Master Memoires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Memoires by Title
Now showing 1 - 20 of 167
Results Per Page
Sort Options
Item ADE دور تمكين العاملين في تحسين الخدمة العمومية : دراسة حالة الجزائرية للمياه خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) بوزيدي سارة; بخوش هدى; تحت اشراف د . عظيمي دلالملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز دور تمكين العاملين في تحسين الخدمة العمومية حيث يكمن تمكين العاملين في إعطاء العاملين في المؤسسات الاستقلالية والتدريب والمعرفة والأدوات والموارد والسلطة اللازمة لاتخاذ القرارات واستخدام مهارا تهم الشخصية والتنظيمية بشكل فعال في سبيل تحسين أدائهم وتحقيق أهداف المؤسسة . يتضمن ذلك توفير التدريب المستمر، ودعم الابتكار، والتركيز على التعاون والقيادة الفعالة ، وتقديم التقييمات والمشاورات الفنية والاستجابة للاحتياجات العاملين . حيث يعتبر تمكين العاملين طريقة فعالة لتعزيز الثقة والولاء والارتباط للمؤسسة والمساهمة في تحسين الأداء المؤسسة و المساهمة في تحقيق أهداف المؤسسة بأقصى درجة من الفعالية و أقل الخسائر الممكنة والحفاظ على الموظفين الموهوبين الذين يقدمون لازدهار المؤسسة . تطلب تحسين الخدمة العمومية جهودًا متواصلة وشاملة، وهو أمر يهدف إلى تعزيز الشفافية والكفاءة في الحكومة، وتحسين حياة المواطنين حيث اتجهت الجزائر ,خلال السنوات الأخيرة الى التحسين في تقديم الخدمات في المؤسسات العمومية من أجل تلبية رغبات المواطنين و تقليل من مظاهر البيروقراطية و الفساد الإداري يشير تحسين الخدمة العمومية إلى جهود الدولة لتحسين جودة وفعالية الخدمات التي يحصل عليها المواطن من الحكومة. يتضمن ذلك الأعمال المتعلقة بتحسين التواصل بين الحكومة والمواطنين، وتحديث التكنولوجيا المستخدمة في تقديم الخدمات، وتحسين التدريب والتطوير للعاملين في الخدمات الحكومية، وتسهيل الوصول إلى الخدمات بطرق أكثر فعالية وسهولة. جاءت هذه الدراسة للوقوف على دور تمكين العاملين في تحسين الخدمة العمومية بمؤسسة الجزائرية للمياه ,وقد تم جمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالبحث من خلال تصميم استبيان و توزيعه على عينة ضمت 03 فرد و من خلال استعمال عدة وسائل إحصائية كانت أبرز النتائج التي توصلنا اليها وجود علاقة إحصائية بين تمكين العاملين و تحسين الخدمة العمومية في مؤسسة الجزائرية للمياه, توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تمكين العاملين و المتغيرات الشخصية في مؤسسة الجزا ئرية للمياه. Summary: The study aims to highlight the role of empowering employees in improving public service. Empowering employees involves providing independent institutions with training, knowledge, tools, resources, and necessary authority to make decisions and effectively utilize their personal and organizational skills to enhance their performance and achieve organizational goals. This includes providing continuous training, supporting innovation, focusing on collaboration and effective leadership, providing evaluations and technical consultations, and responding to the needs of employees. Empowering employees is considered an effective way to enhance trust, loyalty, and commitment to the organization, contribute to improving organizational performance, and achieve organizational goals with maximum effectiveness and minimal possible losses while retaining talented employees who contribute to the prosperity of the institution. Improving public service requires continuous and comprehensive efforts aimed at enhancing transparency and efficiency in the government and improving the lives of citizens. In recent years, Algeria has focused on improving service delivery in public institutions to meet the citizens' demands and reduce bureaucratic practices and administrative corruption. Improving public service refers to the state's efforts to enhance the quality and effectiveness of services provided to citizens by the government. This includes activities related to improving communication between the government and citizens, updating the technology used in service delivery, improving training and development for government service providers, and facilitating access to services in a more effective and convenient manner. This study was conducted to explore the role of empowering employees in improving public service in the Algerian Water Corporation in the Khenchela unit. Data and information related to the research were collected through the design of a questionnaire distributed to a sample of 30 individuals and by using various statistical methods. The key findings of the study indicate a statistically significant relationship between empowering employees and improving public service in the Algerian Water Corporation. There is also a statistically significant relationship between empowering employees and personal variables within the Algerian Water Corporation.Item ANEM اثر التخطيط الاستراتيجي على تقييم اداء المؤسسة العمومية : دراسة حالة المؤسسة العمومية للتشغيل( كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) لعور فاتح; بهلول بشير; تحت اشراف د . بيبي وليدملخص: يٌعد التخطيط الإستراتيجي من بين أهم الأدوات المساهمة في تحسين أداء المؤسسات العمومية، لهذا قمنا بالدراسة الإستبيانية لمعرفة مدى مساهمة التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي بصفة خاصّة في تحسين أداء المؤسسة العمومية للتشغيل لوكالة خنشلة. حيث كان الهدف من هذه الدراسة هو التعرّف على أهم نقاط تطبيق التخطيط الإستراتيجي في المؤسسة والواقع الفعلي لتطبيقه، إذ توصّلنا لأهم النتائج لقبول فرضيات الدراسة التي توحي إلى وجود أثر للتخطيط الإستراتيجي على تحسين أداء المؤسسة، كما يمكننا اقتراح وتوصية بتفعيل دور التخطيط الإستراتيجي في المؤسسة العمومية. ABSTRACT: Strategic planning is one of the most important tools contributing to improving the performance of public institutions, so we conducted a questionnaire study to find out the extent to which strategic planning and operational planning in particular contribute to improving the performance of the public organization for the operation of khanshala agency. The aim of this study was to identify the most important points of applying strategic planning in the institution and the actual reality of its application, as we reached the most important results to accept the study hypotheses that suggest that there is an impact of strategic planning on improving the performance of the institution, and we can also propose and recommend activating the role of strategic planning in the public institutionItem cap jeunesse آليات المرافقة العمومية لإنشاء المؤسسات الناشئة في الجزائر د راسة حالةمنصة مرافقة الشباب خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) هزيل عمر; تحت إشراف الأستاذ: مسعي عبد الحليمسعينا جاهدين من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد أهم الاساليب التي تساهم في إنشاء واستمرار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذا الناشئة ألا وهو أسلوب المرافقة العمومية، وإلى تبيان مدى أهمية ودورها الفعال في التخفيف من حدة الصعوبات التي تحول دون انشاء وبقاء هذه المؤسسات، باعتبارها مشجع على خلق بيئة عمل ملائمة لتطويرها، فمن خلال هذا تم التعرف على مفهوم المرافقة العمومية والمؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال وتقديم مختلف هيئات الدعم والمساعدة على إنشائها وتوصلت الدراسة في الأخير إلى أن هناك عالقة وثيقة مبنية على أسس قوية تربط بين المرافقة العمومية وإنشاء المؤسسات، حيث تساعد المرافقة العمومية الطلبة والمقاولين على الدخول إلى عالم الاعمال من خلال تقديم الدورات التدريبية والاستشارات التي تساعدهم في اختيار أفضل آليات الدعم، وتوفير بيئة أعمال متكاملة تساعدهم في تحقيق واستدامة مشاريعهم. Through this study, we have striven to highlight one of the most important methods that contribute to the establishment and continuation of SMEs as well as young people, namely, the method of public accompaniment, and to demonstrate the importance and effective role in alleviating the difficulties preventing the establishment and survival of these institutions, as a fan of creating a suitable working environment for their development, through which the concept of public accompaniment, start-ups and business incubators has been identified and various support bodies have been provided and assisted in their establishment. The study finally found that there is a close relationship based on strong foundations linking public escort and the establishment of institutions, where public escorts help students and contractors enter the business world by providing training courses and consultations that help them choose the best support mechanisms, and provide an integrated business environment that helps them achieve and sustain their projects.Item The Role of E-Management in Improving the Quality of Public Services(Abbes Laghrour University Khenchela, 2023) Mohamed Amine BOUKHIAR ; Under the supervision of the professor SEKKIOU AmaniAbstract: This study aims to explore the role of e-management in enhancing the quality of public service. In an increasingly digital world, effective use of electronic systems and technologies has the potential to revolutionize how public institutions interact with their stakeholders. By leveraging tools and practices of e-management, public administrations can streamline processes, increase efficiency, enhance transparency and accountability, ultimately leading to improved quality of public services. This study will employ a mixed-methods approach, combining quantitative analysis and qualitative data collection techniques. It will begin with a comprehensive review of scholarly literature to establish the theoretical framework concerning e-management and its potential impact on the quality of public service delivery, describing the various dimensions of e-management and their potential effects on service quality. To collect data, a questionnaire will be administered to the users of the institution under study. The questionnaire will assess customer satisfaction with E-management system applications and investigate the expected impact on service quality.Item اتر الثقافة التنظيمة على الرضا الوظيفي دراسة حالة مديرية التجهيزات العمومية العامة ولاية خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) دخيل سميرة; تحت إشراف الأستاذ: العايب احسنتهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير الثقافة التنظيمة على رضا الوظيفي وذلك من خلال دراسة أسباب التي