Master Memoires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Memoires by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 165
Results Per Page
Sort Options
Item محمد بن رحال 1886-1925 ومحاولات الحوار بين المجتمع الجزائري والاستعمار(2023) بسمة سلات; إشراف الأستاذة : د. مليكة قليلالملخص : قاوم الجزائريون الوجود الفرنسي بمختلف الوسائل والأساليب، حيث اتبعوا مع بدايات الاحتلال الأسلوب العسكري لتعبيرهم على رفض الاستعمار، لكن قرر البعض من الشخصيات الجزائرية اتباع أسلوب مغاير، خاصة النخبة الجزائرية المثقفة التي اعتمدت على أسلوب سلمي بمحاورة الإدارة الفرنسية من أجل تحسين الأوضاع المزرية التي يعيشها المجتمع الجزائري، ومن أبرز الشخصيات التي يرتبط اسمها بمقاومة الحوار هو محمد بن رحال الذي منحه تكوينه مزدوج الثقافة شخصية قوية مكنته من استغلال جميع الطرق السلمية للدفاع عن القضايا التي تخص الجزائريين خاصة في مجال التعليم، ووجدت مختلف تدخلاته وأفكاره صدى كبير في تلك الفترة، لكن معظمها لم تأخذها الإدارة الفرنسية بعين الاعتبار، فهي حتى وإذا أصدرت مجموعة من المراسيم تظاهرت فيها بأنها ستمنح بعض الحقوق للجزائريين إلا أنها بقيت مجرد حبر على ورق. Abstract : The Algerians resisted the French presence by various means and methods, where follows with the beginnings of the occupation military method to express their rejection of colonialism, but some Algerian personalities decided take different method, especially the Algerian intellectual elite, they follow a peaceful style in a dialogue with the French administration to improve the living situation with confronting dire conditions that the Algerian society, and one of the most prominent characters whose name is associated with resistance to dialogue is Mohamed Ben Rahal, whose dual cultural training gave him a strong personality that enabled him to exploit all peaceful ways to defend issues that concern Algerians, especially in the field of education, and his various intervention and ideas found a great echo in that period, but most of them were not taken into account by the French administration, as even if they issued a set of decrees pretending that they would grant some rights to Algerians, but it was just ink on paper.Item أسرة ابن باديس ودورها الفكري و الاجتماعي والسياسي في قسنطينة 1837-1940(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) منال العايش; إشراف الأستاذة : د. بوشعيب ليلىالملخص : تشمل هذه الدراسة مواضيع مهمة تتعلق بأهم الأسر المشهورة والمعروفة في مدينة قسنطينة، من بينها أسرة ابن باديس والتي تعود جذورها إلى العصر الوسيط والتي تنحدر من العائلة الصنهاجية. كما عرف هذا البيت إلى .جانب البيوتات في مدينة قسنطينة بالعلم والتصوف وتولي الوظائف العالية في السياسة كالقضاء :وتضمنت هذه الدراسة أيضا مجموعة من النقاط أبرزها . تسليط الضوء على جذور ونسب البيت الباديسي- التعرف على شخصيات وعلماء البيت الباديسي خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر- علاقة البيت الباديسي بالسلطة الحاكمة ومكانتها بمدينة قسنطينة- كما تضمنت في الأخير دور وإسهامات علماء الأسرة الباديسية في مدينة قسنطينة خلال فترة 1837م - 1940م في الجوانب السياسية والفكرية والاجتماعية- Abstract : This study includes important topics related to the most famous and well-known families in the city of Constantine, including the Ibn Badis family, whose roots go back to the medieval era and which descend from the Sanhaji family. This house, along with the houses in the city of Constantine, was also known for its knowledge, mysticism, and for assuming high positions in politics, such as the judiciary. This study also included a set of points, most notably: -Shedding light on the roots and lineage of the Badesian house. -Getting to know the personalities and scholars of the Badisi House during the French colonial period in Algeria. -The relationship of the Badesian house with the ruling authority and its position in the city of Constantine. Finally, it included the role and contributions of the scholars of the Badisi family in the city of Constantine during the period 1837 AD - 1940 AH in the political, intellectual and social aspects.Item إبراهيم بيوض بين التجديد و الإصلاح 11951/1926في فكر النهضة الجزائرية(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) زياني فيروز; روميسة بن مصباح; إشراف الأستاذ : د/ عزالدين سيفي1951-1926 : الملخص : تعالج هذه الدراسة شخصية إبراهيم بيوض والذي يعتبر أحد رجالات الإصلاح في منطقة ميزاب والتي تقصينا فيها الدور الفعال الذي لعبه وبشكل خاص في جمعية العلماء المسلمين بصفة عامة عن دفاعه عن مقومات الشخصية و الهوية الوطنية الجزائرية في ظل السياسة الإستعمارية المجحفة تجاه الأهالي ونشاطه السياسي و الثقافي و التعليمي . Summary : Keywords: Ibrahim Bayoud, reform movement, social and educational reform, renewal, Algerian