Browse
Recent Submissions
Item القضايا النقدية في كتاب كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب لابن الاثير(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2017) قسامة الهامملخص البحث اهتمت هذه الدراسة المعنونة بـ : القضايا النقدية في كتاب كفاية الطالب عند الأديب الناقد ضياء الدين ابن الأثير، وقد تكون هذا البحث من مقدمة وفصلين وملحق وخاتمة، وقد تنازلت في الفصل الأول تعريفا للنقد وتطوره منذ العصر الجاهلي إلى غاية القرن السادس وهو عصر ناقدينا، حيث تناولت في كل عصر أهم القضايا النقدية المتواجدة فيه، كان أول عنصر تحدثت عنه النقد في اللغة والاصطلاح أقسام النقد وشروط الناقد، ثم انتقلت إلى الحديث عن القضايا النقدية العربية من العصر الجاهلي حتى القرن السادس هجري. أما الفصل الثاني فقد جاء خصيصا للقضايا النقدية التي تناولها ابن الأثير في كتابه وماهي نظرته حول هذه القضايا التالية: (البديع، اللفظ والمعنى السرقات الشعرية، الأغراض الشعرية...) ثم تطرقت إلى أهم المصطلحات النقدية المتداولة حول هذا الكتاب مثل: Résumé Cette étude intitulée pris en charge: les questions monétaires dans le livre du ratio d'adéquation des étudiants écrivain, critique l'éther Zia ul-Din Ibn, peut être la recherche d'une introduction et deux chapitres et une extension et une conclusion, il a été renoncé dans le premier chapitre d'une définition de la critique et de son développement depuis l'ère pré-islamique jusqu'au VIe siècle, l'ère de Nakadina, où il a traité dans tous les âges les plus importantes questions monétaires qui s'y trouvent, a été le premier élément que je parlais de la critique dans la langue et de la terminologie, des sections de la critique et les conditions de la critique, puis déplacé à parler des questions monétaires arabes de l'époque pré-islamique jusqu'au VIe siècle AH. Le deuxième chapitre est venu spécifiquement des questions monétaires adressées par Ibn Al Athir dans son livre et ce que son point de vue sur les questions suivantes: Badi, la signification des mots, le vol de la poésie, à des fins de poésie ...) En ce qui concerne les termes monétaires les plus importants qui circulent au sujet de ce livre, comme: , impression, tics anciens et modernes ... L'extension est venu d'identifier le propriétaire du livre et les sources les plus importantes que la LNH eux et le plus important de ses oeuvres et a grandi, puis la finale gésier ce qui est venu dans la recherche.Item القضایا البلاغیة في كتاب المنزع البدیع في تجنیس أسالیب البدیع "لسجلماسي(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2017) عواطف عشبةملخص: دف وقفت هذه الدراسة على القضايا البلاغية التي تناولها"السجلماسي "في كتابه "المنزع"، وذلك التعرف على أهم القضايا البلاغية في المغرب العربي آنذاك، فكانت دراستنا مركزة على القضايا البلاغية فقط، فعرضنا تلك القضايا العشرة وأوليناها بالشرح والتحليل والتفصيل، ووضعنا لكل قضية مخطط للتوضيح أكثر، وهذه هي القضايا التي طرحها السلجماسي: -1 الإيجاز، 2- التخييل، 3- الإشارة، 4- المبالغة، 5- الرصف، 6- المظاهرة، 7-التوضيح، 8- الاتساع، -9 الانثناء، 10 - التكرير. وقد كان السلجماسي شديد الوضوح في شرحه للقضايا السالفة الذكر، فقدم موطئا وفاعلا لكل قضية بلاغية( تعريف شائع، و تعريف خاص به) وفي بعض الأحيان يورد تعر يف بعض العلماء كصاحب "العين" ويقر بأنه أخذها عنه بكل أمانة وذلك لزيادة الشرح والتوضيح أكثر، وفي بعض الحالات لا يقدم موطئا وفاعلا فيكتفي بتقديم الأمثلة وخاصة الشواهد الشعرية. توصلنا كنتيجة للبحث إلى أن السجلماسي رغم إعادة طرحه للعديد من القضايا البلاغية القديمة إلا أنه حاول الابداع في طريقة الطرح باستخدام مصطلحات خاصة به وأسلوب مغاير لما ورد عند المشارقة وكذا في وضعه لمخططات البحث من أجل التمثيل والشرح والتفسير وقد أجاد في ذلك. Résumé : Cette étude set arrêté sur les questions rhétoriques que Alsdjelmassiles a mis dans son livre Almanzaa a fin d’identifié les questions rhétorique dans le grand Maghreb au passé alors nos études étaient baser juste sur les questions rhétoriques c’est tous, alors on a exposé les dix questions avec de l’explication et ce sont les questions mettent par Aalsdjelmassi. 1- la concision 2- l’imagination 3- la référence 4- exagération 5- lier 6- la démonstration 7- l’illustration 8- le développement 9- flexure 10- la répétition. Alsdjlmassi a été très claire dans ses explications à ces dernières il a donné acchaque explication sa propre définition et dans certains cas quelque définition des autres savons comme Sahib Alain mais en respectons les droits de l’auteur bien sur tous sa pour plus d’explication et dans certains cas juste quelques exemples de la poésie. On est arrivé à un résultat pour cette recherche que Alsdjelmassi malgré qu’il a refais.Item القصيدة المولدية في الشعر المغربي القديم مولدية أبي حمو موسى ازياني الثاني - دراسة فنية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2017) عبد الله مناصریةملخص ظهر بالمغرب فن شعري ارتبط بالاحتفالات العظيمة المقامة بمناسبة المولد النبوي الشريف سُقي بالمولديات"، والتي اهتم أصحابها مدح النبي صلى الله عليه وسلم وحكاية قصة مولده الشريف، وقد بدأت بوادر هذا الفن في عصر المرابطين حيث خص الشعراء النبي صلى الله عليه وسلم بقصائد تمدحه وتذكر شمائله وخصاله. ومن بين الشعراء الذين تبغوا في هذا الفن، نجد الشاعر أبا حمو موسى الزياني الثاني سلطان دولة بني عبد الواد، حيث نظم في هذا الفن الكثير من القصائد ومن بينها المولدية محل الدراسة التى تميزت تاثره بلغة القرآن الكريم، واستعانته بالصور البيانية، واهتمامه بالمحسنات البديعية ونظمه في البحور المألوفة وابتعاده عن القوافي الصعبة. الكلمات المفتاحية: المدائح، المولديات، المغرب.Item الحجاج بالتكرار في نماذج من الشعر الجاهلي - مقاربة لغوية تداولية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2017) الیامنة لكحلملخص: الحجاج مجال غني من مجالات التداولية، يشترك مع العديد من العلوم. الحجاج هو تلك القدرة التي يمتلكها المتكلم ويستعين بها في إقناع متلقيه. يعتبر الحجاج في الفكر اليوناني القديم وعند أرسطو تابعا للبرهان من جهة،وللخطابة من جهة أخرى. الشاعر دائما يكرر ما يثير اهتماما عنده، وهو في الوقت نفسه يود أن ينقله الى نفس