Master Memoires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Memoires by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 1021
Results Per Page
Sort Options
Item الرواية و السيرة الذاتية رواية -بقايا صور- لحنا مينا(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) راضية صفصافملخص الرواية : تدور أحداث الرواية حول الكاتب الشهير حنامينه والتي تسرد لنا حياة الكاتب ووسطه المعيشي و تترجم شخصيته مبرزتا أهم المحطات الزمنية و المكانية التي مر بها الكاتب و قد استخدم فيها الكاتب شخصية الطفل الصغير الذي يروي الأحدات مستغلا براءته لإبراز الحياد في سرد الأحدات التي مر بها كما أنه إستخدم ضمير المتكلم أنا لإستخراج وتصوير الحياة و إستخلاص ما ترسب من أحدات وصور في وعيه ولا وعيه حيث يخبرنا الصبي في نهاية الرواية أنه كف عن لملمة عناصر صورة من ذكرياته العابرة كما جعل من أهله وخاصة أمه مرجعا أساسيا في الإستشهاد بالأحدات وإسترجاعها كما أن شهادته بنفسه على الأحداث جعله يسردها بشكل دقيق وإذا كان الخوف والجوع و الإضطهاد قدر أسرة هذا الطفل في الرواية وقدر كل فرد من أفرادها فهذه الرواية تعرض لنا مظاهر عدة وصورا متفرقة لشقاء فالذل والجوع والفقر والمرض كلها تتفاعل فيما بينها لتجعل من الموت شقى و رغم قسوة كل هذه الظروف فهي لم تمنع العائلة من أن تناظل وتكافح لأجل إيجاد حياة كريمة و توفير لقمة العيش لأطفالها رغم غياب الأب معنوي من خلال عدم مبالاته وعدم إهتمامه بأسرته أو من خلال غيابه الجسدي بحيث أنه يرتحل من مكان إلى آخر فالأحدات مليئة بالحزن والأسى فالأختين الكبيرتين أصبحتا خادمتين في طور طفولتهم حتى ماتت إحداهما ربما حسرة على ما فعلاه والداها أما شخصية الأم التي تحملت أذي الحياة وسط الفقر والخوف والجوع تحتضن صغارها متحملة كل هذه المصاعب التي تواجهها ومنه نستنتج أن الرواية عبارة عن سيرة حياة تؤرخ لصورة الرواية ألا وهي صورة الظلم بكافة أشكاله وهي : تتحدث عن الفقر والجوع والخوف والشقاء، عاطفة الأمومة بأي صورها عشوائية الأب ولا مبالاته قسوة المخاطر وهلاك الأراضي تعاضد الفلاحين الرحيل السفر حيث لا مفر من هذه الحياة الصعبة فالرواية جميلة التنقل في سرد الأحدات سلسة جدا لغتها جميلة وبسيطة .Item النقاد الشعراء في المغرب العربي في القرن الرابع الهجري –ابن شرف القيرواني نموذجا - دراسة وصفية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مھنیة لعلاونةملخص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن شخصیة أحد النقاد الشعراء في المغرب العربي في القرن الرابع الهجري، ألا وهو "ابن شرف القیرواني"، واتخاذ من إبداعه الشعري و النقدي نم وذجا لذلك العصر، مما یحملنا على طرح عدة إشكالات منها: من هو الناقد الشاعر "ابن شرف القیرواني"؟، وما قیمة جهوده الأدبیة ؟، وهل تعد هذه الجهود من الإسهامات الحضاریة للأمة العربیة؟، كل هذه الإشكالات تنا ولتها في هذا البحث الذي ارتأیت تقسیمه مقدمة ومدخل، وفصلین، فتناولت في المدخل النشاط النقدي في المغرب العربي، ووقفنا عند بدایات التفكیر النقدي عند العرب، ثم تجلیات الثقافة الیونانیة في النقد العربي القدیم وصولا إلى القرن ال ا ربع الهجري، ثم اتجاهات وروافد هذا النقد في المغرب العربي. أما في الفصل الأول فتناولت فیه حیاة "ابن شرف القیرواني"، ووقفنا عند العوامل المشكلة لثقافته وأدبه،ثم آثاره الأدبیة ونماذج من شعره الذي لم یصلنا منه إلا النزر القلیل، فضم أربع أغ ا رض شعریة جعلها محو ا ر لشعره وهي : -1 المدح: خص به الملوك والأم ا رء وذوي السلطان، بأسلوب فیه الكثیر من التكلف. -2 الرثاء: خص به مدینة القیروان بعد خ ا ربها ودمارها، و بأسلوب بعید عن التكلف. -3 الغزل: كان غزلا حسیا، اقتصر على ذكر عین الحبیبة و شعرها... إلى ما هناك من مواطن الجمال. -4 الوصف: برع في تصویر الطبیعة الأندلسیة، وتصویر جمالها. أما الفصل الثاني فتناولت فیه منهج "ابن شرف" النقدي، واتخاذ من رسالته مسائل الانتقاد نموذج لآ ا رئه النقدیة، ویمكن تلخیص آ ا رئه فیما یلي: -1 اعتبر أن أملح الشعر ما كانت ألفاظه موجزة، ومقاصده بینة بعیدة عن الغموض. -2 عدد أنواع السرقات، و أشار إلى قضیتان هامتان: أولهما أن سرقة المعاني أكثر من سرقة الألفاظ، و ثانیهما أن سرقة المعاصر من المعاصر آخر تنبئ عن سقوط همة الشاعر. -3 وقف في قضیة اللفظ والمعنى موقفا وسطا، لكنه رجح جانب المعاني أكثر. -4 حاول في قضیة الطبع والصنعة ألا ینحاز إلى أي منهما، لكنه أعجب بمذهب أهل الطبع أكثر. -5 اتبع في قضیة القدیم والجدید مذهب التسویة بینهما. و في الأخیر توصلنا إلى خاتمة تناولنا فیها أهم النتائج المستخلصة من البحث. SUMMARY The aim of this study was to detect figure critics poets in the Maghreb in the fourth century; namely, Ibn Charaf Alkairaouani, and take of the poetic creativity and monetary model of that era, and what leads us to ask several problematic, including: Who is the critic Ibn Charaf Alkairaouani? What is the value of literary efforts? Will these efforts dating from the contributions of Arab civilization to the Loma? All of these problems addressed in this research, which Oroit divided into an introduction and entrance and two, grabbed in the doorway activity cash in the Maghreb, and stood at the beginnings of critical thinking among the Arabs, then the manifestation of Greek culture in the Arab Monetary old and up to the fourth century, and then trends in the tributaries of this cash in the Maghreb. In the first chapter grabbed a life where Ibn Charaf Alkairaouani and stood at the factors for the problem culture and literature, and literary effects and models of his poms, which we have not received it only a little, annexation of four purposes of the lattice to make it the focus of his poms, namely: 1 complimenting: singled out by the kings and princes, and with the Sultan, in a manner which more than affectation. 2 Lament: singled out by the city of Kairouan after its destruction and destruction, and in a manner far from affectation. 3 spinning: Ghazla was physically, confined to the eye of her beloved ... to what are out there from the beauty. 4 Description: excelled in the Andalusian nature photography, photography and beauty. While the second chapter which grabbed a curriculum of Ibn Charaf Alkairaouani, and take questions from Raselth criticism model for monetary views, and opinions can be summarized as follows: 1- Considered that the saltier poms what his words were brief and purposes of the evidence is far from ambiguity. 