PHD Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 39
  • Item
    المردود البيئي لاستخدامات الطاقات المتجددة وانعكاساتها على التنمية المستدامة : دراسة حالة الجزائر
    (كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير لجامعة عباس لغرور خنشلة, 2024-10-29) بوعمرة احمد تحت اشراف د تكواشت عماد
    ملخص: تهدف الدراسة إلى تقييم تأثير استخدام الطاقات المتجددة على البيئة والتنمية المستدامة في الجزائر. تركز الدراسة على فهم كيفية تقليل الطاقات المتجددة للانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الهواء والماء، بالإضافة إلى تعزيز الأمن الطاقوي. كما تستعرض الدراسة مساهمة هذه الطاقات في تحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية عبر خلق فرص عمل جديدة وتنويع الاقتصاد الوطني. استُخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على تحليل البيانات والإحصائيات المستمدة من تقارير رسمية وطنية ودولية حول مشاريع الطاقات المتجددة المنفذة في الجزائر خلال الفترة من 2011 إلى 2023. تم تحليل هذه البيانات لفهم الإمكانيات المتاحة للجزائر، مع تقييم البنية التحتية الحالية، الإطار التشريعي، ومستوى الاستثمارات الموجهة لدعم هذه الطاقات. توصلت الدراسة إلى أن الجزائر تمتلك إمكانيات هائلة في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث يُمكن لهذه المصادر أن تقلل من الانبعاثات الكربونية بشكل كبير وتساهم في تحسين جودة الحياة. ومع ذلك، تواجه البلاد تحديات رئيسية تتعلق بنقص التمويل وضعف البنية التحتية. أوصت الدراسة بتطوير السياسات الداعمة للاستثمار وتعزيز الكفاءات الوطنية في هذا المجال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المدى الطويل. Abstract The study aims to assess the impact of using renewable energies on the environment and sustainable development in Algeria. The study focuses on understanding how renewable energies reduce carbon emissions and improve air and water quality, in addition to enhancing energy security. The study also reviews the contribution of these energies to achieving economic and social sustainability by creating new job opportunities and diversifying the national economy. The descriptive analytical method based on the analysis of data and statistics derived from national and international official reports on renewable energy projects implemented in Algeria during the period from 2011 to 2023 was used. These data were analyzed to understand the available potentials for Algeria, with an evaluation of the current infrastructure, the legislative framework, and the level of investments directed to support these energies. The study concluded that Algeria possesses immense potential in the fields of solar and wind energy, as these sources can significantly reduce carbon emissions and contribute to improving the quality of life. However, the country faces major challenges related to a lack of funding and weak infrastructure. The study recommended developing investment-supporting policies and enhancing national competencies in this field to achieve long-term sustainable development goals.
  • Item
    دور التسويق الدولي في ترشيد القرارات الاستراتيجية الدولية للمنظمة : دراسة حالة عينة من المؤسسات
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-07-09) لعور نوارة تحت اشراف د . دربوش محمد الطاهر
    الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور التسويق الدولي المتمثل أساسا في سياسات المزيج التسويقي الدولي في ترشيد القرارات الإستراتيجية الدولية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي،حيث تم تصميم استبيان وتوزيعه على(36) مسؤول في الإدارة العليا لدى (09) مؤسسات لصناعة السيراميك والخزف الصحي بولاية باتنة، أجريت عليها الإختبارات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج spss 24 وبرنامج Smart PLS 4، خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها:  توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين تكييف أو تنميط عناصر المزيج التسويقي الدولي والقرارات الإستراتيجية الدولية(التصدير، عقود التراخيص والإمتياز، المشاريع المشتركة، الإستثمار الأجنبي المباشر) عند مستوى الدلالة P values=0,05))لدى مؤسسات صناعة السيراميك والخزف الصحي بولاية باتنة.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العلاقة بين تنميط أو تكييف التوزيع الدولي والقرارات الإستراتيجية الدولية (التصدير، عقود التراخيص والإمتياز)، و تنميط أوتكييف الترويج الدولي وقرار الإستثمار الأجنبي المباشر تعزى للخبرة الدولية لمتخذي القرارات الإستراتيجية الدولية لدى مؤسسات السيراميك والخزف الصحي لولاية باتنة، في حين لا توجد فروقذات دلالة إحصائية في مستوى العلاقة بين باقي عناصر المزيج التسويقي الدولي والقرارات الإستراتيجية . Abstract: This study aims to identify the role of international marketing represented mainly in international mix marketing policies in streamlining international strategic decisions. The study was based on the analytical descriptive approach. A questionnaire was designed and distributed to 36 senior managers working at (09) porcelain and sanitary ceramics manufacturing companies in the province of Batna. These companies underwent appropriate statistical testing using spss 24 and Smart PLS 4. The study concluded a series of results, including:  There is a statistically significant correlation between adaptation or profiling of elements of the international marketing mix and international strategic decisions (export, licensing and concession contracts, joint projects, foreign investment) to the values (P = 0.05 )at porcelain and sanitary ceramic manufacturing companies in theprovinceofBatna.  There are statistically significant differences in the level of relationship between international distribution profiling or adaptation and international strategic decisions (export, licensing contracts and concessions), profiling or adaptation of international promotion and foreign direct investment decisionattributable to the international experience of strategic decision makers in porcelain and sanitary ceramics manufacturing companies in theprovinceofBatna although there are no statistically significant differences in the level of relationship between the rest of the international marketing mix and strategic decisions.
  • Item
    آثار سياسة التمويل غير التقليدي في الجزائر و انعكاساته على التوازنات الإقتصادية
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-07-04) بوعزة علي تحت اشراف د . بيبي وليد
    الملخص : تهدف الدراسة إلى تحليل تأثير التمويل غير التقليدي كالية نقدية غير تقليدية في معالجة الأزمات المالية والاقتصادية. كما تهدف إلى توضيح الأدوات الرئيسية لهذه الآلية ، ولاسيما التيسيرالكمي،الذي اعتمدتها لعديد من الدول المتقدمة والنامية. تم إسقاط الواقع النظري على التطبيقي من خلال دراسة تبني الجزائر لآليات التمويل غير التقليدي خلال الفترة من 2014 إلى 2022. تم ذلك من خلال عرض أسباب اللجوء إلى مثل هذه الآليات، وإجراءات تنفيذها ، وتأثيرهاعلى المؤشرات الاقتصادية ، مع مقارنتها بالتجارب الدولية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج رئيسية ، من بينها أن التمويل غير التقليدي في الجزائر لايهدف بشكل مباشر إلى التأثير على المتغيرات النقدية ، بل يهدف بشكل أساسي إلى تمويل عجز الخزينة العمومية. ويعتبر هذا الحل استثنائيا تفرضه الظروف المالية و الاقتصادية الصعبة لتجنب الاقتراض الخارجي. كما تشير الدراسة إلى وجود اختلاف بين ظروف الدول المتقدمة وظروف الجزائر فيما يتعلق بآليات تبني التمويل غيرالتقليدي. حيث تتمتع الدول المتقدمة بآليات إنتاجية مرنة تستجيب للتغيرات في المجاميع النقدية ، بينما تعاني الجزائر من ضعف الإنتاجية خارج قطاع المحروقات. Abstract: The study aims to analyze the impact of unconventional financing as a non- traditional monetary mechanism in addressing financial and economic crises. It also aims to explain the main tools of this mechanism, notably quantitative easing, which has been adopted by several advanced and developing countries. The theoretical framework was applied to practical cases through a study of Algeria's adoption of unconventional financing mechanisms during the period 2014-2022. This was done by presenting the reasons for resorting to such mechanisms, the procedures for their implementation, and their effects on economic indicators, while comparing them to international experiences. The study reached several key findings, including that unconventional financing in Algeria does not aim directly to affect monetary variables, but rather to finance the public treasury deficit. It is considered an exceptional solution imposed by difficult financial and economic circumstances to avoid external borrowing. The study also points out that there is a difference between the conditions of advanced countries and those of Algeria regarding unconventional financing mechanisms. The former enjoy flexible production mechanisms that respond to changes in monetary aggregates, while Algeria suffers from productivity weaknesses outside the hydrocarbons sector.