مخاطبيه. الحجاج عند العرب ارتبط بالجدل وظهر مرادفا له، وقد استعمله الشعراء وذلك لإثبات رأيهم ورفض رأي غيرهم، كما كان للتكرار نصيب في ذلك إذ أنهم اعتمدوا الحجاج بالتكرار الذي كانت الغاية منه هو تحقيق الانفعال المنشود لدى المتلقي بإثارته وتهيئته لتقبل حجج الشاعر. Résumé L’argumentation est un Domain riche parmi les domaines pragmatiques qui a des points communs avec plusieurs disciplines C’est la capacité que l’orateur utilise pour convaincre ses Interlocuteurs. Elle est considérée d’une part un art de présenter des preuves et d’autre part un art de locution chez Aristote et les anciens grecques. Le poète répété toujours ce qui L’intéresse et en même temps il veut le transmettre à ses interlocuteurs L’argumentation chez les arabes est utilisée pour prouver leurs opinions et refuser celles des autres. En utilisant la répétition dans leur Argumentation pour préparer l’interlocuteur à accepter les arguments du poèteItem الألوان في القرآن الكريم - دراسة جمالية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2017) سميحة زعلاميتناولت في موضوع بحثنا الموسم بمقدمة القصيدة العربية عند مسلم بن الوليد – كل مايمت بصلة لقضية مقدمة القصيدة العربية وفي الفصل التمهيدي بدأت بتعريف الشاعر ومختلف الأغراض الشعرية له ثم إنتقلت إلى مفهوم المقدمة من الناحية اللغوية و الإصطلاحية وأثار الدارسي فيها لها تناولت نماذج من مقدمات قصائد مسلم بن الوليد التي حواها الديوان . أما الفصل التطبيقي لقد خصصته لدراسة البديع في مقدمات مسلم بن الوليد فمن خلال قراءتي لديوانه انصب تركيزي على الأنواع البديعية التي إعتمدها في مقدمات قصائده من محسنات معنوية ولفظية و كخاتمة لهذا البحث قمت برصد جملة من النتائج المهمة التي توصلت إليها من هذه الدراسة المتواضعة . Résumé : Les couleurs constituent l’une des signes du dieu et aussi un moyen avec lequel on distingue les différents objets, la multitude de ces couleurs est une preuve de la puissance et la gloire du créateur, d’ailleurs il est impossible d’imaginer la vie sans couleurs. Les savants et les philosophes ont distingué entre deux types de beauté, une beauté corporelle « tangible », sentie avec les sens, et une beauté incorporelle aperçue avec la raison. Étant que les couleurs constituent l’une des caractéristiques de la beauté, leur emploi dans le texte coranique était rattaché à ces deux aspects (corporelle et incorporelle), dont le choix de certaines couleurs a constitué une forme de défi coranique. Le travail entre nos mains, consiste non seulement à l’étude de la relation entre l’usage de la couleur et de sa signification, mais aussi son impact psychologique (positivement ou passivement) sur l’être humain, et ce, vu de leur valeur physique et morale. Ce travail a essayé de montré aussi que la signification des couleurs changent selon leur emploi, c’est pour cela qu’on a parlé de toutes les couleurs citées au coran « blanche, jaune, noire, verte, bleue et rouge », même celles répétées, sans en épargner une.Item الآراء النقدية في شرح المشكل من شعر المتنبي لابن سيده(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2017) حنان كنزاريملخص موضوع مذكرتي هو " الآراء النقدية في شرح المشكل من شعر المتنبي " ل "ابن سيده " . قسمنا هذا البحث إلى مدخل وفصلين وخاتمة وملحق، تحدثنا في المدخل عن لمحة عن الأندلس قبل ابن سيده، أما الفصل الأول فدرسنا فيه الحركة النقدية في القرن الخامس الهجري وماهية الكتاب .أما الفصل الثاني فلقد قمنا فيه بتتبع بعض الآراء النقدية التي وردت في" شرح المشكل" ثم خاتمة جاءت فيها نتائج هذا البحث وأخيرا ملحق تناولنا فيه نبذة عن مؤلف الكتاب وأهم مؤلفاته . والهدف من هذه الدراسة هو محاولة فهم ومقاربة رأي ابن سيده الأندلسي في هذه القضايا وهذا بعد أن قدم في هذا البحث تصور عام حول قضية بعينها . Notre mémoire intitulé " sharh el mouchkil min chiaar el moutanabi" de son ecrivain "ibn sidah " . Cette recherche se devise en : introduction deux chapitre conclusion et une anex. On a abordeé dans lintroduction le sujet de manière genérale la critique andalousie avant ibn sida . Le premier chapitre a traité le mouvement critique en 5eme siecle et on a passé au dexieme chapitre et on a suis quelque opinion critiques qui a cité dans ce livre et une conclusion reletents les resultats a heints finalement une annexe sus dite comporte la bioghraphie dibn sidah . Le but de cette recherche est esseyer de comprendre lavis dibn sidah dans ses avis critique après quil a presenter une vision générle sur lopinion méme .Item الاتباع والابتذاع في الشعر الأندلسي – ابن هانيء الأندلسيي انموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2017) وداد سعداويملخص : كان الشعر ولا يزال ديوان العرب، فهو يعبر عن حياة وبيئة الشاعر من جهة وعن ظروفه السياسية والاجتماعية من جهة أخرى، حيث تتعدد موضوعاته بتعدد المواقف من مدح وهجاء ووصف ورثاء، ففي العصر الأندلسي أبدع الشعراء أروع القصائد التي كانت سببا لشهرتهم و ذياع سيطهم إلى يومنا هذا، لهذا جاء بحثي المسمى ب : " الاتباع والابتداع في الشعر الأندلسي " ، " ابن هانيء الأندلسي " أنموذجا. حيث تو ز ع البحث على مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة ثم ملحقا للتعريف بالشاعر وخلصت في نهاية البحث إلى عدة نتائج لعل أهمها : أن شعر " ابن هانيء " كان صورة واضحة لحياته العقائدية ألا وهي العقيدة الإسماعيلية ففي شعره إشارات كثيرة تؤكد مذهبه، وإن عبر على شيء فإنه يعبر عن فكرة الالتزام التي شاعت في النقد الحديث. أن الشاعر كان مقلدا للقدماء مضيفا لمسته الجديدة في الشعر مبدعا بذلك قصائد مشهورة جدا في عصره حتى أنه عند وفاته أسف له الخليفة من شدة فخره به على نظيره المشرقي. Résumé La poésie était encore Diwane des Arabes reflète la vie du poète et de l’environnement et les circonstances politiques et sociaux d’une autre cote , où plusieurs sujets multiples positions de louange et de la satire et de la description et à se lamenter à l’époque andalouse ont excellé poèmes était la raison de leur renommée et l’importance à nos jours . C’est pour ça je fus une recherche nommée disciplines et innover dans la poésie