Master Memoires

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1021
  • Item
    الطموح والرغبة في رائية المنخل اليشكري - دراسة نفسية
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) سارة سكیو
    ملخص : تروم هاته الدراسة حول تطبیق المنهج النفسي على الشعر الجاهلي وتحدیدا على القصیدة الموسومة باسم " رائیة المنخّل الیشكري" عن طریق القراءة النفسیة لأبیات المدونة ومحاولة تبیان العقد والغرائز النفسیة التي تسكن كیان الشاعر ،حیث تندرج القصیدة المختارة بغیة الد ا رسة ضمن القصائد الغزلیة الطابع وهذا ما سمح بق ا رءة الحالة النفسیة ل"المنخل الیشكري" المفعمة بالرغبة المتأججة و الطموح العالي من خلال رصد تضخم في الأنا وبروز نزعة النرجسیة في حب الذات ،وأیضا وجود ما یعرف بغریزة الحب موضحین من خلال الد ا رسة مدى تعمق الانتشاء الإیروسي و الانتشاء الخمري ثم ملاحظة وجود عقدة النقص في لحظة ما بعد الانتشاء أي لحظة الصحو والانكسار. Abstract This study traying to get on the implementing psychological approach to poetry and specifically on the poème that tagged as the" monakhel yashkuri "' through mental reading verses code and try to describe the psychological instincts decade inhabiting the poet entity, where selected poem fall to study as the The love poems this allowed us to read the psychology of the ' The writer ' by traying to find his deep desire and higher ambition through the monitoring of inflation in the ego of a tendency to narcissism in self-love, and also having what is known as the instinct of love stating through this study.
  • Item
    الطبيعة معادلا موضوعيا في الشعر الأندلسي دراسة في نماذج مختارة
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) نصيب ابتسام
    الملخص: تناولت الدراسة التي بين أيدينا موضوع الطبيعة معادلا موضوعيا في شعر الأندلسي في محاولة للكشف عن الجوانب العميقة في لوحات الشعر الأندلسي وقد جاءت الدراسة بعد مقدمة في مدخل وفصلين وخاتمة ، ورأينا أن يكون المدخل لدراسة أهمية الموقع الجغرافي كذلك البيئة الطبيعية والصناعية، وكيف تفنن فيها شعراء الأندلس وتناولنا في الفصل الأول بواكير شعر الطبيعة ثم كيف تفجرت الطبيعة في لوحات الشعر الأندلسي. والكشف عن طريقة عرض موصوفاته، أما بالنسبة للمعامل الموضوعي وأهميته تكمن في التعريف بالمصطلح عند إليوت النقاد الغربيين والعرب كذلك أما الفصل الثاني فهو فصل تطبيقي تتناولنا فيه أهم مضامين الطبيعة الحية والصامتة والصناعية من خلال تطبيق المعادل الموضوعي والكشف عن الجوانب النفسية العميقة للشعراء بطريقة غير مباشرة . وختمنا هذه الدراسة بخاتمة لخصنا فيها أهم النتائج و الملاحظات التي توصلنا إليه. الكلمات المفتاحية: الطبيعة، المعادل الموضوعي ، الشعر الأندلسي. Résumé L’étude entre nos mains qui contient le sujet : Nature et l’équivalence des poesies Andalouses . On essaye de détaler les cotés profonds des Tableaux de la poésie Andalouse . L’étude porte ,une introduction ,deux étapes et une conclusion. On voit que l’introduction et l’étude de ce sujet ont une grande importance Géographique et aussi un environnement naturel et industruel , c’est comme La déscription des poetes Andalouses à leurs artistes . On découvre dans la premiére étape les racines poétiques naturelles et Comment les tableaux de la nature s’explosent dans le milieu culturel . La valeur poétique de ce sujet a une grande importance chez ILiont ,et chez Les critiqueurs Europiens et les Arabes. La deuxieme étape est une étape d’application ou on a cité le sujet vital naturel , discret et les sujets industruels ; et ce après l’application objéctive Qui a détallé les cotés psychiques profonds des poetes et leur méthode indirécte. On est abouti à la fin de cette étude et on a conclu les importantes obsérvations . Bonne chance et mérci infiniment Mots clefs : _ poésie Andalouse _ l’équivalence des sujets _ la nature
