Browse
Recent Submissions
Item متى يعلنون وفاة العرب دراسة أسلوبية(2018) صورية خلافItem التناص في ديوان ''أنطق عن الهوى'' للشاعر عبد الله حمادي(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) فردوس جلولItem صورة المراة في السنما العربية - فيلم اريد حلا(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) ياسمينة فرحاتيملخص السينما فن له أهمية كبيرة إذ فاق باقي الفنون انتشارا في هذا القرن، ولها تأثير بالغ على الجمهور سواء سلبا أم إيجابا. ودراستنا تهدف إلى تحليل صورة المرأة في السينما العربية، درسنا في هذا البحث فيلم أريد حلا للمخرج سعيد مرزوق أردنا من خلاله فهم الكيفية التي قدمت بها المرأة من خلال وقوفنا عند بعض تقنيات السينما المستعملة. Résumé: Le cinéma est un art de grande importance et le plus répondu ou monde, il un impact profond sur le public, qu'il soit négatif ou positif.et ce mémoire vise à analyser l'image dans le cinéma arabe. Nous avons étudies le film, « je veux une solution » du réalisateur « said merzouk » notre but est comprendre la façon avec la quelle techniques cinématographique et est ce qu’il a sur bien les etuliser.Item صورة المثقف في رواية ريح يوسف - ل علاوة كوسة(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) أمال بوعبيدملخص لجنس الروایة مقدرة خاصة على رصد التحولات الاجتماعیة و الادیولوجیة، التي تط أ ر على الفرد و المجتمع، تماما كما فعلت روایة "ریح یوسف"لعلاوة كوسة، حین طرحت الواقع الحقیقي للمثقف باعتباره وعیا نضالیا فریدا، وذاتا خارقة لجل الأنظمة التعسفیة. Abstract The sort of the novel has special ability to focused on the social and ideological transformation that happen to the individual and the society .exactly as the novel “rih youssef” of Allawa kosa did when presenting the true reality of the intellectual. By considering him as a militancy and miraculous banner and selfsame to the whole abusive regimes.Item شعرية قصيدة التوقيعة دراسة في أعمال عز الدين المناصرة الشعرية "يا عنب الخليل" أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) الويزة تعياطالملخص: يأتي هذا البحث المعنون ب " شعرية قصيدة التوقيعة دراسة في أعمال عز الدين المناصرة يا عنب الخليل أنموذجا"، ليتخذ من قصيدة التوقيعة عند عزالدين المناصرة موضوعا له، وفيه اشتغل البحث على مساءلة سياقات هذه القصيدة وتاريخيتها ومساءلة مكوناتها عتبة ولغة وصورة وإيقاعا وترميزا، قصد محاولة الإمساك بشعرية هذه القصيدة. Résume: Cette recherche intitulée « L’aspect poétique du poème tawkiaa »: étude sur loeuvre de Azeddine El Minassera « YA AINABA EL KHALIL » comme un exemple Prend le poème : tawkiaa de azddine el minasera comme un sujet de recherche, ce travail se focalise sur un questionnement sur les contextes de ce poème, de son histoire et de ses contenus en ce qui concerne la langue, limage, le rythme et la symbolisation afin de tenter de montrer l’aspect poétique de cette oeuvre.Item خصائص الكتابة في المسرحية الشعرية مسرحية أبوليوس أحمد حمدي - أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) يسمينة معلمملخص للمسرح أمية كبرة ي نشر الثقافة والوعي بن اجتمعات ويزداد اأمر أمية عندما يتعلق اأمر بامسرحية الشعرية الي تزاوج بن فن الشعر وامسرح وما حويه من مواضيع هادفة أغلبها تتعلق بإحياء التاريخ، ونظرا أمية هذا اخرت للبحث عنوان"خصائص الكتابة ي امسرحية الشعرية " واخرت موجج مسرحية أبوليو أدد ديث عن امسرح ي الوطن العري و امسرح ي مدي،فقسمت البحث مدخل و فصلن.