scientific publication and books
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing scientific publication and books by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 481
Results Per Page
Sort Options
Item إشكالية المصطلح في النقد العربي الحديث والمعاصر -التحديات والآفاق(دراسات معاصرة, 0202) سهام اوصيفملخص: يهدف البحث الى الوقوف وقفة متأ نية عند هذا الركام الاصطلاحي النقدي العربيي، ويكتفي بشارة ممتعضة الى بعض نماذج المنجز النقدي العربيي، ذلك أن المصطلح النقدي عقد بين الناقد والباحث يضمن قراءة نقدية جادة ودقيقة. يبقى وعي الناقد بهاجس المصطلح النقدي العربيي ومعطياته محل بحث واهتمام، بل داء عضال يهدد الدراسة النقدية ويسلبها جانبا من قيمتها الاكاديمية؛ فهو في حاجة ماسة الى رؤية نقدية جماعية تأ خذ بيد الباحث خطوة فخطوة نحو تلمس أبجديات الدرس النقدي. Abstract: The research aims to take a thoughtful stance on the accumulation of the terminology of Arab literary criticism. It is content with making a disapproving reference to some examples of Arab literary criticism. Since the critical term is a contract between the critic and the researcher that ensures serious and accurate critical reading. The awareness of Arab critics towards an obsession with terminology and its data, despite its distinction, is a subject of research and interest. Rather, it is a chronic disease that threatens critical studies and deprives them of part of their academic value. Therefore, it is in dire need of a collective critical vision that takes the researcher step by step towards grasping the procedure of critique.Item شعرية النقد/ قراءة في كتاب "السرد ووهم المرجع" ل السعيد بوطاجين(2009) رشيد بلعيفةItem سياق الإرهاب ودافعية الكتابة قراءة في رواية "صمت الفراغ" لإبراهيم سعدي(2009) رشيد بلعيفةItem النص والظلال(منشورات المركز الجامعي خنشلة, 2009-06) رشيد بلعيفةItem ثنائية الأنا والآخر في شعر عروة بن الورد(المعنى مجلة ادبية محكمة, 2009-07) رشيد بلعيفةItem La poétique théâtrale dans Le cadavre encerclé de Kateb Yacine(Synergies Algérie, 2011) Amel BoussadRésumé : Le Cadavre Encerclé de Kateb Yacine est l’autre face de la poétique théâtrale, où l’esthétique dramatique est transfigurée sur scène, annonçant déplacement des conflits à l’âme du héros, mettant au jour notre perception avivée par l’idée de destinée d’un conflit tragique touchant un être exceptionnel qui s’est lancé dans les bras de l’Histoire et a accepté son destin. Tel est le message esthétique éthique attendu de ce type d’oeuvres d’art éternelles. Abstract: Le Cadavre Encerclé by Kateb Yacine is the other side of poetics, where dramatic aesthetics is transfigured on stage, announcing the move of conflicts to the soul of the hero, revealing our perception fueled by the idea of destiny of a tragic conflict involving an exceptional being who is launched into the arms of history and has accepted his fate. This is the aesthetical and ethical message expected from this type of eternal artistic works.Item Les relations fonctionnelles et matérielles des espaces liminaires de La Modification de Michel Butor(Synergies Algérie, 2011) Badreddine LoucifRésumé : A partir d’une approche interne de La Modification de Michel Butor, et en croisant des critères thématiques et des paramètres formels, tout en nous inscrivant dans le champ de la sémiotique textuelle, nous avons tenté de rapprocher les deux frontières du roman à savoir son incipit et son excipit en les considérant comme des lieux stratégiques qui encadrent ce récit fragmentaire. Nous avons pu déterminer la nature et la forme de leur réciproque relation ainsi que l’effet qu’a pu produire la disposition des fragments dans l’espace incipitiel et excipitiel et son incidence sur la lisibilité du roman globalement. Abstract : As of an internal approach to La Modification of Michel Butor, and crossing criteria themes and formal parameters, while