2-Number of types of thefts, and pointed to two important issues: first, that the theft of the meanings of stealing more vocabularies, and the second theft of another contemporary of contemporary predict the fall of vim poet. 3- Stop in the case of pronunciation and meaning intermediate position, but it is more likely meanings. 4- Tried in the case of copyright and workmanship not biased to any of them, but he impressed the people of the doctrine of copyright more. 5- Follow in the case of the old and the new doctrine of their settlement. Finally, we came to the conclusion dealt with the most important findings from research.Item المكون السردي في رواية الزلزال للطاهر وطار(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) سلمى عريفالملخص: يعتبر المكون السردي الكاشف و المبين عن جملة اللاختلافات و التناقضات داخل النص المدروس وذلك من خلال التحليل وتحديد الصفات في الد ا رسة والتعرف والتوغل فيه بشكل ممنهج ومدروس ومضبوط، وبالتالي علينا إب ا رز مختلف الحالات والتحولات التي يمر بها النص. ومن خلال هذا الاختلافات وتعاقب التحولات نستنتج أن السردية هي التي تدرس النصوص وتقوم بتحليلها وتفكيك جملة التحولات والاختلافات للوصول إلى المعنى ومضمون القيمة في النص المفكك. ومن أجل فهم واستيعاب هذا النظام وهذا المنهج قمنا بتطبيقه على إحدى روايات الروائي الج ا زئري الطاهر وطار، وهي رواية الزل ا زل، التي تجسد من خلالها التحولات الز ا رعية التي حدثت في الج ا زئر، مما ولد جملة من الص ا رعات. وقبل التطرق للجانب التطبيقي قمنا بالإشارة لمفهوم الرواية بشكل عام ود ا رسة عن نشأة الرواية الج ا زئرية قبل الاستعمار الفرنسي وبعده بشكل خاص، ثم استخرجنا شخصيات الرواية ومختلف صفاتها والأدوار التي قامت بها في الرواية وذلك من أجل استنتاج النموذج العاملي والبرنامج السردي لها.Item البناء السردي -رواية -تنزروفت بحثا عن الظل-لعبد القدر ضيف الله(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) فريدة جمعةItem استراتيجيات الخطاب التاريخي والروائي في رواية " حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر "لعز الدين جلاوجي(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) بوترعة سعادItem الوجودية و فلسفة العبث في رواية الغثيان لجان بول سارتر(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) وردة مهديملخص: كان للحرب العالمية الثانية تأثيرا كبيرا في نفوس الأوروبيين وخاصة فرنسا، مما أدى إلى انتشار الخوف والذعر والقلق، والشعور بالعزلة والعبثية في أوساط العامة، ونتيجة للأوضاع المأساوية التي خلفتها الحرب أصبح الجو مشبعا بالتشاؤم والسوداوية مما أدى إلى التساؤل عن حقيقة الوجودالإنساني وطبيعة علاقته مع عالم الأشياء . شهد الأدب الفرنسي ظهور العديد من المذاهب والتيارات الأدبية التي تدل على ما وصل إليه الفكر الفلسفي والجمالي لدى الفرنسيين، وتمز بعدة خصائص وكان من أهم الآداب الأوروبية وأكثرها بروزا وذلك من خلال الشعر والمسرح والرواية. ظهرت مجموعة من التيارات الأدبية والفلسفية بعد الحرب العالمية الثانية حاولت أن تعيد النظر في البنية الإجتماعية والسياسية للأمم منها السريالية التي مهدت لظهور تيار أدبي جديد يميل إلى الأهتمام بالوجود هو الوجودية، فالفلسفة الوجودية على مختلف jaun paul sartre انواعها تدين لعبقرية الفيلسوف الوجودي الفرنسي جون بول سارتر 1980 )،فكل ماذكرصقل شخصيته الأدبية والفلسفية والسياسية أثمرت لنا كما _1905) هائلامن الكتب الفلسفية والروايات، أما روائعه المسرحية ظل تأثيرها واسعا على صعيد الفلسفة الوجودية،كما دعى النقاد مسرحه"مسرح الموقف والإلتزام". تبلورت الوجودية كمذهب في أثناءالحرب الحرب العالمية الثانية وتجلت لها تأثيرات واسعة في الأدب الفرنسي، ومن الصعب وضع تعريف لها لما اتسمت به من اختلاف بين مفكريها . في كتابه "الوجودية مذهب إنساني"أن الوجودية فلسفة متفائلة Sartre قدم لنا سارتر تضع الإنسان في مواجهة ذاته، إلا أن النظر للوجودية بحكم توفر فلسفتين تنقسم الفيلسوف الدانماركي الذي Kierkegard إلى:وجودية مسيحية مؤمنة مثلها :كيركجارد .Sartre يدعى بالأب الروحي للوجودية بكل اتجاهاتها، ووجودية ملحة مثلها سارتر تميزت الوجودية بعدة خصائص أهمها :اسبقية الوجود على الماهية وهذا يعني يوجد الكائن أولا ثم تتحدد ماهيته ابتداءا من وجوده، والاختيار ومعناه أن يختار الإنسان نفسه بنفسه،إضافة إلى الحرية التي تعتبر الحقيقة الإنسانية الملازمة للإنسان فهو حر في اختيار وأكد على دور الأديب الملتزم Sartre ماذا يكون،و أيضا الالتزام الذي دعى إليه سارتر ويظهر ذلك جليا في كتابه "ما الأدب"،ومن خصائصها أيضا القلق الذي اختلف الوجوديون فيه،أما العبث فهو الفكرة المشتركة بين كل الوجوديين إلا أن الفيلسوف والأديب ألبير خير من مثل العبثية، فقد أكد أن العبث تجربة عاطفية يشعر بها Albert Camus كامي الفرد أولا ثم تصاغ في القلب الذهني وينشأ من عدة أسباب أهما:الطبيعة الآلية لحياة العديد من الأفراد والتكرار الذي يتبع هذه الحياة وحتمية الانتهاء والموت والاحساس بالزمن .تميزت الفلسفة الوجودية بمبائ عديدة أهمها الانطلاق من الذات وأن الحرية هي الوجود الإنساني... بطل القصة Roquentin أما فيما يخص رواية "الغثيان" فهي تحكي عن روكنتان في Sartre الذي يعيش التجربة الوجودية لعبثية الحياة عبر يومياته، فقد قدم لنا سارتر الذي تحلل من كل Roquentin روايته عملا فنيا في صورة يوميات تمثلروكنتان العلاقات والذي يمثل شخصية منهارة عصابية فهو ليس شخصية روائية كاملة وإنما هو لا شخصية فحكايته هي حكاية الإنسان الفارغ الذي يبحث عن الامتلاء. أن تجربة "الغثيان" تكشف لن عن صميم الوجود وهي تتيح لنا Sartre يرى سارتر رؤية جديدة لعالم الأشياء والإنسان . في Sartre رغم شعوره العميق بعبثية الحياة قد قرب من سارتر Camus نجد كامي منحصرا في موقف المتمرد ويمكن ملاحظة Camus مؤلفه "الغثيان"وكان التزام كامي أفكار اللامنتمي Mourseau ذلك في روايته"الغريب " التي يجسد لنا بطلها مورسو الوجودي. يرى كولن ويلسن أن رواية "الغريب" جاءت تعبيرا عن الإنسان العبثي الذي لا يمكن أن نفسر لغزه.Item البنیة اللغویة في القرآن الكریم بین المكي والمدني - سورتا النمل والأحزاب أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2014) ھشام علامیعد القرآن الكریم مھد اللغة العربیة وسر بقائھا فھو كتاب لله المنزل على خیر خلقھ محمد- صلى لله علیھ وسلم- ولمعرفة أسرار سوره المنزلة (المكیة والمدنیة) فقد قمت في بحثي بدراسة سورتین من سور القرآن الكریم دراسة لغویة ، وكان عنوان البحث (البنیة اللغویة بین المكي والمدني في القرآن الكریم) وكانت سورتا النمل والأحزاب أنموذجا تطبیقیا لھذه الدراسة. وقد افتتحت بحثي بمقدمة ذكرت فیھا أسباب الدراسة ومدى أھمیتھا، ثم مدخل تناولت فیھ أھمیة الدراسة اللغویة ومدى اختلاف واتفاق الباحثین القدماء والمحدثین على ھذه الدراسة وكیفیة تحلیلھا، ثم تعرضت إلى المكي والمدني والإختلافات التي واجھت العلماء في معاییر معرفة المكي من المدني مع ذكر الضوابط التي توصلوا إلیھا. أما الفصل الأول فكان في المستوى الصوتي