أدت إلى ظهورها وتحديد العلاقة بين الثقافة التنظيمية ورضا الوظيفي . ولكي تحقق الدراسة النتائج المرجوة منها ثم تدعيمها بدراسة تطبيقية مديرية التجهيزات العمومية الحامة ، وذلك باستخدام استبيان و جمع وتحليل البيانات بواسطة برنامج (SPPS)، الإحصائي مما سمح بالحصول على مجموعة من النتائج اهمها وجود علاقة ذات دلالة احصائية ببين الرضا الوظيفي والثقافة التنظيمة وهو ارتباط ايجابي بين حيث بلغ معامل ارتباط 0.845)، عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا يشير إلى أن الثقافة التنظيمية تؤثر على مستويات الرضا الوظيفي من خلال أبعاده المتمثلة في القيم التنظيمية المعتقدات التنظيمية، الأعراف التنظيمية العادات والتقاليد ومن جهة أخرى فإن مستوى الرضا الوظيفي يتأثر كذلك بنوع الثقافة التنظيمية السائدة. cette étude vise à mettre en évidence l'ampleur de l'impact de la culture organisationnelle sur la satisfaction au travail en étudiant les raisons qui ont conduit à son émergence et en déterminant la relation entre la culture organisationnelle et la satisfaction au travail afin d'atteindre les résultats souhaités, l'étude a été appuyée par une étude appliquée de la direction de l'équipement public de el Hamma utilisant un questionnaire et la collecte et l'analyse des données par le programme statistique (spps), qui a permis d'obtenir un ensemble de résultats ; le plus important est l'existence d'une relation statistiquement significative entre la satisfaction au travail et la culture organisationnelle, qui est une corrélation positive entre l'endroit où le coefficient de corrélation atteint (0,845 **), au niveau de signification (0,01), et cela indique que la culture organisationnelle affecte les niveaux de satisfaction au travail à travers ses dimensions représentées dans (les valeurs). D’autre part, le niveau de satisfaction au travail est également affecté par le type de culture organisationnelle qui prévaut..Item اثر الشخصية على اداء الموارد البشرية : دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية احمد بن بلة خنشلة( كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) عرشوش إيهاب; يعقوب ايمن; تحت اشراف د. عدنان حسامملخص الدراسة: تندرج هذه الدراسة في إطار التعرف على تأثير المتغيرات الشخصية على أداء الموارد البشرية وذلك بإعتبارها أحد المواضيع التي إستحوذت على إهتمام الكتاب والباحثيين في العديــد مــن المجالات، ولقد تم التطرق في دراستنا إلى الجوانب المختلفة للشخصية ومحدداته والعوامل المؤثرة فيها وعلاقتها بالأداء، كما تم التعرف على إدارة الموارد البشرية والطرق الحديثة والقديمة التي تستعمل في تقييم الأداء. وقمنا بدراسة ميدانية في المؤسسة الإستشفائية أحمـد بـن بلـة حيـث أجرينا الدراسة الميدانية على مجتمع العينة والذي عددهم 30 موظفا، ولمعالجــة هـذا البحـث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاستبيان، وتوصلنا إلى إن هنالك تأثير للمتغيرات الشخصية على أداء الموارد البشرية. Abstract: This study is part of the identification of the impact of personal variables on the performance of human resources, as it is one of the topics that have attracted the attention of writers and researchers in many fields.in our study, the various aspects of personality, its determinants and factors affecting it and their relationship to performance were discussed human resources management and modern and old methods used in performance evaluation were also identified. We conducted a field study at Ahmed bin Billa hospital where we conducted a field study on the sample population of 30 employees, and to address this research, we relied on the descriptive analytical approach throughItem اثر تكوين المستخدمين على انتاجية المؤسسات العمومية الاقتصادية : دراسة حالة مؤسسة نفطال وكالة خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) حورة محمد فراس; تحت إشراف الأستاذ: صالح السعيدتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تكوين المستخدمين في تحسين إنتاجية المؤسسات العمومية الاقتصادية ، باعتبار التكوين احد اهم الاليات التي تتبعها المؤسسة لهذا الغرض ، وعلى هذا الاساس فقد قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي شركة نافطال وكالة خنشلة ،كما إعتمدنا في هاته الدراسة على المنهج - - الوصفي التحليلي و منهج دراسة الحالة للإجابة على الاشكالية والتأكد من صحة الفرضيات . ومن خلال تحليلنا للنتائج توصلنا إلى أن عملية التكوين تعد وسيلة إستراتيجية فعالة تستخدمها المؤسسة للرفع من مستوى اداء مستخدميها و الرفع من قدراتهم لما لها من نتائج ملموسة بعد كل عملية تكوينية ،كما تعتبر احد المعايير الاساسية لزيادة و تحسين إنتاجية المؤسسات This study aims to investigate the impact of users formation on improving the productivity of public economic institutions, as formation is one of the most important mechanisms that the institution follows for this purpose. On this basis, we conducted a field study on a sample of users of Naftal Company –khenchela Agency- ,we also adopted in this study the descriptive analytical method and the case study method to answer the dilemma and verify the validity of the hypotheses. Through our analysis of the results, we decided that the training process is an effective method used by the organization to raise the level of performance of its users and increase their