keeping within the field of textual semiotics, we tried to bring the two boundaries of the novel to know its incipit and plead with them as strategic places around that narrative fragments. We have determined the nature and form of their mutual relationship and the effect that could produce the arrangement of fragments in incipitial and excipitial space and its impact on the overall readability of the novel.Item عالمية أدب أمريكا اللاتينية، أو حينما يصبح الهامش متنا(مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2011) سعاد عونالملخص : لاقت المؤلفات الأدبية لكتاب أمريكا اللاتينية احتفاء عظيما في مجال التلقي العالمي ، ملفتة الأنظار إلى حيز جغرافي كان من قبل مهمشا ، متجاوزة المنجز الغربي بعد أن كان الأدب الرفيع حبيس هيمنته ، وهكذا أصبح هذا الأدب الذي كان في الهامش، متنا يضاهي قيمة الكلاسيكيات القومية والأعمال الرفيعة الأصيلة .ويحاول هذا البحث أن يعاين مكامن خصوصية أدب أمريكا اللاتينية ، والتي سوغت لآليات الإقرار الاعتراف بجدارته . Summary: Latin American literary producs have met agreat celebration in the field of internatinal reception to lead the attention to a geographic scope that was neglected before ,to override the occidental work after its overwelmingly dominance . This research is attemting to cast an analytic eye on Latin American literature privacy causes that warrented for the acknowledement mecanisms to recognise its merit .Item تأصيل المصطلح النقدي بين الترجمة و التعريب و البحث في الجذر الفلسفي(مجلة مقاليد, 2011-12) عبد الحميد ختالةItem سلطة المعرفة في تشكيل الصورة الشعرية عند أبي تمام(مجلة معارف, 2012) كمال طاهيرItem المدرسة البنيوية وتحليل الخطاب السردي - مقاربة ابستيمولوجية(المعارف, 2012) شمس الدين شرفيItem بنية الزمن في الرواية العربية المعاصرة - ثلاثية البحر لحنا مينة نموذج(معارف, 2012) شمس الدين شرفيالملخص: إن دراسة ثلاثية البحر تنهض أساسا على فحص الإستراتجيات التي اعتمدها المؤلف لتسريد التاريخ ، وتأسيسه كظاهرة فدية متجاوزا الطابع التسجيلي للوقائع، التي تؤسس التاريخ كمعطى تحصيلي ماثل في صورة تراكمات ينجزها الحضور الإنساني على مسرح الزمن. ثم إن الكتابة السردية تنيني في العموم على تيير موقف الفرد من الوجود فيناء الكون السردي ، يقوم أساسا على وجود ذات ،ناظرة ، ومفكرة ، تتفاعل مع حركة الحياة ، وتسهم في صنع الحلش ، بما يعني أنها غير منعزلة بالمرة عين حوادث التاريخ وملابساته ووفقا لهذا التصور فقد ففتحت الدراسة على بحث الممكنات السردية المعتمدة من قبل المؤلف في تصوير أحداث الروابية، مع فحص حلود توافق المتن الحكائي مع المينى الحكائي في الثلاثية، سعيا إلى فهم الطريقة التي انتظمت ہو ساطتها بنية السرد الروائي.. Abstract: This study tries to reveal the mask about the trilogy of the sea written by the Syrian narrator Hanna mina. And hope to achieve this main purpose by analyzing the narrative structure of the roman through the concepts that Gerard Genette used them in his famous analytic book about the laws of narration. We have as problematic the question of what about using history as matter of narration? how could the author join his imagination to history to create a novel or a roman ? What about partitioning time, and what aims or functions can be revealed from this partitioning of time in the roman?Item Visées morales et éducatives à travers le personnage du conte. Exemple de « Histoires ou contes du temps passé » de Perrault.(REVUE DES LETTRES ET SCIENCES HUMAINES, 2013) Derardja MouniraRésumé: Certains parents pensent que l’enfant doit être mis à l’abri de ce qui le trouble ; ogre, sorcière, qu’on trouve souvent dans les contes de fées. Ils pensent que seules les réalités positives et les images généreuses devraient être présentées à l’enfant pour ne pas le traumatiser. Mais la vie n’est pas toujours soleil, c’est ce que la trame du conte, ses personnages effrayants (l’ogre, le loup, sorcières. ..) et ses événements veulent expliquer à l’enfant .Les contes parlent de l’enfant et de ses