ودرست فیھ الأصوات اللغویة المفردة وذلك بالتعرض لصفاتھا وعلاقتھا بالمعنى، ثم المقاطع الصوتیة وذلك بذكر المقاطع وأنواعھا مع نماذج تطبیقیة من السورتین، ثم الفواصل القرآنیة بذكر الفاصلة وأقسامھا مع إستخراج جمیع الفواصل الواردة في السورتین وتحلیلھا. أما الفصل الثاني فكان في المستوى الصرفي، وبدایة الدراسة كانت في باب الأسماء، وذلك بذكر المصادر الواردة في السورتین وھي: مصادر الأفعال الثلاثیة، ومصادر الأفعال غیر الثلاثیة، والمصدر المیمي، والمصدر الصناعي ، مع مقارنة النتائج وتحلیلھا، ثم المشتقات ودرست فیھا : اسم الفاعل، وصیغ المبالغة، والصفة المشبھة، واسم المفعول، واسما الزمان والمكان، واسم التفضیل مع مقارنة النتائج وتحلیلھا، كما قمت بدراسة باب الأفعال ودرست فیھ الثلاثي المزید، والرباعي المجرد والمبني للمجھول مع مقارنة النتائج . أما الفصل الثالث فكان في المستوى النحوي ودرست فیھ الجملة الإسمیة البسیطة وتتكون من المسند والمسند إلیھ دون إضافة أي عنصر لغوي، والجملة الإسمیة الموسعة وھي الجمل المبدوءة بالأفعال الناقصة أو الأحرف المشبھة بالفعل أو مایصطلح علیھ بالنواسخ ، مع مقارنة النتائج وتحلیلھا، ثم درست الجملة الفعلیة البسیطة والتي تتكون من الفعل وفاعلھ أي من المسند والمسند إلیھ، ثم الجملة الفعلیة الموسعة والتي تتكون من الفعل المتعدي الذي لایكتفي بفاعلھ بل یتعدى إلى مفعول بھ. وختام البحث خلاصة شاملة لأھم النتائج المتوصل إلیھا أثناء الدراسة اللغویة. Le résumé Il est vrai, que le saint Coran est considéré comme le berceau de la langue arabe et le secret de son existence. Et dans le but de saisir certains secrets de ses sourates (mecquoises et médinoises) ; nous avons étudié deux sourates dans cette recherche, d’une perspective linguistique dont le titre est : la structure linguistique entre le mecquois et médinois dans le saint coran. la sourate An-naml (les fourmis) et la sourate Al-Ahzab (les coalisés) furent le sujet de notre analyse. Nous avons entamé notre recherche tout d’abord d’une introduction générale dont nous avons présenté nos raisons pour le choix du sujet et son importance, ensuite nous avons essayé de mettre en évidence l’importance des études linguistiques dans ce domaine et les différentes opinions des chercheurs et des spécialistes sur ce genre d’études. Enfin nous avons dévoilé les difficultés que les spécialistes ont rencontré dans l'établissement des règles et des normes pour connaitre le mecquois du médinois en mentionnant ces règles et ces normes. Notre travail de recherche s’articule sur une vision tripartite ; les trois chapitres composant notre mémoire sont constitués de plusieurs sections. Dans le premier chapitre nous tenterons de tourner autour du niveau phonétique, dont nous intéressions des voix singulières en invoquant leurs caractéristiques et leur relation avec le sens, ensuite les strophes phonétiques en indiquant les strophes et leurs sortes et accorder des exemples pratiques des deux sourates, postérieurement nous avons essayé d’extraire les entretoises des deux sourates en expliquant le concept de l’entretoise et ses sortes. Quant au deuxième chapitre nous allons le consacrer pour la conjugaison et le départ sera par les noms en étudiant les différents radicaux dans les deux sourates, ensuite nous allons analyser et comparé les résultats, nous étudions aussi les différents dérivés et enfin les verbes. Le troisième chapitre nous permettra de consolider le niveau grammatical dont nous avons étudié les différents types de phrases dans les deux sourates, ensuite nous avons analysé et comparé les résultats. Telles sont les préoccupations qui traversent le présent travail, enfin nous arrivons a une conclusion générale qui synthétise les résultats de cette recherche linguistique.Item خمريات مسلم بن الوليد(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) عفاف بومعرافتتمحور هذه الدراسة المعنونة بـ: خمريات مسلم بن الوليد، وفق المنهج الأسلوبي، الذي يدرس ثلاث مستويات مهمة وهي المستوى الصوتي، المستوى النحوي (المعجمي - التركيبي)، والمستوى الدلالي". وقد تناولت البحث في فصلين مقدمة وخاتمة عرضت فيها أهم النتائج المتوصل إليها مع الإشارة إلى إمكانية التوسع أكثر في مجال البحث، أما الفصل الأول المعنون بـ بين الأسلوب والأسلوبية والشاعر والمدونة عبارة عن فصل نظري، تناولت فيه المفاهيم اللغوية والاصطلاحية عند العرب والغرب، وتعرضت للاتجاهات الأسلوبية ومستويات التحليل الأسلوبي وعناصره، تطرقت أيضا لخمريات مسلم بن الوليد، بدءً بتعريف الشاعر و التعرض لأهم أغراضه الشعرية الموجودة في ديوانه ثم عرّفت الخمر في اللغة، ومراحل تحريمه في القرآن، بالإضافة إلى تعريف الخمريات وأهم أشعار "مسلم فيها، ونماذج من خمريات بعض شعراء العصر العباسي. أما الفصل الثاني - التطبيقي، الذي يقوم بدراسة : " خمريات مسلم بن الوليد"، دراسة تحليلية وصفية وتاريخية، بالاعتماد على مستويات التحليل الأسلوبي المتمثلة في دراسة المستويات المستوى الصوتي: يبحث عن الدلالة الوظيفية للأصوات وأنواعها، ومعرفة كيفية دراسة الايقاع الخارجي والداخلي)، فالخارجي: عرفنا من خلاله تقطيع الأبيات تقطيعا عروضيا مع استخراج البحر والقافية وحرف الروي، أما الايقاع الداخلي: فشمل دراسة التكرار الحرف اللفظة العبارة)، ثم المستوى النحوي الذي يشمل دراسة الانزياح بنوعيه (استبدالي وتركيبي)، الاستبدالي يدرس الصور البيانية من استعارة كناية مجاز تشبيه والتركيبي يهتم بدراسة التقديم والتأخير، بالإضافة إلى المستوى الأخير (الدلالي): الذي يدرس الحقول الدلالية.Item جماليات النص الشعري النسوي الجزائري(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) نورة نصراويملخص لقد كان انشغال الساحة الأدبية عامة والنقدية خاصة في البحث حول إشكالية تحديد المصطلح الأنسب والأدق لوصف ذلك النوع من الأدب الذي تكتبه الم أ رة والذي يعبر عن مشاعرها وأحاسيسها والذي يثبت تخلصها من قيود سيطرة الرجل عليها وشعورها الدائم بالتبعية للرجل والخضوع لكل أوامره وكذلك التخلص من نظرة المجتمع الظالمة الني تنظر إلى الم أ رة الكاتبة أو الشاعرة وكأنها قامت بخطيئة في حياتها أو بعمل لا يغتفر وقد نشأ هذا الأدب في ظل ظروف قاسية حالت دونه ودون النهوض به وتطوره وهذا ما شهدته الكاتبات الج ا زئريات اللاتي عشن تحت وطأة الاستعمار الغاشم من جعة وتحت ظلم المجتمع المتخلف الذي يرى بأن الم أ رة واجب عليها أن تعيش في ظل الرجل دائما من جهة أخرى لكن رغم ذلك ظهرت جمعية العلماء المسلمين التي أ ا زحت الستار عن مثل هذا الأدب وساعدته على الظهور والانكشاف كما