scientific events
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing scientific events by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 26
Results Per Page
Sort Options
Item الصورة الفنية قديما وحديثا(2008) رشيد بلعيفةItem السيميائية(جمعة بسكرة, 2015) رشيد بلعيفةItem الكرنفال في رواية الحمار الذهبي وفق معطيات " ميخائيل باختين(مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة, 2015) إیمان ملیكيتهدف هذه الدراسة إلى عرض كيفية توظيف المكون الكرنفالي في رواية (الحمار الذهبي) للروائي لوكيوس أبوليوس، وتتبع آليات اشتغاله في بنية الخطاب الروائي وفق معطيات ميخائيل باختين. إن رواية (الحمار الذهبي) من أوفر الروايات عرضاً لأشكال التعبير الشعبي، وبخاصة الموقف الكرنفالي وطقوسه، الذي يعتبر من أهم المفاهيم التي بلورها باختين في إطار حديثه عن التطور النوعي للرواية كجنس أدبي. لذا سنكشف في هذا البحث عن الأنساق الكرنفالية التي مررها الكاتب في سياق النص، ونبين المآرب المتوخاة من إدخال الحمولة الكرنفالية إلى النص الروائي. ومن هذا المنطلق جاءت خطة البحث مرتسمة من خلال ثلاثة عناصر، تناول العنصر الأول مبدأ إشاعة روح الكرنفال، وقد انتخبت مشاهد الضحك كعينة للدراسة لحضورها المهيمن داخل الخطاب الروائي، ومن ثم تم الانتقال إلى مبدأ التكافؤ بين الأضداد وتناولت الدراسة هذا العنصر من خلال التناوب والتبديل، والتعارض، وفي العنصر الأخير عولج مبدأ عدم الكلفة من خلال التوفيقية، والسخرية الرمزية. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج، منها أن رواية (الحمار الذهبي) فضلا عن طابعها العجائبي كما هو مدروس عنها بكثرة فإنها تشتمل على حضور فاعل للمكون الكرنفالي، والذي لا يقل حضوره أهمية وقيمة عن الأول، بل إن الأنساق الكرنفالية فيها كشفت عن واقع يتعذر على الخطاب العادي الكشف عنه، وذلك من خلال السخرية من الواقع ومن الخطاب السلطوي، ومحاولة كسر المألوف والخروج عن الخط الاعتيادي للحياة. Summary : The study aims to show how to employ the carnival component in the novel Golden donkey of the novelist – Lucius Apeleius and follows the mechanics of his work in the structure of the narrative speech according to the data of Mikhail Bakhtine. The Golden donkeys novel is one of the most abundant novels of popular expressions especially the situation of the carnival and its rituals which is one of the most important concepts that Bakhtine has crystallized in the context of the qualitative evolution of the novel as a literary race. So we will find out in this research for the carnival patterns passed by the writer in the context of the text and we show the targets to insert the payload into the narrative text . On the basis of interest ,the research plan came out through three elements , in the first element it dealt with the principle of spreading the spirit of the carnival. The laughter scenes were selected as a sample of the study for its dominant presence within the narrative speech. And then got to : the principle of equivalence between opposites and the study dealt with this element through rotation and switching and conflict and in the last element was treated the principle of alienation through syncretism and symbolic irony. This research concluded with a set of results that the Golden donkeys novelas well as its magical character as it is much more thoughtful about it ,so it includes the presence of an actor for the carnival component and his presence is not less important and valuable