كان مضمون الفصل ا زائر،من نشأة وتطور،أما الفصل اأول فتناولت فيه مفهوم امسرحية الشعرية وخصائصها وكذا أصول امسرحية ا الشعرية وتطورها عند كل من الغرب والعرب ا ومشارقة وامغاربة مع جكر أهم روادها. وخصصت الفصل الثاي لتحليل امسرحية ا وستخاص خصائصها. Abstract Theatre has an importance in spreading culture and awarness among societies and this becomes more important when it cleals with the poetry plays which mixes between the art of poet and theater and their co,tents of their topics which are related more to survve history.so, that i choose a title for my exposy »writing characteristics of poetry plays », and i choose a modal of »Appolious » a play for the author “ahmed hamdi”.So, I devided my work to an entry and two chapters.So, the content of the recent chapter was about the theater in Arabian world and Aloeria, as a birth and process.however, In the first chapter I discussed the concept of the poetry plays, its characteristics, orions and its development among western, eastern and naohrebians with a reminder of its most famous pathern and examples. I specialized the second chapter for the analysis and study of the play”Appolious” and concluding its characteristic.Item جماليات السرد العربي الحديث في رواية "حائط المبكى" - لعزالدين جلاوجي(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) محمد لمين فضلاويملخص البحث: حاولنا في بحثنا الموسوم ب "جماليات السرد العربي الحديث" في رواية حائط المبكى" لع ا زلدين جلاوجي" الإحاطة ببعض جوانب الجمالية في الكتابة السردية العربية الحديثة، وعرض بعض التقنيات والعناصر الجديدة المدرجة ضمن مظاهر التجديد في المعمار السرد العربي، الجديد، فكانت د ا رستنا تنظيرية من جهة البحث في التقنيات وتطبيقية من جهة الكشف عن الآليات والعناصر الجديدة الكامنة في هذا النص الروائي. Sommaire Nons anons tenté dans notre recherche intitulée "la beauté de la narration contemporaine arabe" au sein du reoman "le mur de lamentation "de son ècrivain "Azdone dijelaouji" de cerner quelques cotés rhetorique concernont et éléments intelus dans ce du coté téchmique et une autre pratique dèvoilant les procàdés et les eléments narateurs existants au sein du roman.Item شعرية النص التفاعلي : القصص المترابطة غرف ومرايا للبيبة حمار - انموذج(2018) لیلى حقاصملخص: یتناول هذا البحث موضوع شعریة النص التفاعلي، الذي ظهر في ظل الثورة التكنولوجیة المعلوماتیة، التي أدت إلى تغیر الوسیط (الحاسوب) الحامل للأدب، وتحوله من الورق إلى الحاسوب، لیكون بذلك هذا الوسیط الجدید جزءا رئیسیا في بناء هذا النص الأدبي. تحققت شعریة النص التفاعلي من خلال حضور الصورة الإفتراضیة المتحركة، مكملة للكلمة والصوت والحركة والألوان، مشكلة بذلك لغة مركبة تتعدد فیها العلامات وتتفاعل فیما بینها، وتترابط فیه العقد من خلال مجموعة من الروابط التي تصل فیما بینها، وهو ما حقق له حیویته وحریكته، وعلى مدى فاعلیة القارئ معه وبمشاركته وإ ضافاته، وعلى مدى قصر حجمه وتسارعه، لیتلائم مع روح هذا العصر وإ نسانه. والقصص المترابطة (غلاف ومرایا) للقاصة لبیبة خمار، التي كانت محل الدراسة في هذا البحث، فقد كانت نصا تفاعلیا بامتیاز، من خلال إعتمادها على الوسائط المتعددة من خلال تشكل صورة ناطقة بالصورة والألوان، والكلمة المتحركة والحركة...