Master Memoires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Memoires by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 786
Results Per Page
Sort Options
Item البنیة اللغویة في القرآن الكریم بین المكي والمدني - سورتا النمل والأحزاب أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2014) ھشام علامیعد القرآن الكریم مھد اللغة العربیة وسر بقائھا فھو كتاب لله المنزل على خیر خلقھ محمد- صلى لله علیھ وسلم- ولمعرفة أسرار سوره المنزلة (المكیة والمدنیة) فقد قمت في بحثي بدراسة سورتین من سور القرآن الكریم دراسة لغویة ، وكان عنوان البحث (البنیة اللغویة بین المكي والمدني في القرآن الكریم) وكانت سورتا النمل والأحزاب أنموذجا تطبیقیا لھذه الدراسة. وقد افتتحت بحثي بمقدمة ذكرت فیھا أسباب الدراسة ومدى أھمیتھا، ثم مدخل تناولت فیھ أھمیة الدراسة اللغویة ومدى اختلاف واتفاق الباحثین القدماء والمحدثین على ھذه الدراسة وكیفیة تحلیلھا، ثم تعرضت إلى المكي والمدني والإختلافات التي واجھت العلماء في معاییر معرفة المكي من المدني مع ذكر الضوابط التي توصلوا إلیھا. أما الفصل الأول فكان في المستوى الصوتي ودرست فیھ الأصوات اللغویة المفردة وذلك بالتعرض لصفاتھا وعلاقتھا بالمعنى، ثم المقاطع الصوتیة وذلك بذكر المقاطع وأنواعھا مع نماذج تطبیقیة من السورتین، ثم الفواصل القرآنیة بذكر الفاصلة وأقسامھا مع إستخراج جمیع الفواصل الواردة في السورتین وتحلیلھا. أما الفصل الثاني فكان في المستوى الصرفي، وبدایة الدراسة كانت في باب الأسماء، وذلك بذكر المصادر الواردة في السورتین وھي: مصادر الأفعال الثلاثیة، ومصادر الأفعال غیر الثلاثیة، والمصدر المیمي، والمصدر الصناعي ، مع مقارنة النتائج وتحلیلھا، ثم المشتقات ودرست فیھا : اسم الفاعل، وصیغ المبالغة، والصفة المشبھة، واسم المفعول، واسما الزمان والمكان، واسم التفضیل مع مقارنة النتائج وتحلیلھا، كما قمت بدراسة باب الأفعال ودرست فیھ الثلاثي المزید، والرباعي المجرد والمبني للمجھول مع مقارنة النتائج . أما الفصل الثالث فكان في المستوى النحوي ودرست فیھ الجملة الإسمیة البسیطة وتتكون من المسند والمسند إلیھ دون إضافة أي عنصر لغوي، والجملة الإسمیة الموسعة وھي الجمل المبدوءة بالأفعال الناقصة أو الأحرف المشبھة بالفعل أو مایصطلح علیھ بالنواسخ ، مع مقارنة النتائج وتحلیلھا، ثم درست الجملة الفعلیة البسیطة والتي تتكون من الفعل وفاعلھ أي من المسند والمسند إلیھ، ثم الجملة الفعلیة الموسعة والتي تتكون من الفعل المتعدي الذي لایكتفي بفاعلھ بل یتعدى إلى مفعول بھ. وختام البحث خلاصة شاملة لأھم النتائج المتوصل إلیھا أثناء الدراسة اللغویة. Le résumé Il est vrai, que le saint Coran est considéré comme le berceau de la langue arabe et le secret de son existence. Et dans le but de saisir certains secrets de ses sourates (mecquoises et médinoises) ; nous avons étudié deux sourates dans cette recherche, d’une perspective linguistique dont le titre est : la structure linguistique entre le mecquois et médinois dans le saint coran. la sourate An-naml (les fourmis) et la sourate Al-Ahzab (les coalisés) furent le sujet de notre analyse. Nous avons entamé notre recherche tout d’abord d’une introduction générale dont nous avons présenté nos raisons pour le choix du sujet et son importance, ensuite nous avons essayé de mettre en évidence l’importance des études linguistiques dans ce domaine et les différentes opinions des chercheurs et des spécialistes sur ce genre d’études. Enfin nous avons dévoilé les difficultés que les spécialistes ont rencontré dans l'établissement des règles et des normes pour connaitre le mecquois du médinois en mentionnant ces règles et ces normes. Notre travail de recherche s’articule sur une vision tripartite ; les trois chapitres composant notre mémoire sont constitués de plusieurs sections. Dans le premier chapitre nous tenterons de tourner autour du niveau phonétique, dont nous intéressions des voix singulières en invoquant leurs caractéristiques et leur relation avec le sens, ensuite les strophes phonétiques en indiquant les strophes et leurs sortes et accorder des exemples pratiques des deux sourates, postérieurement nous avons essayé d’extraire les entretoises des deux sourates en expliquant le concept de l’entretoise et ses sortes. Quant au deuxième chapitre nous allons le consacrer pour la conjugaison et le départ sera par les noms en étudiant les différents radicaux dans les deux sourates, ensuite nous allons analyser et comparé les résultats, nous étudions aussi les différents dérivés et enfin les verbes. Le troisième chapitre nous permettra de consolider le niveau grammatical dont nous avons étudié les différents types de phrases dans les deux sourates, ensuite nous avons analysé et comparé les résultats. Telles sont les préoccupations qui traversent le présent travail, enfin nous arrivons a une conclusion générale qui synthétise les résultats de cette recherche linguistique.Item الابلاغية بين البلاغة العربية و نظرية التواصل(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) ابتسام طيرملخص البحث: تتناول هذه الد ا رسة الموسومة " بالابلاغية بين البلاغة العربية و نظرية التواصل" موضوعا لا ي ا زل بك ا ر في الد ا رسات الحديثة ، مع أنه له جذور ا رسخة في الد ا رسات تمثل بدايات الانتباه إلى ظاهرة الابلاغية التي تهدف إلى توضيح القيم التعبيرية للغة و كشف الطاقات الإبداعية للنصوص الأدبية و غيرها ، لاستجلاء الوظائف الإبداعية ، و من خلال هذه الد ا رسة توصلنا إلى النقاط التالية : - تعد اللغة أهم مظهر من مظاهر الكشف عن العملية الابلاغية . - الإبلاغ يمثل بالنسبة لأي لغة طبيعتها المركزية سواء كانت العملية الابلاغية لغة ملفوظة أو مخطوطة. - العرب فطنوا للعملية الإبلاغية ( التواصلية ) منذ عهد مبكر بالرغم من أنهم لم يؤسسوا لها نظرية خاصة. من خلال تحليل نظرية التواصل في رؤية جاكبسون يمكن القول بأن أهم ما يلفت نظر المطلع و المدقق