renaissance. This study deals with the personality of Ibrahim Bayoud, who is considered one of the most prominent men of reform in the Mezab region 1926- 1951, in which we investigated the effective role that he played, especially in the Association of Muslim Scholars in general, In his defense of the elements of the Algerian personality and national identity in light of the unfair colonial policy towards the people, and his activity political, cultural and educational.Item ضغوط العمل وتأثيرها على الأداء الوظيفي للأستاذ -دراسة ميدانية بثانوية البح محمد لخضر(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) سابق دنيا; تحت إشراف الأستاذة : د. مرغاد زينبالملخص : تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على موضوع ضغوط العمل وأثرها على الأداء الوظيفي للأستاذ بثانوية البح محمد لخضر ولاية خنشلة. انطلقت إشكالية الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده كيف تؤثر ضغوط العمل على الأداء الوظيفي للعاملين بثانوية محمد لخضر؟ وانبثق من التساؤل الرئيسي مجموعة أسئلة فرعية وهي كالأتي كيف تؤثر الظروف التنظيمية البيداغوجية على الأداء الو ظيفي للأستاذ بثانوية البح محمد لخضر ؟ كيف تؤثر الظروف الاجتماعية على الأداء الوظيفي للأستاذ بثانويةالبح محمد لخضر ؟ Abstract : This study aims to shed light on the issue of work rise and its impact on the job performance of the teacher, at the High School of labah, Mohamed Lakhdar, in Khenchela Province . The problem of the study started from a main begging, which is based on how the work stress affects the job performance of the workers in labah Mohammed Al-Khader high school ? Thus, A group of sub-questions emerged from the main question, which are as follows: How do pedagogical organizational conditions affect the performance of a teacher at labah Mohammed Al-khader secondary school ? .How does social circumstances affect the functionality of the teacher at Al-bah Mohammad lakhder High School ? •How do physical conditions affect the job performance of a teacher at Labah Lakhdar High School?Item حسين لحول 1917-1954م شخصيته و نشاطه في الحركة الوطنية(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) مروى جرمون; عفراء بومعراف; إشراف الأستاذ : عبد القادر رحمونالملخص : لحول حسين من الشخصيات الفاعلة في تاريخ الجزائر المعاصر، فقد تميز منذ صغره بالحنكة والذكاء والبصيرة، ما جعله ركيزة أساسية من ركائز نجم شمال افريقيا وامتداداته (حركة انتصار الحريات الديموقراطية وحزب الشعب الجزائري)، حيث كرس نفسه لنشر أفكاره وتحقيق أهدافه ما جعله يتعرض للسجن والاعتقال مرات عديدة عانى فيها من ظروف قاسية، إلا أن هذا لم ينقص من عزيمته وإصراره لتحقيق غايته الكبرى وهي استقلال الجزائر، كما انه لعب دورا بارزا في المنظمة الخاصة رغم أنه لم يكن مسؤولا عليها وهذا لإيمانه بضرورة العمل المسلح لتحقيق الاستقلال لم تقتصر جهود لحول على العمل داخل الجزائر بل تعداها ليحاول تحقيق الوحدة بين أحزاب المغرب العربي كونها خاضعة لمستعمر واحد، وأن اتحادها سيسرع سقوط فرنسا Summary : Lahouel Hussein is one of the active figures in the contemporary history of Algeria. Since his youth, he was distinguished by sophistication, intelligence and insight, which made him a main pillar of the North African star and its extensions (the Movement for the Victory of Democratic Freedoms and the Algerian People’s Party), where he devoted himself to spreading his ideas and achieving his goals, which made him subject to imprisonment and arrest. Many times he suffered from harsh conditions, but this did not detract from his determination and persistence to achieve his great goal, which is the independence of Algeria, and he also played a prominent role in the special organization, although he was not responsible for it, and this is due to his belief in the necessity of armed action to achieve independence. Lahul's efforts were not limited to working inside Algeria, but rather went beyond it to try to achieve unity among the Maghreb parties, given that they are subject to one colonizer, and that their union will accelerate the fall of France.Item إشكالية الشرعية و المشروعية في ممارسة السلطة محمد عابد الجابري أنموذجا(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2023) لمياء عيساوي; تحت إشراف الأستاذ : نعمون مسعودItem قراءة في محن الجزائريين نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 القضاء الإسلامي والتمثيل النيابي والتعليم العربي أنموذجا(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) رانيا عفوفو; شيرزاد عرواوي; إشراف الأستاذة : ليلى بوشعيبالملخص : يعالج موضوع الدراسة امة في مدن الجزائريين نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين القضاء الإسلامي والتمثيل النيابي والتعليم العربي المونياء الذي تناول المحن التي أثارت