capabilities because of its tangible results after each training process, as well as the formation process is also considered one of the basic criteria for increasing the productivity of the enterprise.Item اثر جودة الحياة الوظيفية على الاداء الوظيفي : دراسة حالة رئاسة جامعة خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) زروال سامية; تحت إشراف الأستاذ:زديرة شراف الدينهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى إداريي رئاسة جامعة خنشلة: هل يوجد تأثير لجودة الحياة الوظيفية ممثلة في أبعادها على الرضا الوظيفي لإداريي رئاسة جامعة خنشلة، ما مستوى الرضا الوظيفي لإداريي رئاسة جامعة خنشلة، ما مدى تأثير الفروق الشخصية والوظيفية على جودة الحياة الوظيفية، ما تأثير بيئة العمل في جامعة خنشلة على جودة الحياة الوظيفية، و للإجابة على أسئلة الد ا رسة تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي أما مجتمع الدراسة ( 50 ) إد ا ري، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على استبيان، ويتكون من 14 فقرة، مقسمة إلى 06 أبعاد ويندرج تحت 05 بدائل: موافق بشدة، موافق، محايد، معارض، معارض بشدة. تم الاعتماد في قياس الصدق والثبات للأداة حساب معامل الفا كرومباخ، مقياس ليكارت الخماسي (قيم المتوسط .exel و spss المرجح)، حيث استخدمنا الأساليب الإحصائية في معالجة بعض الخصائص بنظام أما معالجة فرضيات الدراسة تم حساب استخدام: • المتوسط الحسابي، التكر ارات، النسب المئوية. كما توصلت الدراسة إلى أن الحياة الوظيفية ما هي إلا سياسات و إجراءات وعمليات تنفذها المؤسسة بهدف تطهير وتحسين الحياة الوظيفية، وبيئة الأعمال المميزة و المفضلة للعاملين تدعم وتعزز الرضا الوظيفي،وٕارسال نسخ من مخاطر الاجتماعات لكافة الموظفين للإطلاع على المستجدات في الوقت المناسب، ويساهم تزويد الموظفين الجامعة بمعلومات دقيقة حول أجندة الاجتماعات و إعطاءهم الوقت الكافي للأسئلة والاقت ا رحات في الاجتماع، ضمان مشاركة ممثلين عن كل الأطياف الجامعية في اتخاذ الق ا ر ا رت، الاعتماد على التكنولوجية الحديثة لتفادي الأخطاء و الانح ا رفات في الجامعة، كذلك الحصول على المعلومات ذات الصلة في الوقت المناسب، ووجود اللوائح و النظم الداخلية للجامعة وكافة الإج ا رءات اللازمة لتسهيل العمل اليومي داخل الجامعة،إن تطبيق معايير جودة الحياة الوظيفية على الأداء الوظيفي لن يغير شيئا،حيث معايير جودة الحياة الوظيفية يرفع من الارتقاء بجامعة خنشلة في مصاف الجامعات الوطنية الدولية، وتقوية وتحسين العلاقة بين المسؤول و الموظف، وجود علاقة ارتباط بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي، وهذا يدل على وجود علاقة بين أبعاد الحياة الوظيفية و الرضا الوظيفي لدى إداريي رئاسة جامعة خنشلة The present study aimed to find out the level of quality of professional life among the administrators of the Presidency of the University of Khenchela: Is there an impact of professional life quality, represented in its dimensions, on job satisfaction for administrators of the University Presidency of Khenchela? What is the level of job satisfaction for the administrators of the Presidency of the University of Khenchela? And what is the impact of personal and professional differences on the quality of professional life? And what is the impact of the work environment at the University of Khenchela on the quality of professional life? In order to answer the questions of the study, the descriptive analytical approach was followed. Regarding the studied population (50) administrative, to achieve the objectives of the study, we relied on a questionnaire, and it is composed of 14 paragraphs, divided into 06 divisions and falls under 05 alternatives: strongly agree, agree, neutral, opposed, strongly opposed The reliability and validity of the tool was measured according to Krumbach's alpha, five-point Likert scale (weighted average values), where we used statistical methods to address some properties of the spss and exel systems. As for the treatment of the study's hypotheses, it was used: -Arithmetic average, frequencies, percentages. The study also concluded that work life is nothing more than the policies, procedures, and operations implemented by the organization for the purpose of purifying and improving work life, and the distinctive and preferred work environment for employees to support and enhance job satisfaction, and sending copies of meeting minutes to all employees to see timely developments. Provide university employees with accurate information about the meeting agenda and give them enough time to ask questions and make suggestions at the meeting, ensure the participation of representatives from all sections of the university in decision-making, rely on modern technology to avoid mistakes and deviations in the university As well as obtaining relevant information in a timely manner, and the existence of the university's internal regulations and systems and all necessary procedures to facilitate daily work within the university, The application of job quality standards on job performance will not change anything, because job quality standards elevate the University of Khenchela in the ranks of national and international universities, and strengthen and improve the relationship between the manager and the employee, and there is a correlation