scientific events
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing scientific events by Title
Now showing 1 - 20 of 26
Results Per Page
Sort Options
Item Jean Dubois' verbal theory for a better mastery of the French verbal system Case of C.E.M SAAD BENSEDIRA, mechta ETTAREF(University of ‘Abbes Laghrour’ Khenchela, 2023-04) Dalila BENHAFSIAbstract: The main objective of our modest work is to seek the origins of the difficulties of the agreement of verbs in writing and to propose solutions that can be at the service of the mastery of the French verbal system and also at the service of the learning of the French language (the mastery of FLE). To this end, we expose our solution; that of applying the system proposed by "J. Dubois" in particular, which is a remedy for the problem of the French verbal system. Résumé: L'objectif principal de notre modeste travail est celui difficultés de l'accord des verbes à l'écrit et de proposer des solution qui peuvent être au service de la maitrise du système verbal français et au service aussi de l'apprentissage de la langue française (la maitrise du FLE). Dans cet objectif, nous exposons notre solution; celle d'appliquer le système proposé par << J.Dubois » particulièrement qui est un remède du problème du système verbalfrançais.Item The Rising of English and the Language Conflict in Post-Hirak Algeria: Attitudes and Stances among Algerians(icrlpw, 2021) Faycal SaoudiItem الازدواجية اللغوية وتعليمية اللغة العربية(مجلة افاق للعلوم, 2018) راضية سكاويrésumé: La langue arabe a une sorte de rigidité face aux changements qui se produisent sur elle, car elle se distingue des autres langues parce que c'est la langue dans laquelle le Saint Coran a été révélé Par conséquent, cette étude vise à aborder l'aspect de cette réalité linguistique, en parlant de l'un des phénomènes dominants, le phénomène de la diglossie, qui a occupé l'intérêt de nombreux chercheurs dans divers domaines tels que la linguistique, la linguistique sociale et l'enseignement des langues. Cette recherche révèle le concept de ce phénomène, à travers la définition du terme et sa différence avec le concept de bilinguisme, montrant son histoire et ses manifestations linguistiques et les raisons principales qui ont conduit à son émergence et les aspects négatifs du problème de l'apprentissage et de l'enseignement de l'arabe. Solutions qui permettent la réduction de ce phénomène, qui aident dans le processus d'enseignement de l'arabe. تكتسب اللغة العربية نوعا من الصلابة في مواجهة التغيرات الطارئة عليها، لتميزها عن سائر اللغات ولكونها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم ، غير أن الواقع اللغوي في العالم العربي يعكس تراجعا وضعفا كبيرا في استخدامها. لذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى معالجة جانب من جوانب هذا الواقع اللغوي، من خلال الحديث عن أحد الظواهر المهيمنة عليه ، وهي ظاهرة الازدواج اللغوي، التي شغلت اهتمام الكثير من الباحثين في مختلف الميادين، كعلم اللغة ، وعلم اللغة الاجتماعي، وتعليمية اللغات وغيرها ... يكشف هذا البحث عن مفهوم هذه الظاهرة، من خلال ضبط المصطلح، وتبيان الفرق بينه وبين مفهوم الثنائية اللغوية . مبينا تاريخيتها ومظاهرها اللغوية و أهم الأسباب التي أدت إلى ظهورها من جهة ، ووجوه المشكلة فيها وتأثيرها السلبي في تعلم وتعليم اللغة العربية، ثم يطرح جملة من الحلول التي تمكن من الحد من هذه الظاهرة والتي تساعد في عملية تعليم اللغة العربية.Item الأسلوبية من التأثيل إلى إمكانيات التحليل(2020) رشيد بلعيفةItem الأنا والآخر في الرواية العربية اختلاف أم لقاء؟