Browse
Recent Submissions
Item دور المحاسبة العمومية في تسيير المؤسسات التربوية دراسة حالة متوسطة سلطاني محمد - ششار(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) تومي عبد الكريم; تحت إشراف الاستاذ: أعقاب نور الدينالملخص: المحاسبة العمومية تركز على مختلف القواعد والاحكام القانونية التي تبين وتحكم كيفية تنفيذ ومراقبة الميزانيات والحسابات والعمليات الخاصة بالدولة والهيئات التابعة لها التي تتخذ من المحاسبة العمومية الية لإدارة ماليتها، ومن تحقيق ذلك تم تسليط الضوء على الاطار المفاهيمي لكل من المحاسبة العمومية والمؤسسة التربوية، هذه الأخيرة التي لها احكام خاصة تختلف بها عن المؤسسات العمومية الأخرى لإدارة أموالها، حيث تم التعريف بالأعوان المكلفون بتنفيذ ميزانية المؤسسة التربوية وهما الأمر بالصرف والمحاسب العمومي، وما يترتب عنهما من رقابية داخلية وخارجية ومسؤوليات شخصية وجزائية من اجل التحكم في ترشيد النفقات والمحافظة على الأموال العمومية، وما تقتضيه متطلبات واليات الحكم الراشد القائم على الثقافية والمساءلة والافصاح والتحول الى تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام (IPSAS)، ومن خلال الدراسة التطبيقية التي بها في المؤسسة توضح بوضوح مدى التحكم تنفيذ الميزانية والتحطم في استهلاك القروض المتاحة. Abstract: Pubic accounting focuses on the various legal rules and provisions that define and govern how to implement and control the budgets , accounts and operations of the state and its institutions and bodies that take public accounting as a mechanism for the management of their public finances. In order to achieve this, the conceptual framework of public accounting and the educational institution, the latter of which has special provisions different from those of other public institutions in the management of their finances , has been brought to the attention of the officials charged with implementing the budget of the educational institution, namely, the banking and Public Accountant, and the consequent internal and external control procedures and personal punitive responsibilities, in order to control the rationalization of expenditures and the preservation of state funds, as well as the mechanisms and requirements of transparent ,accountable and transparent governance, and the transition to the application of the International Public Sector Accounting Standards (ipsas), and through the application of the Foundation capos’; operational situation, clearly demonstrates the extent to which budget execution agents are able to manage the foundation capos; finances and control the consumption of available loans.Item دور المحاسبة العمومية في الرقابة على تنفيذ الميزانية العمومية للجماعات المحلية دراسة حالة بلدية خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) قاشة رفيدة; حاشي عفاف; تحت إشراف الاستاذ: لوجاني عزيزالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور المحاسبة العمومية في الرقابة على تنفيذ الميزانية العمومية للجماعات المحلية، وقد أجريت هذه الدراسة على مستوى خزينة بلدية خنشلة، وقد توصلت هذه الدراسة الىالمحاسبة العمومية تسير وفق قوانين وقواعد التي تهتم بضبط عمليات الميزانية الميزانية العمومية هي وثيقة تقديرية للنفقات والايرادات العامة الأعوان المكلفون بتنفيذ الميزانية العمومية هم الأمر بالصرف والمحاسب العمومي المراقب الميزانياتي المكلف بعملية الرقابة.Item دور المحاسبة العمومية في الرقابة على الميزانية العمومية دراسة حالة جامعة عباس لغرور خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) بوقندورة مروى; صياد إكرام; تحت إشراف الأستاذ : لوجاني عبد العزيزالملخص: هدفت هذه الدراسة الى ابراز الدور الاساسي الذي تلعبه المحاسبة العمومية في الرقابة على الميزانية العمومية وكذا معرفه الاجراءات المتعلقة بالرقابة على تنفيذ الميزانية وأساليبها ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مدى فعالية الرقابة الإدارية التي يقوم بها المحاسب العمومي والمراقب المالي والمفتشية العامة للمالية من اجل تحقيق الترشيد العقلاني في جامعة عباس لغرور خنشلة.وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن المحاسبة العمومية تلعب دوراً حيويا في الرقابة على الميزانية العمومية للدولة، حيث تعتبر اداه اساسيه لتحقيق الشفافية المساءلة المالية ، يعتمد نجاح هذه العملية على وجود انظمه محاسبية قوية فعالة وتعاون وثيق بين مختلف الجهات الرقابية وان الاعوان المحاسبين لهم دوروهو تجنب التبذير والاشراف لتحقيق الرشاد في الاتفاق العام . Abstract : The main purpose of our study is to highlight the fundamental role of public accounting in controlling the balance sheet, as well as knowing the procedures related to monitoring the implementation of the budget and its methods, in addition to shedding light on the effectiveness of administrative control carried out by the public accountant, the financial controller, and the General Inspectorate of Finance in order to achieve rationalization. Through this study, we concluded that public accounting plays a vital role in monitoring the state’s balance sheet, as it is considered an essential tool for achieving transparency and financial accountability. The success of this process depends on the presence of strong, effective accounting systems and close cooperation between the various regulatory bodies, and that accounting assistants have a role. It is to avoid waste and supervision in order to achieve rationality in public spending.Item دور المراجعة الجبائية في تحسين مستوى التحصيل الضريبي دراسة حالة بمديرية الضرائب لولاية خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) عيساوي مريم; طير ريان; تحت إشراف الاستاذ: بن مسعودة ميلودالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية المراجعة الجبائية بتحسين مستوى التحصيل الضريبي للوصول الى هذه الرابطة تطرقنا إلى إشكالية الدراسة، والتي تمثلت في مدى مساهمة المراجعة الجنائيةفي تحسين مستوى التحصيل الضريبي بمديرية الضرائب خنشلة.