  • Item
    الحماسة المغربية للجراوي – دراسة فنية في الموضوعات و المضامين
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) هاجر زغداني
    مُلخَّص البحث : لقد تطرق هذا البحث الى موضوع من موضوعات الاختيا ا رت الشعرية و الذي جاء تحت عنوان " الحماسة المغربية للج ا روي د ا رسة فنية في الموضوعات و المضامين " . - البحث مقسم الى مقدمة و مدخل و فصلين ، جاء المدخل تحت عنوان الحركة الفكرية و الأدبية في العصر الموحدي و قد درست مطالبه الحركة الفكرية و الأدبية للعصر الموحدي و العوامل الاقتصادية و السياسية التي ساهمت في تطور و ازدهار كل منهما و أثر العقيدة على الشعر ثم صلتنا الضوء على شاعر الدولة الموحدية أبو العباس بن عبد السلام الج ا روي أما الفصل الأول فكان تحت عنوان الحماسة المغربية و الحماسات تطرقنا فيه الى ترجمة المؤلف الج ا روي و حسبهِ و نسبهِ ثم التعريف بديوان الحماسة المغربية و كيف خرج هذا الكتاب الى النور ثم منهج الكتاب وتوافقه مع غيره من الحماسات خاصة التمامية من حيث المنهج ثم تناولنا الشع ا رء الذين حملهم الكتاب عبر العصور الأدبية و أخي ا ر الحماسات قبل و بعد حماسة الج ا روي ، ليأتي الفصل الثاني معنونا ب " د ا رسة فنية لموضوعات و مضامين ديوان الحماسة المغربية " استهلينا هذا الفصل بد ا رسة نماذج من نصوص الكتاب من حيث الأسلوب و الغة و تبيان أوجه الاختلاف بينها ، ثم تطرقنا الى الصو رة الشعرية بالتعريف ثم اِستنباط بعض الصور كالتشبيه و الاستعارة من بين دفتي المُصنَّف و أيضا استخ ا رج الصور البديعية من جناس و طباق والموسيقى الداخلية من تصريع و تك ا رر و أخي ا ر الموسيقى الخارجية التي قمنا من خلالها بإحصاء نسبة حروف ال روي في الديوان ككُل و نسبة البحور التي اجتاحت الديوان ، ثم خاتمة كحوصلة لما جاء في البحث ككُل . Résumé : Cette recherche a porté sur un sujet de la poésie Khtiarat, qui est venu sous le titre de l'enthousiasme marocain à Al Jarawi Étude technique dans les sujets et les contenus de recherche divisés dans l'introduction du portail est venu sous le titre de mouvement intellectuel et littéraire à l'époque de l'Almohad et a étudié la demande du mouvement de la pensée littéraire de l'époque L'almohad et les facteurs politiques et économiques qui ont contribué à leur développement Et l'effet de la croyance sur la poésie et puis nous touchons la lumière sur le poète Almohad Abu Abbas Abdulsalam al-Jarawi le premier chapitre a été intitulé L'enthousiasme marocain et l'enthousiasme que nous avons parlé de la traduction de l'auteur et son calcul, puis la définition du diwan de l'enthousiasme et comment ce livre est venu à la lumière, puis le programme du livre et sa compatibilité avec Autre enthousiasme, en particulier en termes de programme d'études, et puis nous avons pris les poètes qui ont pris le livre à travers les époques littéraires Et enfin l'enthousiasme avant et après l'enthousiasme des Jraoui, vient alors le deuxième chapitre intitulé "Étude technique des sujets et du contenu de l'Office de l'enthousiasme" Nous plaisantions ce chapitre en étudiant les exemples de ce livre en termes de style, la langue, la déclaration et les différences entre eux, puis nous avons abordé l'image de la poésie et le développement de certaines images Comme la métaphore et la métaphore des deux oeuvres et l'extraction de l'image de l'anagramme et la musique interne de la conception et la répétition et enfin la musique extérieure à travers laquelle nous avons compté les lettres du Roy dans le Diwan dans son ensemble et la proportion de mers qui ont balayé le Diwan Et puis la conclusion comme une vésicule de ce qui est venu dans la recherche dans son ensemble