، لها من الجمالیة الفنیة ما یجعلها تذهل النفس وتأسرها بجمالها. Résumé: Cet article traite le thème de la poésie du texte interactif, qui est apparu dans l’ombre de la révolution technologique et informationnelle, ce qui a conduit au changement de médiateur (l’ordinateur), le porteur de littérature. Et son conversion du papier à l’ordinateur, pour que ce médiateur être une partie principale dans la construction de cette texte littéraire. La poésie du texte interactif a été réalisée par la présence de l’image virtuelle dynamique, complétant le mot et le son et l’animation et les couleurs. En formant une langue compliquée des signes variés se réagir entre eux. Ou les noeuds sont entrelacés grâce à un ensemble de liens qui les relient, ce qu’a réalisé sa vie et sa mobilité, et sur l’efficacité du lecteur avec son participation et additions, et sur son manque de longueur et son accélération, pour adapter avec cette époque. Et les histoires liées (chambre et miroirs) qui a été étudié dans cette recherche, il été un texte dynamique avec excellence par dépendre en les différents médiateurs par former une image parlent en image et couleurs, et le mot animé et le mouvement…, elle a une esthétique artistique ce qui la fait incroyable.Item قصيدة غرناطة لنزار قباني مقاربة اسلوبية(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) شهيناز بولبيارItem مقاربة أسلوبية في قصيدة وجه ليلى لمصطفى الغماري(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2018) سلوى غربيItem السرد العجائبي قي رواية وادي الذئاب المنسية ل عمر عبد الحميد(جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الاداب واللغات, 2024) فيروز شرقي - هاجر زعزاعملخص البحث : تعد العجائبيــة مــن أبرز التقنيات التي برزت في الساحة الأدبية حديثا ، حيث حضيت باهتمام الدارسين كونها ثورة على كل ما هو مألوف بأسلحة لا تمت بأي صلة للواقع ، فهذه التقنية لم تقتصر فقط على الرواية الغربية بل تعدتها إلى الدراسات العربية ، فأخذ بعض الروائيين إلى خوض هذه التجربة ضمن مؤلفاتهم الروائية ، رغبة منهم في التجريب و التنويع في الرواية . فالعجائبية هي تجاوز وكسر كل ما هو مألوف واختراقا لكل ما هو واقعي و معقول فتعتبر رواية وادي الذئاب المنسية من أبرز الروايات التي طغت عليها العجائبية ، حيث صور فيها الكاتب عمر عبد الحميد شخصيات واقعية ذات صفات خارقة في عالم خرافي خيالي مليء بالأحداث والأماكن العجائبية الكلمات المفتاحية : العجائبية ، الخيال ، السرد الغرائبية، واد الذئاب المنسية. SUMMARY: The miraculous is one of the most prominent techniques that have emerged in the literary arena recently with the interest of scholars, as it is a revolution against all that is familiar with weapons that have no connection to reality, this technique was not limited to the western novel only, but rather extended it to arab studies, so some novelists took this experience within their novel writings, desiring them to experiment and diversify the novel. The miraculous is a transgression and breaking of all that is familiar and a breakthrough to all that is realistic and reasonable. The novel "Wadi diab Elmansiya" by dr. Amer Abdelhamid is considered one of the most prominent novels that were dominated by the miraculous, in which the writer portrayed realistic characters with miraculous qualities, in a mythical world is full of miraculous events and places. KEY WORDS : Miraculous, fantasy, Narrative, Exotic, Wadi diab ElmansiyaItem العلاقة بين لغة الشعر و لغة السنيما(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) مصاص نضالملخص: من خلال دراستي المعنونة بالعلاقة بين لغة الشعر ولغة السينما، تطرقت إلى شقين أساسيين هما: الأول يتعلق بلغة الشعر ومعنى الشعرية، وكل مفاهيمها ومعانيها والمصطلحات التي تنطوي تحتها، من تشبيه واستعارة ووصف ومجاز، أما الثاني فيتعلق باللغة السينمائية، إذ ركزت على مختلف التقنيات الخادمة للمشهد أو التمثيل السينمائي بصفة عامة، مثل الممثل وعناصره كالإضاءة والديكور والماكياج والأزياء وغيرها من العناصر الخادمة للغة السينمائية، استنتجت