(دولة ايران, 2020-02-01) هشام توميItem التجريب في رواية حائط المبكى للأديب عز الدين جلاوجي(مجلة علوم اللغة العربية وادابها, 2018-01) هشام توميAstract— These papers deal with a novel experience by the novelist Izz al- Din Jalawaji, Which they called Hayit Elmabka which showed their experimental features in form and substance To add this work to many works of fiction to the writer who bet on experimentation refusing to return himself, Rebelling against the prevailing authority and breaking it into the previous models openness of his experience on the multiplicity of readings provocative reader many questions and inquiries, Carrying it to the depths of the human soul, entraps it and analyzes its details, Using art - drawing - in the formation of his imaginary world and in the of delirium, dreams and nightmares in the narrative of events الملخص - تعالج هذه الورقات تجربة جديدة للروائي عز الدين جلاوجي التي عنونها بـ: حائط المبكى حيث أبانت عن سماتها التجريبية شكلا ومضمونا ليضاف هذا العمل إلى عديد الأعمال الروائية لكاتها الذي راهن على التجريب رافضا إعادة نفسه بتمرده على سلطة السائد وكسره للنماذج السابقة بانفتاح تجربته على تعدد القراءات مستفزة قارئها بعديد الأسئلة والاستفسارات، حاملة إياه إلى أغوار النفس البشرية يستبطنها ويحلل تفاصيلها، مستعينا بالفن الرسم- في تشكيل عالمه المتخيل وبأسلوب الهذيان والأحلام والكوابيس في سرد أحداثه.Item الجازية الهلالية في ثلاث روايات جزائرية: الجازية والدراويش، نوار اللوز، راس المحنة(جامعة الجلفة, 2020-03-09) هشام توميملخص: تتغيا هذه المداخلة الوقوف على توظيف الت ا رث الشعبي ممثلا في السيرة الهلالية من خلال شخصية الجازية التي استرعت اهتمام الروائيين الج ا زئريين للتعبير عن آ ا رئهم وأفكارهم، وللمقارنة بين واقعين: الأول يمثله الزمن الماضي بكل ما يحمله من حب وتضحية ونضال لتحرير هذه الأرض الطاهرة، والثاني متقلب متغير لا يبشر بخير نظ ا ر لاعتبا ا رت كثيرة من بينها الابتعاد عن ما سطر إبان الثورة، حيث طفت على السطح مشاكل كثيرة ارتبطت في جلها بالفساد الذي عم الوطن بعد الاستقلال إلى يومنا هذا، أي أن هذه الروايات )موضوع الد ا رسة( ناقشت وضع الج ا زئر زمن الكتابة وكذلك في استش ا رفها لما سيحدث لا حقا. لقد وجد الروائي الج ا زئري في الت ا رث الشعبي خ ا زنا ثريا لا ينضب من قيم وأفكار تشحن أدبه برمزية مثلى، معبرة عن السياق الحضاري المتقلب بمنحه الآلية التعبيرية على ذلك الواقع، ثم أن انتخابه للمادة الت ا رثية سواء أكانت شخصيات، أو فضاء، أو أحداثا، تكون موجهة لذاك الغرض لا من أجل تقديسها أو الانغلاق ضمنها، بل بتفعيلها والانفتاح عليها ومنحها نفسا جديدا وشحنها برؤى فكرية جديدة تسهم في الانطلاق والانبعاث.Item السرد السيري في الرواية النسوية الجزائرية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2022-03-15) هشام توميItem السيميائية(جمعة بسكرة, 2015) رشيد بلعيفةItem الصورة الفنية قديما وحديثا(2008) رشيد بلعيفةItem الكتابة اللسانية التمهيدية العربية : قراءة في الوظيفة والهدف(جامعة الشاذلي بن جديد- الطارف, 2020) منيرة قليلملخص: يتشكل موضوع الكتابة اللسانية التمهيدية من خلال رصد النظريات اللسانية الحديثة ومبادئها العامة في دراسة اللغات البشرية ووصفها وتحليلها ، ولذلك تروم هذه الكتابة التيسيرية تقديم اللسانيات ومفاهيمها النظرية والمنهجية بصورة واضحة وبسيطة تعتمد الشرح والتبيان بصورة وأمثلة ورسومات بيانية ؛ قصد إثارة المتلقي العربي، وتزويده بمعرفة سليمة منهجا وموضوعا. ولهذا تمثلت الغاية التعليمية في مثل هذه الكتابات التبسيطية كأهم مسعى يستوجب تحقيقه من بين غايات متعددة عامة وأخرى خاصة؛ سواء كانت مرتبطة بالعناوين ، أم المقدمات، أم المادة المعرفية اللسانية، أم المنهج المعتمد فهل نجحت الكتابة اللسانية العربية التمهيدية في تبسيط المعرفة اللسانية للقارئ العربي؟ وما تجسيد الغايات التعليمية في هذه الكتابة؟ The subject of introductory linguistic writing is formed through monitoring modern linguistic theories and their principles in the study , description , and analysis of human languages. The refore , this facilitative writing intends to present linguistics and its theoretical and methodological concepts in a clear and simple way, that depends on explanation and illustration , with pictures,examples, and diagrams, in order to excite the arab recipient , and provide him with knowledge sound approach and theme .Therefore, the educational goal was represented in such simplified writings as the most important endeavor that must be achieved from among several goals , public and