between the dimensions of the quality of work life and its role in achieving job satisfaction. This indicates the existence of a relationship between the dimensions of work life and job satisfaction among the administrators of the Presidency of the University of KhenchelaItem اثر وسائل الدفع الإلكتروني في تحسین جودة الخدمات : دراسة حالة مؤسسة برید الجزائر(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) يملولي عمار; تحت إشراف الأستاذة:مانع سبرينةتهدف ھذه الدراسة إلى معرفة أثر وسائل الدفع الالكترو ني على جودة الخدمة الملصرفیة من وجھة نظر عملاء بنك التنمیة الملحلیة- وكالة قیاس - من خلال استخدام استبیان وجه لعینة من العملاء في الوكالة المبحو ثة، و قد تم التوصل إلى عدد من النتائج أھمھا وجود تأثیر لوسائل الدفع الا لكتروني على جودة الخدمة المصر فیة وھذ ا حسب مختلف أبعاد الجودة، لتحقیق رضا الز بائن. Cette étude vise à connaître l'impact des moyens de paiement électronique sur la qualité de service bancaire du point de vue des clients de la Banque Locale de Développement - Agence Qais - à travers l'utilisation d'un questionnaire facial auprès d'un échantillon de clients du l'agence à l'étude, et un certain nombre de résultats ont été atteints, dont le plus important est la présence de l'effet des moyens de paiement Le service de banque électronique dépend de la qualité du service bancaire, et ceci selon les différentes dimensions de la qualité , pour atteindre la satisfaction du client.Item ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي في تحسين اداء المؤسسة الجامعية : د راسة حالة كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة( كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) بن عباس شيماء; بن نجاح أحلام; تحت اشراف د. سكيو أمانيالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء المؤسسة الجامعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعتماد المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث تم تقسيم البحث إلى جانب نظري وآخر تطبيقي، حيث تضمن الجانب الأول فصلين، فصل بعنوان فلسفة إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بمدخل الإيزو ISO9000 . أما الفصل الثاني فقد ركز على الجودة الشاملة في التعليم العالي وواقع تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي، ومدى مساهمتها في تحسين الأداء الجامعي. أما بالنسبة للجانب التطبيقي فتناول دراسة ميدانية لخلية الجودة بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة عباس لغر ور، خنشلة حيث تم توزيع إستمارة إستبيان على عينة متكونة من 51 طالب من الأقسام النهائية لمختلف التخصصات، كما ركزت إستمارة الإستبيان على ثلاث محاور لضمان الجودة وهي: جودة النظام الإداري، نظام التدريس والم ا رفقة، وجودة الوسائل والحياة الطلابية. وقد استخدم (EXCEL)في عملية تحليل البيانات المسترجعة برنامج . من خلال هذا الدراسة تم التوصل إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يساهم بشكل كبير في رفع أداء المؤسسة الجامعية بصفة عامة، وتحسين جودة مخرجاتها بصفة خاصة. Abstract: This study aims to highlight the role of Total Quality Management (TQM) in improving the performance of a university institution. To achieve this goal, we adopted a descriptive and analytical approach. The research was divided into theoretical and applied aspects. The theoretical part included two chapters: one on the philosophy of TQM and its relationship to the ISO9000 standard, and another chapter focused on TQM in higher education and its implementation in educational institutions, and its contribution to improving academic performance. As for the applied aspect, a field study was conducted on the quality cell at the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences at Abbas Laghrour University in Khenchela. A questionnaire was distributed to a sample of 51 students from various disciplines in their final years. The questionnaire focused on three dimensions of quality assurance: administrative system quality, teaching and mentoring system, and the quality of resources and student life. The data analysis was performed using Excel softwareItem استراتيجية إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا في المؤسسات الصحية دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية قايس -(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) فارسي هناء; تحت إشراف الأستاذ :أونيسي بلاليعالج هذا البحث موضوعا حديثا بالوقوف على مدى تطبيق الأسس العلمية الحديثة لإدارة الأزمات واستخدام الطرق العقلانية في معالجتها والتعامل معها كفرصة للتغيير والتعلم والتطوير. كما تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع ادارة الأزمات في المؤسسات الصحية في مواجهة جائحة كورونا - كوفيد 19 - والتي تتسم بالطابع الاستعجالي نظرا لما تشكله من تهديد للوجود الانساني خاصة وأن عدم فعالية ادارة الأزمات في المؤسسات الصحية قد ينذر بحدوث كوارث صحية. قمنا من خلال هذه الدراسة بتقييم فعالية ادارة الأزمات في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية - قايس - حيث قمنا بتوزيع 83 استبيان على الاداريين والأطباء والممرضين كما اعتمدنا على المقابلة والملاحظة والتحليل وتوصلنا أن المؤسسة العمومية للصحة الجوارية قايس لا تتضمن جميع مراحل ادارة الأزمة وأن كل المراحل غير فعالة. This research deals with a recent topic by examining the extent