العلاقة التي تربط بين لغتين مختلفتين؛ وذلك من خلال التطبيق على ديوان "إلى السينما" للشاعرة الجزائرية "لميس" سعيدي"، والتي تتمثل في علاقة ترابط وتكامل، حيث يشتركان في صناعة الشعرية والجمالية وهو الهدف من مزج اللغتين Résumé : À travers mon étude intitulée « la relation entre la langue de la poésie et la langue du cinéma » j'ai abordé deux parties principales: La première concerne la langue de la poésie, le sens de la poéticité, tous leurs concepts, leurs significations et les termes impliqués au-dessous comme : la comparaison, la métaphore, la description et l'image. Cependant la seconde se rapporte à la langue du cinéma, où j'ai concentré mon attention sur les différentes techniques au service de la scène ou le tournage cinématographique en manière générale, comme l'acteur et ses éléments tels que l'éclairage, la décoration, le maquillage, la mode et d'autres éléments au service de la langue cinématographique. Puis, j'ai tiré une conclusion que la relation entre deux langues différentes -- sur la base d'une application sur le recueil : « Au cinéma» de la poétesse algérienne Lamis SAIDI - est une relation d'interdépendance et de complémentarité où elles contribuent à créer la poéticité et l'esthétique. Ceci est le but de mélanger les deux langues.Item الشرق والغرب في مذكرات شاهد للقرن لمالك بن نبي - محاولة في سمياء الثقافة(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) نجاة سابقملخص تناولت في هذا البحث دراسة للشرق والغرب في كتاب مذكرات شاهد القرن لبن نبي" بقسميه الطفل 1905-1930 والطالب 1930-1939. بدأت بمقدمة تضمنت تعريف بالموضوع إشكاليته، أهميته، دوافع اختياره تم تحليل الموضوع وفق ثلاث فصول تطرقنا في الفصل الأول إلى حياة مالك بن نبي مستعينة في ذلك بكتابه "مذكرات شاهد للقرن" و"عطاؤه الفكري" حيث تطرقنا فيه إلى المشارب الحضرية لمالك بن نبي كما تحدثنا عن آثاره ومؤلفاته وأهم يميز هذا الفكر عن غيره من المفكرين، أما الفصل الثالث فقد كان فصل تطبيقي للبحث تحت عنوان "الشرق والغرب" في مذكرات شاهد للقرن وهي عبارة عن الفترة التي عاشها بن نبي في الفترة ما بين 1939-1905 في الشرق الجزائري والغرب الفرنسي ثم ختمت بخاتمة فيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذه الدراسة. Summary : In this research, we made a study for the East and the West through Malik bin Nabi’s book "Memoirs of the Witness of the centery" depending its two chapters « the Child » 1905-1930 and « the student » 1930-1939. It began with an introduction that included a definition of the subject, its problematic nature, its importance, the motives for its selection The subject was analyzed according to three chapters. In the first chapter we discussed the life of Malik bin Nabi, using the book "Memoirs of the witness of the century" and "intellectual gifts" where we touched on the urban stripes of Malik bin Nabi, as we talked about the group and most important writings distinguish this thought from others Of the thinkers. The third chapter was an applied chapter of the research under the title "East and West" in the memoirs of a witness to the century, which is the period of Ben Nabi in the period between 1905-1939 in the east of Algeria and the French West and then concluded by concluding the most important findings Through this study.Item الرواية العرفانية دراسة في بنيتها وخطابها التجريبي رواية جبل قاف " لعبد الإلاه بنعرفة انموذج(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) جازیة بوزیانملخص تتمحور هذه الدراسة