استياء الجزائريين نتيجة الممارسات المنتهية في حق ميناتهم ومست مختلف الجوانب مع نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين خاصة التعليم العربي من خلال سعي الإدارة الاستعمارية إلى تعظيم المنظومة التعليمية الجزائرية وتنظيم تعليما خاصا بالجزائريين لتكوين افراد مواليين لها وذلك عن طريق إنشاء المدارس العربية الفرنسية ووضعه تحت تصرف الإدارة الاستعمارية وإصدار مجموع من القوانين والمراسيم التصفية وعملت على طمس الهوية العربية من خلال محاولة محو اللغة العربية، وبالرغم من تصف الإدارة الاستعمارية إلا أن الأهالي ظلوا متمسكين بهويتهم العربية صامدين في وجه الاحتلال والدليل على ذلك صمود المؤسسات الثقافية. بالإضافة إلى القضاء الإسلامي الذي كان يستمد أحكامه من الشريعة الإسلامية الأمر الذي أثار تخوف السلطات الاستعمارية المكانة هذا القضاء ما جعلها تتخذ موقفا سلبيا اتجاهه من خلال إدماج المجتمع الجزائري بالمجتمع الغربي المسيحي اربطه بالفضاء الفرنسي من أجل خدمة مشروعها الاستيطاني ولتسهيل ذلك حسنت هيئات قضائية في الجزائر تعمل وفق منظومتها القضائية، ونتيجة تناقض مبادئ الدين مع التشريع الفرنسي أظهر الجزائريون معارضتهم ورفضهم للتقاضي أمام هذه الهيئات وعدم الاعتماد على قوانينها واتحادهم من الهجرة سبيلا للهروب من الظلم، مما انعكس سلبا على الجزائريين في مختلف الجوانب الإدارة الاستعمارية تنظيما عسكريا في الجزائر من اجل تثبيت سلطتها ووجهت اهتمامها بتنظيم أخر ليسمح لها بممارسة سلطتها والذي تجسد في التنظيم الإداري إذ اعتمدت فيه على بعض الأعيان الجزائريين الخدمة مصالحها واتباعها سياسة اساتبعت تعباد الأهالي في تسيير الشؤون، الأمر الذي دفع بهم للمطالبة بمطالب سياسية بمختلف الأساليب ذات الهدف الواحد والمتمثل في تمثيل فعلي للجزائريين في مختلف المجالس، وكرد فعل الإدارة الاستعمارية على مطالب الجزائريين أصدرت مجموعة من الإصلاحات لتهدئة الأوضاع نتج عنها. انقسام الجزائريين والاختلاف في مواقفهم summary: The subject of the study deals with reading the ordeals of Algerians at the end of the 19th century and the beginning of the 20th century (Islamic judiciary, parliamentary representation, and education (Arab) as a model), which dealt with the ordeals that aroused the discontent of Algerians as a result of the practices applied against their bodies and touched various aspects at the end of the 19th century and the beginning of the 20th century, especially education. The Arab through the colonial administration’s endeavor to destroy the Algerian educational system and organize a special education for Algerians to form individuals loyal to it, by establishing Arab-French schools and placing it at the disposal of the colonial administration and issuing a set of liquidation laws and decrees and worked to obliterate the Arab identity by trying to erase the Arabic language, and despite Who describes the colonial administration, but the people continued to cling to their Arab identity, steadfast in the face of the occupation, and the evidence for that is the steadfastness of cultural institutions. In addition to the Islamic judiciary, which derived its provisions from Islamic law, which raised the colonial authorities’ fear of the status of this judiciary, which made them take a negative stance towards it by integrating Algerian society with the Christian Western society and linking it to the French judiciary in order to serve its settlement project. To facilitate this, judicial bodies were embodied in Algeria. It operates according to its judicial system, and as a result of the contradiction between the principles of religion and the French legislation, the Algerians showed their opposition and refusal to litigate before these bodies, not relying on their laws, and taking immigration as a way to escape from injustice, which reflected negatively on the Algerians in various aspects. The colonial administration followed a military organization in Algeria in order to consolidate its authority and drew its attention to another organization to allow it to exercise its authority, which was embodied in the administrative organization, as it relied in it on some Algerian notables to serve its interests and follow a policy of enslaving the locals in the conduct of affairs, which prompted them to demand political demands in various related methods. The single goal represented by the effective representation of the Algerians in the various councils, and as a reaction of the colonial administration to the demands of the Algerians, it issued a set of reforms to calm the situation, which resulted in the division of the Algerians and the difference in their positions.Item مشكلات تكيف الطلبة مع التطور التكنولوجي للتعليم الجامعي دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة عباس لغرور خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) نسرين بوعجاجة; تحت إشراف الأستاذ: د. شكري عاشوريالملخص : : تهدف الدراسة إلى فهم مشكلات التكيف لدى الطلاب الجامعيين مع التطور التكنولوجي، وكيفية تأثير العوامل عليهم مثل التوجيه الأكاديمي والتقويم الجامعي والمناخ الجامعي على تجربتهم. وتركز الدراسة أيضا على فهم موقف الطلاب تجاه التعلم عن بعد ومقارنته بالتعلم التقليدي. حيث تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الد ارسة لوصف الظاهرة كما هيفي الواقع كما تم اجراء الدراسة في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة عباس لغرور في خنشلة واستخدمت أدوات جمع البيانات مثل الاستمارات، الى ان توصلت الدراسة إلى النتائج التالية ً على فهم موقف الطالب تجاه التعلم عن ب استخ دام المنهج الوصفي في هذه الدراسة لوصف الظاهرة كما هي في الواقع. كما تم إجراء الدراسة يمكن للتكنولوجيا الجامعية توفير بيئة تعلم مرنة ومتنوعة* يمكن للطالب الوصول إلى المحتوى التعليمي في أي وقت ومن أي مكان، مما يساعدهم* في تنظيم وقتهم والتعلم بالطريقة التي تناسبهم Abstract : The study aims to understand the adaptation challenges faced by university students with technological advancements and how factors such as academic guidance, university assessment, and campus climate impact their experience. The study also focuses on understanding students' attitudes towards online learning and comparing it with traditional learning. The descriptive method was employed in this study to describe the phenomenon as it is in reality. The study was conducted at the Faculty of Social Sciences and Humanities at Abbas Laghrour University in Khenchela. Data collection tools, such as questionnaires, were used, and the study arrived at the following results University technology can provide a flexible and diverse learning environment. Students can access educational content anytime and from anywhere, helping them organize their time and learn in a way that suits themItem الشريف بن حبيلس : آراؤه و إهتماماته الفكرية(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) بلحاج آية; العايش سمير; إشراف الدكتور: بن سيفي عز الدينالملخص : عملت السلطات الفرنسية منذ أن استحوذت على الأراضي الجزائرية على القضاء على المقومات الشخصية والهوية الوطنية وفقا للعديد من السياسات التعسفية ولعل أخطرها على الإطلاق خلق طبقة متشبعة بالثقافة الفرنسية ومتأثرة بالحضارة الغربية وتكوين كوكبة من النخبة المفرنسة موالية لها ومن أهم أقطابها الشريف بن حبيلس الذي دفعت به الظروف إلى تأسيس والإنخراط بـ مجموعة من النوادي والجمعيات التي ساهمت في إنتشار الوعي وسط الأهالي الجزائريين كما عالج العديد من القضايا السياسية التي ظهرت على الساحة الجزائرية كمسألة الجنسية الفرنسية هذا في إطار الدفاع عن مصالح المسلمين الجزائريين ، وما يثبت إنسلاخ الشريف بن حبيلس وعناصر النخبة المفرنسة مواقفهم التي تختلف عن باقي التيارات السياسية الجزائرية تجاه مختلف القضايا الوطنية سعت من خلالها إلى الاندماج والذوبان في الحضارة الفرنسية. Abstract : Since occupying Algeria, the French authorities have worked to eliminate the Algerians' personal and national identity by enacting several arbitrary policies, the most dangerous of which is the formation of a class saturated with French culture, influenced by Western civilization, and a constellation of the French elite loyal to it. Sharif Ben Hablis, one of its most prominent figures, founded and participated in a number of clubs and associations that aided in thespread of awareness among Algerians. He also dealt with many ue of political issues that arose on the Algerian scene, such as the issue French nationality. The French elite had differing views on the various national issues, through which they sought to integrate and dissolve into the French civilization.Item دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الكفاءة المهنية للعامل -دراسة ميدانية بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) خولة عقابة; تحت إشراف الأستاذ(ة) : د. سلمى مصيبحالملخص : إن سرعة وديناميكية التغيرات التي عرفها العالم كان لها تأثير كبير على المؤسسات التي تعد الكفاءات أحد أهم عناصرها مما يدفعها للبحث على الأدوات التي يمكن تفعيلها لمواكبة هذه التغيرات واستخدامها لغرض تطوير الكفاءات و من بينها نجد تكنولوجيا المعلومات التي تمثل أهم الوسائل والأدوات لرفع مستوى كفاءة العامل، لذلك تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الكفاءة المهنية، حيث تمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: هل يوجد دور لتكنولوجيا المعلومات في تنمية الكفاءة المهنية للعامل بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء لولاية خنشلة؟ Abstract : The rapid and dynamic changes witnessed in the world have had a significant impact on institutions where competence is one of their key elements This drives them to search for tools that can be utilized to keep up with these changes and utilize them to enhance competencies Among these tools information technology represents one of the most important means to elevate the level of employee competence Therefore the current study aims to explore the role of information technology in the development of professional competence, The main question of this study is the following : Is there a role for information technology in enhancing the professional competence of employees at the National Social Insurance Fund for Wage Earners inKhenchela Province?Item نشاط الأباء البض في الجزائر 1868-1954م منطقة الشرق أ نموذجا(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) منال بالكفيف; منيرة طواطوة; إشراف الأستاذ : عبد العزيز راجعيالملخص : من خلال دراستنا لموضوع نشاط الآباء البيض في الجزائر 1868.1954 منطقة الشرق الجزائري أنموذجا. تمكنا من الوصول إلى أن سياسة فرنسا الإستعمارية كانت تهدف إلى القضاء على مقومات المجتمع الجزائري، وهذا ما ظهر من خلال هدمها للمساجد وتحويلها إلى كنائس و إسطبلات وقضائها على المدارس و الكتاتيب القرآنية ومنع التعليم العربي الإسلامي ولتثبيت دعائم الإستعمار لجأت السلطة الفرنسية إلى تفعيل دور الكنسية المسيحية للغزو الروحي و الفكري ولم يكن هدفها نشر الثقافة و الحضارة في الجزائر وتحسين المستوى المادي لهذا الشعب و إنما كان هدفها الحقيقي هو نشر المسيحية التى كانت ترى فيها وسيلة لإدماج الجزائيين في الثقافة الفرنسية، لأنه و إن تحقق المشروع التنصيري تم السيطرة على هذا الشعب الجزائري ولتحقيق ذلك إعتمدت على الآباء البيض و الأخوات البيض وإستعملوا في ذلك الكثير من الوسائل كالتعليم و التطبيب و الأعمال الخيرية، كل هذا قوبل بمقاومة نفسية و فكرية و دينية أفشلت كل محاولات التنصير. فجاء هذا البحث لتفصيل كل هاته العناصر و بيان الخطر المسيحي الذي هدد الكيان الجزائري بصفة عامة ومنطقة الشرق الجزائري بصفة خاصة و التى لا تزال آثاره إلى يومنا هذا. Abstract : Through our study of the subject of the activity of white fathers in Algeria 1868-1954 the eastern region of Algeria as a model. We were able to reach that France's colonial policy was aimed at eliminating the elements of Algerian society, and this appeared through its demolition of mosques and turning them into churches and stables. Besides, eliminating schools and Quranic schools, preventing Arab-Islamic education, and to stabilize the pillars of colonialism, the French authority resorted to activating the role of the Christian Church for spiritual and intellectual invasion, and its goal was not to spread culture and civilization in Algeria and improve the material level of this people, however its real goal was to spread Christianity that it saw it as a way to integrate Algerians into French culture. Whereas, if the Christianization project was realized, this Algerian people was controlled, and to achieve this, it relied on white fathers and sisters and used many means such as education, medicine and charity, all of this was met with psychological, intellectual and religious resistance that thwarted all attempts at Christianization. This research came to detail all these elements and to show the Christian threat that threatened the Algerian entity in general and the eastern Algerian region in particular, whose effects are still to this dayItem أهم العوامل المؤثرة في الاختيار المهني لدى الجنسين -دراسة ميدانية بمتوسطة زايدي عمر قايس(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) أوشن فطيمة; تحت إشراف الأستاذة : د. لبرش راضيةالملخص : تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اهم العوامل المؤثرة في الاختيار المهني لدى الجنسين بمتوسطة زايدي بلدية قايس و ذلك بهدف معرفة اهم العوامل المؤثرة في اختيار المهنة و استخدمت المنهج الوصفي و ذلك بتطبيق أداة المقابلة كأداة أساسية في الدراسة مع الاستعانة بالملاحظة على مجموعة أساتذة يبلغ عددهم 30 أستاذ، خلال الفترة الممتدة من شهر اكتوبر الى شهر جوان ، توصلت الدراسة إلى وجود عوامل تؤثر في الاختيار المهني من بينهما العوامل الاجتماعية و كذا العوامل النفسية و أخيرا العوامل الاقتصادية Abstract : This study aims to identify the most important factors affecting the choice of Professional for both sexes in the middle of Zaidi Omar Municipality of Qais, in order to know the most important factors affecting the choice of profession and used the descriptive approach by applying the interview tool as a basic tool in the study with the help of observation on a group of professors numbering 30 professors, during the period frome October to June, the study concluded that there are factors affecting professional choice, including social factors and As well as psychological factors and finally economic factorItem النهضة العلمية في الجزائر المستعمرة ( 