Andalousie Ibn Hani andalou , où la distribution de la recherche sur l’entrée puis deux chapitres et une conclusion pour compléter la définition du poète . En conclusion, à la fin des résultats de recherche à plusieurs peut-être le plus important. Ibn Hani se sentait une image claire de son idéologique à savoir la foi ismaélienne ,dans ses poésies de nombreux signes de sa doctrine et que les divisions de quelque chose qu’il reflète l’idée de l’engagement que la plupart de ses poèmes étaient le but de la louange a été pour Elmoiz que le poète était imitative ancienne , ajoutant nouvelle touche dans la poésie , il inventa des poèmes très célèbre en son temps pour que quand il est mort .malheureusement son successeur de l’intensité de son orgueil en lui sur son levantine .Item ملامح النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) دراب سهامتناولنا في م وضوع بحثنا ملامح النرجسية عند عمر ابن أبي ربيعة وكل ما له صلة بقية النرجسية، بدءنا بالمدخل حيث تناولنا فيه نسب الشاعر ومولده، نشأته ، أدبه، قيمة غزله، أهم ميزة عنده، توبته ووفاته. أما الفصل النظري فقد خصص للمفاهيم والمصطلحات الأدبية المتمثلة في : أصول النرجسية من الناحية اللغوية وكذلك الاصطلاحية عند العرب والغرب في مختلف المعاجم العربية والغربية، ثم تليه م ا رحل النرجسية وصولا إلى أنماط الشخصية ، البارذونية، الشخصية المتمردة المضادة للمجتمع، الشخصية المعتمدة والشخصية الاحجامية. كما تناولنا أيضا أهم النظريات الدارسة للشخصية النرجسية، بداية بنظرية فرويد، وتليها نظرية اريك فرومكما تطقنا الي أهم الملامح واللوازم التي لازمت الشاعر في معظم أشعاره. أما الفصل الثاني فهو تطبيق للفصل الأول حيث تناولنا فيه دوافع النرجسية عند عمر بن أبي ربيعة، م ملامح ومظاهر النرجسية ثم لوازم النرجسية. وكخاتمة لهذا البحث منا برصد جملة من النتائج من بينها : - تغزل عمر بن أبي ربيعة بنفسه وحبه لذاته - أهم ميزة في ديوانه هي الغزل الحضري، وتغزله بالم أ رة المتحضرة و المترفة ذات الطبقة الرفيعة. -عمر بن أبي ربيعة في غزله يعد معشوقا أكثر من أن يكون عاشق و الم أ رة هي العاشقة له Nous avons abordé au sujet de notre recherche; les caractéristiques du narcissisme chez Omar Ben Abi Rabia et tout ce qui est à propos de la question du narcissisme. D’abord le premier chapitre est débuté par une introduction ou nous avons parlé de la vie du poète tel que ses origines, sa naissance, son éducation, sa littérature, la valeur de ses éloges, son caractère le plus important , sa repentance, son décès. Le chapitre théorique a été consacré pour les concepts et les termes littéraires représenté dans les origines du narcissisme , du coté linguistique et idiomatique chez les arabes et les occidentaux dans les différents dictionnaires arabes et occidentaux. En suit, il suivi par les étapes du narcissisme jusqu'à arriver à ses types tel que la paranoïa, la personnalité rebelle anti-société, la personnalité dépendante. Comme nous avons également parlé des plus importantes théories qui étudient la personnalité narcissique, commençant par la théorie de Freud en suit celle de Eric Froom. Pour le deuxième chapitre c’est la pratique du chapitre précédent, ou nous avons explique les motifs du narcissisme chez Omar Ben Abi Rabia puis les caractéristiques et les aspects du narcissisme enfin les constitutions du narcissisme. Comme conclusion à notre thème nous avons ponctué certains résultats dont ; L’amour excessif que porte Omar Ben Abi Rabia à lui-même. Le trait le plus important dans le divan de Oma Ben Abi Rabia ; c’est la louange civile et ses éloge faites à l égard de la femme civile et riche de la haute classe. Omar Ben Abi Rabia dans ses louange se trouve aimé plus qu’ amoureux.Item مقدمة القصيدة العربية عند مسلم بن الوليد(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) نجمة صيادتناولت في موضوع بحثنا الموسم بمقدمة القصيدة العربية عند مسلم بن الوليد – كل مايمت بصلة لقضية مقدمة القصيدة العربية وفي الفصل التمهيدي بدأت بتعريف الشاعر ومختلف الأغراض الشعرية له ثم إنتقلت إلى مفهوم المقدمة من الناحية اللغوية و الإصطلاحية وأثار الدارسي فيها لها تناولت نماذج من مقدمات قصائد مسلم بن الوليد التي حواها الديوان . أما الفصل التطبيقي لقد خصصته لدراسة البديع في مقدمات مسلم بن الوليد فمن خلال قراءتي لديوانه انصب تركيزي على الأنواع البديعية التي إعتمدها في مقدمات قصائده من محسنات معنوية ولفظية و كخاتمة لهذا البحث قمت برصد جملة من النتائج المهمة التي توصلت إليها من هذه الدراسة المتواضعة . Résumé : Je me suis occupé avec le sujet de notre saison de recherche l'introduction arabe poème quand musulman ibn al-Walid - tout Maimit rien à voir avec la question de l'introduction du poème arabe Dans le chapitre introductif a commencé la définition du poète et les différentes fins poétiques, puis déplacé au concept fourni par linguistique et le jargon soulevé Darsi où .lha examiné les modèles d'introductions à des poèmes Muslim ibn al-Walid, qui Moualem Cour. comme le chapitre Applied est approprié pour l'étude de Budaiya dans les introductions aux musulmans ibn al-Walid à travers ma lecture de son livre axé ma concentration sur les espèces Alibdieih qui ont été adoptées dans les introductions à des poèmes de améliorants morales et verbales, et en guise de conclusion à cette recherche vous permet de suivre un certain nombre de conclusions importantes à partir de ces humbles étudeItem معلقة امرئ القيس مقاربة نفسية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) بخوش فاطمة الزهراءيسعى بحثنا الموسوم ب "معلقة امرؤ القيس مقاربة نفسية" إلى نفض الغبار عن الشعر الجاهلي، من بينه المعلقات عامة ومعلقة امرؤ القيس بصفة خاصة، وأن نتعرف على المنهج النفسي أكثر من خلال رواده ود ا رساتهم النفسية، والتعرف على حياة امرئ القيس التي ساعدتنا في تحليلنا، ومحاولة الكشف عن نفسية شاعرنا ومكبوتاته التي أفصح عنها لاإ ا رديا من خلال معلقته، كما كشفنا عن بعض الدوافع التي جعلته ينظم هذه المعلقة، والنبش عن العقد المتخفية بين جنباتها. Our research entitled « Imro ElKais Pendant, psychological