PHD Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing PHD Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 56
Results Per Page
Sort Options
Item رواية ضمير الغائب لواسيني الاعرج على ضوء نظرية الحالات(جامعة محمد خیضر – بسكرة, 2015) نسيمة شمامملخص ضمير الغائب الشاهد الأخير على اغتيال مدن البحر ، رواية جزائرية ، سلطت الضوء على قضية إنسانية تتعلق بغياب الحق وتغييب من يطالب به . ولسبر أغوار هذه الرواية طبقت عليها نظرية الحالات وهي نظرية دلالية ينصب عمل قواعدها على الكلمة النواة (الفعل) ، فوجدت أن المنفذ الحقيقي للأفعال هو " القاضي" الذي هو صنع المشفى التجميلي الذي يديره الأمريكان والشركات متعددة الجنسيات ، أما الكيفية فبالتبعية والارتباط الأبدي بالأجنبي، وأما المجرب أي المتأثر بالأحداث ] فهو الحسين وأشباهه ممن يريدون كشف مستور لا يناسب القاضي الإفصاح عنه. فنظرية الحالات تساعد في تحديد الأدوار الدلالية داخل النصوص السردية ، كما تمكن قواعد العربية من فك اللبس بين مصطلحي الفاعل النحوي والفاعل المنطقي ، فالنظرية تميز في التركيب العميق بين : منفذ ومجرب ومستفيد وأداة التي تقابل جميعا مصطلح الفاعل كما يمكن الاستفادة من نظرية الحالات في تفسير الكلام العربي والعلاقات الدلالية التي تربط الكلمات بعضها ببعض ، وتحل كثير من الإشكالات المتعلقة بطبيعة بعض الأفعال نحو الأفعال المبينة للمعلوم ظاهرا والمبنية للمجهول باطنا والاسم المرفوع بعدها ايعرب فاعلا أو نائب فاعل ؟ ثم إن النظرية تعطي للجملة العربية ملمحا جديدا عند دراستها من حيث القواعد المركبية التي تسمح بوصف مكوناتها بطريقة هرمية، فيكشف بذلك عن جميع المستويات اللغوية بدءً من الصوتية إلى الصرفية ثم التركيبية والدلالية، كما تبين القواعد والقوانين المتحكمة في كل مستو، فهناك القواعد الصوتية الصرفية وهناك قوانين الاختيار والتحويل كل هذا يجعل اللغة العربية تفيد عند تطبيق قواعد نظرية الحالات على قواعدها، لكن يجب التنبه إلى ما يخدمها وليس ما يمحو خصائصها لأن لكل لغة ميزاتها وعبقريتها . Abstract The conscience of the absent witness to the assassination of the last cities of the sea, Algerian novel, highlighted the humanitarian issue related to the absence of the right and the absence of demanding it. For understand this novel applied the cases theory, which work bases on the word nucleus (verb), and found that the port's real acts is the Judge who is making the hospital aesthetic which is managed by the Americans and multinational corporations, but the manner is the eternal foreigner, and the experiencer [any affected events] is Hussein and his ilk who do not want to reveal concealed fits judge disclosed. The case theory will help determine semantic roles within the narrative texts, was also able to decipher the rules of the Arab confusion between the subject and agent makes sense, in theory distinguishes between deep structure: agentive, experience, benefactive and Instrumental that correspond to all of the term subject. It can also make use of the case theory interpreting speak Arab and semantic relations linking the words together, and solve many of the problems related to the nature of some verbs for example: the verb in the active voice in surface structure but it is a passive voice in deep structure, and the noun before it ; is a subject or object Moreover, the theory gives the Arab sentence new aspect, when studied in Base rules that allows description components in a pyramid manner, and reveal all linguistic levels; start with the sound, morphology, Syntax and semantic, it turns out the rules and laws governing each level, there are phonological rules morphological rules, and there Rules of selection and translation All this makes the Arabic language stating when applying the rules of the case theory on the bases, but care must be taken to be served and what not erase characteristics because each language features and genius.Item تأويل السرد ق ا رءة في الخصوصية النقدية لكتابات عبد الفتاح كيميطو(جامعة محمد لمين دباغين - سطيف 2, 2016) عبد القادر نويوةملخص: تتصدى مباحث هذه الدراسة إلى محاولة الوقوف على أهم الخصائص النقدية للمشروع النقدي لعبد الفتاح كيليطو، والذي خصه لقراءة التراث السردي العربي، مع تناول قضايا نقدية تخص راهنية قضايا النقد والأدب الحديث في علاقته مع النقد الغربي خاصة ما تعلق منه بالجانب اللغوي فجاء البحث حول مدى تمثل الناقد للتراث السردي، ومنهجه المعتمد ، وخلفياته المعرفية وآلياته الإجرائية المعتمدة في القراءة والتحليل. Résumé : Au cours de cinq chapitres de cette étude , nous avons mis l’accent sur les principales caractéristiques du projet critique d’Abdelfettah Kilito consacré à la lecture du patrimoine narratif arabe dans les relations avec la théorie critique accidentale. La recherche portait sur la représentation que construit l’auteur sur la méthode et les outils opérationnels adaptés dans la lecture et l’analyse de ce patrimoine.Item البنية اللغوية لشعر احمد عبد المعطي حجازي دراسات لغوية(جامعة باتنة 1, 2016) عالية قريItem حوارالأنبياء مع أقوامهم في القرآن الكريم - مقاربة تداولية(جامعة العربي التّبسي – تبسة-, 2017) براهمية زينةItem LA POETIQUE DE LA PERCEPTION SPATIALE DANS L’OEUVRE DE KATEB YACINE(Université de Batna2, 2017) AMEL BOUSSADRésumé : Vouloir étudier la poétique de la perception spatiale, ses métamorphoses et ses aboutissements dans l’oeuvre Kateb Yacine se heurte d’emblée à la résistance du texte : dans de tels écrits une poétique de la perception est confrontée à la narration, en tant que, par métonymie, le terme renvoie aux faits mêmes que le narrateur expose. Notre analyse concrète nous a mené à dire que, relativement, au personnage, et à l’histoire qui le conduit, il affiche une prééminence, qui, dans l’action, renforce son autonomie. Cette antériorité lui est reconnue par un sujet confronté à une adaptation au