychologist in alleviating the side effects resulting from the use of anxiolytic and antidepressant medications in psychiatric patients. The study sought to achieve the following objectives: • To identify the physical and psychological side effects resulting from the use of anxiolytics and antidepressants among psychiatric patients. • To explore the extent to which psychological interventions (Cognitive Behavioral Therapy, psychoeducatin, relaxation techniques) contribute to the reducing the severity of medication-induced side effects. The clinical approach was adopted due to its suitability for in-depth individual case studies. A purposive sample of four female patients undergoing pharmacological treatment with anxiolytics and antidepressants was selected, Data were collected using a semi-structured clinical interview with the attending psychologist as the primary tool, in addition to categorical content analysis to interpret the qualitative data obtained. The analysis of the four cases (female patients) led to the following findings: • The clinical psychologist played a central role in providing using anxiolytics and antidepressants. • Psychological interventions singnificantly contributed to reducing the side effects of these medications in psychiatric patients. • The integration of pshychotherapeutic and pharmacological treatment enhanced patient adherence and led to better therapeutic outcomes.Item الإتزان الإنفعالي لدى الأمهات وعلاقته بالتواصل غير اللفظي مع أطفالهن المصابين بالتوحد : دراسة ميدانية ببعض المراكز البيداغوجية بولاية خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) إلهام بوترعة; وداد قرموعي; تحت إشراف الأستاذ : د/الشافعي بوعجوجالملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ما اذا كانت هناك علاقة بين الاتزان الانفعالي والتواصل غير اللفظي لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة. أجريت الدراسة على عينة تكونت من 120 أم لطفل توحدي ببعض المراكز البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا والتوحد بولاية خنشلة . ولجمع البيانات تم استخدام أداتين في هذه الدراسة وهي مقياس الاتزان الانفعالي المعد من طرف عادل محمد العدل في )1995(.ومقياس التواصل غير اللفظي للباحثة علا كمال أبو حسب الله في (2015). وتوصلت الدراسة لنتائج التالية وجود علاقة ارتباطية طردية بين الاتزان الانفعالي والتواصل غير اللفظي لدى عينة الدراسة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتواصل غير اللفظي تعزى للمستوى التعليمي كما اظهرت أن كلا من مستوى الاتزان الانفعالي لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد ومستوى التواصل غير اللفظي لديهن يتميزان بالارتفاع Abstract :The current study aimed to determine whether there is a relationship between emotional stability and nonverbal communication among mothers of children with autism. A descriptive correlational method was used with a sample between the study of 120 mothrers of children with autism from several pedagogical centers for children with intellectual disabilities and autism in the city of khanchla. Study two instruments were used to collect the data in this study the Emotional stability Scale by Adel Mohamed El Adl (1995). And the nonverbal communication scale by Ola Kamal Abu Hasaballah (2015). The study results are as follow : - There is a positive correlation between emotional stability and nonverbal communication among the study sample and the statistically significant differences in nonverbal communication attributed to the educational level. - Both the emotional stability level and nonverbal communication level of mothers of children with autism are high .Item حركة انتصار الحريات الديمقراطية و المشروع الثوري في المغرب العربي 1947-1954(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) سلاف محيو; نسرين بومعراف; تحت إشراف الأستاذ : أ .