وللإجابة عليها، قمنا بدراسة حالة من حالات المراجعة الحياتية التي تقوم بها مديرية الضرائب الولاية خنشلة، كإجراء بهدف أساسا إلى التحقق من مدى صحة المعلومات والتصريحات الجنائية المقدمة من طرف المكلف بالضريبة، وقد توصلنا في دراستنا هذه إلى أن المراجعة الجبائية لها دور كبير في تحسين مستوى التحصيل الضريبي، إلا أن المراجعة الجنائية يعترض لها عدة عقبات أثناء تأدية المهام كالغش والتهرب الضريبي، لذلك وجب على البيئات المعنية بذل الجهد في محاربة هذه الظواهر من أجلالوصول إلى أهداف المراجعة الجنائي، وزيادة ايرادات الدولة. Abstract: The purpose of this study is to determine the effectiveness of the fiscal review by improving the level of tax collection in order to reach this association. We have addressed the problem of the study, which is the extent to which the tax review contributed to the improvement of the tax collection level at the Tax Directorate khenchela. To answer it, we have studied a case of a tax review by a directorate. The taxes are for the state of Khenchela, As a measure aimed primarily at verifying the accuracy of the information and the punitive statements made on the part of the taxer, and in this study, we have concluded that the fiscal review has a major role to play. In improving the level of tax collection, however, the fiscal review has been hampered by several obstacles during the period under review. Carrying out tasks such as fraud and tax evasion, so the bodies concerned should make an effort to combat the problem of fraud and tax evasion. These phenomena are aimed at achieving the goals of fiscal review and increasing State revenue.Item دور الرقابة القبلية في ترشيد النفقات العمومية - دراسة حالة التكوين المهني والتمهين II خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) زياني حنان; بوساحة حنان; تحت إشراف الأستاذ: د. تکواشت عمادالملخص: للرقابة المالية القبلية دور مهم في ترشيد النفقات العمومية حيث أصبح جانب النفقات العمومية المشكلة التي تواجهها الدول في ظل التطورات القائمة ، وذلك زيادة الاحتياجات العامة التي أدت إلى التأثير على الميزانية العامة ، فللحد من هذه المشكلة قامت الدولة بوضع أجهزة رقابية قائمة عليها منأجل إتباع مختلف مراحل التنفيذ. ومن أهم وسائل الأجهزة الرقابية الرقابة المالية القبلية للنفقات العمومية التي تعتبر ضرورية ، حيث أنها تمنع الوقوع في الأخطاء وارتكاب المخالفات المالية و الذي يمثل هذه الرقابة هو المراقب الميزانياتي الذي يقوم بدوره من خلال مراقبة إجراءات تنفيذ النفقات العمومية و السهر على ملائمة ومشروعية النفقة وهي المهام المسندة إليه حسب التنظيم المعمول به كما يضمن سلامة العمليات المالية وكشف الانحرافات والتأكد من مطابقة هذه العمليات المالية للأنظمة والقوانين السارية المفعول والحد من تبديد المال العام وحمايته ، ومكافحة أوجه الفساد ، هذا وللأهمية التي تكتسبها النفقات العمومية في الدولة ، ولفهم كيفيات الاستخدام الرشيد للنفقات العمومية بغية تحقيق الأهدافدور الرقابة المالية في ترقيالعمومية في الدولة ، ولفهم كيفيات الاستخدام الرشيد للنفقات العمومية بغية تحقيق الاهداف . وقد تم إدراج الجانب النظري في دراسة تطبيقية وتبين أن الرقابة القبلية تمنع كل أشكالالتلاعب بالمال العام وحمايته من الفساد والتأكد من صحة الوثائق وتطابقها مع القوانين المعمول بها. الكلمات المفتاحية الرقابة المالية القبلية النفقات العمومية المراقب الميزانياتي، التكوين المهني والتمهين . Abstract Tribal financial control has an important role in rationalizing public expenditures, as the public expenditures aspect has become the problem that countries face in light of the current developments, due to the increase in public needs that have led to an impact on the public budget.to reduce this problem, the state has put in place existing control bodies in order to follow the various stages of implementation. One of the most important means of the regulatory bodies is the tribal financial control of public expenditures, which is necessary, as it prevents mistakes and committing financial violations, and who represents this control is the budget controller, who performs his role by monitoring the procedures for implementing public expenditures and ensuring the appropriateness and legality of the expenditure, which are the tasks assigned to him according to the the public in the state, and to understand how Rational use of public expenditures in order to achieve the goals . The theoretical aspect was included in an applied study and it was found that tribal control prevents all forms of manipulation of public money, protects it from corruption and ensures the authenticity of documents and their compliance with applicable laws .Item دور الرقابة الجبائية في حماية أمواللخزينة العمومية دراسة حالة - المركز الجواري