Master Memoires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Memoires by Title
Now showing 1 - 20 of 314
Results Per Page
Sort Options
Item Internet addiction and achievement motivation among youth(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025-06-17) أميرة منادي; تحت إشراف الأستاذ (ة) : د. سهام الكاهنة شرابنAbstract: The widespread integration of the internet into daily life has raised growing concerns about its potential psychological effects on youth, particularly regarding achievement motivation. This study aimed to examine the relationship between internet addiction and achievement motivation among Algerian youth. A descriptive-correlational method was employed. The final purposive sample consisted of 395 participants aged between 18 and 40 years, selected from an initial exploratory group of 500 individuals using accidental sampling. Data were collected through two validated instruments: Young’s Internet Addiction Test (IAT) and Achievement Motivation Scale. Statistical analysis was conducted using SPSS software (version 27), including descriptive statistics, Pearson correlation, and one-sample t-tests. The results showed moderate to high levels of internet addiction and low to moderate levels of achievement motivation among participants. However, there was no statistically significant correlation between internet addiction and achievement motivation (r = 0.058, p > 0.05). These findings suggest that internet use, although prevalent, does not necessarily impair achievement drive directly, and that other mediating variables may be involved. مستخلص الدراسة: أدى الانتشار الواسع للإنترنت في الحياة اليومية إلى تزايد المخاوف بشأن آثاره النفسية المحتملة على الشباب، لا سيما فيما يتعلق بالدافعية للإنجاز. هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين إدمان الإنترنت والدافعية للإنجاز لدى الشباب الجزائري. تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تألفت العينة النهائية من 395 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاما، تم اختيارهم من مجموعة استكشافية أولية قوامها 500 فرد باستخدام العينة العارضة. جمعت البيانات باستخدام أداتين معتمدتين: اختبار يونغ لإدمان الإنترنت (IAT) ومقياس الدافعية للإنجاز. أجري التحليل الإحصائي عبر برنامج SPSS (الإصدار 27)، متضمناً الإحصاء الوصفي، معامل ارتباط بيرسون، واختبار t لعينة واحدة. كشفت النتائج عن وجود مستويات متوسطة إلى مرتفعة من إدمان الإنترنت، ومستويات منخفضة إلى متوسطة من الدافعية للإنجاز بين المشاركين. مع ذلك، لم يظهر التحليل وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين إدمان الإنترنت والدافعية للإنجاز (r = 0.058، p > 0.05). تشير هذه النتائج إلى أن استخدام الإنترنت، رغم انتشاره، لا يؤثر بالضرورة بشكل مباشر على الدافعية للإنجاز، وأن متغيرات وسيطة أخرى قد تكون متضمنة في هذه العلاقة.Item La profession d'avocat; une activité officieuse : القضاء ومهنة المحاماة في الجزائر المستعمرة 1830-1870 و دورها في الدفاع عن القضايا الأهلية وفق مبدأ(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) وليد ركنية; إشــــــر اف الأستـــــــاذ: د/ عبد النور غرينةالملخص : مع تسليم مدينة الجزائر لسلطات الاحتلال الفرنسي سنة 1830، سعت هذه الأخيرة إلى فرض نظام قضائي يتماشى ومصالحها الاستعمارية، وقد مر هذا التنظيم على عدة مراحل قبل أن يشهد نوعا من الاستقرار، وقد شهدت الفترة الممتدة بين 1830-1870 عدة تشريعات تهدف إلى تنظيم القضاء، سواء الإسلامي الذي كان قبل الاحتلال أو ذلك الذي سعت إلى ترسيخه بعد الاحتلال. ان دراسة مهنة المحاماة في الجزائر في الفترة ما بين 1830 و1870م تتيح لنا فرصة الاطلاع على تاريخ هذه المهنة التي لم تكن موجودة رسميا بأرض الجزائر لمدة تقرب من نصف قرن بعد الاحتلال ولم تكن مسلحة بقانون تنظيم المهنة يقنن نشاطها على غرار ما كان حاصلا بفرنسا، ورغم العراقيل التي وضعتها السلطات الاستعمارية في طريق المحامين إلا أنهم حاولوا الدفاع عن قضايا الأهالي في حدود الحريات التي منحت لهم Summary : After the surrender of the city of Algiers to the French colonial authorities in 1830, it endeavoured to impose a judicial system in line with its colonial interests, this organization passed through several stages before it witnessed a kind of stability. The period between 1830-1870 witnessed several legislation aim to regulate the judiciary, whether the Islamic one which existed before the occupation or the one adopted by the colonial authorities after the occupation. The study of the profession of lawyers in Algeria between (1830 and 1870) gives us the opportunity to explore the history of this profession, which was not officially present in Algeria for nearly half century after the occupation and with no Law for the organization and practice of the lawyer's similar to that one in France. Despite Obstacles placed by the colonial authorities in the way of lawyers, however, they tried to defend the cases of the indigenous; within the limits of the freedoms granted to them.Item levlev&Schwartzقياس رأس المال البشري وفق محاسبة الموارد البشرية استخدام نموذج حاسي مسعود ENAGEO بالمؤسسة الوطنية للجيوفيزياء(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) إلياس مليح; تحت إشراف الأستاذ: د/ بن عمران بوبكرالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية المورد البشري وإمكانية اعتباره أصلاً من أصول المنظمة وموارداً هامة من مواردها الاقتصادية. سعت الدراسة إلى الإجابة على هذه الإشكالية من خلال تناول مفهوم رأس المال البشري وخصائصه وأهم مكوناته ثم التعرف على مفهوم محاسبة الموارد البشرية ومراحلها، ثم الأهداف وأهميتها، وكذلك نماذج القياس المحاسبي لهذه الموارد. تم تطبيق محاسبة Lev &Schwartz باستخدام نموذجENAGEO الموارد البشرية على المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء للقياس المحاسبي، حيث تم توضيح تأثيره على قيم عناصر القوائم المالية على تقديم قيمة اقتصادية للموارد البشرية في القوائم المالية Lev & Schwartz يعتمد النموذج المطبق للشركة من خلال تقدير القيمة المستقبلية لهذه الموارد باستخدام الأجور السنوية ومعدل الخصم. يُظهر هذا النموذج أن المورد البشري في الشركة يتمتع بقيمة تفوق الموارد الأخرى، ويتضح ذلك من خلال العدد الكبير للعاملين والنوعية العالية التي تعتمد عليها الشركة في نشاطها، وذلك عبر التكوين والتأهيل المستمرين خلال المسار المهني Abstract : This study aims to shed light on the importance of human resources and their potential to be considered as a fundamental asset of the organization and a significant economic resource. The study seeks to address this issue by examining the concept of human capital, its characteristics, and key components, then identifying the concept of human resource accounting and its stages, objectives, importance, as well as accounting measurement models for these resources. Human resource accounting was applied to the National Geophysics Institute (ENAGEO) using the Lev & Schwartz model of accounting measurement, elucidating its impact on the values of financial statement elements. The Lev & Schwartz model adopted estimates the economic value of human resources in the company's financial statements by estimating the future value of these resources using annual wages and the discount rate. This model demonstrates that human resources in the company possess a value exceeding other resources, evident through the large number of employees and the high quality upon which the company relies in its operations, achieved through continuous training and qualification throughout their careers.Item newsالاخبار المفبركة عبر منصة الفايسبوك وتأثيرها على الشباب الجزائري دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الفاسبوك لولاية خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) اية جامعي; سعاد غموج; إشراف الأستاذة : د / غالية غضبانالملخص : سعينا من خلال الدراسة على معرفة: الاخبار المفبركة عبر منصة الفايسبوك دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي منصة الفايسبوك لولاية خنشلة ونظرا لطبيعة الموضوع فقد قسمت دراستنا إلى ثلاث فصول الفصل الأول بعنوان الاطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني بعنوان انتشار الاخبار المفبركة عبر منصة الفايسبوك والفصل الثالث الاطار التطبيقي للدراسة• استخدمنا في الدراسة المنهج المسحي بغرض جمع المعلومات والبيانات التي تخص البحث وتحليلها وتفسيرها للحصول على النتائج المتوقعة في نهاية البحث، وأيضا اعتمدنا في جمع البيانات على الاستمارة كأداة رئيسية والملاحظة أداة ثانوية، وتم توزيع الاستمارة على 100 شخص من