حول الروایة العرفانیة، دراسة في بنیتها وخطابها التجریبي "جبل قاف" لعبد الإلاه بنعرفة"، فكانت الدراسة عن ماهیة هذا المشروع العرفاني الجدید، وممیزات هذه الروایة عن غیرها من الأنماط الروائیة الأخرى؛ التاریخة، الواقعیة، والفنیة، وغیرها. تسعى هذه الروایة إلى إیضاح العرفان عند كبار أعلامه بلغة نورانیة ملیئة بالمجاز، والاستعارات والإشارات، حیث تقر بّ القارئ، ومن هؤلاء الأعلام الكبار، ومن هذه العوالم الروحانیة، ومن بین هؤلاء الأعلام "ابن عربي" بطل روایة "جبل قاف"، هذه الروایة التي تجمع بین التاریخ، والعرفان، والتصوف، كما جاء من خلال فصول الروایة. وانتهت الدراسة بإبراز أهم النتائج والاستنتاجات المتحصل علیها. الكلمات المفتاحیة: جبل قاف، ابن عربي، الصوفیة، الروحانیة، العرفانیة. Sommaire Cette étude se concentre sur le roman mystique, étudier son discours expérimental « mont Kaf. » à Abdelillah Bnarafh », a été l'étude de ce que ce nouveau projet Aervani, et les caractéristiques de ce roman d'autres styles narratifs, historiques, le réalisme de, l'art, et d'autres. Ce roman vise à clarifier la reconnaissance lorsque les champs supérieurs et des chiffres dans une luminosité linguistique rempli de métaphore, métaphores et références, où presque le lecteur, et ces grands drapeaux, et ces mondes spirituels, et entre ces personnes connus « Ibn Arabi » héros du roman « Mount Kaf », ce roman qui combine Entre l'histoire, la gratitude et le mysticisme, comme cela a traversé les chapitres du roman. L'étude a conclu en mettant en évidence les principaux résultats et conclusions obtenus. les mots clés: Mont Saaf, Ibn Arabi, Soufisme, Spiritualité, irfanitisme, Nuraniya.Item الرواية الاجتماعية - جودت بيك وابناؤه- لاورهان باموق(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) عفاف تلیةملخص: روایة "جودت بیك وأبناؤه" لحامل مشعل الّ روایة التركیة، وسفیرها إلى العالمیة "أورهان باموق" تعّد شكلا فّن یا بانو ا رمیا ا زخ ا ر من حیث الشّ كل والمعنى وفسیفساء عجائبیة طرحت أبعادا اجتماعیة في إطار أدبي ملتحِم البنیةِ، ووفقا لمنهج لوسیان قولدمان بعد ا ن وف قََّ بین الب نیات الذّهنیة للمجتمع من خلال ب نیة الّن ص في علاقة جدلیة على ضوءِ معطیاتٍ سیاسیة، تاریخیة وثقافیة... تعكِسُ ضرورة تقدیم التفسیَ ر السوسیولوجي لتأویل اَد ق وابلغ للنصِ على اثر ما ذكر تّم تصنیف النص ضمن "الّروایة الاجتماعیة" Résumé L’écrivain Türk ORHAN PAMUK a pu faire célébrer et emporter le roman turc vers la mondialité à travers ses romans dont "GEVDET BEY ET SES FILS". Le roman est considéré comme un ensemble panoramique et artistique grave à sa structure et aux sens qu’il présente le mosaïque –bien imbriqué- a démontré des dimensions sociales dans un texte littéraire bien construit. Selon la méthodologie de LUCIEN GOLDMANN, ce roman est un exemple parfait de la recherche et du rapprochement des mentalités de la société dans un cadre d’une relation dialectique basée sur des données politique historique et culturelle. Ce qui nécessite de trouver une interprétation sociologique pour mieux assurer le sens de texte.Item التناص في ديوان " سكون باحرف صاخبة " للحاج غلوج(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) سماعيل كزيزمُلخَّص: البحث معنون ب"التناص في ديوان سكون بأحرف صاخبة للحاج غلوج" حيث تضمن بين طياته مقدمة تمهيدية للعمل ومدخل ضمّت صفحاته إحاطة عامَّة للتناص وكذا الشعر العربي الحديث، والشعر الجزائري، فالمدوّنة محل الدراسة، ثمَّ فصلين وخاتمة استنتاجية، الفصل الأوَّ ل تناول الجانب ال نَّظري للتناص بآليته العامَّة، وتم فيه تقديم تعريف للتناص عند النقاد الغربين كذلك عند النقاد العرب القدامى والمحدثين، وذلك أ نَّه ظاهرة نقدية حديثة تتداخل في العديد من المناهج والنظريات النقدية كذلك تناولنا فيه مستويات التناص وقوانينه...