  • Item
    الغاز الصخري بين التحديات البيئية والكفاءة الإقتصادية : د راسة التجربة الأمريكية مع الإشارة لحالة الجزائر
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-05-07) طواهري الزهرة تحت اشراف د . بن الطاهر حسين
    ملخص في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها أسواق الطاقة، ومع التراجع المستمر في كميات الإنتاج للوقود الأحفوري، وتنامي حجم الإستهلاك الطاقوي وتامين الإمدادات، أصبح من الضروري البحث عن موارد طاقوية بديلة، تزامنا مع ظهور طفرة الغاز الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن اكتشاف الاحتياطات بكميات معتبرة للعديد من دول العالم ومن بينها الجزائر، ساهم في تبني فكرة استغلال الموارد غير التقليدية. وهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الغاز الصخري كمورد طاقوي غير تقليدي من ناحية الآثار التي يخلفها على البيئة والعائد الاقتصادي الذي يحققه مقارنة بالغاز الطبيعي، مع دراسة التجربة الأمريكية لاستغلالها للغاز الصخري والعوامل التي أدت إلى نجاحها مع إمكانية إستفادة الجزائر من التجربة الأمريكية. وقد خلصت الدراسة أن الاستثمار في الغاز الصخري في العديد من دول العالم ومن بينها الجزائر، لم يلقى نفس القدر من النجاح الذي شاهدته الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا راجع إلى التباين الواضح في الطبيعة الجيولوجيا، البنية التحتية، التقنيات المتطورة خاصة تلك المتعلقة بعملية التكسير الهيدروليكي، والقوانين والسياسات التشريعية الداعمة للاستثمار في الغاز الصخري، بالإضافة إلى أن الجزائر تزخر بمقومات هائلة من الطاقات المتجددة تغنيها عن الغاز الصخري كمصدر بديل، مع مراعاة البعد البيئي و تكاليف الاستثمار. Abstract In light of the current conditions in the energy markets, and with the continuous decline in the quantities of fossil fuel production, and the growing volume of energy consumption and securing supplies, it has become necessary to search for alternative energy resources, coinciding with the emergence of the shale gas boom in the United States of America, and the discovery of reserves in significant quantities for many countries of the world, including Algeria, contributed to adopting the idea of exploiting unconventional resources. This study aimed to shed light on shale gas as an unconventional energy resource in terms of its effects on the environment and the economic return it achieves compared to natural gas, while studying the American experience of exploiting shale gas and the factors that led to its success with the possibility of Algeria benefiting from the American experience. The study concluded that investment in shale gas in many countries of the world, including Algeria, did not meet with the same degree of success as the United States of America, and this is due to the clear variation in the geological nature, infrastructure, advanced technologies, especially those related to the hydraulic fracturing process, laws and legislative policies supporting investment in shale gas, in addition to that Algeria is full of huge renewable energies that replace shale gas as an alternative source, taking into account the environmental dimension and the costs of Investment
  • Item
    دور التسويق البيئي في تفعيل السلوك الاستهلاكي الاخضر: دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-05-08) مساعدية احمد تحت اشراف د . دربوش محمد الطاهر
    الملخص تناولت هذه الدراسة موضوعا له أهمية بالغة في حياة الأفراد والمجتمع وحتى منشآت الأعمال، ونظرا للمشاكل التي تعاني منها البيئة الطبيعية من تدمير للثروات والموارد الطبيعية وكذا تلوث الماء والهواء جراء الإستغلال الجائر للموارد الطبيعية من طرف منشآت الأعمال خلال ممارسة نشاطها والتسابق نحو كسب الثروة دون النظر إلى مخلفات الممارسات التسويقية على البيئة الطبيعية والمجتمع ككل، كما أن المستهلك يمكن أن يكون نقطة إنطلاق النشاط التسويقي لمنشآت الأعمال من خلال سعيها عن طريق ممارساتها التسويقية إلى تلبية متطلباته وحاجياته، كما يمكن لها أن توجه سلوكه نحو إستهلاك المنتجات الخضراء للتقليل من تفاقم المشكلات البيئية، فقد ركزت الدراسة على دور عناصر المزيج التسويقي البيئي في تفعيل السلوك الإستهلاكي الأخضر، حيث أظهرت نتائج الدراسة الجهود التسويقة البيئية التي تنتهجها منشآت الأعمال أحد العوامل المهمة في بناء الوعي البيئي لدى المستهلك وجعل سلوكه الإستهلاكي فعال تجاه المحافظة على البيئة الطبيعية. Abstract This study addresses a topic of great importance in the lives of individuals, society and even businesses, Given the environmental problems such as the destruction of resources, water and air pollution resulting from the reckless exploitation of natural resources by businesses, disregarding the environmental and societal impacts of marketing practices, consumers can serve as the starting point for business marketing activities by seeking to meet their needs and desires through marketing practices. Businesses can also influence consumer behavior towards consuming green products to reduce environmental problems. The study focuses on the role of environmental marketing mix elements in promoting green consumption behavior, showing that environmental marketing efforts by businesses are crucial in building environmental awareness among consumers and fostering their environmentally friendly consumption behavior.
  • Item
    اثر التسويق الابتكاري على سلوك المستهلك : دراسة ميدانية لسوق خدمات اتصالات الهاتف النقال في الجزائر
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-04-25) بعلوج بسمة تحت اشراف د . السعيد صالح
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التسويق الابتكاري بعناصره (الابتكار في الخدمة، الابتكار في السعر، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج، الابتكارفيالمحيطالمادي،الابتكارفيالأفراد،الابتكارفيالعمليات) على سلوك شراء المستهلك لخدمات اتصالات الهاتف النقال في الجزائر، إضافة إلى الكشف عن الفروق بين آراء أفراد العينة حول متغيرات الدراسة. لتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبيانوتوزيعه على عينة مكونة من 430 فرد ثم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخداممختلفالأساليبالاحصائية بالاعتماد على برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائجأهمها: -وجودأثرذودلالةإحصائيةعندمستوىدلالة(0.05≥α) للتسويقالابتكاري(بعناصره مجتمعة) علىسلوكشراءالمستهلكلخدماتاتصالاتالهاتفالنقالفيالجزائر. - توجدفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوىدلالة(0.05≥α) فيآراءأفرادعينةالدراسةتجاهعناصرالتسويقالابتكاريتعزىلمتغيري السن والمستوى التعليمي، في حين سجلت عدم وجود فروق تعزى لمتغيري الجنس والدخل. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05≥α) في آراء أفراد عينة الدراسة تجاه سلوك شراء المستهلك تعزى لمتغيري الجنس والدخل، في حين سجلت وجود فروق تعزى لمتغيري السن والمستوى التعليمي. وفي الأخير تم تقديم مجموعة من الاقتراحاتمن شأنها أن تفيد متعاملي الهاتف النقال في الجزائرقصد التأثير في سلوك شراء المستهلك وفي تصميمالمزيج التسويقي الابتكاري المناسب. Abstract : This study aims to find out the impact of innovative marketing with its components (service innovation, price innovation, place innovation,promotion innovation,physicalevidence innovation, people innovation, process innovation) on consumer purchasing behaviour inthe Algerian mobile phone market, in addition to reveal the differencesbetween the opinions of the sampleindividuals about the study's variables. In order to achievethese goals, a questionnaire wasdesigned and distributed to a sample of 430 individuals and then analyze the data and test the hypotheses using variousstatisticalmethodsbased on the Statistical Package for the Social Sciences program. Thestudyfound a series of results, the most importantones are : - There is a statisticallysignificant impact at the level of significance(0.05≥α) of innovative marketing (combinedwithits components) on consumer purchasingbehaviourin the Algerian mobile phonemarket. - There are statisticallysignificantdifferencesat a significantlevel (0.05≥α) in the opinions of the studysampleindividualstowards the elements of innovative marketing attributable to age and educationallevel variables, whilethere are nodifferencesattributable to gender and income variables. - There are no statisticallysignificantdifferencesata significantlevel (0.05≥α) in the opinions of the studysampleindividualstowards consumer purchasingbehaviourattributable to gender and income variables, whiledifferences have been recordedattributable to age and educationallevel variables. finally, a series of proposalshad been made thatwouldbenefit mobile phone operators in Algeria in order to influence consumer purchasingbehaviour and design the appropriateinnovative marketing mix.