approach » going to remove the dust from the pre-Islamic poetry, among it, Pendants in general, and Imro Elkais pendant especially, and also to know more about the psychological approach from its Pioneers and their psychological studies, also to know about Imro Alkais’ life which helps us in our analysis, also, the attempt to detect the Psychic of the poet and his inhibitions that have been declared by him Involuntarily from his pendant, as we ditect some motivations that push him to write this pendant, and digging for the hidden complexes.Item معايير جمال المرأة عند -طرفة بن العبد - المعلقة انموذج(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) لمياء قتاليملخص: تتناول هذه الدراسة معايير جمال المرأة عند طرفة بن العبد المعلقة أنموذجا و هي مكونة من مقدمة مدخل، فصلين وملحق و خاتمة عرضت في المقدمة و تحدث ت عن الشعر الجاهلي وصورة المرأة فيه و عن أسباب اختيار للموضوع و خطوات البحث ففي المدخل تناولت بالبحث و الدراسة مفهوم الجمال والتذوق الجمالي عند العرب و عند الغرب و في العرف النقدي. أما الفصل الأول قد تناولت بالدراسة النقاط التالية: المرأة الطلل، المرأة المحبوبة، المرأة الخمرة، المرأة الناقة. أما الفصل الثاني فصل تطبيقي خاص بالدراسة الفنية لمعلقة طرفة بن العبد وضعت عدة مباحث و هي اللغة الشعرية للمعلقة وثانيها من حيث الألفاظ و المعاني و الأغراض و تا التعبير عن الجمال في المعلقة ورابعا الصورة الشعرية، وأخيرا الصور الايقاعية و الموسيقية. أما الخاتمة فاشتملت على نتائج البحث و توصياته. والملحق يحوي حياة الشاعر طرفة بن العبد ومعلقته. Résumé: Cette étude a pour sujet les critères de la beauté de la femme chez tarafa Ebn Elabd, l’ode un modèle, et est compose d’une introduction, une entre, deux chapitres, une conclusion et annexe. J’ai montr dans l’introduction la posie prislamique et l’image de la femme de dans les raisons de choisir ce thme et les tapes de la recherche. Dans l’entre je prends par recherche et étude la conception de la beauté et le gout esthétique chez les arabes, les occidentaux et dans le courent critique. Dans le premier chapitre j’voque les points suivants: -La femme ruine -La femme aimée -La femme vin -La femme chameau Le deuxime chapitre est purement pratique, qui s’intresse à l’tude artistique de l’ode de Tarafa Ebn Elabd, dans laquelle mes grands axes sont: -La langue potique de l’ode -Du coté du lexique, de la sémantique et des tendances -L’expression de la beaut dans l’ode -Les figure du style poétiques -Les spécificités rythmiques et musicales La conclusion a rassemblé tous les résultats et recommandations de cette recherche, et l’annexe contient la vie du pote Tarafa Ebd Elabd et son ode.Item قضية اللفظ والمعنى بين ابن طباطبا وحازم القرطاجني * دراسة موازنة(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) سارة مدرق ناروملخص البحث باللغة العربية والخلاصة بعد كل هذا أن كلا من (ابن طباطبا) و(حازم القرطاجني) له رأيه في قضية (اللفظ والمعنى). أما (ابن طباطبا)، فلم يخرج عن دائرة الفصل بين اللفظ والمعنى، لأنه يزعم بأن المعاني موجودة وتأتي الألفاظ لتدل عليها، فعلى الرغم من رسوخ هذه الثنائية في فكره النقدي، وتأسيس رأيه في النص الأدبي ومراحل وضعه وتعليله أزمة الشاعر المعاصر، وكذا تلقي القصيدة وتذوقها سيظل مشدودًا إلى هذه الثنائية، فإنه استطاع أن يؤلف من عناصر المعنى واللفظ والتأليف، ثلاثيًا راسخ الحضور في أغلب مقارباته النقدية. ويظهر (ابن طباطبا) اهتمامًا كبيرًا في قضية اللفظ والمعنى دون أن يقدم أحدهما على الآخر، وإن كان يرى في صناعة الشعر أن المعنى هو السابق، إلى فكر الشاعر لكنه لا يكتمل إلا بالبحث عن اللفظ المناسب الذي يحسن به. أما عن (حازم القرطاجني)، فيطرح نظرية مهمة لفهم النص دلالة وشكلا، ألا وهي (التماسك النصي)، فالنص وحدة تتشكل من متواليات من الجمل، مرتبة ترتيبًا منطقيًا من الكل إلى الجزأ، عن طريق آليات الاتساق والانسجام؛ كالروابط التركيبية (أسماء الإشارة، الضمائر، الروابط...)، أما المعنوية (وحدات الفصول وترابطها، تناسب اللفظ والمعنى، تناسب الإيقاع لغرض الشاعر...). ويعتبر (حازم القرطاجني) بهذا المعنى مهتمًا بصناعة الشعر، بالتركيز على الآليات التي تجودها، وذلك بلغة فلسفية حكيمة بالغة الدقة، وعلى كل حال فقد تناول، المعاني في علاقتها بالمباني، والإيقاع الشعري وعلاقته بالغرض والحالة النفسية للشاعر، ويمكن أن نلخص كل هذا في التماسك النصي أو التناسب، ولهذا لم يغفل (حازم القرطاجني) الوقوف عند الجودة في العمل الفني ومردها؛ والتي أرجعها إلى ثلاث قوى ضرورية أن تكون لدى المبدع وهي: القوة الحافظة، والقوة الصانعة، والقوة المائزة، وإذا تجمعت هذه القوى لدى الشاعر أمكن له أن يشيد قصيدته أحسن تشييد متى مخض المعنى في فكره نثرًا، وأعد له ما يلبسه إياه من الألفاظ التي تطابقه والقوافي التي توافقه، والوزن الذي يسلس له القول عليه بلغة (ابن طباطبا) في كتابه (عيار الشعر). Résumé en français La conclusion de ce mémoire c’est que , chacun de «IBN TABATIBA» et «HAZEM EL KARTAJINNI» a son opinion sur la question de la prononciation et le sens. «IBN TABATIBA» n’est pas sortie du cercle de la séparation entre la prononciation et le sens, parce qu’il préjuge que les définitions existent, et que les prononciations viennent pour les confirmer. Alors malgré l’établissement de cette double théorie et la base de son point de vue dans le texte littéraire et les étapes de son réalisation, et son explication de la crise du poète moderne ainsi que la réception du poème et son appréciation ; reste coller à cette double théorie. Il a pu rédiger à partir des éléments de définition et de prononciation et la rédaction, un trio présent dans la plupart de ses approches critiques. « IBN TABATIBA» a montré un grand intérêt à la question de la prononciation et le sens, sans favoriser l’un de l’autre ; malgré qu’il voit dans la poésie ; que le sens est prioritaire. Par contre «HAZEM EL KARTAJENNI» propose une théorie importante pour comprendre le texte sur la forme et sur le fond, c’est la théorie de la cohésion textuelle ; où il considère que le texte est une unités constituée d’une suite de phrases, rangée dans un ordre logique de la forme globale