شباب ولاية خنشلة• ثبتت نتائج الدراسة ان اغلب افراد العينة يعتمدون على منصة الفايسبوك كمصدر للأخبار بنسبة كبيرة وان الاخبار المفبركة عبر منصة الفايسبوك تؤثر بشكل سلبي على معارف ونفسية وسلوكيات الشباب وأيضا تحرض الشباب على ارتكاب جرائم غير قانونية Summary : Through the study, we sought to know: Fake news fabricated news via the Facebook platform A field study of a sample of Facebook platform users in the state of Khenchela. Given the nature of the subject, our study was divided into three chapters. The first chapter is entitled the methodological framework of the study. In the study, we used the survey method for the purpose of collecting, analyzing and interpreting information and data pertaining to the research to obtain the expected results at the end of the research. We also relied on collecting data on the questionnaire as a main tool and observation as a secondary tool. The results of the study proved that most of the respondents depend on the Facebook platform as a source of news in a large percentage, and that the fabricated news through the Facebook platform negatively affects the knowledge, psychology and behavior of young people and also incites young people to commit illegal crimesItem Psycho Social Factors and Violent Behavior in Offenders(Faculty of Social and Human Sciences, Abbas Laghrour University, Khenchela, 2025-06-24) Djihad laouar; Habiba bouguernizen; Under the supervision of Professor: Dr. Salah AberkaneAbstract The current research aimed at predicting violent behavior through the analysis of psychosocial factors in the city of Khenchela and help law enforcement with a set of preferably evidence-based interventions for a better life with less violence. It used artificial intelligence, namely machine learning algorithms such as the Artificial Neural Network (ANN), Logistic Regression approach. Using a retrospective method, this study analyzed 110 case files of convicted offenders from Khenchela city and its surrounding regions.The results show that: • Violent behavior cannot be attributed to a single factor; rather, it results from the interaction between psychological and social factors. • Histrionic Personality Disorder is among the most influential psychological factors that are more prone into engaging in violent behavior. • Educational level plays a role in predicting violence at various levels, with lower educational attainment being associated with a higher likelihood of weapon use. • Weapon use is also considered an effective factor in the occurrence of violence against individuals. Knives were the most commonly used weapons during the commission of crimes, followed by firearms. • Both Logistic Regression and Artificial Neural Networks demonstrated efficiency in predicting criminal violence. Logistic Regression was able to identify risk factors, particularly the impact of educational level and type of crime on weapon use. • Meanwhile, the Artificial Neural Network model showed high predictive accuracy regarding the presence and use of weapons. • The integration of both methods achieved a notable level of accuracy in predicting violent behavior and mitigating its risks. Finally, this study serves as a starting point for future researchers and contributes to assisting security agencies in developing prevention strategies and early intervention programs to reduce and prevent violence. مستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التنبؤ بسلوك العنف من خلال تحليل العوامل النفس إجتماعية، ومساعدة العاملين في مصالح الأمن للقيام بمجموعة من التدخلات المبنية على الأدلة من أجل حياة أفضل وعنف أقل. بإستخدام الذكاء الإصطناعي، وتحديدًا خوارزميات التعلم الآلي مثل الشبكة العصبية الإصطناعية ANN والانحدار اللوجستي LR. وكذلك باستخدام المنهج الإستردادي لتحليل 110 ملفات قضايا للمعتدين تمت إدانتهم، بمدينة خنشلة وضواحيها. أظهرت النتائج أن • لا يمكن ارجاع العنف الى عامل واحد فقط بل هو نتيجة لتفاعل بين العوامل النفسية والاجتماعية. • إضطراب الشخصية الهستيرية من اكثر العوامل النفسية تأثيرا على سلوك العنف. • المستوى التعليمي له دور في التنبؤ بالعنف في مختلف المستويات وقد ارتبط انخفاض المستوى التعليمي بزيادة احتمالية استعمال السلاح. • كما يعد استعمال السلاح عاملا فعالا في حدوث العنف ضد الاشخاص إذ كان السكين هو السلاح الاكثر استخداما اثناء ارتكاب الجرائم، يليه السلاح الناري . • أظهر كل من الإنحدار اللوجيستي والشبكات العصبية الإصطناعية كفاءة في التنبؤ بالعنف الاجرامي، حيث تمكن منهج الانحدار اللوجستي من تحديد عوامل الخطر خاصة تأثير المستوى التعليمي ونوع الجريمة على إستخدام الاسلحة . • بينما نموذج الشبكات العصبية الاصطناعية اظهرت دقة تنبؤية عالية بوجود السلاح واستخدامه. وقد تم الجمع بينهما لتحقيق دقة واضحة في التنبؤ بسلوك العنف والحد من مخاطره. وفي الاخير تشكل هذه الدراسة منطلقًا للباحثين في المستقبل، كما تُساهم في مساعدة الجهات الأمنية في تطوير استراتيجيات الوقاية وبرامج التدخل المبكر لتقليل العنف والحد منه.Item you tube short على الطفل : دراسة تحليلية لعينة من مقاطع الفيديو القصيرة المقدمة عبر اليوتيوب Réelsتأثيرمقاطع الفيديو القصيرة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) يسرى مزهود; نادية مسعي; تحت إشراف الأستاذة : د/ دهماني سهيلةالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة المضامين التي تقدمها مقاطع الفيديو القصيرة الموجهة للطفل عبر منصة اليوتيوب وذلك من خلال تحليل محتواها كميا وكيفيا٬ وتحديد الموضوعات السائدة وأهم القيم التي تروج لها هذه المقاطع وكذلك الإستمالات المستخدمة وذلك بغرض تقييم ملائمتها مع الفئة العمرية ذات (3-6 سنوات )٬ وانعكاساتها النفسية والاجتماعية المحتملة على الطفل ٬وقد اندرجت هذه الدراسة ضمن الدراسات التحليلية الوصفية الرقمية ، حيث اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي من خلال اختيار عينة قصدية تمثلت في 12 مقطع فيديو قصير والتي عالجت موضوع الدراسة كما اعتمدنا أيضا على آداه لجمع البيانات تمثلت في تحليل المحتوى الرقمي مع إجراء عملية تفريغ البيانات وتحليلها وتصنيفها وفق منهجية ال IMRED ليتم التوصل في الأخير إلى نتائج أن مقاطع الفيديو القصيرة الموجهة للطفل عبر منصة اليوتيوب محل الدراسة غلب عليها الطابع الترفيهي وظهور واضح للقيم السلبية كما اظهرت أن أغلب المقاطع القصيرة تم إنتاجها من قبل أطفال مؤثرين دون إشراف مؤسساتي. Abstract : This study aims to uncover the nature of the content provided by short video clips directed at children on YouTube (YouTube Shorts). This is achieved by analyzing their content quantitatively and qualitatively, identifying the prevailing themes and the most important values promoted by these clips, as well as the uses employed. This is intended to assess their suitability for the 3-6 age group and their potential psychological and social impact on children. This study falls within the category of digital descriptive analytical studies. We relied on the descriptive approach by selecting a purposive sample of 12 short video clips that addressed the subject of the study. We also relied on a data collection tool, which consisted of digital content analysis, followed by data analysis and classification according to the IMRED methodology. The final results revealed that the short video clips directed at children on the YouTube platform under study were predominantly entertainment-oriented and clearly displayed negative values. It also revealed that most of the short clips were produced by influential children without institutional supervision.Item Z روبورتاج حول جيل(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) هشام لتيم; تحت إشراف الأستاذة : د/ وردة بن عمرالملخص : تهدف هذه الدراسة، التي تُقدم في صيغة ريبورتاج ، إلى تحليل معمق للخصائص الاتصالية والإعلامية لـ "جيل زاد" (المواليد بين 1997 و 2012 في بيئة رقميةمتكاملة. يُعد هذا الجيل "المواطنين الرقميين تقريباً)، الشريحة الديموغرافية التي نشأت كلياً الأصيلين"، حيث يُشكل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية. تُركز الدراسة على سماتهم ً الفريدة مثل الاعتماد الكثيف على المحتوى الرقمي البصري والقصير، والمشاركة الفعالة في إنتاج المحتوى بدلاً من مجرد استهلاكه. كما تُسلط الضوء على قدرتهم على تعدد المهام الرقمية، ووعيهم المتزايد بالقضايا الاجتماعية، وميلهم نحو الأصالة والشفافية في الرسائل الإعلامية. على الرغم من إيجابيات تواصلهم، تُشير الدراسة إلى التحديات التي يواجهونها، مثل التعرض للمعلومات المضللة وتأثير