monde difficile de guerre. Car, il s’agit pour le personnage Katebien de bâtir un monde, de le façonner à son image, quand il doit, y rechercher par la voix une présence corporelle, et trouver sa place. Donc, il doit ouvrir un véritable espace de conquête, il lui est ainsi autorisé par l’intermédiaire de son corps, de disposer de sa personne. Enfin, ces liaisons entre la présence et la voix sont l’un des enjeux de cette poétique de la perception spatiale où les attributs mêmes de la narration sont mis en cause. Abstract : Studying the poetics of the spatial perception, its metamorphoses and outcomes in the literary works of Kateb Yacine runs, straightaway, against the resistance of the text : in such kind of writings, a poetics of the perception is confronted with the narration as, by metonymy, the term refers to the same facts exposed by the narrator. Our concrete analysis has led us to say, relatively speaking, that the character and the story that leads him in the action reinforces his autonomy. This anteriority was acknowledged to him by a subject confronted with an adaption to a difficult world of war. Because for the character of KATEB yacine , it is about to build a world,to model it according to his image ,when he should look in it , by the voice for a corporal presence and find his place. Therefore,he must open a true space of conquest ;thus he is permitted through the medium of his body to have at his disposal his person.Finally,these liaisons between the presence and the voice are one of the stakes of this poetics of the spatial perception where the attributes even of the narration are questioned. ملخص: إ إن إلدرإسة إلشعرية ل إ لدرإك إلفضائي وتغيرإته ونتائجه في إ إ لنتاج إ أ لدبي لكاتب ياسين تصطدم من إلوهلة إ أ لولى بمقاومة إلنص : في هذإ إلنوع من إلكتابات ،توإجه شعرية إ إ لدرإك إلسرد ،مادإم إللفظ بالكناية يعود إ إلى نفس إلحقائق إلتي تعرض في إلسرد.لقد أأدى بنا تحليلنا إلملموس إ إلى إلقول حتى وإإن كان نسبيا ،بأأن إلشخصية وإلروإية إلتي تقودها تظهر تفوقا من خلل إلحركة إلتي تدعم إ إس تقللها إلذإتي،حيث نجد لها كيان من طرف شخص يوإجه إلت أأقلم مع عالم صعب تعمه إلحروب .و أ لن إ أ لمر يتعلق بشخصية روإية كاتب ياسين وبناء عالم وتشكيله حسب صورتها عندما يجب أأن تبحث فيه من خلل إلندإء عن وجود جسدي و إ إيجاد مكانها. إ إذن فل بد لها من فتح فضاء حقيقي للغزو،و بالتالي يسمح لها من خلل جسدها ،إلتصرف بشخصها.وفي إلنهاية ،ف إ ان هذه إلروإبط بين إلوجود وإلندإء هي إ إحدى رهانات هذه إلشعرية إلمتعلقة با إ لدرإك إلفضائي أأين يعاد إلنظر حتى في خصائص إلسرد.Item المرجعية المعرفية للمقدمة الطللية بين الجاهلية وصدر- الإسلام(جامعة باتنة 1, 2017) خميسي اداميملخص تهدف هذه الدراسة إلى معاينة المقدمة الطللية، التي شكلت متنا شعريا وثقافيا مهما في الثقافة والأدب العربيين، ومتابعة مغامرتها على مدار عصرين هما الجاهلي وصدر الإسلام متوسلة بالنقد الثقافي كخلفية منهجية تساعد على الحفر في هذا المتن واكتشاف الأنساق الثقافية التي تحرك في إطارها، ومنطلقة من فرضية أن هذه المقدمة الطللية هي ظاهرة ثقافية تعكس الرؤية العربية لقضايا الوجود والحياة، وأنها ليست متنا مكرورا ومعادا تتحكم فيه نمطية جامدة، بقدر ما تمثل نصا متحركا ومتحولا، يختلف من تجربة شعرية إلى أخرى، ومن عصر إلى أخر ، وأن هذا الاختلاف والمغايرة إنما ينبع من المرجعيات والخلفيات المعرفية التي تقف وراءها. وقد قارب البحث جملة من المقدمات الطللية المتوزعة في العصرين المذكورين سابقا، وفق تصور منهجي، انطلق من مقدمة ومدخل نظري، وثلاثة فصول يتداخل فيها النظري والتطبيقي، قصد الإحاطة بالظاهرة الطللية في إبدالاتها المعرفية، وتحولاتها النسقية التي جعلت المقدمة الجاهلية مشدودة إلى نسق العصر بكل ما يتقاذفه من عناصر المحو والفقد والضياع، والبحث عن البدائل المتاحة في المسافة الواقعة بين الواقع والممكن، بينما اتجهت المقدمة في صدر الإسلام إلى تمثل المخيال الإسلامي الجديد، مستلهمة معرفة جديدة بالإنسان والحياة والعالم. Abstract The current study aims at examining the “Standing at the Ruins Introduction” (Talaliyyah), which prompted a very prominent cultural and poetic corpuses of the Arabic culture and literature, thru witnessing its ventures during the age of (Jahiliyyah) and the age of Islam. The study investigates the use of cultural criticism as a contextual methodology to engrave this heritage and unveiling the cultural patterns thereof. It also starts from the hypothesis that the Standing at the Ruins Introduction is a cultural phenomenon that reflects Arabian perspectives on issues of life and existence, and it is not a redundant corpus manipulated by a rigid Stereotype as much as it is a dynamic volatile text which differs from one poetic experience to another and from age to age. Moreover, these dichotomies and differences trace their sources to a backstage where the contextual and referential knowledge stand. The study approached numerous Standing at the Ruins Introductions throughout the previously mentioned ages using a systematic conception beginning with an introduction, a prefatory chapter and three theoretical practical chapters with the intention of deconstructing the phenomenon, its epistemological exchanges and its changing layouts which made the Standing at the Ruins Introduction very contemporary and synchronous with the sphere of its age (Jahiliyyah) where suppression, loss and forfeiture are the trajectories between what is possible and what is factual, and the search for alternatives is between them. However, in the age of Islam, the introduction opted for a new imaginative assimilation of the Islam inspiring new concepts about humanity, life and the world.Item النقد النفسي في الخطاب النقدي العربي(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2017) ايمان ملالItem