د/صالح حيمرالملخص : هذه الدراسة تسلط الضوء على المجهودات التي بذلتها حركة انتصار الحريات الديمقراطية ، في إطار العمل المغاربي المشترك وقد شهد المغرب العربي بين عامي 1947-1954 ، بروز مشروع ثوري موحد ضد الاستعمار الفرنسي ، قادته الحركات الوطنية في الجزائر و تونس و المغرب حيث مكنت حركة انتصار الحريات الديمقراطية في الجزائر أبرز تعبير عن هذا التحول من النضال السياسي إلى الإعداد للكفاح المسلح ، و قد تزامن ذلك مع تنامي التنسيق بين الحركات التحررية في المنطقة من خلال لجنة تحرير المغرب العربي بالقاهرة بدعم من جامعة الدول العربية وقد ساعدت الأوضاع الدولية بعد الحرب العالمية الثانية على انتشار حركات التحرر في آسيا و افريقيا و تراجع مكانة فرنسا ، دفع هذا المشروع الى الأمام ، ومع تصاعد القمع الاستعمار و فشل محاولات التفاوض ، برزت قناعة مشتركة لدى مناضلي المغاربة بضرورة الكفاح المسلح كسبيل وحيد لنيل الاستقلال وهو ما توج في الجزائر بإنطلاق ثورة نوفمبر 1954 ، التي تشكلت بداية نهاية الوجود الإستعماري الفرنسي في المنطقة و مهدت طريق الاستقلال في تونس و المغرب في عام 1956. Summary : This study sheds light on the efforts exerted by the Movement for the Triumph of Democratic Liberties within the framework of joint Maghreb action. The Maghreb region witnessed, between the years 1947 and 1954, the emergence of a unified revolutionary project against French colonialism, led by the national movements in Algeria, Tunisia, and Morocco. The Movement for the Triumph of Democratic Liberties in Algeria constituted the most prominent expression of this shift from political struggle to preparation for armed resistance. This coincided with the growing coordination among liberation movements in the region through the Maghreb Liberation Committee in Cairo, supported by the Arab League. The international situation after World War II contributed to the spread of liberation movements in Asia and Africa and to the decline of France's status, which pushed this project forward. With the escalation of colonial repression and the failure of negotiation attempts, a shared conviction emerged among Maghreb activists of the necessity of armed struggle as the only path to achieving independence. This culminated in Algeria with the outbreak of the November 1954 Revolution, which marked the beginning of the end of the French colonial presence in the region and paved the way for the independence of Tunisia and Morocco in 1956.Item التحفيز المعرفي و علاقته بزيادة التفاعل الاجتماعي عند الأطفال المصابين بالاعاقة الذهنية : دراسة ميدانية لثلاث حالات بالمركز البيداغوجي الشهيد محمد أمزيان نصيب خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) صيد نجلاء; طبي وسيلة; تحت إشراف الأستاذة : د/بن عشي سعيدةالملخص : هدفت الدراسة التحليلية إلى كشْف عن العلاقة بين التحفيز المعرفي وزيادة التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية، وقد سعت إلى محاولة التحقق من مجموعة من الأهداف، تمثلت في تحديد مدى تأثير البرامج المعرفية التحفيزية على قدرة الطفل المعاق ذهنيًا على التفاعل مع الآخرين، والتعرّف على الآثار الإيجابية الناتجة عن برامج التحفيز المعرفي، إضافةً إلى إبراز أهمية هذا النوع من التحفيز في عملية الدمج الاجتماعي للطفل المعاق ذهنيًا ولتحقيق ذلك، تم الاعتماد على المنهج العيادي باعتباره الأنسب للكشف عن العلاقة بين المتغيرين، حيث أُجريت الدراسة على ثلاث حالات من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، تم اختيارهم قصديًا من المركز البيداغوجي الخاص بالمعاقين ذهنيًا، وتم تطبيق أدوات الدراسة عليهم والمتمثلة في الملاحظة العيادية، ودراسة الحالة، وتحليل المقابلات مع المربية والأخصائي النفساني. وقد تم تحليل المعطيات بناءً على تحليل محتوى المؤشرات المعرفية ومؤشرات زيادة التفاعل الاجتماعي لكل حالة على حدة وأسفرت نتائج الدراسة عن تأثير إيجابي ملحوظ لأنشطة التحفيز المعرفي على سلوك الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية، حيث ساعدتهم هذه الأنشطة في تحسين قدراتهم على الانتباه والتركيز، وهو ما مهّد لزيادة استجابتهم للتفاعل الاجتماعي. كما سُجّل تطور واضح في مستوى التفاعل الاجتماعي بين الأطفال داخل المركز، حيث لوحظ أنهم أصبحوا أكثر قدرة على التفاعل مع زملائهم من خلال اللعب الجماعي والمشاركة في الأنشطة التعليمية التفاعلية abstract : The analytical study aimed to explore the relationship between cognitive stimulation and increased social interaction among children with intellectual disabilities. It sought to verify a set of objectives, including determining the extent to which