  • Item
    دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تحقيق النقل الحضري المستدام : دراسة حالة
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-04-18) شادلي وليد تحت اشراف د . بن عباس شامية
    الملخص : هدفت الدراسة إلى توضيح دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق النقل الحضري المستدام، مع اقتراح نموذج السيارة المشتركة كشركة ناشئة بالجزائر، حيث تساهم إفرازات تكنولوجيا المعلومات العديد من الأنظمة والتطبيقات الحديثة في تحسين فعالية وكفاءة النقل الحضري وتعمل على تحسين التنسيق وإدارة أنظمة النقل العمومي، للحد من الازدحام المروري الذي تشهده المدن نتيجة النمو الديمغرافي الهائل في هذا العصر، وأيضا الاستفادة القصوى من القدرة الاستیعابیة لشبكات الطرق لتسهيل انسیابیة حركة المرور، كما تساهم في تعزيز مفهوم مشاركة السيارات والتي تعد مكمل ومساعد لوسائل النقل الجماعية لتستجيب لأحوال المرور المتغيرة داخل المدن الحضرية، من اجل علاج مشاكل النقل الحضرية، السلامة المرورية، حماية البيئة وتحسين نوعية الحياة والسير بها قدما نحو الاستدامة. ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا باستخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي في الجانب النظري لقراءة المفاهيم الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق النقل الحضري المستدام، واستعراض واقعه في الجزائر وآفاق تطويره، بالإضافة إلى المنهج الاستقرائي في الجانب التطبيقي، حيث انطلقنا من واقع استخدام التكنولوجيا الحديثة في الجزائر، وتحليل هذا الواقع من خلال التقییم وصولا إلى استنتاجات يبنى عليها التصور المقترح، وهو نموذج لتطبيق السيارة المشتركة كشركة ناشئة. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أقرت بوجود علاقة وطيدة جدا بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتحقيق النقل الحضري المستدام، كما أظهرت نتائج الدراسة التحليلية والتطبيقية على أن الدولة الجزائرية أولت اهتماما كبيرا لتحسين خدمات النقل الحضري خاصة داخل المدن الكبرى، وذلك بالاعتماد على النقل بواسطة الترامواي، الميترو، تطوير السكك الحديدية وكهربتها وغيرها من وسائل النقل الجماعية، لكن رغم الجهود المبذولة تبقي بعض الصعوبات تواجه هذا القطاع خاصة مشكلة ازدحام النقل في الطرق والمناطق الحضارية مما يحتم استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة لدعم وسائل النقل الحضري المستدامة خاصة مشاركة السيارات. كما أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الدولة الجزائرية بتقنيات التكنولوجيا الحديثة (النقل الذكي)، والاستفادة القصوى منها، لما تقدمه من أدوات وحلول مبتكرة تساهم في تحسين كفاءة وسلامة واستدامة أنظمة النقل، مع تبني مشاريع مشاركة الركوب للارتقاء بقطاع النقل الحضري في البلاد وتحقيق استدامة أفضل وتحسين جودة الحياة للمواطنين. Abstract: This study aimsat demonstrating the role of the role of information and communication technology in achieving sustainable urban transportation, with a proposal for the shared car model as a startup in Algeria, as the productions of information technology contribute to many modern systems and applications in improving the effectiveness and efficiency of urban transport and work to improve coordination and management of public transport systems, to reduce the traffic congestion that cities are witnessing as a result of the tremendous demographic growth in this era, and also to make the most of the carrying capacity of road networks to facilitate the flow of traffic, It also contributes to enhancing the concept of car sharing, which is a complement and assistant to mass transportation means to respond to changing traffic conditions within urban cities, in order to address urban transportation problems, traffic safety, protect the environment, improve the quality of life and move it forward towards sustainability. In order to achieve the objectives of this study, To achieve the objectives of the study, we used the descriptive approach and the analytical approach in the theoretical aspect to read the concepts related to information and communication technology in achieving sustainable urban transport, and to review its reality in Algeria and the prospects for its development, in addition to the inductive approach in the applied aspect, in order to propose a model for applying the shared car as a startup company. This study concludes that it exists a very strong correlation between information and communication technology and achieving sustainable urban transport, The results of the analytical and applied study also showed that the Algerian state paid great attention to improving land (urban) transport services, especially within major cities, However, despite the efforts made, some difficulties remain facing this sector, especially the problem of transportation congestion on roads and urban areas, which necessitates the use of modern technology techniques to support sustainable means of urban transportation, especially car sharing. This study also recommends that the need for the Algerian state to pay attention to modern technology techniques (smart transportation), and to make the most of them because of the innovative tools and solutions they provide contributes to improving the efficiency, safety and sustainability of transport systems, with the adoption of ride-sharing projects to improve the urban transport sector in the country, achieve better sustainability and improve the quality of life for citizens.
  • Item
    دور بحوث التسويق في تفعيل عناصرالمزيج التسويقي في قطاع التامينات : دراسة حالة
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-03-10) بركان بسمة تحت اشراف د. دربوش محمد الطاهر
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عناصر المزيج التسويقي بمؤسسات التأمين الجزائرية ودور بحوث التسويق في تفعيلها، حيث تم التطرق في الجانب النظري إلى مختلف الأدبيات المتعلقة بمتغيرات الدراسة، أما في الجانب التطبيقي فقد تم الاعتماد على دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الناشطة في قطاع التأمين بالجزائر والبالغ عددها 11 مؤسسة، حيث تم توزيع 41 استبيان على المدراء ورؤساء المصالح في مؤسسات التأمين عينة الدراسة، ليتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS V24 و Smart PLS3و Process Macro for SPSS. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بحوث التسويق و كل من سياسة الترويج، التوزيع، الأفراد والشواهد المادية، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بحوث التسويق وسياسة المنتج، التسعير والعمليات. كما توصلت الدراسة إلى أن طبيعة نشاط المؤسسة (تأمين الأضرار والأشخاص) تعدل العلاقة بين بحوث التسويق وعناصر المزيج التسويقي في مؤسسات التأمين عينة الدراسة، فيما لا يلعب نوع المؤسسة (عمومية أوخاصة) دورا معدلا للعلاقة بين بحوث التسويق والمزيج التسويقي. واقترحت الدراسة ضرورة تحسيس وتوعية الفرد الجزائري بأهمية التأمين كوسيلة حماية بعيدا عن الإلزامية، وذلك من خلال تطوير المزيج التسويقي وتفعيل أدائه وبالأخص سياسة الترويج (عناصر المزيج الترويجي)، وذلك لتزويد الأفراد بالمعلومات حول عملية التأمين وتفسير مختلف المفاهيم والخدمات التأمينية، بالإضافة إلى ضرورة التحول الرقمي في قطاع التأمين بالجزائر والعمل بالتكنولوجيات الحديثة. Abstract : This study aims to identify the reality of the elements of the marketing mix in Algerian insurance institutions and the role of marketing research in its activation, where the theoretical aspect was addressed to the various literature related to the variables of the study. On the practical side, a field study was conducted for a sample of 11 institutions active in the insurance sector in Algeria, where 41 questionnaires were distributed to managers and heads of interest in the insurance institutions sample, for statistical analysis using SPSS V24 and Smart PLS3 and Process Macro for SPSS software. The study found a statistically significant relationship between marketing research and both promotion policy, distribution, individuals and physical evidence, while there is no statistically significant relationship between marketing research and product policy, pricing and operations. The study also found that the nature of the institution’s activity (insurance of damages and persons) modifies the relationship between marketing research and the elements of the marketing mix in insurance institutions sample study, while the type of institution (public/private) does not play a modified role in the relationship between marketing research and marketing mix. The study suggested the need to sensitize and educate the Algerian individual about the importance of insurance as a means of protection away from compulsory, by developing the marketing mix and activating its performance, especially the promotion policy (elements of the promotional mix), in order to provide individuals with information about the insurance process and explain the various insurance concepts and services, in addition to the need for digital transformation in the insurance sector in Algeria and the use of modern technologies.