than the first , but the carnival patterns revealed the reality that the normal speech couldnt detect . And that through the irony of reality , from the authoritarian speech, try to break the familiar and get out of the normal line of life.Item من البلاغة العربية إلى الأسلوبيات الحديثة قراءة في المنجز النقدي لشكري عياد(مخبر تحليل الخطاب والترجمة, 2016) رشيد بلعيفةملخص المداخلة: تتنزل هذه المداخلة ضمن خطاب النقد العربي المعاصر، وتروم البحث في كيفية استثماره لآليات مناهج النقد الغربي ونخص منها المناهج النسقية التي تعمل على إضاءة مختلف جوانب النص باعتباره بنية / نسقا مغلقا، دون الخوض في مجمل السياقات التي تحوطه، وتتباين القراءات النقدية بتباين اتجاهات أصحابها من مقاربة تنحو مناحي التأصيل النظري والممارساتي إلى مقاربات تقطع أواصرها معرفيا مع ما يشدها إلى التراث. ومن بين الجهود القرائية الهادفة ما عالجه الناقد الحصيف الدكتور شكري محمد عياد ضمن مسيرته النقدية الواعية بإشكاليات النقد العربي المعاصر، وما خلفه من مدونات نقدية تبين عن موقفه من التراث فضلا عن موقفه من الحداثة. فهل استطاع عياد بمشروعه النقدي أن يحدث خلخلة معرفية على مستوى الاستيعاب المصطلحي والإجرائي لمصطلحات النقد الغربي المعاصر؟ وكيف تم له ذلك ؟ وهل عملية التوليف بين مقولات البلاغة العربية القديمة وآليات الأسلوبية الحديثة هي عملية ذات جدوى أم أن الأمر لا يعدو أن يكون محض تلفيق ؟ وكيف تمت معاينة ذلك الزخم المعرفي الذي تمور به ساحة النقد الغربي ؟ وهل استطاع عياد أن يتلقى الوافد من الحضارة الغربية بوعي مكنه من تبوء تلك المكانة المتقدمة بين مجايليه؟ وهل تمت عملية التلقي العربي للنص النقدي المعاصر بدافع الاطلاع على منجزات الآخر ومحاكاتها معرفيا أم أن الأمر لا يعدو مجرد تلقي سلبي لهذا المنجز النقدي المعاصر؟ كل هذه التساؤلات وغيرها هو ما تنهض هذه المداخلة للإجابة عنها وبسطها.Item الازدواجية اللغوية وتعليمية اللغة العربية(مجلة افاق للعلوم, 2018) راضية سكاويrésumé: La langue arabe a une sorte de rigidité face aux changements qui se produisent sur elle, car elle se distingue des autres langues parce que c'est la langue dans laquelle le Saint Coran a été révélé Par conséquent, cette étude vise à aborder l'aspect de cette réalité linguistique, en parlant de l'un des phénomènes dominants, le phénomène de la diglossie, qui a occupé l'intérêt de nombreux chercheurs dans divers domaines tels que la linguistique, la linguistique sociale et l'enseignement des langues. Cette recherche révèle le concept de ce phénomène, à travers la définition du terme et sa différence avec le concept de bilinguisme, montrant son histoire et ses manifestations linguistiques et les raisons principales qui ont conduit à son émergence et les aspects négatifs du problème de l'apprentissage et de l'enseignement de l'arabe. Solutions qui permettent la réduction de ce phénomène, qui aident dans le processus d'enseignement de l'arabe. تكتسب اللغة العربية نوعا من الصلابة في مواجهة التغيرات الطارئة عليها، لتميزها عن سائر اللغات ولكونها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم ، غير أن الواقع اللغوي في العالم العربي يعكس تراجعا وضعفا كبيرا في استخدامها. لذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى معالجة جانب من جوانب هذا الواقع اللغوي، من خلال الحديث عن أحد الظواهر المهيمنة عليه ، وهي ظاهرة الازدواج اللغوي، التي شغلت اهتمام الكثير من الباحثين في مختلف الميادين، كعلم اللغة ، وعلم اللغة الاجتماعي، وتعليمية اللغات وغيرها ... يكشف هذا البحث