cognitive stimulation programs affect the ability of intellectually disabled children to interact with others, identifying the positive effects resulting from such programs, and highlighting the importance of this type of stimulation in the social integration process of children with intellectual disabilities. To achieve this, the study relied on the clinical method as the most appropriate approach to investigate the relationship between the two variables. The study was conducted on three cases of children with mild intellectual disabilities, who were intentionally selected from a specialized pedagogical center for children with intellectual disabilities. The research tools used included clinical observation, case studies, and interviews with the educator and the clinical psychologist. Data were analyzed based on content analysis of cognitive indicators and indicators of increased social interaction for each case individually. The results of the study revealed a significant positive impact of cognitive stimulation activities on the behavior of children with intellectual disabilities, as these activities contributed to improving their attention and concentration skills, whichh in turn led to an increased response in social interaction. A clear development in the level of social interaction among the children within the center was also observed, as they became more capable of interacting with their peers through group play and participation in interactive educational activities.Item الاحتراق النفسي عند القابلات العاملات في مستشفى الولادة : دراسة حالتين في المؤسسة الاستشفائية صالحي بلقاسم مدينة خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) عتيقة عزيزي; ابتسام عباسي; تحت إشراف الأستاذ : د/ عبد الحفيظ جدوالملخص : هدفت الدراسة الحالية الاحتراق النفسيعند القابلات العاملات في مستشفى الولادة إلى التعرف على أبعاد الاحتراق النفسي لدى القابلات العاملات في مستشفى الولادة وطرحت الباحثتان السؤال التالي: هل تعاني القابلات العاملات في مستشفى الولادة من الاحتراق النفسي؟ وللإجابة عن هذا السؤال اقترحت الباحثتان الفرضيات التالية تعاني القابلات العاملات في مستشفى الولادة من الاحتراق النفسي.* تعاني القابلات العاملات في مستشفى الولادة من الإجهاد الانفعالي* تعاني القابلات العاملات في مستشفى الولادة من تبلد المشاعر* ومن أجل التحقق من صحة هذه الفرضيات، استخدمت الباحثتان منهج دراسة الحالة على حالتين في مستشفى صالحي بلقاسم مدينة خنشلة بالاستعانة بالملاحظة العلمية، والمقابلة نصف موجهة، وتحليل المحتوى، ومقياس ماسلاش 1981 وتوصلت الباحثتان إلى النتائج التالية والتي تحقق الفرضيات تعاني القابلات العاملات في مستشفى الولادة من الاحتراق النفسي* تعاني القابلات العاملات في مستشفى الولادة من الإجهاد الانفعال* تعاني القابلات العاملات في مستشفى الولادة من تبلد المشاعر* Abstracte : The current study, "Burnout among Midwives Working in Maternity Hospitals," aimed to identify the dimensions of burnout among midwives working in maternity hospitals. The researchers posed the following question: Do midwives working in maternity hospitals suffer from burnout? To answer this question, the researchers proposed the following hypotheses: - Midwives working in maternity hospitals suffer from burnout. - Midwives working in maternity hospitals suffer from emotional stress. - Midwives working in maternity hospitals suffer from emotional numbness. To verify these hypotheses, the researchers used a case study approach on two cases at Salihi Belkacem Hospital in Khenchela, using scientific observation, semi-structured interviews, content analysis, and the Maslach (1981) scale. The researchers reached the following results, which support the hypotheses: - Midwives working in maternity hospitals suffer from burnout. - Midwives working in maternity hospitals suffer from emotional stress. - Midwives working in maternity hospitals suffer from emotional numbnessItem السياسة الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية الفرنسية خلال فترة الحكم العسكري(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) إكرام عوافي; خولة غقالي; تحت