للضرائب أم البواقي(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) حجو ابتسام; سكيو مروان; تحت إشراف الاستاذة: د بن حركو غنيةالملخص: حاولت هذه الدراسة اختبار مدى مساهمة الرقابة الجنائية في الحفاظ على موارد الخزينة العمومية وزيادتها والحد من ظاهرة الغش والتهرب الضريبي في ظل النظام الجنائي الجزائري، وذلك من خلال اعتمادنا على المنهج الوصفي من خلال عرض عموميات حول الرقابة الجبائية الإطار القانوني لها وهيأتها، بالإضافة إلى مفاهيم حول الخزينة العمومية تنظيمها عملياتها وحساباتها، أما منهج دراسة حالة من خلال الدراسة الميدانية بالمركز الجواري للضرائب أم البواقي وبالضبط في مصلحة الرقابة والبحث ، وقد خلصت الدراسة إلى أن للرقابة الجنائية دور مهم في إكتشاف أخطاء المكلفين بالضريبة المقصودة والغير مقصودة وبالتالي زيادة التحصيل الضريبي وحماية أموال الدولة عن طريق الرقابة الشكلية والرقابة على الوثائق إلا أن هناك معوقات كبيرة تعرقل سيرورة هذه العملية سواءا من ناحية المكلفين بالضريبة وعدم وعيهم بأهمية مداخيل الضرائب في تمويل مختلف المرافق العمومية مما يلجؤون إلى التهرب الضريبي أو من ناحية الإدارة الضريبية وما تعانيه من نقص في الإمكانيات البشرية والمادية. Abstract: This study attempted to test the extent to which tax control contributes to preserving and increasing the resources of the public treasury and reducing the phenomenon of fraud and tax evasion under the Algerian tax system, through our reliance on the descriptive approach by presenting generalities about tax control, its legal framework and structures, in addition to the concepts About the public treasury, its organization, operations and accounts. As for the case study approach through the field study at the Neighborhood Tax Center in the Oum El Bouaghi Department, specifically in the Department of Control and Research, the study concluded that fiscal control has an important role in discovering the intended and unintended errors of taxpayers and thus increasing tax collection. Protecting state funds through formal control and document control, However, there are major obstacles that hinder the process, whether on the part of taxpayers and their lack of awareness of the importance of tax revenues in financing various public facilities, which causes them to resort to tax evasion, or on the part of tax administration and its lack of human and material capabilities.Item دور الرقابة الجبائية في تحسين جودة المعلومات المحاسبية دراسة حالة مفتشية الضرائب ششار(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) تيحمامين فتيحة; بولعجول سناء; تحت إشراف الاستاذ: أونيسي بلالالملخص: تعتبر المؤسسة الاقتصادية مركزا للعمليات المالية المختلفة مثل الشراء والبيع والتسديد والقبض، ومع تزايد أهميتها تزايد الاهتمام بوضعيتها المالية من قبل أطراف متعددة مثل المساهمين والموردين والدائنين والجهات الحكومية تزداد الحاجة إلى معلومات محاسبية دقيقة وموثوقة لتلبية احتياجات هذه الأطراف.ومع أن إنتاج وتوصيل المعلومات المحاسبية ينبعث من المؤسسة ذاتها، إلا أنه قد لا تكون ملائمة بشكل كاف لأغراض الأطراف الأخرى بسبب تنوع واختلاف الأهداف. لذا، ينبغي وضع معايير نوعية للمعلومات المحاسبية تعكس جودتها. وفي هذا السياق، إقترحنا الرقابة الجبائية كوسيلة قانونية للتحقق من صحة المعلومات العامة والمحاسبية المصرح بها من قبل المكلفينالخاضعين للضرائب. Abstract: The economic institution 1s considered a center for various financial operations such as buying, selling, payment and receipt, and with its increasing importance, interest in its financial position has increased on the part of multiple parties such as shareholders, suppliers, creditors and government agencies. The need for accurate and reliable accounting information to meet the needs of these parties is increasing. Although the production and communication of accounting information emanates from the institution itself, it may not be sufficiently appropriate for the purposes of other parties due to the diversity and difference of objectives. Therefore, qualitative standards for accounting information should be established that reflect its quality. In this context, we propose fiscal control as a legal means to verify the accuracy of the public and accounting information declared by taxpayer’s subject to taxes.Item دور الرقابة الجبائية في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية دراسة حالة بمفتشية الضرائب - خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) تيمسرار هبة الله خلود; بن غلاب آية; تحت إشراف الأستاذ(ة):بن حركو غنية:الملخص تهدف الدراسة إلى تبيان دور الرقابة الجبائية في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية، حيث اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي من خلال عرض الإطار النظري للمحاسبة الإبداعية والرقابة الجبائية، وبيان مراحل و إجراءات عملية الرقابة الجبائية المعمقة، والتصريح بأهم إجراءات الرقابة الجبائية المفتشية الضرائب خنشلة و بيان ممارسات المحاسبة الإبداعية للمؤسسة X وكيفية معالجتها، وقد خلصت الدراسة إلى كون الرقابة الجبائية تعتبر أداة ردعية تسعى إلى محاربة ممارسات المحاسبة الإبداعية من طرف المكلف التي هدفها التهرب الضريبي، كما يعد التحقق الجبائي من أهم الإجراءات التي تقوم بها الإدارة الجبائية للتأكد من التصريحات المقدمة، ويعتبر أداة قانونية في يد الإدارة تسعى من خلالها إلى مراقبة المكلفين في تأدية