تلقي النقد العربي القديم للقصيدة الصوفية في العصر العباسي، القرنين الثالث والرابع الهجريين(جامعة العربي التبس ي – ثبسة, 2017) جمعة مصاص“~×¹] انطلق هذا البحث الموسوم" تلقي النقد العربي القديم للقصيدة الصوفية في العصر العباسي؛ القرنين الثالث وال ا ربع الهجريّين" في د ا رسته من محورين هامين تتبع الأول منهما تلقي النقد العربي القديم للقصيدة الصوفية، من خلال تسليط الضوء على تلقي النقد ومعاييره في القرنين الثالث وال ا ربع الهجريّين، والدور التأسيسي الذي لعبه الشعر الديني في تشييد القصيدة الصوفية. في المقابل اهتم المحور الثاني بتمفصلات القصيدة الصوفية من خلال رصد مذاهبها وتشكلها في ضوء نظرية التلقي. وبناء على ما سبق ذكره، سعى البحث إلى الاستفادة من المناهج النقدية المعاصرة، وأهمها المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب نظرية التلقي؛ لذا قام هيكل البحث على مقدمة ومدخل وثلاثة فصول وخاتمة، عمل البحث فيها على توضيح فاعلية التلقي وعلاقته بالشعر الديني في القرنين الأول والثاني الهجريّين في الفصل الأول، ثم تتبع في الفصل الثاني نواة القصيدة الصوفية من خلال الروافد التي استقت منها مادتها، وأهم مذاهبها وأعلامها، ليصل في الفصل الثالث والأخير إلى تشكل القصيدة الصوفية من حيث الشكل والمضمون؛ خلص من خلالها إلى جملة من النتائج كانت سببا مباش ا ر في تغييب القصيدة الصوفية من المشهد الإبداعي العربي. Résumé: La présente recherche intitulée « La réception de l’ancienne critique arabe de la poésie soufiste dans la période abbasside, troisième et quatrième siècles Hégire », a été effectuée suivant deux axes importants. Le premier a tracé la réception de l’ancienne critique arabe de la poésie soufi en mettant en lumière la réception critique et ses normes dans le troisième et quatrième siècles Hégire, ainsi que le rôle constitutive joué par la poésie religieuse dans la construction du poème soufiste. Le deuxième axe en revanche s’est intéressé à l’articula du poème soufi à travers le recensement de ses doctrines et ses différentes formes selon la théorie de la réception. Ceci étant, cette recherche a tenté d’exploiter les approches critiques contemporaines, notamment l'approche descriptive et analytique en plus de la théorie de la réception. Par conséquent, le plan de cette thèse comporte une introduction, trois chapitres et une conclusion. Dans le premier chapitre nous avons recherché à éclaircir l'efficacité de la réception et sa relation avec la poésie religieuse au premier et au deuxième siècle Hégire. Dans le deuxième chapitre, nous avons pu suivre au plus près le poème soufi à travers ses influences et ses doctrines, mais aussi ses plus illustres représentants. Dans le troisième et dernier chapitre nous avons étudié la construction du poème soufi en termes de forme et de contenu. On a pu conclure par un certain nombre de résultats à savoir la cause directe de l'absence du poème Soufi sur la scène créative arabe.Item سيميائية الشعر الشعبي(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2017) نسيبة مساعديةملخص بالعربية حظيت الممارسة النقدية عمى مختلف النصوص الأدبية باهتمام الباحثين والدارسين منذ القدم إلى يومنا، وهي في تطور دائم لتفعيل العلاقة بين أقطاب تمك الممارسة من؛ كاتب ونص ومنيج وقارئ، وتبعا لاختلاف طبيعة وتوجيات كل قطب منيا، تتشكل عدة معطيات واستنتاجات متنوعة عن العمل الأدبي، بشكل وذلك يثري الساحة الأدبية والنقدية بمجموعة من الق ا رءات والد ا رسات الميتمة بالنثر والشعر العربيين. وبالموا ا زة مع ذلك أيضا فقد بمغ الاىتمام بالأدب الشعبي درجة ممحوظة من التطور والتنوع، بالاستفادة من التلاقح الحاصل بين الأدب الشعبي ومختمف العموم، ولا يمكن التركيز عمى فترة زمنية دون غيرىا لسبب أن كل مرحمة تترك أث ا ر ليا فيما يتبعيا، وىكذا تتواصل مسيرة الغوص في خبايا الأدب الشعبي عبر أشكالو منفصمة أو في تقاطعيا مع بعضيا البعض. وقد سجل الشعر الشعبي حضو ا ر ىاما في الد ا رسات الأكاديمية، من ناحية النصوص الشعرية المختارة أو توجيات الق ا رءة، وعمى امتداد السنوات تم جمع وتصنيف مجموعة من الإبداعات الشعرية الشعبية الفردية أو الجماعية عمى مستوى منطقة أو مناطق عدة من الوطن، وفي ىذا إث ا رء للأدب الشعبي بصفة عامة والشعري بخاصة، وتتسع دائرة الأبحاث وفق تنوع يمكن ق ا رءة النص الشعري الواحد من زوايا مختمفة كاشفة عن تشكيمو الفني وأبعاده الدلالية أو غيره من النواحي. والبحث في الشعر الشعبي مغر لمدارس لاكتشاف خباياه وىذا ما استيدفو ىذا البحث الموسوم ب "سيميائية الشعر الشعبي ق ا رءة في شعر عبد الرحمن المجذوب وعلي بن الحفصي"، بالتطرق لأىم - قضايا الشعر الشعبي وآلية مقاربة مدونتي الشاعرين. إن بحث إشكالية مفيوم الشعر الشعبي وتعدد مصطمحاتو أسس التساؤل عن أبرز العناصر الفنية المشكمة لمقصيدة الشعبية حاليا، التي لا يمكن أن تكون صدفة بل نتيجة حتمية لم ا رحل زمنية أف رزت تنويعات في معماريتيا، سمحت بتجديدىا وتطو رىا مع المحافظة عمى الخصوصية، التي لا ا زل الشاعر الشعبي عمى مر العصور يسعى لمبحث في أدوات فنية تمون إبداعو الشعري وتميزه عن غيره. ا رىنت الأصوات الشعرية الشعبية عمى التميز حيث جعمت المتمقي مترقبا لممزيد من نتاجيا الفني، وأينما بحثنا قمبنا وجينا في أصقاع الوطن العربي تممع أسماء لا حصر ليا، ومن بين تمك الأسماء بخاصة الضاربة في القدم نجد في الج ا زئر الشاعر علي بن الحفصي، ومن المغرب الأقصى الشاعر عبد الرحمن المجذوب. اشتغل الشاع ا رن عمى المغة سبيلا للإبداع مثمما يكون الاشتغال عمى العادي واليومي وسيمة لمتواصل، مما يوسع عممية تمقي نصوصيما الشعرية داخل حيزىما الجغ ا رفي الضيق إلى الأط ا رف البعيدة، وكما نوعا في تشكيميما الشعري الذي لم يقتصر عمى الجمالية بل تعداه إلى التصوير المشيدي. عممية مقاربة النصوص الشعرية لمشاعرين، استندت إلى المنيج السيميائي عبر بعض من آلياتو الإج ا رئية، التي تسمح بمحاورة التمظي ا رت الشكمية لموصول إلى العوالم الفنية والدلالية، وتجعل من تمك المقاربة مغامرة جمالية تسعد القارئ، وتحفزه عمى مواصمة المتابعة لكل ما ىو جديد ومختمف. تنشط مدونة البحث عمى محاور علاماتية متنوعة تتوزع مرجعياتيا بين التاريخي والأسطوري