إشراف الأستاذ : يسين وادفليالملخص : تمحور موضوع دراستنا السياسة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي فرضها الاستعمار الفرنسي على منطقة القبائل خلال الحكم العسكري (1830-1871)، وتم التطرق في هذه الدراسة إلى خصائص المنطقة الطبيعية من موقع جغرافي وتضاريس ومناخ واثرها في تشكيل حياة الإنسان، كما تم التطرق إلى سياسة الاستيطان وفرض الضرائب المجحفة، إلى جانب تطبيق قانون السيناتور كونسيلت الذي سلب أراضي الأهالي، وفي المجال الاجتماعي فرضت فرنسا قوانين جديدة تهدف إلى تفكيك البنية التقليدية للمجتمع القبائلي، كما عملت على إنجاح سياسة التنصير وإنشاء المدارس بهدف طمس الهوية الثقافية، وقد واجه السكان هذه السياسات بمقاومة سلمية وأخرى مسلحة دفاعا عن أراضيهم وهويتهم. SUMMARY: The subject of our study re-volved around the economic, social and cultural policy in the kabylia region during the military rule (1830-1870). This study addressed the characteristics of the region, including its geographical location, terrain, and climate, and their impact on shaping human life. We also focused on the settlement policy and the imposition of unfair taxes, in addition to the application of the Senatus consultus law, which confiscated the lands of the people. In the social field, France imposed new laws aimed at dismantling the traditional structure of Kabyle society. It also worked to ensure the success of the Christianization policy and the establishment of schools with the aim of obliterating the cultural identity. The inhabitants of the region faced these policies with peaceful and armed resistance in defense of their lands and identity.Item نمو مابعد الصدمة لدى النساء المجهضات(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) وصال حفصاوي; تحت إشراف الأستاذ : توفيق دريسيالملخص : هدفت الدراسة الحالية الى استكشاف وتفسير نمو ما بعد الصدمة لدى النساء المجهضات،من حيث مظاهره ، والعوامل المساهمة في حدوثه وتحقيقه. استخدمت الدراسة المنهج العيادي، بالاعتماد على (02) حالات من النساء المجهضات اللاتي تلقين علاجا في قسم طب امراض النساء و التوليد بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة صالحي بلقاسم -خنشلة-. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام كل من المقابلة العيادية النصف الموجهة،وشبكة الملاحظة العيادية،وتحليل المحتوى (المضمون) ،و مقياس قائمة نمو ما بعد الصدمة ومقياس الرضا عن الحياة لدسوقي ( 1998). وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي تمثلت مظاهر نمو ما بعد الصدمة لدى النساء المجهضات في: تحسن العلاقات مع الآخرين، إدراك فرص جديدة، تعزيز قوة الشخصية، تقدير الحياة بشكل أعمق، وتغييرات في الجانب الروحي* تمثلت العوامل المساهمة في حدوث هذا النمو في: الخصائص الفردية (السمات الشخصية) ،الدعم الزوجي، الدعم العائلي، الإيمان بالقضاء والقدر، والممارسات الدينية* Abstract The current study aimed to explore and interpret post-traumatic growth (PTG) among women who have experienced miscarriage, focusing on its manifestations, and the underlying factors that facilitate its emergence and development The study adopted a clinical methodology, based on two case studies of women who had experienced miscarriage and received treatment at the Department of Obstetrics and Gynecology, Salhi Belkacem Specialized Hospital – Khenchela. To achieve the objectives of the study, the following instruments were utilized: a semi-structured clinical interview, a clinical observation grid, content (thematic) analysis, the Post-Traumatic Growth Inventory (PTGI) by Tedeschi & Calhoun (1996), and the Satisfaction with Life Scale by Dessouki (1998). The findings of the study revealed the following: • Women who experienced miscarriage demonstrated signs of post-traumatic growth (PTG). • The manifestations of this growth included: improved relationships with others, recognition of new opportunities, enhanced personal strength, a deeper appreciation of life, and spiritual transformation. • The Factors contributing to the emergence of this growth included individual characteristics (personality traits), spousal support, family support, belief in divine fate (Qadar), and engagement in religious practices.Item