الاستخدام المفرط للشاشات على صحتهم النفسية. يهدف هذا الريبورتاج إلى تقديم رؤى أكاديمية وعملية حول كيفية فهم هذا الجيل والتواصل الفعال معه، مما يُسهم في تطوير استراتيجيات إعلامية وتوعوية تُراعي ديناميكيات المشهد الاتصالي المتغير، وتُمكن المؤسسات من استثمار طاقات هذا الجيل المؤثرة في تشكيل مستقبل المجتمعات Abstract : This study, presented as an academic reportage, aims to provide an in-depth analysis of the communicational and media characteristics of "Generation Z" (individuals born approximately between 1997 and 2012), a demographic segment that has grown up entirely within an integrated digital environment. This generation is considered "Digital Natives," with the internet and social media forming an integral part of their daily lives. The study focuses on their unique traits, such as heavy reliance on short, visual digital content and active participation in content creation rather than mere consumption. It also highlights their capacity for digital multitasking, their increasing awareness of social issues, and their inclination towards authenticity and transparency in media messages. Despite the advantages of their digital communication, the study points out the challenges they face, such as exposure to misinformation and the impact of excessive screen time on their mental health. This reportage seeks to offer academic and practical insights into understanding this generation and effectively communicating with them, thereby contributing to the development of media and awareness strategies that account for the dynamics of the evolving communication landscape, and enabling institutions to leverage the influential energies of this generation in shaping the future of societies.Item ابن العنابي وبن الكبابطي وموقفهما من قضايا الهوية الوطنية ( 1830-1848)(كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ، قسم العلوم الإنسانية, 2024-06) هاجر مرغاد; نابتي آمال; تحت إشراف الاستاذة مليكة قليلملخص: يعتبر موضوع دراستنا الموسوم بابن العنابي وبن الكبابطي وموقفهما من قضايا الهوية الوطنية ( 1830-1848)، موضوع جد هام في تاريخ الجزائر، حاولنا خلال دراستنا الأكاديمية لهذا الموضوع أن نبين استراتيجية السياسة الاستعمارية في محاربة الهوية الوطنية، من خلال تفكيك الحظيرة الوقفية ومصادرة أملاكها وطمس معالمها بترسانة من القوانين، وكذا تدمير المساجد والزوايا والكتاتيب القرآنية وتحويل البعض منها إلى كنائس وملاهي ومخازن واسطبلات باسم القانون والمصلحة العامة إضافة إلى تحويل القضاء الإسلامي من خلال مجموعة من القرارات والقوانين التي أصدرتها الإدارة الاستعمارية، والتي تعزز التحكيم المدني الوضعي والذي يتعارض مع خصوصية الشعب الجزائري، وظهور مقاومات قادتها طبقة مثقفة عارضت بشدة هذه السياسة، وعلى رأسهم ابن العنابي المفتي الحنفي الذي أقلق الجنرال "كلوزيل" بكتاباته ومراسلاته التي إنتقد فيها خرق فرنسا لبنود معاهدة الاستسلام، وهو نفس المنهج الذي سار عليه المفتي الكبابطي الذي وقف هو الآخر بالمرصاد تجاه السياسة الاستعمارية، هذا ما جعل من السلطات الفرنسية تلفق لهما التهم والافتراءات الكاذبة ليسهل عليها عزلهما ونفيهما، وكذا تأسيس المدارس الشرعية سنة 1850م لتكوين رجال الدين الرسميين خدمة للمصالح الفرنسية. The subject of our study is Ibn al-Annabi and Ibn al-Kababti and their position among the issues of national identity (1830-1848), a very important topic in the history of Algeria during our academic study of this topic, we tried to clarify the strategy of colonial policy in combating national identity, by dismantling the endowment barn, confiscating its properties, obliterating its features with an arsenal of laws, as well as destroying mosques, zawiyas, and Quranic scriptures, and some of them were converted into churches, amusement parks, warehouses, and stables in the name of the law and the public interest, in addition to transforming the Islamic judiciary through a set of decisions and laws issued by the colonial administration that promote positive civil arbitration, which conflicts with the privacy of the Algerian people, the emergence of resistance led by an educated class that strongly opposed this policy, led by Ibn al-Annabi, the Hanafi mufti, which worried general Clausel through his writings and correspondence in which he criticized France’s violation of the terms of the surrender treaty, which was the same approach followed by the Kababti Mufti, who also stood guard against colonial policy, this is what made the French authorities fabricate false charges and slander against them to make it easier for them to isolate and exile them, as well as establishing Sharia schools in 1850 AD to train official clergy to serve French interests.Item اتجاه طلبة ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المؤسسات الناشئة البينية دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة عباس لغرور خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) بردوك طارق; إشراف الأستاذ: أ.د قرزيز محمودالملخص : تناولت هذه الدراسة تحليل اتجاهات طلبة ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو إنشاء المؤسسات الناشئة البينية، وذلك في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية التي يشهدها العالم. تتناول الدراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على رغبة الطلبة في دخول مجال ريادة الأعمال وخاصة مع صدور القرار الوزاري 1275 (المتضمن اعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة ’براءة اختراع)، مع التركيز على الدعم التقني والتشريعي وأهمية التخصصات البينية. تتبع أهمية الدراسة من الحاجة إلى فهم العوامل التي تشجع أو تعيق طلبة ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية عن دخول عالم ريادة الأعمال مثل التخصصات والميادين الاخرى، وبالتالي تقديم توصيات لتحسين السياسات والبرامج الجامعية لدعم هذا التوجه. انطلقت دراستنا ابتداءا من التساؤل الرئيس الآتي: كيف تساهم العوامل العلمية والتقنية والتشريعية في اتجاه طلبة ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المؤسسات الناشئة البينية؟ كانت أهداف الدراسة: 1. تحديد مدى تأثير العوامل التقنية على توجهات الطلبة نحو ريادة الأعمال. 2. فهم دور القوانين والتشريعات في دعم إنشاء المؤسسات الناشئة. 3. تحليل أهمية التخصصات البينية في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال بين الطلبة. Study Summary: This study examines the attitudes of humanities and social sciences students towards mantaining interdisciplinary startups in light of the economic, social, and technological transformations occurring globally. It investigates multifactor’s influencing students' interest in entrepreneurship, particularly following the issuance of Decision 1275, with a focus on technical and legislative support as well as the effectiveness of interdisciplinary specializations. Study Objectives: 1. Explore the impact of technical factors on students' entrepreneurial inclinations. 2. Underscore the role of laws and regulations in supporting startup creation. 3. Examine the significance of interdisciplinary specializations in fostering innovation and entrepreneurship among students.Item اتجاهات الشباب الجزائري نحو البرامج الاجتماعية عبر القنوات الجزائرية الخاصة - دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية خنشلة-(كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ، قسم العلوم الإنسانية, 2024-06) جمال الدين مريرالملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الشباب الجزائري بولاية خنشلة نحو مشاهدة البرامج الاجتماعية عبر القنوات الجزائرية الخاصة، من خلال التعرف على عادات وأنماط المشاهدة والإشباعات المحقق لدى شباب ولاية خنشلة وقد تم الاعتماد على منهج المسح الوصفي بالاعتماد على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين الذين يمثلون عينة من شباب ولاية خنشلة. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: - هناك رؤية سلبية عامة بين الشباب حول جودة البرامج الاجتماعية الحالية على القنوات الجزائرية الخاصة، حيث يقيمونها بشكل ضعيف بسبب وجود عيوب ومشكلات. - مضامين البرامج الاجتماعية تلعب دورا محدودا في تعديل سلوك الشباب، لكن لا يمكن إغفال التأثير الدائم والمتنوع الذي قدمته في بعض الحالات على الصعيدين العاطفي والمعرفي والأخلاقي. Summary of the study This study aims to know the directions of the Algerian youths in the state of khenchela towards viewing social programs via the Algerian channels, through recognizing different patterns of watching achieved by the youths .this study depends on the descriptive scanning as a data gathering tool from the participants who present a sample from the state of khenchela . This study has resumed to different results: A negative vision has been found between the youths about the quality of these social programs as they weekly value it because of different problems. The contents play a week role in behaviors regulations ,however , we can not discard the effects at the emotional, the knowledgeable, and the ethical level.Item اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الهجرة الخارجية دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور _خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) زياد عقابة; إشــــــــراف الأستاذة : د/ عليمة عقونالملخص : تناولت هذه الدراسة موضوع: اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الهجرة الخارجية إشكالية الدراسة: تمثلت في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما هي العوامل التي تدفع طلاب الجامعات على اتخاذ قرار الهجرة الخارجية؟ أهداف وأهمية الدراسة: توضيح حالة هجرة الكفاءات من الطلبة المتخرجين في الجزائر ومعرفة اتجاهاتهم توضيح مدى خطورة هذه الظاهرة وعلاقتها بتنمية البلاد، حيث أنه من المفروض هذه الكفاءات أن تساهم في تنمية وطنها والسعي وراء تقدمها، وليس إعطاء الخبرات والمهارات للبلد المستقطب. من جهة أخرى دراستنا هذه تعتبر امتداد للعديد من دراسات مواضيع سابقة تسعى لطرح مدى خطورة الوضع وتوضيح ذلك للجهات المسؤولة، والسعي إلى إنقاص حدّتها والحد من تفاقم الظاهرة من جهة والدعوة إلى تكاثف جهود الجميع للتقليل من آثارها. المنهج المستخدم: تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة. المجال الزمني للدراسة: استغرقت هذه الدراسة في جانبيها النظري والميداني السنة الجامعية 2023/2024 مجتمع الدراسة: طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير والمتضمن طور الماستر حيث تم اختيار عينة عشوائية بسيطة والمقدرة ب 55 طالب، وتم الاعتماد عليها كأداة لجمع البيانات الميدانية المتعلقة بعينة البحث من الطلبة المقبلين على التخرج بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، حيث أنها أداة قياسية موحدة تسمح بجمع البيانات حول موضوع الدراسة على أفراد العينة الذين يتم استجوابهم عن طريق ملء معلوماتها. ولقد تضمنت الاستمارة مجموعة من الأسئلة تقدر ب 17 سؤالا، والمقسمة كالتالي: المحور الأول: متعلق بالمعلومات الشخصية. هذا المحور ضم أربعة أسئلة، الجنس، العمر، الحالة العائلية، التخصص الدراسي. المحور الثاني: متعلق بدراسة عوامل الرغبة في الهجرة إلى الخارج. هذا المحور تضمن 13 سؤالا، حيث يدرس اتجاهات الطلبة الجامعيين المقبلين على التخرج خول الهجرة إلى الخارج. من خلال الدراسة يمكن القول إن الطلبة الذين لديهم اتجاهات ايجابية نحو الهجرة الخارجية نسبة كبيرة، قد تعود إلى أسباب اقتصادية (الرغبة في تحسين المستوى المعيشي، البحث عن حياة أضل، البحث عن فرص عمل أفضل....) وكذلك أسباب علمية أكاديمية (الرغبة في إكمال الدراسة بالخارج،). أوضحت الدراسة أن المشاكل الاجتماعية في البلد الأصلي كالبيروقراطية والمحسوبية تؤثر بشكل مباشر على الشباب لا سيما المقبلين على التخرج، حيث يفقدون أمل الظفر بوظيفة عمل تتناسب والشهادة المتحصل عليها خلال المسار الجامعي، مما يجعل رغبتهم في الهجرة الخارجية تزيد بحثا عن الاستقرار النفسي والاجتماعي، وبالتالي تحقيق أهدافها ضمن مناخ إيجابي ومشجع ومستقر، فتهميش المتخرجين والكفاءات وحرمانها من فرص التطور والتكوين وغياب جانب التحفيز يجعلهم يلجئون إلى الهجرة بحثا عن الاهتمام والتقدير والمكانة التي تستحقها من جهة، وتساعد العوامل الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في بلدان الاستقبال على تشجيع اتجاه الهجرة للطلاب الجزائريين. من خلال هذه الدراسة، نجد أن الظروف الاقتصادية كعدم الصول على منصب عمل مناسب بعد التخرج بالبلد الأصلي، وكذلك الرغبة في تحسين الظروف المعيشية، من الأسباب الرئيسية التي تدفع بالطلبة المقبلين على التخرّج على الهجرة خارج الوطن نحو البلدان التي توفر مناصب عمل تتناسب مع طموحاتهم وقدراتهم، كذلك الفقر وانخفاض الأجور مقارنة بالبلد الذي يرغبون في الهجرة إليه. وفي الأخير ومن خلال معرفة اتجاهات الطلبة المتخرجين نحو الهجرة الخارجية، وكذلك معرفة الأسباب الدافعة لهجرة الأدمغة الجزائرية وارتباطها بالعوامل الداخلية الطاردة والأسباب الخارجية الدافعة، يتضح أن على البلد الأصلي تبني مجموعة من الاستراتيجيات للحفاظ عليهم والحد من هجرتهم حيث يعتبرون ثروة البلد المستدامة abstract : This study dealt with the topic: University students' trends towards external migration The problem with the study was the answer to the following key question: What factors are driving university students to decide on foreign migration? Objectives and importance of the study: Clarification of the situation of brain drain from students graduating in Algeria and knowledge of their trends To clarify the gravity of this phenomenon and its relationship with the country's development, since such competencies should contribute to the development of its country and pursue its progress, and not give expertise and skills to the polarizing country. On the other hand, this study is an extension of many previous topic studies that seek to raise the seriousness of the situation and clarify this to the responsible parties, seek to reduce its severity and reduce the exacerbation of the phenomenon on the one hand and call for the intensification of everyone's efforts to minimize its effects. Curriculum used: The descriptive curriculum was used in this study. Study time area: This study took place in both the theoretical and field aspects of the university year 2023/2024 Study community: Students of the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences and included Master's stage where a simple random sample of 55 students was selected and was used as a tool to collect field data on the research sample from students coming to graduate from the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences, It is a standard tool that allows data on the subject matter of the study to be collected on sample individuals who are interrogated by filling in their information. The form included a set of questions estimated at 17, divided as follows: I. Personal information. This theme included four questions, sex, age, family status, and specialization. The second theme concerns the study of factors of desire to migrate abroad. This theme included 13 questions, studying the trends of undergraduate students coming to graduate authorized to migrate abroad. Through the study, it can be said that students with a high percentage of positive trends towards external migration may be due to economic reasons (desire to improve the standard of living, seek a better life, seek better jobs....) as well as academic scientific reasons (desire to complete study abroad,). The study showed that social problems in the country of origin such as bureaucracy and calculation.Item اتجاهات أساتذةالجامعةنحوتغييرلغةالتدريس الى الانجليزية في الجامعة الجزائرية دراسةميدانيةبكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة عباس لغرور-خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة ةعباس لغرور خنشلة, 2024) وفاء بركة; تحت إشراف الأستاذة : - شنافي ليندةالملخص : خلصت الدراسة إلى وجود فروق في اتجاهات أساتذة جامعة عباس لغرور خنشلة نحو تدريس اللغة الإنجليزية تعزى لمتغيرات المستوى التعليمي،الخبرة المهنية،اختلاف التخصص التفاعل،ومهارات التواصل. بينت النتائج أن توجهات أساتذة الجامعة الجزائرية نحو تغيير لغة التدريس إلى الإنجليزية تتميز بالإيجابية والوعي بأهمية هذا التحول،شرط توافر الإمكانيات والتكوين اللازم. تعد النظرية التفاعلية الرمزية إطارًا مفيدًا لفهم كيفية تفسير الأساتذة والطلاب لتغيير لغة التدريس إلى الإنجليزية،حيث يطور الأفراد معانيهم من خلال التفاعل الاجتماعي والرموز المشتركة. ختامًا أوضحت الدراسة أن استعداد الأساتذة لتبني الإنجليزية يشير إلى انفتاحهم على التغيير ورغبتهم في تحسين جودة التعليم العالي في الجزائر،مع اعترافهم بالحاجة لتطوير مهاراتهم الشخصية واللغوية عبر الدورات التدريبية المستمرة. كما أن الدعم الإداري والمالي عنصر حاسم في نجاح هذا التحول،حيث تلعب المكافآت والحوافز دورًا كبيرًا في تشجيع الأساتذة على التكيف. واجه البحث صعوبات منها حداثة الموضوع وعدم توفر مصادر كافية،واعتماد استمارة إلكترونية لم توفر جميع الإجابات المطلوبة. توصي الدراسة بتعزيز ثقافة التواصل والتعاون داخل البيئة الأكاديمية،وتقديم الدعم والتدريب الإضافي للأساتذة،مع مراعاة تفاوت الاستجابة بين التخصصات المختلفة لضمان مشاركة فعالة من الطلاب. رغم التحديات هناك استعداد واضح من الأساتذة للتكيف مع التدريس باللغة الإنجليزية،ما يتطلب استراتيجيات شاملة