  • Item
    تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر الواقع والآفاق : مع الاشارة الى تجارب دولية
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-03-05) بن مالك سارة تحت اشراف د . زعيمي رمزي
    ملخص: هدفت الدراسة إلى إبراز وتحليل واقع الآليات التمويلية المتاحة للمؤسسات الناشئة، والتعرف على دورها في خلق بيئة تنافسية للمؤسسات الناشئة في الجزائر. حيث تطرقت إلى كافة الأجهزة الممولة لهذا النوع من المؤسسات؛سواءا مؤسسات الدعم الحكومي كحاضنات ومسرعات الأعمال، الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (NESDA(. أو مؤسسات الدعم المالي الخاصة كشركات رأس المال الاستثماري، صندوق تمويل المؤسسات الناشئة (ASF)،ملائكة الأعمال، التمويل التشاركي.ولتحقيق هذهالأهداف والإحاطة بجميع جوانبها، اتبعنا المنهج الوصفي والمنهج التحليلي الذي مكننا من الوصف والتحليل الجيد للظاهرة المدروسة سواءا في الجزائر أوالدول المختارة. كما تم الاستعانة بمجموعة من المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالتمويل وبيئة مناخ الأعمالفي الجزائر والدول المختارةوتحليلها باستخدام برنامج تحليل الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS.26). وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أنه رغم عدم وجود علاقة ارتباطية بين التمويل وبيئة مناخ الأعمال، إلاأن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين توفير بيئة تمويلية قوية متمكنة والبنية التحتية للاتصالات والابتكار. علاوة على ذلك شكل مؤشر سهولة الحصول على القروض المصرفية أهم الفروقات التي بين الجزائر والدول المختارة ( الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، السعودية، مصر). كما خلصت كذلك إلى مجموعة من التوصيات والاقتراحات أهمها التخلي عن الأساليب التمويلية التقليدية وتبني أساليب مستحدثة تتماشى وطبيعة المؤسسات الناشئة خاصة في المراحل الأولى الصعبة، تشجيع التمويل عن طريق البطاقات الائتمانية لتعزيز المعاملات الرقمية، إدماج رجال الأعمال وربط استثماراتهم بهذه المؤسسات المبتكرة، تنظيم الفعاليات والمسابقات التمويلية التي تشجع وتحفز رواد الأعمال على إنشاء مشاريعهم الخاصة والمستقلة. Abstract: The study aimed to highlight and analyse the realities of the financingmechanismsavailable to emergingenterprises and to identify theirrole in creating a competitive environment for Algeria'semergingenterprises. All bodies funded by this type of institution; Bothgovernment support institutions such as incubators and business accelerators, NESDA. or privatefinancial support institutions such as venture capital firms, the Emerging Enterprise Finance Fund (ASF), business angels, and participatory finance. To achieve these goals and to take note of all aspects of them, we have followed the descriptive and analytical approach that has enabled us to describe and analyse well the phenomenon studied in Algeria or in selected States. A set of keyindicators on finance and the business environment in Algeria and selected States was also used and analysed using the Programme for the Analysis of Statistical Packages of Social Sciences (SPSS.26). Whilethere is no correlationbetween finance and the business climate environment, there is a statisticallysignificantcorrelationbetween a robust and empoweredfinancing environment and telecommunications infrastructure and innovation. Moreover, the index of easyaccess to bankloans was the most important differencebetween Algeria and selected countries (United States of America, France, Saudi Arabia, Egypt). It alsoconcluded a series of recommendations and suggestions, the most important of which is to abandon traditionalfinancingmethods and adopt innovativemethods consistent with the nature of emerging institutions, especially in the difficultearly stages, to encourage financing through creditcards to promote digital transactions, to integrate entrepreneurs and linktheirinvestments to these innovative institutions, and to organize funding events and competitions that encourage entrepreneurs to createtheirown and independententerprises
  • Item
    التميز المؤسساتي آلية لتحقيق تنافسية منظمات الاعمال : دراسة حالة
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-03-07) صاحبي جمال الدين تحت اشراف د . بلقيدوم صباح
    ملخص: تهدف الدراسة الى التعريف بمفهوم التميز المؤسساتي وتوضيح متطلباته واسسه واهم آلياته، والتعرف على دوره في تحقيق تنافسية منظمات الاعمال. انطلقت الدراسة من إشكالية مفادها "ما دور التميز المؤسساتي في تحقيق تنافسية منظمات الاعمال؟"، ولتحقيق الهدف من الدراسة والإجابة على الإشكالية المطروحة، والاحاطة بجميع جوانبها، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالتطبيق على وكالات التـأمين الناشطة في مدينة ام البواقي، على اعتبار ان قطاع التأمينات يعد واحدا من أكثر القطاعات التي تشهد درجة منافسة عالية في الجزائر. حيث تم الاستعانة باستبيان مصمم لهذا الغرض كأداة لجمع المعلومات الضرورية وتحليلها باستخدام برنامج تحليل الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 25، بالإضافة الى مجموعة التقارير السنوية التي يوفرها المجلس الوطني للمحاسبة(CNA). وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين التميز المؤسساتي وتنافسية المنظمة في المنظمات محل الدراسة. كما خلصت الدراسة الى العديد من التوصيات والاقتراحات أهمها ضرورة التخلي عن الأساليب الإدارية التقليدية وتبني الحديثة منها بالنسبة لجميع المنظمات الوطنية، وعدم التركيز على خدمة الأسواق المحلية فقط، بل الأسواق الإقليمية والدولية. بما ينعكس على تعزيز تنافسية المنظمات المحلية والاقتصاد الوطني ككل، بالإضافة الى تبني الجودة كأساس للمنافسة، والاعتماد على حاجات ورغبات الزبائن كمنطلق لها بدل المنافسة التقليديةالقائمة على السعر، والتركيز على جودة الأنشطة والعمليات بدل التركيز على جودة المنتجات والخدمات النهائية فضلا عن العمل وفق استراتيجية واضحة المعالم وفقا لأهداف طويلة الاجل، والانحصار في مجالات الخبرة التي تتيح للمنظمة فرصة الاستفادة من الخصائص والمزايا التي توفرها هذه الأخيرة. Abstract: The study aims to introduce the concept of institutional excellence, clarify its requirements, foundations and important mechanisms, and identify its role in achieving the competitiveness of business organizations. The study started from the problem of “What is the role of institutional excellence in achieving the competitiveness of business organizations?”. In order to achieve the objective of the study, answer the problem raised, and cover all its aspects, the descriptive and analytical approach was relied upon, by applying it to insurance agencies active in the city of Oum El Bouaghi.Considering that the insurance sector is one of the most highly competitive sectors in Algeria. A questionnaire designed for this purpose was used as a tool to collect the necessary information and analyze it using the SPSS 25 analysis program, in addition to the set of annual reports provided by the National Council of Accounting (NCA). The study reached many results; the most important is the existence of a statistically significant relationship between institutional excellence and organization competitiveness in the organizations under study. The study also concluded with many recommendations and suggestions, the most important is the necessity of abandoning traditional administrative methods and adopting modern ones for all national organizations, and not focusing on serving local markets only, but rather regional and international markets. Which is reflected in enhancing the competitiveness of local organizations and the whole national economy , In addition to adopting quality as a basis for competition, relying on the needs and desires of customers as a starting point instead of traditional competition based on price, and focusing on the quality of activities and operations instead of focusing on the quality of final products and services, as well as working according to a clearly defined strategy in accordance with long-term aims, and being limited to areas of expertise that It provides the organization with the opportunity to benefit from the characteristics and advantages provided by the latter.