الطب الاستعماري الفرنسي ودوره في دعم سياسة التنصير بالجزائر 1830-1954(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) أسماء مرزوقي; إيمان قسوم; تحت إشراف الأستاد : صالح حيمرالملخص : تناولت دراستنا موضوع الطب الاستعماري ودوره في دهم السياسة التنصيرية بالجزائر 1830-1954. هذا الموضوع الذي يدرس وبعمق المنظومة الطبية الفرنسية في الجزائر، ومدى ارتباطها بالمشروع التنصيري الاستعماري، فالسياسة التنصيرية في الجزائر، ومنذ البدايات الأولى للاحتلال كانت أكثر عمقا وأبلغ أثرا من أي سياسة أخرى ذلك أنها طالت مختلف المجالات ، والتي كان الطب إحداها. لأجل تحقيق غايات وأهداف التنصير الفرنسي في الجزائر، أقامت الإدارة الاستعمارية نظاما طبيا تنصيريا، قائما على ازدواجية العمل الخيري الإنساني والتنصري، والذي مثل فيه الطبيب عنصرا فاعلا في المعادلة التنصيرية الطبية ، وإلى جانبه المراكز الطبية التي كانت مراكز تنصيرية بامتياز. فصلا عن استغلال المشاعر الإنسانية للجزائريين وآلامهم، ودفعهم نحو التنصير بدعوى الرعاية الصحية" التعميد مقابل مجانية العلاج". ولما كان التطبيب التنصيري أداة للهيمنة والسيطرة، وجعل الجزائريين ينسلخون عن دينهم فقد قابلوه بالرفض باختلاف فئاتهم علماء كانو أو من عامة الشعب، بالمقابل كان فرصة للعنصر الأوروبي ليبرهن عن وجوده وأفضليته كونه العنصر الفاعل والداعم للتنصير الطبي في الجزائر . Study Summary : Our Study dealt with the topic of colonial medicine and its role in undermining missionary policy in Algeria1830-1954. This topic studies and delves into the French medical system in Algeria, and the extent of its connection to the colonial missionary project. Missionary policy in Algeria, since the early beginnings of the occupation, was deeper and more influential than any other policy, as it extended to various fields, one of which was medicine In order to achieve the goals and objectives of French Christianization in Algeria, the colonial administration established a missionary medical system based on the duality of charitable humanitarian work and christianization. In this system, the physician represented an active element in the medical missionary equation alongside the medical centers, which were missionary centers par exellence. Apar from exploiting the human feelings and suffering of Algerians,and puching them toward christianization under the pretext of providing comprehensive health care in exchange for free treatment. Since missionary medicine was a tool of domination and control, and forced Algerians to Abandon thier religion, they met it with rejection, whether they were scholars or ordinary people.In contrast, i twas an opportunity for the European element to prove its presence and superriority as the active element and supporter of medicak christianization in Algeria .Item تعليم القرآن الكريم عبر تطبيق التليغرام : دراسة ميدانية على عينةمن مستخدمي هذا تطبيق(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) حمدي دنيا; تحت إشراف الأستاذة : د/ صوالحية غنيةالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية تعليم القرآن الكريم عبر تطبيق التليغرام، من خلال التعرف على العادات والأنماط التي يتبعها مستخدمي التطبيق،الأساليب والتقنيات التعليمية التي يوفرها التطبيق، وأبرز التحديات والصعوبات التي يواجهها مستخدمي التطبيق عند التعلم، وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي باستخدام الاستبيان الالكتروني لجمع المعلومات من عينة تقدر بـ 112 مفردة من مستخدمي التليغرام المهتمين بتعلم القرآن الكريم. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن سهولة الوصول إلى المحتوى هي أكثر الحوافز التي تشجعهم على الاستخدام، كما جاءت دروس التلاوة والمراجعة في المرتبة الأولى كأكثر متابعة، توصلنا أيضا إلى أن تطبيق التليغرام يشكل أداة فعالة في تقديم المحتوى القرآني بوسائط متعددة تساهم في تحفيز التعلم، وأن هناك تحديات تقنية وتنظيمية مثل ضعف الاتصال بالإنترنت وصعوبة التواصل المباشر مع المعلمين تؤثر على تجربة المستخدم summary : This study aims to explore how the Qur’an is taught through the Telegram application by examining the habits and patterns of its users, the educational methods and techniques the app provides, and the main challenges and difficulties users face during the learning