لتحسين مهارات التواصل وتعزيز التدريب المستمر. في الختام،يعتبر تحول لغة التدريس إلى الإنجليزية خطوة استراتيجية لتحسين التعليم العالي،شريطة التخطيط والتنفيذ المدروس لضمان النجاح والاستدامة،مع تضافر الجهود لتحقيق الفائدة القصوى للطلاب والأساتذة abstract :there are differences in university professors' attitudes toward teaching English attributed to variables such as educational level, professional experience, specialization, interaction, and communication skills. The results showed that the attitudes of Algerian university professors towards changing the language of instruction to English are characterized by positivity and awareness of the importance of this shift, provided that the necessary capabilities and training are available. The symbolic interaction theory is considered a useful framework for understanding how professors and students interpret the change in the language of instruction to English, as individuals develop their meanings through social interaction and shared symbols. In conclusion, the study indicated that professors' readiness to adopt English reflects their openness to change and their desire to improve the quality of higher education in Algeria, while recognizing the need to develop their personal and linguistic skills through continuous training courses. Additionally, administrative and financial support is crucial for the success of this transition, as rewards and incentives play a significant role in encouraging professors to adapt. The research faced difficulties, including the novelty of the topic, the lack of sufficient sources, and the reliance on an electronic questionnaire that did not provide all the required responses. The study recommends enhancing the culture of communication and cooperation within the academic environment, and providing additional support and training for professors, taking into account the varying responses among different specializations to ensure effective student participation. Despite the challenges, there is a clear willingness among professors to adapt to teaching in English, which requires comprehensive strategies to improve communication skills and enhance continuous training. In conclusion, the transition of the language of instruction to English is seen as a strategic step towards improving higher education, provided that it is planned and implemented carefully to ensure success and sustainability, with concerted efforts to achieve the maximum benefit for both students andItem اثر البرنامج العلاجي لتحسين الانتباه لدى ذوي لصعوبات التعلم(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025-06-24) شخاب شيماء; صياد آية; تحت إشراف الأستاذ (ة) : د. حنون سميةملخص : أثر البرنامج العلاجي لزيادة انتباه لدى ذوي صعوبات التعلم الصف الثالث والخامس ابتدائي -ولاية خنشلة – هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام البرنامج العلاجي لزيادة انتباه لدى ذوي صعوبات التعلم لتلاميذ الصف الثالث والخامس ابتدائي في ولاية خنشلة . وقد بلغ عدد أفراد العينة (10)تلاميذ من يجدون صعوبة في التعلم. ولأغراض الدراسة قمنا بتعديل البرنامج العلاجي لزيادة انتباه لدى ذوي صعوبات التعلم المقترح من طرف د. كريمة مقاوسي،وكذلك مقياس قياس تشتت انتباه الدكتور سوان ،بحيث خضع لشروط السيكومترية ( الصدق والثبات ) . و قد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج العلاجي المطبق في تحسين الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، حيث أظهرت المعالجة الإحصائية وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي، إلى جانب حجم تأثير كبير جدًا η² = 0.84 وقد دل ذلك على أن التغير في مستوى الانتباه يُعزى بدرجة كبيرة إلى محتوى البرنامج العلاجي ، الذي استند إلى أسس معرفية وسلوكية، شملت تدريب التلاميذ على مهارات الضبط الذاتي، ،وتطبيق تقنيات تعديل السلوك. وتعكس هذه النتائج فعالية التدخل العلاجي المدروس في معالجة أحد أبرز مظاهر صعوبات التعلم، وهو تشتت الانتباه، مما يدعم اعتماد مثل هذه البرامج ضمن الخطط العلاجية في المؤسسات التعليمية. Abstract : The Impact of a Therapeutic Program on Improving Attention Among Students with Learning Disabilities in the Third and Fifth Grades – Khenchela Province Abstract: This study aimed to investigate the impact of implementing a therapeutic program designed to improve attention among students with learning disabilities in the third and fifth grades in Khenchela Province. The sample consisted of ten (10) students identified with learning difficulties. For the purposes of the study, the therapeutic program proposed by Dr. Karima Mekaoussi was adapted to enhance attention, along with the Attention Deficit Measurement Scale by Dr. Swan, both of which were subjected to psychometric validation (validity and reliability). The results demonstrated the effectiveness of the implemented therapeutic program in improving attention among students with learning difficulties. Statistical analysis revealed significant differences between pre- and post-test scores in favor of the post-test. The effect size was very large (η² = 0.84), indicating that the improvement in attention was largely attributable to the content of the therapeutic program. The program was based on cognitive and behavioral principles and included training in self-regulation skills and the application of behavior modification techniques. These findings highlight the importance and effectiveness of structured therapeutic interventions in addressing one of the most prominent symptoms of learning disabilities—attention deficit—and support the integration of such programs into educational intervention plans. Résumé : L’effet d’un programme thérapeutique sur l’amélioration de l’attention chez les élèves ayant des troubles d’apprentissage en troisième et cinquième année primaire – Wilaya de Khanchela Résumé : Cette étude vise à examiner l’effet de l’application d’un programme thérapeutique destiné à améliorer l’attention chez les élèves ayant des troubles d’apprentissage en troisième et cinquième année primaire dans la wilaya de Khenchela. L’échantillon est composé de dix (10) élèves présentant des difficultés d’apprentissage. Dans le cadre de l’étude, nous avons adapté le programme thérapeutique proposé par la Dr Karima Mekaoussi pour améliorer l’attention, ainsi que l’échelle de mesure du déficit attentionnel du Dr Swan, tous deux soumis aux critères psychométriques (validité et fidélité). Les résultats ont montré l’efficacité du programme thérapeutique appliqué dans l’amélioration de l’attention chez les élèves en difficulté. L’analyse statistique a révélé des différences significatives entre les mesures pré- et post-intervention en faveur de cette dernière, avec une taille d’effet très élevée (η² = 0.84). Cela indique que le changement du niveau d’attention est principalement attribuable au contenu du programme thérapeutique, basé sur des approches cognitives et comportementales, incluant l’entraînement à l’autorégulation et l’application de techniques de modification du comportement. Ces résultats soulignent l’efficacité des interventions thérapeutiques structurées dans le traitement d’un des principaux symptômes des troubles d’apprentissage — le déficit d’attention —, et soutiennent l’intégration de tels programmes dans les plans d’intervention éducatifs.Item اثر رأس المال الفكري على جودة التعليم العالي : دراسة ميدانية عللى عينة اساتذةبكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) مامن أماني حنان; تحت إشراف الأستاذة : د. عقون عليمةالملخص : أصبحت المعرفة عامل إنتاج أكثر أهمية و قيمة في شتى المجالات في العصر الحالي، و هي نوع جديد من رأس المال القائم على الأفكار، ويمثل مورد لا ينقص بالاستهلاك بل يزداد بشكل دائم خاصة لو استغل بشكل صحيح ، و هذا ما يمثله رأس المال الفكري، حيث يعتبر المادة الخام التي تتولد منها الفوائد، كما يتكون من رأس مال بشري و المتمثل في مهارات الأفراد والقدرات الإبداعية، و رأس مال هيكلي متمثل في ثقافة المنظمة و الاستراتيجيات التي تضعها، وبالتالي نجد مؤسسات التعليم العالي غيرها من المؤسسات تسعى لتوفير كل مقومات التطوير المستمر لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية لخدمة المجتمع، و الارتقاء بخريجي الجامعة إلى مستوى التميز والقدرة التنافسية العالية وذلك عملا بمفهوم الجودة التي تحقق من خلال رأس المال الفكري و هذا ما تناوله موضوع دراستنا تحت عنوان " أثر رأس المال الفكري على جودة التعليم العالي." ما مكننا من طرح التساؤلات التالية . التساؤل الرئيسي : هل يوجد أثر لرأس المال الفكري على جودة التعليم العالي ؟ . التساؤلات الفرعية : هل يوجد أثر الرأس المال البشري على جودة التعليم العالي؟ هل يوجد أثر الرأس المال الهيكلي على جودة التعليم العالي؟ على أساسها تم وضع فرضيات بالشكل التالي الفرضية الرئيسية . يوجد أثر الرأس المال الفكري على جودة التعليم العالي. الفرضيات الفرعية : . يوجد أثر الرأس المال البشري على جودة التعليم العالي. . يوجد أثر الرأس المال الهيكلي على جودة التعليم العالي. يوجد أثر لرأس المال الهيكلي على جودة التعليم العالي. و قد تم تقسيم الدراسة الى جانبين جانب نظري مقسم إلى ثلاث فصول متعلقين إشكالية و مفاهيم الدراسة و الإطار النظري لرأس المال الفكري وجودة التعليم العالي، إما الجانب الميداني قد قسم إلى فصلين، فصل اول متعلق بالإجراءات المنهجية للدراسة وفصل ثاني متعلق بتحليل البيانات و تفسير النتائج . اما بالنسبة المجالات الدراسية فقد تمثلت في: المجال المكاني : كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لجامعة عباس لغرور بخنشلة. - المجال البشري كل أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لجامعة عباس لغرور بخنشلة البالغ عددهم 89 استاد و قد استخدمنا المنهج الوصفي في دراستناء القائم على تحليل البيانات التي جمعت عن طريق استمارة الاستبيان والملاحظة وقد تم التوصل إلى نتائج أهمها : يوجد اثر لرأس المالي الفكري على جودة التعليم العالي عند مستوى الدلالة الاحصائية 0.05 يوجد اثر لرأس المال البشري على جودة التعليم العالي عند مستوى الدلالة الاحصائية 0.05 يوجد اثر لرأس المال الهيكلي على جودة Abstract : Knowledge has become a more important and valuable factor of production in various fields in the current era. It is a new type of capital based on ideas and represents a resource that does not diminish with consumption but rather increases permanently, especially when utilized properly. This is what intellectual capital represents. It is considered the raw material from which benefits are generated. It consists of human capital, represented by individuals' skills and creative abilities, as well as structural capital, represented by the organization's culture and strategies it establishes. Therefore, we find that institutions of higher education and other organizations strive to provide all the necessary elements for continuous development in order to keep up with scientific and technological advancements to serve society. They aim to elevate university graduates to a level of excellence and high competitive ability, in line with the concept of quality that is achieved through intellectual capital. This is what our study addresses under the title "The Impact of Intellectual Capital on the Quality of Higher Education." This allows us to pose the following questions: Main Question: Does intellectual capital have an impact on the quality of higher education? Sub-questions: -Does human capital have an impact on the quality of higher education? -Does structural capital have an impact on the quality of higher education? Based on these questions, hypotheses have been formulated as follows: Main Hypothesis: Intellectual capital has an impact on the quality of higher education. Sub-hypotheses: Human capital has an impact on the quality of higher education. Structural capital has an impact on the quality of higher education. The study was divided into two parts: a theoretical aspect divided into three chapters addressing the problem statement and concepts of the study, as well as the theoretical framework of intellectual capital and the quality of higher education. The field aspect was divided into two chapters: the first chapter focused on the methodological procedures of the study, while the second chapter dealt with data analysis and interpretation of results. Regarding the study's academic domains, they were represented as follows: -Spatial domain: College of Social and Human Sciences at Abbas Laghrour University in Biskra. -Human domain: All the professors of the College of Social and Human Sciences at Abbas Laghrour University in Biskra, totaling 89 professors. The study utilized a descriptive methodology based on the analysis of data collected through questionnaires and observation. The results obtained are as follows: -There is an impact of intellectual capital on the quality of higher education at a statistically significant level of 0.05. -There is an impact of human capital on the quality of higher education at a statistically significant level of 0.05. - There is an impact of structural capital on the quality of higher education at aItem اثر عمليتي الاختيار و التعيين على معدل دوران العمل : دراسة ميدانية بالصندوق الوطني للتقاعد لولاية خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) عقون سلمى; تحت إشراف الأستاذ : د. بن عمران بوبكرالملخص : تسعى الدراسة الراهنة، إلى محاولة معالجة موضوع عمليتي الاختيار والتعيين وتأثيرهم على دوران العمل، كأحد أهم المواضيع التي تحظى باهتمام مختلف الباحثين والمتخصصين في العلوم الاجتماعية وخاصة علم اجتماع التنظيم والعمل، محاولين بذلك تقصي الواقع السوسيو - تنظيمي للاختيار والتعيين واثره على معدل دوران العمل بالمؤسسة الجزائرية، حيث تمحورت اشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :ما هو اثر عمليتي الاختيار والتعيين على معدل دوران العمل لدى موظفي الصندوق الوطنيللتقاعد CNR بولاية خنشلة ؟وتمت صياغة الفرضية الرئيسية كالتالي :يوجد اثر عمليتي الاختيار والتعيين على معدل دوران العمل لدى موظفي الصندوق الوطني للتقاعد CNR بولاية خنشلة.وانطلاق من التساؤل الرئيسي والفرضية الرئيسية للدراسة تمت صياغة تساؤلات فرعية ، كذلك الفرضيات الصفرية والبديلة ، بالاعتماد على مختلف ابعاد عمليتي الاختيار والتعيين المتمثلة في معاييرالموضوعية والاجراءات الحديثة المعتمدة في الاختيار وقد حاولنا إتباع استراتيجية منهجية متكاملة ، الهدف منها تشخيص الواقع الفعلي لمتغيري الدراسة والاقتراب أكثر من فهم المؤسسة المحلية الجزائرية متخذين المؤسسة الصندوق الوطني للتقاعد بولاية خنشلة كنموذج ، وتشتمل هذه الاستراتيجية على جملة من الإجراءات المنهجية بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي القائم على وصف و تحليل بيانات الدراسة التي تم جمعها بالاعتماد على الأدوات المنهجية الآتية : الملاحظة ، الاستبيان ، المقابلة، اعتمدت الباحثة على المسح الشامل لكافة مفردات مجتمع الدراسة وبلغ عددهم 66 مفردة ، فيما استثنت المفردات التي لا تتواجد فعليا بمجال الدراسةالمكاني فترة إنجازها، إضافة إلى الاعتماد على أسلوب المعالجة الإحصائية بالجانب الميداني باستخدام برنامج تحليل الحزم الإحصائية SPSS23.وتم التوصل بعد تحليل البيانات وتفسيرها الى النتيجة الرئيسية التالية:وجود اثر ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين عمليتي الاختيار والتعيين على معدل دوران العمللدى موظفي الصندوق الوطني للتقاعد بولاية خنشلة.كما خلصت الدراسة إلى صدق الفرضية الرئيسية والفرضيات الفرعية التي تنص على وجود اثر بين ابعاد عملية الاختيار والتعين على معدل دوران العمل، ورفض جميع الفرضيات الصفرية التي تنفي وجود تأثير بين متغيري الدراسة عملية الاختيار والتعيين ودوران العمل بالصندوق الوطني للتقاعد. الكلمات المفتاحية : عملية الاختيار والتعيين ، دوران العمل Summary : The study aims and tries to treat the subject of the appointement and selection operations and their effects on the work turnover . The latter is an important subject which reseachers and specialists in social science are interested in Especially the science of organization and work. They tried to study the social-organizational appointement and selection and its effects at the level of the work turnover in the Algerian institution. The main question of this study is the following : * What is the effect of the appointement and selection operations at the level of the work turnover to the employees of the National Pension Fund in Khenchela ? The formulation of the main hypothesis is done as follows: *There is an effect of the selection and appointement operations at the level of the work turnover to the employees of the national pension fund in Khenchela. Starting from the main questioning and the main hypothesis of the study , minor questions and zero and alternate hypothesis are formed depending on the different dimensions of the appointement and selection operations of objectivity standards and the modern procedures