jusqu’à la partie, à travers des mécaniques de harmonie comme les liaisons complexes, les pronoms démonstratifs et les pronoms relatifs .alors que les mécaniques de définition contient (unités de chapitres et ses liaisons, la relativité de la prononciation et la définition) «HAZEM EL KARTAJINNI» présente un intérêt à la création de la poésie, et ca avec une langue philosophique sage, et très précise. Et de toute façon il a tenue les sens dans ses relations avec la construction, et le rythme poétique, et sa relation avec l’état mental du poète. Et on peut résumer ça dans la cohésion textuelle ou bien la relativité. C’est pourquoi «HAZEM EL KARTAJJINI» n’a pas ignorer de faire le point sur la qualité de travail artistique et son rendement. Il repose sur trois forces obligatoires chez l’auteur : la force de réserve, la force de la création et la force caractéristique (ou distinct). Et si ses forces se réunissent chez le poète ; il pourra construire son poème, en préparant tout ce qui lui porte de vocalisations qui lui ressemblent, et les rimes qui lui correspondent, et le poids qui lui facilite la parole avec le langage de «IBN TABTIBA» ans son livre «le calibre du poème».Item قصيدة قذي بعينك للخنساء - دراسة نفسية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) وداوي زهورملخص كان الشعر ولا ی ا زل یمثل صورة المجتمع العربي في كل بیئة وفي كل عصر، والشاعر یعبر من خلال شعره عن كل ما یكمن بداخله، وهذا ما تجلى عند الخنساء شاعرة الرثاء التي أبدعت في نظم شعرها الذي تملأه م ا ررة الحزن والحسرة وقد نظمت جل شعرها على وتیرة واحدة وهي الحزن والأسى، وقد قمنا بد ا رسة إحدى قصائدها د ا رسة نفسیة وذلك بالاعتماد على المنهج النفسي والهدف من هذه الد ا رسة هو معرفة الدوافع والبواعث النفسیة التي جعلتها تعبر عن حالتها في عالم الإبداع الشعري. Résumé La poési a été toujour et reste repre sentatif de L’ imag de la socit arab ,dans touts natur et dans toutes pérides car le poéte exprime a travers ses pomes tout ce qu il ressent,ce qui est revelé chez Alkhasaa poéte de lamentation pui ne été facsinant dans sa vesification plune d’amertume de tristess et de regret, par ce qui elle l’a pradnit seton un seul rythme qui est malhenr et la misére . Nous avons etndié l’une de ses poémes lamentation dncoté psychologique en s’appuiant la méthod psychologique, l’objectif de cette etude revéler les raisors et les canses psychiques qui l’ a fait s’ exprimer a’ travers le mond poétique de créativitéItem فن الغزل في شعر ليلى الاخيلية دراسة جمالية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) خلاف جمعةملخص: لقد كان اشتغال الساحة الأدبية والنقدية خاصة في البحث في جماليات الغزل، ذلك الغزل المتدفق من الذات العاشقة وقد تناولت هذه الد ا رسة غزل ليلى الأخلية صاحبة توبة، وقد اتسم غزلها بنوع من العفة فسمي بالغزل العذري وذلك لأنه ولد في بيئة إسلامية لها قواعدها. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الد ا رسة لتكشف عن بعض الجمالية التي تتحقق في غزل ليلى الخلية، من خلال السمات الفنية للنص الشعري من لغة، والتي كان لها دورها في إب ا رز الجمال وذلك بواسطة عناصرها التي تعد مظاهر أسلوبية، كالتك ا رر، وت ا ركم الأفعال اللذان وجدنهما في شعرها بشكل لافت مع تلك الصور الفنية حيث لا حظنا أن الشاعرة ركزت على الصور التشبيهة دون سواها عكس الاستعارة والتي كانت قليلة نسبيا، أما الموسيقى الشعرية التي لجأت إليها الشاعرة فتنقسم إلى قسمين: موسيقى داخلية تمثلت في الطباق والجناس وقد كان للطباق دور مهم في إعطاءها جمالية من نوع خاص، والشق الآخر كان للموسيقى الخارجية متمثلة في الوزن والقافية. Résumé : La scène littéraire et critique a été fonctionnée, surtout dans la recherche dans l'esthétique de la filature découlant de la filature auto-amant. Cette étude a abordée la filature de Leila Al-Okhlia qui a écrit la repentance, sa filature a été marquée par une sorte de chasteté et qui a été appelé la filature parthénogenèse. De ce point de cette étude, il a été de révéler une partie de l’esthétique. En effet il est né dans un environnement musulman, qui a ses propres règles, et qui se réalise dans la filature de Leila Al-Okhlia à travers les caractéristiques techniques des textes poétiques de la langue. Et qui avait un rôle à mettre en évidence la beauté, au moyen de ses éléments qui sont des manifestations de style comme la répétition et l'accumulation d'actes, qu'on a trouvée dans ces textes poétiques remarquablement avec ses images d'art où on a constaté que le poète a mis l'accent sur la comparaison exclusivement reverse la métaphore ,ce qui était relativement faible. Ce pendant, la musique poétique recouvrée par le poète est divisée en deux parties : d’un côté la musique interne était le contrepoint et l’allitération, aussi le contrepoint avait un rôle important dans ce qui lui donne une forme particulière de l'esthétique, de l'autre fente, était la musique étrangère représentée dans le poids et le rime.Item فن الخطابة في العصر الأموي خطبة "الحجاج بن يوسف الثقفي" - نموذجا- دراسة بلاغية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) بلعابد ذهبيةالملخص تناولنا في موضوع بحثنا الموسوم: فن الخطابة في العصر الأموي الحجاج بن يوسف الثقفي نموذجا – دراسة بلاغية – كل ما يمت بالصلة بالخطابة في العصر الأموي، ففي المدخل تناولنا فيه لمحة عن العصر الأموي وكيف تكوّن هذا الحزب الأموي ضمن الصراعات والفتن والمعارضين لهم، ثم لمحة وجيزة عن الحجاج بن يوسف الذي يعتبر العملة الرابحة لبني أمية وكيف ساهم بشكل كبير في قيام هذه الدولة وإخماد نار الفتن خاصة في العراق حين وليّ عليها واعتمدنا خطبته نموذجا لدراستنا، أما في الفصل الأول فقد تناولنا فيه تعريف الخطابة من الناحية اللغوية، ثم من الناحية الاصطلاحية والتي تنوعت تعاريفها ولكنها تصب في قالب واحد ألا وهي فن مخاطبة الجماهير بطريقة إلقائية تشتمل على الاقناع والاستمالة، وأيضا نشأتها كيف بدأت عند الغرب اليوناني والروماني وصولا إلى العرب التي مرت عبر مراحل وهي العصر الجاهلي ثم صدر الاسلام وصولا إلى العصر الأموي الذي يهمنا في المقام الأول والتي شهدت فيه تطورا