process. The research was based on a survey methodology using an online questionnaire, with data collected from a sample of 112 Telegram users interested in learning the Qur’an. The study reached several key findings, most notably: ease of access to content is the primary incentive encouraging users to engage with the platform. Recitation and revision lessons were identified as the most followed types of content. It was also found that Telegram serves as an effective tool for delivering Qur’anic content through various multimedia formats that help stimulate learning. However, there are technical and organizational challenges—such as poor internet connectivity and limited direct interaction with instructors—that impact the overall user experience.Item مسألة فصل الدين عن الدولة في السياسة الفرنسية بالجزائر 1947-1907(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) موسى بوساحة; تحت إشراف الأستاذة : د/قليل مليكةالملخص : فصل الدين الإسلامي عن الدولة في الجزائر 1907-1947 مسألة مهمة في تاريخ الحركة الوطنية و الاستعمار الفرنسي ،فقد تفاعلت معها تياراتها و اتجاهاتها ،خاصة لحظة تأسيس لجنة الإصلاحات الإسلامية الثانية التي فتحت المجال لدراسة و معالجة المسائل السياسية و الاقتصادية و الدينية والاجتماعية ،وتطورت هذه المسألة بعد الحرب العالمية الثانية الى تناول صلب الدولة و السيادة والحكم و النظام العادل، فقد جعلتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين قضيتها الأولى في صراعها مع الحكومة العامة لتحرير الدين الإسلامي من سيطرتها ،وفق ما يتوفر عليه خطابها الإصلاحي القائم على اللغة العربية و الدين الإسلامي. كما تناولت هذه المسألة بقية الأحزاب الأخرى بما يتوفرون عليه من خلفيات فكرية و مرجعيات سياسية، فقد تبنى الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري برئاسة فرحات عباس و الحزب الشيوعي الجزائري المبدأ السائد في الثقافة الفرنسية ، بينما كان حزب الشعب الجزائري / حركة انتصار الحريات الديمقراطية يري ضرورة الفصل في المسألة لأنها تمثل حقا من حقوق المسلمين الجزائريين يرتقي الى الحق في الاستقلال. ولأن الإدارة الفرنسية مثلت الطرف الثاني في القضية ،وقفنا على موقفها الاستعماري من مسألة فصل الدين الإسلامي عن الدولة ،رغم شرعية المطلب بصدور الدستور 20 سبتمبر 1947م ،وتوفر المواد القانونية التي تضمن استقلالية الديانة الإسلامية في الجزائر كبقية الديانات الأخرى ،ظلت المسألة تتأرج الى مابعد اندلاع الثورة التحريرية 1954 دون تسوية حل. abstract : The Separation of Islam from the State in Algeria (1907-1947): A Pivotal Issue The separation of Islam from the state in Algeria between 1907 and 1947 was a significant issue in the history of both the Algerian national movement and French colonialism. Various currents and trends interacted with this matter, especially during the establishment of the Second Committee for Islamic Reforms. This committee paved the way for the study and discussion of political, economic, religious, and social issues. After World War II, the issue evolved to address the core concepts of the state, sovereignty, governance, and a just system. The Association of Algerian Muslim Ulema made this their primary cause in their struggle with the General Government, aiming to liberate Islam from its control, in line with their reformist discourse based on the Arabic language and Islamic religion. Different Political Stances on Separation Other political parties also addressed this issue, each based on their intellectual backgrounds and political references. The Democratic Union of the Algerian Manifesto, led by Ferhat Abbas, and the Algerian Communist Party adopted the prevailing principle in French culture regarding separation. In contrast, the Algerian People's Party / Movement for the Triumph of Democratic Freedoms saw the necessity of separation as it represented a fundamental right of Algerian Muslims, elevating it to the right to independence. The French Colonial Stance As the French administration represented the other party in this matter, we examined its colonial stance on the separation of Islam from the state. Despite the legitimacy of the demand, especially with the