to which modern scientific foundations are applied to crisis management and the use of rational methods in addressing and dealing with it as an opportunity for change, learning and development. This study also aims to stand on the reality of crisis management in health institutions in the face of the Corona pandemic - Covid 19 - which is characterized by an urgent nature due to the threat it poses to human existence, especially since the ineffectiveness of crisis management in health institutions may threaten the occurrence of health disasters. Through this study, we evaluated the effectiveness of crisis management in the Public Institution for Neighborhood Health - Qays - where we distributed 83 questionnaires to administrators, doctors and nurses.Item استراتيجية مكافحة الفساد لإرساء قواعد الحكم الراشد في الجزائر : دراسة حالة الجزائر(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) حمزاوي نوميديا; تحت إشراف الأستاذ :بيبي وليدItem اشكالية توفير موارد الادارة العمومية الجزائرية رهان لتحقيق التنمية المحلية : دراسة حالة بلدية خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) عطاءالله اكرام; بوهلال لبنى; تحت اشراف د . بلقيدوم صباحالملخص هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ماهية توفير موارد الإدارة العمومية الج ا زئرية في تحقيق التنمية المحلية مع الإشارة إلى بلدية خنشلة حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي و التحليلي و الإحصائي لدراسة موضوع الدراسة ، و قد لخصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها : لتوفير موارد الإدارة العمومية دور في تحقيق أهدافها - تواجه الإدارة العمومية و التنمية المحلية في الجزائر مجموعة من الصعوبات تؤول دون تحقيق أهدافها- المسطرة . تلعب البلدية دور في تحقيق التنمية المحلية- يوجد اثر لتوفير موارد الإدارة العمومية الجزائرية على تحقيق التنمية المحلية ببلدية خنشلة عند مستوى- 𝛼=0.05معنوية . يوجد آثر لتوفير المورد البشري و المالي و التقني و المعلوماتي على تحقيق التنمية المحلية ببلدية- خنشلة عند مستوى 𝛼=0.05 معنوية. Abstract This study aimed to shed light on what is the provision of Algerian public administration resources in achieving local development, with reference to the municipality of Khenchela, where the descriptive, analytical and statistical approach was relied upon to study the subject of the study. The study was summarized to a number of results, the most important of which are: - To provide public administration resources with a role in achieving its objectives - Public administration and local development in Algeria face a set of difficulties that prevent the achievement of its ruling objectives. - The municipality plays a role in achieving local development . - There is an effect of providing Algerian public administration resources on achieving local development in the municipality of Khenchela at a significant level α = 0.05. - There is an effect of providing human, financial, technical and information resources on achieving local development in the municipality of Khenchela at a significant level α = 0.05 .Item الاتجاهات الحديثة في تسيير الموارد البشرية كآلية لتحسين الخدمة العمومية في ظل الرقمنة : دراسة حالة الخزينة العمومية خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) حيمر حمزة; تحت إشراف الأستاذ:ملال شراف الدينتهدف هذه الدراسة إلى إبراز ما دور الاتجاهات الحديثة في تسيير الموارد البشرية كالية لتحسين الخدمة العمومية في ظل الرقمنة دراسة حالة الخزينة العمومية لولاية خنشلة ، حيث سعت الدراسة من خلال تحليل الاستبيان إلى إبراز مدى مساهمة الاتجاهات الحديثة في تسيير الموارد البشرية كالية لتحسين الخدمة العمومية في ظل الرقمنة في المؤسسة محل الدراسة، وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، كما قمنا بالاختبارات الإحصائية اللازمة للإجابة عن إشكالية الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانه على 03 موظف لغرض جمع البيانات من أفراد العينة ثم اسرددادها كليا، وبعد تحليل البيانات باستددا SPSS توصلنا إلى جملة من النتائج من أهمها مساهمة الاتجاهات الحديثة في تسيير الموارد البشرية كالية لتحسين الخدمة العمومية في ظل الرقمنة. Cette étude vise à mettre en évidence le rôle des tendances récentes dans la gestion des ressources humaines comme mécanisme d'amélioration du service public à la lumière de la numérisation. Une étude de cas du trésor public de l'État de Khenchela. La numérisation dans l'institution à l'étude. Dans ce étude, nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive et l'approche analytique. Nous avons également effectué les tests statistiques nécessaires pour répondre à la problématique de l'étude, et pour atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire a été distribué à 30 salariés dans le but de collecter des données auprès des membres de l'échantillon puis de les récupérer intégralement dans le public. la lumière de la numérisation.Item الادارة الالكترونية ودورها في تحسين جودة الخدمة المحلية : دراسة حالة بلدية خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) بوتبينة الشريف; عقابة صهيب; تحت اشراف د. بن عباس شاميةالملخص هدفت الدراسة إلي توضيح دور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات المحلية ببلدية خنشلة، باعتبارها آلية من آليات الإدارة الحديثة التي يجب تطويعها لصالح عصرنة الإدارة العمومية بالجزائر ومواكبة التطور الهائل في مجال .