Master Memoires

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1128
  • Item
    واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا دراسة ميدانية في جامعة عباس لغرور خنشلة
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2021) عاشور نريمان; بن بوزيد جميلة
    ملخص الدراسة كانت صدمة أزمة كوفيد _ 91 _ عمى التعميم صدمة غير مسبوقة، فقد أثرت عمى العالم بأكممو، وأثرت بشكل غير متناسق عمى جميع الأنظمة التعميمية في مختمف الدول، مما أدى إلى إغلاق الجامعات، حيث وجد الطلاب والأساتذة أنفسيم يتصارعون مع تقنية غير مألوفة، وىي أسموب التعميم عن بعد، وىي تجربة واجو الكثيرون صعوبة في التعامل معيا، خاصة في الجامعات الج ا زئرية. ىذا ما حثّنا إلى إج ا رء ىذا البحث لمعرفة طبيعة التعميم في الج ا زئر في ظل ىذه الظروف الاستثنائية، ويندرج بحثنا ىذا بشقيو النظري والتطبيقي ضمن محاولة، البحث أو الكشف عن واقع التعميم عن بعد في جامعة خنشمة، ومدى فاعمية ىذا النوع ومدى تأثيره عمى التعميم في الجامعات الج ا زئرية، وقد تم إج ا رء الد ا رسة الميدانية عمى عينة من الطمبة قدرت ب 951 طالبا، وعينة من الأساتذة قدرت ب 51 أستاذ، ومن خلال المعالجة الإحصائية التي قمنا بيا توصمنا إلى أن أغمب الأساتذة والطمبة وجدوا صعوبة في استعمال ىذا النوع من التعميم، ذلك بسبب نقص الخبرة في إتقان استخدام ىذه التقنية، مما جعل التعميم عن بعد غير كاف ليصبح مساعد التعميم التقميدي. ىذا مكننا من الت وصل إلى جممة من النتائج الميمة والتي تؤكد عمى أنّ أغمبية الطمبة والأساتذة يرفضون فكرة استخدام ىذه التقنية كنظام أساسي أو استخداميا كنظام مجاور لمنظام التقميدي. الكممات المفتاحية: التعميم عن بعد _ جائحة كوفيد 91 _ جامعة عباس لغرور Résumé Le choc de la crise de Covid-19 sur l'éducation était sans précédent, affectant le monde entier, et affectant de manière disproportionnée tous les systèmes éducatifs dans divers pays, entraînant la fermeture d'universités, alors que les étudiants et les professeurs se sont retrouvés aux prises avec une technologie inconnue, la méthode de Pourtant, une expérience que beaucoup ont du mal à vivre, notamment dans les universités algériennes. C'est ce qui nous a poussé à mener cette recherche pour connaître la nature de l'enseignement en Algérie dans ces circonstances exceptionnelles, et cette recherche, à la fois théorique et appliquée, s'inscrit dans une tentative, de rechercher ou de révéler la réalité de l'enseignement à distance à l'Université. de Khenchela, l'étendue de l'efficacité de ce type et son impact sur l'enseignement dans les universités algériennes L'étude de terrain a été menée sur un échantillon d'étudiants estimé à 150 étudiants, et un échantillon de professeurs estimé à 50 professeurs, et à travers le traitement statistique qui nous avons effectué, nous avons conclu que la plupart des professeurs et des étudiants avaient des difficultés à utiliser ce type d'enseignement, en raison du manque d'expérience en maîtrise de l'utilisation de cette technologie, ce qui rendait l'enseignement à distance insuffisant pour devenir un assistant d'enseignement traditionnel. Cela nous a permis d'atteindre un certain nombre de résultats importants, qui confirment que la majorité des étudiants et des professeurs rejettent l'idée d'utiliser cette technologie comme système de base ou de l'utiliser comme système adjacent au système traditionnel. Mots clés : enseignement à distance _ pandémie covid 19 _ Université Abbas Lagour Summary The shock of the Covid-19 crisis on education was unprecedented, affecting the entire world, and disproportionately affecting all educational systems in various countries, leading to the closure of universities, as students and professors found themselves grappling with an unfamiliar technology, the method of online education. Yet, an experience that many have had difficulty dealing with, especially in Algerian universities. This is what prompted us to conduct this research to find out the nature of education in Algeria under these exceptional circumstances, and this research, in both its theoretical and applied parts, falls within an attempt, to research or reveal the reality of distance education at the University of Khenchela, and the extent of the effectiveness of this type and its impact on education in Algerian universities. The field study was conducted on a sample of students estimated at 150 students, and a sample of professors estimated at 50 professors, and through the statistical treatment that we carried out, we concluded that most of the professors and students found it difficult to use this type of education, due to the lack of experience in Master the use of this technology, which made distance education insufficient to become a traditional education assistant. This enabled us to reach a number of important results, which confirm that the majority of students and professors reject the idea of using this technology as a basic system or using it as a system adjacent to the traditional system. Keywords: distance education _ covid 19 pandemic _ Abbas Lagour University