promulgation of the Constitution of September 20, 1947, and the availability of legal articles guaranteeing the independence of the Islamic religion in Algeria like other religions, the issue remained unresolved until after the outbreak of the Algerian War of Liberation in 1954.Item في تخفيف أعراض الإكتئاب عند الأطفال : دراسة ميدانية على عينةمن الأطفال Modular Cbt فاعلية برنامج علاج معرفي سلوكي قائم على الوحدات(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) بلعربي ليندة; بوصلاح كريمة; تحت إشراف الأستاذ : دريسي توفيق(Modular CBT)الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي قائم على العلاج المعرفي السلوكي القائم على الوحدات في تقليل أعراض الاكتئاب لدى الأطفال. وقد تم اعتماد المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، على عينة مكوّنة من (10) أطفال تراوحت أعمارهم بين (7–12) سنة، تم تشخيصهم بالاكتئاب وفق معايير تشخيصية معتمدة تكوّن البرنامج العلاجي من (15) جلسة نُفذت على مدار ستة أشهر، وتضمّن وحدات أساسية هي: التثقيف النفسي، مراقبة المزاج، التنشيط السلوكي، وإعادة البناء المعرفي، بالإضافة إلى وحدات داعمة (CDI) تم استخدام مقياس الاكتئاب للأطفال افي التقييم القبلي والبعدي. وللتحقق من صلاحية الأداة، تم إجراء اختبار استطلاعي على عينة من (30) طفلًا، بلغ فيه معامل الثبات (0.84). كما قدرة تمييزية ممتازة، إذ بلغت المساحة (ROC) أظهرت نتائج منحنى خصائص التشغيل المستقبلية Youden- (0.67)ومؤشر AUC- 0.99 تحت المنحنى تم تحليل نتائج القياسين القبلي والبعدي باستخدام اختبار ويلكوكسون للرتب المرتبطة، وأظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين القياسين، مع حجم أثر كبير جدًا ، مما يعكس فعالية قوية للبرنامج في خفض أعراض الاكتئاب. Abstract : This study aimed to examine the effectiveness of a therapeutic program based on Modular Cognitive Behavioral Therapy (Modular CBT) in reducing depressive symptoms in children. A quasi-experimental approach was adopted, using a single-group pretest-posttest design, on a sample of ten (10) children aged between 7 and 12 years, diagnosed with depression according to standardized diagnostic criteria. The therapeutic program consisted of fifteen 15 sessions implemented over a six-month period. It included core modules such as psychoeducation, mood monitoring, behavioral activation, and cognitive restructuring, in addition to supportive modules tailored to individual needs. The Children’s Depression Inventory (CDI) was used in both pre- and post-assessments. To verify the validity of the tool, a pilot study was conducted on a sample of thirty (30) children, with a resulting reliability coefficient (Cronbach’s alpha) of 0.84. The Receiver Operating Characteristic (ROC) curve analysis demonstrated excellent discriminatory power, with an Area Under the Curve (AUC) of 0.99 and a Youden Index of 0.67. The data were analyzed using the Wilcoxon signed-rank test, which revealed statistically significant differences between pre- and post-assessments, with a very large effect size (r = 0.89), indicating the strong effectiveness of the program in reducing depressive symptoms.Item جمال قنان وجهودهفي تأسيس المدرسة التاريخية الجزائرية : الجانب السياسي و الثقافي(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) نجوى شنيني; أية مريم بن عباس; تحت إشراف الأستادة : مليكة قليلالملخص : يناقش موضوع جمال قنان وجهوده في تأسيس المدرسة التاريخية الجزائرية، تبعا لخطة عمل تضم مقدمة وفصل تمهيدي وثلاث فصول وخاتمة، من خلال هذه الدراسة عرضنا الوضع العام في الجزائر خلال الفترة الممتدة من (1930- 1962م)، وهي التي نشأ فيها جمال قنان من النواحي (سياسيا، إداريا، اقتصاديا، اجتماعيا، ثقافيا)، كما تحدثنا عن شخصية جمال قنان متتبعين مسيرته منذ ولادته وتعليمه وصولا إلى حياته المهنية، ووفاته، ثم تطرقنا إلى دراسة بعض كتبه التي تتعلق بكل من الجانبين السياسي والثقافي، وفي الأخير أولينا العناية بالمدرسة التاريخية الجزائرية وعالجنا أهم القضايا التي حاول المستعمر تزيفها وإبعادها عن حقيقتها، ورد بعض المؤرخين من أبرزهم: جمال قنان حول هذه القضايا. Summary : The topic of Djamalqnan was discussed in the context of the establishment of the algerian historical school ,following an action