تكنولوجيا المعلومات والاتصال من جهة، ومن جهة أخري التحسين المستمر لنوعية الخدمة التي يحصل عليها المواطنين ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استمارة لجمع المعلومات من عينة الدراسة المكونة من 90 موظفا، وفي ضوء وتمSPSS ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية استخدام المنهج الوصفي والتحليلي لتحليل نتائج الدراسة والعلاقات بين متغيراتها، أما عن الأساليب الإحصائية فقد تم استخدام كل من المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، كما تم الاعتماد على معامل معامل الارتباط بيرسون لاختبار الفرضيات . أما النتيجة الرئيسية لهذه الدراسة فتنطلق من أن الإدارة الالكترونية تمثل آلية هامة في بناء وترقية متكاملة من جودة الخدمات المحلية الالكترونية، بما يحقق النزاهة، الدقة وسرعة الاستجابة في تقديم الخدمات المقدمة لجمهور المواطنين، كما .يرفع من مستوى وضوح الخدمة المحلية بالبلدية ويقربها من المواطن Abstract This study aimsat demonstrating the role of electronic management in improving the quality of local services in Khenchela municipality, as a mechanism of modern management that must be adapted in favor of the modernization of public administration in Algeria and keep pace with the tremendous development in the field of information and communication technology on the one hand, on the other hand, the continuous improvement of the quality of service that citizens obtain. In order to achieve the objectives of this study, we designed a form to collect information from the study sample consisting of (90) employees. In light of this, data was collected and analyzed and hypotheses were tested using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The descriptive and analytical approaches were used to analyze the results of this study and to examine the relationships between its variables. Regarding the statistical methods, this study utilized both the arithmetic mean and the standard deviation; in addition to the use of the Pearson correlation coefficient to test the hypotheses. As for the main result of this study, it stems from the fact that the electronic administration represents an important mechanism in the construction and integrated promotion of the quality of local electronic services, in order to achieve integrity, accuracy and speed of response in providing services provided to the public of citizens, it also raises the level of visibility of the local service in the municipality and brings it closer to the citizen.Item الاستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة دراسة حالة الجزائر(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024) ناصري عبد الجليل; لعور زهير; تحت إشراف الأستاذة :جباري لطيفةالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى كيفية الإستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل الالمام بالجوانب النظرية والتطبيقية للموضوع.وبينت الدراسة ضرورة ترقية صادرات الجزائر بمورد اخر من الطاقة خارج الطاقات التقليدية لإعتبارها مصادر ناضبة ، وأيضا مدى إمكانية الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة من أجل إنعاشها وتطويرها كذلك توصلت الدراسة إلى أن إدماج الطاقات المتجددة في الاقتصاد الجزائري يساعد على تنويع الاقتصاد والتخفيف من هيمنة النفط ومشتقاته على الاقتصاد حيث وضعت الجزائر عدة مشاريع ومراكز بحث وتشريعات قانونية من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. Abstract : This study aims to explore how investment in renewable energies can achieve sustainable development in Algeria. The study relies on the descriptive analytical method to encompass both theoretical and practical aspects of the subject. The study highlights the necessity of diversifying Algeria's exports by adding other energy sources besides traditional ones, considering the country’s natural potential. It also explores the investment potential in renewable energy to promote and develop this sector. The study concludes that integrating renewable energy into the Algerian economy helps diversify the economy, reducing the dominance of oil and its derivatives. Algeria has established several projects, research centers, and legal frameworks to achieve sustainable development in economic, social, and environmental aspects. Keywords : Investment, renewable energies, traditional energies, sustainableItem الاستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة -دراسة حالة الجزائر(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.جامعة عباس لغرور خنشلة, 2024) ناصري عبد الجليل; لعور زهير; تحت إشراف الأستاذة: جباري لطيفةالملخص تهدف هذه الد راسة الى كيفية الإستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل الالمام بالجوانب النظرية والتطبيقية للموضوع. وبينت الدراسة ضرورة ترقية صادرات الجزائر بمورد اخر من الطاقة خارج الطاقات التقليدية لإعتبارها مصادر ناضبة ، وأيضا مدى إمكانية الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة من أجل إنعاشها و تطويرها . كذلك توصلت الد راسة الى أن إدماج الطاقات المتجددة في الاقتصاد الجزا ئري يساعد على تنويع الاقتصاد و التخفيف من هيمنة النفط و مشتقاته على الاقتصاد حيث وضعت الجزائر عدة مشاريع ومراكز ركز بحث وتشريعات قانونية من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الجوانب الإقتصادية و الإجتماعية و البيئية Abstract : This study aims to explore how investment in renewable energies can achieve sustainable development in Algeria. The study relies on the descriptive analytical method to encompass both theoretical and practical aspects of the subject. The study highlights the necessity of diversifying Algeria's exports by adding other energy sources besides traditional ones, considering the country’s natural potential. It also explores the investment potential in renewable energy to promote and develop this sector. The study concludes that integrating renewable energy into the Algerian economy helps diversify the economy, reducing the dominance of oil and its derivatives. Algeria has established several projects, research centers, and legal frameworks to achieve sustainable development in economic, social, and environmental aspects.Item الاستخدام الأمثل للطاقات المتجددة ودورها في رسم السياسات الاقتصادية في الجزائر خلال فترة 2010 - 2022(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024) محفوظ يحي; لاغة فؤاد; تحت إشراف الأستاذ:جباري عبد الجليلالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الاستخدام الأمثل للطاقات المتجددة ودورها في تشكيل السياسات الاقتصادية في الجزائر تعتبر الطاقة المتجددة عنصرا حيويا في التنمية المستدامةحيث تساهم في الحفاظ على البيئة وتقليل الاعتماد على الطاقة الاحفورية. وباعتبار الجزائر إحدى الدول التي تعتمد على المحروقات في تشغيل اقتصادها، وفي ظل التحديات السابقة الذكر، بلورت الجزائر استراتيجية طاقوية جديدة، تهدف إلى التحكم في الطاقة واستغلال امكانياتها الطبيعية في انتاج طاقات متجددة بإنجاز مجموعة من المشاريع على المستوى الوطني، بالإضافة إلى إطلاق برنامج طموح لتطوير الطاقات المتجددة إلى غاية سنة 2030 سيكون حوالي 40% من إنتاج الكهرباء موجه للاستهلاك الوطني من أصول متجددة وبالخصوص الطاقة الشمسية الكلمات المفتاحية الطاقات المتجددة، التنمية المستدامة البيئة الطاقة الأحفورية، الطاقة الشمسية. Abstract : The study aims to explore the optimal use ofrenewable energies and their role in shapingeconomic policies in Algeria. Renewableenergy is considered a vital element insustainable evelopment، as it preservation and reducesdependence on fossil fuels. Algeria as one of the countries that rely on fuel to run its economy Under The previously mentioned challenges Algeria has taken a new energy strategy Aims to control the energy And the exploitation of its natural potential in the production of renewable energies, The completion of a series of projects at the national level n addition to the launch of an ambitious program for the development of renewable energies until the year 2030, about 40% of electricity production is directed for national consumption; particular solar energyItem الانعكاسات الاقتصادي والاجتماعية لمنحة البطلة في الجزائر دراسة تحليلية و استطلاعية بولاية خنشلة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور, 2024) لموشي صابرين; سعيدي يسمينة; تحت إشراف الأستاذ:زرمان كريمالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لمنحة البطالة في الجزائر، حيث تم استخدام المنهج الوصفي و التحليلي الدراسة نتائج هذه الآلية على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية و السياسية و حتى الأمنية. توصلت الدراسة إلى ان محة البطالة التي اقرها رئيس الجمهورية المرافقة طالبي العمل لأول مرة حتى حصولهم على منصب عمل و التي تسيرها الوكالة الوطنية للتشغيل لها عدة انعكاسات سلبية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي كما توصلنا إلى أنها لا ترتقى للمستوى الذي يحد من ظاهرة البطالة ولا حتى التقليل منها تهت الدراسة إلى ضرورة وضع سياسات أخرى تخلق مناصب عمل دائمة وتساهم في التخفيض من سنة البطالة، كالتنسيق بين المؤسسات الجامعية ومؤسسات العمل الخلق تكافئ بن سوق العمل و مؤهلات خريجي الجامعات و المعاهد Résumé Cette étude vise à montrer les répercussions économiques et sociales de l’allocation chômage en Algérie. Le curriculum descriptif et analytique a été utilisé pour étudier les résultats de ce mécanisme dans divers secteurs économiques, sociaux, politiques et même de sécurité. L’étude a constaté que l’allocation de chômage que le Président de la République a prise avec les candidats à un premier emploi jusqu’à ce qu’ils obtiennent un emploi géré par l’Agence nationale pour l’emploi a eu plusieurs répercussions négatives. Nous avons également constaté que ce mécanisme n’améliore ni ne réduit le phénomène du chômage. L’étude découle de la nécessité de mettre en place d’autres voitures qui créent des emplois permanents et contribuent à réduire le chômage. Comme la coordination entre les institutions universitaires et les institutions de travail. Toute création qui récompense les exigences du marché du travail avec les qualifications des diplômés universitaires et des institutsItem الإتصال الداخلي وأثره في تحسين أداء العاملين : دراسة حالة البنك الوطني الجزائري315 وكالة خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) ساكري نهاد; تحت إشراف الأستاذ: حمريط محسن