وأنواعه، أمَّ ا فيما يخص الفصل الثاني فقد كان فصلا تطبيقيا حدّد أنواع التناص في الديوان الشعري "سكون بأحرف صاخبة "؛ التناص الديني، الأدبي التاريخي والأسطوري، مع اعتماد الدّراسة على المنهج التكاملي. ABSTRACT The study at hand entitled : "Intertextuality in Ghelloudj Elhadj ‘court of silence with a noisy letters" includes an introduction of the work and a overture of intertextuality and modren arabic poetry, and also Algerian poetry, then the blog under study, then two chapters, and a conclusion. The first chapter deals with the theoritacal part of intertextuality with its general aspects, and its defintion concerning western, old, and modren arabic critics, since it is a critcal modern phenomina that interacts with many approches and critacal theories. Also we dealt with the levels of intertextuality and its laws and kinds, while the second chapter was a practical one that showed types of intertextuality in "the court of silence with a noisy letters" : religious, literary, historical, and legendary intertextuality relaing on the synthetic approche.Item التشكيل الاسلوبي في شعر محمود درويبش - نماذج مختارة(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) آسيا حماديItem التحلیل البنیوي للخطاب السردي في روایة "أین المفر" ل : خولة حمدي(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) إبتسام لحولملخص المذكرة: -1 باللغة العربیة: یشتغل هذا البحث، على تحلیل البنى المشكلة للخطاب الروائي، في روایة (أین المفر) للكاتبة التونسیة (خولة حمدي)، وقد تأسس على أربعة فصول فصل نظري تصدى بالتعریف والإشارة لكل ما له علاقة بالسرد، وفصل تطبیقي إجرائي، قسم إلى ثلاثة أجزاء، تطرقنا في الأول منه إلى الزمان والثاني إلى المكان والجزء الثالث إلى الشخصیات، كل منهم على حدى وبالتفصیل، وعلاقة هذه المحاور الثلاثة بعضها ببعض. وقد حد هذین الفصلین،كل من المقدمة في بدایة البحث، والخاتمة في نهایته، التي كانت عبارة عن إستخلاصات ونتائج توصلنا إلیها. -2 باللغة الفرنسیة: Résumé: Cette recherche comprend analyse de la structure constituant le discours narratif dans le romain intitulé "Aina al-Mafar" (oŭ est-ce le refuge) de l’écrivaine tunisienne Khawla Hamdi.Cette recherche à été fondée sur quatre chapitre. Un chapitre théorique trainant de la définition et de la référence à l’ensemble de tout ce qui est lié à la narration, et un chapitre pratique et procédural divisé en trois parties chacune à part entière et en détail ainsi que la relation de ces trois axes les une aux autre, dont le premier aborde la dimension temporale ; le deuxième aborde la dimension spatiale, le troisième et le dernier aborde les personnages. Ces deux chapitres sont précédés justement par l’introduction au début de la recherche et la conclusion à la fin, qui est une sorte de déductions et de résultats que nous avons atteints.Item البنية السردية في رواية "معزوفات العبو ر" لمعمر حجيج(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) نوال بولبيرملخص البحث : تيدف هذه الدراسة الموسومة " بالبنية السردية في رواية معزوفات العبور لمعمر حجيج" إلى الوقوف عمى مواطن الإبداع الفني الذي تحويو، ومن ثم اكتشاف أىم آليات التحميل السردي التي استخدميا الروائي في عممو. وجاءت الد ا رسة بمدخل قدم فيو " تحديد المفاىيم"، وبعدىا الفصل الأول الموسوم" بعناصر البنية السردية في الرواية العربية"، أما