واجباتهم الضريبية والعمل على اكتشاف التلاعبات والغش المسجل بهدف تصحيحها. ABSTRACT : The study aims to demonstrate the role of fiscal control in reducing creative accounting practices. It draws on the analytical descriptive approach by presenting the conceptual framework for creative accounting and fiscal control, indicating the stages and procedures of the in-depth fiscal control process, authorizing the most important fiscal control procedures of the Tax Inspectorate as a pickpocket, and describing the creative accounting practices of the X Corporation and how to address them. The study concludes that fiscal control is a deterrent tool that seeks to combat creative accounting practices by the client whose objective is tax evasion. The fiscal verification is one of the most important actions taken by the Fiscal Administration to verify the declarations made. It is a legal tool for the Administration to monitor those responsible in the performance of its tax duties and to work to detect the manipulations and fraud recorded with a view to correcting them.Item دور التعليم المحاسبي في ترسيخ أخلاقيات مهنة المحاسبة في الجزائر دراسة حالة كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) تومي إلهام; تومي بسمة; تحت إشراف الأستاذة: زرقين سوريةالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الكبير الذي يقوم به التعليم المحاسبي في ترسيح أخلاقيات مهنة المحاسبة في الجزائر، وذلك من خلال ابراز الدور والأهمية البالغة للتعليم المحاسبي، في ضمان الإلمام بكافة الجوانب الأخلاقية للطلبة في الجامعات الجزائرية حيث تمت معالجة الموضوع من خلال توزيع استمارة استبيان على عينة متكونة من 30 أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة خنشلة - ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدمنا الاساليب الإحصائية المناسبة ( SPSS) ، وتم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها أن برامج التعليم المحاسبي في الجزائر تساهم في تطبيق وترسيخ أهم المبادئ والأخلاق المتعلقة بمهنة المحاسبة، وقد خلصت هذه الدراسة بجملة من التوصيات أهمها وضع ميثاق يتضمنقواعد وضوابط أخلاقية تنعم سير المهنة بقصد الرفع من جودتها وتطوير مستواها.Item دور التشخيص الاستراتيجي في خلق الميزة التنافسية دراسة حالة مركز التشخيص الطبى البلسم الشافي - خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) بوزيدي ذكرى حنين; عيادي أسماء; تحت إشراف الاستاذ: شيبان سميرالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الرئيسي الذي يلعبه التشخيص الاستراتيجي في خلق الميزة التنافسية في مركز التشخيص الطبي البلسم الشافي خنشلة، وذلك من خلال توضيح المفاهيم النظريةالمتعلقة بمتغيرات الدراسة كالتشخيص الاستراتيجي والميزة التنافسية وعلاقة الربط بين المتغيرتين. بعد استعراض الجانب النظري لمتغيرات الدراسة وإسقاطها في الجانب التطبيقي على مركز التشخيص الطبي البلسم الشافي خنشلة، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، حيث أن للتشخيص الاستراتيجي بنوعيه الداخلي والخارجي دور هاما في خلق ميزة تنافسية في المؤسسات بصفة عامة ومركز التشخيص الطبي البلسم الشافي بصفة خاصة على غرار تقنية بديلة للجراحة، مضخة الأنسولين. Abstract: This study aims to highlight the main role that strategic diagnosis plays in creating the competitive advantage in the Balsam Al-Shafi Medical Diagnostic Center in Khenchela, by clarifying the theoretical concepts related to the variables of the study, such as strategic diagnosis, competitive advantage, and the linking relationship between the two variables. After reviewing the theoretical aspect of the variables of the study and projecting them into the applied aspect on the Al Balsam Al Shafi Medical Diagnostic Center in Khenchela, the study reached a set of results, as strategic diagnosis, both internal and external, has an important role in creating a competitive advantage in institutions in general and the Al Balsam Medical Diagnostic Center Al Shafi particularly modeled on an alternative technique to surgery, the insulin pump.Item دور التدقيق الداخلي في تفعيل حوكمة الشركات دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) منصوري الهادي; شرابن اهاب; تحت إشراف الأستاذ : لوجاني عزيزالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي يقوم به التدقيق الداخلي في تعزيز حوكمة الشركات في البيئة الاقتصادية الجزائرية. ففي ظل اهتمام متزايد بحماية أصول الشركات وحقوق المساهمين، أصبحت حوكمة الشركات أمرًا أساسيا للمؤسسات الاقتصادية وذلك في أعقاب سلسلة من الفضائح المالية العالمية والتحديات التي واجهتها الشركات الكبرى والاقتصاديات الوطنية أظهرت الدراسة أن التدقيق الداخلي يسهم في إنتاج معلومات مالية ومحاسبية عالية الجودة، مما يوفر قاعدة بيانات قوية لصناع القرار داخل المؤسسة. كما يهدف التدقيق الداخلي إلى تعزيز حوكمة الشركات من خلال فرض مبادئ وقواعد حوكمة فعالة بواسطة نظام مراقبة داخلية قوي ولجان تدقيق داخلية، مع التركيز على الشفافية والإفصاح. بالإضافة إلى ذلك، يساهم التدقيق الداخلي في حماية الشركة من المخاطر المالية والصدمات التي قد تؤثر سلبا على وضعها المالي. ومن خلال تحسين سمعة المؤسسة، يعزز التدقيق الداخلي قدرتها التنافسية ويجذب المساهمين، مما يعزز مكانتها في السوق. لذا، يمثل التدقيقبالإضافة إلى ذلك، يساهم التدقيق الداخلي في حماية الشركة من المخاطر المالية والصدمات التي قد تؤثر سلبا على وضعها المالي. ومن خلال تحسين سمعة المؤسسة، يعزز