  • Item
    الشمول المالي و دوره في الرفع من كفاءة المنظومة المصرفية العربية في ظل الاقتصاد الرقمي : دراسة عينة من الدول العربية
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024-02-29) حمادي زبيدة تحت اشراف د . جباري عبد الجليل
    ملخص يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تحديد دور الشمول المالي في الرفع من كفاءة المنظومة المصرفية العربية في ظل الاقتصاد الرقمي، واعتمدنا في سبيل ذلك على كل من المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث عمدت الدراسة من خلال المنهج الوصفي إلى الإحاطة بمختلف الجوانب النظرية للموضوع، والمتعلقة أساسًا بكل من الشمول المالي، الاقتصاد الرقمي، النظام المصرفي، الكفاءة المصرفية، أمّا من خلال المنهج التحليلي فقد عملت الدراسة على معالجة بيانات سنوية لعينة مكونة من 03 دول هي: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة والجزائر للفترة الممتدة من عام 2013 إلى غاية 2019، وهذا بالاستعانة بمعامل الارتباط بيرسون (Pearson) والبرنامج الإحصائي "Spss23"، وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: في المملكة العربية السعودية توصلنا إلى وجود علاقة ارتباط طردية وقوية بين مؤشرات الشمول المالي ومؤشرات الكفاءة المصرفية ممثلة في نسبة كفاية رأس المال ونسبة مخصصات القروض إلى إجمالي القروض غير منتظمة، فتوسع نطاق الشمول المالي يؤدي إلى زيادة الفرص الاستثمارية للمصارف وارتفاع مستويات فحص وتقييم المخاطر المرتبطة بالقروض الممنوحة، في حين تمّ التوصل إلى وجود علاقة عكسية بين مؤشرات الشمول المالي ومعدل العائد على حقوق المساهمين، حيث ينخفض هذا الأخير بفعل ارتفاع التكاليف التشغيلية للمصارف الناجمة عن الاستثمار في البنية التحتية وتوسع الخدمات المصرفية، وفي الإمارات العربية المتحدة تم التوصل إلى وجود علاقة عكسية بين مؤشرات الشمول المالي ومعدل العائد على الأصول، أي عدم قدرة المصارف على تحقيقها لكفاءة عالية في إدارة التكاليف في ظل التوسع في الخدمات المصرفية،أمّا في الجزائر فقد بينت نتائج الدراسة أنّ مؤشرات الشمول المالي ترتبط بعلاقة طردية قوية مع صافيأرباحالمصارف، أي أنّ زيادة الوصول إلى الخدمات المصرفية يعمل على تعزيز الفرص التجارية والعمليات المالية للبنوك الجزائرية، وترتبط بعلاقة عكسية مع نسبة مخصصات القروض إلى إجمالي القروض غير منتظمة. Abstract This study aimed to determine the role of financial inclusion in increasing the efficiency of the Arab banking system in light of the digital economy, and for that, we used both of the descriptive approach and the analytical approach, Through the descriptive approach, the study sought to cover the various theoretical aspects of the subject which related to financial inclusion, the digital economy, the banking system, and banking efficiency, as for the analytical approach, the study processed annual data for a sample of 03 countries: the Kingdom of Saudi Arabia, the United Arab Emirates and Algeria, for the period (2013 – 2019), and this Using the Pearson correlation coefficient and the statistical program Spss23. The study concluded with a number of results, the most important of it are: In the Kingdom of Saudi Arabia, we found that there is a direct and strong correlation between indicators of financial inclusion and indicators of banking efficiency, represented by the capital adequacy ratio and the ratio of loan allocations to total non-performing loans. therefore, expanding the scope of financial inclusion leads to an increase in investment opportunities for banks and an increase in the levels of examination and evaluation of the risks associated with the loans granted, while it was found that there is an inverse relationship between financial inclusion indicators and the rate of return on equity, as the latter decreases due to the increase in the operational costs of the resulting banks On investment in infrastructure and the expansion of banking services, and in the United Arab Emirates it was found that there is an inverse relationship between indicators of financial inclusion and the rate of return on assets, that is, the inability of banks to achieve high efficiency in managing costs in light of the expansion of banking services. However, in Algeria, the results of the study showed that financial inclusion indicators are linked to a strong positive relationship with the net profits of banks, meaning that increasing access to banking services works to enhance commercial opportunities and financial operations of Algerian banks, and is linked to an inverse relationship with the ratio of loan allocations to total non-performing loans.
  • Item
    إقتصاد الألوان ودور ه في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024-02-08) رضوان حسين; تحت إشراف الأساتذة:خنافر علي
    Abstract : This study aims to understand and analyze the impact of the color economy on sustainable development in Algeria, by addressing the historical stages experienced by the Algerian economy, especially during periods of crises related to oil shocks and fluctuations in oil prices in global markets, as well as highlighting Algeria's potential in terms of energy and renewable resources economy, cultural, innovative, and creative economy, and in both official and informal aspects of the economy. All of this is within the framework of the Sustainable Development Goals and the Sustainable Development Goals by 2030 adopted by all United Nations conferences, from the Stockholm Summit in 1972 to the Charm el-Cheikh Conference in 2022. This study also seeks to clarify the role of the color economy in the process of economic transformation and diversification, in parallel with the reality of sustainable development in Algeria. This study, comprising an analytical component, requires the use of various analytical tools and techniques. Thus, it focuses on understanding the role of different dimensions of the color economy in achieving sustainable development goals in Algeria, by demonstrating the natural, human, and creative potential that influences the Algerian economic model and the economic decision-making of policymakers, in order to provide a prospective view of the Algerian economic situation within the framework of sustainable development goals by 2030. This involves a comprehensive analysis of environmental factors, measures to improve sustainable development through environmental preservation, an evaluation of the social impact and the capacity of sustainable development to meet the needs of all and achieve social balance, as well as a study of the impact of economic policies and investments on sustainable development, including financial sustainability and providing economic opportunities. This study leads to a better understanding of the relationship between the color economy and sustainable development. It demonstrates that economic diversification, adoption of clean technologies, and support for innovation and entrepreneurship can contribute to enhancing sustainable growth. The results also emphasize that international cooperation in the field of sustainable development plays a crucial role in achieving common goals. In general, the study shows that sustainable development is not just an ambitious goal, but also a necessary investment to ensure a sustainable economic, environmental, and social future. In conclusion, this study proposes several recommendations and suggestions in the field of the color economy, transition to clean energies, innovation, and entrepreneurship. On the other hand, it presents some solutions related to the optimal economic model within the framework of the roadmap of sustainable development goals established by the Algerian state in this context .
  • Item
    دور العوامل المرتبطة بجودة التدقيق الخارجي والحوكمة في إدارة أرباح المؤسسات الإقتصادية دراسة حالة
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024-02-08) بولعراس حمزة; تحت إشراف الأستاذ:سليماني عصام
    الملخص هدفت الدراسة إلى معرفة أثر العوامل المرتبطة بجودة التدقيق الخارجي والحوكمة على ممارسات إدارة أرباح المؤسسات الإقتصادية، حيث اشتملت العوامل المرتبطة بجودة التدقيق الخارجي على عوامل شخصية وعوامل تقنية وعوامل مرتبطة بجودة تقرير المدقق، أما العوامل المرتبطة بالحوكمة فقد اشتملت على مجلس الإدارة، لجان التدقيق وهيكل الملكية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبيان، وزع على عينة من المهنيين والأكاديميين متكونة من 96 فردا. وبالاعتماد على البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة، وتحليلها على برنامج (SPSS V.26) تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للعوامل المرتبطة بجودة التدقيق الخارجي والحوكمة على إدارة الأرباح، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للعوامل المرتبطة بجودة التدقيق الخارجي (عوامل شخصية، عوامل تقنية، وعوامل مرتبطة بجودة تقرير المدقق) على إدارة الأرباح، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لعاملين فقط مرتبطين بالحوكمة ( مجلس الإدارة و لجان التدقيق)، بينما أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لهيكل الملكية على إدارة الأرباح. Abstract The study aimed to investigate the impact of factors related to external audit quality and governance on the earnings management practices of economic institutions. Factors related to external audit quality included personal factors, technical factors, and factors related to the the auditor's report quality. Factors related to governance included the board of directors, audit committees, and ownership structure. To achieve the study's objectives, a questionnaire was designed and distributed to a sample of 96 professionals and academics. Based on the data obtained from the sample individuals and analyzed using SPSS V.26, it was found that there is statistically significant effects for factors related to external audit quality and governance on earnings management. Additionally, statistically significant effects were found for factors related to external audit quality (personal factors, technical factors, and factors related to the quality of the auditor's report) on earnings management. However, only two governance-related factors (the board of directors and audit committees) showed statistically significant effects, while the results indicated that ownership structure had no statistically significant impact on earnings management.