1900-1954)(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) إنصاف حفيظي; آية حمـزاوي; إشراف الأستاذ : زيد طايبيالملخص : تعالج هذه الدراسة موضوع النهضة العلمية في الجزائر منذ مطلع القرن العشرين إلى سنة 1954م، حيث توفرت في هذه المرحلة مجموعة من العوامل على الصعيد الداخلي والخارجي أدت إلى بروز فئة من الجزائريين المثقفين الذين حملوا على عاتقهم مهمة الإصلاح ومحاربة السياسات الإستعمارية ( تجهيل، فرنسة ، تنصير)، وفي سبيل تحقيق ذلك إعتمدوا على مجموعة من الوسائل والآليات تمثلت في بناء المدارس، وتكوين الجمعيات والنوادي والصحف، إضافة إلى إنشاء المطابع التي كان لها دور فعال في طباعة ونسخ نفائس الكتب. ومن مخرجات هذه الحركية والنهضة تنوع الإنتاج العلمي والمعرفي في مختلف العلوم. Abstract : This study deals with the issue of the scientific renaissance in Algeria from the beginning of the twentieth century to the year 1954 AD, at this stage there were a number of factors at the internal and external levels that led to the emergence of a class of educated Algerians who took upon themselves the task of reform and fighting colonial policies (ignorance, Frenchness, Christianization). ), and in order to achieve this, they relied on a set of means and mechanisms represented in building schools, forming associations, clubs, and newspapers, in addition to establishing printing presses that had an effective role in printing and copying valuable books. Among the outputs of this movement and renaissance is the diversity of scientific and knowledge production in various sciencesItem خنشلة -TEXALG تأثير الأسلوب القيادي على الإبداع التنظيمي للعاملين - دراسة ميدانية بمؤسسة وحدة الإنتاج(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) أميرة مرغاد; تحت إشراف الأستاذ(ة) : د. نصر الدين بهتونالملخص : يعتبر موضوع الأسلوب القيادي والإبداع التنظيمي من أهم المواضيع التي استدعت عملية البحث بشقيها النظري والميداني. وعلى هذا الأساس جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن تأثير الأسلوب القيادي بمختلف أبعاده على الإبداع التنظيمي للعاملين بمؤسسة وحدة الإنتاج خنشلة والتي تعد على أنها مؤسسة ذات طابع إنتاجي حيث تمحورت إشكالية هذه الدراسة في مجموعة من التساؤلات والفرضيات ولاختبارها والتأكد من صحتها تـم الاعتماد على كل من المنهج الوصفي والإحصائي لتفسير وقائع الظاهرة وتحليلها إحصائيا ، كما تـم استخدام مجموعة من الأدوات لجمع البيانات والمتمثلة في الملاحظة المقابلة و الاستبيان وبعد التأكد من صحة الفرضيات المقترحة تعتمد على نوعين من الأساليب القيادية TEXALG توصلت الدراسة إلى أن مؤسسة وحدة الإنتاج وهما الأسلوب الديمقراطي والأتوقراطي وأن كلاهما يؤثرن بالإيجاب في تحسين وتعزيز الإبداع التنظيمي للعاملين داخل المؤسسة المؤسسة وعلى الرغـم من التأكد من صحة فرضيات الدراسة والتوصل إلى نتيجة التأثير الايجابي للأسلوب القيادي على الإبداع التنظيمي ،إلا أن وجود بعض الجوانب السلبية التي يمكن أن تثبتها دراسة أخرى بذات المؤسسة Abstract : The topic of leadership style and organizational creativity is one of the most important topics that called for the research process, both in theory and field. On this basis, this study came with the aim of revealing the impact of the leadership style in its various dimensions on the organizational creativity of the employees of Khenchela production unit corporation which is considered a productive institution. In order to describe and explain the facts of the problematic of this study, a set of tools was used to collect data, represented in the corresponding observation and questionnaire. After verifying the validity of the proposed hypotheses, the study concluded that the institution of the production unit Taxalg relieed on two types of leadership style, namely democratic and autocratic styles, and that both of them affect positively the improvement and enhancement of the employees' organizational creativity within the institution. In spite of ensuring the validity of the study's hypotheses and reaching the result of the positive impact of leadership style in organizational creativity, we cannot deny that there are some negative aspects that can be proven by another study in the same institution.Item التنمر الوظيفي ضد المرأة و علاقته بالأداء الوظيفي داخل المؤسسة - دراسة ميدانية بمتوسطة الشهيد حزازمة ابراهيم ببلدية عين الطويلة - ولاية خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) ريحانة مرير; تحت إشراف الأستاذة : د. رحامنية سعيدةالملخص : تمحورت إشكالية الدراسة على التساؤل الرئيسي التالي هل هناك علاقة بين التنمر الوظيفي ضد المرأة والأداء الوظيفي؟ وقد تم صياغة فرضية رئيسة وهي : علاقة التنمر الوظيفي ضد المرأة بالأداء الوظيفي- أهداف الدراسة* معرفة التنمر الوظيفي ضد المرأة له علاقة بالأداء الوظيفي- الكشف عن مدى أهمية المرأة في ميدان العمل ودوره في التنمية- اقتراح حلول للحد من ظاهرة التنمر داخل المؤسسات- المنهج المستخدم : تم استخدام المنهج الوصفي في ه /ه الدراسة* المجال الزمني : استغرقت هذه الدراسة في جانبيها النظري و الميداني السنة الجامعي2023/2022 مجتمع الدراسة: تم الاعتماد على عينة قصدية لمجتمع البحث والمقدرة ب 40 عاملة يشتغلن بهذه المؤسسة وتم الاعتماد في هذه الدراسة من حيث جمع المعلومات على الاستمارة و المقابلة و* الملاحظة وتم التوصل بعد تحليل البيانات أن الفرضيات الثلاثة تحققت و أنه توجد علاقة عكسية* بين التنمر الوظيفي و الأداء الوظيفي ، فكلما زاد التنمر داخل المؤسسة نقص الأداء و العكس فالسلوك التنمر ينقص من إنتاجية داخل المؤسسة وهذا ما جعلنا نسعي إلى إيجاد طرق للتعامل مع مثل هذه السلوكيات من أهمها تسليط الضوء على مثل هذه الظواهرالاهتمام بالمرأة العاملة . من خلال توفير لها جو ملائم لكي تعمل في راحة نفسية تامة ضرورة الاهتمام بكفاءة العنصر البشري فهو أهم مؤشر الذي يعمل على تحسين الأداء و- زيادة الإنتاج. تطبيق سياسة عدم التهاون مع ظاهرة التنمر والتحرك السريع تجاه محاربتها- إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المستقبلية حول مشكلات التنمر التي تواجه المرأة- العاملة في محيط عملها Abstract : thé study problemcentered on thé following main question . -Is there a relationships between job bulling against Women and job performance ? -Amain hypothèsis has been formulated :job bulling against Women IS related to job performance . _Objectives of thé study. -knowing job bulling against Women IS related to job performance. -Exposing the importance of Women in the freld of work and their rôle in développent -Proposing solutions to reduce the phenomenom of bullying with in institutions . -method Used :the descriptive méthode wos Used in this study. Time domain: the study ,in it’s the oretical and field aspects ,lasted for the academic year 2023/2024. -stuaty community: it was based on a comprehens uve survery of the research community , which was estimated at 40female workers working in this institution. -In this study ,in thermes of collecting informations it was based on the questionnaire ,interview and observertions . After analyzing the data,it was conculuded that there hypothèses have been fulfilled and that there IS an inverse Relationship between job bullying and job performance ,thé more bullying increases within the institution the less évidence is given and voic versa Bullying behavior decreoases prooductivity wihim the institution,and this IS what mode us seek wayas to deal with such behavors ,thé most important ofwhich . -Highilighting such phénomèna. -Taking Care of the working Women by broviding her with a stutalbe atrmas phere in order to work in a orden to work in a psyeholog uead confort. -the need to by attention to the efficiencry of the human élément as it IS the most important ndicator that works to improve performance and increase production . --Implementing a police of zero tolérance touards Bullying and Moving quickly towards combating it . -conducting more studies and future research on the problèmes of Bullying facting working Women in their suroundingsItem صراع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين والطرق الصوفية ما بين 1931-1954م :الأسباب والأبعاد(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) صبرينة غقالي; وئام خوالد; إشراف الأستاذة : د. سميرة نميشالملخص : إن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين كان لها الأثر الكبير في الحياة الإصلاحية في الجزائر، خاصة أمام السياسة الاستعمارية الرامية لطمس الهوية الوطنية الجزائرية،وضري المقومات الشخصية الأمر الذي جعلها في صراع مع جملة من الطرق الصوفية التي تتعارض معها في بعض المبادئ والأسسس من جهة، والمؤيدة للإستعمار من جهة أخرى. Abstract : The Algerian Muslim Scholars Association had a significant impact on the reformist movement in Algeria, especially in the face of colonial policies aimed at erasing the Algerian national identity and undermining personal values. This placed the association in conflict with various Sufi paths that contradicted some of its principles and foundations on one hand and in favor of colonialism , on the other hand.Item غموض الدور الوظيفي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي - دراسة ميدانية على عينة من المستفيدين من وظائف في إطار سياسةالإدماج المهني الحديثة بمديرية التربية والتعليم خنشلة(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) سليماني باسم; تحت إشراف الأستاذة : د. بن عمران بوبكرالملخص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين غموض الدور الوظيفي والإحتراق الوظيفي لدى عينة من المستفيدين من وظائف في إطار سياسة الإدماج المهني الحديثة، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي و قمنا بتصميم استبيان و اختيار