  • Item
    التأثیر الإباضي في النثر الرستمي رسائل الإمام أفلح انموذجا
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) سعاد موسى
    الملخص: بحثت هذه الد ا رسة في قضیة التأثیر المذهب الإباضي في النص النثري الرستمي، واخترنا رسائل الإمام أفلح انموذجالذلك،لأننا أ رینا فیها خیرممثل لانشغالات البحث. وتطلب البسط هذه المسألة تقصي جذور المذهب الاباضي من نشأته الأولى منطلقا من المشرق وصولا الى بلاد المغرب الأوسط، حیث تجذرت أصوله في مایعرف بالدولة الرستمیة.التي تتبعنا م ا رحلها التاریخیة من النشأة إلى السقوط هذا فیما یخص الجانب التاریخي. أما في الشق الأدبي فتطرقنا للنثر في العهد الرستمي وخصصنا الد ا رسة التطبیقیة لرسائل أفلح مستخرجین أهم معالم الإباضیة من خلال تتبع لغة وأسلوب الإمام في تلك الرسائل المدروسة - الكلمات المفتاحیة: الإباضیة، الدولة الرستمیة، النث ا رلفني، فن الترسل. Résumé Cette étude du sujet : L’influence IBADHISTE sur l’écriture enprose officiel. On a choisi les lettres de l’Imam ‘Aflah’ comme exemple parceque On a vu du bien dans les préoccupations du théme. cela demande la simplification de ce sujet qui déracine l’Ibadhistedés sa premiére apparition de l’Orient en arrivant à la communauté Maghrébine Centrale là ou ses racines s’approfondit dans les états connues Rostomiques. On a poursuivit les étapes historiques de sa naissance à sa fin et cela du coté historique. Dans le coté lettres ou lingustique ; on est allé à l’édition durant l’éreRostomique et on a résèrvé l’étude d’application au lettres d’Iflah On faisant sortir les importantes cones d’Ibadhiste en suivant les langues et les méthodes de l’Imam à travérs les textes étudiés. Mots clefs : Ibadhiste : état Rostomique ; l’éditionartéstique,l’art des correspondances .
  • Item
    -البعد العرفاني في نصوص كرامات أبي مدين شعيب التلمساني -دراسة-فنية
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) أمینة نسیغاوي
    ملخص باللغة العربیة : یعتبر أدب الك ا رمات من أكثر الآداب استمالة للباحث ، فبمجرد ما تغوص في أعماق ق ا رءته ، لا تستطیع التوقف ، تنتابك متعة ما بعدها متعة ، لما یحمله من عجیب السرد . أما إذا اخترت منهجا یتلاءم مع طبیعة نصها ، كالسیمیائیة السردیة في ضربها المعرفي فستزید البحث حلة بهیة . وقفت في هذا البحث على د ا رسة نصوص ك ا رمات أبي مدین التلمساني، وفق البعد العرفاني ، مسقطة أقسامه على قصصها التي تتمثل في الفعلین الإقناعي و التأویلي مع الإشارة إلى الذوات الفاعلة و علاقتها بمواضیع الفعل في ك ا رمات أبي مدین الغوث. Résumé : La littérature est l’une des littératures les plus attrayantes pour le chercheur, dés que vous plangez dans la lecture, vous ne pouvez plus vous arrêter, vous sentirez un grand plaisir et si vous choisissez une méthode qui s’adapte à la nature de son texte, comme (la sémiotique du récit) cela donnera une bonne image à votre recherche. Le sujet de notre recherche se porte sur l’étude des textes des éloges de « Abu Madien Telemcéni» selon sa dimension cognitive. Présentant ses parties selon ses histoires représentées par le faire persuasif et interprétatif et leurs relations avec le sujet de l’éprit dans l’éloge de «Abu Madiene».