في نظرية جاكبسون اهتمامه الكبير بالإبلاغية و الشروط التي تكتنف ميلاد خطاب لفظي مع صدارة المرسل في العملية الإبلاغية. و قد تمحور الفصل الثاني حول د ا رسة مقارنة بين العرب و الغرب حول العملية الإبلاغية فوجدنا أن العرب قد كانت لهم نظ ا رت ثاقبة للعملية الإبلاغية حيث حددوا عناصرها ( المرسل – المرسل إليه – الرسالة ) ، لكن لم يدرسوها بشيء من التفصيل ، أما الغرب فقد أولوا اهتماما للعملية الإبلاغية بحيث أسسوا لها نظرية و هذا ما نجده عند الباحث الروسي " رومان جاكبسون ". Résumé : Nous aborder l'étude étiqueté obligations de déclaration (conatives) entre la rhétorique arabe et le sujet est encore vierge, en théorie, des études de communication récente, même si elle a un racines bien établies dans les études représentent les débuts de l'attention sur le phénomène des obligations de déclaration qui vise à clarifier les valeurs expressives du langage et de révéler les énergies créatrices de textes littéraires et autres, pour élucider les valeurs créatives, et à travers cette étude, nous est venu sur les points suivants: - La langue est la manifestation la plus importante des obligations de déclaration de processus de détection. - Le reporting est au centre de tout langage de la nature, que ce soit processus d’obligations de déclaration ou d’une manuscrite langue parlée. - Arabes connaissaient le processus de déclaration des obligations (de communication) depuis l'ère tôt, même si elles ne sont pas établir sa théorie privée. - Grâce à l'analyse de la théorie de la communication pour voir Jacobson peut être soutenu que la chose la plus importante l'attention du familier et de l'auditeur dans Jacobson . la rhétorique grand intérêt dans la théorie et les conditions entourant la naissance de la parole verbale avec le sommet des obligations de déclaration de l'expéditeur dans le processus. Et le deuxième chapitre a porté sur l'étude d'approche entre les Arabes et l'Occident sur le processus des obligations de déclaration et a constaté que les Arabes avaient partagé leurs vues sur le processus des obligations d'information où les limites de ses éléments (expéditeur - destinataire - la lettre), mais n'a pas été étudiée en détail, tandis que l'Occident a eu l'attention du processus des obligations de déclaration donc ils ont fondé une théorie et ceci est ce que nous trouvons quand chercheur russe " Roman Jacobson".Item المعارضات الشعرية دراسة موازنة بين قصيدتي ''مضناكجفاه مرقده " لشوقي و "ياليل الصب متى غده " للحصري القيرواني(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) رشيدة لحولملخص تميزت المعارضات الشعرية في العصر الحديث بالعودة إلى الت ا رث العربي القديم والنهل منه لفظا ومعنى، ونجد أحمد شوقي في معارضاته قد تأثر كثي ا ر بالقدماء، فعارض أبا تمام في بائيته وعارض البحتري في سينيته، وعارض ابن زيدون في نونيته، ومدح الرسول عليه الصلاة والسلام بقصيدته التي عارض بها البوصيري، بالإضافة إلى معارضة علي الحصري القيرواني، حيث التزم شوقي في معارضته بشكل ومضمون القصيدة، إلا أننا نجد شوقي قد أجاد وأصاب في بعض أبياته التي ماثل بها الحصري وفي أبيات أخرى أساء وأجاد الحصري عنه. خلاصة القول أن أحمد شوقي شاعر مقلد ومجدد في الوقت نفسه، فهو فهو مقلد لأنه يحاكي الشع ا رء المتقدمين، وهو مجدد مبتكر يتصرف في إبداعه، لأن هدفه تجاوز الشع ا رء المتقدمين للظفر بأفضلية الإبداع. Résumé Pendant l’âge moderne les oppositions poétiques ont été caractérisés par le retour au patrimoine arabe antique, pour bénéficier de sa phénolique et sa signification. Et on trouve qu’Ahmed Chouki a été très influencé dans ses oppositions par les anciens poètes tels qu’Abou Tammame, Bouhtouri et Ibn Zidoune. Comme il a fait des éloges au prophète la prière et la paix soient sur lui par sa poésie qui a opposé en même temps le poète El-Boussiri et Ali Elhoussari. Malgré cela on constate que Ahmed Chouki a réussi dans certains trophées et la échoué dans d’autre où le poète El-houssari était mieux de lui dans certaines. En résumé, on peut dire que Ahmed Chouki est un poète imitateur et rénovateur en même temps d’un coté il est imitateur parce qu’il simule les anciens poète et de l’autre coté rénovateur créatif agissant dans sa créativité, car son objectif c’est de dépasser les anciens poète pour activer a la meilleure créativité.Item المنهج النفسي في دراسات العقاد للشخصيات التاريخية - عمرو بن العاص نموذجاً(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) نصراوي باهيةملخص: تم في موضوع البحث تقصي المنهج النفسي عند " عباس محمود العقاد " في مدونته " عمرو بن العاص " إن علاقة الادب بالنفس والنقد علاقة تداخل وتكامل، وهذه الصلة ممتدة الجذور في الت ا رث الإنساني، مما يؤكد أن العنصر النفسي متجذر وأصيل في العملية الإبداعية، وجاء علم النفس ليؤكد هذه الصلة الوثيقة بفضل سيغموند فرويد وتلاميذه من بعده، لكن رغم هذا الإنجاز الكبير ظل النقد النفسي عاج ا زً على الإحاطة على بالظاهرة الأدبية لشموليتها وتجاوزها لمجال علم النفس، وكانت ملامح واشا ا رت النقد النفسي واضحة في الت ا رث العربي القديم المتمثلة في إنجا ا زت النقاد العرب القدماء التي تضمنت علامات وبواعث نفسية، وقد بذل النقاد العرب المحدثين مجهودات مضنية تمثلت في د ا رساتهم التحليلية لكثير من شخصيات العرب القدماء والمحدثين، غير أن هذه البحوث كانت رهينة قوالب جاهزة يحشر فيها المبدع ويحمل من التحليل مالا يطيق. وقد انتهى البحث في الأخير إلى نتائج بينت أن " عمرو بن العاص " يعاني من علل ودوافع نفسية تكمن في: النرجسية والشعور بالنقص. الكلمات المفتاحية: الأدب، النفس، النقد النفسي، التحليل النفسي، الشخصية التاريخية والإسلامية، عمرو بن العاص، العقاد. Résumé : Le présent travail prend en charge une investigation de la méthode psychique chez « Abbes Mohamed El Akad » dans son divan « Omar Ben El Asse ». Outre, la relation entre la littérature, la physiologie et la critique est complémentaire. Les racines de cette relation sont étendue dans le patrimoine humain, cela confirme que l’élément psychique est raciné dans l’opération créative, en tant que la psychologie vient pour confirmer cette relation intime grâce à « Signond Freuid », et ses élèves en suite, malgré cette grande exécution, la critique psychique reste impuissante pour encercler ce phénomène littéraire, parce qu’elle se dépasse le domaine de la psychologie. Les caractéristiques et les indices de la critique psychique étaient explicites dans le patrimoine arabe antique qui se présente par les créations des critiques arabes antiques, qu’ils continrent des indices et des raisons psychiques, les critiques arabes récents firent des efforts dans leurs études analytiques pour plusieurs personnages arabes antiques et récents. Toutefois ces études étaient otages prêtes pour réunir le créatif. Enfin, les résultats obtenus mettent en évidence que « Omar Ben El Asse» risque des maladies psychiques se sont : le narcisse et le sens du manque. Mots clés : la littérature, la psychologie, la critique psychique, la psychologie analytique, la personnalité historique et islamique, Omar Ben El Asse, El Akad.Item أدب السجون في كتاب عالم السدود والقيود للعقاد - د ا رسة موضوعاتية(جامعة عباس لغرور- خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2015) بولبير أمالالملخص : حينما نقرأ اشعار العرب نلمس في ثناياها ،اهر الس ن في كا عصر من العصور الأدبي ، الأمر ال ي علنا نقف عا هم سباب ه ق ال،اهر و التى تطور فيما بعد لتصبح مؤسس عقابي لها ضوابطها، تلك الأشعار نقل إلينا مختلف الموضوعا التي يمكن ن يعبر عنها المس ون كما يخفى على حد ن للس ن دورا إي ابيا حيو يبرل مختلف المواهب المكبوت داخا نفسي الس ين و التي يمكن ن تتحوا إلى إبداعا حقيقي و ال دير بال كر ن العقاد كان من برل هؤ ء و د ت لى لك في كتابا عالم السدود و القيود. :Résumé Quand nous lisons des poèmes Arabes nous voyons dans ses écrits le qui nous a fait phénomène de la prison à chaque époque des âges littéraires, qui a développé tenons sur les causes les plus importantes de ce phénomène, plus tard dans un établissement pénitentiaire avec des contrôles, ces poèmes cités à nous par les divers sujets qui peuvent être exprimées emprisonnés ne pas un secret qui un rôle positif pour la prison où met en évidence les différents talents accumulée à l'intérieur du détenu psychologique et qui peut se transformer en créations au fait Wa est à noter que Akkad était le plus important d'entre eux a été démontré dans son livre, le monde des barrages et des restrictions.Item اللغة العربیة و وسائط التواصل الإلكتروني في الجزائر قراءة في لغة الدردشة عبر المواقع الإلكترونیة(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) رمیساء مرداسيملخص: یهدف هذا البحث إلى محاولة إنشاء مقاربة علمیة للغة العربیة الحاضرة في وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت ، من خلال إجراء فحص و معاینة لنماذج من رسائل الدردشة عبر ثلاثة مواقع إلكترونیة، (فیس بوك وتویتر ویوتیوب)، فهو یبحث من ثمة في الآثار المترتبة عن تلك الأسالیب التواصلیة على سلامة اللغة العربیة و فصاحتها. وتتوزع هذه الدراسة على فصلین:یعن ى الأو ل منهما بالاقتراب من أشكال التواصل الإلكتروني و بتعداد أهم الخصائص التي تقدمها فیما یبسط الثاني جملة القضایا اللسانیة القائمة حول تلك الأشكال من التواصل الإلكتروني لتنتهي عند خاتمة تعدد أهم النتائج التي توصل إلیها البحث. Résumé : L’objectif de cette recherche et de réaliser une rapproche scientifique de la langue arabe moderne dans les réseaux sociaux sur le net, à travers la consultation de quelques messages de discussion (chate) depuis trois sites électroniques (face book, tweeter et youtube), donc elle cherche les effets qui résultent de ce type de communication et son effet sur la qualité de langue arabe. La recherche se divise en deux chapitre : le premier a l’objet d’étudier les différents types de communication électronique notamment leurs caractéristiques, le deuxième chapitre s’intéresse plus au linguistique. Finissant par une conclusion qui englobe les résultats de cette recherche.Item الإسهامات التطبيقية للسانيات الوصفية تحليل وصفي لخطبة الجهاد للإمام علي بن أبي طالب أنموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) دارين هعرقةملخص : انطوى بحثنا تحت نقاط ىامة نذكر منيا الآتي : إن الوصف إج ا رء قديم يرجع القول بو إلى أزمنة قديمة ، فمم يكن القدامى في أ رييم قادرين عمى استنباط القواعد المتحكمة في ىذه الظاىرة المغوية. شيدت الثلاثينات من القرن العشرين نشأة و نمو المسانيات البنيوية في آفاق معرفية متعددة شممت الصوتيات و عمم الدلالة و غيرىا التي أرسى دعائميا فرديناند دي سوسير الذي ارتبط اسمو بيا. فحسبو فالمنيج الوصفي لو أسس و أىداف عامة تتوزعيا أفكار تنظيمية و قواعد عممية في التحميل منيا : - أن وصف أي لغة ينبغي أن يبدأ من الصورة المنطوقة إلى الصورة المكتوبة. و ىناك أيضا من أرسى دعائميا التابعين لممدرسة الأمريكية و ىم : - ف ا رنز بواز. - ادوارد سابين. - ليوناردو بمومفيمد. - زليغ ىاريس. و جاء الجانب التطبيقي وصفا و تحميلا لخطبة الجياد للإمام عمي حيث قمت بد ا رستو عبر مستوياتو الصوتية والصرفية و التركيبية النحوية ، و المستوى الدلالي. و خمصنا إلى أن : المسانيات الوصفية مجال مميز لمبحث لا يرتبط بالمغة عامة و إنما بانتظام خصائص معينة لمكلام ، و اليدف منيا إعطاء وصف دقيق و آني يتوخى الاعت ا رض. Résumé : Notre recherche impliqués dans les points importants, dont les suivantes: Description Le Vieux conduite en raison de dire à l'Antiquité, il n'a pas été dans leur ancienne