private, whether they are related to titles, introductions,linguistic cognitive, or the approved approach. Did the introductory Arabic linguistic writing simplify the linguistic knowledge of the Arabic reader? What is the level of embodiment of the educational goals in this writing?Item الكرنفال في رواية الحمار الذهبي وفق معطيات " ميخائيل باختين(مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة, 2015) إیمان ملیكيتهدف هذه الدراسة إلى عرض كيفية توظيف المكون الكرنفالي في رواية (الحمار الذهبي) للروائي لوكيوس أبوليوس، وتتبع آليات اشتغاله في بنية الخطاب الروائي وفق معطيات ميخائيل باختين. إن رواية (الحمار الذهبي) من أوفر الروايات عرضاً لأشكال التعبير الشعبي، وبخاصة الموقف الكرنفالي وطقوسه، الذي يعتبر من أهم المفاهيم التي بلورها باختين في إطار حديثه عن التطور النوعي للرواية كجنس أدبي. لذا سنكشف في هذا البحث عن الأنساق الكرنفالية التي مررها الكاتب في سياق النص، ونبين المآرب المتوخاة من إدخال الحمولة الكرنفالية إلى النص الروائي. ومن هذا المنطلق جاءت خطة البحث مرتسمة من خلال ثلاثة عناصر، تناول العنصر الأول مبدأ إشاعة روح الكرنفال، وقد انتخبت مشاهد الضحك كعينة للدراسة لحضورها المهيمن داخل الخطاب الروائي، ومن ثم تم الانتقال إلى مبدأ التكافؤ بين الأضداد وتناولت الدراسة هذا العنصر من خلال التناوب والتبديل، والتعارض، وفي العنصر الأخير عولج مبدأ عدم الكلفة من خلال التوفيقية، والسخرية الرمزية. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج، منها أن رواية (الحمار الذهبي) فضلا عن طابعها العجائبي كما هو مدروس عنها بكثرة فإنها تشتمل على حضور فاعل للمكون الكرنفالي، والذي لا يقل حضوره أهمية وقيمة عن الأول، بل إن الأنساق الكرنفالية فيها كشفت عن واقع يتعذر على الخطاب العادي الكشف عنه، وذلك من خلال السخرية من الواقع ومن الخطاب السلطوي، ومحاولة كسر المألوف والخروج عن الخط الاعتيادي للحياة. Summary : The study aims to show how to employ the carnival component in the novel Golden donkey of the novelist – Lucius Apeleius and follows the mechanics of his work in the structure of the narrative speech according to the data of Mikhail Bakhtine. The Golden donkeys novel is one of the most abundant novels of popular expressions especially the situation of the carnival and its rituals which is one of the most important concepts that Bakhtine has crystallized in the context of the qualitative evolution of the novel as a literary race. So we will find out in this research for the carnival patterns passed by the writer in the context of the text and we show the targets to insert the payload into the narrative text . On the basis of interest ,the research plan came out through three elements , in the first element it dealt with the principle of spreading the spirit of the carnival. The laughter scenes were selected as a sample of the study for its dominant presence within the narrative speech. And then got to : the principle of equivalence between opposites and the study dealt with this element through rotation and switching and conflict and in the last element was treated the principle of alienation through syncretism and symbolic irony. This research concluded with a set of results that the Golden donkeys novelas well as its magical character as it is much more thoughtful about it ,so it includes the presence of an actor for the carnival component and his presence is not less important and valuable than the first , but the carnival patterns revealed the reality that the normal speech couldnt detect . And that through the irony of reality , from the authoritarian speech, try to break the familiar and get out of the normal line of life.Item اللغة الشعرية وتجلياتها في - ديوان الفراشات تقول سرها للوازنة بخوش(مجلة إشكالات في اللغة و الأدب, 2021) نجار فوزيالملخص يروم هذا المقال استكشاف بعض مظاهر حداثة النص الشعري الجزائري الحديث/ المعاصر وهو يخوض مبدأ التجريب بمختلف مستوياته، وبخاصة فيما تعلق بالشكل الكتابي والرسم الفني الموازي له. أو ما يعرف بالتشكيل البصري للقصيدة الحديثة