  • Item
    دور حاضنات الأعمال في تطوير المؤسسات الناشئة في ظل تحقيق بيئة مستدامة - د ا رسة حالة مجموعة من حاضنات الأعمال في الجزائر
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024-03-10) بوغمبوز إبراهيم خليل; تحت إشراف الأستاذ:جباري عبد الجليل
    الملخص: تتناول الأطروحة دور حاضنات الأعمال في دعم المشاريع الناشئة في الجزائر، وتركز على فهم تأثير هذه الحاضنات على فرص نجاح المشاريع. كشفت النتائج عن وجود فروق بين حاضنات الأعمال بناءً على حجمها، وكشفت عن تحديات تمويلية وثقافية. يبرز التحليل التطبيقي دورًا حيويًا لحاضنات الأعمال في دعم المشاريع وتعزيز الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية. من بين التوصيات: تحسين فعالية حاضنات الأعمال، وتعزيز التمويل، وتطوير برامج تدريب متخصصة لدعم رواد الأعمال. Abstract: The thesis explores the role of business incubators in supporting startups in Algeria, focusing on understanding their impact on project success. Results revealed variations among business incubators based on their size and highlighted financial and cultural challenges. The applied analysis emphasizes the vital role of business incubators in supporting projects and enhancing social and economic sustainability. Key recommendations include improving the effectiveness of business incubators, enhancing funding opportunities, and developing specialized training programs to support entrepreneurs.
  • Item
    -أثر مناخ الأعمال على الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة _ دراسة حالة مجموعة مؤسسات
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024-02-29) بن رغيدة محمد مهدي; تحت إشراف الأستاذ:خنافر علي
    الملخص: تهدف الدراسة إلىالتعريف بمفهوم مناخ الأعمال، وتوضيح خصائصه، علاقته بمناخ الاستثمار، واهم مكوناته، و مؤشرات تقييمه ، و كذا التعريف بمفهومي المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الميزة التنافسية فيها ،ثم التعرف على أثر مناخ الأعمال على الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة . انطلقت هذه الدراسة من إشكالية مفادها "مامدى تأثير مناخ الأعمال على الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؟"، و قصد تحقيق الهدف من الدراسة والإجابة على الإشكالية المطروحة، والإحاطة بمختلف جوانبها، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالدراسة الميدانية المطبقة على مجموعة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي تزاول أنشطتها في إقليم ولاية خنشلة، علما أن هذا النوع من المؤسسات ينتشر عبر كل ولايات الجزائر و تسعى كل مؤسسة إلى ايجاد ميزة تنافسية متجددة تسمح لها بالنمو و الاستمرار. كما تم الاعتماد على استبيان مصمم لهذا الغرض كأداة لجمع المعلومات اللازمة وتحليلها باستخدام برنامج تحليل الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS .22، بالإضافة إلى أدوات الإحصاء الوصفيو مختلف التقارير الدولية و النشرات الرسمية الوطنية. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين مناخ الأعمال و الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة. بالإضافة إلى أن الدراسة خلصت إلى العديد من الاقتراحات و التوصيات و أهمها ضمان وجود إطار قانوني مستقر ، بعيدا عن سن القوانين المختلفة والمتعددة و تغيير التسميات و في فترات زمنية قصيرة جدا مما يفقدها قوتها و محتواها و بالتالي صعوبة تطبيقها ، تعزيز بناء المهارات لمختلف الراغبين في إنشاء مؤسساتهم الصغيرة و المتوسطة من خلال توفير برامج تدريبية مصممة خصيصًا لإنشاء و تسيير هذا النوع من المؤسسات خصوصا في مجالات التسيير و التمويل ، تسهيل الوصول إلى التكنولوجيا و تطوير البنية التحتية للاتصالات، مثل الإنترنت عالي السرعة لأصحاب المؤسسات بما يؤدي إلى ازدياد وتيرة الابتكار في المؤسسة و تطوير و تحسين عمليات الإنتاج ،مما يؤدي إلى خفض التكاليف ، ربح الوقت، و إنشاء مزايا تنافسية جديدة و تصاميم متفردة ، وهو ما يبقي المؤسسة في السوق و ينمي من قدراتها و يتيح لها التوسع عبر أسواق جديدة و الوصول بسرعة و سهولة إلى العملاء . Abstract : The study aims to introduce the concept of the business climate, clarify its characteristics, its relationship with the investment climate, its most important components, and its evaluation indicators, as well as introduce the concepts of small and medium enterprises and their competitive advantage, then identify the impact of the business climate on the competitive advantage of small and medium enterprises. This study started from the problem of “to what extent does the business climate affect the competitive advantage of small and medium enterprises?” In order to achieve the goal of the study, answer the problem raised, and cover its various aspects, reliance was placed on the descriptive and analytical approach, through a field study applied to a group of Small and medium-sized enterprises that carry out their activities in the province of Khenchela, knowing that this type of enterprise is spread across all the provinces of Algeria, and each enterprise seeks to find a renewed competitive advantage that allows it to grow and continue. A questionnaire designed for this purpose was also relied upon as a tool to collect the necessary information and analyze it using the statistical package for social sciences (SPSS.22) analysis program, in addition to descriptive statistics tools and various international reports and official national bulletins. The study reached a set of results, the most important of which is the presence of a statistically significant effect between the business climate and the competitive advantage of the small and medium enterprises under study. In addition, the study concluded with many suggestions and recommendations, the most important of which is ensuring the existence of a stable legal framework, away from enacting different and multiple laws and changing the nomenclature in very short periods of time, which makes it lose its strength and content and thus makes it difficult to apply, enhancing skills building for various people wishing to Creating their own small and medium enterprises by providing training programs specifically designed to establish and manage this type of enterprise, especially in the areas of management and finance, facilitating access to technology and developing communications infrastructure, such as high-speed Internet, for enterprise owners, which leads to an increase in the pace of innovation in the enterprise. Developing and improving production processes, which leads to reducing costs, saving time, and creating new competitive advantages and unique designs, which keeps the organization in the market, develops its capabilities, and allows it to expand across new markets and reach customers quickly and easily.