عينة عشوائيةللإجابة على التساؤل الرئيسي وتوصلنا الى نتيجة وجود علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية بين غموض الدور الوظيفي والاحتراق الوظيفي بأبعاده الثلاثة الإجهاد النفسي و تبلد الشعور و نقص الشعور بالإنجاز وخرجنا بتوصيات أ همها: إعادة صياغة الوصف الوظيفي بحيث تراعى فيها المهام وأساليب أدائها والمسؤوليات والصالحيات و الظروف المحيطة بأداء الوظيفة و التبعية الإشرافية بدقة كبيرة بإعادة تحليل المواقع الوظيفية واشراك الموظفين بهذه العملية إن أمكن لضمان استيعابهم لطبيعة دورهم الوظيفي وهذا بغرض تقييم ومتابعة المسار الوظيفي بعناية Abstract : This study aimed to reveal the relationship between job role ambiguity and burnout among a sample of job beneficiaries within the framework of the modern professional integration policy. We relied on the descriptive approach and designed a questionnaire and selected a random sample to answer the main question. Statistically significant between the ambiguity of the job role and job burnout in its three dimensions: psychological stress, dullness of feeling, and lack of a sense of achievement. We came out with recommendations, the most important of which are : Re-drafting the job description so that it takes into account the tasks, methods of their performance, responsibilities, powers, circumstances surrounding job performance and supervisory dependency with great accuracy by re-analyzing job positions and involving employees in this process if possible to ensure that they understand the nature of their job role and this is for the purpose of carefully evaluating and following up the career pathItem البعد الإیتیقي لفلسفة الحیاة لدى برغسون(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) فایزة لعبیدي; تحت إشراف الأستاذة : د مريم وفاء مداسيالملخص : نظـرا لأهمیـة الأخـلاق فـي حیـاة الفـرد والمجتمعـات وباعتبارهـا مـن فـروع الفلسـفة حاولنـا أن نطـرح الإشـكالیة التالیـة: أي مـدى یمكننـا أن نتعـرف علـى البعـد القیمـي فـي فلسـفه المشـروع المسـتحدث عنـد هنـري برغسـون و علاقتـه بالحیـاة ؟ وتنـدرج ضمن هذه الإشكالیة أسئلة فرعیة وهي كالآتي كیـف یمكننـا أن نلمـس بـوادر مـیلاد المشـروع البرغسـوني؟ وفیمـا تكمـن تجلیـات فلســفة الحیاة عنده؟ وإلى اي مـدى یمكننـا أن نلمـس فلسـفة البراكسـس فـي مشـروع برغسـون الحیـاتي؟ وما هو مصیر الإنسان المعاصر أمام الرهانات المستقبلیة التي یشوبها التناقض والتحدیات؟Item أساليب قمع الثورات والمقاومات الشعبية بـمنطقة الأوراس 1849-1916(كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) سوالف عثماني; كريمة لوصيف; إشراف الأستاذ : د . يسين وادفليالملخص : يعالج هذا الموضوع أساليب قمع الثورات والمقاومات الشعبية بمنطقة الأوراس في الفترة الممتدة من (1849-1916م)، حيث نجد أن الإدارة الاستعمارية أثناء غزوها للمنطقة ومحاولة إخضاعها للسكان، واجهت مقاومات شرسة من فترة إلى أخرى لكنها لجأت إلى اساليب قمعية مختلفة ومتنوعة، لقمع السكان وإخماد ثوراتهم وإخضاعهم لإدارتها، وعلى الرغم من تنوع هذه الأساليب من عسكرية، سياسية، إدارية، اقتصادية واجتماعية إلى أنهم، لم يستكينوا بل واصلوا الكفاح والجهاد ضد العدو الفرنسي. Abstract : This topic addresses the methods of suppressing revolutions and popular resistance in the Oras during the period from (1849-1916), where the colonial administration, while invading the area and attempting to subordinate it to the population, faced fierce resistance from time to time but resorted to various and varied repressive methods of repression, suppression and subjugation of the population, despite the diversity of these methods from military, political, economic and social to the fact that they were not empowered but continued to fight against the French enemy.Item الفكر الليبرالي عند طه حسين(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة عباس لغرور خنشلة, 2023) مفتاح شهرة; تحت إشراف الأستاذة : د عمرون مليكةالملخص : أسس المفكر العربي طه حسين مشروع ليبرالي ونهضوي جديد يقوم في ثناياه على مبادئ وأسس أساسية يقوم عليها المجتمع العربي عامة، والمجتمع المصري خاصة المتمثلة في الحرية الفردية والإنسانية والعقلانية والعدل، الذي يشمل التعليم بصفة عامة داخل المجتمع، إذن ساهم طه حسين إلى تجسيد القيم الإنسانية لتحقيق التقدم والرقي في الأوساط العربية الفكرية Abstract : The Arab Thinker Taha Hussein established a new liberal and renaissance project ,lt is based within it on basic foundations and principles on which Arab society in general ,and Egyptian society in particular is based, Represented in individual freedom, humanity, rationality ,and justice, which includes education in general within socity,Therefore,Taha Hussein contributed Through his liberal intellectual project to the embodiment of human values to achieve progress and sophistication in intellectual Arab circles.