mesure de concevoir des règles régissant dans ce phénomène linguistique. Vu les années trente du XXe siècle et l'émergence de perspectives de croissance structurelles de la linguistique cognitive en multiples inclus l'acoustique et de la sémantique et d'autres prévues par Ferdinand de Saussure, qui a été lié à eux. ATP approche descriptive a fondé et répartis sur les objectifs généraux et les règles de réglementation dans le processus d'analyse, y compris les idées: - La description de toute langue devrait commencer d'une image à parlées commencé. Il est également prévu par le personnel de l'école américaine et étaient: - Franz Boas. - Edward Sabir. - Leonardo Bloomfield. -zleg Harris. Et le côté pratique est venu une description et une analyse du discours Jihad de l'Imam Ali, où vous étudiez-le sur le plan grammatical et sémantique niveau morphologique et la composition sonore. Et a conclu que: Linguistique descriptive zone spéciale de recherche ne sont pas associés à des caractéristiques publiques et régulièrement, mais certains de la parole, et visent à donner une description précise et donné des conférences envisage objection.Item اللسانيات الوظيفية اسسها وتطبيقاتها(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) لعجال رشيدةالملخص يعد هذا البحث دراسة من دراسات علم اللغة الحديث، التي تهدف إلى تسليط الضوء على المدرسة الوظيفية، باعتبارها من أهم المدارس اللسانية الحديثة، و التي كان لها الأثر البارز في حقل اللسانيات. تعنى بدراسة اللغة من خلال البحث عن الوظائف التي تؤديها في المجتمع، و ذلك أثناء تواصل أفراده. فالاتجاه الوظيفي يربط اللغة بالوظيفة التي تؤديها من جانب، وبالبيئة الاجتماعية و تضافر العناصر من جانب آخر، و منه فالتحليل اللغوي الوظيفي يكون من منظور يهدف إلى بيان الوظائف التي تؤديها اللغة في البيئة اللغوية. Resume This research is considered as a view for the modern studies of language, which aims to shed the light on the Functional school, that is considered as one of the most important modern linguistic schools, that had the most eminent influence in the field of linguistics. In which focuses on the study of language through researching for the fuctions that this later performs in the society, during the communication between individuals. The functional direction associates language whith it’s function on one hand, and the social environement, and the unity of the elements on the other hand. then, the lingual analysis will be from another perspective that aims to show the functions of the language in the lingual environement.Item الحبسة في الدرس اللساني الحديث - الطور الابتدائي نموذجا(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) ساري سعديةملخص : تهدف هذه الدراسة في شقها النظري إلى التحدث عن الحبسة في الدرس اللساني الحديث . حيث أن موضوع الحبسة كان في البداية موضوع عاً مقتصراً على العلوم العصبية التشريحية ، إلا أن نادى هيغلينس جاكسون وهو أخصائي في علم النفس المرضي بضرورة تفسير المظاهر على أسس لغوية استناداً إلى معاير اللغة ومستوياتها ومن ابرز جاكسون اهتمام بهذا الطرح نجد هيد الذي حاول تقديم تصنيف للحبسة في نوعين أساسيين و هما خلل الانتقاء وخلل التجاور ولم يبرز دور اللسانيين في دراسة الحبسة إلا في الثلاثينيات من القرن الماضي مع رومان جاكبسون الذي مد جسر التواصل بين علم الأعصاب واللسانيات مفسرا للنتائج السريرية لنتائج الحبسة على أسس لغوية انطلاقا من معطيات تحليل الخطاب ، فجاء بما يعرف بالانحلال الوظيفي للغة الذي يحدث على مستوى محوري الاستبدال والتركيب و التصنيف الذي جاء به جاكبسون لا يتنافى مع تفسير هيد الذي يصنف الحبسة في نوعين الأول يصيب العلاقات الداخلية للغة ، ومنها الانتقاء حيث يصبح المريض عاجزاً عن اختيار و تميز الكلمات ، المتشابهة أو المتضادة والمظهر الثاني يصيب العلاقات الخارجية للغة إذ يتفكك النظام النحوي و تختفي الروابط فيختل بذالك التجاور والتماسك اللغوي . ويقارن جاكبسون بين اضطرابات الحبسة وبين لغة الطفل حيث يشبه التفكك الفونولوجي في لغة الطفل ، بالتقهقر الحبسي . أما الشق الثاني التطبيقي فهو محاولة للبحث عن بعض العيينات المصابة بالاحتباس اللغوي بالطور الابتدائي حيث تبين أن أكثر المصابين هم من الذكور و تعود الأسباب في اغلب الحالات إلى عوامل نفسية . ومن خلال الاتصال بالأخصائيين الارطوفونيين ( أخصائي النطق و اللغة ) ، فقد تبين أن العلاج الأنجح في مثل هذه الحالة هو العلاج النطقي و التعزيز النفسي ورفع الثقة بالنفس والابتعاد عن التوتر والخوف والعلاج يجب أن يكون بالتعاون مع الأولياء و خاصة من الجانب النفسي و بين المدرسة و الأخصائي في الارطوفوني أخيراً . résumé Cette étude vise à diviser la théorie à parler de l'aphasie dans la nouvelle linguale de leçon, où le sujet de l'aphasie était initialement limitée à l'objet de la science anatomique nerveuse, mais le Haglesn Jackson Club, un spécialiste en psychopathologie la nécessité d'interpréter les apparences sur la base de linguistique fondée sur un langage calibré parmi les niveaux de l'intérêt de Jackson dans cette proposition le plus important et, nous trouvons Head, qui a essayé de fournir une classification de l'aphasie en deux de base et deux lors de la sélection et de la juxtaposition travers. Le rôle de la linguistique n'a pas les faits saillants de l'étude de l'aphasie dans les années trente du siècle dernier avec Roman Jacobson, qui au cours de la communication entre les neurosciences et le pont de la linguistique, en expliquant les résultats cliniques des résultats de l'aphasie sur la base de départ linguistique à partir de l'analyse des données de la parole, tout à coup ce qui est connu comme la dissolution fonctionnelle de la langue qui se produit sur un remplacement de niveau central et l'installation et de la