  • Item
    منهج القزويني في تسيير البلاغة العربية من خلال كتابة التلخيص المجاز - انموذج
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2021) النوي صبرينة; نجاح مروى
    الملخص ولجنا البحث في غمار ىذا الموضوع الموسوم ب: " منيج القزويني في تيسير البلاغة العربية من خلال كتابو التمخيص المجاز _أنموذجا_" انطلاقا من جممة تساؤلات كانت بمثابة المحرك القوي ليذا البحث، وقد تمثمت الإشكالية الرئيسية في: ما الذي يميز منيج القزويني في تيسير البلاغة العربية؟ وكيف يسّر البلاغة العربية ؟ وكيف كان منيجو في كتابو. وللإجابة عن ىذه التساؤلات المطروحة، اعتمدنا عمى خطة مضبوطة عمى النحو الآتي: مقدمة: عبارة عن تمييد لمبحث واحاطة عامة بجوانبو، مدخل: البلاغة العربية نشأتيا وتعريفيا، الفصل الأول: منيج العمماء السابقين لمقزويني، ومنيج القزويني في تيسير البلاغة العربية، الفصل الثاني: د ا رسة المجاز عند القزويني، ثم خاتمة: تضمّنت أىم النتائج التي توصمنا إلييا. معتمدين في كل ىذا عمى المنيج الوصفي والتحميل كإج ا رء . Résumé : Nous avons effectué une recherche au milieu de ce sujet, qui est étiqueté avec : « L'approche d'Al-Qazwini pour faciliter la rhétorique arabe à travers son livre Al-Tajas Al-Metaphor _model_ » sur la base d'un certain nombre de questions qui ont servi de moteur puissant à cette recherche, et le problème principal était représenté dans : Qu'est-ce qui distingue l'approche d'Al-Qazwini pour faciliter la rhétorique arabe ? Comment facilité la rhétorique arabe? Et comment était son approche dans son livre. Afin de répondre à ces questions, nous nous sommes appuyés sur un plan précis comme suit : Introduction : Il s'agit d'une préface à la recherche et d'un exposé général sur ses aspects, Introduction : La rhétorique arabe, son origine et sa définition, Chapitre Un : L'approche de la d'anciens érudits de Qazwini, et l'approche d'Al-Qazwini pour faciliter la rhétorique arabe, Chapitre deux : Une étude La métaphore d'Al-Qazwini, puis conclusion : elle incluait les résultats les plus importants auxquels nous sommes parvenus. S'appuyer dans tout cela sur l'approche descriptive et l'analyse comme procédure.
  • Item
    مرثية بلقيس لنزار قباني دراسة تداولية
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2021) إلهام حصروري
    الملخص: تتضمن هذه المذكرة الموسومة بـ "مرثية بلقيس دراسة تداولية فصلين يحتوي كل فصل على مجموعة من العناصر الجزئية لتوضيح الدراسة بالإضافة إلى مدخل ومقدمة وخاتمة لتكن النتائج التي أظهرتها الدراسة والتحليل. أما المدخل: تناولنا فيه نشأة التداولية أما الفصل الأول فقد تضمن تحديدا لمجموعة من المفاهيم المتعلقة بالتداولية، وحاولنا من خلاله التطرق إلى مهام التداولية بالإضافة إلى دراسة درجاتها ومقومتها وتوصلنا إلى مجموعة من نقاط حدد أهمية التداولية ثم اتجاهات التداولية وأبرز مرتكزات التداولية وقد ركزنا على مجموعة من المباحث الهامة التي تقوم عليها التداولية. أما الفصل الثاني فقد خصصناه للدراسة التطبيقية من خلال البحث على أهم المرتكزات التداولية الموجودة في المرتبة بلقيس، حيث تم التطرق إلى الأفعال الكلامية حسب تقسيم أوستين وسيرول والإشاريات والاقتراض المسبق والاستلزام الحواري بالإضافة إلى الحجاج. الكلمات المفتاحية: التداولية الفعل الكلامي اتجاهات محاور، الإشاريات، الحجاج. Summary : This memorandum drawn in blagis’s epitapph include a pragmatic study of two chapters, each chapter cantains a set of partial ebement to clarify the study in addition to an introduction a summary and a conclusion shown by the anabytical study. As for the first chapter, it included defining a set of concepts related ti pragmatics and watried through it to address its tasks, ln addition to studying its degreesand components, we reached a det of points that determine the importance of pargmatics, as for the second chapter, we devoted it to the applied study by searching on the most important pragmatic foundations found in the epitaph of bilgie, the speech verbs were dealt with accoding to the division of Austin, sarool, lsharat presupposition and diological imperative in addition to pilgrims pragmatic. key words, verbal act, diections, axes, lndications, pilgrims, vebal verb.