والنفسي والاجتماعي والديني وكل مالو علاقة بالوجود الإنساني، وىذه المرجعيات ما ت ا زل توثق الصمة بين الماضي والحاضر، وتجعل الدلالة تتوالد باستم ا ررية وحركية تنشط استحضار السياقات داخل المتن الشعري، فيظير تشاكميا معيا وكذا صور صياغتيا من جديد وىو ما تم استنتاجو بق ا رءة آلية التشاكل في مجموعة من النماذج الشعرية لمشاعرين. ظير التباين في زوايا مختمفة من مقاربة المدونة الشعرية؛وكل ا زوية رسمت خطا توجيييا نحو ق ا رءة معينة يسير الباحث فيو من محطة إلى أخرى، تستند إلى معطيات يفرضيا السياق الشعري، إضافة إلى أن تجميع الأبعاد الدلالية لتمك الزوايا، رسم صو ا ر متداخمة فيما بينيا وأخرى استغمت لبناء ثنائيات ضدية. إن عدم استق ا رر المعنى في نسق واضح ووحيد، رحب بدخول التأويل من الباب الواسع في جزء ىام من النماذج الشعرية، التي لم تستسمم بسيولة لممحاورة التأويمية فكانت مؤطرة بثنائية التجمي والخفاء، وىذا يزيد من الرغبة في اقتناص المضم ا رت وتتبع بنائيا الفني في توظيف البعدين الصوفي والإستش ا رفي. إضافة إلى ذلك فقد تداخمت نصوص المدونة مع نصوص دينية، تشربت مضامينيا وأعادت طرحيا في قالب شعري، سعى الشاعرين إلى إب ا رزه وايصالو لممستمع لمنصح والإرشاد ونقل خب ا رت التجارب الحياتية الفردية والجماعية، ليكون التأثير في المستمع أقوى وأقوى، وقد ظير التداخل أيضا في تقاطع مجموعة من الأقوال الشعرية لمشاعرين مع أقوال شعرية عديدة المحمولات الدلالية والبيئات الاجتماعية والتاريخية، لنخمص من تمك التداخلات والتقاطعات دور في تشكيل التجربة الشعرية الغنية بالرموز والإيحاءات بما يفتحيا عمى أفق ق ا رئي ودلالي متعدد. إن البحث في مكونات التجربة الشعرية لمشاعرين عبد الرحمن المجذوب وعلي بن الحفصي، ينفتح عمى عوالم مختمفة تتأسس وفق موجو ق ا رئي مخصوص، وفي ىذا العمل تم الاستناد إلى المنيج السيميائي الذي أفضى إلى نتائج متنوعة. وفي الأخير يمكن القول أن النصوص الشعرية لمشاعرين عبد الرحمن المجذوب وعلي بن الحفصي، تشكل لذة ق ا رئية خاصية تكون في كل مرة مجالا ىاما لمبحث والد ا رسة وىي في انتظار المزيد من البحث والعناية. La pratique de la critique littéraire sur divers genres de textes littéraires a suscité l’intérêt des chercheurs universitaires depuis longtemps, et demeure en évolution perpétuelle pour activer l’interaction entre les protagonistes de cette pratique auteur, texte, méthode et lecteur . Cela est en fonction des natures et des vocations de chacun d’eux. Beaucoup de données, de diverses déductions sur le produit littéraire enrichiront la littérature et la critique par un ensemble de lectures et d’études qui s’intéresseront à la prose et à la poésie arabes. En parallèle, l’intérêt a aussi atteint la littérature populaire d’une façon remarquable par l’évolution et la diversité de cette littérature. Et le profit de l’interdisciplinarité de ce domaine et de différentes sciences. Il faut remarquer qu’on ne peut s’intéresser à une époque sans autres vu l’influence de l’une sur celle qui la succède. Ainsi continue l’approfondissement dans la littérature populaire à travers ses différents genres d’une manière distincte ou dans leur croisement. La littérature populaire a marqué une présence importante dans les études universitaires, du côté des textes poétiques choisis ou des orientations des lectures. Ces dernières années, beaucoup de créations poétiques individuelles ou de groupes à travers une ou beaucoup de régions du pays. Ce qui enrichira la littérature populaire d’une façon générale, mais surtout la poésie. Les recherchesà leur tour s’étaleront sur ces produits au niveau de leur rhétorique et leur signification. La recherche dans la poésie populaire est séduisante, motivante pour explorer ses richesses,dont l’objectif de cette étude, intitulé " La sémiotique de la poésie populaire- lecture dans la poésie de Abderrahmane Majdoub et Ali Benelhafsi".En s’intéressant aux importants sujets de la poésie populaire et la démarche d’une approche de la poésiedes deux poètes. L’étude de la problématique de la notion de la poésie populaireet la diversité de ces concepts a fondé un questionnement sur les importants élémentsrhétoriques du poème populaire aujourd’hui qui ne serait le résultat hasardeux, mais un résultat obligatoire de différentes époques qui ont généré une richesse dans leur construction qui a permis son innovation et son évolution avec la conservation des spécificités qui poussent le poète populaire à se distinguer de ses homologues. Les poètes populaires ont toujours cherchél'excellence ce qui a laissé le lecteur toujours assoiffé à leurs productions de tout le monde arabe surtout celle des grands renommés comme Ali Benelhaafsi de l’Algérie et Abderrahmane Majdoub du Maroc. La langue était l’élément de créativité des deux poètes comme moyen de communication des actes ordinaires du vécu dans leurs espaces géographiques et les lointains. Ils ont diversifié dans leurs écrits et ont dépassé la rhétorique à la description séquentielle. L’approche des textes poétiques des deux poètes s’est basée sur la méthode sémiotiquequi permet de discuter les apparences formelles pour arriver au monde rhétorique et de la signification et donne à cette approche l’aspect d’une aventure qui attire et motive le lecteur à continuer et à poursuivre leurs nouvelles créations. La disparité apparait dans différents angles d'approche du corpus de poésie. Ces différents angles ont défini une orientation vers une lecture où le chercheur progresse d’une station à une autre se basant sur des données imposées par le contexte poétique en outre des dimensions significatives de ces angles. Ce qui a créé une interaction d’images pour construire uneambivalence. L'instabilité du sens dans un style clair et unique a laissé une grande place à l’interprétation dans une partie