  • Item
    الأنساق الثقافية في كليلة ودمنة - دراسة النسق المضمر
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) مراح مرية
    الملخص: یعالج هذا البحث موضوع الأنساق الثقافیة المضمرة في كلیلة ودمنة. الد ا رسة اقتصرت على مقاربة خطاب كلیلة ودمنة مقاربة ثقافیة، معتمدین على آلیة النسق المضمر، حیث نوصلنا إلى وج ود أنساق ثقافیة ظاهرة تجسدت في نسق السلطة وخطورة وص ا رع الأنساق من أجل الوصول إلى السلطة. وأنساق ثقافیة مضمرة تخفت تحت الغطاء الفني الجمالي تمثلت في نسق الترمیز، النسق الدیني، النسق الإجتماعي. الكلمات المفتاحیة: النقد الثقافي - الأنساق الثقافیة المضمرة - كلیلة ودمنة - ابن المقفع. Summury: This research treats the issue of embedded cultural formats in "Kalila and Dimna". The study was limited to the approach of speech in "Kalila and Dimna" is based on the mechanism of implicit formatting where we have come to the existence of cultural patterns manifested in the formats for access to power. And cultural formats are hidden under the artistic and aesthetic cover, represented in the format of coding, religions and social formats. Keywords: Cultural critism - embedded cultural formats - Kalila and Dimna - IbnAlmokfa'a
  • Item
    إرهاصات التحوّل المعرفيّ والقيميّ في شعر المتألّهين
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) سماعل صوان
    الملخّص: تمیّز الواقع العربي قبل الإسلام بجملة من المعالم، والتي كان أبرزها مخالفا لما جاء به محمد – صلّى الله علیه وسلّم – من بعد، فالمجتمع العربي الجاهلي عاش قبل البعثة المحمدیة فوضى على جمیع الأصعدة؛ بما فیها الجانب الدّ یني والاجتماعيّ والسیاسيّ أو حتّى الاقتصاديّ .وفي ظلّ كلّ هذه التراكمات تبدّت جملة من الأفكار، حمل رایتها ثلّة من الشعراء، عرفوا بالمتأ لّهین، كانوا یسیرون عكس التّیار الجاهليّ في العدید من الرؤى، حیث نادوا من خلالها بالقیم النبیلة والمبادئ السّامیة والمعاني الجلیلة،بالإضافة إلى معارف اتّسم معظمها بطابع النِّدیّة لما عهد في الفكر الجاهليّ المظلم، متّكئین في هذا على الحنیف یة الإبراهیمیة السّ محة والتي كانت قد تغلغلت بجذورها في شبه الجزیرة العربیة، وبالتالي عدّت هذه المعارف والقیم التي ناشدها هؤلاء إرهاصًا واستشرافًا لِمُخَلِّصٍ قادم، یطهّر الأرض من الشّرك ورذائل الأخلاق، ویُتَمِّم المكارم، ویبیّن الحدود؛ ذاك هو الإسلام. Summary The factual life of the Arabs before Islam was characterized by a number of features, which most of them were in opposition to what was approved and stated by the prophet Muhammad, peace be upon him, later. Before the prophet's expedition, the pre-Islamic Arab community was living in a disorder and confusion at all levels, including religious, social, political and even economic. In the light of all these accumulations, a number of ideas emerged via a group of poets, known for their godliness. They were against the existent visions of the pre-Islamic era. They called for good morals, noble values and dignified meanings. Also, they called for rival knowledge to what was habitual in the dark pre-Islamic thinking, relying on the tolerant Abrahamic Hanifism that penetrated with its roots inside the Arabian Peninsula. Therefore, these knowledge and morals, which were held by those enlighteners, were considered as a foresee and predict for a coming savior, who would cleanse Earth from Polytheism and bad characters, would complete the good morals, and would show the limits; That is islam
  • Item
    صورة بقر الوحش في شعر لبيد بن ربيعة
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) سارة عزيزي
    ملخص: في دراستنا هذه حاولنا استظهار النص الشعري للبيد بن ربيعة،حيث تشابك النص بأبعاده،فأضفى آفاقا جديدة،وذلك من خلال الصورة الشعرية التي تجسد أحاسيس الشاعر وأفكاره المجردة بشكل حسي. تناولنا في موضوع بحثنا هذا الموسوم "صورة بقر الوحش في شعر لبيد"، كل ما يتعلق بمفهوم الصورة من الناحية اللغوية والاصطلاحية، ثم تطرقنا إلى مفهوم الصورة عند النقاد القدماء والمحدث ون، الذين لم يقدموا مفهوما محددا لمصطلح الصو رة. ففي الفصل الأول الموسوم"صورة الحيوان"، قمنا بالتعريف بالشاعر لبيد وحياته ومكانته الشعرية، ثم انتقلنا إلى صورة الحيوان في الشعر الجاهلي، ثم انتقلنا إلى علاقة البقر الوحشي بموضوعات القصيدة)الناقة(. ليأتي الفصل التطبيقي الموسوم "الد ا رسة النفسية لصورة البقر الوحشي في شعر لبيد بن ربيعة"، إذ قمنا بالحديث عن وسائل تشكيل الصورة من استعارة وتشبيهات، ثم تطرقنا إلى د ا رسة صورة البقر الوحشي في شعر لبيد د ا رسة نفسية، والتي