plan that includes an introduction, a preliminary chapter, three main chapters, and a conclusion, throughthis study we presented the situation in Algeria during the period from 1930 to 1962 the period in which Djamalqnan grew up politically administratively, socially, economically; and cultrally, we also examined the personality of Djamalqnan tracing his life from birth and eventual death ,we then analyzed some of his writings, focusing on both political aspects, finally, we gave attention to the Algerian historical school and addressed the most important issues that the colonial power sought to distort and keep away from the truth, some historians most notably Djamalqanan responded to these falsifications and worked to restore historical truth.Item روبورتاج مصور حول الإستخدام الآمن للبطاقة الدهبية(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) أسماء دريدي; شرف الدين بركاني; تحت إشراف الأستاذة د/زينة جدعونالملخص :يقدم الروبورتاج المصور بعنوان: الإستخدام الآمن للبطاقة الذهبية باعتبارها إحدى الأدوات الرقمية الأساسية للمواطن الجزائري . يسلط الضوءعلى أهمية حماية المعلومات الشخصية أثناء استعمال البطاقة من خلال عرض ميداني لحالات استخدام واقعية واراءمواطنين , إلى جانب توجيهات مسؤول في القطاع كما يتضمن الروبورتاج مشاهد تمثلية لأخطاء شائعة , بالإضافة إلى فيديوهات توثيقية وتوعويةتعزز الرسالة ويهدف العمل إلى نشر ثقافة الحذر الرقمي وتحفيز المواطن على اتباع تعليمات الأمان عند التعامل مع الخدمات البنكية الإلكترونية Summary The video report titled "Safe Use of the Gold Card" presents this card as one of the essential digital tools in the daily life of Algerian citizens. It highlights the importance of protecting personal information when using the card, through field coverage of real usage situations, citizen opinions, and guidance from an official in the sector. The report also includes dramatized scenes of common mistakes, along with documentary and awareness-raising video clips that reinforce the message. The aim of this work is to promote a culture of digital caution and encourage citizens to follow safety guidelines when using electronic banking services.Item سلوك الإبادة في فكر قادة الحملات الفرنسية ضد المقاومات الشعبية 1837-1871 دراسة في كتاباتهم(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) خميلي فاديا; عثماني أمال; تحت إشراف الأستاذ : كليل صالحالملخص : تهدف المذكرة إلى تحليل الاستعمار الفرنسي في الجزائر كمشروع استيطاني شامل ذي أبعاد عسكرية وثقافية واجتماعية مترابطة. بيّنت أن الاحتلال لم يكن نتيجة حادث عرضي بل نتيجة توجه توسعي فرنسي مرتبط بأزمات داخلية وطموحات إمبريالية. ركزت على الدور المركزي للعنف العسكري، من خلال سياسات الأرض المحروقة والإبادة، خاصة في مناطق مثل الأوراس، الغرب، والأغواط. كما أبرزت كيف مهّد هذا العنف لتطبيق سياسات الفرنسة، ومحاربة اللغة العربية والإسلام، ضمن مشروع لإعادة تشكيل الهوية الجزائرية. في المقابل، تناولت المذكرة مختلف أشكال المقاومة، من الكفاح المسلح إلى المقاومة الثقافية، خاصة جهود جمعية العلماء المسلمين في الدفاع عن الهوية الوطنية . summary : This dissertation aims to analyze French colonialism in Algeria as a comprehensive settler project with intertwined military, cultural, and social dimensions. It demonstrates that the occupation was not the result of a random incident, but rather the outcome of a systematic expansionist policy linked to internal French crises and imperial ambitions. The study highlights the violent nature of this project, notably France’s use of scorched-earth tactics and acts of extermination, particularly in regions such as the Aurès, the West, and Laghouat. It also shows how military violence paved the way for the implementation of policies of "Francization," targeting the Arabic language and Islam, in an effort to erase national identity and reshape Algerian society according to the French model. In response, the dissertation sheds light on various forms of resistance both armed and cultural—especially the role of the Association of Algerian Muslim Ulama in reviving language and religion and fostering national consciousness