de modèles poétiques qui résiste à la discussion pragmatique guidée par le dualisme l’explicite et de l’implicite. Ce qui appète le chercheur à explorer les sous-entendus et leur construction dans les dimensions soufite et prospectif. En outre, il y a un chevauchement entre les textes poétiques et des textes religieux, en s’imprégnant de leur sens et leur beautépour les transmettre au locuteur sous forme de conseils et d’aiguillage et pour transmettre l’expérience individuelle et collectiveafin d’influencer davantage le locuteur une intertextualité de sens apparait aussi dans des poèmes des deux poètes avec d’autres dans différents environnements sociaux et historiques pour déduire que cette intertextualité et ce chevauchement ont un rôle dans la construction de l’expérience poétique riche de symboles et qui la soumis à de différents horizons de lectures et de signification diverse. La recherche des éléments de l'expérience des deux poètes Abbderrahmane Majdoub et Ali Belhafsi s’ouvre sur des mondes différents fondés sur une tendance de lecture spécifique à la méthode sémiotique qui a abouti à une diversité de résultats. On peut direenfin, que la poésie des deux poètes AbbderrahmaneMajdoub et Ali Belhafsi donne un plaisir à lire et motiveà étudier et à recherché en attente d’un éventuel approfondissement.Item التأويل وقراءة التراث في مشروع طه عبد الرحمن(جامعة الاخوة منتوري - قسنطينة, 2017) سليمة جلالItem Discourse and Identity Construction among Algerian Salafis on Facebook: An Online Ethnographic Study(FRERES MENTOURI UNIVERSITY, CONSTANTINE 1, 2018) Faycal SAOUDIAbstract Based on the tenets of discourse-centred online ethnography, this study investigates how identity can be discursively generated, reproduced and co-constructed among an Islamic religious grouping in Algeria known as Salafis within the genre of SNSs, taking as a case in point Facebook as it is the most famous and highly used social media platform nowadays. Adopting Zhao, Grasmuck and Martin ‟s (2008) sociological model of implicit and explicit identity claims on SNSs and leaning on Fairclough‟s (2003) critical discourse analytical tools and Van Djik‟s (2006) ideological square model, the study explores the armoury of linguistic and multimodal strategies employed in the presentation and construction of the Salafi identity on Facebook. The findings of the present research showed that the Algerian Salafis in this study represented their Salafi identity on Facebook through diverse textual and multimodal discursive practices including: nicknames, profile pictures (static practices), informative Salafi publications, ideological publications, and exclusive / inclusive discourse in status updates (dynamic discursive practices). Moreover, another key resource of identification and alignment within Salafism is the dominant use of Standard Arabic on Facebook and its „sacred‟ status among these people. These findings showed how identity is dynamic and mostly discursively “shown” rather than “told” on social media platforms and reflected the role of language as a social practice in the modern digital world. The findings of this study have a number of implications for the study of discourse and identity on social media as well as the study of the social phenomena through the lens of SNSs.Item الأنساق الثّقافيّة في الرّواية المغاربيّة - مطلع الألفيّة الثّالثة(جامعة العربي التّبسي – تبسة-, 2018) إيمان بوزيانItem تداخل الأجناس الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة(جامعة الحاج لخضر باتنة1, 2018) سامية بوعلاقملخص استهدف هذا البحث والموسوم ب"تداخل الأجناس الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة"، قضية الجنس الأدبي، وحاول تسليط الضوء عليها من زاوية تداخل الأجناس الأدبية في النص الروائي، مقتصرا على التداخلين الروائي الشعري و الروائي التخييلي. برز على سطح التجريب الروائي الجزائري المعاصر اتجاه برهن إلى نضوج الروائي الجزائري بدرجة واضحة عندما راح يتخذ من الذات وسيلة للتعبير عن أنا واقع مرير لعشرية سوداء مبتعدا في ذلك عن الطابع السير ذاتي، تناولت الدراسة روايات:"أرخبيل الذباب" ل مفتي البشير، "امرأة بلا ملامح"ل كمال بركاني،" دم الغزال"ل مرزاق بقطاش، كنماذج لرواية التخييل الذاتي محاولين الكشف عن تجليات الذات في العمل الروائي وكيفية تشكلها وذلك بهدف تبيان مظاهر جمالياتها . كما شهدت الرواية الجزائرية المعاصرة موجة بارزة للرواية الشعرية، إن اللغة في الرواية عادة ما تكون بسيطة لأنها خطاب موجه إلى مختلف شرائح المجتمع، إلا أن الروائي الجزائري أضحى يسمو بلغته الروائية لتتحول الرواية إلى رواية شعرية، تتأرجح بين الشعر والرواية ، تناولت الدراسة روايات:" ذاكرة الجسد"و" فوضى الحواس" ل أحلام مستغانمي" بحر الصمت" ل ياسمينة صالح، للكشف عن ذلك الانزياح الحاصل على مستوى هذه الخطابات المسرودة المتكئة على لغة شعرية أكثر منها نثري، جاعلا من القص إبداعا خلاقا مغايرا لمظاهر الخلق اللغوي المعتادة، فالشعرية انزياح ينقل الواقع إلى عوالم متخيلة تفيض جمالا. Résumé : Cette recherche dont l’intitulé est « le chevauchement des genres littéraires dans le roman algérien contemporain : le modèle du chevauchement narratif, fictif et poétique » vise la problématique du genre littéraire, en essayant de mettre en évidence le chevauchement des genres dans le texte narratif, d’une perspective uniquement poétique et fictive. En effet, une direction est apparue sur la surface de l'expérimentation romancière algérienne contemporaine qui a prouvé clairement une maturation bouillante d’un romancier algérien qui utilise le « moi » pour exprimer le « ça » d’une réalité amère d’une décimale noire loin du caractère autobiographique. L'étude porte donc les