ساهمت في نهوضه وتطوره وقامت أيضا بتحفيز الكاتبات والشاع ا رت الج ا زئريات على السير قدما في هذا المجال كما أن الشاعرتان قد قامتا بالت ا زم طريقة ومبادئ مدرسة الشعر الحر في تشكيل الإيقاع الخارجي، مع حرصهما على تنويع الإيقاع بتنويع البحور وتعددها، كما جاءت القافية أيضا متعددة ومتنوعة وقد جاءت بعضها مقيدة وبعضها الآخر مطلقة، وقد اعتمدتا في تشكيل الإيقاع الداخلي لقصائدهما على بعض المكونات الصوتية التي أعانتهما في تشكيل الإيقاع الأنسب لتجاربهما ومن الصور الشعرية التي ا رجت عندهما نجد الصورتين التشبيهية والاستعارية بوصفهما من الأجزاء الكبرى المكونة للأشكال البلاغية في هيئتها الكلية. Résumé C'était une scène intense activité littéraire en général et de l'argent, en particulier dans la recherche dans le problème de la détermination du terme le plus approprié et précis pour décrire ce genre de littérature écrite par des femmes, qui exprime les sentiments et les sensations, ce qui prouve leur sortie des chaînes de la domination masculine par le sens de l'extension permanente de l'homme , et subir par ses ordres, ainsi que de se débarrasser de la perception de la société de injuste de considérer les femmes écrivain ou poète comme le crime dans sa vie ou travaillent illégalement Il a grandi cette littérature dans des conditions difficiles l'a empêché de sans promotion et le développement, et c'est ce que l'expérience des écrivains algériens qui vivaient sous la main brutale coloniale, et sous l'oppression de la société retard qui croit que l'obligation pour les femmes de vivre sous un homme toujours de l'autre côté, mais néanmoins apparu Association des oulémas musulmans, qui a dévoilé cette littérature et l'a aidé à sortir et l'exposition, a également contribué à son essor et le développement, et a également stimuler les écrivains et les poètes sur les progrès algérienne dans ce domaine Les poètes peuvent avoir l'engagement de la méthode et les principes de vers libres de l'école dans la formation du rythme à l'extérieur, avec le souci de diversifier le rythme mers diversifiés et multiplicité, car il est venu la rime a aussi multiples et diverses sont venus un peu utiles et d'autres sont absolues, a également compté sur la formation du rythme interne de leurs poèmes sur certains composants acoustiques qui les aident à former un rythme mieux adapté à leurs expériences. Il est des images poétiques que l'on trouve les deux images qui circulent toute la nuit avec l'analogie et la métaphore comme l'un des principaux éléments constitutifs des formes rhétoriques en uniforme l'ensemble.Item رواية آلام فارتر لغوته مقاربة سيكولوجية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مقداد حدةملخص: يعد النقد الادبي المعاصر ذا أهمية بالغة بما يضمه من اتجاهات شتى، تشكلت عنها نظريات متباينة كالنقد النفسي، خاصة حين يجعل من النص الأدبي ميدانا له يتم من خلاله فك رموز وشف ا رت ذات إيحاء نفسي، وهو ما اعتمدت عليه في بحثي المتواضع، أين اقترح علي الاستاد المشرف د ا رسة واحدة من أهم الروايات العالمية التي فرضت نفسها على المتلقي بكل المقاييس، كيف لا وكاتبها متميز في سماء ألمانيا بتنوع ثقافته التي تخطت ماهو عادي فبرع في الأدب، الموسيقى، الغناء، الفلك والرسم وغيرها فكانت ا رئعته من لدن واقع معاش حكي فيها نفسه وباح بآلامه وأحلامه فكان دلك الشاب الحالم المتميز ببؤسه وإص ا رره. كتب رسائل فغدت أدبا رفيعا متمي ا ز جدب الق ا رء عبر العالم، كما صوبت نحوه سهام المنتقدين بتهمة أن الرواية كانت دافعا ومحرضا على انتحار الشباب في المانيا وأنها أحدثت ضجة واسعة بما حملته ماركات العطور "عطر فارتر " ومسميات الألبسة "معطف فارتر " فأردت أن أعرف حقيقة هاته الضجة ومضمون هاته الرواية ونفسية كاتبها وهل حقا يصل حد التأثير الروائي إلى الانتحار فكان المنهج النفسي هو الأنسب لهاته الد ا رسة وفق خطة بسيطة رسمتها بمعية توجيهات الأستاد المشرف وفق ما يلي :مدخل وقفت من خلاله على معالم أولية في المنهج النفسي تحليلا ونقدا مع أهم الرواد البارزين خلاله كفرويد أدلر ويونغ بعدها شارل مورون ،جاك لاكان، وبيلمان نويل فكان لكل منهم نظرته النفسية الخاصة إما تحليلا وإما نقدا إذ ركز فرويد على اللبيدو باعتباره الطاقة التي توجه سلوك الانسان في حين خالفه أدلر الذي دهب إلى أن الشعور بالنقص هو السبب الوحيد لظهور الأم ا رض العصابية والباعث الأول على الفن أما تلميذه يونغ فقد قال بمغالاة أستاذه فرويد في إعطائه أهمية كبيرة للبيدو في حين وافقه في اعتبار مبدأ اللاشعور مظهر من مظاهر الفن "لا شعور فردي " لكنه يضيف إليه نوعا آخر سماه باللاشعور الجمعي الذي عده المنبع الأساسي للأعمال الأدبية والفنية والبوتقة التي تنصهر فيها كل النماذج البدائية والرواسب القديمة والت ا ركمات المور وثة "خب ا رت الماضي " أما في جانب النقد النفسي فقد اهتم شارل مورون باللاشعور وعقدة أوديب ومبدأ اللذة و السادية و المازوخية والكبت الشديد ورقابة الأنا الأعلى كما لم يهمل تحليل الص ا رعات الكامنة و ا رء المآسي فالأساس عنده في تحليل الأعمال الأدبية هو التركيز على النص الادبي في ذاته بعدها ننتقل إلى أعماق النفس الإنسانية أين تضرب الكلمات جذورها عند لاكان وتتأصل سيكولوجيا على صورة الهوية الأعمق والأشمل للفرد. وفي ت ا ركمات هذه الصورة اللغوية الكامنة في الأعماق يمكن للباحث أن ينقب في أعماق النفس الإنسانية باحثا عن أس ا رر اللغة ا رصدا قانونية الكلمة التي تتوغل في باطن النفس وفي رحاب مكوناتها اللاشعورية. ينطلق لاكان في نظريته اللغوية من نظرية فرويد العبقرية في ولكنه يضفي على البنية اللاشعورية هذه طابعا لغويا ثم ،L’Inconscience اللاشعور يطابق بين مفهومي اللغة واللاشعور عند الإنسان بعدها انتقلت الى العنصر الثاني والدي حوصلت من خلاله اوضاع الادب في المانيا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر حتى اقف على الظروف التي ولد فيها العمل الابداعي آلام فارتر متحرية ما يمكن آن يكون قد تأثر به غوته في روايته وقد قسمت البحث آلة فصلين خصصت الأول منه تحت عنوان آلام فارتر اين تطرقت فيه إلى: التعريف بغوتة بومضة من حياته ثم بحثت عن تأثر غوته بالإسلام وكدا باللغة والثقافة العربية ثم وفاته وكان هدا تحت عنوان حياة غوته ثم كانت ق ا رءة حول الرواية تطرقت من خلالها إلى تلخيص الرواية ثم كلمات عن الرواية بقلم غوته وكدا دوافع تاليف الرواية وختمتها بآ ا رء حول الرواية ثم كان الفصل الثاني تحت عنوان الق ا رءة السيكولوجية لرواية آلام فارتر اين افتتحته بتوطئة تلاها الملامح النفسية داخل الرواية بداية من العنوان ثم جملة الانفعالات الصادرة عن البائس فارتر من نرجسية وقلق