  • Item
    Contribution à la connaissance de la faune entomologique de la wilaya de Khenchela cas de trois vergés de la région de chachar ( Est de l'algèrie )
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) BELAFDEL Soria; ARAB Nour el Houda; AICHA Zaouagua
    Résumé Dans cette étude nous avons effectué un inventaire dans 03 vergers de la région de Khenchela exactement dans la zone de" Siar taj mout" et "El bassan" notre étude nous a permis d'édentifie10 espèces d'insectes qui a partie n à 5 famille la famille la plus abondante elle a nombreux espèces c'est la famille des acrididés avec 50%suivie par famille des scolidae et des pentatornidae dans des proportions égales de 25% ces statistiques étaient après clarification des pièces représentés par des tribus qui étaient placées dans les trois régions dans les qu'elles " Siar" est caractérisée par une température plus élevé qui a permis de trouver le plus grand nombre d'espèces d'insectes suivies par "Taj mout" Et "el Bassan" Cette étude nous avons à permis de connaître la contribution des espèces d'insectes dans différentes régions de la wilaya de khenchla Summary In this study, we conducted an inventory of 03 orchards from Khenchela, exactly in the “Sayar Taj Mut” and “Al-Basan” regions. Our study allowed us to identify 10 species of insects belonging to 5 families. The most abundant species with many species is the acridae by 50%, followed by the scolidae and pentatornidae in equal proportions 25%. These statistics are after clarifying the pieces represented by the tribes that were placed in three regions where the "Siar" is characterized by a high temperature, which allowed them to find the largest A number of insect species, followed by "crown death" and "Bassan". This study allowed us to know the extent of the contribution of insect species in the different regions of Khenchela
  • Item
    دلالة الأسماء المشتقة في ديوان الجداول لإيليا أبو ماضي - نماذج مختارة
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) ترعة سمية; نوبلي خلود
    الملخص : يندرج هذا البحث ضمن الدراسات الصرفية الدلالية في ديوان الجداول لإيليا أبو ماضي ، وقد تم اختياره لأهميته في الكشف عن علاقة المباحث الصرفية بعلم الدلالة وكيف أن هذا الديوان حوى كل الأسماء المشتقة . ومن أهم نتائج البحث أن الديوان تضمن مختلف أنواع المشتقات ،لكن بنسب متفاوتة ومختلفة بين كل نوع واخر ..حيث نجد اسم الفاعل جاء بكثرة دون غيره، فورد ما يقارب الاربعين لفظة ،يليه اسم التفضيل الذي ورد عشرون مرة ، أما باقي المشتقات وردت بنسب متباينة . الكلمات المفتاحية : الدلالة ، الاشتقاق ، انواع الاشتقاق ،الأسماء المشتقة ، ديوان الجداول . Résumé: Cette recherche s'inscrit dans le cadre des études morphologiques sémantiques du Diwan des tableaux d'Eliah Abu Madi, et elle a été choisie pour son importance dans la révélation de la relation des investigations morphologiques avec la sémantique et comment ce divan contenait tous les noms dérivés. L'un des résultats les plus importants de la recherche est que le diwan comprenait différents types de dérivés, mais dans des proportions variables et différentes entre chaque type ... où l'on retrouve le nom du sujet venu en abondance sans les autres, le Ford d'une quarantaine de mots, suivi du nom de la préférence qui a été mentionné vingt fois, tandis que le reste des dérivés est venu dans des proportions différentes . les mots clés: Signification, dérivation, types de dérivation, noms dérivés, tables de divan.
  • Item
    دراسة دلالية لقصيدة -كم تشتكي ل اليا تابو ماضي
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) رميساء خلفاوي; رميساء شخاب
    ملخص: يهدف البحث إلى دراسة قصيدة كم تشتكي للشاعر إيليا أبو ماضي دراسة دلالية من خلال إعادة قراءة هذه القصيدة بالوقوف علي الدلالات التي يحملها بناؤها اللغوي، فتناولنا الدلالة الصوتية، وذلك بتحليل دلالة الأصوات المفردة، ودراسة بعض المقاطع الصوتية من خلال التشريح المقطعي إضافة إلى النبر والتنغيم. وفي الدلالة الصرفية قمنا بتحليل دلالات بعض الصيغ الصرفية بما فيها المشتقات والأفعال والأسماء والحروف، أما الدلالة التركيبية فكانت لدراسة مختلف التراكيب الواردة في القصيدة بالوقوف على دلالاتها لننهي البحث بدراسة الدلالة السياقية من خلال تتبعنا الأنواع السياق في القصيدة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج لعل أهمها الكشف عن دلالات القصيدة ومعانيها الجلية والخفية، من خلال تتبع مستويات بنائها اللغوي، من دلالة صوتية وصرفية وغيرها، كما كان للنظام المقطعي الذي استخدمه الشاعر ارتباط وثيق بحالته النفسية والوجدانية وكذا أثره الفني الجمالي في القصيدة، بالإضافة إلى الظهور الواضح للسباق الثقافي من خلال استخدام الشاعر لعناصر الطبيعة ويعود هذا لتأثره بالرومانسية. الكلمات المفتاحية: علم الدلالة، الشعر ، أدب المهجرة الرومانسية. Abstract : The research aims to study the poem “How Much You Complain” by the poet “Ilya Abou Madi” a semantic study, by re-reading this poem by looking at the semantics that its linguistic structure carries. In the morphological meaning, we analyzed the connotations of some morphological forms, including derivatives, verbs, nouns, and letters, while the structural connotation was to study the various compositions contained in the poem by standing on their connotations. The study reached a number of results, perhaps the most important of which is the disclosure of the poem’s clear and hidden connotations, by tracing the levels of its linguistic structure, in terms of phonological and morphological significance ... and others, as the syllabic system used by the poet was closely related to his psychological and emotional state, as well as his aesthetic artistic effect in the poem. , In addition to the clear emergence of the cultural context through the poet's use of the elements of nature, due to his influence with romance. Key words: semantics, poetry, diaspora literature, romance.