romans : « Archipel des mouches » de Mufti d'Al- Bashir, "Femme sans traits" de Kamal Barkani, " Sang du cerf " de MerzakBakattash, comme modèles du roman d’autofiction, en essayant de montrer la divulgation du « Moi » dans l’oeuvre romancière et la façon de sa formation afin de démontrer les aspects des manifestations esthétiques. D’une autre part, Le roman algérien contemporain témoigne une importante présence de la poésie. La langue du roman est généralement simple, car ce dernier est considéré comme une lettre adressée aux différents segments de la société, cependant le romancier ne cesse pas à perfectionner et évoluer sa propre langue pour transformer son roman en roman poétique, oscillant entre la poésie et le roman. De ce fait, l’étude est portée sur les romans :"Mémoires de la chair" et"Le chaos des sens" de Ahlam Mostaghanemi et :Mer du silence" de Yasmina Saleh, pour montrer l’écart qui se passe au niveau de ces discours qui se basent sur la langue poétique plutôt que de la prose, ce qui rend de la narration une production créative différente des manifestations de la production usuelle de langue. Dans cette perspective la poétique est considérée comme un écart qui transporte la réalité aux autres mondes fictifs pleins de beauté. Summary: This research whose title is "the overlapping of literary genres in the contemporary Algerian novel: the model of narrative, fictional and poetic overlap" addresses the problematic of the literary genre, trying to highlight the overlapping of genres in the narrative text, from onlya poetic and fictional perspective. The Algerian contemporary novel testifies an important presence of poetry. The language in the novel is usually simple, because this latter is considered as a letter addressed to different segments of society, but the novelist does not stop to perfect and develop his own language to transform the novel into a poetic novel, oscillating between poetry and prose, this study is focused on novels: "Memories of the flesh" and "The chaos of the senses"AhlamMostaghanemi "Sea of silence" by YasminaSaleh, to show the gap that occurs at the level of these discourses that are based on the poetic language rather than prose, which makes narration as a creative production different from the manifestations of the usual language production. As a result, poetics is a gap that transports reality to other fictitious worlds full of beauty. Indeed, another direction appeared on the surface of contemporary Algerian novelist experimentation which clearly proved a boiling maturation of an Algerian novelist who uses the " I " to express the " ego " of a bitter reality of a black decimal away from the autobiographical character. The study is focused on the novels: "Mufti Al-Bashir's" Flies Archipelago, "Straight Woman," Kamal Barkani, "Deer Blood" MerzakBakattash, as models of the autofiction novel, trying to show the disclosure of the ego in the novelist work and the way of its formation in order to demonstrate the aspects of the aesthetic manifestations.Item LES APPORTS DE LA RECHERCHE PEDAGOGIQUE A L’ENSEIGNEMENT DU FLE De la formation-recherche au développement professionnel des enseignants(Université Kasdi Merbah Ouargla, 2018) Ghania YAHIALa recherche pédagogique pour se former et pour développer une identité professionnelle devient une nécessité incontournable. Notre façon d’enseigner, le développement de savoirs, l’acquisition de connaissances pourrait- ils atteindre un niveau avancé sans avoir recours à des recherches pédagogiques ? En fait, nul ne peut nier l’importance de la recherche pédagogique conduite par les enseignants et ses apports au développement professionnel. Abstract The educational search to form and to develop a professional identity becomes an inescapable necessity. Our way of teaching, the development of knowledges, the acquisition of knowledge could they reach a level moved forward without resorting to educational searches? In fact, nobody can deny the importance of the educational search led by the teachers and his contributions to the professional development.Item الخطاب الصوفي في الشعر الزياني(جامعة باتنة 1, 2018) املولي حكيمةItem Le rôle des aides à la production et à la coproduction d’un texte argumentatif en L2(Université Batna 2, 2018) DJEBAILI FatihaRésumé Les difficultés que rencontre l'apprenant lors de la composition de texte en langue française, nous ont conduits à étudier les processus cognitifs mis en oeuvre dans l'activité rédactionnelle en langue étrangère, dans le contexte plurilingue en Algérie. L'utilisation des aides sous formes de texte d'aide en L2, L1 et de travail de binôme facilite l'activité de replanification d'un côté, et permet à l'apprenant de construire et d'activer des connaissances en L2 d'un autre côté. soucieuse de venir en aide à l'apprenant , nous avons essayé de mettre en pratique dans nos expérimentation un différent modèle d'enseignement qui consiste à mettre en oeuvre une démarche qui parviendrait à assembler les besoins d'une pédagogie de l'écriture avec centrage sur l'apprenant ainsi que l'usage de nouveaux outils pouvant lui procurer la motivation et alléger en lui effort cognitif . Notre recherche a été conduite dans le département de français de la faculté des lettres et langues étrangères de l'Université de khenchela en Algérie. Cette recherche s'appuie sur deux expérimentations. La première se base sur un échantillon de 16 individus dont une moitié a fait le travail sous forme de binômes (groupe expérimental) et l'autre moitié a fait le travail individuel (groupe témoin) en bénéficiant d'un texte d'aide en langue française. Nous avons cherché dans cette expérimentations à connaître les effets que pouvaient avoir le travail de binômes et le texte d'aide en langue française sur le développement des compétences rédactionnelle des apprenants et de mettre en lumière l'aide la plus efficace dans le cadre de la production écrite en langue étrangère . Dans la deuxième expérimentation, nous avons conduit notre travail en nous basant sur un échantillon de 16 participants. Dont une moitié a bénéficié d'un texte d'aide en langue française (groupe témoin) par contre la deuxième moitié a bénéficié d'un texte d'aide en langue arabe, (groupe expérimental). Notre approche méthodologique est basée sur le logiciel script-log qui consiste notre corpus de recherche. Nous avons fait recours à la méthode des protocoles verbaux, Grâce au logiciel script log qui rend possible le Play back du texte écrit sur l'écran de l'ordinateur Pour tenter de mesurer l'effort cognitif associé aux processus impliqués dans la production écrite ; et de mettre en exergue la manière dont le rédacteur mobilise peu à peu ces processus ainsi que pour examiner le comportement pausal individuel des participants. Ainsi notre travail de recherche Soulève t-il - peut être de nouvelles questions et s'ouvre davantage sur d'autres perspectives ملخص: قادتنا الصعوبات التي يواجهها المتعلم أثناء تحرير النص باللغة الفرنسية، إلى دراسة العمليات المعرفية المستعملة في النشاط التحريري للغة الأجنبية ضمن سياق التعدد اللغوي في الجزائر. يسهّل استخدام المساعدات على شاكلة نص من L والعمل الثنائي نشاط إعادة التخطيط من جهة ، ويمكّن المتعلم من بناء المعرفة وتفعيلها في 2 L1 L مساعد في 2 جهة أخرى. و حرصا منا على مد يد العون للمتعلم، حاولنا أن نضع قيد التنفيذ في تجاربنا نموذجا تعليميا مختلفا يتمثل في تنفيذ مسعى من شأنه أن ينجح في تجميع احتياجات بيداغوجية الكتابة مع التركيز على المتعلم، فضلا عن استخدام الأدوات الجديدة التي يمكن أن توفر له الحافز وتخفّف عنه الجهد المعرفي. أجري بحثنا في قسم الفرنسية بكلية الآداب واللغات بجامعة خنشلة – الجزائر، ويستند على تجريبين: الأول يعتمد على عينة مكونة من 16 فردا، نصفهم عمل بشكل ثنائي )المجموعة التجريبية( والنصف الآخر عمل بشكل فردي )المجموعة الشاهدة( مستفيدين من نص مساعد باللغة الفرنسية . و سعينا من خلال هذا التجريب لمعرفة التأثيرات التي يمكن أن يؤديها العمل بشكل ثنائي وكذا النص المساعد باللغة الفرنسية لتنمية مهارات التحرير لدى المتعلمين و تبيان المساعدة الفعّالة في إطار الكتابة التحريرية للغة الأجنبية. في التجريب الثاني، أجرينا عملنا بناء على عينة من 16 مشاركا، استفاد نصفهم من نص مساعد باللغة الفرنسية )المجموعة الشاهدة(، في حين استفاد النصف الثاني من نص مساعد باللغة العربية )المجموعة التجريبية(. وقد استندت الذي يمثّل مدونة بحثنا. ولقد عمدنا إلى طريقة " script-log " مقاربتنا المنهجية على البرنامج الالكتروني الذي ييسّر التصويت الإمائي للنص المكتوب على شاشة الكمبيوتر " script-log " البروتوكولات اللفظية، فبفضل برنامج في محاولة لقياس الجهد المعرفي المرتبط بالعمليات المنطوية في التحرير الكتابي، و توضيح الكيفية التي يقوم بها المحرر بتعبئة هذه العمليات تدريجيا، فضلا عن معاينة السلوك الفردي التوقفي للمشاركين. و هكذا قد يثير عملنا البحثي هذا أسئلة جديدة وينفتح أكثر نحو آفاق أخرى Summary The difficulties encountered by the learner during the composition of text in French, led us to study the cognitive processes implemented in editorial activity in a foreign language, in the pultilingual context in Algeria. L2.L1 help and binomial work facilitates the activity of replanning on one side and allows the learner to build to activate knowledge in L2 on the other side. Anxious to help the learner, we tried to put into practice in our experimentation a different teaching model, which consists in implementing an approach that would succeed in assembling the needs of a learner-centered writing pedagogy as well as the use of new tools that can provide motivation and lighten in him cognitive effort. Our research was, conducted in the French department of the faculty of letter, and foreign languages of the University of Khenchela in Algeria. This research is, based on two experiments. The first is based on a sample of 16 individuals, half of whom did the work in form of binomial work (experimental group) and the other half did the individual work (control group) benefiting from a help text in French language. We sought in this experiment to know the effects that the binomial work and the help text in French could have on the development of the writing skills of learners and to highlight the most effective help within the framework of the written production in a foreign language. In the second experiment, we conducted our work based on a sample of 16 participants. Half of them benefited from a help text in French language (control group), while the second half benefited from a help text in Arabic (experimental group). Our methodological, approach is based on the software script-log which consists our research corpus We have resort to the method of the verbal protocols, due to the software script log which makes it possible the Play back of the text written on screen of the computer To try to measure the cognitive effort associated with the processes involved in written production; and to highlight how the writer is gradually mobilizing these processes as well as examining the individual pausal behavior of the participants. So, our research work raises may be new questions and opens more to other perspectives.Item القصة في الحدیث النبوي _ د ا رسة أسلوبیة(1- جامعة باتنة, 2018) كریمة حجازيItem ScaPoLine : détectrice de polyphonie et d’ironie constructive dans le spectacle Djurdjurassique Bled de Fellag.