اتخذها معادلا موضوعيا، وذلك من خلال تصويره لحالة البقرة الوحشية وما حل بها من آلام وأح ا زن،حيث انعكست على حالته النفسية. وختمت هذا البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الد ا رسة. Résumé: Dans cette étude, nous avons essayé de mémoriser le texte poétique, cependant, bin Rabia, où la complexité des dimensions de texte, de nouveaux horizons, à travers l'image poétique qui incarne les sentiments du poète et des idées abstraites sensuellement. Nous avons eu affaire avec le sujet de cette recherche est marquée par « image Cowboys monstre dans les cheveux, cependant, » tout le concept de l'image linguistiquement et idiomatiques, puis nous avons eu affaire avec le concept de l'image lorsque les anciens critiques et narrateurs, qui ne fournissaient pas un concept spécifique de l'image à long terme. Dans le premier chapitre est marqué par « l'image animale », par définition, nous avons le poète à la main sa vie et sa place de la poésie, puis nous sommes passés à l'image de l'animal dans la poésie pré-islamique, puis nous sommes passés à la relation de Antilopes avec les thèmes du poème (le chameau). Le chapitre pratique «L'étude psychologique de l'image brutale de la vache dans la poésie de Labeed bin Rabia» est venu de l'étude de l'image latérale de la vache dans la poésie d'une étude psychologique, qu'il prenait objectivement comme équivalente. L'état de la vache et la douleur et le chagrin cruel, qui se reflétaient sur son état psychologique. La recherche a conclu avec une conclusion qui comprenait les résultats les plus importants obtenus grâce à cette étude.
  • Item
    صورة الوفاء في شعر ولادة بنت المستكفي
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) مرير نورة
    ملخص: شملت هذه الدراسة الموسومة بصورة الوفاء في شعر الولادة بنت المستكفي، مفهوما للصورة وتجلياتها عند العرب والغرب وأنواعها (التشبيه، الاستعارة، الكناية،....)، ثم توجه البحث إلى الوفاء بذكر المفهوم والأنواع، وتجلياته في الشعر العربي بداية من العصر الجاهلي إلى غاية عصر المماليك. ثم اتسمت الدراسة في الأخير بطابع تطبيقي، ممهدا في بدايته بحياة الشاعرة، إذ اتخذت من قصائد الولادة بنت المستكفي أنموذجا لاستخراج الوفاء والعتاب والهجاء وشرحها حسد حسب السياق الذي وضعت فيه وكذلك استعانت الدراسة بقصائد ابن زيدون بالعلاقة التي تربطه بها معتمدين في ذلك على الدراسة النفسية. SUMMARY:- This study included the description of the fulfillment in the poetry of WALLADA BINT AL-MUSTAQAFI, the concept of the image and its manifestations in the Arabs and the West and its types (metaphor,....). The research then proceeded to fulfill the concept and species, and its manifestations in Arabic poetry, The MAMLUK Age. Then the study was characterized by the latter in an applied nature, paving the beginning of the life of the poet, as taken from the poems of WALLADA BINT AL-MUSTAQAFI model to extract loyalty and satiety and spelling and explained according to the context in which it was developed and the study used the poems of Ibn Zeidun in the relationship with him, relying on the psychological study
  • Item
    صورة الممدوح في شعر ابي عباس الجراوي
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) شلتيت سليمة
    يهتم هذا البحث بصورة الممدوح في شعر أبي عباس الجراوي " دراسة تحليلية وصفية " حيث بحثت عن الصفات المادية و المعنوية، و عرَّجت عن بنية الإيقاع الخارجي و الداخلي في شعر الجراوي. غلبت على قصائد الجراوي غرض المدح، حيث مدح خلفاء الموحدين. كما يعد هذا البحث محاولة للتعريف بالشاعر أبو العباس الجراوي الذي لم يعن بالدراسة و البحث، و آمل أن يكون هذا الجهد مدخلا لكشف الخصائص و المميزات الفنية عنده و بالتالي نترك الباب مفتوحا في قراءة و تحليل هذه النماذج النَّيِّرة. Cette recherche s'intéresse à la forme d'Almmdouh dans la poésie d'Abu Abbas Al-Jarawi, "étude analytique et descriptive", où j'ai cherché des qualités physiques et morales, et laissé la structure du rythme de l'externe et interne dans les cheveux Aljraoui. Les poèmes d'Al-Jarawi ont été loués pour avoir loué les successeurs des Almohades. Cette recherche est aussi une tentative de présenter le poète Abu Al-Abbas Al- Jarawi, qui ne voulait pas dire étude et recherche, et j'espère que cet effort sera une introduction pour en révéler les caractéristiques et les caractéristiques techniques.