classification, qui a été porté par Jacobson pas différent avec l'interprétation du chef, car il occupe le premier rang aphasie affecte les relations internes de la langue, y compris la sélection où le patient devient incapable de distinguer et de choisir les mots, similaire ou contrastant Le deuxième aspect touche les relations étrangères de la grammaire de la langue si la désintégration du système et les liens disparaissent entravant ainsi la juxtaposition de la cohésion linguistique. Jacobson et compare entre le trouble de l'aphasie et entre la langue de la désintégration moderne comme des enfants dans un langage phonologique, l'aphasie régression de l'enfant La deuxième partie est pratique pour essayer de rechercher certains des échantillons infectés réchauffement linguistique dans les extrêmes Ollaptdaia Il a été constaté que plus infectés sont des hommes et les raisons revenir à la situation dans la plupart des facteurs psychologiques. Grâce au contact de spécialistes Alartofinun (parole et du langage spécialistes), il a été montré que le traitement le plus de succès dans un tel cas est la thérapie cognitive et le renforcement psychologique et augmenter le confiance en soi et sortir de la tension et la peur - Le traitement doit être la coopération avec les saints, en particulier de l'aspect psychologique et entre l'école et spécialiste en Alartofiu enfin.Item تقويم مهارات التعبير لدى التلاميذ الطور الابتدائي انموذج(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) نبيلة طالبملخص إن التعبير الشفهي أو الكتابي جد مهم في العملية التعليمية، بل إن من خلالهما نستطيع معرفة مدى تمكن التلميذ من المادة المعرفية الموجهة إليه ومدى تمكنه من المها ا رت اللغوية من استماع وكلام وق ا رءة وكتابة، والتي تشكل أوجه النشاط اللغوي للإنسان، وقد تعرضنا لهذه المها ا رت في مدخل البحث والذي عنون ب: " المها ا رت اللغوية" جاء فيه الحديث عن مفهومها وطبيعتها وأهميتها للفرد عامة وللمتعلم خاصة وضرورة تعليمها كلها في العملية التعليمية التعلمية وتقويمها، أما في الفصل الأول والذي كان تحت عنوان التقويم التربوي ومها ا رت التعبير (الشفهي والكتابي) فقد جاء في جزئه الأول مفهوم التقويم التربوي، وأهدافه وأنواعه والتي تكون متسلسلة ومت ا ربطة من بداية السنة الد ا رسية إلى نهايتها، ثم أدوات التقويم التربوي ووظائفه ومجالاته، أما في جزئه الثاني فهو خاص بالتعبير الشفهي والكتابي ومجالاتهما وأهداف تعليمهما ثم خطوات تدريس التعبيرين ومشكلات ذلك أي الصعوبات التي يواجهها المدرس قي عملية تعليمه لفنون وأسس كل من التعبير الشفهي والكتابي. أما الفصل الثاني فهو ما استهدف الد ا رسة الميدانية لموضوع البحث أي ملاحظة مدى تمكن تلاميذ السنة الثالثة وال ا ربعة والخامسة ابتدائي كعينة للد ا رسة لمها ا رت التعبيرين والذي كشف عن مظاهر الضعف لدى التلاميذ، والتي تنوعت وشملت مختلف النواحي اللغوية والمعرفية، فهناك أخطاء في الأفكار وأخرى في الأسلوب وغيرها في التركيب وأخطاء في الإملاء كل ذلك يعود إلى أسباب إما ا رجعة إلى المعلم أو المتعلم نفسه أو إلى طبيعة المنظومة التربوية. Résumé: L'expression orale ou écrite est très important dans le processus d'apprentissage, mais que, grâce à laquelle nous pouvons voir comment géré. Disciple de l'article cognitive contre lui et le point d'être en mesure de compétences linguistiques de l'écoute et de la parole, la lecture et l'écriture, qui sont des aspects de l'activité linguistique de l'être humain, était que nous étions ces compétences à l'entrée de la recherche et qui titrait: "compétences linguistiques" dans lequel de parler de la notion et de la nature et de l'importance des marchés publics pour l'individu et de l'apprenant en particulier est venu et la nécessité pour tous instruits dans l'apprentissage du processus éducatif et redressé, tandis que dans le premier trimestre, qui était sous l'évaluation et les compétences de l'adresse d'expression (orale et écrite) de l'éducation est venu dans la première partie de la notion de l'évaluation pédagogique, et de ses objectifs et des types qui sont séquentiel et interdépendants depuis le début de l'année scolaire tire à sa fin, puis Calendrier Outils et les fonctions et les domaines de l'éducation, tandis que dans la deuxième partie est une expression orale et écrite spéciale et Majalathma et objectifs de l'éducation et de l'enseignement étapes expressions et tous les problèmes que les difficultés rencontrées par la formation des enseignants précieux pour les Arts et les fondements de deux processus d'expression orale et écrite. Le deuxième chapitre est ce qui a ciblé une étude sur le terrain de l'objet de toute note le degré d'étudiants de troisième, quatrième et cinquième année de l'enseignement primaire comme un échantillon pour l'étude des compétences des deux termes et qui a révélé les faiblesses des élèves, qui divers aspects linguistiques et cognitives variées et comprises, il ya des erreurs dans le Alovkarookhry de méthode et d'autres dans l'installation et les erreurs Dictée dans tout cela est dû à des raisons imputables à l'enseignant ou l'élève lui-même ou à la nature du système éducatif.Item ايزابيل الليندي , والكتابة الواقعية السحرية (شيلي) "بيت الارواح" انموذج(2015) إيمان بريشيسعى هذا البحث المعنون بالكتابة والواقعية السحرية في رواية "بيت الأرواح" ل"إي ا زبيل الليندي" إلى التقصي أولا عن المذهب الواقعي، ثم الاهتمام بالواقعية السحرية بمعناها العام والواسع، وخصائصها وموضوعاتها، وروادها أهم مؤلفاتهم، وعصر الكاتبة لمعرفة كيف ساهم في تكوين شخصيتها، وأهم الكتاب الذين تأثرت بهم. ولاستكمال أبعاد هذه الأسئلة النظرية، أ رينا ضرورة تطبيقها على مدونة روائية لتحديد أفق هذا البحث، وقد وقع اختيارنا