adopted in selection.We have tried to follow a methodological integrated strategy which aims at diagnosing the actual reality of the study variables and getting closer to have much understanding about the local Algerian institution taking the institution of the National Fund in Khenchela as a model.This strategy contains some systematic procedures . We have relied on the descriptive approach which is based on describing and analysing the study data which are collected based on the following systematic tools: observation, questionnaire and interview. The researcher relied on a comprehensive survey of the entire vocabulary of the study community which numbered 66 singles except the singles which are not really existing in the local study field while creating them. In addition to relying on the statistical processing method on the field side by using the analysis program of statistical packages SPSS23. After analysing the data ,WE have reached the following main result : There is a statistically significant impact at the level 0.05 between the selection and appointement operations at the level of the work turnover to the employees of the National Fund in Khenchela . The study ends at the truth of the major and minor hypothesis which says that there is an effect between the dimensions of the selection and appointement at the level of the work turnover and rejecting all the zero hypothesis which neglects that there is an effect between the diomentions of the selection and appointement operations at the level of the work turnover in the national Fund.Item استخدام تطبيقات الذكاءالاصطناعي في ادارة النظمات الذكية "دراسةميدانيةبمديريةاتصالات الجزائرـ خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) طايبي عبير; تحت إشراف الأستاذ : د محمود بوقطفالملخص : سعت هذه الدراسة الى التعرف على تأثير استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ادارة المنظمة الذكية ، و قد كان الهدف الاساسي من هذه الدراسة هو معرفة تأثير كل من النظم الخبيرة و الوكيل الذكي و الشبكات العصبية الاصطناعية في تحسين ادارة مديرية اتصالات الجزائر-خنشلة ، و تم الاعتماد على المنهج الوصفي و أسلوب التحليل كونه مناسب لموضوع الدراسة و استعمال الاستبيان كأداة لجمع المعلومات ، و (SPSS)لمعالجة البيانات تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي وتم التوصل إلى النتائج التالية توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي و المنظمة الذكية و أيضا وجود تأثير ايجابي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في ادارة المنظمة الذكية abstract : This study aimed to identify the impact of using artificial intelligence applications in managing a smart organization , The primary objective of this study was to understand the effect of Expert Systems , Intelligent Agents , and Artificial Neural networks on improving the management of the organization , specifically the Directorate of Telecommunications Algeria in Khenchela , The descriptive method and analysis approach were adopted as they are suitable for the study’s topic , and a questionnaire was used as the tool for data collection. The statistical analysis software SPSS was employed to process the data, leading to the following results: The study found a statistically significant correlation between Al applications and smart organization, as well as a positive impact of Al applications on the management of smart organization.Item استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة لدى المراسليين الصحفيين الجزائريين و علاقة ذلك في تحسين جودة المحتوى الاعلامي دراسة ميدانية على عينة من مراسلي ولاية خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ، قسم العلوم الإنسانية, 2024-06) أسماء رجيل; تحت إشراف الاستاذ قواس جمالملخص تناولت هذه الدراسة موضوع استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة لدى المراسليين الصحفيين الجزائريين و علاقة ذلك في تحسين جودة المحتوى الاعلامي و هي دراسة ميدانية على عينة من مراسلي ولاية خنشلة، كانت العينة المتاحة تضمنت 10 مراسليين صحفيين من مختلف المؤسسات الاعلامية بولاية خنشلة،اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي،و استخدمنا استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو معرفة كيفية مساهمة استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تحسين جودة المحتوى الاعلامي توصلنا الى مجموعة من النتائج أبرزها: -يستخدم المراسل الصحفي تكنولوجيا الاتصال بشكل دائم و مستمر -تساهم تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تحسين جودة المحتوى الاعلامي -ساهمت تكنولوجيا الاتصال الحديثة في نشر مضامين اعلامية عالية الدقة Abstract: This study examines the use of modern communication technology by Algerian journalists and its relationship to improving the quality of media content. It is a field study conducted on a sample of journalists in the Khenchela Province. The sample was purposive and included 10 journalists from various media institutions in the province. The study used a descriptive approach and employed a questionnaire as a data collection tool. The main objective of the study was to determine how the use of modern communication technology contributes to improving the quality of media content. Findings: The study found that: * Journalists use modern communication technology on a permanent and continuous basis. * Modern communication technology contributes to improving the quality of media content. * Modern communication technology has contributed to the dissemination of high-precision media content.Item استخدام مو اقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالصحة النفسية لدى الطلبة الجامعيين(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025-06) بوزيان دعاء; عائشة طايبي; تحت إشراف الأستاذ: د. صهيب سامعيمستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين استخدام مواقع التواصل ا لاجتماعي والصحة النفسية لدى الطلبة الجامعيين بجامعة عباس لغرور - خنشلة - وذلك من خلال التحقق من الفرضيات التالية: - يفرط الطلبة الجامعيين في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي - لدى الطلبة الجامعيين مستوى منخفض من الصحة النفسية - توجد علاقة ارتباطية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية تم اجراء الدراسة وفق المنهج الوصفي، بالاعتماد على عينة قوامها 225 طالبا وطالبة من تخصصات متنوعة، منهم26,67%ذكور و73.33 %اناث، كما مثل من يقل سنهم عن 25سنة 77,78% في حين قدر من تجاوز 25سنة 22,22% من حجم العينة الكلي. تم اجراء الدراسة في الفترة الممتدة مابين نوفمبر 2024 الى غاية جوان 2025، باستخدام مقاييس ادمان مواقع التواصل الاحتماعي SMAQ وكذا مقياس الصحة النفسية ليسيدني كراون وكريسيب. أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1. عدم وجود افراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي 2. لدى الطلبة الجامعيين مستوى منخفض من الصحة النفسية 3. وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة القوة وذات دلالة إحصائية عالية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية. Abstract: This study aimed to investigate the relationship between the use of social media and mental health among university students at Abbas Laghrour University -Khenchela.- This was done by testing the following hypotheses: . University students excessively use social media. . University students have a low level of mental health. . There is a correlational relationship between social media use and mental health. The study was conducted using a descriptive methodology, based on a sample of 225 male and female students from various academic disciplines. Of the total sample, 26.67% were male and 73.33% were female. Students under the age of 25 represented 77.78% of the sample, while those over 25 accounted for 22.22%. The study was carried out between November 2024 and June 2025, using the Social Media Addiction Questionnaire (SMAQ) and the mental health scale developed by Sidney Crown and Crisp. The study yielded the following results: 1. There is no excessive use of social media among university students. 2. University students have a low level of mental health. 