  • Item
    صورة المكان في شعر المتنبي
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) غزالي خديجة
    ملخص: تهدف هذه لدراسة المعنونة ب: " صورة المكان في شعر المتنبي" إلى دراسة المكان في شعر المتنبي، و من خلال تفحصنا لشعره لاحظنا أ  ن الشاعر أولى اهتمامه بالمكان و ذكر صور عديدة لأماكن تنقل في ربوعها، فتأثر بها فصور لنا هذا التأثر في شعره، فمنها ما هو مألوف عنده ، و تركت عنده انطباعا ايجابيا، و هذا ما التمسناه في اشعاره، و مقابل هذا هناك أماكن سلبية بالنسبة له ، نفر منها و شعر فيها بالضيق و عدم الارتياح و منها ما بقي راسخا في ذهنه و ذاكرته و منها ما تمنى العيش فيه أو العودة إليه و العيش به . - الكلمات المفتاحية: الصورة- المكان- المتنبي. Sommaire: Cette étude vise à étudier l'image de la place dans la poésie de Mutanabbi pour étudier la place dans la poésie d'Al-Mutanabbî, et à travers notre examen de sa poésie, nous remarquons que le poète s'intéresse d'abord au lieu et mentionne de nombreux lieux où il voyage. Ce qui lui est familier et lui laisse une impression positive, et c'est ce que nous recherchions dans son conseil, et en échange il y avait des endroits négatifs pour lui, aliénés et ressentait l'inconfort et l'inconfort, et ce qui restait enraciné dans son esprit et sa mémoire. .Retournez-y et vivez là -Caractéristiques: Image - Lieu –Mutanabbi.
  • Item
    صورة المراة في الموشحات الاندلسية - المعتمد بن عباد
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) خلالفة حمزة
  • Item
    صورة الليل في معلقتي - امرا القيس والنابغة الذبياني
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) مریم قسام
  • Item
    صورة الخيمة في الشعر الجاهلي
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) ليتيم آمال
  • Item
    شعر السجون عند المعتمد بن عباد - دراسة فنية
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) رميلي هشام
    ملخص: موضوع ھذا البحث ھو شعر السجن عند المعتمد بن عباد" دراسة فنیة"، حیث تناولت حیاة المعتمد بن عباد : مولده، مختلف مراحل حیاتھ، ثم وفاتھ،لیتم التطرق بعدھا لآثاره و أھم أعمالھ الأدبیة. كما سلطنا الضوء و العنایة على أھم الموضوعات التي تناولھا المعتمد في سجنھ و التي دارت في مجملھا حول الشكوى من السجن و السجان، الشكوى من القید و آلامھ، إضافة إلى الشكوى من آلام الغربة و ھجر الوطن. أما عن البناء الفني في شعر السجن عند المعتمد فقد تناولت فیھ كل من اللغة و الأسلوب ، إلى جانب الصور و الموسیقى الشعریة. Rrésumé: Nous avons consacré la présente étude à "la poésie de la prison" dans l'ouvrage du poète indalousien "el-moatamid ibn Abade". Ou nous avons illustré sa biographie: sa naissance, les différentes étapes de sa vie, sa mort, et ainsi nous avons illustré ses importants ouvrages de poésie qui composent son héritage culturel. Outre, la plupart des poèmes innovés par le poète dans sa prison, se déroulent sur la contestation des prisons, des geôliers, et des menottes; et ainsi ses poèmes sont pleines des sentiments de manque de sa patrie. Aussi nous avons donné assez d'espace dans cette étude à la structuration technique et fonctionnelle dans les poèmes d'elmoatamid, ou nous avons illustré les images poétiques, les styles linguistiques, et la musique poétique, les plus utilisées par le poète dans ses poèmes écrits en prison.