التدقيق الداخلي قدرتها التنافسية ويجذب المساهمين، مما يعزز مكانتها في السوق. لذا، يمثل التدقيقالداخلي الركيزة الأساسية لحوكمة فعالة وموثوقة. Abstract This study aims to shed light on the vital role played by internal auditing in enhancing corporate governance in the Algerian economic environment. With a growing concern for safeguarding corporate assets and shareholders' rights, corporate governance has become fundamental for economic institutions, following a series of global financial scandals and challenges faced by major corporations and national economies.the study reveals that internal auditing contributes to producing high-quality financial and accounting information, providing a robust database for decision-makers within the organization. Moreover, internal auditing aims to strengthen corporate governance by enforcing effective governance principles and rules through a robust internal control system and internal audit committees, with a focus on transparency and disclosure.Furthermore, internal auditing helps protect the company from financial risks and shocks that may negatively impact its financial position. By enhancing the organization's reputation, internal auditing improves its competitiveness and attracts investors, thus enhancing its market position. Therefore, internal auditing represents a cornerstone of effective and reliable governance.Item دور التدقيق الداخلي في تفعيل حوكمة الشركات دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) منصوري الهادي; شرابن اهاب; تحت إشراف الأستاذ : لوجاني عزيزملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي يقوم به التدقيق الداخلي في تعزيز حوكمة الشركات في البيئة الاقتصادية الجزائرية. ففي ظل اهتمام متزايد بحماية أصول الشركات وحقوق المساهمين، أصبحت حوكمة الشركات أمرًا أساسيا للمؤسسات الاقتصادية وذلك في أعقاب سلسلة من الفضائح المالية العالمية والتحديات التي واجهتها الشركات الكبرى والاقتصاديات الوطنية أظهرت الدراسة أن التدقيق الداخلي يسهم في إنتاج معلومات مالية ومحاسبية عالية الجودة، مما يوفر قاعدة بيانات قوية لصناع القرار داخل المؤسسة. كما يهدف التدقيق الداخلي إلى تعزيز حوكمة الشركات من خلال فرض مبادئ وقواعد حوكمة فعالة بواسطة نظام مراقبة داخلية قوي ولجان تدقيق داخلية، مع التركيز على الشفافية والإفصاح. بالإضافة إلى ذلك، يساهم التدقيق الداخلي في حماية الشركة من المخاطر المالية والصدمات التي قد تؤثر سلبا على وضعها المالي. ومن خلال تحسين سمعة المؤسسة، يعزز التدقيق الداخلي قدرتها التنافسية ويجذب المساهمين، مما يعزز مكانتها في السوق. لذا، يمثل التدقيقبالإضافة إلى ذلك، يساهم التدقيق الداخلي في حماية الشركة من المخاطر المالية والصدمات التي قد تؤثر سلبا على وضعها المالي. ومن خلال تحسين سمعة المؤسسة، يعزز التدقيق الداخلي قدرتها التنافسية ويجذب المساهمين، مما يعزز مكانتها في السوق. لذا، يمثل التدقيقالداخلي الركيزة الأساسية لحوكمة فعالة وموثوقة. Abstract This study aims to shed light on the vital role played by internal auditing in enhancing corporate governance in the Algerian economic environment. With a growing concern for safeguarding corporate assets and shareholders' rights, corporate governance has become fundamental for economic institutions, following a series of global financial scandals and challenges faced by major corporations and national economies.the study reveals that internal auditing contributes to producing high-quality financial and accounting information, providing a robust database for decision-makers within the organization. Moreover, internal auditing aims to strengthen corporate governance by enforcing effective governance principles and rules through a robust internal control system and internal audit committees, with a focus on transparency and disclosure.Furthermore, internal auditing helps protect the company from financial risks and shocks that may negatively impact its financial position. By enhancing the organization's reputation, internal auditing improves its competitiveness and attracts investors, thus enhancing its market position. Therefore, internal auditing represents a cornerstone of effective and reliable governance.Item دور التدقيق الداخلي في تحسين جودة القوائم المالية دراسة حالة - بريد الجزائر(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) طواهري حفيظة; ليتيم كاميليا; تحت إشراف الأستاذ:أونيسي بلالالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور التدقيق الداخلي في تحسين جودة القوائم المالية محيث يعتبر وجود تدقيق داخلي فعال بالمؤسسة من شأنه أن يعزز من تحقيق الجودة على مستوي القوائم المالية، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على محاور أساسية حيث تناول المحور الأول والثاني الجانب النظري للدراسة والمتعلق بالإطار النظري للتدقيق الداخلي والقوائم المالية وأثر التدقيق الداخلي في تحسين جودة القوائم المالية ، أما الفصل الثالث فخصص للدراسة الميدانية من أجل اختبار فرضيات الدراسة وبالتالي استخلاص النتائج وهذا عن طريق إجراء مقابلة مع مداق مؤسسة بريد الجزائر قصد الإجابة على عدة تساؤلات تخدم هذا الموضوع ، وتم التوصل إلى أن التدقيق الداخلي دور فعال وهام في تحسين جودة القوائم المالية وذلك من خلال مساهمة المدفق الداخلي في إعطاء معلومات محاسبية دقيقة وهذا راجع إلى استقلاليته داخل المؤسسة بالإضافة