  • Item
    أثر خصائص المعلومات المحاسبية في إتخاذ القرارات المالية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية "دراسة حالة: مجموعة من المؤسسات الاقتصادية
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجاريةوعلوم التسير جامعة محمد خيضر _بسكرة, 2018) بوحفص سميحة
    الهدف من هذه الدراسة هو معرفة أثر خصائص المعلومات المحاسبية الرئيسية و الثانوية) في إتخاذ القرارات المالية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، هذه الدراسة تضمنت جانبين جانب نظري و جانب تطبيقي، حيث تم التطرق في الجانب الأول إلى كل من الإطار النظري لمتغيري الدراسة وهما خصائص المعلومات المحاسبية وإتخاذ القرارات المالية، أما في الجانب التطبيقي تم الإعتماد على إستبيان صمم لخدمة أهداف هذه الدراسة ووزع على مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. بعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الإجتماعية (23) SPSS) كانت أهم النتائج المتوصل إليها أنه توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين خصائص المعلومات المحاسبية وإتخاذ قرار التمويل في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بالتالي يوجد تأثير لهذه الخصائص على هذا النوع من القرارات في حين أنه تم نفي هذه العلاقة فيما يخص أثر خصائص المعلومات المحاسبية في إتخاذ قرار الإستثمار في المؤسسات L'objet de cette étude était d'estimer l'impact des caractéristiques des information comptables (primaires et secondaires) dans la prise des décisions financières dans les entreprises économiques algériennes, l'étude se compose de deux parties: théorique et pratique, dans la première partie nous avons abordé la cadre théorique des deux variables d'étude les caractéristiques des information comptables et la prise des décisions financières, dans la deuxième partie nous avons employé un questionnaire qui visait à réaliser les adjectifs de l'étude, en le distribuant sur un échantillon des entreprises économiques algériennes. Après la collecte des données et le traitement par (SPSS v23) on a conclu à l'existence d'une corrélation significative entre les caractéristiques des information comptables et la décision du financement dans les entreprises économiques algériennes, par contre l'inexistence d'influence des caractéristiques des information comptables sur la décision d'investissement dans ces entreprises
  • Item
    كفاءة الصكوك الوقفية في تنمية الألوقاف –دراسة حالة السعودية، سنغافورة مع الإشارة لحالة الجزائر
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسير جــــامعة العـــربي بن مهيــــدي - أم البــواقـــي -, 2021) شناقر زكية
    إن الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو ابراز أهمية تنمية الأوقاف من خلال الصكوك الإسلامية التي تمثل إحدى نماذج الابتكار المالي الاسلامي الحديثة. وتقوم الدراسة أساسا على بيان مدى كفاءة الصكوك الوقفية في توفير التمويل اللازم للمشاريع الاستثمارية الضخمة التي تقوم بها مؤسسات الأوقاف دون أن تسبب لها عجزا في ميزانياتها من الناحية النظرية، تطرقت الباحثة إلى بيان طبيعة الوقف الإسلامي مع التركيز على تنميته وتثمير موارده، كما تناولت أيضا قضية التصكيك مع تسليط الضوء على مسألة الابتكار المالي وضوابط كفاءته. أما من الناحية التطبيقية، فقد درست الباحثة أهم نماذج تطبيق اصدار الصكوك على أرض الوقف وهما: نموذج صكوك الانتفاع الوقفية الذي طبقته السعودية لتمويل مشروع بناء عقاري ضخم برج زمزم، ونموذج صكوك المشاركة المتناقصة الوقفية الذي طبقته سنغافورة لتمويل مشروع تجاري ضخم في شارع بنكولين. أما مناهج الدراسة المتبعة في هذه الدراسة فهي: المنهج الوصفي التحليلي القائم على عرض وتحليل المعلومات والبيانات النظرية، ومنهج دراسة الحالة الدراسة نموذجي السعودية وسنغافورة للوقوف على الصكوك الوقفية المستخدمة في التمويل في كل مشروع والاستفادة من كفاءتها في تنمية موارد الوقف الإسلامي. خلصت الدراسة الى نتائج كثيرة أهمها : صكوك الانتفاع الوقفية المطبقة في تمويل بناء برج زمزم الجائزة شرعا ذات كفاءة اقتصادية كونها تربط بين الاحتياج الحقيقي والتمويل النقدي، وكفؤة تمويليا لأنها تضمن تعبئة المدخرات المرتبطة بالملكية الحقيقية دون أن تكلف ميزانية هيئة الأوقاف. صكوك المشاركة المتناقصة الوقفية المطبقة في بناء المشروع التجاري الضخم في شارع بنكولين الجائزة شرعا هي كفؤة اقتصاديا، لأنها تلبي احتياجات المتعاملين بأقل تكلفة ممكنة، وهي ذات كفاءة تمويلية كونها توفر الأموال اللازمة للقيام بمشاريع القيمة الحقيقية في الوقت المطلوب ووفق الحاجة المطلوبة دون استنزاف موارد الوقف. إمكانية تطبيق صكوك وقفية استثمارية في الجزائر لغرض تنمية الوقف إذا توافرت مجموعة من المتطلبات التشريعية الشرعية والتنظيمية. The main purpose of this study is to highlight the importance of developing Waqf through Islamic Sukuk, which represent one of the modern innovation models in Islamic finance. The study is based mainly on showing the efficiency of the Waqf Sukuk in providing the necessary funding for the huge investment projects that Waqf institutions undertake without any risks of budget deficit. Theoretically, the researcher touched upon stating the nature of the Islamic Waqf with a focus on its development and its resource’s investment. She also addressed the Tuskik by shedding light on the issue of financial innovation and its efficiency standards. In practice part, the researcher examined the most important models for applying the Sukuk issuance on Waqf land wich are: The model of Waqf Sukuk Al-Intifaa used by Saudi Arabia to finance a huge real estate construction project (Zamzam Tower), and the model of the Waqf diminishing Musharakah Sukuk that Singapore applied to finance a huge commercial project (on Pinkulin Street). The curricula used in this study are: the descriptive and analytical approach based on presenting and analyzing theoretical information and data, and the case study method for studying the Saudi Arabia and Singapore Models to find out the Waqf Sukuk used in financing in each Model, and to benefit from their efficiency in developing the resources of the Islamic Waqf. The study concluded with many results, the most important are: - The Waqf Sukuk Al-Intifaa (Sharia-Compliant) applied in financing the building of Zamzam Tower are economically efficient because they link real needs with monetary financing, and are financially efficient, because they guarantee the mobilization of savings associated with real ownership without costing the budget of the waqf body. - The waqf diminishing Musharakah Sukuk (Sharia-Compliant) applied in the construction of the huge commercial project on Benkulin Street are economically efficient because they meet the needs of the clients at the lowest possible cost, and are financially efficient as they provide the funds necessary to carry out real value projects in the required time and according to the required need without draining the waqf resources. - The possibility of implementing investment Waqf Sukuk in Algeria for developing the Waqf if a set of legislative, legal and regulatory requirements are met.