والمعاصرة (الشعر الحر/شعر التفعيلة/قصيدة النثر) التي أضحت دلالة/ دلالات يتداخل فيها اللغوي، و البصري، والملموس، والمحسوس، والداخلي والخارجي وحتى شكل ونمط الكتابة. وبذلك كشف ملامح التجديد الفني في بناء النصوص الشعرية الجزائرية، ومحاولة تفسير العلاقات التي تحكم إنتاجها. Abstract : The present paper tends to explore some modernism aspects of the modern/ contemporary Algerian poetic text in its experimental journey and at various levels, especially with regard to the written form and its parallel artistic drawing; the so-called visual composition. The modern and contemporary poem (free verse/ Iambic verse/Prose poem ) has become a cross point of connotations where several components: linguistic, visual, tangible, perceptible, internal, and external intertwine to give birth to its value and significance. From this perspective, this study aims to reveal the artistic innovation features in structuring Algerian poetic texts, as it also tries to explain the relations that govern their production. Keywords: Free verse, Visual composition, Artistic drawing, Structuration, Whiteness, Punctuation.Item الملتقى الدولي الافتراضي حول: المناهج والأسس الفنية للكتابة المسرحية للطفل(جامعة محمد خيضر بسكرة, 2021) منيرة قليلإن التربية تسيم في إعداد الفرد لمحياة وتثبيت مفاىيمو حول الكثير من المعمومات والمعاني، مما يتطمب العمل عمى تكيف الفرد مع البيئة الاجتماعية ومع نفسو بمعنى تييئة الفرد لأن يكون كلاّ موحدا بأبعاده المعرفية والسموكية بشكل متوازن. وليذا أكدت أساليب التربية الحديثة في المؤسسات عمى الدور الفاعل لمفن ؛ كوسيمة لبناء التعممات المعرفية بعيدا عن الأساليب النمطية التمقينية ، وذلك بمسرحة المناىج التعميمية التي تسخّر المسرح لتجسيد القيم التربوية والاحتياجات النفسية لمتلاميذ. فالمسرح التربوي يعدّ ركيزة ىامة من ركائز الأنشطة التربوية المساىمة في شحذ طاقات الأطفال وتنمية مواىبيم ومدركاتيم الحسية والحركية ، وبمورة ذائقتيم الفنية والجمالية ، وبالتالي بناء شخصية واعية متكاممة قادرة عمى ربط النظري بالواقع العممي الممموس ومواجية المواقف الحياتية بشجاعة وثبات في طابع المتعة والفرح والمعب . لذا تسعى ىذه الد ا رسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام أسموب الد ا رما التعميمية في تحصيل قواعد المغة العربية Education contributes to preparing the individual for life and fixing his concepts about a lot of information and meaning, this requires working on the individual’s adaptation to the social environment and with himself, in order to be a person united cognitive and behavioral in a balanced manner ; that is why modern education methods in institutions emphasized the effective role of art , as a way to build cognitive and not rote stereotypes, by dramatizing educational curricula that use theater to embody the educational values and psychological needs of students. The educational theater is an important educational activity that contributes to filling the energies of children and developing their talents and sensory and kinesthetic perceptions.Therefore, this study seeks to know the impact of teaching using the method of educational drama in the collection of the rules of the Arabic language.Item الملتقى الوطني الأول في اللسانيات الاجتماعية بعنوان: سوق اللغات في الجزائر وسبل الانسجام في ظل العولمة الثقافية(جامعة محمد خيضر بسكرة - الجزائر, 2021-04-07) قليل منيرةتعتمد الأمم في تثبيت شخصيتها بتُ الأمم على ركائز ىامة، على تاريخها ودينها وعلى أعرافها الاجتماعية فمن خلبتعا يتعرف الإنسان على ذاتو إذ لا تُوحِد اللغة منطلقا كلبميا فحسب بل تتعدى ذلك كلو فهي – واتضال ىذه - أعمق من أن تكون سلسلة كلبمية يصوت بها الفرد إذ ىي النافذة على الإنسانية أترع والتي بها تتلبقح الثقافات وتتطور الأفكار، فيمثل بذلك التعدد اللغوي واقعا معرفيا يتعدى أحادية اللسان نتيجة لظاىرتي التأثتَ والتأثر حيث تتجاذبو التحولات اتضضارية والتطورات التكنولوجية و الاقتصادية من جهة فتؤكد على شرعيتو تظا يحققو ىذا الأختَ من انسجام اجتماعي وتكامل فكري في ظل العوتظة الثقافية، إذ صار لزاما على كل