3. There is a statistically significant, moderately strong positive correlation between social media use and mental healtItem استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بصورة الجسد لدى الطالبات الجامعيات(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025-06-24) رداح آية; رداح يسرى; تحت إشراف الأستاذ (ة) : د. سامعي صهيبمستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وصورة الجسد لدى عينة من الطالبات الجامعيات اللواتي يدرسن بجامعة عباس لغرور – خنشلة – وذلك من خلال التحقق من الفرضيات التالية : - تفرط الطالبات الجامعيات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي . - لدى الطالبات الجامعيات مفهوم ايجابي حول صورة الجسد . - وجود علاقة ارتباطيه عكسية ذات دلالة احصائية بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تم اجراء الدراسة وفق المنهج الوصفي، بالاعتماد على عينة قوامها 170 طالبة جامعية منهم 74 بالمائة اقل من 24 سنة و26 بالمائة من 24 سنة فأكثر، من حجم العينة الكلي، تم اجراء الدراسة خلال الفترة الممتدة من الى 31 نوفمبر 2025 إلى 03 جوان 2025، وباستخدام مقاييس الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي SMA-Q، ومقياس صورة الجسد لـ حمزاوي زهية، اسفرت الدراسة على النتائج التالية : 1. تفرط الطالبات الجامعيات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي 2. لدى الطالبات الجامعيات مفهوم ايجابي حول صورة الجسد . 3. لا توجد علاقة ارتباطيه عكسية بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وصورة الجسد . Study Abstract: The present study aimed to explore the relationship between the use of social media and body image among a sample of female university students enrolled at Abbas Laghrour University – Khenchela. This was done by testing the following hypotheses: Female university students excessively use social media. Female university students have a positive perception of their body image. There is a statistically significant inverse correlation between social media use and body image. The study was conducted using the descriptive method، based on a sample of 170 female university students، of whom 74% were under 24 years old and 26% were 24 years or older. The study was carried out during the period from May 31، 2025، to June 3، 2025، using the Social Media Addiction Questionnaire (SMA-Q) and the Body Image Scale developed by ZahiaHamzaoui. The study yielded the following results: 1. Female university students excessively use social media. 2. Female university students have a positive perception of their body image. 3. There is no inverse correlation between social media use and body Image.Item استخدامات الطلبة الجامعيين للبودكاست والإشباعات المحققة منه: دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة عباس لغرور خنشلة(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2025) مروة بن خش; سمية بغزو; تحت إشراف الأستاذة : د/ بن سخرية أمينةالملخص : عرفت الوسائط الرقمية تطورًا متسارعًا في السنوات الأخيرة، حيث أصبح البودكاست من أبرز هذه الوسائط التي لاقت رواجًا واسعًا بين فئات المجتمع المختلفة، لا سيما بين فئة الشباب والطلبة الجامعيين. ويُعد البودكاست وسيلة إعلامية مرنة تتيح للمستخدمين اختيار المحتوى في الوقت والمكان المناسب ، على ضوء هذا جاءت دراستنا الموسومة ب "استخدامات الطلبة الجامعيين للبودكاست والإشباعات المحققة منه _دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة عباس لغرور خنشلة _ " لمعرفة واستكشاف استخدامات الطلبة الجامعيين للبودكاست، وتحديد الاشباعات التي يحققونها من خلال الاستماع إليه، حيث تشمل هذه الإشباعات مجموعة واسعة من الجوانب الترفيهية والنفسية والمعرفية، هذه الإشباعات تظهر البودكاست على أنه وسيلة مرنة وفعالة تلبي احتياجات الطلبة الجامعيين، مما يعزز من فهمهم لبيئتهم الأكاديمية والشخصية والاجتماعية، لذا من الضروري دراسة هذه الاستخدامات والإشباعات معا. ومن خلال ما سبق تهدف دراستنا إلى: التعرف على عادات و أنماط استخدام الطلبة الجامعيين للبودكاست* معرفة دوافع استخدام الطلبة الجامعيين للبودكاست* الكشف عن الاشباعات المحققة للطلبة الجامعيين من استخدام البودكاست* ومنه تكمن أهمية دراستنا في كونها من المواضيع الأساسية التي بات من الضروري تناولها بشكل شامل وعميق عند البحث في أي ظاهرة إعلامية، وذلك من خلال دراسة وفهم الكيفيات التي يلجأ بها الطلبة الجامعيين إلى البودكاست والإشباعات التي يحققونها من خلاله، بالإضافة إلى الكشف عن قدرة البودكاست في تلبية حاجاتهم المعرفية والترفيهية والنفسية، حيث اعتمدنا في ظل هذه الدراسة الوصفية المسحية على منهج مسح الجمهور حيث قمنا فيه بمسح عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين للبودكاست، عبر أداة استبيان قمنا بتطبيق العينة القصدية عبر مراحل ل33 مفردة، إذ أتاحت لنا رصد عادات وأنماط استخدام طلبة علوم الإعلام والاتصال من جامعة عباس لغرور خنشلة للبودكاست، وهو ما مكننا من استخلاص دوافعهم النفسية وهي انشاء صداقات وكسر الروتين اليومي والمعرفية مثل التثقيف وتعلم اللغات والترفيهية كالتسلية وتمضية الوقت، ومن ثم معرفة الإشباعات المحققة لهم من خلال استخدامهم لهذه الوسيلة، وهي إشباعات ترفيهية (الاثارة، المتعة الغرابة والطرافة) اشباعات معرفية(اثراء الرصيد المعرفي و اكتساب خبرات جديدة، تعلم لغات مختلفة، تطوير مختلف المهارات) اشباعات نفسية (تخفيف القلق والتوتر، الراحة النفسية والتخلص من الشعور بالوحدة). بعد اعتمادنا على نظرية الاستخدامات والإشباعات، استنتجنا أن الطلبة مفردات العينة المدروسة يستخدمون البودكاست بشكل غير منتظم في أوقات غير محددة وأنهم يفضلون البودكاست العربي بدرجة عالية، بدافع الفضول والحصول على المعلومات وكسر الروتين ، وهذا لإشباع رغباتهم الشخصية كالإثارة والمتعة والراحة. Abstract : Digital media has witnessed rapid development in recent years, with podcasts emerging as one of the most prominent forms that have gained widespread popularity across various segments of society—especially among youth and university students. Podcasts are a flexible media tool that allows users to choose content at their preferred time and place. In light of this, our study, titled "University Students' Uses of Podcasts and the Gratifications Achieved from Them – A Field Study on a Sample of Media and Communication Students at Abbas Laghrour University, Khenchela", aims to explore how university students use podcasts and to identify the gratifications they derive from listening to them. These gratifications span a wide range of entertainment, psychological, and cognitive aspects, highlighting podcasts as a flexible and effective medium that meets the needs of university students, thereby enhancing their understanding of their academic, personal, and social environments. Thus, it is essential to study these uses and gratifications together. Based on the above, our study aims to: • Identify the habits and patterns of podcast use among university students. • Understand the motivations behind students' use of podcasts. • Reveal the gratifications university students gain from using podcasts. The importance of our study lies in its focus on a core subject that requires comprehensive and in-depth investigation when researching any media phenomenon. This is achieved by studying and understanding how students resort to podcasts and the gratifications they obtain, in addition to uncovering the podcast’s ability to fulfill their cognitive, entertainment, and psychological needs. In this descriptive survey-based study, we adopted the audience survey method, through which we examined the habits and patterns of podcast use among university students using a questionnaire. The purposive sample consisted of 33 respondents from the Department of Media and Communication at Abbas Laghrour University, Khenchela. This approach allowed us to observe how students use podcasts and to identify their psychological motivations (such as forming friendships and breaking daily routine), cognitive motivations (such as education and language learning), and entertainment motivations (such as fun and passing time). We then analyzed the gratifications they achieve through podcast usage, which include: Entertainment gratifications: excitement, enjoyment, novelty, and humor. Cognitive gratifications: enriching knowledge, gaining new experiences, learning different languages, and developing various skills. Psychological gratifications: reducing anxiety and stress, achieving mental comfort, and overcoming loneliness. Using the Uses and Gratifications Theory, we concluded that the students in our sample use podcasts irregularly and at unspecified times. They show a strong preference for Arabic podcasts, primarily driven by curiosity, the desire for information, and the need to break routine—all to satisfy personal desires such as excitement, enjoyment, and comfort.