  • Item
    الإستراتيجيات البيئية في المؤسسات الاقتصادية كخيار لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة دراسة تطبيقية
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023-06-07) شحاط أمينة
    ملخص إن المشكلات البيئية وعلى رأسها النفايات وما تولده من آثار سلبية على البيئة والمحيط وصحة الإنسان من أكبر ما تواجهه المجتمعات سواء المتقدمة أو المتخلفة على حد سواء، وقا. أصبحت من القضايا التي تعرف اهتماما متزايدا من طرف الحكومات والمنظمات العالمية والدولية، ما استوجب وضع إستراتيجيات تهدف إلى الحد أو التقليل من هذه الآثار السلبية وضمان حماية لصحة الأفراد والبيئة، وقد ظهرت العديد من الإستراتيجيات البيئية التي تعتمدها المؤسسات الاقتصادية والتي تهدف من خلالها إلى استغلال وتثمين النفايات من أجل إعادة استخدامها أو تقليلها عند المنبع أو التخلص منها بطرق سليمة وأمة وغير مضرة بالبيئة و تصادف هذه الدراسة إلى إبراز أهم المكاسب التي تحققها المؤسسات الاقتصادية من خلال تبينها للإستراتيجيات البيتية (نظام الإدارة البيئية 14001 ISO الإنتاج الأنظف، إعادة تدوير النفايات)، ودور هذه الأخيرة في تحقيق التنمية المستدامة، حيث طبقت الدراسة على عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية والتي تنشط في مجالات مختلفة وذلك بغية معرفة تأثيرات مختلف الأنشطة الصناعية على البيئة ومدى استهلاكها للموارد الطبيعية، ومدى احترامها للقواعد والتشريعات البيئة تماشيا مع متطلبات التنمية المستدامة استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتحليلي ومنهج دراسة الحالة، وتم الاعتماد على الوثائق الخاصة بالمؤسسات كما تم الإعتماد على أداة الإستبيان، وقد توصلت الدراسة بشقيها النظري والتطبيقي إلى ما يلي: إن حصول المؤسسة على شهادة 14001 ISO يعود عليها بفوائد عديدة من بينها التقليل من التلوث، ترشيد إستهلاك الطاقة والمواد الطبيعية، تحسين جودة المنتجات من حيث الجانب البيئي التوافق مع القوانين والتشريعات البيئية السمعة الجيدة للمؤسسة، حماية المستهلك. وبالثاني المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من الناحية الاقتصادية والبيئية. - إن تطبيق المؤسسة الإستراتيجية الإنتاج الأنظف يمكنها من تخفيض التكاليف والتقليل من العيوب والهدر، التطوير والتحسين المستمر الجودة المنتجات تحسين العملية الإنتاجية من خلال ضبط العمليات، إدخال التكنولوجيات النظيفة في العمليات الإنتاجية، زيادة القيمة المضافة وتكوين سمعة طيبة عن المؤسسة. وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة للمؤسسة من الناحية الاقتصادية والتكنولوجية. - إن تطبيق المؤسسة الإستراتيجية تدوير النفايات يمكنها من التوفير في المادة الأولية، تثمين النقابات وإعادة استخدامها، تبادلية التكاليف زيادة القدرة التنافسية، تحسين الأداء المالي، تكوين سمعة طيبة عن كون المؤسسة تسعى للحفاظ على البيئة، وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. It is clear that all states, of whatever nature, could be confronted with environmental difficulties. Wastes and their negative effects create actually major challenges for sustainable development. In order to limit such challenges, several governmental and institutional strategies have been adopted to minimize waste's negative effect and thus to ensure the protection of public health and environment. Such strategies could be embodied in the exploitation and valorization of wastes by reusing and reducing them or eradicating them in a safe way. In this context, our study aims to focus on the role of environmental strategies (ISO 14001 environmental management system, cleaner production, waste recycling) and the achievement of the objectives of sustainable development. Hence, the study was applied on a sample of Algerian enterprises existing in different fields. This may help us to examine the effects of their different activities on the environment, and investigate their degree of compliance with the rules and requirements of sustainable development. Thus, our empirical investigation used descriptive and analytical approaches, employing mainly a questionnaire and documents as tools of the study. Our results led to the following conclusion: - ISO 14001 certification reflects the enterprise's acquisition of the knowledge necessary to: reduce pollution: rationalize the consumption of energy and raw materials; improve the environmental quality of products: comply with environmentalHelp Comme laws and regulations; improve the enterprise's image and, finally, protect the consumer: The implementation of the cleaner production strategy allows the enterprises to: reduce costs: reduce production defects and waste; develop and continuously improve product quality; improve the production process through control; introduce clean technologies into the production process; increase added value and create a good reputation for the enterprise. Thus, contributing to the achievement of the objectives of sustainable development as economic and technical terms; - The implementation of the waste recycling strategy allows the company to: save raw materials; recover and reuse waste; reduce costs; increase competitiveness; improve financial performance and to build a good reputation as an environmentally friendly enterprise. Such a strategy contributes, thus, to the achievement of the sustainable development as economic and social terms.
  • Item
    نظام المعلومات التسويقية ودوره في ترشيد قرارات المزيج التسويقي دراسة حالة
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023-06-18) شخاب حفيزة
    هدفت الدراسة إلى تبيان دور نظام المعلومات التسويقية في ترشيد قرارات المزيج التسويقي، وما يوفره ويمده من معلومات وبيانات لمتخذي القرارات تسهم في ترشيد قرارات سياسة المنتجات والتسعير، والترويج، والتوزيع في مؤسسة كوندور ببرج بوعريريج. حيث اعتمدت الباحثة على الاستبيان كأداة للدراسة والذي تم توزيعه على عينة تتكون من 67 مسؤول بمؤسسة كوندور ببرج بوعريريج، وتم تحليل البيانات والمعلومات المتحصل إليها واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (23) SPSS) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها وجود علاقات ارتباط وتأثير قوية بين متغيرات الدراسة ووجود علاقة قوية بين أبعاد نظام المعلومات التسويقية من نظام السجلات الداخلية - نظام الاستخبارات التسويقية - نظام بحوث التسويق واتخاذ قرارات المزيج التسويقي، وننوه بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة الإهتمام بدور نظام المعلومات التسويقية بمؤسسة كوندور باعتبارها مصدرا مهما للمعلومات التسويقية وسلاحا تنافسيا تجعل المؤسسة قادرة على المنافسة ومن أجل البقاء والنمو والإستمرار في السوق. The study aims to demonstrate the role of the marketing information system in rationalizing the decisions of the marketing mix, and the information and data that provides to decision makers that contribute to the rationalization of product policy decisions, pricing, marketing, and distribution at Condor Corporation in Bordj Bou Arteridj. The researcher relied on the questionnaire as a tool for the study, which was distributed to a sample consisting of 67 officials at the Condor Foundation in Bordj Bou Arrerndj, and the data and information obtained were analyzed and hypotheses were tested using the statistical package for social sciences (SPSS 23). The study reached a set of results, the most important of which was the presence of strong correlation and influence relationships between the variables of the study, and the existence of a strong relationship between the dimensions of the marketing information system (intermal records system marketing intelligence system marketing research system) and marketing mix decision- making We note a set of recommendations, the most important of which is the necessity Paying attention to the role of the marketing information system in the Condor Corporation as an important source of marketing information and a competitive weapon that makes the organization capable of competition and for survival, growth and continuity in the market.
  • Item
    أثر تمويل ريادة الأعمال على النمو الإقتصادي في البلدان الصناعية
    (كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024-01-21) بركان عماد
    دفت هذه الدراسة إلى قياس الأثر الذي ينتج في تمويل زيادة الأعمال على النمو الاقتصادي ضمن مجموعة من البلدان الصناعية مكونة من 19 بلد خلال الفترة (2007-2020) ، وللتحليل التجريبي تم استخدم بيانات السلاسل الزمنية المقطعية وفق كل من آلية تقدير المربعات الصغرى المعممة الممكنة (FGLS) آلية تقدير نموذج الآثار العشوائية بخيار (vce (Robust" ولوحة تصحيح الأخطاء المعيارية (PCSE). وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر طردي لتمويل زيادة الأعمال باستخدام عقد تحويل الفاتورة رأس المال المخاطر وضمانات القروض الحكومية على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في البلدان الصناعية محل الدراسة من خلال تسريع معدلات الابتكار وتراكم رأس المال اللذان يعملان على تحسين مستويات الانتاجية، أما تمويل زيادة الأعمال عن طريق الفروض التجارية القائمة فيؤثر بطريقة عكسية على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في تلك البلدان، وهذا راجع إلى ضعف الوساطة المالية في أداء وظائفها مما أدى إلى تراجع معدلات الابتكار، في حين لا توجد علاقة بين عقد تحويل الفاتورة رأس المال المخاطر، القروض التجارية القائمة وضمانات الفروض الحكومية كاليات لتمويل زيادة الأعمال ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن كل من رأس المال المخاطر والقروض التجارية القائمة يؤثران عكسيا على نصيب الفرد العامل من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وأنه لا توجد علاقة بين عقد تحويل الفاتورة وضمانات القروض الحكومية كاليات لتمويل ريادة الأعمال ونصيب الفرد العامل من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في البلدان الصناعية محل الدراسة. This study aimed to measure the impact that results in financing entrepreneurship on economic growth within a group of industrialized countries consisting of 19 countries during the period (2007-2020), and for the empirical analysis, cross-sectional time series data were used according to both the feasible generalized least squares estimation mechanism (FGLS). random effects model estimation mechanism with "vee (Robust)" and panel-corrected standard errors (PCSE). The study concluded that there is a direct effect of financing entrepreneurship using the venture capital. factoring and government loan guarantees on real GDP in industrialized countries under the study, by accelerating rates of innovation and capital accumulation that improve productivity levels, while financing entrepreneurship through outstanding business loans adversely affects the real GDP in those countries, and this is due to the weakness of financial intermediation in performing its functions, which led to a decline in innovation rates, while there is no relationship between the factoring, venture capital, outstanding business loans and government loan guarantees as mechanisms for financing entrepreneurship and real GDP per capita. The study also found that both venture capital and outstanding business loans have an adverse effect on the real GDP per person employed, and that there is no relationship between the factoring and government loan guarantees as mechanisms for financing entrepreneurship and the real GDP per person employed in the industrialized countries under study.