وأحلام إلى الإحساس باللذة والشعور بالذنب ثم التفاعل مع الألوان والتفاعل الروحاني ثم الت ا رث الثقافي داخل الرواية إلى الاكتئاب وصولا إلى النهاية المتمثلة في الانتحار ثم كانت ردات الفعل الصادرة عما سبق من انفعالات المتمثلة حص ا ر في البكاء والهروب إلى الطبيعة ثم ختمت العمل بحوصلة لأهم النتائج التي توصلت إليها والمتمثلة في : تعد رواية آلام فارتر بذرة الرومانسية في ألمانيا. يعد غوته موسوعة ضمت من كل العلوم والمعارف والفنون. يعد فرويد ا رئدا للتحليل النفسي ومكتشف العقل الباطني. طبيعة علم النفس لا تخرج من حيز السلوك الإنساني حيث يعرفنا على مختلف الدواعي التي توجهه وتتحكم فيه . تعد نظرية الكبت عند فرويد عماد التحليل النفسي. أساس الاختلاف بين فرويد وتلميذه أدلر أن فرويد أ رى أن منشأ الأم ا رض العصابية هي الدوافع الجنسية أما أدلر فيرى أن منشأ الأم ا رض العصابية هو الشعور بالنقص وعجز المريض عن الإجابة عن الأسئلة الثلاث المتعلقة بالحياة:المجتمع،المهنة والحب فيتحول من شخص طبيعي إلى شخص عصابي . اهتم يونغ باللاشعور الجمعي كي يشير به إلى ذلك الجانب من اللاشعور الذي يشترك فيه كل البشر وافترض أنه موروث وينتقل عبر الأجيال ويترك آثاره على شكل ومضمون المخ الإنساني وأنه غير فردي ولا شخصي بل جمعي. توصلت أيضا إلى أن فارتر تت ا ركم في نفسه مجموعة من الانفعالات منها ما هو شعوري ومنها غير ذلك والسبب في ذلك كله عجزه عن تحقيق قربة من شارلوت. بعدها وضعت قائمة لأهم المصطلحات النفسية التي وظفتها في بحثي باللغتين العربية والفرنسية ثم قائمة تعريفية لأهم الاعلام المذكورة داخل البحث وكل ما يحتاج إلى شرح ثم كانت البيبلوغ ا رفيا التي جمعت ترتيب المصادر والم ا رجع الموظفة في البحث وفق الترتيب الاتي : 01 المصادر ويكون نص الرواية هو المصدر الوحيد 02 الم ا رجع باللغة العربية 03 الم ا رجع المترجمة 04 الم ا رجع باللغة الاجنبية 05 المعاجم والقواميس ك المعجم الأدبي لجبور عبد النور 06 المجلات والدوريات 07 الرسائل الجامعية 08 المواقع الإلكترونية وملاحظة أخرى هي التقيم المتواصل لهذه القائمة دون الفصل في الترقيم لنحصل في النهاية على العدد الاجمالي للمم ا رجع المعتمدةItem الاحتجاج في روايتي تشارلز ديكتر ( أوليفر تويست ) و ( قصة مدينتين ) دراسة موضوعاتية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) نادية ريشيتعاقب الأدباء بتعاقب العصور الأدبية، إذ لكل عصر أدباؤه البارزون، والأدب الإنجليزي لا يشذ عن ذلك، حيث عرف بأدبائه المتعدددين تعدد عصوره بدءا بالعصر القديم وانتهاءا بالعصر الفكتوري -محلُ الاهتمام في هذا البحث- وما بعده . عصر عرف بتناقضات، تمخض عنها برو ز زمرة من الأقلام الإبداعية عكست الحياة من خلال أعمالها،والتي أثرت بها الأدب العالمي،ومن بين هذه الأقلام البارزة تشارلز ديكنز بأعماله الروائية الخالدة ك ( أوليفر تويست )، ( قصة مدينتين) عكس من خلالهما ديكنز المجتمع الفكتوري وصوره تصويرا كاريكاتوريا فاضحا تجلت من خلاله وقفاته الاحتجاجية المتنوعة. لذلك جاءت دراسة هذا البحث موسومة ب : (الاحتجاج فيروايتي تشارلز ديكنز، (أوليفر تويست) و ( قصة مدينتين)، دراسة موضوعاتية). لا يقصد بالاحتجاج هنا، الاحتجاج اللغوي، وإنما الاحتجاج الناتج عن الأوضاع السياسية والاجتماعية التي خلفتها الإمبراطورية الفكتورية على الطبقة الكادحة،والتي أسهمت في تشكل الوعي بالحرية لدى الكاتب والذي بدوره يعكس وعي القارئ الإنجليزي آنذاك ووعي كل قارئ يستنكر الظلم والاضطهاد من خلال أعماله لا سيما ( أوليفر تويست) و ( قصة مدينتين). وقد حاولت تتبع وعي الكاتب بفكرة الاحتجاج في هاتين الروايتين مستعينة بالمنهج الموضوعاتي طارحة مجموعة من الأسئلة أبرزها: لماذا احتج ديكنز؟ وعلى من احتج؟ وكيف صور احتجاجه؟ للوصول إلى الإجابة تم تتبع خطى المنهج الموضوعاتي كما سبق الذكر؛ لذلك جاءت الدراسة ضمن فصلين الأول نظري والثاني تطبيقي. فالفصل النظري يتضمن آراءا مفهومية لمجموعة من النقاد الموضوعاتيين، رغم اختلاف منطلقاتهم إلا أنهم يشتركون في دراسة الموضوع، باعتباره النواة الأساسية التي تتجمع حولها مختلف التعديلات الحية التي تربطها قرابة سرية. للكشفعن وعي المبدع بمطابقته لوعي القارئ أو بالبحث عن صوره البدئية كمحاولة لتجسيدها ماديا أو العكس. لأن المقاربة الموضوعاتية حرة في منطلقاتها -إذ لكل ناقد زاويته الخاصة التي ينطلق من خلالها- ، متعددة مآخذها، حيث أخذت من الفلسفة الظاهراتية والوجودية والتحليل النفسي. هم المقاربة الموضوعاتية هو ملاحقة الوعي الإنساني من خلال الأعمال الأدبية . وقد تم التعرض لمجموعة من النقاد أبرزهم : غاستون باشلار الذي تتبع الوعي من خلال ربطه الخيال المتحرك الذي يمثل الفكر بالخيال المادي الذي يمثل التجسيد المادي في الخارج. جون بولي الذي حاول البحث عن تطابق وعي القارئ والمبدع من خلال تتبعه لفكرة الزمان والمكان في العمل الأدبي. جان ستاروبنسكي الذي حاول تطبيق المنهج النفسي في دراساته. جان روسي ذهب إلى ما ذهب إليه بولي. ريتشارد واضع أسس المقاربة الموضوعاتية، تأثر بالمفاهيم الباشلارية وطورها، تنطلق دراسته بالبحث في الأعمال الأدبية لاستخراج مختلف البنيات التي تتشكل من مجموع الأفكار المتوالدة باستمرار والتي تربطها قرابة سرية من خلال ايجاد الصورة البدئية لها باستكناه البعد العمقي للمعنى. كما تم التطرق للنقاد الموضوعاتيين العرب، الذين يفتقدون لطريقة منهجية ما عدا بعض الدراسات كدراسة عبد الكريم حسن. وقد تم استغلال بعض المفاهيم دون الانحياز إلى ناقد معين ما دام أن القراءة الموضوعاتية قراءة حرة. أما الفصل الثاني، فقد خصص للدراسة التطبيقية التي تم من خلالها تتبع فكرة الاحتجاج في روايتي تشارلز ديكنز، ( قصة مدينتين) و( أوليفر تويست)، وطريقة ظهورها في الروايتين. وتم تخصيص الرواية الأولى للاحتجاج الاجتماعي والرواية الثانية للاحتجاج السياسي . تعد رواية (أوليفر تويست)، الواجهة التي كشف من خلالها ديكنز ترسبات العصر الفكتوري بطريقة ساخرة . فأوليفر تويست صور من خلاله قصة يتيم من أيتام الملاجئ، كابد الأمرين ليعيش حياة كريمة لكن قدر الأبرشية - والتي يرمز بها ديكنز إلى قانون الاصلاح الإنجليزي 1834 المتعلق بتجديد الإصلاحية لإغاثة الفقراء -حال دون ذلك لكن رغم ذلك ينتصر الوعي الرافض للواقع ليعكس رغبة ديكنز في التغيير. أما قصة مدينتين، فهي تعد من الأعمال التاريخية الأدبية المقتبسة من عمل تاريخي، تدور أحداثها حول الثورة الفرنسية بطلها الدكتور مانيت وتشارلي دارني الذي رفض اضطهاد بني جنسه من بني طبقته. ليثبت من خلالها ديكنز انتصار الوعي الرافض للواقع الإنجليزي من جديد، وقد تمظهر هذا الوعي بصور مختلفة ومعدلة من فكرة إلى أخرى، كفكرة الموت التي تصدرت مدخل الروايتين وظلت تنمو لتتموالد عنها بقية الموضوعات في حلقة متصلة كشفت عن وعي ديكنز الرافض لظروف عصره. تجلت مع أوليفر تويست كوسلة للهروب الذي يرمي من خلال بعد معناها العمقي الذي يتضح بمقابلة الفكرة بتجسيده المادي الذي يحيل عيه الرحم والذي يدفن داخله الجنين كما يدفن الأموات في القبور لكن بفارق بسيط