  • Item
    بنية التشكيل الأسلوبي في شعر المتوكل الليثي
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) عباسي حورية
    ملخص: تسعى هذه الدراسة الموسومة ببنية التشكيل الأسلوبي في شعر المتوكل الليثي للكشف عن مواطن الجمال الفني في شعره ومدى مساهمتها في تشكيل الدلالة، انطلاقا من فصلين. أما الفصل الأول تطرقنا فيه إلى مفاهيم حول الأسلوبية، أما الفصل الثاني فتطرقنا فيه إلى دراسة المستوى الصوتي، التركيبي النحوي والمعجمي الدلالي. وخاتمة توصلنا فيها إلى أهم النتائج. Résumé : Cette étude qui s’appelle « La structure de la forme stylistique au poème de *El motaoikkil Allaithi*pour découvrir la beauté artistique dans un poème et à quel point elle peut former la Sémantique. Cette étude commence par deux chapitres : Le premier chapitre dans lequel nous avons traite les concepts de la stylistique. Le deuxième chapitre dans lequel nous avons présenteles structures phonétiques et de composition et de la sémantique. En conclusions, nous sommes arrivéesà des résultatstrèsimpatients.
  • Item
    بلاغة التشبيه في خطب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) مهداوي نور الهدى
    الملخص: شملت هذه الدراسة الموسومة ببلاغة التشبيه في خطب علي رضي الله عنه مفهوما للتشبيه وأنواعه وجماليته في السياق، ثم توجه البحث إلى الخطب مع ذكر لمفهومها وتطورها التاريخي بداية من العصر الجاهلي إلى غاية العصر العباسي، وأهم الرواد مع تقسيمه حسب العصور المذكورة سابقا مرفوقة بأهم وأشهر خطبهم. ثم اتسمت الدراسة في الأخير بطابع تطبيقي، إذ اتخذت من خطب علي رضي الله عنه- أنموذجا لاستخراج بلاغة التشبيه وجماليته وشرحها حسب السياق التي وضعت فيه، معتمدين في ذلك دراسة بلاغية فنية. Sammery The study was accompanied by the eloquence of the analogy in the speeches of Ali -may Allah be pleased with him- a concept of analogy, its types and its beauty in the context. The research then went to speeches with a mention of its concept and historical development from the pre-Abbasid era to the Abbasid era and the most important pioneers with its division according to the ages mentioned above, Their sermons. Then the study was characterized in the latter by an applied nature, as it was taken from the speeches -may Allah be pleased with him- a model to extract the eloquence of analogy and explained according to the context in which it was placed, relying on the study of technical rhetoric.
  • Item
    المثاقفة في أدب الرحلة _ رحلة ابن فضلان_أنموذجا
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) غنيمة فهيمة
    يعد أدب الرحلة من الفنون الأدبية التي تتميز بخصوصية عن باقي فنون القول، فالرحلة من الأجناس الأدبية الأكثر ثراء وغنى، وانفتاحا وتعدد الأصوات والخطابات ومن أكثر تجارب العالم الخارجي تعقيدا. كما أن العرب والمسلمون خلفوا تراثاً ضخما من الرحلات نحو الآخر، ويؤكد هذا الكم الهائل من انفتاح العالم الإسلامي على الثقافات الآخرى، إذ يرجع التأليف فيه إلى فترة متقدمة تعود إلى القرن الثالث الهجري، وقد اتخذ أشكالا متعددة وطرأت عليه تغیرات شتى في المضمون والشكل، غير تطوره في الزمن. Résumé : Le récit de voyage est une genre de littéraire qui a une particularité spécifique le caractérisant des autres arts de la parole, le récit de voyage est l’un des genres les plus riches, et les plus ouverts ayant le plus d’adeptes et d’ouvres et l’un des plus complique des expériences qu’a vécu le monde extérieur. Les arbres musulmans ont laissé un très grand héritage de récit de voyage, ce qui est confirmé par l’ouverture du mode musulman sur les autres cultures, ou il y a eu la période de la production littéraire la plus intense au troisième siècle de l’hégire, durant la quelle ce genre littéraire a pris plusieurs formes et a subi diverses transformations au niveau du contenu et de la forme, qui a changé son développement à travers le temps.