عن مفهوم هذه الظاهرة، من خلال ضبط المصطلح، وتبيان الفرق بينه وبين مفهوم الثنائية اللغوية . مبينا تاريخيتها ومظاهرها اللغوية و أهم الأسباب التي أدت إلى ظهورها من جهة ، ووجوه المشكلة فيها وتأثيرها السلبي في تعلم وتعليم اللغة العربية، ثم يطرح جملة من الحلول التي تمكن من الحد من هذه الظاهرة والتي تساعد في عملية تعليم اللغة العربية.Item النص والخطاب، التماس والمزاي(مداخلة اليوم الدراسي جامعة جيجل, 2018) رشيد بلعيفةItem التجريب في رواية حائط المبكى للأديب عز الدين جلاوجي(مجلة علوم اللغة العربية وادابها, 2018-01) هشام توميAstract— These papers deal with a novel experience by the novelist Izz al- Din Jalawaji, Which they called Hayit Elmabka which showed their experimental features in form and substance To add this work to many works of fiction to the writer who bet on experimentation refusing to return himself, Rebelling against the prevailing authority and breaking it into the previous models openness of his experience on the multiplicity of readings provocative reader many questions and inquiries, Carrying it to the depths of the human soul, entraps it and analyzes its details, Using art - drawing - in the formation of his imaginary world and in the of delirium, dreams and nightmares in the narrative of events الملخص - تعالج هذه الورقات تجربة جديدة للروائي عز الدين جلاوجي التي عنونها بـ: حائط المبكى حيث أبانت عن سماتها التجريبية شكلا ومضمونا ليضاف هذا العمل إلى عديد الأعمال الروائية لكاتها الذي راهن على التجريب رافضا إعادة نفسه بتمرده على سلطة السائد وكسره للنماذج السابقة بانفتاح تجربته على تعدد القراءات مستفزة قارئها بعديد الأسئلة والاستفسارات، حاملة إياه إلى أغوار النفس البشرية يستبطنها ويحلل تفاصيلها، مستعينا بالفن الرسم- في تشكيل عالمه المتخيل وبأسلوب الهذيان والأحلام والكوابيس في سرد أحداثه.Item بين البلاغة العربية والأسلوبيات الحديثة؛ من أجل علم أسلوب عربي قراءة في المشروع النقدي لشكري محمد عياد(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2019) رشيد بلعيفةالملخص: تتنزل هذه الدراسة ضمن خطاب النقد العربي المعاصر، وتروم البحث في كيفية استثماره لآليات مناهج النقد الغربي ونخص منها المناهج النسقية التي تعمل على إضاءة مختلف جوانب النص باعتباره بنية / نسقا مغلقا، دون الخوض في مجمل السياقات التي تحوطه، وتتباين القراءات النقدية بتباين اتجاهات أصحابها من مقاربة تنحو مناحي التأصيل النظري والممارساتي إلى مقاربات تقطع أواصرها معرفيا مع ما يشدها إلى التراث. وتنهض هذه المداخلة في شقها النظري لتحسس المفاصل المعرفية بين البلاغة العربية والأسلوبيات الحديثة ومحاولة الوقوف عند نقاط التقاطع والتوازي التي يتصف بها العلمان، ثم تحاول البسط في ممكنات التحليل الأسلوبي للخطاب الأدبي من منظورات متعددة من أجل استكناه مجمل مكونات النص الجمالية والبنيوية، وهي إذ تفرد حيزا مهما لجهود أحد النقاد العرب البارزين في مجال الأسلوبيات الحديثة وعلاقاتها بالبلاغة العربية، فهي تهدف كذلك إلى تتبع هذا الجهد النظري والممارسي والترجمي الذي قدمه الدكتور شكري عياد ضمن مسيرته النقدية الواعية بإشكاليات النقد العربي المعاصر، وما خلفه من مدونات نقدية تبين عن موقفه من التراث فضلا عن موقفه من الحداثة. فهل استطاع عياد بمشروعه النقدي أن يحدث خلخلة معرفية على مستوى الاستيعاب المصطلحي والإجرائي لمصطلحات النقد الغربي المعاصر؟ وكيف تم له ذلك ؟ وهل عملية التوليف بين مقولات البلاغة العربية القديمة وآليات الأسلوبية الحديثة هي عملية ذات جدوى أم أن الأمر لا يعدو أن يكون محض تلفيق ؟ كل هذه التساؤلات وغيرها هو ما تنهض هذه المداخلة للإجابة عنها وبسطها.Item حضور القارئ في الفكر النقدي والمنطقي عند حازم القرطاجني - بحث في سياقات القراءة وشروط التلقي(كلية الآداب واللغات جامعة تلمسان, 2020) رشيد بلعيفةالملخص: تتنزل هذه المداخلة ضمن خطاب النقد العربي القديم في القرن التاسع الهجري، وتروم البحث في كيفية معالجة حازم القرطاجني للعلاقة الناظمة بين الشاعر والقارئ، لأن الحديث عن القارئ قبل النص هو الحديث عن الاعتبارات التي يضعها الشاعر للمتلقي قبل كتابته نصه الشعري، وهي بمثابة الشروط والقوانين التي يجب أن تتوفر قبل كتابة النص، ومنها معرفة وظيفة الشعراء الحقيقية، ومراعاة الخلفية المشتركة بينه وبين المتلقي، دون أن تغفل المداخلة عن الإحاطة بجملة السياقات التي تواكب العملية الإبداعية برمتها كما عالجها القرطاجني، لأن مدار الحكي مرهون بالتطرق لمختلف التفريعات البلاغية والمنطقية التي ضخت الخطاب النقدي عند الرجل، من مثل التفاعل الحاصل بين الشاعر والمتلقي والتي تعبر عن انفتاح القول الشعري لإسهام كلا الطرفين في إنتاجه، بدءا بتحديد غرضه إلى إنشاء المعاني، ثم بناء الأسلوب واختيار اللفظ لإقامة النظم وفق بنية تشكل جزءا من أفق التلقي العربي على مر هذه السنين. وستقف المداخلة عند جملة من القضايا النقدية التي تواشجت والتحمت مع بعضها لتصوغ الخطاب النقدي عند القرطاجني في شق آخر، ولا تقتصر المعالجة على القارئ قبل النص بل تتعداها إلى الوقوف مليا عند أثر القول الشعري في المتلقي، والخلفية المشتركة بين الشاعر والمتلقي، ثم مظان القارئ في النص باعتباره استراتيجية نصية تتجلى ضمنيا داخل الخطاب، وأخيرا ستعالج هذه المداخلة تواجد القارئ بعد النص وستقف عند شروط تحقق التفاعل بينه وبين النص. وتأسيسا على ماتقدم تطرح هذه المداخلة جملة من التساؤلات المعرفية التي صاغتها إشكاليتها؛ كيف تجلى القارئ في منهاج البلغاء وسراج الأدباء؟ وماهي حدود الإهتمام به من قبل حازم؟ وماهو دور القارئ في إعادة إنتاج النص؟ وفيم تتجلى الوظيفة التي أسندها حازم إلى الأدب عامة وإلى الشعر خاصة والمرتبطة بحياة المتلقي؟ وكيف تتحقق هذه الوظيفة؟ وماهي الوسائط النوعية التي بموجبها يحقق الشاعر تلك الغاية الموجهة إلى المتلقي؟ وفيم تتمثل الخلفية المشتركة بين الشاعر والمتلقي؟ لعل هذه التساؤلات وغيرها هو ماتنهض هذه المداخلة للإجابة عنها وبسطها في شقها المتعلق بمركزية القارئ في الخطاب النقدي والمنطقي عند حازم القرطاجني.Item الكتابة اللسانية التمهيدية العربية : قراءة في الوظيفة والهدف(جامعة الشاذلي بن جديد- الطارف, 2020) منيرة قليلملخص: يتشكل موضوع الكتابة اللسانية التمهيدية من خلال رصد النظريات اللسانية الحديثة ومبادئها العامة في دراسة اللغات البشرية ووصفها وتحليلها ، ولذلك تروم هذه الكتابة التيسيرية تقديم اللسانيات ومفاهيمها النظرية والمنهجية بصورة واضحة وبسيطة تعتمد الشرح والتبيان بصورة وأمثلة ورسومات بيانية ؛ قصد إثارة المتلقي العربي، وتزويده بمعرفة سليمة منهجا وموضوعا. ولهذا تمثلت الغاية التعليمية في مثل هذه الكتابات التبسيطية كأهم مسعى يستوجب تحقيقه من بين غايات متعددة عامة وأخرى خاصة؛ سواء كانت مرتبطة بالعناوين ، أم المقدمات، أم المادة المعرفية اللسانية، أم المنهج المعتمد فهل نجحت الكتابة اللسانية العربية التمهيدية في تبسيط المعرفة اللسانية للقارئ العربي؟ وما تجسيد الغايات التعليمية في هذه الكتابة؟ The subject of introductory linguistic writing is formed through monitoring modern linguistic theories and their principles in the study , description , and analysis of human languages. The refore , this facilitative writing intends to present linguistics and its theoretical and methodological concepts in a clear and simple way, that depends on explanation and illustration , with pictures,examples, and diagrams, in order to excite the arab recipient , and provide him with knowledge sound approach and theme .Therefore, the educational goal was represented in such simplified writings as the most important endeavor that must be achieved from among several goals , public and private, whether they are related to titles, introductions,linguistic cognitive, or the approved approach. Did the introductory Arabic linguistic writing simplify the linguistic knowledge of the Arabic reader? What is the level of embodiment of the educational goals in this writing?Item الأسلوبية من التأثيل إلى إمكانيات التحليل(2020) رشيد بلعيفةItem الأنا والآخر في الرواية العربية اختلاف أم لقاء؟(دولة ايران, 2020-02-01) هشام توميItem الجازية الهلالية في ثلاث روايات جزائرية: الجازية والدراويش، نوار اللوز، راس المحنة(جامعة الجلفة, 2020-03-09) هشام توميملخص: تتغيا هذه المداخلة الوقوف على توظيف الت ا رث الشعبي ممثلا في السيرة الهلالية من خلال شخصية الجازية التي استرعت اهتمام الروائيين الج ا زئريين للتعبير عن آ ا رئهم وأفكارهم، وللمقارنة بين واقعين: الأول يمثله الزمن الماضي بكل ما يحمله من حب وتضحية ونضال لتحرير هذه الأرض الطاهرة، والثاني متقلب متغير لا يبشر بخير نظ ا ر لاعتبا ا رت كثيرة من بينها الابتعاد عن ما سطر إبان الثورة، حيث طفت على السطح مشاكل كثيرة ارتبطت في جلها بالفساد الذي عم الوطن بعد الاستقلال إلى يومنا هذا، أي أن هذه الروايات )موضوع الد ا رسة( ناقشت وضع الج ا زئر زمن الكتابة وكذلك في استش ا رفها لما سيحدث لا حقا. لقد وجد الروائي الج ا زئري في الت ا رث الشعبي خ ا زنا ثريا لا ينضب من قيم وأفكار تشحن أدبه برمزية مثلى، معبرة عن السياق الحضاري المتقلب بمنحه الآلية التعبيرية على ذلك الواقع، ثم أن انتخابه للمادة الت ا رثية سواء أكانت شخصيات، أو فضاء، أو أحداثا، تكون موجهة لذاك الغرض لا من أجل تقديسها أو الانغلاق ضمنها، بل بتفعيلها والانفتاح عليها ومنحها نفسا جديدا وشحنها برؤى فكرية جديدة تسهم في الانطلاق والانبعاث.Item ملامح اللسانيات الوصفية الغربية في الدرس اللغوي العربي الحديث طالب دكتوراه لمين زايدي(مجلة القارئ للدراسات الأدبية, 2020-06) لمین زایدياولت هذه الورقة البحثية قضية مهمة طرحها اللسانيون العرب المحدثين ألا هي إشكالية تطبيق المنهج الوصفي ذو المبادئ الغربية على المدونة اللغوية العربية،حيث عرف تطبيق المنهج الوصفي على التراكيب اللغوية العربية،العديد من الملاحظات من قبل النقاد اللسانيين،من بساطة في التطبيق،ورغم هذه الانتقادات إلا أن هذه المحاولة الجادة تعتبر منعرجا هاما من أجل حل بعض المشاكل التي وتعاني من اللسانيات العربية الحديثة. Abstract : This paper dealt with an important issue raised by the modern Arab linguists, namely the problematic application of the descriptive method with Western principles on the Arabic language code. However, this serious attempt is an important divergence to solve some of the problems that suffer from modern Arab linguistics.Item اللغة الشعرية وتجلياتها في - ديوان الفراشات تقول سرها للوازنة بخوش(مجلة إشكالات في اللغة و الأدب, 2021) نجار فوزيالملخص يروم هذا المقال استكشاف بعض مظاهر حداثة النص الشعري الجزائري الحديث/ المعاصر وهو يخوض مبدأ التجريب بمختلف مستوياته، وبخاصة فيما تعلق بالشكل الكتابي والرسم الفني الموازي له. أو ما يعرف بالتشكيل البصري للقصيدة الحديثة والمعاصرة (الشعر الحر/شعر التفعيلة/قصيدة النثر) التي أضحت دلالة/ دلالات يتداخل فيها اللغوي، و البصري، والملموس، والمحسوس، والداخلي والخارجي وحتى شكل ونمط الكتابة. وبذلك كشف