  • Item
    تنمية المهارات الاملائية لتلاميذ الطور الابتدائي - السنة الثالثة انموذجا
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2021) عبد اللاوي نهلة; وناس احلام
    الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة طرائق تنمية المهارات والقدرات الإملائية لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بالتعرف على أسباب الأخطاء الإملائية لدى التلاميذ، وطرائق علاجها، ومدى استيعاب التلاميذ لدروس الإملاء، وكذا التعرف على العوامل العقلية ودورها في عملية تعلم نشاط الإملاء، وأهم الاستراتيجيات المساهمة في تنشيط الذاكرة، وكذلك التعرف على فاعلية التمارين اللغوية في تنمية المهارات الإملائية لتلميذ الطور الابتدائي، ومدى استيعابهم وتقبلهم لها. الكلمات المفتاحية: تنمية المهارات الإملائية - التلاميذ - المعلمين - المرحلة الابتدائية Résumé: Cette étude vise à connaître les méthodes de développement des compétences et des capacités orthographiques des élèves de troisième année du primaire . Pour connaître les causes des erreurs d'orthographe chez les élèves, et les méthodes de traitement, et dans quelle mesure les élèves comprennent les cours d'orthographe, En plus d'identifier les facteurs mentaux et leur rôle dans le processus d'apprentissage de l'activité dictée, et les stratégies les plus importantes qui contribuent à l'activation de la mémoire, En plus d'identifier l'efficacité des exercices linguistiques dans le développement des compétences d'orthographe de l'élève du primaire, L'étendue de leur compréhension et l'acceptation de celles-ci. Les mots clés : Développement - compétences en orthographe - élèves - enseignants - niveau primaire
  • Item
    تعليمية نشاط التغيير الكتابي في ضوء المقارنة بالكفاءات
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) بن عروة ابتسام
    ملخص : - تهدف تعليمية اللغة إلى جعل الممارسة اللغوية ممارسة حية، بابتكار طرائق وأساليب تدريسية حديثة، ووضع المقرارات وتصميميها واعداد البرامج، ووضع الخطط الدراسية، وكل ما يتعلق بالمعلم والمتعلم على حد سواء. - المقاربة بالكفاءات بيداغوجيا جديدة ،كانت نتيجة لجملة من الأبحاث في مجال التعليمية ،تركز على المتعلم بشكل كبير ،وتعتبره محورا للفعل التعليمي– التعليمي ، وتسعي إلى إكسابه كيفية توظيف معارفه ومكتسباته، واستثمارها بشكل وظيفي نفعي، وفق نسق بنائي، وليست في شكل تكدسي، تراكمي محفوظاتي، استظهاري ،لمجابهة مختلف الصعوبات،التي تعترضه في حياته ،كي يؤهله تعليمه للملاءمة مع احتياجات سوق العمل. يشكل نشاط التعبير الكتابي مركز ثقل نشاطات اللغة العربية، فيه تظهر الكفاءات، وبواسطته يتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقد ا رت، وبه تتحقق وظيفة التواصل ، لكن بعض التلاميذ يعانون من ضعفا كبيرا فيه، بسبب قلة التحكم في قواعد النحو والصرف، القواعد الإملائية، ضعف القدرة المعجمية..؛ لذا أولته المناهج التربوية الحديثة، والمبنية وفق المقاربة بالكفاءات ، عناية كبيرة، بإحداث تغيير نوعي في مناهج اللغة العربية، من حيث طرق وأساليب تدريسه ، كما غيرت كيفية تقديمه، بتبني المقاربة النصية التي تهدف إلى اعتماد النصوص الأدبية ،كمنطق أساسي لتنمية مهارات التعبير الكتابي . Le résumé : L’enseignement des langues vise à rendre la pratique de la langue vivante par la mise au point de méthodes d’enseignement modernes; de préparation de programmes ; d’elaboration de plans d’étude; de tout ce qui touche l’enseignant et l’enseigné. L’approche par compétence, nouvelle pédagogie, résultant d’un certain nombre de recharchesb dans le domaine de l’éducation, est centrée surtout sur l’apprenant et le considére comme l’axe de l’opération d’enseignementapprentissage, elle tend à lui faire apprendre la maniére de gérer ses connaissances et ses acquis ; de les invertir d’une façon fonctionnelle et utilitaire non cumulative, pour faire face à diverses difficultés rencontrées dans sa vie et répendre aux besoins du marché de travail. L’activité d’écriture constitue le centre d’intérêt des activités de la langue arabe. Elle illustre les competences et permet l’intégration éfficace des connaissances et des capacités, comme elle réalise la fonction de communication. Quelque éléves sauffrent d’une mauvaise maitrise de cette activité en raison de l’absence de contrôle des règle de grammaire, d’orthographe … par conséquent, les programmes éducatys moderne, construit selon l’approche par compétence, lui ont attribué le plus grand soin en effectuant un changement qualitatif dans les programmes de la langue arabe, en terme de méthode d’enseignement et de présentation, en adoptant une approche textuelle qui vise à prendre le texte litteraire comme point de départ pour le développement des compétences de base de l’expression ecrite.
  • Item
    القواعد التحويلية بين تشومسكي والنحو العربي - السور السبع الطوال
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) فوزية سالمي
    ملخص یسعى هذا البحث الموسوم ب" القواعد الت حّویلیة بین تشومسكي والّنحو العربي السّور السّبع الطّوال أنموذجا" إلى إب ا رز الّنقاط المشتركة بین كل من الّنحو الت وّلیدي الت حّویلي وال نّحو العربي، ویتعلقّ الأمر "بالقواعد التحویلیة"فكل منهما تناول مظاهر التحویل: الحذف، الترتیب، الزیادة والاستبدال بطریقته وتطبیقه لها، وقد یكون هذا التشابه بینهما نتیجة التأثیر والت أّث رّ ال ذّي طالما امتّد بین الحضا ا رت وقد یرجع التقاءهما إلى أصل لغة بني آدم. Abstract : This research ,which is entitled “The rules of transmutation between Chomsky and Arabic grammar - the long seven surahs as an example - seeks to highlight the common points between both generative translational grammar and the matter is related to the“ transformational rules ”. And the application of it, and this similarity between them may be the result of the influence that has long extended between civilizations, and their convergence may be due to the origin of the language of the children of Human.