أموات القبور لا يبعث إلى الحياة كما يبعث الجنين. هذا من جهة. من جهة أخرى استحضر أوليفر الموت لمساواته بفاجين، فالموت الذي يتهدد روز يعادل فاجين الذي يتهدد أوليفر. أما في قصة مدينتين أستحضر ديكنز الموت من خلال عودة الدكتور مانيت من موته المجازي الذي ظل يطفو بين فصول الرواية للوصول إلى أن الموت كفكرة لها تجسيدها القبلي المادي في الخارج ألا وهي السجن فعودة مانيت عودة من السجن. ظلت هذه الفكرة حية في الرايتين بصور معدلة فتجلت من خلال تيمة الدموع مرة ومرة أخرى عبر تيمية الرفض والشخصيات والفضاءات والحلم والسجنوغيرها من التيمات. المهم أنها تيمات تربطها قرابة معنوية . استطاع ديكنز من خلالها عبر وعيه الحالم الاحتجاج على ظروف عصره. لذلك أصل في الأخير إلى القول:Item بناء السرد رواية ثقوب زرقاء -الخير شوار(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) آمال بوزكريItem الأدب الألماني -يوهان فولفغانغ فون غوته(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) سهام درساويملخص المذكرة بعنوان: الأدب الألماني غوته نموذجا. المدخل: البيئة السياسية و التاريخية لألمانيا: احتلت ألمانيا مكانة مرموقة بفضل تاريخها الطويل وموقعها الإستراتيجي في القارة الأوربية. أما تاريخها فقد كان حافلا، فقد عرفت تحولا من الحكم الديمقراطي إلى الحكم الاستبدادي ، وهذا ما ساعد أدولف هتلر للصول إلى الحكم في سنة 1933 ، وحول ألمانيا إلى قوة عسكرية، و فصلت ألمانيا بجدار إسمنتي، هذا التفكك في الدولة الألمانية تحول إلى . جمهورية ألمانيا الاتحادية في 1990 انعكست هذه التقلبات السياسية على الحياة الفكرية و الأدبية في ألمانيا، فحاولت إعادة بناء أسسها ومجدها القديم، خاصة وأنها أنجبت أحد كبار الأدباء وهو فولفغانغ فون يوهان غوته والذي سلطنا الضوء عليه في هذا البحث. قبل الحديث عن هذا المفكر وإبداعاته، لابد من نظرة سريعة حول الأدب الألماني. -1 بواكير الأدب الألماني: كرس الأدب الألماني في بداياته لرجال الدين والسياسة، وكانت اللغة المستعملة هي اللغة القوطية. تحول الإبداع بعد ذلك من الأديرة إلى بلاط الأمراء، بعد هذه الفترة أصبحت حركة الإبداع شبه منعدمة حتى القرن 13 م، وهو العصر الذي ازدهر فيه الشعر الملحمي و الغنائي لذا عرف بالعصر الذهبي الأول. -2 مرحلة التجديد من القرن 14 إلى القرن 18 م: 1540 م) تمثل هذه الفترة العصر الذي عاش فيه الدكتور فاوستوس - أما فترة ( 1480 المعروف بالسحر الأسود و الشعوذة، وقد جمعت القصص المثارة حوله في كتاب شعبي يسمى الكتاب الشعبي حول فاوستوس. عصر الباروك: شهد هذا العصر تطورا في جميع المجالات، الأدب، العمارة، الرسم و حتى الموسيقى، في القرن 17 م تطور الباروك إلى الركوكو، وظهرت أشكال أدبية سهلة و أنيقة مثل الأيل. 1830 م): - -4 عصر التنوير أو عصر غوته ( 1750 تعود جذور التنوير إلى ديكارت حين مهد لهذه الفكرة بمقولته "أنا أفكر إذن أنا موجود"، تميز هذا العصر بظهور حركة تسمى "العاصفة والوثوب" عارضت هذه الحركة التفكير الحكيم والتأكيد على العقل، كما دعت بالعودة إلى الطبيعة. ساهمت هذه الحركة في ظهور الرومانسية، و كانت مسرحية الأم فارتر أول إنتاج أدبي للرومانسية. بعد فتور الرومانسية ظهرت الواقعية لمسايرة الظروف الاجتماعية والاقتصادية. 1930 م) عرف الأدب الألماني عدة تيارات أهمه ا: النزعة الطبيعية - في فترة ( 1875 والرمزية لتعبر عن تلك الانقلابات التي عرفتها ميادين الحياة. -5 الأدب الألماني بعد 1945 م : بعد سقوط النازية تحركت الحركة الأدبية لتواكب مستجدات الحياة التي صورتها مختلف الأجناس كالرواية والمسرح. -6 أدب ألمانيا الموحدة: بعد سقوط الجدار الذي يفصل الألمانيتين وتوقيع اتفاقية الوحدة الألمانية 1990 م، أخذ الأدب مسارا جديدا تمثل في مواكبة تلك الأحداث فتناولت معظم الأعمال موضوع التقسيم و تاريخ ألمانيا. الفصل الأول: في weltliteratur تفرد الأديب الألماني غوته بوضعه لمصطلح الأدب العالمي 1827 يقول: "إذا تركنا كل أدب لنفسه فإن خصوبته سوف /01/ أحاديثه مع إكرمن 31 تحتضر إذا لم يجدد شبابه بأن يستعير من أدب أجنبي آجر". يقصد بالأدب العالمي أو عالمية الأدب تجاوز الأدب القومية، الحدود اللغوية والقومية إلى الآداب العالمية لتتأثر بها أو تؤثر فيها، ثم تعود إلى معالجة الأدب القومي. الأدب العالمي بعد غوت ه تعرض للرفض والقبول حسب درجة الاست يعاب لذلك المصطلح، ثم تطور هذا المصطلح في القرن العشرين وأصبح يطلق على الأعمال الخالدة لأنها نتاج الإنسانية مثل مسرحيات شكسبير و إلياذة هوميروس. -8 تأثر غوته بالآداب الشرقية: تجسد اهتمام غوته بالآداب الشرقية في ديوانه الشرقي للمؤلف الغربي، وبالتالي مثل النموذج الألماني بامتياز من خلال اهتمامه بالتفاعل الحضاري القائم على مبدأ التأثير والتأثر. تأثر غوته بالآداب القديمة وتمثلت في الآداب اليونانية أو الرومانية، فمسرحية تاسو تجسد اهتمامه بالآداب والحضارة الرومانية، أما اهتمامه بالآداب اليونانية تمثلت في قصيدة برومثيوس الذي جسد غوته من خلالها غضبه على الدين والكنيسة. -9 الفصل الثاني: تحدثنا فيه عن التقاطع الفني والتاريخي لمسرحية فاوست و كيف أخرجها غوته من الطابع الأسطوري إلى الأدبي مع اعتماد نهاية مخالفة لتلك الموجودة في الأسطورة التي جمعت في كتاب شعبي - Note de synthèse : - ENTRÉE : - Environnement politique et l'Allemagne historique : L'Allemagne a occupé une place de choix grâce à sa longue histoire et son emplacement stratégique sur le continent européen. L'histoire a été pleine, je savais un changement de gouvernance démocratique à un régime autoritaire, et c'est ce qui a permis l'arrivée d'Adolf Hitler au pouvoir en 1933, et autour de l'Allemagne à une force militaire, et séparés Allemagne mur de béton, cette désintégration dans l'Etat allemand se tourna vers République fédérale d'Allemagne en 1990. Cela reflète la volatilité politique de la vie intellectuelle et littéraire en Allemagne, a essayé de reconstruire les fondations et sa vieille gloire, et elle a donné naissance à un privé et les rédacteurs principaux Johann Wolfgang von Goethe, qui nous l'avons souligné dans cette recherche. Avant de parler de ce penseur et ses créations, d'être un coup d'oeil rapide autour de la littérature allemande - La littérature allemande au début : Littérature allemande consacrée à ses débuts dans le clergé et la politique, et la langue utilisée est l'anglais gothique Puis, se tournant créativité des monastères à la cour des princes, après cette période est devenu presque inexistant mouvement créativité jusqu'à ce que le 13ème siècle, et est l'époque où il a prospéré la poésie épique et lyrique, donc je savais un âge d'or. La période (1480-1540 AD), cette période représente l'époque dans laquelle il vivait, le Dr Vaustos connu la magie noire et la sorcellerie, et a recueilli des histoires l'ont élevé dans un livre populaire appelé livre populaire sur Vaustos. - Baroque : Cette époque a vu le développement dans tous les domaines, de la littérature, l'architecture, la peinture et même la musique. Au 17ème siècle à l'évolution du baroque Alrkko, et semblait formes littéraires faciles et élégantes comme un cerf. Siècle des Lumières ou de l'époque de Goethe (1750-1830 AD) : Les racines des Lumières à Descartes, tandis que le berceau de cette idée de dire, "je pense, donc j'existe". Cette ère marquée par l'émergence du mouvement appelé "Storm et Leapfrog" opposé ce mouvement penser Hakim et l'accent mis sur l'esprit, a également appelé à un retour à la nature. Ce mouvement a contribué à l'émergence de la romance, et ils jouent la mère Vartr première production littéraire de la romantique. Après le réalisme romantique tiède émergé pour faire face aux conditions sociales et économiques. La période (1875-1930 AD) : Dans connaissait la littérature allemande plusieurs cours d'eau, y compris: Avatar et tendance naturelle à exprimer ces coups qui ont défini les sphères de la vie. Littérature allemande après 1945 : Après la chute des nazis déplacé dans le mouvement littéraire de suivre le rythme de l'évolution de l'image de la vie de différentes races et de théâtre Kalroaah. Littérature Allemagne réunifiée : Après la chute du mur qui sépare les deux Allemagnes et la signature de l'unification allemande en 1990, en prenant la littérature représenter une nouvelle voie à suivre avec la plupart de ces événements a attrapé une branche d'activité du sujet et l'histoire de l'Allemagne. Le caractère unique du poète allemand, la littérature mondiale Goethe-cum-terme de ses entretiens avec Weltliteratur 31/01/1827 Ackermann dit: «Si nous laissons toute la littérature pour la même fécondité sera moribonde s'il n'était pas renouvelé sa jeunesse qui emprunte de briques de la littérature étrangère. Littérature mondiale ou universelle littérature destinée "dépassé la littérature nationale, linguistique et les frontières nationales à la littérature mondiale d'affecter ou être affecté par elle, et puis revenir à aborder la littérature nationale. World Littérature après Goethe a été rejetée par le degré d'acceptation et d'assimilation de ce terme, puis l'évolution de ce terme dans le XXe siècle et est devenu connu à l'entreprise, car il est un produit de l'humanité intemporelle tels que les pièces de Shakespeare et l'Iliade influencé par Goethe morale de l'Est. Incarnez l'attention de Goethe morale Orient dans son bureau est-ouest de l'auteur, et donc comme le modèle allemand de l'excellence par son intérêt pour l'interaction culturelle fondée sur le principe de l'impact, de la vulnérabilité. Influencé par Goethe et la vieille morale était la morale grecque ou roumaine, Vmsarhah Tasso incarner son intérêt pour la morale et de la civilisation, de la Roumanie, et l'intérêt de la moralité grecque représenté dans le poème Prométhée qui personnifiait Goethe dans lequel sa colère sur la religion et l'église. Chapitre deux : Nous avons parlé de l'intersection de l'art et le théâtre historique Faust, Goethe et comment l'enlever du caractère légendaire de la fin avec l'adoption d'une infraction littéraire à ceux trouvés dans la légende qui a recueilli dans le livre populaire.Item اسطورة المسخ فى حكايات الليالي ( ألف ليلة وليلة ) مقاربة سيميائية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) نوال رحراحItem جماليات الوصف في الخطاب الروائي " رواية خيرة والجبال لمحمد مفلاح نموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مراد العايشItem بناء السرد في رواية يوم رائع للموت لـ سميرة قسيمي(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) ليلى بركانملخص : هذا البحث عبارة عن تناول نظري و تحليلي لمختلف العناصر المشكلة للسّرد في رواية "يوم رائع للموت" للروائي الجزائري "سمير" قسيمي" و كان صلب البحث هو كيفية بناء هذه المكوّنات من حيث أنها لبنات أساسية في الأعمال الروائية ، غير منفصلة عن بعضها تتشكل حد ذاتها من بنيات أصغر ، لتتحد مكونة ما يسمى بالجملة الكبيرة هذه البنيات مجملة هي : بناء الزمن وكيفية عرضه في المتن الروائي ، والشخصيات وتصنيفاتها المختلفة ، نماذجها أدوارها المكان طرائق تقديمه و و بالشخصيات، وتأثيره فيها و في باقي عناصر الرواية ، و أخيرا بناء المنظور أو التبئير والذي أدى إلى اكتشاف الراوي الذي اختاره الكاتب لتقديم روايته ، و كل ذلك في إطار تطبيقي يدعم الجوانب النظرية . Résumé : Cette recherche est une sorte d’étude théorique et analytique des différent éléments qui constituent la narration dans le roman « une merveilleuse journée pour mourir » pour le romancier « Samir kassimi » . Le noyau de la recherche est comment construire ces composantes du fait quelles constituent les jalons de base dans les travaux de la narration qui son indispensable l’une de l’autre. Elles se composent d’ensembles plus petits pour s’unir en formant ce qu’on peut appeler le « grand ensemble constituant le roman ». Ces composantes, unies sont la construction et la conception du temps et au sein du roman. Les personnages, leurs différentes typologies, leur constitution leur fonction aussi la poétique du lieu et les différentes manières de les présenter et leur relation avec les personnages et leur influence sur eux et sur le reste des autres éléments du roman. Finalement , la construction de la focalisation qui a conduit à la découvrir du narrateur qui a été choisi par l’auteur , pour présenter son roman .Et tout cela dans le contexte application qui aide les aspects théorique.Item عتباب النص في المجموعة القصصية " اللعنة عليكم جميعا " عند السعيد بوطاجين(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مسعودة عويدانملخص اهتمت الد ا رسات الحديثة بعتبات النص من عنونة وبدايات وخواتم , لكونها تشكل ركيزة أساسية في النص ومنطلقا منه « seuils » بالد ا رسة وافرد لها كتابا عنوانه العتبات « Gérard Génette » إليه,ونظ ا ر لأهميتها فقد تنولها الناقد الفرنسي جي ا رر جينيت للمتن مصنفا المناصات ( النصوص الموازية) « paratextualité » تناول فيه عتبات النص بالد ا رسة مبينا أهميتها كنصوص مناصة . (épitexte) والنص الفوقي (péritexte) النص المحيط إلى « paratextualité » نظ ا ر إلى أن أشكال عتبات النص كثيرة و متنوعة فان الد ا رسة التي نقدم عليها تتناول عتبات النص المحيط، وعلى هذا الأساس يأتي هذا البحث الموسوم ب عتبات النص في المجموعة القصصية "اللعنة عليكم جميعا " عند السعيد بو طحين .وقد سارت هذه المقاربة على خطوات أهمها مقدمة ,مدخل , وفصلين ,وخاتمة تكون خلاصة البحث.فالمدخل يتمثل في تأسيس العتبات النصية، أما الفصل الأول المعنون ب عتبات النص المحيط,.وأما الفصل الثاني : المعنون بق ا رءة في عتبات المجموعة القصصية اللعنة عليكم جميعا عند السعيد بوطاجين . في نهاية المطاف اختم د ا رستي لهذه العتبات النصية , وحسبي أنها محاولة سعيت من خلالها إلى لفت النظر إلى هذا الحقل المعرفي وإب ا رز ما للعتبات من وظيفة في فهم خصوصية النص وتحديد جانب أساسي من مقاصده الدلالية. كما شكلت العتبات النصية خطابا أساسيا ومساعدا سخر لخدمة ولإثبات شيء أخر هو النص،فالعتبات مادة نصية للنقد وذلك لأهميتها المحددة بموقعهاالإست ا رتيجية ووظائفها وأدوارها, وكذلك لعلاقتها بالنص الذي نكتب على مشارفة. Résumé Les récentes études s’intéresse au seuils des textes, de titre, introduction et conclusion, qui constituent un pilier fondamental dans le texte et le point de départ et de retour à lui, et en raison de son importance l’éreinteur français Gérard Génette a traiter dans ces étude et son ouvrage intitulé « Seuils » qu'il prendre les seuils de texte indiquant son importance en tant que « para textualité » qu’est divisé en deux parties péri texte et épi texte. Étant donné que les formes des seuils de texte sont nombreuses et variées, notre étude proposer qui traite les seuils de texte qui l'entoure, et sur cette base vient de cette recherche, qui traite les seuils de texte chez SAID Boutajin dans sont recueil nouvelle. ◌ِNotre approche ce focalise sur les démarche suivent : introduction, préambule et deux chapitres pour finalisé par une conclusion qui ce termine par un synthèse. L’introduction qui donne l’importance des seuils de texte, le premier chapitre qui traite les seuils du texte et qui l'entoure, mais le deuxième chapitre c’est une lecture dans les seuils de texte des recueilles des nouvelle de SAID Boutajine. On conclure Finalement nos études de ces seuils du texte, car j’ai l’honneur d’essayer à attirer l'attention sur ce domaine de la connaissance et de mettre en évidence les seuils dans la fonction dans la compréhension de la vie privée de texte et identifier un aspect clé de l'application de sémantique. Les seuils de texte c’est une aide dans le discoure fondamentale de comprendre le texte en généraleItem سيميائية المرأة عند امرئ القيس(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) عڨون هاجرالملخص : تناول هذا البحث سيميائية المرأة في شعر امرئ القيس بحيث درس المرأة كصورة ورمز في الشعر الجاهلي وبخاصة في شعر امرئ القيس تحديدا فتناول في فصوله أهم الجوانب التي تربط الشاعر بالمرأة ، فكانت بداية هذا البحث مدخلا كان تحت عنوان : الأصول اللسانية للسيميائية تناولت فيه بدايات المنهج السيميائي على يد العالمين )فرديناند دسوسير( و )شا رلز ساندرس بيرس( مع ذكر إتجاهات السيميائية والتلقي العربي للسيميائية عند النقاد المعاصرين في المغرب العربي )سعيد بنكراد،رشيد بن مالك ،عبد الحميد بورايو ،سعيد بوطاجين ( حيث يعد هؤلاء أهم الشخصيات التي كان لها إسهام في إرساء المنهج السيميائي ووضع قواعده ودراسته في المغرب العربي . بعدها كان الفصل الأول الذي جاء تحت عنوان : صورة المرأة في شعر إمرئ القيس والذي كانت بداية عناصره مع الغزل في الشعر الجاهلي وكيف تميز الغزل آنذاك بحيث لا يخلو شعر أي شاعر من التغزل بالمرأة ووصف شوقه وهيامه بها متعديا من ذلك إلى الوصف الجسدي ،تناول هذا الفصل أيضا صورة المرأة في الشعر الجاهلي ،أيضا صورة المرأة في شعر امرئ القيس ،انتقالا من هذا إلى ذكر صور أخرى وردت في شعر امرئ القيس للمرأة . أما الفصل الثاني الذي كان تحت عنوان سيميائية المرأة في شعر إمرئ القيس ،فقد جاء فيه سيميائية المرأة في نماذج من شعره ،كذلك سيميائية الفضاء ) الزمان /المكان( إلى جانب ذلك سيمياء الحدث وفي الأخير تحليل نموذج من شعر امرئ القيس كنهاية للفصل . ثم كانت الخاتمة التي أجملت بعض النتائج التي ت وصل البحث إليها . Résumé Cette recherche a pour but la sémiotique de la femme dans la poésie de Amrou-ou el Kaiss, et sa relation avec la femme, c’est ainsi que cette recherche était devisée e deux chapitres : la sémiotique cher Ferdinand Désosser et Charles sandres pires ainsi son reflet sur les écrivains maghrébins surtout chez Saïd Ben Krad , Rachid ben Malik, Abdelhamid Bourayou, Said Boutajine , dont ces personnage ont une participation à l’élaboration des règles sémiotiques dans le monde arabe. dans le premier chapitre : l’image de la femme dans la poésie d’ Amrou ou el Kaiss, et comment distinguer la poésie amoureuse de la poésie d’Elgzal, et ça commencer à l’époque pré-islamique, à ce propos ce genre de poésie était une débenture et passage obligatoire pour tout les poètes, de sorte qu’il décrit son amour, ses sensation, son désir et de passer à la description physique. dans le deuxième chapitre : les femmes dans la poésie de Amrou ou el Kaiss, la sémiotique de la femme dans certains passages poétiques dans son espace (heure et lieu) enfin analyse d’un modèle de sa la poésie.Item العاذلة الذات الموازية في الشعر العربي القديم - دراسة في النسق الثقافي(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) رزيقة بوزيديملخص: إن الم أ رة قبل الإسلام حضيت بمكانة ليست بالهيّنة لكنها لم تكتمل إلا بمجيء الإسلام وهذا يعني أنها لقيت اهتماما نسبيا في العصر الجاهلي ونلمس ذلك في أشعار الشع ا رء الجاهليين الذين تحدثوا عنها إما في المقدمات الطللية أو ضمن وصف الرحلات وأخص بالذكر الم أ رة العاذلة التي لقيت حضو ا ر مكثفا لدى أمثال هؤلاء الشع ا رء وقد خلصت بعد بحثي إلى النقاط التالية: - الم أ رة العاذلة نموذج متميز في شعر الشع ا رء الجاهليين. - الشاعر يجعل من الم أ رة العاذلة مُتَنَفَسا لإف ا رغ ما يختلج ذاته من أفكار. - الص ا رع الدائم بين الشاعر والم أ رة العاذلة الحقيقية أو المتصورة حول القيم المتعارضة والمتضادة أحياناً أخرى.Item التناص في رواية أصابع لوليتا لواسيني الأعرج(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) فريدة بالة