المجتمعات مواكبة الواقع الذي يفرض التفتح على الألسنة التي باتت أس التواصل الاستًاتيجي في الوقت اتضالي، غتَ أن الأمر اتظلفت للبنتباه أن اللسان قد انتقل في السنوات الأختَة من ىامشية اتظوضوع إلى مركزيتو، إذ بات يدثل ىوية الشعوب بلو قوام وجودىا وىو ما يفرض التمسك بلسان واحد وترسيمو على كافة اتظستويات اللسانية فيصبح التخطيط اللغوي والسياسة اللسانية أبرز اتظناىج الواجبة اتضضور في ظل الانفتاح اللساني يشهد على ذلك أن اتعوية الثقافية تطالب ىي الأخرى باتضفاظ على النظام اللغوي للسان العربي من منظور تبعيات الصراع اللغوي وأثره غتَ اتظرغوب على اتظواطنة اللغوية. فإذا كان التعدد اللغوي وجها حضاريا و تلبقحا ثقافيا فهل يدكن أن يكون طرحا مضادا للهوية العربية وما طبيعة الأثر الذي يدكن تظسو من جراء قضية التعدد اللغوي أأثر إيجابي يضمن تحقيق التواصل أم أثر سلبي يسهم في الغالب في تعزيز الصراع، أم أن استحداث طرق في تغال وضع السياسة اللغوية من شأنو تقليص اتعوة وضمان التعايش بتُ المجموعات اللغوية داخل المجتمع الواحد. Nations depend in establishing their character among nations on important pillars; on its history and religion, and on its social norms as the language does not only unify aspeech, it is too deep for a chain of speech for individual to vote, as it is the window to humanity and the cross-fertilization of cultures, multilinguism is therefore a knowledge reality that goes beyond monolithic language, where it is attracted on one hand by civilizational transformations and emphasizes, to bring about harmony and intellectual integration in the context of globalization, so societies need to open up tongues that have become the ace of strategic communication, the tongue has moved from the marginal to the central to the identity of the people and even the strength of their existence, language planning becomes one of the most important courses to be attended with open language , this is confirmed by the fact that identity demands the preservation of the Arabic tongue. if the multilinguism is a civilized face and cross-cultural cross- fertilization could it be an anti-identity proposition? and What is the nature of the impact of multilinguism? A positive effect that ensures the achievement of communication or a negative effect that contributes to enhancing the linguistic conflict?Item النص والخطاب، التماس والمزاي(مداخلة اليوم الدراسي جامعة جيجل, 2018) رشيد بلعيفةItem بين البلاغة العربية والأسلوبيات الحديثة؛ من أجل علم أسلوب عربي قراءة في المشروع النقدي لشكري محمد عياد(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) رشيد بلعيفةالملخص: تتنزل هذه الدراسة ضمن خطاب النقد العربي المعاصر، وتروم البحث في كيفية استثماره لآليات مناهج النقد الغربي ونخص منها المناهج النسقية التي تعمل على إضاءة مختلف جوانب النص باعتباره بنية / نسقا مغلقا، دون الخوض في مجمل السياقات التي تحوطه، وتتباين القراءات النقدية بتباين اتجاهات أصحابها من مقاربة تنحو مناحي التأصيل النظري والممارساتي إلى مقاربات تقطع أواصرها معرفيا مع ما يشدها إلى التراث. وتنهض هذه المداخلة في شقها النظري لتحسس المفاصل المعرفية بين البلاغة العربية والأسلوبيات الحديثة ومحاولة الوقوف عند نقاط التقاطع والتوازي التي يتصف بها العلمان، ثم تحاول البسط في ممكنات التحليل الأسلوبي للخطاب الأدبي من منظورات متعددة من أجل استكناه مجمل مكونات النص الجمالية والبنيوية، وهي إذ تفرد حيزا مهما لجهود أحد النقاد العرب البارزين في مجال الأسلوبيات الحديثة وعلاقاتها بالبلاغة العربية، فهي تهدف كذلك إلى تتبع هذا الجهد النظري والممارسي والترجمي الذي قدمه الدكتور شكري عياد ضمن مسيرته النقدية الواعية بإشكاليات النقد العربي المعاصر، وما خلفه من مدونات نقدية تبين عن موقفه من التراث فضلا عن موقفه من الحداثة. فهل استطاع عياد بمشروعه النقدي أن يحدث خلخلة معرفية على مستوى الاستيعاب المصطلحي والإجرائي لمصطلحات النقد الغربي المعاصر؟ وكيف تم له ذلك ؟ وهل عملية التوليف بين مقولات البلاغة العربية القديمة وآليات الأسلوبية الحديثة هي عملية ذات جدوى أم أن الأمر لا يعدو أن يكون محض تلفيق ؟ كل هذه التساؤلات وغيرها هو ما تنهض هذه المداخلة للإجابة عنها وبسطها.