الفصل الثاني كان د ا رسة في بنية الشخصيات، فيما تناول الفصل الثالث" البنية الزمنية"، والفصل ال ا ربع خصص لد ا رسة البنية المكانية والفضاء الجغ ا رفي في رواية معزوفات العبور لمروائي معمر حجيج. وأخي ا ر خاتمة تبين أىم ما توصمت إليو ىذه الد ا رسة من نتائج. Résumé: Cette étude, intitulee la structure narrative dans le roman des maazofette aloobour de maammer hadjij vise a identibier les zsthetique de la artistique qu il le contenait, et a partire de la decouvert. L étude a été presenteé par une introduction dans la quelle on a présente"identifier de consepts ". puise le premier chapitr marque la structure mécanismes dianlyse narrative utilisés par le romancier dans son travail. Quant au deuscime chapitre, il est introduit pour structure de personnage, alors que le troisieme chapitre traitait de la stucture tomporelle , le quatrieme chapitre a été consacré a l étude de la structure lie et de léspace géographique. Finalement la conclusion pour montrer les point les plus importantes de cette étude.Item الأدب التفارلي في الوطن العربي القصيدة التفارلية –أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2018) نعيمة مقدادملخص: يتناول هذا البحث موضوع الأدب التفاعلي، والذي يعتبر إنتاجا جديدا ظهر في الساحة العربية، وهو إبداع تولد مع توظيف الحاسوب والتكنولوجيات الحديثة، يمتاز بخاصية التفاعل بين النص وعلاماته )اللغة، الحركة، الصورة، الصوت(، وبين المرسل والمتلقي للنص التفاعلي الرقمي، فيصبح النص إبداعا جماعيا، إضافة إلى توزع هذا المنتج التفاعلي بين العديد من أجناس الأدب، من رواية تفاعلية، ومسرحية تفاعلية، وقصيدة تفاعلية، والتي تطورت واتخذت مع الحاسوب صورا جديدة في الإنتاج والتلقي، تنهض على أساس التفاعل القائم بين المبدع والمتلقي. تظهر لنا القصيدة التفاعلية بصفتها محلا للدراسة في هذا البحث، بالتحديد مجموعة لا متناهيات الجدار الناري التي بناها مبدعها على تقنية الاكتشاف بما تحمله من خبايا في بنية نصّها ؛ ليضيف بذلك الشاعر مفهوما جديدًا للمشاركة التفاعلية تنسجم ومساقات التلقي العربي، وجدير بالذكر أن المجموعة التفاعلية تشكّلت من 21 مدارا وفي كل مدار 21 نافذة تنفتح بعضها على الاخر لتكون في حركة بينية دائبة لا يلتفت إليها إلا المبحر الحاذق. Summary: This research deals with the subject of interactive literature, which is a new production in the Arab arena. It is an invention that is born with the use of computers and modern technologies. It has the Feature of interaction between the text and its marks (language, movement, image, sound) and between the sender and recipient of the Interactive digital text. Then, the text becomes a collective creativity, in addition to the distribution of this interactive product between many genres of literature, from an interactive novel, interactive play, and interactive poem, which developed and took with the computer new images in production and reception, based on the interaction between the creator and the recipient . The interactive poem is presented as a subject of study in this research, specifically a collection of “infinitesimal firewalls” built by its creator on the technique of discovery, which contains a lot of hidden things in the structure of its text; in order to add a new concept of interactive participation which meshes with the Arab reception ways. It is worth mentioning that the interactive collection was formed by 12 orbits and in each orbit 12 windows open up each others to be in a permanent movement that grabs only the skilled navigator’s attention.