ورقيا كبيرا، وكذلك تطرقنا إلى عوامل ازدهارها وكان السبب الرئيسي وراء هذا الازدهار هو الصراع حول السلطة، ثم اجزاء الخطبة من مقدمة وعرض وصولا إلى خاتمة، وتطرقنا إلى صفات الخطيب لنصل إلى أنواع الخطابة في هذا العصر، وخصائصها، ثم أشهر الخطباء أمثال زياد بن أبيه وسحبان بن وائل. أما في الفصل الثاني فهو تطبيقي خصصناه لدراسة البلاغة على خطبة الحجاج بن يوسف الثقفي حين ولي العراق ركزنا أولا على مناسبة الخطبة ثم شرحها وأفكارها ومعانيها والمعجم اللغوي وعاطفة الحجاج الغاضبة الثائرة على أهل العراق، وثانيا تناولنا التركيب البلاغي واعتماد الحجاج الأسلوب الانشائي ليؤكد على موقفه مع أهل العراق لترعيبهم وتهويلهم للخضوع للسلطة، ولا تخلو الخطبة أيضا من البيان فقد تضمنت تنوعا بين الاستعارة والتشبيه والكناية، الذي جعل من المعنى المجرد كائنا محسوسا له ملامح وأبعاد وقدرات في بعض الأحيان على الحس والحركة وكان للبديع حضور هو الآخر في خطبته نجد الطباق والسجع والجناس والاقتباس والتضمين، فلقد لعبت هذه الألوان البيانية والبديعية دورا كبيرا في تشكيل صورة الحجاج وما تحمله خطبته من معاني تعجز الكلمات الصريحة من أدائها وبيانها لأهل العراق. وكخاتمة لهذا البحث قمت برصد جملة من النتائج المهمة التي توصلت إليها من هذه الدراسة المتواضعة ومن بينها: - شهد العصر الأموي صراعات ونزاعات كثيرة بين الأحزاب السياسية المتعددة والمختلفة والتي تطالب كل واحدة بأحقيتها في الخلافة. - احتلال الخطابة مكانة كبيرة في العصر الأموي وازدهارها أيما ازدهار. - اعتبر الحجاج من أعظم ولاة بني أمية وأشهرهم وأشدهم أثرا في أحداث التاريخ الاسلامي فهو خطيب وجرئ وذو قسوة وجبروت ويتسم بالذكاء والفصاحة وله الفضل الكبير في بناء الدولة الأموية في أحرج أوقاتها وأعصب أيامها. - عنى الحجاج بن يوسف الثقفي عناية فائقة بتنميق خطبته وأضفى عليها من ضروب التجويد والوشي والزخرفة ما نهض بها إلى هذا المستوى الرفيع فكانت صورة أدبية رائعة تمثل السياسة والحكم أصدق تمثيل.Item ظاهرة التمرد في الشعر النسوي الاندلسي -ولادة بنت المستكفي(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) وداد عيادالملخص: یعتبر موضوع التمرد من المواضیع المعقدة في الأدب العربي، أثارت جدلا كبی ا ر في أوساط الباحثین والنقاد، لهذا وقع اختیاري على هذا الموضوع والمعنون ب: ظاهرة التمرّد في الشعر النسوي الأندلسي ولادة بیت المستكفي-أنموذجا-والذي اعتمدت في تقسیمه إلى مدخل وفصلین، وتناولت في المدخل إلى مفهوم التمرد لغة واصطلاحا وبعض المفاهیم المقاربة له. أما الفصل الأول فخصصته للتحدث عن نشأة الشعر النسوي وخصائصه وأهم أغ ا رضه، أما فیما یخص الفصل الثاني التطبیقي تطرقت إلى أهم أنواع التمرد في شعر ولادة بنت المستكفي بالإضافة إلى مكانة الم أ رة في المجتمع الأندلسي. لأختم بحثي بخاتمة تحتوي على أهم النتائج التي توصلت إلیها التمرد ظاهرة قدیمة وجدت مع الإنسان. Summary: Is the subject of the rebellion of complex topics in Arabic literature, has raised considerable controversy among researchers and critics, this occurred optional on this subject and entitled to: the phenomenon of rebellion in poetry feminist Andalusian birth house Almcetkvi-model-which was adopted in dividing it into the entrance and two, and dealt with in the doorway to the concept of the language of rebellion and idiomatically and some concepts approach him. The first chapter Fajssth to talk about the emergence of women's hair, characteristics and most important purpose, but with respect to the second quarter Applied touched upon the most important types of insurgency in hair girl birth Almcetkvi addition to the status of women in Andalusian society. To conclude my research conclusion contains the most important findings of the insurgency old phenomenon found with man.Item صورة المرأة في الشعر المغربي "الشاب الظریف أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) سمیرة عاشورملخص : تتناول هذه الدراسة المرأة في الشعر المغربي ديوان الشاب الظريف أنموذجا وهي مكونة من مقدمة وتمهيد، وفصلين وخاتمة.إضافة إلى ملحق. عرضنا في المقدمة أسباب اختيار الموضوع وخطوات البحث أما في التمهيد فتناولنا بالبحث والدراسة مفهوم الصورة وتطورها من النقد القديم إلى النقد الحديث. أما الفصل الأول والمعنون ب" ملامح تشكيل صورة المرأة في الشعر المغربي" فقد تناولت الدراسة النقاط التالية: مكانة المرأة عند المغاربة قديما، دينيا وسياسيا واجتماعيا،كذا تصوير المرأة في الشعر المغربي تصويرا جسديا ومعنويا. أما الفصل الثاني فتحدث عن صورة المرأة في ديوان الشاب الظريف وتناول الفصل النقاط التالية : الصور الجسدية التي تشع ر الروح الشاعرة في أعماق النفس وكذا الصور المعنوية للمرأة في الديوان ، وعليه فقد حاولنا استجلاء صورة المرأة في تلك الفترة بالوقوف على نظرة الشعراء المغاربة للمرأة من خلال طبيعة تصويرهم لها سواء كان تصويرا جسديا أو تصويرا معنويا. Résumé: Cette étude porte sur les femmes dans le poème jeune modèle de recueil de poèmes se compose d'une introduction et de démarrage, et deux chapitres et une conclusion. Nous avons mis en avant-plan les raisons pour choisir les étapes de sujets et de recherche dans le préambule nous avons étudions le concept d'image et de son évolution depuis l'ancienne critique à la critique moderne. Le premier chapitre, intitulé "les caractéristiques de la formation de l'image des femmes dans la poésie marocaine" L'étude a porté sur les points suivants: la situation des femmes à Marocains anciens, religieusement, politiquement et socialement, ainsi que la représentation des femmes dans les cheveux représentation marocaine physiquement et moralement. Le deuxième chapitre a parlé de l'image des femmes dans recueil de poèmes du jeune homme agréable et aborder les points de chapitre suivants: images physiques qui se sentent le poète de l'esprit dans les profondeurs de l'âme, ainsi que les images morales des femmes au sein du Cabinet, et donc nous avons essayé de clarifier l'image des femmes dans cette période à regarder les poètes marocains des femmes à travers la nature photographiée si son interprétation de la représentation physique ou morale.Item صوزة المرأة بين الشاعر القبلي والشاعر الصعلوك الأعشى وعروة بن الورد - أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) حبشي فاطمة الزهراءالملخص: تحاول هذه الدراسة الموسومة بصورة المرأة بين الشاعر القبلي والشاعر الصعلوك الأعشى وعروة بن الورد أن تتناول صور المرأة عند كل منهما نظرا إلى أن الأعشى ارتبط شعره في غالب الأحيان بالمرأة لأنه وجد فيها وسيلة تهب الرجل عموما الذرية أما شعر عروة ليس فيه غزل. ومن ثم فقد اقتضت طبيعة الموضوع الاعتماد على المنهج الفني التحليلي، وهنا تأصلت إشكالية هذه المذكرة، في أي موضع وضع كل من الأعشى وعروة المرأة ؟ وهل اختلفت النظرة إليها عندهما؟ أم هي نفسها؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية قمت بتقسيم هذه الدراسة إلى مقدمة، ومدخل، وثلاثة فصول، وخاتمة. أما المدخل فهو مهاد نظري يتحدث عن مكانة المرأة في الحياة الاجتماعية والفكرية قبل الإسلام، أما الفصل الأول فقد درست فيه تعريف الأعشى، وتعريف المجتمع القبلي وأنواع صور المرأة عند الأعشى من ذلك :صورة المرأة المعشوقة والمرأة الزوجة، والمرأة الجسد. يتلو هذا فصل ثاني يتناول الحديث عن تعريف عروة ومفهوم الصعلكة، والنظام الاجتماعي الخاص بهم مع تبيين أنواع صور المرأة عند عروة. وفيما يتعلق بالفصل الثالث فقد أفردته للحديث عن البنية الموضوعية، والصور الشعرية، والموسيقي الداخلية والخارجية المتعلق بنموذج المرأة في شعر عروة والأعشى. و في الأخير ختمت بحثي بخاتمة عرضت فيها أهم النتائج المتوصل إليها: رأى الأعشى جمال المرأة و أحسه رغم أنه كان أعمى. تحدث الأعشى عن الجمال الجسدي والنفسي وكان أشد ولها بالمرأة. الشعر شعر عروة ليس فيه غزل وكيف يتغزل من يقضي نهاره يترقب لذا تميز هذا بتوجيه الخطاب إلى الزوجة كانت المرأة العفيفة بالنسبة لعروة أهم عون له في تجسيد هدف إثبات ذاته. وأخيرا أسأل الله التوفيق والسداد RESUME Cette étude tagged essaie d'être des femmes entre le poète Tramp A'sha et Urwa ibn roses tribales et poète à prendre des images de femmes à chaque donné que TFB a été associé à ses cheveux souvent des femmes parce qu'il a trouvé un moyen soufflant généralement l'homme atomique Le cheveux de boucle qui ne tourne pas. Et puis la nature du sujet a nécessité le recours à l'approche technique analytique »Ici problème de cette note enracinée» dans une position quelconque pour mettre tous les TFB et boutonnières femmes? Est en désaccord avec eux, les regarder? Ou est-ce la même chose? Et la réponse à ce problème, vous divisez cette étude à l'avant »et l'entrée» et trois chapitres et une conclusion. L'entrée est paillis mon parler de la place des femmes dans la vie sociale et intellectuelle préislamique »Le premier chapitre a été la définition de TFB étudié» et la définition de la société tribale »et les types d'images de femmes quand A'sha que cela: une image Almahawkh femmes et si une femme» et la chair des femmes. Lire le deuxième chapitre à parler de la définition de la boucle »et le concept de Alassalkh 'et leur propre système social pour indiquer les types d'images avec les femmes quand boutonnières. En ce qui concerne le chapitre III, il a Oferdth parler de la structure de l'objectivité »et des images poétiques» et la musique interne et externe sur un modèle des femmes dans les boucles de cheveux et TFB. Et dans ce dernier, il a conclu une conclusion de recherche qui ont offert des résultats les plus importants ont atteint à: _roy A'sha beauté d'une femme, et je le sens bien qu'il était aveugle. _Thdt A'sha pour la beauté physique et psychologique était plus grave et ses femmes. _har boucle qui ne tourne pas et comment flirter qui passe sa journée à regarder afin de caractériser ces cheveux sous la lettre d'orientation à la femme Femmes _kant chastes pour Aoun Boutonnière plus important pour lui dans la réalisation de l'objectif de faire ses preuves. Enfin, demandez à Dieu pour aider et guiderItem شعرية الانزياح في قصيدة -فتح عمورية- لابي تمام(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) سمیرة عقونملخص البحث باللغة العربية تناولت الدراسة في هذا البحث المعنون ب: (شعرية الإنزياح في قصيدة فتح عمورية لأبي تمام) جانبًا فنيًا مهمًا في تجربة الشاعر أبي تمام الإبداعية، التي تتمثل في ظاهرة الإنزياح التي استثمر الشاعر تجلياتها الفنية وفاعليتها الاستبدالية والتركيبية لتشكيل لغته الشعرية على نحو يكسبها طاقات إيحائية، وإمكانات تعبيرية قادرة على تجسيد رؤيته التجديدية، والإيحاء بحالاته الانفعالية، وتمثلت تلك التجليات الإنزياحية في الإنزياح التركيبي، والإنزياح الاستبدالي. وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن يسلك الباحث المنهج التاريخي؛ من أجل التأصيل لموضوع الشعرية، من حيث المفاهيم وكذلك الاستعانة بالمنهج التحليلي البلاغي أثناء لجوئنا للبحث عن الإنزياح وفك رموزه في شعر أبي تمام. كما أن طبيعة هذا الموضوع قد اقتضت أن تنسج خطته بين مقدمة وفصلين وخاتمة إضافة إلى ملحق. مقدمة: أشرنا فيها إلى موضوع هذا البحث بشكل عام. · الفصل الأول: الموسوم بعنوان: (الشعرية ضبط المفاهيم وتحديد الوظائف) ويتكون · من ثلاثة عناصر وهي: * مفهوم الشعرية عند النقاد الغرب والنقاد العرب، وكلا الناقدين الغربي والعربي يملك وجهة نظر مختلفة. * أما العنصر الثاني فهو متعلق بعلاقة الشعرية بالعلوم الأخرى. * بالإضافة إلى العنصر الثالث فهو يتضمن شعرية الإنزياح عند جون كوهن؛ فهي تتمثل في الخصائص المكونة للشعر. الفصل الثاني (تطبيقي): وهو موسوم ب: (دلالات شعرية الإنزياح · وجماليتها في قصيدة فتح عمورية لأبي تمام)، والذي تناولنا فيه ماهية الإنزياح وأنواعه، من خلال تحديد جمالية الإنزياح التركيبي والاستبدالي. وينقسم الإنزياح إلى نوعين يندرج ضمنهما؛ الإنزياح التركيبي، ويتمثل في تعيين ظاهرة التقديم والتأخير، بالإضافة إلى ظاهرتا الحذف والزيادة من بين أهم الظواهر الإنزياحية التي تعتري التركيب، ففي التقديم والتأخير تتغير رتبة الوحدات، أما الحذف فهو يؤدي إلى غياب هذه الوحدات. أما بالنسبة للإنزياح الاستبدالي على مستوى الصورة، فقد استأثرنا فيه الاستعارة بجل الاهتمام لأنها أهم ما يقوم عليه هذا النوع من الإنزياح، بالإضافة كذلك إلى التشبيه والطباق والكناية. خاتمة: في الأخير اختتمنا هذا البحث بأهم النتائج المتوصل إليها من خلال · البحث. ملحق: وتضمن؛ ترجمة للشاعر، وقضية التجديد في شعره، وقصيدة فتح · عمورية، مع شرح مفرداتها الصعبة. Résumé en français L'étude traitée dans cette recherche en droit: (une dérive poétique dans un poème ouvert Amuriyah d'Abu Tammam) côté