إلى استمراره بزيادة كفاءة وفعالية خدماتهوالتي تمكن في تحسين جودة القوائم المالية. Abstract This study aims to clarify the role of internal auditing in enhancing the quality of financial statements. The presence of effective internal auditing within an organization is considered to enhance the quality of financial statements. To achieve the study's objective, key aspects were relied upon. The first and second aspects addressed the theoretical aspect of the study related to the theoretical framework of internal auditing and financial statements, and the impact of internal auditing on improving the quality of financial statements. The third chapter was dedicated to field study to test the study hypotheses and consequently draw conclusions. This was done through an interview with an auditor from Algerian Post Office to answer several questions serving this topic. It was concluded that internal auditing plays an effective and important role in improving the quality of financial statements by contributing to providing accurate accounting information. This is attributed to its independence within the organization, in addition to its continuous improvement in efficiency and effectiveness of its services, which enables improving the quality of financial statementsItem دور التدقيق الداخلي في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية دراسة عينة من المدققين الداخليين والمحاسبين في المؤسسات الاقتصادية(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) سلطاني نعيمة; حرجة أسماء; تحت إشراف الاستاذ: أعقاب نور الدينالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور التدقيق الداخلي في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في المؤسسات الاقتصادية من خلال ما يقوم به المدقق الداخلي، إذ يعتبر التدقيق الداخلي أحد الوظائف الأساسية للمؤسسة التي تعتمد عليها الإدارة العليا ومختلف المصالح والإدارات كمصادر للمعلومات والبيانات والتي تتميز بالموثوقية والجودة. في حين أن المحاسبة الإبداعية هي ممارسات تتميز بالغش والتلاعب في القوائم المالية ومهنة المحاسبة بشكل عام. تم الاعتماد على كل من المنهج الوصفي والتحليلي في هذه الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة ثم توزيع استبيانات على عينة من المحاسبين والمدققين الداخليين في المؤسسات الاقتصادية، وبعد اكتمال الإجابات على الاستبيان ثم تحليل البيانات بواسطة برنامج SPSS وبرنامج Excel تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى أن للتدقيق الداخلي دور فعال في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية والتقليص منها من خلال التزام المدقق الداخلي بالإجراءات المضادة المتعلقة بالقوائم المالية وبالتالي تحسين جودتها وزيادة موثوقيتها ومصداقيتها ليتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات في المؤسسات الاقتصادية. This study aims to highlight the role of internal auditing in limiting creative Accounting practices in economic enterprises through what the internal auditor does. Whereas, creative accounting is a practice characterized by fraud and manipulation of the financial statements and the accounting profession in general. Both the descriptive and analytical method were relied upon in this study, to achieve the objectives of this study, questionnaires were distributed to a sample of accountants and internal auditors in economic enterprises, and after completing the answers to the questionnaire, then analyzing the data by means of SPSS and Excel. Through this study, it was concluded that the internal audit has an effective role in reducing creative accounting practices and reducing them through the internal auditor's commitment to countermeasures related to the financial statements and thus improving their quality and increasing their reliability and credibility to be relied upon . in decision-making in economic enterprisesItem دور التدقيق الخارجي في الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية دراسة ميدانية لعينة من مدققي الحسابات لولايتي الشرق الجزائري خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) بلحفصي فاطمة الزهراء; عطية صونية; تحت إشراف الأستاذة : عظيمي دلالالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز الدور الفعال الذي يلعبه التدقيق الخارجي في بيئة الأعمال من تلاعبات وتضليل للحقائق وتغيير في الأرقام والمبالغ المالية تحت مسمى المحاسبة الإبداعية ودور مدقق الحسابات في اكتشافها، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بإجراء دراسة ميدانية تم من خلالها توزيع 30 استبيان على عينة من مدققي الحسابات الخارجيين لولايتي الشرق الجزائري خنشلة وقسنطينة، وكذا محافظي الحسابات، وبعد معالجة البيانات المجمعة باستخدام برنامج (SPSS:V20) ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى أهم النتائج نذكر منها : أنه بالرغم من الدور الفعال المهنة التدقيق الخارجي والمدقق الخارجي في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية، إلا أنه يبقى وسيلة تفتقر إلى الدقة المطلقة، بحيث لابد من تظافر الجهود مع الإدارة لنجاح هذه المهمة. Abstract : This study aims to highlight the effective role that external auditing plays in the business environment, including manipulation and misleading of facts and changes in numbers and financial amounts under the name of creative accounting, and the role