  • Item
    السياق واثره في توجيه دلالة النص القراني - سورة النور
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) عليمة جرمون; صفاء حقاص
    ملخص يعالج هذا البحث موضوعا مهما في الدرس اللغوي العربي، والدرس الغربي، ألا وهو "موضوع السياق ودلالته في النص القرآني"، وتحديدا في سورة النور، حيث حددنا مفهوم السياق وأنواعه، مع توضيح ملامح توظيفه في التراث العربي وكذا الدرس الغربي، محاولين في ذلك التعرف على مختلف السياقات والدلالات الواردة في السورة، والوقوف على نقاط الاختلاف التي وقع فيها أهل العلم والتفسير. الكلمات المفتاحية السياق، دلالة السياق النص القرآني، السياق القرآني. Abstract This research deals with an important topic in the Arabic linguistic lesson, and the Western lesson, namely, “The topic of context and its significance in the Quranic text”, specifically in Surat Al-Nur, where we defined the concept of context and its types, while clarifying the features of its use in the Arab heritage as well as the Western lesson, trying to identify that On the various contexts and indications contained in the surah, and to identify the points of difference in which the scholars and interpretation occurred. Key words: context, context indication, Quranic text, Quranic context.
  • Item
    الدرس اللساني عند عبد الرحمن الحاج صالح من خلال كتابه - بحوث ودراسات في علوم اللسان
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) نورالدين بوزيان; حسين العايش
    الملحص : إن إمعان النظر في البحث اللساني العربي الحديث بتجاذُباتِه المرجعية والمعرفية المختلفة، يُفضي إلى وجود أعلام أسهموا في إثراء هذا البحث والارتقاء به إلى مستوى العلمية، فرسموا بذلك ملامح وواقع كتابة لسانية عربية، لها خصوصياتها المنهجية والمصطلحية التي تميزها. ويُعدُّ عبد الرحمن الحاج صالح قطبا من أقطاب الفكر اللساني العربي، بالنظر لما قدمه للمكتبة العربية من كم لا يستهان به من البحوث والدراسات العلمية القرية في مجال علوم اللسان التي جاءت على شكل مقالات ومحاضرات، نشرت في كتب مختلفة ولعل أبرز تلك الأعمال بحوث ودراسات في علوم اللسان، هذا الكتاب الذي يعد عملا قيما، وإنجازا راقيا يُحسب للرجل، نظرا لما يحويه من حقائق علمية ومسائل لسانية، تُعدُّ مرجعا زاخرا للقراء العرب، حيث سار في كتابته هذه معتمدا على منهج علمي بين واستعان بجهاز مفاهيمي، ووعاء مصطلحي دقيق. لذا فقد كان الغرض من هذه الدراسة هو إلقاء الضوء على البعدين المنهجي والاصطلاحي اللذين وسما الكتابة اللسانية عند عبد الرحمن الحاج صالح من خلال هذا الكتاب بحوث ودراسات في علوم اللسان) summary : A closer look at modern Arabic tongue research, with its various reference and epistemic pulls, leads to the presence of flags who contributed to enriching this research and raised it to the scientific level. They have thus mapped the features and reality of Arabic linguistic writing with its methodological and terminological peculiarities. Hajj Saleh is considered one of the most important poles the Arabic linguistic thought, regarding the significant amount of research and scientific studies he offered to the Arab Library - in the field of tongue science - that came in the form of articles and lectures, published in various books. Perhaps the most prominent of these works is 'research and studies in the science of tongue', this book, which is a valuable work, and an elegant achievement counted for the man, looking at the scientific facts and linguistic issues it contains, is a rich reference for Arab readers, as he proceeded in his writing relying on a clear scientific approach. He used a conceptual device, with a precise terminology Therefore, the purpose of this study was to shed light on the methodological and idiomatic dimensions that characterized the linguistic writing of Abd al-Rahman al-Hajj Saleh through this book. (Research and studies in tongue sciences).
  • Item
    الأخطاء اللغوية والتركيبية في نشاط التعبير الكتابي دراسة مقارنة بين تلاميذ القسم العلمي والادبي للسنة ثانية ثانوي - ثانوية مختارة
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2021) فريال بلقرون; رانية بركات
    من خلال ما تطرقنا إليه في بحثنا الذي يتمحور حول اكتشاف الأخطاء اللغوية والتركيبية استنتجنا : أنّ التعبير الكتابي هو وسيلة من الوسائل التي يعتمد عليها المتعلم من أجل تفجير طاقته و قد ا رته الفكرية و اللغوية، لأنه أداة للتواصل بين أجيال الأمة العربية نظ ا ر لما يحظى من أهمية و منزلة رفيعة، لكن بعض المتعلمين يعانون ضعفا كبي ا ر فيه بسبب قلة التحكم في قواعد الإملاء، النحو، الصرف، التركيب ... و هذا ما جعلنا نتجه إلى د ا رسة موضوع " الأخطاء اللغوية و التركيبية في النشاط التعبير الكتابي قسمي الأدبي و العلمي للسنة الثانية ثانوي أنموذجا "، اعتمدنا فهی على مقدمة ثم مدخل و قد حوى مفهوم العملية التعليمية و مكوناتها، مفهوم التعبير الكتابي، دور التعبير الكتابي في العملية التعليمية، و بعد ذلك تطرقنا إلى الفصل الأول( الفصل النظري ) الذي حوى مبحثين؛ فالأول كان عبارة على ثلاثة عناصر و هي : طريقة تدريس التعبير الكتابي، أسس التعبير الكتابي، مها ا رت التعبير الكتابي. أمّا المبحث الآخر فقد حوى على مفهوم الخطأ، أنواعه، كيفية كشف الأستاذ للأخطاء اللغوية و التركيبية في التعبير الكتابي، ط ا رئق معالجة الأخطاء اللغوية و التركيبية . أمّا الفصل الثاني المخصص للد ا رسة الميدانية تضمن بعض العناصر المتعلقة بالد ا رسة كالمنهج و المجال و الأدوات المستعملة، إضافة إلى عينة الد ا رسة التي تم توزيع الاستبيان عليها لجمع المعلومات منھا و تحليلها و تفسي رها و الاستنتاج منها، كما أننا أيضا أخذنا تعابير التلاميذ و قد قمنا بتصحيحها و مقارنتها، و بعد ذلك تليهم الخاتمة والتي أبرزنا فيها النتائج المتحصل عليها خلال د ا رستنا لهذا الموضوع.