technique important dans l'expérience du poète Abi Tammam créatif, qui est le phénomène de la dérive qui a investi poète manifestations et efficacité de sémantique et structurelle artistiques pour former le langage de la poésie d'une manière énergies gagnés suggestive, et le potentiel graphique capable d'incarner sa vision, d'innovation, et de suggérer Bhalath émotionnel, et représenté ces manifestations Alanziahih dérive de composition dans la dérive et la substitution. La nature de l'étude exigeait que des expositions chercheur approche historique, pour l'enracinement pour le sujet de la poésie, en termes de concepts, ainsi que l'utilisation de l'approche descriptive et analytique au cours de notre accès à la recherche de la dérive et de décodage des symboles dans la poésie d'Abu Tammam. La nature du sujet peut exiger que tisse entre son introduction et deux chapitres et une conclusion, en plus de l'extension. • Introduction: où nous l'avons souligné au sujet de cette recherche en général. • Chapitre un: marqué intitulé: (concepts de réglage capillaires et identifier les emplois) et se compose de trois éléments: * Le concept de la poésie quand les critiques occidentale et critiques arabes, les deux critiques occidentaux et arabes ont un point de vue différent. * Le deuxième élément est lié à la relation poétique à d'autres sciences. * En plus du troisième élément, il comprend la dérive de la poésie quand John Kuhn, il est représenté dans les caractéristiques des cheveux constitutifs. • Le chapitre II (appliquée): Elle est marquée par: (Icône dérive poétique et sa beauté dans un poème ouvert Amuriyah d'Abu Tammam), que nous avons traité de la nature de la dérive et de types, en sélectionnant la composition de dérive esthétique et la substitution, il a écarté la dérive de l'ordinaire, et est devenue l'une des caractéristiques les plus importantes de la fondamentale plonger dans les significations profondes. Divisé dérive en deux chutes en leur sein; la dérive de la composition, et est de fixer les règles violées et la présentation et des retards, qui sont la manifestation la plus claire de ce genre de dérive, ainsi que des suppressions Zharda et l'augmentation des phénomènes les plus importants Alanziahih dont souffre l'installation, dans la présentation et le changement de retard unités de rang, et la suppression est elle conduit à l'absence de ces unités. Soit une substitution de dérive au niveau de l'image, la métaphore a Astotherna vénèrent attention parce qu'elle est la chose la plus importante est-ce le genre de dérive, ainsi que pour la comparaison et de la métaphore et le contrepoint. • Conclusion: Dans le dernier a conclu que les résultats les plus importants de recherche obtenus par la recherche. • Accessoires: inclus; traduction du poète, et la question du renouvellement dans ses cheveux, et un poème ouvert Amuriyah, avec une explication du vocabulaire difficile.Item رمزية الخمرة عند الأعشى دراسة فنية موضوعية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2016) خوني رشيدةالملخص يعتبر الشع ا رلجاهلي ديوان العرب ,وهو المنبع الاول لادبنا ,كما ان الساحة الادبية في الوطن العربي نتيجة الحرب العالمية الثانية, كانت عرضة للتيا ا رت الادبية اهمها المذهب ال رمزي الذي يتسم بالغموض و الابهام,ولعل اهم جزءمن القصيدة التي جاء فيها الرمز هي قصائد الخمر, حيث لا يتناولها في حد ذاتها ولهذا جاء بحثي الموسوم برمزية الخمرة عند الاعشى فكانت خطتي مكونة من مدخل وفصلين وملحق ,تناولت في المدخل تعريف الرمز لغة واصطلاح وعند العرب والغرب,الفصل, الاول تناولت فيه رمزية الخمرة من ناحية الموضوعات تطرقت الى المدح والهجاء والوصف ,اما الفصل الثاني حول رمزية الخمرة من الناحية الفنية فيها استعمالات اللغة ,البديع الموسيقي و ختمته بانماط الصورة الشعرية ,اما اهم المصادر و الم ا رجع الادب الجاهلي لغزي طليمات الرمزية في الادب العربي ,وصلت في الاخير الى مجموعة من النتائج: 1 الرمز هو الدلالة على ما و ا رء المعنى الظاهرى مع اعتبار المعنى الظاهري معنى مقصودة . 2 شع ا رء الجاهلين يعرفون الرمز لان لغة الكهان تعتمد على الموازنة و الرمز و الابهام لا يفتخر الاعشى بالخمر في حد ذاتها . 3 يحتل الخمر الجزء الاكبر في قصائد الاعشى 4تناول الاعشى مجموعة من الاغ ا رض من بينها المدح والهجاء والوصف ,رسم الاعشى اجمل الصورة الشعرية . résumé Est-ce une poésie pré-islamique des Arabes, ce qui est la première source de notre littérature, et la scène littéraire dans le monde arabe à la suite de la Seconde Guerre mondiale, elle a été sujette à des courants littéraires doctrine symbolique le plus important est vague et le pouce, et peut-être le plus important poème Jzemn qui indique le symbole sont des poèmes vin, où aucun couvert en soi, mais ce fut une recherche a marqué la cave symbolique quand A'sha était mon plan est constitué de l'entrée et deux et un supplément, traitée dans la définition de la porte de la langue de code du terme et les Arabes et l'Occident, la saison, la première dans laquelle la cave symbolique traitée en fonction des sujets abordé la louange et l'orthographe et la description, soit le chapitre II à propos de la cave symbolique techniquement l'utilisation de la langue, la musique magnifique et les normes culturelles Qur'an image poétique, soit les sources les plus importantes et les références à la littérature pré-islamique a été envahi Tulaimat Avatar dans la littérature arabe, est arrivé à la dernière série de résultats: 1 code est la signification de la signification derrière Zahery considérant le sens virtuel, ce qui signifie involontaire. Deux poètes ignorants connaissent le code parce que la langue des prêtres dépend du budget et le symbole et le pouce est pas fier A'sha vin en soi. 3 occupe le vin en vrac dans des poèmes A'sha 4 manger A'sha des fins diverses, y compris la louange et l'orthographe et la description, dessin A'sha belle image poétique.