of the auditor in discovering them. To achieve the objectives of the study, we conducted a field study through which 30 questionnaires were distributed to a sample of The external auditors of the states of eastern Algeria khenchela and constantine, as well as the account governors, after processing the collected data using the program (SPSS: V20). Through this study, the most important results were reached, including: Despite the effective role of the external auditing profession and the external auditor in limiting creative accounting practices, it remains a method that lacks absolute accuracy, so that efforts must be combined with management for the success of this task.Item دور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات الجبالية دراسة حالة - مديرية الضرائب الولاية خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) العايب حسنة; بوغقال صورية; تحت إشراف الأستاذة:بشوع سعادالملخص: تسمى الإدارة الضريبية منذ سنوات إلى تطبيق معيار الجودة الذي يهدف إلى تحسين خدماتها المقدمة للمكلفين بالضريبة التدريجيا مع إطلاق العديد من المبادرات أين تعطى الأولوية الجودة الخدمة الجنائية، وعليه تهدف هذه الدراسة فيمعرفة فاعلية ابعاد الإدارة الالكترونية في تطوير وتحسين خدمات الإدارة الحبانية معرفة أهم التشريعات والإجراءات الجنائية المتحدة قصد تحسين الخدمات الجبائية المقدمة معرفة المدى الذي وصلت إليه الإدارة المالية في تطبيقها المعيار الجودة الذي يهدف إلى تحسين علاقاتها مع المكلفين بالمدرسة معرفة دور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات الحالية المقدمة. Abstract: For years, the tax administration has been striving to implement quality standards aimed at gradually improving the services offered to taxpayers with the launch of numerous initiatives where priority is given to the quality of tax service. Thus, this study aims to: - Determine the effectiveness of the dimensions of electronic administration in the development and improvement of tax administration services ; - Identify the main tax legislations and procedures taken to improve the tax services offered ; - Assess the extent to which the tax administration has progressed in applying the quality standard aimed at improving its relations with taxpayers; - Understand the role of electronic administration in improving the quality of tax services offered.Item دراسة مقارنة بين معايير التدقيق الجزائرية NAA و معايير التدقيق الدولية ISA(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) سالمي نادية; بن جدو سهام; تحت إشراف الأستاذ:اعقاب نور الدينالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى عرض المعايير الجزائرية للتدقيق التي قامت الجزائر بإصدارها ابتداءا من سنة 2016 مووقع اختيارنا في هذه المذكرة على الإصدارات الأولى والتالية للمعايير الجزائرية للتدقيقبالنسبة للاصدارات الأولى تطرقنا إلى المعايير التالية:المعيار الجزائري رقم 210 اتفاق حول مهام التدقيقالمعيار الجزائري رقم 505 التأكيدات الخارجية" المعيار الجزائري رقم 560 أحداث تقع بعد إقفال الحساباتالمعيار الجزائري رقم 500 التصريحات الكتابية بالنسبة للإصدارات الأولى تطرقنا إلى المعايير التاليةالمعيار الجزائري رقم 300 تخطيط التدقيق الكشوف المالية المعيار الجزائري رقم 500 العناصر المقنعةالمعيار الجزائري رقم 510 مهام التدقيق الأولية الأرصدة الافتتاحيةالمعيار الجزائري رقم 700 تأسيس الرأي وتقرير التدقيق للكشوف الماليةومقارنة المعايير الجزائرية للتدقيق بما يقابلها من المعايير الدولية للتدقيق الصادرة عن الإتحاد الدوليللمحاسبين من خلال أبراز أهم أوجه الشبه والاختلاف بينهما وتحليل نتائج هذه المقارنةللمحاسبين من خلال أبراز أهم أوجه الشبه والاختلاف بينهما وتحليل نتائج هذه المقارنة.خلصت الدراسة إلى أن هناك تطابق شبه تام بين المعايير الجزائرية والدولية ولا توجد اختلافات بينهما لها أثرعلى المعايير وأن هناك اختلافات في بعض المصطلحات فقط. Summary : The purpose of this study is to present Algeria ' s standards of scrutiny, which it issued in 2016. In this memorandum, we have signed the first and subsequent versions of Algeria ' s standards of scrutiny. For the first issues, we addressed the following criteria: Algerian Standard 210: Agreement on Audit Tasks Algeria Standard No. 505 "Exterior confirmations" Algeria Standard 560: Events after the closure of the accounts Algeria Standard No. 580 "written statements" For the first issues, we addressed the following criteria: Algeria Standard No. 300 "Fecure Planning of Financial Disclosures" Algeria Standard No. 500 "Convinced Elements" Algeria Standard 510 "Preliminary audit functions - opening balances" Algeria Standard 700 "Foundation of Opinion and Audit Report of Financial Disclosures" Compare Algeria ' s standards for auditing with the corresponding international standards for auditing issued by the International Federation of Accountants (IFAC) by highlighting the most important similarities and differences between them and analysing the results of this comparison. The study concluded that Algerian and international standards were almost identical and that there were no differences between them that had an impact on the standards and that There were differences in only some terms.Item تأثير جودة المعلومات المحاسبية على قرارات مستخدمي القوائم المالية دراسة