  • Item
    الابعاد التعليمية في جهود عبد الرحمان الحاج صالح اللغوية
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2020) حجلة نابتي
    الملخص : عبد الرحمن الحاج صالح لساني عربي إھتم بالمنظومة التربویة والمجال التعلیمي من خلال أبعاد تعلیمیة ظھرت في أبحاثھ ومؤلفاتھ تمثلتفي طرحھ لمشاكل واقتراحھ للحلول لھا في كل من التعلیم القاعدي والعالي وھذا ھو موضوع بحثنا وقد اتبعنا في إنجازه المنھج الوصفي التحلیلي. *الكلمات المفتاحیة ** عبد الرحمن الحاج صالح ،المنظومة التربویة ،الأبعاد التعلیمیة،مشاكل ، حلول ، التعلیم القاعدي،التعلیم العالي. Summary : Abd al-Rahman al-Hajj Salih Lassani is an Arab. He was interested in the educational system and the educational field through educational dimensions that appeared in his researchs and littératures, which were his presentation of problems and his suggestion of solutions to them in both basic and higher education, and this is the subject of our research. In achieving this, we have followed the analytical descriptive approach. ** key words ** Abdel-Rahman Al-Hajj Saleh, the educational system, educational dimensions, problems, solutions, basic education, higher education.
  • Item
    الافعال الكلامية في خطبة حجة الوداع -دراسة تداولية
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2019) يعقوب عفيفة
    ملخص ركزت في هذه الدراسة المعنوية بالأفعال الكلامية في خطبة حجة الوداع - دراسة تداولية - على أهم محور من محاور الدري التداولي الحديث وهو نظرية الأفعال الكلامية ، حيث تطرقت في هذا البحث إلى وضع مدخل تضمن مفهوم التداولية وأهم محاورها وعلاقتها بالعلوم الأخرى ، ثم خصصت فصلا نظريا تعرضت فيه إلى نظرية الأفعال الكلامية عند ثم تناولت ما يقابلها عند العلماء العرب الغرب أوستين وسيرل Austen et Serl - ضمن ظاهرة الجر والإنشاء. أما الفصل التطبيقي تناولت فيه دراسة تطبيقية لأفعال الكلام في خطبة حجة الوداع ، ومعرفة مدى إسهامها في نجاح العملية التواصلية بين المتكلم الرسول صلى الله عليه وسلم * » والمتلقي « الأمة الإسلامية » ، من حيث التناسق والإنسجام ، ومدى نجاح الأفعال الإنجازية الواردة في نص الخطبة في تغيير الواقع . ختمت بحثي بخاتمة عرضت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث. " Résumer : C'ette étude portait sur l'étude des actions verbales du sernom d' actien dans cadre d'une étude délibérative sur l'axe le plus important de la leçon délibérative moderne, la théorie des verbes, sur l' introduction du conçut de délibération et de ses principaux axes, ainsi qui sur si relation avec d'autres science. La théorie des verbes en accident << Austin et Searl» traitait ensuite des scientifique arabes correspondant dans le phénomène de l' information et de la constriction. Le chapitre applique traitait d' une étude appliquée des actes de langage dans le sermon d' adieu et de leur contribution aux succès du processus de communication entre le locuteur << le protèle - la paix soit sur lui » et le destinataire «la motion islamique >> en termes d'harmonie et la succès des actes de réalisation contenus dans le texte de discours dans l' expression de la réalité est on évite conclu mes recherches en conclusion dans le quel elle a présenté ses découvertes les plus importantes à travers des recherches/indows
  • Item
    آليـــات الحـجــاج اللغويـة والبلاغيـة في القـرآن الكريـم سورة الكهف انموذجا
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2019) الهام بن عباس
    الملخص تھدف ھذه الدراسة لرصد "نظریة الحجاج" في "سورة الكھف" و ذلك بالاعتماد على مجموعة من الآلیات البلاغیة واللغویة التي ساھمت بشكل كبیر في استھواء المتلقي ،والوصول بالمتكلم إلى "ھدفھ التبلیغي"، فكانت ھذه الدراسة محورا فعالا في إثبات أن لغة القرآن الكریم ھي "لغة تواصلیة یحتج بھا". لذلك نجد أن البحث في الحجاج ومفاھیمھ المتعددة وحدھا لا تكفي فلا بد من الولوج إلى تطبیق "تقنیات الحجاج"،وھذا من باب "آلیات الحجاج اللغویة والبلاغیة" ، التي أثبتت قدرتھا في "استمالة و إقناع المتلقي والتأثیر فیھ". فقد حاولت أن أثبت بأن آلیات الحجاج لھا أھمیة بالغة في النص القرآني كونھا تساھم في"توضیح المعاني وتحقیق الإقناع." الكلمات المفتاحیة: الحجاج، الإقناع ،الآلیات، التداولیة،البلاغة، اللغة، سورة الكھف. Summary : This study mainly aims to recognize and observe the so called « theory of al hajjaj » in « Surat al kahf » ,and that is done by depending on a set of rhetorical and linguistic mechanissms which singnificantly contributed to the attraction of the receiver and help the speaker reach his or her « rhetorical goal ». So this study was an effective axis into proving ,that the language of Quran is actually a « valid communicative language for arguing ». Thus,we found that examining al hijjaj and his concepts alone is not sufficient ,and there is a necessity to access to « technics al hijjaj »,which proved their ability to lobby,convince and influence the recriver. I have ,than,tried to prove the major importance of « Al Hijjaj »,technics in the Quranic text for it contibutes in « explaining meaning and achieving conviction ». Key words : Al hijjaj,conviction, mechanisms,rhetoric, surat al kahf.