ملامح التجديد الفني في بناء النصوص الشعرية الجزائرية، ومحاولة تفسير العلاقات التي تحكم إنتاجها. Abstract : The present paper tends to explore some modernism aspects of the modern/ contemporary Algerian poetic text in its experimental journey and at various levels, especially with regard to the written form and its parallel artistic drawing; the so-called visual composition. The modern and contemporary poem (free verse/ Iambic verse/Prose poem ) has become a cross point of connotations where several components: linguistic, visual, tangible, perceptible, internal, and external intertwine to give birth to its value and significance. From this perspective, this study aims to reveal the artistic innovation features in structuring Algerian poetic texts, as it also tries to explain the relations that govern their production. Keywords: Free verse, Visual composition, Artistic drawing, Structuration, Whiteness, Punctuation.Item The Rising of English and the Language Conflict in Post-Hirak Algeria: Attitudes and Stances among Algerians(icrlpw, 2021) Faycal SaoudiItem كتابة السيرة الذاتية بين فيميب لوجون ورولان بارت(مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي, 2021) عمر عيلانتشكل السيرة الذاتية أول مخاضات الأدب الذي نتج عنو ولادة فنّ خاص، ييتم بحياة الكاتب ويحكي عن ذاتو،والذي تفرع منو أشكال عدّة تنضوي تحت ا ريتو لكن من زوايا أخرى،وقد جاء البحث بيدف إب ا رز المقاربات التنظيرية الأساسية لمسيرة الذاتية عند أبرز المنظّرين ليا "فميب لوجون" الذي تركزت أفكاره عمى ربط السيرة بضمير المتكمم، بالإضافة إلى ما يدعوه "العقد السيرذاتي"،أما "رولان بارت" فقد جاء بطرح جديد لمكتابة حول الذات يقوم عمى "الغيرية" واعتماد الصور الفوتوغ ا رفية. وليذين الطرحين فروقات عديدة وقد حاولت في ىذه الورقة البحثية أن أقارن بين النظرتين وأبرز النقاط. التي ميزت كلا المشروعين سواء بالاختلاف أم بالإتلاف. ويصل البحث إلى نتيجة مؤداىا أنو بالرغم من الاختلاف في المقاربة السير ذاتية وطبيعة الكتابة حول الأنا، إلا أنذلك أسيم في فتح آفاق الدرس النقدي نحو مقاربات جديدة..... The autobiography is the first literary diapers that resulted in the birth of a special art, he is interested in the life of the writer and tells himself about himself, from which many forms are subdued which he is content with but from other angles,one of the most prominent theorists is "philippelejeune" who is in a artistic way,and his counterpart "RolandBarthes" who came with a new personal writing proposal.these two parties have many differences and in this paper I have tried to compare the two and the most prominent points.that characterized both projects whether by difference or similarity.The research reaches a conclusion that, despite the difference in the biographical approach and the nature of writing about the ego, this contributed to opening the horizons of the critical lesson towards new approaches.Item من أجل لغة خضراء محاولة في فهم أدب البيئة ونقده(مجلة أبوليوس, 2021) خميسي اداميملخص البحث: تتغيا هذه الدراسة مقاربة مجال إبداعي جديد، يشق طريقه بصعوبة وسط سرديات ضاجة، تتقاذف تاريخ الإنسان المعاصر، هو "أدب البيئة ونقده"، دراسة تتهجس بسؤال تقديم هذا الأدب وتعريفه، عبر مسلك المعاينة والفهم. بما يتيح وضع هذا الأدب، لا ضمن الأدب العام، بل ضمن حركية الفكر الإنساني المعاصر والمنفتح، الذي لم يعد معنيا بحدود التخصص القار. فأدب البيئة في أقص