(UNIVERSITE BATNA – 2 -, 2018) HASSANI Rima AïdaRésumé: La polyphonie a conquis le paysage linguistique, et les linguistes admettent qu’il y a des discours qui véhiculent maintes voix qui se font entendre autres celle du locuteur. Cet aspect polyphonique peut être repérable aussi bien au niveau de l’interprétation du discours qu’au niveau de la construction de l’énoncé. Selon la ScaPoLine, certains marqueurs linguistiques portent des instructions signalant des « voix » qui ne sont pas attribuables au seul locuteur au moment de l’énonciation. Dans la présente étude, s’inscrivant dans l’analyse du discours, on proposerai une analyse de deux marqueurs polyphoniques (la négation et le connecteur concessif mais) suivant le court de la ScaPoLine. Nous tenterons d’identifier les différents points de vue émanant de la construction linguistique des énoncés niés et de ceux comportant le mais, pour ensuite contextualiser ces voix afin de les saturer en leur attribuant des instantes discursives qui en sont responsables. De ce fait, à travers notre étude notre ultime objectif est d’identifier linguistiquement le ton polyphonique du spectacle Djurdjurassique Bled de l’humoriste Fellag. Abstract: Polyphony has conquered the linguistic landscape, and linguists admit that there are discourses that convey many voices which are heard other than that of the speaker. This polyphonic aspect can be seen both in the interpretation of the discourse and in the construction of the utterance. According to ScaPoLine, some language markers carry instructions that signal "voices" which are not attributable solely to the speaker at the time of utterance. In this study that belongs to the analysis of discourse, we propose an analysis of two polyphonic markers (negation and the concessive connector “but”) according to the ScaPoLine’s. We will try to identify the different points of view emanating from the linguistic construction of the denied statements and those containing the “but” and then contextualize these voices in order to saturate them by assigning them discursive instants that are responsible for them. Therefore, our ultimate objective is to identify linguistically the polyphonic tone of the Djurdjurassic Bled show by the humorist FellagItem LA RENCONTRE DES GENRES DANS L’OEUVRE ROMANESQUE DE MALEK HADDAD(UNIVERSITÉ DE BATNA 2, 2018) HAFSAOUI OuardaRésumé L’oeuvre de Malek Haddad commence dans les années 1948-1950, comme celles de plusieurs écrivains algériens dont les oeuvres - poèmes et romans - ont directement pour thème la guerre de libération nationale. Cette oeuvre traite aussi du problème de l’acculturation et de l'aliénation culturelle de l’intellectuel pris entre deux langues. Cet emploi de la langue du colonisateur a confronté Malek Haddad, comme d’autres écrivains algériens, à des problèmes d’identité et d’originalité. A travers ses quatre romans, Malek Haddad exprime un moment historique de grande importance d’une manière bien originale entourée de poésie. Le contexte algérien devient un prétexte pour exprimer plusieurs réalités à dimension humaine avec toutes ses complexités et ses conflits. L’oeuvre romanesque haddadienne est une oeuvre riche par l’indécision de l’identité générique des textes qui la composent et aussi par ses contenus. A travers le roman, l’écrivain a pu s’attarder sur des points et des problèmes que la poésie, avec sa condensation, ne peut évoquer. Mais, cette écriture romanesque ne l'a pas empêché de puiser constamment des autres genres pour exprimer le présent de douleur et l’avenir des promesses. Il s’agit sans doute d’une écriture romanesque tournée vers la modernité et représentant une expérience d’écriture particulière. Elle peut être considérée aussi comme une réflexion sur la littérature en général. Summary: The literary writings of Malek Haddad began between 1948 and 1950 as the other Algerian writers which their writings were centered especially about the Algerian revolution .The author also tackled a very important topic which is the problem of saving the national identity and language during the use of French language. This situation put Malek Haddad, like all the other writers, in front of challenges to save the national identity and the permanent research for the originality and special way in the challenges facing the novel. The four novels of Malek Haddad are considered to be a real expression of a historical moment in a special way full of beautiful and emotional poetry and the circumstances which the Algerians had lived and experienced at the moment of writing these novels. They formed a chance to express real events of human dimension with the different complexities and struggles. The novel writing of Malek Haddad is a rich writing depending on other various types and getting away from the traditional method of writing and its themes. Through the novelist writing, Malek Haddad was able to speak deeply about different themes and this did not to prevent him from using other literary types to express his ideas like poetry, novel, short stories and proverbs. It is about a distinguished literary writing of a human dimensionItem دلالات الفضاء في الخطاب الشعري المعاصر : الشعر الجزائري ما بعد الثمانينيات انموذج(جامعة احمد بن بلة وهران 1, 2018) هاشمي قشيش
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »