Master Memoires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Memoires by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 981
Results Per Page
Sort Options
Item تيمة الجوع في لامية الشنفرى دراسة سيكولوجية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) نضیرة لحماديالملخص: من المعروف أن الأدب مرآة تعكس لنا مشاعر الأدیب وما یختلج في نفسه، ولعل أبرز فئة استطاعت أن تصور ما في نفسها فئة الصعالیك وعلى أ رسهم الشنفرى، هذا الشاعر الذي لاقى الویلات من قبیلته والتي كانت أحد أسباب صعلكته وخروجه وتمرده على قبیلته مما دفعه إلى التشرد في قیافي الصح ا رء، المعروفة بصعوبة العیش فیها بسبب قلة نزول الأمطار بها مما یدفع ذلك الجدب والقحط مما یتسبب هذا الجدب في استفحال ظاهرة جد خطیرة تتمثل في الجوع، لذا وسمت بحثي بتیمیة الجوع في لامیة الشنفرى د ا رسة سیكولوجیة فقسمت إلى مقدمة وفصل وخاتمة ، ففي المقدمة مهدت للموضوع بصفة عامة. وأفردت ، الفصل الأول للحدیث عن البیئة العربیة وظاهرة الجوع، هذه الظاهرة التي كانت لها ثلاث بواعث، وباعث اجتماعي من خلال الطبقیة التي حدثت في المجتمع الجاهلي. طبقة السادة التي تملك كل شيء، وطبقة العبید التي كانت تعیش في فقر شدید مما یترتب عن هذا الفقر من مخلفات تتمثل في الجوع، وقد یكون الجوع باعث فكري وفلسفي فالجوع یمثل حاف ا ز إیجابیا یدفع بصاحبه الى الإبداع وخاصة الشع ا رء ثم تحدثت عن العلاقة الوطیدة بین الأدب وعلم النفس التي خلفت لنا ما یسمى بعلم النفس الأدبي، ثم تطرقت للد ا رسات النفسیة الأدبیة عند الغرب و كیف كان لفروید و تلامیذ الدور الكبیر في میدان التحلیل النفسي و تطبیق نظریاته على الآثار الأدبیة، ثم الد ا رسات النفسیة عند العرب و كیف استفاد النقاد العرب من نظریات فروید مثل طه حسین و العقاد و النویهي و غیرهم ثم تحدثت عن علاقة علم النفس الأدبي و علاقته بمناهج النقد الأدبي الأخرى كالمنهج الأسطوري و المنهج الرمزي، و في خاتم هذا الفصل أفردته للحدیث عن النقد الأدبي و اتجاهاته، متمثلة في المبدع و العمل الأدبي و المتلقي و في الفصل الثاني تحدثت عن تیمة الجوع في الجوع في لامیة الشنفرى و كیف كان الجوع سر لنرجسیة الشاعر، و سر لعبقریته و سر لعصابه، وفي الأخیر ختمت هذا البحث بخاتمة حاولت أن أحوصل أهم النتائج المتوصل إلیها.Item جماليات الوصف في الخطاب الروائي " رواية خيرة والجبال لمحمد مفلاح نموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مراد العايشItem سيميائية المرأة عند امرئ القيس(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) عڨون هاجرالملخص : تناول هذا البحث سيميائية المرأة في شعر امرئ القيس بحيث درس المرأة كصورة ورمز في الشعر الجاهلي وبخاصة في شعر امرئ القيس تحديدا فتناول في فصوله أهم الجوانب التي تربط الشاعر بالمرأة ، فكانت بداية هذا البحث مدخلا كان تحت عنوان : الأصول اللسانية للسيميائية تناولت فيه بدايات المنهج السيميائي على يد العالمين )فرديناند دسوسير( و )شا رلز ساندرس بيرس( مع ذكر إتجاهات السيميائية والتلقي العربي للسيميائية عند النقاد المعاصرين في المغرب العربي )سعيد بنكراد،رشيد بن مالك ،عبد الحميد بورايو ،سعيد بوطاجين ( حيث يعد هؤلاء أهم الشخصيات التي كان لها إسهام في إرساء المنهج السيميائي ووضع قواعده ودراسته في المغرب العربي . بعدها كان الفصل الأول الذي جاء تحت عنوان : صورة المرأة في شعر إمرئ القيس والذي كانت بداية عناصره مع الغزل في الشعر الجاهلي وكيف تميز الغزل آنذاك بحيث لا يخلو شعر أي شاعر من التغزل بالمرأة ووصف شوقه وهيامه بها متعديا من ذلك إلى الوصف الجسدي ،تناول هذا الفصل أيضا صورة المرأة في الشعر الجاهلي ،أيضا صورة المرأة في شعر امرئ القيس ،انتقالا من هذا إلى ذكر صور أخرى وردت في شعر امرئ القيس للمرأة . أما الفصل الثاني الذي كان تحت عنوان سيميائية المرأة في شعر إمرئ القيس ،فقد جاء فيه سيميائية المرأة في نماذج من شعره ،كذلك سيميائية الفضاء ) الزمان /المكان( إلى جانب ذلك سيمياء الحدث وفي الأخير تحليل نموذج من شعر امرئ القيس كنهاية للفصل . ثم كانت الخاتمة التي أجملت بعض النتائج التي ت وصل البحث إليها . Résumé Cette recherche a pour but la sémiotique de la femme dans la poésie de Amrou-ou el Kaiss, et sa relation avec la femme, c’est ainsi que cette recherche était devisée e deux chapitres : la sémiotique cher Ferdinand Désosser et Charles sandres pires ainsi son reflet sur les écrivains maghrébins surtout chez Saïd Ben Krad , Rachid ben Malik, Abdelhamid Bourayou, Said Boutajine , dont ces personnage ont une participation à l’élaboration des règles sémiotiques dans le monde arabe. dans le premier chapitre : l’image de la femme dans la poésie d’ Amrou ou el Kaiss, et comment distinguer la poésie amoureuse de la poésie d’Elgzal, et ça commencer à l’époque pré-islamique, à ce propos ce genre de poésie était une débenture et passage obligatoire pour tout les poètes, de sorte qu’il décrit son amour, ses sensation, son désir et de passer à la description physique. dans le deuxième chapitre : les femmes dans la poésie de Amrou ou el Kaiss, la sémiotique de la femme dans certains passages poétiques dans son espace (heure et lieu) enfin analyse d’un modèle de sa la poésie.Item اسطورة المسخ فى حكايات الليالي ( ألف ليلة وليلة ) مقاربة سيميائية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) نوال رحراحItem العاذلة الذات الموازية في الشعر العربي القديم - دراسة في النسق الثقافي(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) رزيقة بوزيديملخص: إن الم أ رة قبل الإسلام حضيت بمكانة ليست بالهيّنة لكنها لم تكتمل إلا بمجيء الإسلام وهذا يعني أنها لقيت اهتماما نسبيا في العصر الجاهلي ونلمس ذلك في أشعار الشع ا رء الجاهليين الذين تحدثوا عنها إما في المقدمات الطللية أو ضمن وصف الرحلات وأخص بالذكر الم أ رة العاذلة التي لقيت حضو ا ر مكثفا لدى أمثال هؤلاء الشع ا رء وقد خلصت بعد بحثي إلى النقاط التالية: - الم أ رة العاذلة نموذج متميز في شعر الشع ا رء الجاهليين. - الشاعر يجعل من الم أ رة العاذلة مُتَنَفَسا لإف ا رغ ما يختلج ذاته من أفكار. - الص ا رع الدائم بين الشاعر والم أ رة العاذلة الحقيقية أو المتصورة حول القيم المتعارضة والمتضادة أحياناً أخرى.Item الاحتجاج في روايتي تشارلز ديكتر ( أوليفر تويست ) و ( قصة مدينتين ) دراسة موضوعاتية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) نادية ريشيتعاقب الأدباء بتعاقب العصور الأدبية، إذ لكل عصر أدباؤه البارزون، والأدب الإنجليزي لا يشذ عن ذلك، حيث عرف بأدبائه المتعدددين تعدد عصوره بدءا بالعصر القديم وانتهاءا بالعصر الفكتوري -محلُ الاهتمام في هذا البحث- وما بعده . عصر عرف بتناقضات، تمخض عنها برو ز زمرة من الأقلام الإبداعية عكست الحياة من خلال أعمالها،والتي أثرت بها الأدب العالمي،ومن بين هذه الأقلام البارزة تشارلز ديكنز بأعماله الروائية الخالدة ك ( أوليفر تويست )، ( قصة مدينتين) عكس من خلالهما ديكنز المجتمع الفكتوري وصوره تصويرا كاريكاتوريا فاضحا تجلت من خلاله وقفاته الاحتجاجية المتنوعة. لذلك جاءت دراسة هذا البحث موسومة ب : (الاحتجاج فيروايتي تشارلز ديكنز، (أوليفر تويست) و ( قصة مدينتين)، دراسة موضوعاتية). لا يقصد بالاحتجاج هنا، الاحتجاج اللغوي، وإنما الاحتجاج الناتج عن الأوضاع السياسية والاجتماعية التي خلفتها الإمبراطورية الفكتورية على الطبقة الكادحة،والتي أسهمت في تشكل الوعي بالحرية لدى الكاتب والذي بدوره يعكس وعي القارئ الإنجليزي آنذاك ووعي كل قارئ يستنكر الظلم والاضطهاد من خلال أعماله لا سيما ( أوليفر تويست) و ( قصة مدينتين). وقد حاولت تتبع وعي الكاتب بفكرة الاحتجاج في هاتين الروايتين مستعينة بالمنهج الموضوعاتي طارحة مجموعة من الأسئلة أبرزها: لماذا احتج ديكنز؟ وعلى من احتج؟ وكيف صور احتجاجه؟ للوصول إلى الإجابة تم تتبع خطى المنهج الموضوعاتي كما سبق الذكر؛ لذلك جاءت الدراسة ضمن فصلين الأول نظري والثاني تطبيقي. فالفصل النظري يتضمن آراءا مفهومية لمجموعة من النقاد الموضوعاتيين، رغم اختلاف منطلقاتهم إلا أنهم يشتركون في دراسة الموضوع، باعتباره النواة الأساسية التي تتجمع حولها مختلف التعديلات الحية التي تربطها قرابة سرية. للكشفعن وعي المبدع بمطابقته لوعي القارئ أو بالبحث عن صوره البدئية كمحاولة لتجسيدها ماديا أو العكس. لأن المقاربة الموضوعاتية حرة في منطلقاتها -إذ لكل ناقد زاويته الخاصة التي ينطلق من خلالها- ، متعددة مآخذها، حيث أخذت من الفلسفة الظاهراتية والوجودية والتحليل النفسي. هم المقاربة الموضوعاتية هو ملاحقة الوعي الإنساني من خلال الأعمال الأدبية . وقد تم التعرض لمجموعة من النقاد أبرزهم : غاستون باشلار الذي تتبع الوعي من خلال ربطه الخيال المتحرك الذي يمثل الفكر بالخيال المادي الذي يمثل التجسيد المادي في الخارج. جون بولي الذي حاول البحث عن تطابق وعي القارئ والمبدع من خلال تتبعه لفكرة الزمان والمكان في العمل الأدبي. جان ستاروبنسكي الذي حاول تطبيق المنهج النفسي في دراساته. جان روسي ذهب إلى ما ذهب إليه بولي. ريتشارد واضع أسس المقاربة الموضوعاتية، تأثر بالمفاهيم الباشلارية وطورها، تنطلق دراسته بالبحث في الأعمال الأدبية لاستخراج مختلف البنيات التي تتشكل من مجموع الأفكار المتوالدة باستمرار والتي تربطها قرابة سرية من خلال ايجاد الصورة البدئية لها باستكناه البعد العمقي للمعنى. كما تم التطرق للنقاد الموضوعاتيين العرب، الذين يفتقدون لطريقة منهجية ما عدا بعض الدراسات كدراسة عبد الكريم حسن. وقد تم استغلال بعض المفاهيم دون الانحياز إلى ناقد معين ما دام أن القراءة الموضوعاتية قراءة حرة. أما الفصل الثاني، فقد خصص للدراسة التطبيقية التي تم من خلالها تتبع فكرة الاحتجاج في روايتي تشارلز ديكنز، ( قصة مدينتين) و( أوليفر تويست)، وطريقة ظهورها في الروايتين. وتم تخصيص الرواية الأولى للاحتجاج الاجتماعي والرواية الثانية للاحتجاج السياسي . تعد رواية (أوليفر تويست)، الواجهة التي كشف من خلالها ديكنز ترسبات العصر الفكتوري بطريقة ساخرة . فأوليفر تويست صور من خلاله قصة يتيم من أيتام الملاجئ، كابد الأمرين ليعيش حياة كريمة لكن قدر الأبرشية - والتي يرمز بها ديكنز إلى قانون الاصلاح الإنجليزي 1834 المتعلق بتجديد الإصلاحية لإغاثة الفقراء -حال دون ذلك لكن رغم ذلك ينتصر الوعي الرافض للواقع ليعكس رغبة ديكنز في التغيير. أما قصة مدينتين، فهي تعد من الأعمال التاريخية الأدبية المقتبسة من عمل تاريخي، تدور أحداثها حول الثورة الفرنسية بطلها الدكتور مانيت وتشارلي دارني الذي رفض اضطهاد بني جنسه من بني طبقته. ليثبت من خلالها ديكنز انتصار الوعي الرافض للواقع الإنجليزي من جديد، وقد تمظهر هذا الوعي بصور مختلفة ومعدلة من فكرة إلى أخرى، كفكرة الموت التي تصدرت مدخل الروايتين وظلت تنمو لتتموالد عنها بقية الموضوعات في حلقة متصلة كشفت عن وعي ديكنز الرافض لظروف عصره. تجلت مع أوليفر تويست كوسلة للهروب الذي يرمي من خلال بعد معناها العمقي الذي يتضح بمقابلة الفكرة بتجسيده المادي الذي يحيل عيه الرحم والذي يدفن داخله الجنين كما يدفن الأموات في القبور لكن بفارق بسيط أموات القبور لا يبعث إلى الحياة كما يبعث الجنين. هذا من جهة. من جهة أخرى استحضر أوليفر الموت لمساواته بفاجين، فالموت الذي يتهدد روز يعادل فاجين الذي يتهدد أوليفر. أما في قصة مدينتين أستحضر ديكنز الموت من خلال عودة الدكتور مانيت من موته المجازي الذي ظل يطفو بين فصول الرواية للوصول إلى أن الموت كفكرة لها تجسيدها القبلي المادي في الخارج ألا وهي السجن فعودة مانيت عودة من السجن. ظلت هذه الفكرة حية في الرايتين بصور معدلة فتجلت من خلال تيمة الدموع مرة ومرة أخرى عبر تيمية الرفض والشخصيات والفضاءات والحلم والسجنوغيرها من التيمات. المهم أنها تيمات تربطها قرابة معنوية . استطاع ديكنز من خلالها عبر وعيه الحالم الاحتجاج على ظروف عصره. لذلك أصل في الأخير إلى القول:Item بناء السرد رواية ثقوب زرقاء -الخير شوار(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) آمال بوزكريItem الأدب الألماني -يوهان فولفغانغ فون غوته(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) سهام درساويملخص المذكرة بعنوان: الأدب الألماني غوته نموذجا. المدخل: البيئة السياسية و التاريخية لألمانيا: احتلت ألمانيا مكانة مرموقة بفضل تاريخها الطويل وموقعها الإستراتيجي في القارة الأوربية. أما تاريخها فقد كان حافلا، فقد عرفت تحولا من الحكم الديمقراطي إلى الحكم الاستبدادي ، وهذا ما ساعد أدولف هتلر للصول إلى الحكم في سنة 1933 ، وحول ألمانيا إلى قوة عسكرية، و فصلت ألمانيا بجدار إسمنتي، هذا التفكك في الدولة الألمانية تحول إلى . جمهورية ألمانيا الاتحادية في 1990 انعكست هذه التقلبات السياسية على الحياة الفكرية و الأدبية في ألمانيا، فحاولت إعادة بناء أسسها ومجدها القديم، خاصة وأنها أنجبت أحد كبار الأدباء وهو فولفغانغ فون يوهان غوته والذي سلطنا الضوء عليه في هذا البحث. قبل الحديث عن هذا المفكر وإبداعاته، لابد من نظرة سريعة حول الأدب الألماني. -1 بواكير الأدب الألماني: كرس الأدب الألماني في بداياته لرجال الدين والسياسة، وكانت اللغة المستعملة هي اللغة القوطية. تحول الإبداع بعد ذلك من الأديرة إلى بلاط الأمراء، بعد هذه الفترة أصبحت حركة الإبداع شبه منعدمة حتى القرن 13 م، وهو العصر الذي ازدهر فيه الشعر الملحمي و الغنائي لذا عرف بالعصر الذهبي الأول. -2 مرحلة التجديد من القرن 14 إلى القرن 18 م: 1540 م) تمثل هذه الفترة العصر الذي عاش فيه الدكتور فاوستوس - أما فترة ( 1480 المعروف بالسحر الأسود و الشعوذة، وقد جمعت القصص المثارة حوله في كتاب شعبي يسمى الكتاب الشعبي حول فاوستوس. عصر الباروك: شهد هذا العصر تطورا في جميع المجالات، الأدب، العمارة، الرسم و حتى الموسيقى، في القرن 17 م تطور الباروك إلى الركوكو، وظهرت أشكال أدبية سهلة و أنيقة مثل الأيل. 1830 م): - -4 عصر التنوير أو عصر غوته ( 1750 تعود جذور التنوير إلى ديكارت حين مهد لهذه الفكرة بمقولته "أنا أفكر إذن أنا موجود"، تميز هذا العصر بظهور حركة تسمى "العاصفة والوثوب" عارضت هذه الحركة التفكير الحكيم والتأكيد على العقل، كما دعت بالعودة إلى الطبيعة. ساهمت هذه الحركة في ظهور الرومانسية، و كانت مسرحية الأم فارتر أول إنتاج أدبي للرومانسية. بعد فتور الرومانسية ظهرت الواقعية لمسايرة الظروف الاجتماعية والاقتصادية. 1930 م) عرف الأدب الألماني عدة تيارات أهمه ا: النزعة الطبيعية - في فترة ( 1875 والرمزية لتعبر عن تلك الانقلابات التي عرفتها ميادين الحياة. -5 الأدب الألماني بعد 1945 م : بعد سقوط النازية تحركت الحركة الأدبية لتواكب مستجدات الحياة التي صورتها مختلف الأجناس كالرواية والمسرح. -6 أدب ألمانيا الموحدة: بعد سقوط الجدار الذي يفصل الألمانيتين وتوقيع اتفاقية الوحدة الألمانية 1990 م، أخذ الأدب مسارا جديدا تمثل في مواكبة تلك الأحداث فتناولت معظم الأعمال موضوع التقسيم و تاريخ ألمانيا. الفصل الأول: في weltliteratur تفرد الأديب الألماني غوته بوضعه لمصطلح الأدب العالمي 1827 يقول: "إذا تركنا كل أدب لنفسه فإن خصوبته سوف /01/ أحاديثه مع إكرمن 31 تحتضر إذا لم يجدد شبابه بأن يستعير من أدب أجنبي آجر". يقصد بالأدب العالمي أو عالمية الأدب تجاوز الأدب القومية، الحدود اللغوية والقومية إلى الآداب العالمية لتتأثر بها أو تؤثر فيها، ثم تعود إلى معالجة الأدب القومي. الأدب العالمي بعد غوت ه تعرض للرفض والقبول حسب درجة الاست يعاب لذلك المصطلح، ثم تطور هذا المصطلح في القرن العشرين وأصبح يطلق على الأعمال الخالدة لأنها نتاج الإنسانية مثل مسرحيات شكسبير و إلياذة هوميروس. -8 تأثر غوته بالآداب الشرقية: تجسد اهتمام غوته بالآداب الشرقية في ديوانه الشرقي للمؤلف الغربي، وبالتالي مثل النموذج الألماني بامتياز من خلال اهتمامه بالتفاعل الحضاري القائم على مبدأ التأثير والتأثر. تأثر غوته بالآداب القديمة وتمثلت في الآداب اليونانية أو الرومانية، فمسرحية تاسو تجسد اهتمامه بالآداب والحضارة الرومانية، أما اهتمامه بالآداب اليونانية تمثلت في قصيدة برومثيوس الذي جسد غوته من خلالها غضبه على الدين والكنيسة. -9 الفصل الثاني: تحدثنا فيه عن التقاطع الفني والتاريخي لمسرحية فاوست و كيف أخرجها غوته من الطابع الأسطوري إلى الأدبي مع اعتماد نهاية مخالفة لتلك الموجودة في الأسطورة التي جمعت في كتاب شعبي - Note de synthèse : - ENTRÉE : - Environnement politique et l'Allemagne historique : L'Allemagne a occupé une place de choix grâce à sa longue histoire et son emplacement stratégique sur le continent européen. L'histoire a été pleine, je savais un changement de gouvernance démocratique à un régime autoritaire, et c'est ce qui a permis l'arrivée d'Adolf Hitler au pouvoir en 1933, et autour de l'Allemagne à une force militaire, et séparés Allemagne mur de béton, cette désintégration dans l'Etat allemand se tourna vers République fédérale d'Allemagne en 1990. Cela reflète la volatilité politique de la vie intellectuelle et littéraire en Allemagne, a essayé de reconstruire les fondations et sa vieille gloire, et elle a donné naissance à un privé et les rédacteurs principaux Johann Wolfgang von Goethe, qui nous l'avons souligné dans cette recherche. Avant de parler de ce penseur et ses créations, d'être un coup d'oeil rapide autour de la littérature allemande - La littérature allemande au début : Littérature allemande consacrée à ses débuts dans le clergé et la politique, et la langue utilisée est l'anglais gothique Puis, se tournant créativité des monastères à la cour des princes, après cette période est devenu presque inexistant mouvement créativité jusqu'à ce que le 13ème siècle, et est l'époque où il a prospéré la poésie épique et lyrique, donc je savais un âge d'or. La période (1480-1540 AD), cette période représente l'époque dans laquelle il vivait, le Dr Vaustos connu la magie noire et la sorcellerie, et a recueilli des histoires l'ont élevé dans un livre populaire appelé livre populaire sur Vaustos. - Baroque : Cette époque a vu le développement dans tous les domaines, de la littérature, l'architecture, la peinture et même la musique. Au 17ème siècle à l'évolution du baroque Alrkko, et semblait formes littéraires faciles et élégantes comme un cerf. Siècle des Lumières ou de l'époque de Goethe (1750-1830 AD) : Les racines des Lumières à Descartes, tandis que le berceau de cette idée de dire, "je pense, donc j'existe". Cette ère marquée par l'émergence du mouvement appelé "Storm et Leapfrog" opposé ce mouvement penser Hakim et l'accent mis sur l'esprit, a également appelé à un retour à la nature. Ce mouvement a contribué à l'émergence de la romance, et ils jouent la mère Vartr première production littéraire de la romantique. Après le réalisme romantique tiède émergé pour faire face aux conditions sociales et économiques. La période (1875-1930 AD) : Dans connaissait la littérature allemande plusieurs cours d'eau, y compris: Avatar et tendance naturelle à exprimer ces coups qui ont défini les sphères de la vie. Littérature allemande après 1945 : Après la chute des nazis déplacé dans le mouvement littéraire de suivre le rythme de l'évolution de l'image de la vie de différentes races et de théâtre Kalroaah. Littérature Allemagne réunifiée : Après la chute du mur qui sépare les deux Allemagnes et la signature de l'unification allemande en 1990, en prenant la littérature représenter une nouvelle voie à suivre avec la plupart de ces événements a attrapé une branche d'activité du sujet et l'histoire de l'Allemagne. Le caractère unique du poète allemand, la littérature mondiale Goethe-cum-terme de ses entretiens avec Weltliteratur 31/01/1827 Ackermann dit: «Si nous laissons toute la littérature pour la même fécondité sera moribonde s'il n'était pas renouvelé sa jeunesse qui emprunte de briques de la littérature étrangère. Littérature mondiale ou universelle littérature destinée "dépassé la littérature nationale, linguistique et les frontières nationales à la littérature mondiale d'affecter ou être affecté par elle, et puis revenir à aborder la littérature nationale. World Littérature après Goethe a été rejetée par le degré d'acceptation et d'assimilation de ce terme, puis l'évolution de ce terme dans le XXe siècle et est devenu connu à l'entreprise, car il est un produit de l'humanité intemporelle tels que les pièces de Shakespeare et l'Iliade influencé par Goethe morale de l'Est. Incarnez l'attention de Goethe morale Orient dans son bureau est-ouest de l'auteur, et donc comme le modèle allemand de l'excellence par son intérêt pour l'interaction culturelle fondée sur le principe de l'impact, de la vulnérabilité. Influencé par Goethe et la vieille morale était la morale grecque ou roumaine, Vmsarhah Tasso incarner son intérêt pour la morale et de la civilisation, de la Roumanie, et l'intérêt de la moralité grecque représenté dans le poème Prométhée qui personnifiait Goethe dans lequel sa colère sur la religion et l'église. Chapitre deux : Nous avons parlé de l'intersection de l'art et le théâtre historique Faust, Goethe et comment l'enlever du caractère légendaire de la fin avec l'adoption d'une infraction littéraire à ceux trouvés dans la légende qui a recueilli dans le livre populaire.Item عتباب النص في المجموعة القصصية " اللعنة عليكم جميعا " عند السعيد بوطاجين(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مسعودة عويدانملخص اهتمت الد ا رسات الحديثة بعتبات النص من عنونة وبدايات وخواتم , لكونها تشكل ركيزة أساسية في النص ومنطلقا منه « seuils » بالد ا رسة وافرد لها كتابا عنوانه العتبات « Gérard Génette » إليه,ونظ ا ر لأهميتها فقد تنولها الناقد الفرنسي جي ا رر جينيت للمتن مصنفا المناصات ( النصوص الموازية) « paratextualité » تناول فيه عتبات النص بالد ا رسة مبينا أهميتها كنصوص مناصة . (épitexte) والنص الفوقي (péritexte) النص المحيط إلى « paratextualité » نظ ا ر إلى أن أشكال عتبات النص كثيرة و متنوعة فان الد ا رسة التي نقدم عليها تتناول عتبات النص المحيط، وعلى هذا الأساس يأتي هذا البحث الموسوم ب عتبات النص في المجموعة القصصية "اللعنة عليكم جميعا " عند السعيد بو طحين .وقد سارت هذه المقاربة على خطوات أهمها مقدمة ,مدخل , وفصلين ,وخاتمة تكون خلاصة البحث.فالمدخل يتمثل في تأسيس العتبات النصية، أما الفصل الأول المعنون ب عتبات النص المحيط,.وأما الفصل الثاني : المعنون بق ا رءة في عتبات المجموعة القصصية اللعنة عليكم جميعا عند السعيد بوطاجين . في نهاية المطاف اختم د ا رستي لهذه العتبات النصية , وحسبي أنها محاولة سعيت من خلالها إلى لفت النظر إلى هذا الحقل المعرفي وإب ا رز ما للعتبات من وظيفة في فهم خصوصية النص وتحديد جانب أساسي من مقاصده الدلالية. كما شكلت العتبات النصية خطابا أساسيا ومساعدا سخر لخدمة ولإثبات شيء أخر هو النص،فالعتبات مادة نصية للنقد وذلك لأهميتها المحددة بموقعهاالإست ا رتيجية ووظائفها وأدوارها, وكذلك لعلاقتها بالنص الذي نكتب على مشارفة. Résumé Les récentes études s’intéresse au seuils des textes, de titre, introduction et conclusion, qui constituent un pilier fondamental dans le texte et le point de départ et de retour à lui, et en raison de son importance l’éreinteur français Gérard Génette a traiter dans ces étude et son ouvrage intitulé « Seuils » qu'il prendre les seuils de texte indiquant son importance en tant que « para textualité » qu’est divisé en deux parties péri texte et épi texte. Étant donné que les formes des seuils de texte sont nombreuses et variées, notre étude proposer qui traite les seuils de texte qui l'entoure, et sur cette base vient de cette recherche, qui traite les seuils de texte chez SAID Boutajin dans sont recueil nouvelle. ◌ِNotre approche ce focalise sur les démarche suivent : introduction, préambule et deux chapitres pour finalisé par une conclusion qui ce termine par un synthèse. L’introduction qui donne l’importance des seuils de texte, le premier chapitre qui traite les seuils du texte et qui l'entoure, mais le deuxième chapitre c’est une lecture dans les seuils de texte des recueilles des nouvelle de SAID Boutajine. On conclure Finalement nos études de ces seuils du texte, car j’ai l’honneur d’essayer à attirer l'attention sur ce domaine de la connaissance et de mettre en évidence les seuils dans la fonction dans la compréhension de la vie privée de texte et identifier un aspect clé de l'application de sémantique. Les seuils de texte c’est une aide dans le discoure fondamentale de comprendre le texte en généraleItem رواية آلام فارتر لغوته مقاربة سيكولوجية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مقداد حدةملخص: يعد النقد الادبي المعاصر ذا أهمية بالغة بما يضمه من اتجاهات شتى، تشكلت عنها نظريات متباينة كالنقد النفسي، خاصة حين يجعل من النص الأدبي ميدانا له يتم من خلاله فك رموز وشف ا رت ذات إيحاء نفسي، وهو ما اعتمدت عليه في بحثي المتواضع، أين اقترح علي الاستاد المشرف د ا رسة واحدة من أهم الروايات العالمية التي فرضت نفسها على المتلقي بكل المقاييس، كيف لا وكاتبها متميز في سماء ألمانيا بتنوع ثقافته التي تخطت ماهو عادي فبرع في الأدب، الموسيقى، الغناء، الفلك والرسم وغيرها فكانت ا رئعته من لدن واقع معاش حكي فيها نفسه وباح بآلامه وأحلامه فكان دلك الشاب الحالم المتميز ببؤسه وإص ا رره. كتب رسائل فغدت أدبا رفيعا متمي ا ز جدب الق ا رء عبر العالم، كما صوبت نحوه سهام المنتقدين بتهمة أن الرواية كانت دافعا ومحرضا على انتحار الشباب في المانيا وأنها أحدثت ضجة واسعة بما حملته ماركات العطور "عطر فارتر " ومسميات الألبسة "معطف فارتر " فأردت أن أعرف حقيقة هاته الضجة ومضمون هاته الرواية ونفسية كاتبها وهل حقا يصل حد التأثير الروائي إلى الانتحار فكان المنهج النفسي هو الأنسب لهاته الد ا رسة وفق خطة بسيطة رسمتها بمعية توجيهات الأستاد المشرف وفق ما يلي :مدخل وقفت من خلاله على معالم أولية في المنهج النفسي تحليلا ونقدا مع أهم الرواد البارزين خلاله كفرويد أدلر ويونغ بعدها شارل مورون ،جاك لاكان، وبيلمان نويل فكان لكل منهم نظرته النفسية الخاصة إما تحليلا وإما نقدا إذ ركز فرويد على اللبيدو باعتباره الطاقة التي توجه سلوك الانسان في حين خالفه أدلر الذي دهب إلى أن الشعور بالنقص هو السبب الوحيد لظهور الأم ا رض العصابية والباعث الأول على الفن أما تلميذه يونغ فقد قال بمغالاة أستاذه فرويد في إعطائه أهمية كبيرة للبيدو في حين وافقه في اعتبار مبدأ اللاشعور مظهر من مظاهر الفن "لا شعور فردي " لكنه يضيف إليه نوعا آخر سماه باللاشعور الجمعي الذي عده المنبع الأساسي للأعمال الأدبية والفنية والبوتقة التي تنصهر فيها كل النماذج البدائية والرواسب القديمة والت ا ركمات المور وثة "خب ا رت الماضي " أما في جانب النقد النفسي فقد اهتم شارل مورون باللاشعور وعقدة أوديب ومبدأ اللذة و السادية و المازوخية والكبت الشديد ورقابة الأنا الأعلى كما لم يهمل تحليل الص ا رعات الكامنة و ا رء المآسي فالأساس عنده في تحليل الأعمال الأدبية هو التركيز على النص الادبي في ذاته بعدها ننتقل إلى أعماق النفس الإنسانية أين تضرب الكلمات جذورها عند لاكان وتتأصل سيكولوجيا على صورة الهوية الأعمق والأشمل للفرد. وفي ت ا ركمات هذه الصورة اللغوية الكامنة في الأعماق يمكن للباحث أن ينقب في أعماق النفس الإنسانية باحثا عن أس ا رر اللغة ا رصدا قانونية الكلمة التي تتوغل في باطن النفس وفي رحاب مكوناتها اللاشعورية. ينطلق لاكان في نظريته اللغوية من نظرية فرويد العبقرية في ولكنه يضفي على البنية اللاشعورية هذه طابعا لغويا ثم ،L’Inconscience اللاشعور يطابق بين مفهومي اللغة واللاشعور عند الإنسان بعدها انتقلت الى العنصر الثاني والدي حوصلت من خلاله اوضاع الادب في المانيا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر حتى اقف على الظروف التي ولد فيها العمل الابداعي آلام فارتر متحرية ما يمكن آن يكون قد تأثر به غوته في روايته وقد قسمت البحث آلة فصلين خصصت الأول منه تحت عنوان آلام فارتر اين تطرقت فيه إلى: التعريف بغوتة بومضة من حياته ثم بحثت عن تأثر غوته بالإسلام وكدا باللغة والثقافة العربية ثم وفاته وكان هدا تحت عنوان حياة غوته ثم كانت ق ا رءة حول الرواية تطرقت من خلالها إلى تلخيص الرواية ثم كلمات عن الرواية بقلم غوته وكدا دوافع تاليف الرواية وختمتها بآ ا رء حول الرواية ثم كان الفصل الثاني تحت عنوان الق ا رءة السيكولوجية لرواية آلام فارتر اين افتتحته بتوطئة تلاها الملامح النفسية داخل الرواية بداية من العنوان ثم جملة الانفعالات الصادرة عن البائس فارتر من نرجسية وقلق وأحلام إلى الإحساس باللذة والشعور بالذنب ثم التفاعل مع الألوان والتفاعل الروحاني ثم الت ا رث الثقافي داخل الرواية إلى الاكتئاب وصولا إلى النهاية المتمثلة في الانتحار ثم كانت ردات الفعل الصادرة عما سبق من انفعالات المتمثلة حص ا ر في البكاء والهروب إلى الطبيعة ثم ختمت العمل بحوصلة لأهم النتائج التي توصلت إليها والمتمثلة في : تعد رواية آلام فارتر بذرة الرومانسية في ألمانيا. يعد غوته موسوعة ضمت من كل العلوم والمعارف والفنون. يعد فرويد ا رئدا للتحليل النفسي ومكتشف العقل الباطني. طبيعة علم النفس لا تخرج من حيز السلوك الإنساني حيث يعرفنا على مختلف الدواعي التي توجهه وتتحكم فيه . تعد نظرية الكبت عند فرويد عماد التحليل النفسي. أساس الاختلاف بين فرويد وتلميذه أدلر أن فرويد أ رى أن منشأ الأم ا رض العصابية هي الدوافع الجنسية أما أدلر فيرى أن منشأ الأم ا رض العصابية هو الشعور بالنقص وعجز المريض عن الإجابة عن الأسئلة الثلاث المتعلقة بالحياة:المجتمع،المهنة والحب فيتحول من شخص طبيعي إلى شخص عصابي . اهتم يونغ باللاشعور الجمعي كي يشير به إلى ذلك الجانب من اللاشعور الذي يشترك فيه كل البشر وافترض أنه موروث وينتقل عبر الأجيال ويترك آثاره على شكل ومضمون المخ الإنساني وأنه غير فردي ولا شخصي بل جمعي. توصلت أيضا إلى أن فارتر تت ا ركم في نفسه مجموعة من الانفعالات منها ما هو شعوري ومنها غير ذلك والسبب في ذلك كله عجزه عن تحقيق قربة من شارلوت. بعدها وضعت قائمة لأهم المصطلحات النفسية التي وظفتها في بحثي باللغتين العربية والفرنسية ثم قائمة تعريفية لأهم الاعلام المذكورة داخل البحث وكل ما يحتاج إلى شرح ثم كانت البيبلوغ ا رفيا التي جمعت ترتيب المصادر والم ا رجع الموظفة في البحث وفق الترتيب الاتي : 01 المصادر ويكون نص الرواية هو المصدر الوحيد 02 الم ا رجع باللغة العربية 03 الم ا رجع المترجمة 04 الم ا رجع باللغة الاجنبية 05 المعاجم والقواميس ك المعجم الأدبي لجبور عبد النور 06 المجلات والدوريات 07 الرسائل الجامعية 08 المواقع الإلكترونية وملاحظة أخرى هي التقيم المتواصل لهذه القائمة دون الفصل في الترقيم لنحصل في النهاية على العدد الاجمالي للمم ا رجع المعتمدةItem توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري مسرحية وفاة الحي الميت لأحمد بوتشيشة(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مصاص خديجةملخص المسرحية وفاة الحي الميت هي مسرحية اجتماعية بشكل كبير فالأحداث التي تحدث كانت من يوميات عائلة واحدة وتدور الأحداث حول سر قد افقد الجميع طعم الحياة وهذه الأحداث حدثت بين عائلة بلخير المتكونة من شلبية زوجته و ذهبية ابنته وبين عائلة العلمي المتكونة من تركية زوجته وسعيد ابنهما ووناسه ابنتهما ولقد كانت شلبية وتركية أخوات ولقد مرت هذه المسرحية بخمسة فصول وكل فصل بمشاهد. فلقد كان زوج تركية شديد وصعب المراس أما زوج شلبية فلقد كان يحبها وكان متفهما، فلقد أمر العلمي زوجته تركية وهددها بأنه سيرميها إلي الشارع إن لم تنجب ولدا ذكرا فلقد كانت في شهرها الأول فلجأت تركية إلى أختها شلبية وروت لها الأحداث فقررت شلبية و بلخير الزواج ولكن بشرط أنهم إن أنجبا ولد وتركية فتاة يهبانه ذلك الولد لتركية فوافق بلخير بهذا الشرط وذلك لأنه يحب شلبية ومع مرور الأيام والشهور أنجبت تركية فتاة وشلبية ولدا فقاموا باستبدالهما ولما عاد العلمي فرح لأنه ظن أن تركية أنجبت ولدا ولما كبر خطب سعيد وهو الولد الذي وهبته شلبية لذهبية وهى الفتاة التي وهبت بها تركية فلقد كانت ذهبية تغار جدا على خطيبها سعيد حتى من أمها شلبية فهيا ظنت إن هناك شئ بين أمها وبين سعيد فلقد تحولت جذريا من فتاة صالحة إلي فتاة شريرة وغير مبالية بالعادات والتقاليد فلقد كانت دائما تختلق الأسباب والمشاكل لإثارة والدها ووالدتها فهي كانت تواجه والدها وتقول له أن شرفه وشهامته ضاعا والسبب هو الأم شلبية، حتى أنها كانت تعامل والدتها كأنها عدوة لدودة لها ،فهي كانت تمقت خطيبها سعيد وأمها شلبية حتى الموت، ولما جاء خبر موت سعيد فرحت جدا وقالت في نفسها أنها تخلصت من شخص وبقيت والدتها، فالخبر جاء بيه بلخير وذلك أثناء قراءة الجريدة فاعلما العائلة كلها، تأثرت شلبية لأنها ظنت أن ولدها هو المتوفى ولكن ذهبية ظنت أن أمها تأثرت لان حبيبها قد مات . ولصدفة وجدت وناسة رسالة كانت موجهة لأخيها ،وكان فحواها انه يا الصدفة اكتشف المرسل إن اسمه واسم عائلته متشابهة مع اسم سعيد وعائلته، فذهبت وناسة والعلمي وشلبية إلى مركز الشرطة علي أمل أن تساعدهم في حل الغز، ولكن الشرطة رفضت ذلك نهائيا،فطلبت وناسة من والدها العلمي التوجه إلي العنوان الموجود في الرسالة ليتفاجأو بوجود شيخ هرم وكبير في السن بمفرده ،فبعد الحوار معه اكتشف وان الشيخ كان له ولد اسمه سعيد وتوفي في الطريق أثناء ذهابه إلي الجامعة التي كان يدرس فيها سعيد ابن شلبية ففرحت وناسة وشلبية رغم حزن الشيخ ،وفي الوقت نفسه في البيت عند ذهبية جاء سعيد وهو يضحك علي هذه الحادثة ،فاغتنمت ذهبية الفرصة وحاورت سعيد عن العلاقة الموجودة بينه وبين شلبية، وروت له حلم قد راودها، فأوضح سعيد لخطيبته وحاول إقناعها انه يحبها لأنها خالته، ولكن ذهبية كانت مصرة أنه هناك شيء بينهما، وفي الأخير طلبت منه أن يشرب شراب الذي أعدته هي بنفسها فانصاع لطلبها وشرب حتى مات ذلك لان الشراب كان مسموما، وبعد مدة قصيرة جاءت شلبية فرحة لأنها اكتشفت أن ابنها مازال حي يرزق، فاستقبلتها ذهبية بصدر رحب حتى تفاجأت شلبية من هذا الاستقبال الغريب والغير المتوقع وبعد حوار قصير بينهما أحظرت ذهبية شرابا وقالت لامها أن تتناوله فتناولت شلبية الشراب وهي مستغربة ،فوقعت شلبية وماتت فوضعتها في غرفتها وأقفلت الباب وتخلصت من جثة سعيد، ولما جاء بلخير يبحث عن شلبية قالت له ذهبية إن أمها هربت مع عشيقها سعيد فغضب منها غضبا شديدا لدرجة أنه أفشي السر الدفين فانهارت ذهبية وذهبت إلي غرفتها بعدما فهمت القصة فانتحرت وقبل انتحارها كتبت رسالة توضح فيها ما فعلته بخالتها شلبية وبابن خالتها سعيد، ولحظة جاء العلمي وهو يتعهد بأنه سيقتل بلخير لظنه أن هناك علاقة بين بلخير وتركية زوجته، فوقفت وناسة والمفتش وف ضا المنازعة، فطلب المفتش من العلمي أن يستمع إلى رسالة ذهبية، لأن فيها كلاما موجها له وهو"لا تتهرب من المقدر يا من حرمتني أن أعيش في كنفه، ولا تدع أهواءك تدفعك إلى ارتكاب جرائم أخرى تكون أم ر من الأولى، يكفي أن تدفع عائلة ثلاثة من أعز افرادها"، وتنتهي المسرحية بلوم العلمي نفسه ويتهمها بالقتلItem النقاد الشعراء في المغرب العربي في القرن الرابع الهجري –ابن شرف القيرواني نموذجا - دراسة وصفية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) مھنیة لعلاونةملخص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن شخصیة أحد النقاد الشعراء في المغرب العربي في القرن الرابع الهجري، ألا وهو "ابن شرف القیرواني"، واتخاذ من إبداعه الشعري و النقدي نم وذجا لذلك العصر، مما یحملنا على طرح عدة إشكالات منها: من هو الناقد الشاعر "ابن شرف القیرواني"؟، وما قیمة جهوده الأدبیة ؟، وهل تعد هذه الجهود من الإسهامات الحضاریة للأمة العربیة؟، كل هذه الإشكالات تنا ولتها في هذا البحث الذي ارتأیت تقسیمه مقدمة ومدخل، وفصلین، فتناولت في المدخل النشاط النقدي في المغرب العربي، ووقفنا عند بدایات التفكیر النقدي عند العرب، ثم تجلیات الثقافة الیونانیة في النقد العربي القدیم وصولا إلى القرن ال ا ربع الهجري، ثم اتجاهات وروافد هذا النقد في المغرب العربي. أما في الفصل الأول فتناولت فیه حیاة "ابن شرف القیرواني"، ووقفنا عند العوامل المشكلة لثقافته وأدبه،ثم آثاره الأدبیة ونماذج من شعره الذي لم یصلنا منه إلا النزر القلیل، فضم أربع أغ ا رض شعریة جعلها محو ا ر لشعره وهي : -1 المدح: خص به الملوك والأم ا رء وذوي السلطان، بأسلوب فیه الكثیر من التكلف. -2 الرثاء: خص به مدینة القیروان بعد خ ا ربها ودمارها، و بأسلوب بعید عن التكلف. -3 الغزل: كان غزلا حسیا، اقتصر على ذكر عین الحبیبة و شعرها... إلى ما هناك من مواطن الجمال. -4 الوصف: برع في تصویر الطبیعة الأندلسیة، وتصویر جمالها. أما الفصل الثاني فتناولت فیه منهج "ابن شرف" النقدي، واتخاذ من رسالته مسائل الانتقاد نموذج لآ ا رئه النقدیة، ویمكن تلخیص آ ا رئه فیما یلي: -1 اعتبر أن أملح الشعر ما كانت ألفاظه موجزة، ومقاصده بینة بعیدة عن الغموض. -2 عدد أنواع السرقات، و أشار إلى قضیتان هامتان: أولهما أن سرقة المعاني أكثر من سرقة الألفاظ، و ثانیهما أن سرقة المعاصر من المعاصر آخر تنبئ عن سقوط همة الشاعر. -3 وقف في قضیة اللفظ والمعنى موقفا وسطا، لكنه رجح جانب المعاني أكثر. -4 حاول في قضیة الطبع والصنعة ألا ینحاز إلى أي منهما، لكنه أعجب بمذهب أهل الطبع أكثر. -5 اتبع في قضیة القدیم والجدید مذهب التسویة بینهما. و في الأخیر توصلنا إلى خاتمة تناولنا فیها أهم النتائج المستخلصة من البحث. SUMMARY The aim of this study was to detect figure critics poets in the Maghreb in the fourth century; namely, Ibn Charaf Alkairaouani, and take of the poetic creativity and monetary model of that era, and what leads us to ask several problematic, including: Who is the critic Ibn Charaf Alkairaouani? What is the value of literary efforts? Will these efforts dating from the contributions of Arab civilization to the Loma? All of these problems addressed in this research, which Oroit divided into an introduction and entrance and two, grabbed in the doorway activity cash in the Maghreb, and stood at the beginnings of critical thinking among the Arabs, then the manifestation of Greek culture in the Arab Monetary old and up to the fourth century, and then trends in the tributaries of this cash in the Maghreb. In the first chapter grabbed a life where Ibn Charaf Alkairaouani and stood at the factors for the problem culture and literature, and literary effects and models of his poms, which we have not received it only a little, annexation of four purposes of the lattice to make it the focus of his poms, namely: 1 complimenting: singled out by the kings and princes, and with the Sultan, in a manner which more than affectation. 2 Lament: singled out by the city of Kairouan after its destruction and destruction, and in a manner far from affectation. 3 spinning: Ghazla was physically, confined to the eye of her beloved ... to what are out there from the beauty. 4 Description: excelled in the Andalusian nature photography, photography and beauty. While the second chapter which grabbed a curriculum of Ibn Charaf Alkairaouani, and take questions from Raselth criticism model for monetary views, and opinions can be summarized as follows: 1- Considered that the saltier poms what his words were brief and purposes of the evidence is far from ambiguity. 2-Number of types of thefts, and pointed to two important issues: first, that the theft of the meanings of stealing more vocabularies, and the second theft of another contemporary of contemporary predict the fall of vim poet. 3- Stop in the case of pronunciation and meaning intermediate position, but it is more likely meanings. 4- Tried in the case of copyright and workmanship not biased to any of them, but he impressed the people of the doctrine of copyright more. 5- Follow in the case of the old and the new doctrine of their settlement. Finally, we came to the conclusion dealt with the most important findings from research.Item الرواية و السيرة الذاتية رواية -بقايا صور- لحنا مينا(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) راضية صفصافملخص الرواية : تدور أحداث الرواية حول الكاتب الشهير حنامينه والتي تسرد لنا حياة الكاتب ووسطه المعيشي و تترجم شخصيته مبرزتا أهم المحطات الزمنية و المكانية التي مر بها الكاتب و قد استخدم فيها الكاتب شخصية الطفل الصغير الذي يروي الأحدات مستغلا براءته لإبراز الحياد في سرد الأحدات التي مر بها كما أنه إستخدم ضمير المتكلم أنا لإستخراج وتصوير الحياة و إستخلاص ما ترسب من أحدات وصور في وعيه ولا وعيه حيث يخبرنا الصبي في نهاية الرواية أنه كف عن لملمة عناصر صورة من ذكرياته العابرة كما جعل من أهله وخاصة أمه مرجعا أساسيا في الإستشهاد بالأحدات وإسترجاعها كما أن شهادته بنفسه على الأحداث جعله يسردها بشكل دقيق وإذا كان الخوف والجوع و الإضطهاد قدر أسرة هذا الطفل في الرواية وقدر كل فرد من أفرادها فهذه الرواية تعرض لنا مظاهر عدة وصورا متفرقة لشقاء فالذل والجوع والفقر والمرض كلها تتفاعل فيما بينها لتجعل من الموت شقى و رغم قسوة كل هذه الظروف فهي لم تمنع العائلة من أن تناظل وتكافح لأجل إيجاد حياة كريمة و توفير لقمة العيش لأطفالها رغم غياب الأب معنوي من خلال عدم مبالاته وعدم إهتمامه بأسرته أو من خلال غيابه الجسدي بحيث أنه يرتحل من مكان إلى آخر فالأحدات مليئة بالحزن والأسى فالأختين الكبيرتين أصبحتا خادمتين في طور طفولتهم حتى ماتت إحداهما ربما حسرة على ما فعلاه والداها أما شخصية الأم التي تحملت أذي الحياة وسط الفقر والخوف والجوع تحتضن صغارها متحملة كل هذه المصاعب التي تواجهها ومنه نستنتج أن الرواية عبارة عن سيرة حياة تؤرخ لصورة الرواية ألا وهي صورة الظلم بكافة أشكاله وهي : تتحدث عن الفقر والجوع والخوف والشقاء، عاطفة الأمومة بأي صورها عشوائية الأب ولا مبالاته قسوة المخاطر وهلاك الأراضي تعاضد الفلاحين الرحيل السفر حيث لا مفر من هذه الحياة الصعبة فالرواية جميلة التنقل في سرد الأحدات سلسة جدا لغتها جميلة وبسيطة .Item بناء السرد في رواية يوم رائع للموت لـ سميرة قسيمي(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) ليلى بركانملخص : هذا البحث عبارة عن تناول نظري و تحليلي لمختلف العناصر المشكلة للسّرد في رواية "يوم رائع للموت" للروائي الجزائري "سمير" قسيمي" و كان صلب البحث هو كيفية بناء هذه المكوّنات من حيث أنها لبنات أساسية في الأعمال الروائية ، غير منفصلة عن بعضها تتشكل حد ذاتها من بنيات أصغر ، لتتحد مكونة ما يسمى بالجملة الكبيرة هذه البنيات مجملة هي : بناء الزمن وكيفية عرضه في المتن الروائي ، والشخصيات وتصنيفاتها المختلفة ، نماذجها أدوارها المكان طرائق تقديمه و و بالشخصيات، وتأثيره فيها و في باقي عناصر الرواية ، و أخيرا بناء المنظور أو التبئير والذي أدى إلى اكتشاف الراوي الذي اختاره الكاتب لتقديم روايته ، و كل ذلك في إطار تطبيقي يدعم الجوانب النظرية . Résumé : Cette recherche est une sorte d’étude théorique et analytique des différent éléments qui constituent la narration dans le roman « une merveilleuse journée pour mourir » pour le romancier « Samir kassimi » . Le noyau de la recherche est comment construire ces composantes du fait quelles constituent les jalons de base dans les travaux de la narration qui son indispensable l’une de l’autre. Elles se composent d’ensembles plus petits pour s’unir en formant ce qu’on peut appeler le « grand ensemble constituant le roman ». Ces composantes, unies sont la construction et la conception du temps et au sein du roman. Les personnages, leurs différentes typologies, leur constitution leur fonction aussi la poétique du lieu et les différentes manières de les présenter et leur relation avec les personnages et leur influence sur eux et sur le reste des autres éléments du roman. Finalement , la construction de la focalisation qui a conduit à la découvrir du narrateur qui a été choisi par l’auteur , pour présenter son roman .Et tout cela dans le contexte application qui aide les aspects théorique.Item دلالات الفضاء في رواية "جمان وعنبر " لمسعودة بوبكر(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) كزيز رحمةملخص الروایة : تبدأ الروایة مع كمال المفتاحي وھو في حانة مع صدیقھ رضى بلحاج وھم أعضاء في فرقة موسیقیة تدعى فرقة الصطنبالي ،كمال كان یشكو لصدیقھ حبھ لثریا وھي مغنیة في الفرقة وممثلة ثریا ،بعد أن شرب كمال المفتاحي حتى الثمالة عاد إلى منزلھ فھو یقیم فن نفس المكان الذي یعمل فیھ كعازف لآلة الطامطام ، وھو في طریقھ للمدینة یصف لنا حال المدینة والناس الذین یعیشون فیھا ،وعندما یعود إلى المنزل یضع شریط فیدیو لفیلم "مرمر الذاكرة" وبطلة الفیلم ھي ثریا وممثل مشھور یدعى مراد عبد الرزاق ،ویروي الفیلم حكایة حوریة مھندسة دیكور وآدم یمارس فن النحت وشامة البیة أو شامة الحلوانیة كما یدعوھا البعض والعم حمادي العوادجي مغني ورث عن أبیھ الصوت الجمیل ووالده كان مغني في البلاط في عھد البایات . إن ھذه الشخصیات یجمعھم قصة عشق ووفاء للمدینة العتیقة ،حوریة بطلة مرمر الذاكرة تعلقت بالمدینة العتیقة فنجد أنھا تحكي لآدم الذي تعرفت علیھ في إحدى قاعات المسرح وأیضا في أحد الفنادق حول المدینة العتیقة وعن رائحة المسك والعنبر فیھا ،آدم تعلق بالمدینة العتیقة من خلال قصص حوریة عنھا فذھب في جولة مع حوریة للمدینة العتیقة وھناك تعرفھ حوریة على شامة البیة وعن قصصھا في عھد البایات ،ویتعرف على العم حمادي العوادجي أحد رموز المدینة العتیقة ،آدم تعلق بالمدینة العتیقة ویتذكر في كل زاویة منھا ذكریات حوریة في ھذه المدینة وعن طھارة المدینة وتاریخھا وعن قصة العم حمادي مع سوق البلاط والغناء وحبیبتھ زبیدة وعن قصص شامة البیة في قصر البایات وفي المدینة العتیقة . إن الروایة تروي قصتان قصة مرمر الذاكرة أو المدینة العتیقة وعن ثریا وكمال المفتاحي وأعضاء فرقة الصطنبالي ھاني طبیب وعازف قیتار رضى بلحاج قائد الفرقة ومجدي الشاعر وعن الأمیرة ذات الأصول الملكیة فھي من عھد البایات ، فبعد انتھاء فیلم "مرمر الذاكرة " ینام كمال المفتاحي ویستیقظ على صوت الھاتف یرن كان المتصل رضى بلحاج یطلب منھ المجيء من أجل التمارین التي قدم موعدھا ،بعد التمارین تذھب ثریا مع كمال لمطعم الأمیرة للغداء. تعود ثریا للمنزل لتفتح دفتر ذكریاتھا للحدیث عن مرمر الذاكرة وعن حوریة وآدم وقصة حبھما،آدم وھو مراد عبد الرزاق لثریا فھي معجبة بھ لذا قررت السفر إلى مراكش للقاءه حیث یصور أحد أفلامھ،ولكن قبل ھذا تزور الأمیرة التي تروي لھا عن طفولتھا في قصر البایات وعن زوجھا وعن بناتھا التي زوجتھن وعن حبھا لعم حمادي العوادجي العم حمادي شخصیة حقیقیة ولیست شخصیة خیالیة في فیلم مرمرالذاكرة ،وبعدھا تزور ثریا العم حمادي في منزلھ المطل على البحر ویتحدثان عن الفن وعن الماضي وذكریاتھ . أما فرقة الصطنبالي فیصدر قرار حكومي بترك المحل وھذا یؤثر صدیق كمال مجدي الشاعر فیقرر الانتحار لأنھ لا یرید ترك المكان لما لھ من ذكریات فھذا المكان یحتوي على أسرار والده،فیفجع الجمیع بخبر موت مجدي الشاعر ویحضرون لھ جنازة یحضرھا جمیع من عرفھ ویؤثر موتھ على الجمیع خاصة كمال المفتاحي ،ترك مجدي الشاعر رسالة یشرح فیھا سبب انتحاره ویحضر الجنازة العم حمادي العوادجي و الأمیرة ویقرر العم حمادي دعوة الفرقة لإقامة محل جدید للفرقة في منزلھ . تسافر ثریا لمدینة مراكش بالمغرب الأقصى للبحث عن مراد عبد الرزاق تاركة رسالة لكمال تودعھ فیھا ،مراكش من المدن العتیقة التي أحبتھا ثریا وتأثرت بجمالھا، وھناك تقابل السیدة فریدة وھي صحفیة فتخبرھا أن مراد عبد الرزاق سافر في رحلة عمل ، وتصدم ثریا عندما تعرف أن مراد عبد الرزاق لیس إنسان طبیعي وأن كل ما یھمھ ھو التمثیل فحسب ھو لیس آدم الشخصیة التي أحبتھا في مرمر الذاكرة . عاد كمال المفتاحي إلى منزل والده بعد أن سافرت ثریا وموت صدیقھ مجدي الشاعر وبقي ھناك لمدة حتى جاء إلیھ صدیقھ رضى بلحاج ویطلب منھ العودة الى الفرقة بعد انتقالھا إلى منزل العم حمادي ، فیعود كمال مع رضى بلحاج الى المدینة وتنتھي الروایة لا بد - كي تنفتح أمامك الأمكنة - أن تتوھج في دواخلك الرغبة ، و أن یكون »: لدیك من التوق والشوق ما یكفي لتقدمھ مھرا نبیلا ! عندھا سترفع المراتیج عن البو اّبات . « .... الخفیة أمام خطاكوستفسح لمقدمك ممّراتھا السرItem الحداثة في الشعر العربي المعاصر -فدوى طوقان(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) سمية عمراويItem التناص في رواية أصابع لوليتا لواسيني الأعرج(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) فريدة بالةItem صورة المرأة في تائية الشنفرى - محاولة في سمياء الجسد(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) حدة فرحاتيملخص تناولت هذه الد ا رسة صورة المراة في تائية الشنفرى محالة في سيمياء الجسد، وهي مكونة من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة . عرضت في مقدمة هذا البحث شرحا بسيطا لصلب الموضوع، وأسباب اختياري للموضوع وخطوات البحث. أما في التمهيد فتناولت بالبحث والد ا رسة مفهوم الصعلكة وأسبابها وأو ردت شيئا عن حياة الصعاليك، وكذلك نظرتهم إلى الم أ رة و تأثرهم بها. أما الفصل الأول والذي عنونته ب "مكانة الم أ رة في الجاهلية" فقد تناول بالد ا رسة النقاط التالية: مقدمة قصيرة حول الموضوع بصفة عامة، ثم مكانة الم أ رة في العصر الجاهلي، ومكانة الم أ رة عند الشع ا رء الجاهليين. أما الفصل الثاني والمعنون ب "صورة الم أ رة في تائية الشنفرى" فقد أوردت فيه تعريفا للشنف رى، وتحدثت عن تائيته ومناسبتها ثم أوردت القصيدة كاملة مع الشرح، وبعدها المواضيع التي تطرق لها الشاعر في القصيدة، وبعدها ذكرت صورة الم أ رة في التائية. وفي الفصل الأخير أخذت بتطبيق سمياء الجسد على التائية، وبدأتها بتعاريف ل : سمياء الجسد، الجسد، لغة الجسد، حركة الجسد، ثم شعرية الجسد، وبعدها سمياء الجسد في التائية. أما الخاتمة فاشتملت على خلاصة البحث ونتائجه المتوصل إليها.Item الخيال و التخييل في كتاب منهاج البلغاء و سراج الأدباء لحازم القرطاجني(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) سميحة صيافItem دراسة اسلبية لقصيدة الممثل المشهور لاحمد مطر(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2014) النوي رشيدة