  • Item
    التفكير النحوي عند ابن جني - كتاب اللمع
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2019) عبد الوالي زواقري
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن منهج ابن جني" النحوي في كتابه "اللمع ذلك الكتاب الذي حظى بمكانة علمية مرموقة في مجال النحو بفضل أفكار صاحبه. حيث تجسد البحث في مدخل وفصلين تضمن المدخل الحديث عن نشأة التفكير النحوي، أما الفصل الأول: يتحدث عن المدارس النحوية و الفصل الثاني يتحدث عن التفكير النحوي عند ابن جني من خلال كتابه اللمع، وقد استدعت طبيعة الموضوع تبني المنهج الوصفي التحليلي الذي من خلاله توصلت إلى منهج ابن جني" الذي يعرف فيه من الاتجاه البصري حينا ومن الاتجاه الكوفي حينا آخر، وليس هذا فقط بل ولسعة ثقافته وعمق تفكيره وجدته أبدع وأجاد في ابتكار آراء جديدة مكنته من احتلال مكانة لا ينافسه فيها أحد من أبناء عصره. Résumé: Le but de cette étude est de révéler le programme de grammaire Ibn Jnee dans son livre "Al-Lama", un livre qui occupe une position scientifique distinguée dans le domaine de la grammaire grâce aux idées de son auteur. Le deuxième chapitre traite de la pensée grammaticale d’Ibn Jinni à travers son livre Al-Lama, dont la nature a nécessité l’adoption de l’approche descriptive analytique à travers laquelle il est parvenu. La méthode du "fils du génie", qui est un peu la direction du visuel et la direction de la direction du Koufi dans un autre temps, et non seulement cela, mais l'épaisseur de sa culture et la profondeur de sa pensée, sa créativité et sa créativité pour inventer de nouvelles vues, lui ont permis d'occuper une position qui ne rivalise pas avec celle de son temps.
  • Item
    مفهوم الجملة في نظرية النحو الوظيفي - احمد المتوكل
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2018) جميلة بدغيو
    ملخص البحث: يعالج هذا البحث موضوعا ميما سواءً في الدرس المّغوي القديم أم في الدرس المّغوي الحديث ألا وىو ''موضوع الجممة'' من وجية نظر الوظيفيّين عامة و'' المتوكل'' خاصّة الذي تقفى خطوات نظيره اليولندي '' سيمون ديك'' في النحو الوظيفي من حيث تركيزه عمى الجانب التداولي دون إىمالو لمجانب التركيبي والدلالي، محاولين في ىذا البحث الوقوف عمى الجديد الذّي أضافو المتوكّل لمفيوم الجممة وعمّا يختمف عنو في التيا ا رت الصورية. الكلمات المفاتيح: النّحو، التيار الصوري، التيار الوظيفي، الوظيفة، المقام، الجممة، التركيب، الدلالة، التداول... Abstrait : Cette recherche traite un sujet important soit dans la leçon linguistique ancienne ou dans la leçon linguistique récente, il s’agit de « la phrase », du point de vue des fonctionnaliste généralement et « Elmoutauakil » en particulier, ce dernier suit les pas de son homologue hollandais « Simon Dick »dans la grammaire fonctionnelle et son concentration sur le cote circulatoire , sons négliger le cote structurel sémantique, en cherchant dans notre recherche de suivre les nouveautés ajoutées par Elmoutauakil a la définition de la phrase par contraste aux courants révolutionnaires. Mots clés : Grammaire, courant révolutionnaire, courant fonctionnel, la fonction, emplacement, phrase, structure, signification , circulation.
  • Item
    مساهمة لسانيات النص في تعليمية النص الادبي -سنة اولاى متوسط
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2018) خولة خوني
    ملخص البحث: ھذا النص یحكي قصة خیالیة بعنوان "الشھداء یعودون ھذا الأسبوع" للكاتب الكبیر الطاھر وطار،فاعتمدنا على أناس المنھج البنیوي في عملیة تحلیل القصة من اجل توضیح بنى الروائي قصتھ وذلك من خلال أھم التقنیات. اخترنا ھذا النص لأنھ یملك قوة خیالیة وسردیة كما انھ موضوع قابل للتحلیل البنیوي. الفصل الأول یتكون من بنیة الزمان والمكان في القصة.  الفصل الثاني یتكون من بنیة الشخصیات الرئیسیة والثانویة في القصة واھم الصراعات  القائمة بینھا. خلاصة كل ھذا البحث من اجل معرفة عبقریة وإبداع الطاھر وطار في ھذه القصة.  Résume Ce texte raconte une histoire fictionnel in tiré les martyres reviennent cette semaine de grand écrivain tahar water qui s’apprive sur une méthode et qui s’est basse sur l’analyse de l’histoire pour démonte comment nous avons choise ce texte pour sa puissance imaginaire et narrative et pour aborder ce sujet nous sommes l’analyse structulle.  Le première chapitre est consacté a la structure spation temporelle.  le deuxième chapitre est consacté a la structure des importants personnage et secondaire de l’histoire et le conflits empirtarts exestant entre euse.  conclusion tout ca pour notre d’expression arabe pour montre le gênée créative de tahar Wetar a trouas sa nouvelle la.