على رواية "بيت الأرواح" ل"إي ا زبيل الليندي" نظ ا ر، لان الكاتبة عندما تصنف ضمن كتاب الواقعية السحرية فإنها تصنف على أساس روايتها الأولى "بيت الأرواح". وهذا لمعرفة كيف تجلت الواقعية السحرية في الرواية. ومن اجل ذلك اخترنا خطة بحث تتشكل من مقدمة وفصلين وملحقين. مقدمة: أشرنا فيها إلى موضوع هذا البحث بشكل عام. فصل الأول نظري: (الواقعية السحرية) خصص للتعريف بالمذهب الواقعي، الواقعية السحرية، خصائصها وموضوعاتها، وروادها وأهم مؤلفاتهم، وعصر الكاتبة السياسي والاجتماعي والثقافي، واهم الكتاب المعاصرين لها أما الفصل الثاني تطبيقي: (تجليات الواقعية السحرية في رواية "بيت الأرواح") حا ولنا فيه معرفة الكيفية التي وظفت بها الكاتبة خصائص الواقعية السحرية في روايتها. الملاحق: فكانت كالآتي: ملحق أول: يتمحور حول حياة وأعمال "إي ا زبيل الليندي". ملحق ثاني: فهو ملخص لرواية "بيت الأرواح". لينتهي هذا البحث في إب ا رز أهم نتائج الد ا رسة. Résumé: Le travail de recherche intitulé « l’écriture et le merveilleux réalisme dans le roman "Bait El Arouah"(la maison des âmes) d’Isabelle ALLINDI cherche a s’enfoncer dans le réalisme en premier temps , puis l’attention au merveilleux réalisme avec leur signification générale, leurs caractéristique, leurs sujets et leur prospecteurs avec leur principaux ouvrages ensuit, nous avons parlé de l’époque de cette auteure et son influence sur la constitutions de sa personnalité et les principaux auteurs qu’elle a impressionné d’eux. pour terminer les dimensions de ces questions théoriques nous avons vue qu’il est nécessaire de l’appliqués sur une partie de roman pour définir les aspects de cette recherche nous avons choisit le roman "Bait El Arouah" d’Isabelle ALLINDI, parce que cette auteure quand elle est classé parmi les écrivains de merveilleux réalisme elle est classé par leur premier roman "Bait El Arouah" et cela pour connaitre comment sa révélé le merveilleux réalisme dans le roman. Cette recherche comporte une introduction et deux chapitres et l’annexes dans l’introduction nous avons parlé du sujet de cette recherche d’une façon générale, et le premier chapitre (théorique) serait consacré à la définition du réalisme et merveilleux réalisme, leurs caractéristiques, leurs sujets et leurs prospecteurs avec leurs ouvrages. Dans le deuxième chapitre (pratique) nous avons essayé de connaitre la méthode d’application des caractéristiques de merveilleux réalisme qu’elle a utilisé dans son roman. Les annexes : 1- La biographie d’Isabelle ALLINDI et ses travaux. 2- Le résumé du roman "Bait El Arouah".Item توظيف المكتسبات اللغوية في التعبير الكتابي مستوى المتوسط - انموذج(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2015) فرحاتي فضيلةItem إن و إذا بين الوظيفة و الدلالة - سورة البقرة - انموذج(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2016) حسينة منشارةملخص البحث: عنوان المذكرة " إن "و" إذا " في التركيب العربي دراسة نظمية في سورة البقرة. تدرس هذه المذكرة موضوع "إن "و "إذا" في التركيب العربي دراسة نظمية، معتمدة في ذلك على آيات من سورة البقرة من القرآن الكريم ، وفهم ما فيها من ظواهر نحوية فلم تستطع السبل الأصولية من أغوارها، وعليه فقد قسمت هذه الرسالة إلى مقدمة و مدخل وفصلين وخاتمة، وتوزعت كما سیر يلي: فالمقدمة تتناول الموضوع والمنهج المعتمد في المذكرة كما أشرت فيها إلى أهم المصادر والمراجع التي تضمنتها في البحث ؛ إضافة على بعض العراقيل والصعوبات التي واجهتني في هذا البحث. أما بالنسبة للمدخل فقد تحدثت فيه عن حروف المعاني ثم تعريف حروف المعاني، ثم دورها، ثم خصائص الحروف ثم أنواعها ومعايير تقسيمها. أما الفصل الأول فخصصته في التحدث عن ماهية أسلوب الشرط، وهو تعريف الشرط، ثم معاني أدوات الشرط ثم نظام الجملة الشرطية، ثم جملة الشرط وأحكامها ، ثم أنواع الارتباط في الجملة الشرطية، ثم تطرقت إلى ظاهرة الحذف في الجملة الشرطية. وبعدها تحدثنا عن الظروف والتي هي من أسماء الشرط. أما في الفصل الثاني فقد خصصته أيضا في دراسة تطبيقية في سورة البقرة فتطرقت فيه إلى ذلك وصف المدونة تسميتها ومحتواها وفضلها) ثم التصنيف النوعي لأسلوب الشرط" لأن"، ثم التصنيف النوعي الأسلوب الشرط "إذا" ثم جدول التصنيف الخاص بأن ثم جدول التصنيف الخاص بإذا ثم مفهوم الوظيفة. ث وظائؼ الجمؿ الشرطية، ث سم ت واتر الوظائؼ لإف، ث سم تواتر الوظائؼ لإذا، كما استعنت بالمنيج التحميمي في ىذه المذكرة. أما فيما يخص الخاتمة فكانت الحوصمة لأى النتائج التي توصمت إلييا.Item شعرية القبح في رواية فرانكشتاين لـ : ماري شيلى(جامعة عباس لغرور- خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2016) كريمة بوكشاشملخص البحث : سعى هذا البحث الموسوم : شعرية القبح في رواية ف ا رانكشتاين ل " ماري شيلي " إلى البحث في مضامين ومحتويات الرواية الحديثة ولمعرفة مظاهر وتجليات القبح فيها من خلال : الأسلوب والشخصيات والزمان والمكان .و ما علاقة هذه العناصر ببعضها البعض انطلاقا مما جاء به الدرس النقدي الحديث في تحليل الخطاب. وكما جسدت الرواية مظاهر الإحساس بالألم ، لفقدان " ماري شيلي " لطفلها ، وكان لفقدان ابنها الأثر البالغ في كتابة الرواية ، وتزعم الروائية أن هذه الرواية هي : " أسطورة ميلاد " تشعر فيها شيلي بالذنب ..... في وفاة أمها وفشلها كوالدة، فتجلت نزعة الحزن، والإحساس بالألم من خلال هذه الرواية العالمية، لذا تميز القبح بصفة فنية وجمالية. ظلت هذه الرواية نموذجا من النماذج العالمية التي تعد نموذجًا للقصص عن الرجل الآلي العنيف ، كما يمكن أن نشير إلى أن هذا العمل الروائي ككل على اعتبار أنه المحاولة الأولى لقصص الخيال العلمي الشائعة الآن في عالمنا المعاصر . this research has been tagged with : lattice of ugliness of Frankenstein novel written by “ Mary Shelley “ ; this is search sought in novel contents to identify the ugliness demonstration through; style characters ;place and time as ;well as this novel encarnate demonstrations of porn feeling as Mary Shelley