  • Item
    فن الوصايا دراسة في مكوناتها الفنية وصية عمر بن الخطاب
    (جامعة عباس لغرور خنشلة, 2018) زيدي خولة
    الملخص: تعتبر الوصية فن من الفنون النثرية التي نالت اهتمام الأدباء، حيث تمتاز بجودة الصياغة، يقدم صاحبيا خلاصة تجاربو وخب ا رتو لمعزيز عميو والقريب منو، وقد عرفيا الإنسان منذ أقدم العصور، فكانت في العصر الجاىمي بمثابة الدستور، وظيرت أىميتيا في عصر صدر الإسلام، حيث تبوأت منزلة مرموقة، وتأثر ىذا العصر بالقرآن الكريم والحديث الشريف، واتباع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وقد سار الخمفاء والأدباء والحكماء والكتاب والولاة في العصور الإسلامية الأخر كالعصر الأموي والعباسي والأندلسي عمى نفس النيج والسموك. وتيدف ىذه الد ا رسة المتواضعة لإلقاء الضوء عمى فن الوصايا والكشف عن ما يميزىا، وتاريخيا في الأدب العربي، وتحديد موضوعاتيا ود ا رسة الوصايا في مكوناتيا الفنية. لذا اتبعت المنيج التاريخي، التحميمي، الفني. وتتكون الد ا رسة من مدخل أي تمييد وفصمين. في المدخل تطرقت إلى مفيوم الأدب، والشعر، ومفيوم النثر وأنواعو وماىية فن الوصايا، وأنواعيا من حيث الشكل والمضمون. أما الفصل الأول: عبارة عن فصل نظري خصص لد ا رسة تاريخ فن الوصايا، أنواعيا، خصائصيا )من العصر الجاىمي حتى العصر الأندلسي(. أما الفصل الثاني فيو فصل تطبيقي: تمثل في د ا رسة فنية لوصية عمر بن الخطاب لمخميفة من بعده. وتتم الد ا رسة بأىم النتائج ثم ثبت المصادر والمراجع. Le résume Le testament est l’un des arts de la prose qui a retenu l’attention des écrivains et des artistes. Il se caractérise par sa performance, son perfectionnement, sa cohérence et son style. Son écrivain présente ses essais, ses épreuves et ses expériences aux personnes les plus proches et à ses amis. Cet art a été connu dès l’Antiquité, il a été considéré comme une constitution (Régime du Gouvernement.) à l’ère Préislamique, et bientôt, le testament a pris une grande place prestigieuse dans la littérature, et son importance est émergée à l’ère de l’Islam dont les testaments ont été influencés par le Coron, El Hadith El Charif et ont suivi les principes et les recommandations de la religion islamique. Aux époques islamiques ;( la période Omeyyade, la période Abbasside et la période Andalouse) les successeurs, les artistes, les sages, les écrivains et les gouverneurs ont suivi la même approche et le même comportement. Cette étude modeste vise à faire la lumière sur l’art du testament ; son histoire, révéler ses caractéristiques, préciser ses sujets et étudier cet art au niveau de ses composantes artistiques et techniques. C’est pour cela j’ai suivi la méthode « le type » historique, analytique et artistique. L’étude se comporte d’une entrée « introduction » et deux chapitres. 1.L’entrée « L’introduction » : On a abordé : *Le concept de la littérature, de la poésie, de la prose et ses différents genres. *L’art du testament ; sa définition, ses genres (forme et contenu.) 2.Chapitre I : Il est un chapitre théorique consacré à étudier l’histoire de l’art du testament, ses genres et ses caractéristiques à travers les époques (de l’ère préislamique à l’ère andalouse.) 2.Chapitre II : Il est un chapitre pratique consacré à faire une étude artistique et technique du testament d’UMAR IBN EL-KHATTAB à ses successeurs. Finalement, l’étude est finie en élaborant un compte rendu des principaux résultats et en présentant les sources et les référents.