  • Item
    مخارج حروف العربية بين ابن جني وابن سينا
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2018) سابق أحلام
    ملخص: يعد علم الصوتيات من الفروع التي لاقت اهتماما كبيرا لدى العلماء من خلال تحديدهم المخارج الحروف وصفاتها، حيث أولى القدماء رعاية خاصة لدراسة مخارج الأصوات فقد تباينت آرائهم حول تحديد مخارج الحروف، مما أدى إلى اختلافهم في مخرجها، حيث بعد موضوع مخارج الحروف العربية عند القدماء وخاصة ابن جني وابن سينا من المواضيع التي أولى لها العرب العناية القصوى في دراساتهم، حيث يحصر ابن جني مخارج الحروف في سنة عشر مخرجا ناظرا إلى موقعها في أجهزة النطق، وما جاء به ابن جني بالنسبة إلى المخارج دقيق وصحيح، رغم عدم وجود وسائل علمية أنذاك تساعد علماء اللغة في أبحاثهم، أما ابن سينا فقد عد مخارج الحروف في تسعة مخارج أو عشرة، فقد اعتمد على التشريح في الجهاز النطقي، والمصطلحات التي أطلقها للمخارج هي مغايرة تماما لما عهدناه عند معظم الصوتيين العرب، فمثلا: لم يطلق مصطلح مخرج الحلق بأقسامه، ومصطلح اللثوي..... وغيرها. :Résumé L'acoustique des branches qui ont rencontré un grand intérêt parmi les scientifiques à travers sorties identifiées lettres et caractéristiques, où le premier ancien soin particulier pour étudier les sorties des votes ont des vues variées sur l'identification des lettres de sorties, ce qui a conduit à des différences de la sortie, où est le sujet des sorties de lettres arabes aux anciens, en particulier fils récoltez Ibn Sina des sujets d'abord avec les Arabes soins les plus dans leurs études, où les limites fils moissonner les sorties de personnages de seize sortir contemplons sa prononciation de matériel, et quel était son fils prendre pour les sorties précises et vrai, malgré l'absence de méthodes scientifiques alors pour aider Les linguistes dans leur recherche, soit Ibn Sina a compté les sorties de personnages en neuf sorties ou dix, fondé sur l'anatomie dans le dispositif Alntqa, la terminologie 102 lancée par les sorties sont complètement différentes de ce que nous savons quand la plupart des Arabes Alsotien, par exemple: ne relâchez pas la sortie de la gorge à long terme . Boqsama, le terme gingival .... et d'autres
  • Item
    دور التشريح في الصوتيات العربية ابن سينا - ابن النفيس
    (جامعة عباس لغرور – خنشلة, 2018) سعیدان كنزة
    الملخص يعد علم التشريح من الموضوعات العلمية التي لاقت اهتماما كبيرا من طرف الأطباء والفلاسفة , فهو علم قديم يساعد في خدمة الصوتيات بصفة خاصة , كما أ  ن الصوتيات العربية تطورت بفضل نتائج علم التشريح خاصة على مستوى الجهاز النطقي والمخارج ،حيث بين لنا كيفية انتقال الهواء في هذا الجهاز، وأّنه يعرقل من طرف بعض الأعضاء المكونة له، وتعتبر هذه الأماكن مخارج لبغض الأصوات، فالملاحظ أ  ن المخارج تختلف باختلاف انتقال الهواء ، هذا الأخير يؤدي إلى ت ّ كون الأصوات والتي من خلالها يتم معرفة صفاتها ، فعلم التشريح يقدم لنا نتائج علمية دقيقة وهو ما نجده عند ابن سينا حيث كانت دراسته مفصلة رغم قصر حجم رسالته بينما ابن النفيس قام بشرح كلام ابن سينا في كتابه شرح تشريح القانون وهذا الكلام لم يكن مفصلا . Résumé L'anatomie des sujets scientifiques qui ont reçu une grande attention par les médecins et les philosophes, il a appris vieux aide dans le service de l'acoustique en particulier, et la musique arabe a évolué grâce aux résultats de la science anatomie particulièrement sur Alntqa et sort du niveau de la machine, où entre nous comment la transmission de l'air dans ce dispositif et qu'il empêche par certains membres de son constituant, et considère ces sorties à aucun son, il est reconnu que les sorties varient en fonction de la transmission de l'air, ce dernier conduit à la formation de sons et à travers laquelle la connaissance de leurs caractéristiques, sachant l'anatomie nous fournit des résultats scientifiques précis que nous trouvons Ibn Sina où Ka étude détaillée nette, malgré la taille de son palais alors que Ibn al-Nafis a expliqué les paroles d'Ibn Sina dans son livre expliquant l'anatomie de la loi et ce discours n'a pas été détaillée.