lost her child which is the prominent affect in Frankenstein writing and she claims that this novel is “a myth of birth “ she feels guilty and remors ful of causing death to her mother and her feature as a mother, thus the sadness and felling of pain appeared through this novel and ugliness distinguish as art and aesthetic way And this novel remains a somple to stories about the vilent robot we can say that this literat Rearch summary this reasearch has been tagged with : lattice of ugliness of Frankenstein novel written by “ Mary Shelley “ ; this is search sought in novel contents to identify the ugliness demonstration through; style characters ;place and time as ;well as this novel encarnate demonstrations of porn feeling as mary chelley lost her child which is the prominent affect in Frankenstein writing and she claims that this novel is “a myth of birth “ she feels guilty and remors ful of causing death to her mother and her feature as a mother;this the sadness and felling of pain appeared through this novel and ugliness distinguish as art and aesthetic way And this novel remains a somple to stories about the vilent robot we can say that this literateure is the first try of science fiction stories that is cammen new a daysItem النماذج العاملية والبرامج السردية في سورة القصص(جامعة عباس لغرور- خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2016) صيد آمنةملخص تناولت هذه الد ا رسة المكون السردي في سورة القصص وتمت هذه المقاربة وفق منظور سيميائي سردي الهدف منه اب ا رز مختلف الحالات والتحولات للوصول الى معنى ومضمون القيمة في السورة . ليتطرق البحث في الفصل الأول الى الجوانب النظرية المتعلقة بالد ا رسة السيميائية وبعدها ت ع رج الد ا رسة في الفصل الثاني لتطبيق المنهج السيميائي على السورة باستخ ا رج الب ا رمج السردية والنماذج العاملية لتختتم الد ا رسة بعدها بخاتمة احتوت أهم النتائج المتوصل اليها من خلال هذه الد ا رسة Résumé Cette recherche est un essai sémiotique une analise du programme narratif et des schémas actantiels dans les surales passes Nous avouas partager la recherche en deux parties essentielles: Le 1er parti elle concert la définition des P.N. et des S.A. La 2éme partie qui est pucanent partie que elle présent la nies en oeuvre de l’analise des Achènes actantiels et des programmes narratif que représenta le surah. En fin nous avouas conclusive avec une conclusion.Item السرد البوليسي في رواية ''الرماد الذي غسل الماء'' لعز الدين جلاوجي(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2017) أسماء حريديالملخص: ترصد الرواية البوليسيّة – النوع الأدبي الأكثر شيرة اليو – تحوّلات العال ، محاولة فؾّ شف ا رتو ، لاسيما أفّ الخطاب الروائي البوليسي ذو دلالة اجتماعية عميقة، فالجريمة في الرواية البوليسيّة ىي ابنة المدينة الكبيرة التي أصبحت مصدر إليا الأدباء ، مسرح التجارب اليوميّة و ملبذ المجر والمحقّؽ والضحيّة. انطمقت أحداث رواية " الرماد الذي غسؿ الماء" عمى وقع حدوث جريمة قتؿ، ليتطوّر السرد بعد ذلؾ عبر تقنية البحث البوليسي و تطو ا رتو المشوّقة، المثيرة، بغية التوصؿ إلى مصير الجثة )المختفية، الياربة( و الفاعؿ الحقيقي الذي اقترؼ فعؿ القتؿ، فقضية التحقيؽ الأمني انبثقت مف حبكة اختفاء الجثة ليمج القارئ في رحمة التشويؽ السردي لمعرفة مصير الجثّة و المجر. أجاب الحدث الأساسي الذي انطمقت معو أحداث الرواية عف الأسئمة التي تطرحيا الرواية البوليسية، ألا وىي : متى وقعت الجريمة ؟ كيؼ وقعت ؟ أيف وقعت؟ مف نفّذىا ، و لماذا؟ . عمدت رواية " الرماد الذي غسؿ الماء " إلى تجاوز الحدث الواحد و البحث البوليسي، حيث رسمت نقاط تماس مع السياؽ الثقافيّ، و شبكة العلبقات السياسيّة و الفكريّة و الاجتماعيّة، ذلؾ أنّيا ارتبطت بزمف العنؼ و الإرىاب الذي ا رح يضرب بجنوف البلبد و العباد. تّ تصمي البحث عمى نحو يتضمّف مدخلب و فصميف و خاتمة جمعت نتائج البحث المتوصّؿ إلييا . خصّص المدخؿ لعرض نشأة الرواية العربية في الج ا زئر و اتجاىات الرواية الج ا زئريّة إضافة إلى البحث عف مميّ ا زت الرواية الج ا زئريّة في التسعينيات و جماليّة التجربة الروائية عند "عز الديف جلبوجي " . أمّا الفصؿ الأوّؿ فقد تطرّؽ إلى بناء الحدث البوليسي لرواية " الرماد الذي غسؿ الماء " وعلبقتو بالشخصيات ، إضافة إلى الصيغة التي اعتمدىا السارد في تقدي المادة الحكائيّة . وكاف الفصؿ الثاني حاويا لبنية الزمف في الرواية وعلبقتو بالحدث البوليسي، إضافة إلى المكاف الذي لعب دو ا ر ميمّا في تفعيؿ بناء الحدث البوليسيّ و تحقيؽ الحبكة البوليسيّة. Résumé: La présent mémoire intitulé : la narration policier dans le roman " cendre qui laver L'eau" de azzedine djelaoudji. Cette recherche se comporte introduction ، deux chapitre ،conclusion ،et une annexe et biographie et annonce. On a aborde dans l’introduction le thème de manière générale. Le premier chapitre a traite a les caractéristique de roman policier et les évènement policier dans le roman "cendre qui laver L'eau ". Quand le deuxième sur Le temps et le lieu dans le roman "cendre qui laver L'eau ", et leur relation à la police d'événements . La conclusion relate les résultat attient .Item الأثر الصوفي الفارسي في الأدب العربي فريد الدين العطار(جامعة عباس لغرور- خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2017) رندة فرحاتيملخص البحث : الأثر الصوفي الفارسي في الأدب العربي " فريد الدين العطار " عنوان يبدو في ظهره محدودا فهو يتحدث عن بفصليه عن التأثر والتأثير من منظور الأدب المقارن بين العرب والفرس ، وكيف تحلى التصوف بالموروث في الد ا رسات المعاصرة بين تجربة الشاعر المعاصر بتجربة الصوفي ، حيث تم التطرق في البداية على معرفة ماهية التصوف ونشأتها وأفكار مبادئ التصوف ، وفي الفصل الأول علاقة التأثر والتأثير بين الأدبين وكيف نسج الأدب الفارسي والقرآن الكريم . أما الفصل الثاني فهو يتحدث عن الشاعر الفارسي فريد الدين العطار وعن أهم منظومته " منطق