ى تمظهراته، هو تعبير عن قلق كوني، يهز الإنسان المتمركز على ذاته، ويفتح وعيه على ضرورة تفهم وعي مشاركة هذا الكون مع غيره من الكائنات والموجودات. وقد خلصت الدراسة إلى أن أدب البيئة ونقده، هما حقلان قيد التشكل والتكون، وينخرطان ضمن اهتمامات الدراسات الثقافية ، ومن ثم فهما آخذان في صناعة أسلوبيتهما وشعريتهما الخاصة، ويصدران، أساسا، من وعي إيكولوجي، يبتغي تحقيق أو استعادة فعل التوازن بين الإنسان ومحيطه Abstract: The present study endeavors to approach green literature and criticism as a novel aesthetic and creative field that tries to anchor laboriously through diverse narratives. The study thinks over this type of literature and determines a comprehensive definition through observation paths and recognition in the context of contemporary human intellectual trends that rethink the rigid boundaries of subjects. Furthermore, green literature in its extreme manifestations conveys a universal anxiety that prompts humans to embrace the necessity of sharing this vast universe with other creatures and species. The study concludes that green literature and criticism continuum are under process that try to shape their aestheticism, traditions, and stylistics from the outlets of ecosophy and ecological awareness, and holistically aims at restoring the steadiness between humans and nature.Item الملتقى الدولي الافتراضي حول: المناهج والأسس الفنية للكتابة المسرحية للطفل(جامعة محمد خيضر بسكرة, 2021) منيرة قليلإن التربية تسيم في إعداد الفرد لمحياة وتثبيت مفاىيمو حول الكثير من المعمومات والمعاني، مما يتطمب العمل عمى تكيف الفرد مع البيئة الاجتماعية ومع نفسو بمعنى تييئة الفرد لأن يكون كلاّ موحدا بأبعاده المعرفية والسموكية بشكل متوازن. وليذا أكدت أساليب التربية الحديثة في المؤسسات عمى الدور الفاعل لمفن ؛ كوسيمة لبناء التعممات المعرفية بعيدا عن الأساليب النمطية التمقينية ، وذلك بمسرحة المناىج التعميمية التي تسخّر المسرح لتجسيد القيم التربوية والاحتياجات النفسية لمتلاميذ. فالمسرح التربوي يعدّ ركيزة ىامة من ركائز الأنشطة التربوية المساىمة في شحذ طاقات الأطفال وتنمية مواىبيم ومدركاتيم الحسية والحركية ، وبمورة ذائقتيم الفنية والجمالية ، وبالتالي بناء شخصية واعية متكاممة قادرة عمى ربط النظري بالواقع العممي الممموس ومواجية المواقف الحياتية بشجاعة وثبات في طابع المتعة والفرح والمعب . لذا تسعى ىذه الد ا رسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام أسموب الد ا رما التعميمية في تحصيل قواعد المغة العربية Education contributes to preparing the individual for life and fixing his concepts about a lot of information and meaning, this requires working on the individual’s adaptation to the social environment and with himself, in order to be a person united cognitive and behavioral in a balanced manner ; that is why modern education methods in institutions emphasized the effective role of art , as a way to build cognitive and not rote stereotypes, by dramatizing educational curricula that use theater to embody the educational values and psychological needs of students. The educational theater is an important educational activity that contributes to filling the energies of children and developing their talents and sensory and kinesthetic perceptions.Therefore, this study seeks to know the impact of teaching using the method of educational drama in the collection of the rules of the Arabic language.