حالة المؤسسة العمومية الاقتصادية وحدة كشرود علي لولاية خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) بوحزام شيماء; عقون أميرة; تحت إشراف الأستاذ : زين عبد المالكالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى ابراز أهمية جودة المعلومات المحاسبية على قرارات مستخدمي القوائم المالية، وكيفية الاستفادة منها واستخدامها من طرف متخذي القرارات، حيث تستمد المعلومات المحاسبية أهميتها ومكانتها من خلال مساهمتها في عملية اتخاذ القرار، إذ تعتبر جودة المعلومات المحاسبية بمثابة الركيزة الأساسية التي تبنى عليها عملية اتخاذ القرارات، وقد توصلت الدراسة إلى أن للمعلومات المحاسبية تأثير كبير ومهم بالنسبة لمتخذي القرارات، وذلك من خلال تلبيةمتطلباتهم، وهذا ما ينعكس على رشادة القرارات المتحدة. Abstract : This study aimed at displaying the importance of the quality of accounting information on the decisions of financial statements’users, and how to benefit from it and use it by decicion makers. Accounting information gets its importance and status through its contribution to the decicion-making process, where the quality of accounting information in the basis upon which the decision-making process is built on. The study found that accounting information has a significant impact on decision makers by meeting their requirements, which is reflected in the rationality of the decisions taken.Item أهمية تطبيق طريقة الأقسام المتجانسة في تحديد تكلفة المنتج في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - دراسة حالة - وحدة الإنتاج TEXALG(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) فرطاس نجدة; بالولي رحاب; تحت إشراف الأستاذة: بوحفص سميحةالملخص:إن نجاح أي مؤسسة إقتصادية، يعتمد بالدرجة الأولى على التسيير الأمثل لكافة مواردها و الإحاطة بجميع التكاليف وعقلنتها، ما أدى الى خلق أساليب مختلفة لحساب التكاليف، و من بينها طريقة الأقسام المتجانسة التي تطرقت لها دراستنا، إذ تعتبر من الطرق التقليدية الحساب التكاليف، والتي ظهرت لتساهم في فك اللبس عن كيفية تحميل التكاليف غير المباشرة على التكلفة الكلية للمنتجات، حاولنا في هذه الدراسة تطبيق هذه الطريقة على مؤسسة إنتاجية، من خلال إتباع المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج دراسة الحالة للكشف عن جوانب الموضوع، من خلال إجراء دراسة تطبيقية على وحدة الإنتاج تكسالق، توصلنا فيها إلى عدة نتائج ابرزها أن استخدام طريقة الأقسام المتجانسة في تحديد تكلفة المنتج في مؤسسة تكسالق يؤدي إلى المعرفة الشاملة والدقيقة لجميع التكاليف وتحميل غير المباشرة منها بطرق صحيحة على تكلفة المنتج و بالتالي إتباع سياسة تسعيرية صحيحة، ما يعزز من تنافسية المؤسسة ويدفع إلى تقدمها. Le succès de toute entreprise économique dépend principalement de la gestion optimale de toutes ses ressources, ainsi que de la prise en compte de tous ses coûts et de leur rationalisation, ce qui a conduit à la création de différentes méthodes de calcul des coûts, dont la méthode des sections homogènes, étudiée dans notre recherche. Cette méthode est considérée comme l'une des méthodes traditionnelles de calcul des coûts, visant à clarifier la manière de répartir les coûts indirects sur le coût total des produits. Nous avons tenté dans cette étude d'appliquer cette méthode à une entreprise de production en suivant une approche descriptive analytique et une étude de cas pour mettre en lumière les aspects du sujet. Grâce à une étude empirique menée sur l'unité de production "Texalg", nous avons tiré plusieurs conclusions, dont la principale est que l'utilisation de la méthode des sections homogènes pour déterminer le coût du produit dans l'entreprise "Texalg" permet une connaissance exhaustive et précise de tous les coûts, y compris leur répartition indirecte de manière appropriée sur le coût du produit, favorisant ainsi une politique tarifaire correcte qui renforce la compétitivitéItem تأثير جودة المعلومات المحاسبية على قرارات مستخدمي القوائم المالية -دراسة حالة مؤسسة ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية خنشلة -(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) بوزيدي أميمة; حصاد رميساء; تحت إشراف الأستاذ: زعيمي رمزيالملخص : هدفت هذه الدراسة إلى إبرار أهمية جودة المعلومات المحاسبة على قرارات مستخدمي القوائم المالية، وكيفية الاستفادة منها واستخدامها من طرف متحدي القرارات، حيث تستمد المعلومات المحاسبة أهميتها ومكانتها من خلال مساهمتها في عملية اتخاذ القرار، إذ تعتبر جودة المعلومات المحاسبية بمثابة الركيزة الأساسية التي تبنى عليها عملية اتخاذ القرارات، وقد توصلت الدراسة إلى أن للمعلومات المحامية تأثير كثير ومهم بالسة لمتخذي القرارات، وذلك من خلال تلبية متطلباتهم، وهذا ما ينعكس على رشادة القرارات المتحدة. This study aimed at displaying the importance of the quality of accounting information on the decisions of financial statements users, and how to benefit from it and use it by decision makers. Accounting information gets its importance and status through its contribution to the decision -making process , where the quality of accounting information in the basis upon which the decision -making process is built on. The study found that accounting information has a significant impact on decision makers by meeting their requirements ,which is reflected in the rationality of the decisions taken .