الطير " وكيف سار الشع ا رء المعاصرين في نسق تجاربهم الثورية بالتجربة الصوفية، وكيف وظفوا بعض الألفاظ منظومة " منطق الطير " في أشعارهم ومدى وجود تلائم بين ألمهم ومعاناتهم وتطبيقها على نسق تماثل التشابه بين التجربتين . « l’influence du soufisme perse sur la littérature arabe » Un titre qui apparait dans sa forme limité , il traite avec ses deux chapitres la vulnérabilité et l’influence du point de vue de la littérature comparée entre les arabes et les perses , et comment le soufisme comme patrimoine est apparu dans les études contemporaines , entre l’expérience du poète contemporaine et l’expérience du sophiste . Au début , on a traite la définition du soufisme et sa première apparition et encore ses idées et principes dans le même chapitre ( premier chapitre ) a été traitée la relation de vulnérabilité et influence entre les deux littérature et l’influence du Quran sur la littérature perse on parle . Dans le deuxième chapitre du poète perse Farid Eddine Elattare et ses travaux les plus importants comme MANTIK ATTIR (la logique des oiseaux) et comment les poète contemporaines ont été influencé a travers leurs expériences révolutionnaires par l’expérience perse et comment ils ont utilise quelques termes tirés de MANTIK ETTIR ( la logique des oiseaux) dans leurs propres poèmes et le derge de l’adéquation entre leurs peines et souffrance et leurs applications sur format de similitude et ressemblance entre les deux expériences .Item الروائي والمبدع دان براون شفرة دافنتشي(جامعة عباس لغرور- خنشلة - كلية الآداب واللغات, 2017)ملخص يسعى هذا البحث المعنون ب " دان براون الروائي والمبدع " إلى التعريف بواحد من أشهر الكتاب والمبدعين في مجال الرواية المعاصرة، وواحد من الذين تربعوا على عرش الكتب الأكثر مبيعا في العالم، والذي تجلت عبقريته الفذة في دمجه السحري لعالم الشيفرات والرموز، في إبداعاته الروائية بقالب علمي ديني وتوظيفه للفن والتاريخ في جل إبداعاته. وقد تناول هذا البحث عرضا لمجموعة روايات "دان براون" (الحصن الرقمي، ملائكة وشياطين، حقيقة الخديعة، شيفرة دافنتشي، الرمز المفقود، الجحيم) وتناول البحث بالتحليل رواية شيفرة دافنتشي التي فتحت الباب الواسع لمؤلفها لقمة الشهرة العالمية. Summary This research entitled "Dan Brown, novelist and a creative person" is to introduce one of the most famous writers and innovators in the field of contemporary fiction, also one of the world's best-selling authors, whose remarkabley genius and creative which is shown and reflected in his magical fusion in the world of codes and symbols . His literary creations always including a religious scientific template and an employment of art and history in all of his work . This study deals with a collection of novels by Dan Brown (Digital Fort, Angels and Demons, The Truth of Tricks, Da Vinci Code, Lost Code and Hell), and our research analyzed one of those amazing novels which is the Da Vinci Code , the novel that made him widely famous and opened the door for him to be the literary king of all centuries .Item دراسات في أدب الرحلات تأثير أوديسيوس في رحلة السندباد البحري(2017) رحالي تقي الدينملخص - يعتبر أدب الرحلات من الآداب التي فتحت لنا المجال للتعرف على الثقافات الأخرى، سواء كانت عربية أو غريبة، وذلك من خلال انتقال الرحالة من مكان لآخر، فيتأثر بالرحلة ويسجل لنا كل انطباعاته، ويكتب لنا كل ما تعرض له من خلال رحلته ومثال ذلك رحلة السندباد البحري، الذي يعد رمزا للرحالة المدمنين للرحلة، زار السندباد الكثير من الأماكن، والتقى بالكثير من الوحوش أثناء رحلته البحرية، قام السندباد بسبعة رحلات لقي فيها مجموعة من المصاعب واستطاع النجاة منها بصعوبة، أما عن الأوديسة فهي ملحمة شعرية بطلها أوديسيوس، يقوم برحلة واحدة، ولكنها كانت طويلة وصعبة، حيث يترك زوجته ويخرج في رحلة بحرية دامت عشرة سنوات. La littérature de voyage est l’un des arts qui nous a ouvert la voie pour apprendre à connaitre d’autres cultures,qu’elles soient arabes ou occidentales , par le transfert de voyageur d’un endroit à l’autre ,influencés par le voyage, enregistrent toutes ses impressions et nous écrivent tout ce qui lui a été présenté lors de son voyage , le SINBAD NAVAL journée ,symbole de voyageurs toxicomanes, a visité SINBAD plusieurs endroits et rencontré de nombreux monstres pendent son voyage, SINBADa voyagé sept fois et a rencontré plusieurs difficultés. L’ODYSSEUS est une seul épopée poétique de son héros ODYSSEUS eu un seul voyage,mais c’était long et difficile, laissant sa femme et entreprenant un voyage de disc ans.Item المصطلح الصوتي عند أحمد مختار عمر كتاب - دراسة الصوت اللغوي- انموذج(جامعة عباس لغرور خنشلة كلية الاداب واللغات, 2017) لعور سعيدةملخص یعالج هذا البحث المصطلح الصوتي عند أحمد مختار عمر من خلال كتابه المعنون ب: د ا رسة الصوت اللغوي إذ یقف عند الد ا رسات الصوتیة الغربیة الحدیثة ویقدمها للقارئ العربي معرفا شارحا مفصلا مقاربا كل ذلك بما وجد في الت ا رث العربي، لیصل إلى نتیجة مبهرة من خلال الملاحظة الذاتیة إضافة إلى اد ا رك جوانب الد ا رسة الصوتیة التي ظهرت حدیثا في وصف الأصوات وقیمة جهود الد ا رسة في إث ا رئه بالكثیر من المعلومات عن الأصوات المدعمة بالتجارب العلمیة التي تستخدم أحدث التقنیات و الوسائل المعرفیة. Résumé Cette recherche port sur le terme acoustique de Ahmed Mokhtar Omar dans son livre intitule diranat assawt alloughaoui .Etude de son linguistique et il la présente ou lecteur arabe défini et explique et comparable a tout cela que l’on trouvé dans le patrimoine arabe ce qui donne un-résultat impressionnant gracea l’auto-observation en plus de reconnaitre les aspects de l’étuderécemment paru dans la description des sons et la valeur d’étudier pour l’enrichir.