problèmes , ils veulent faire comprendre à l’enfant que la lutte contre les difficultés de la vie est inévitable et fait partie intégrante de l’existence humaine, et au lieu de se cacher ou de se dévoiler, on doit affronter fermement les épreuves inattendues, et progressivement on arrive à les détruire ,Freud affirme que « l’homme ne peut parvenir à donner un sens à son existence que s’il lutte courageusement contre ce qui lui parait être des inégalités écrasantes »2.Les contes de fées participent à éducation de l’enfant , à sa construction psychique, morale et sociale. Mots-clés : conte de fées, personnages effrayants, traumatiser, difficultés, s’identifier, instruction, éducation الملخص يظن بعض الآباء والأمهات أن الصور السلبية المتواجدة في العمل القصصي تؤلم الطفل وتخيفه من الواقع, لذا يجب أن تظم القصة صور ايجابية فقط. لكن السؤال الذي يفرض نفسه، هل الحياة صور ومواقف ايجابية فقط؟ أم أنها مزيج مركب من الإيجابيات والسلبيات؟ إن القصة الموجهة للطفل, وجدت لتجعل منه إنسانا قاد ا ر على تقبل المصاعب اولظروف السيئة التي هي جزء لا يتج أ ز من الحياة نفسها, حيث يؤكد فرويد أن الإنسان لا يستطيع أن يعطي معنى لحياته ووجوده إلا بعد أن يتحدى ويتغلب على الصعاب وقصص بيرو نموذجا لتحدي ونجاح الطفل ومنها يأخذ العبرة اولدرس حيث أنها تساعده في بنائه النفسي والتربوي والاجتماعي وتمده بالثقة وقدرته على تغلب الصعاب بالاقتداء ببطل القصة الدى مر بصعاب كثيرة استطاع أن يواجهها ويتغلب عليها فهي بدلك نموذج مصغر للحياة وبما تحويه من احباطات و نجاحاتItem شعرية التلقي بين سلطة النص وحرية القارئ(معارف مجلة علمية محكمة, 2013) سميرة قرويتروم هذه المقاربة الوقوف على الآليات التي يشتغل بها النص لتوقيع شعريته من جهة ، وشعرية تلقيه من جهة أخرى ، وحدود المتلقي في الإسهام في توقيع هذه الشعرية. تم بيان كيف تحرص النصوص الطليعية على حرية القارئ في إنتاج المعنى ليفرز كل نشاط قرائي مغامرة تأويلية جديدة لينبتق الاختلاف والتعدد وتتأكد انفتاحية النص المقروء. وخلصت هذه المحاولة إلى أن النص الأدبي غير مكتمل يحتاج إلى مساعدة القارئ من أجل إتمامه ، فانفتاحه وانغلاقه رهن بالمتلقي وقدراته الموازية. وإنه يعرض سلطة توجه إتقاناته التعبيرية وأبنيته الأسلوبية وإحالاته المرجعية إلى قارئ محدد مهيأ لاستقباله ، فينقل إليه سلطة الإبداع ليسهم هذا الأخير في توقيع شعرية للتلقي قائمة على تجاوز سلبية المرايا القرائية العاكسة لما في النص من مفاهيم مباشرة إلى ايجابية تحويل النص إلى مرآة يتمرأى فيها (القارئ) ، مستنطقا ذاته مستكشفا فيها ، استنطاقه واستكشافه في النص ، فتزدوج فاعليته حين يشتغل على ذاته وعلى النص في آن واحد. Intending this approach stand on mechanisms that employs poetic text on one hand, and poetry received on the other hand. Also, limits the receiver in contributing to the signing of this poetry and then show how keen texts avant garde on the freedom of the reader in the production of meaning for secreted every readable activity new interpretive adventure to emerge difference and diversity and make sure openness of the readable text. This attempt concluded that the literary text is incomplete, needs the help of the reader in order to be finalized. Its diversity to open or to close depends on the receiver and its capacity to assimilate, it imposes technical formulation and the structures in the nature of the text. To this fact the reader is captivated and sees participatory poetics.Item إشكالية قراءة التراث الشعري الجاهلي عند مصطفى ناصف، المنهج – والإجراء(مجلة متون جامعة سعيدة, 2013) رشيد بلعيفةتندرج قراءة الدكتور مصطفى ناصف للتراث الشعري العربي ضمن المقاربات الحديثة التي تستنطق النص الشعري داخليا باعتباره بنية مغلقة، ولتبحث في كيفيات الصياغة وفاعلية التصوير، التي تنهض بها القصيدة العربية القديمة. وهو إذ يمتح آليات قراءته من الموروث النقدي والبلاغي العربي، فهو في الوة"، نفسه يستلهم الوافد من الثقافة الغربية في مجال النقد، لاسيما النقد البنيوي والنقد الأسطوري. ليلج مناطق معتمة في النص الشعري لم تتجه العناية إليها من قبل. أحاول في هذه المحاضرة أن أرصد مقومات العملية النقدية عند مصطفى ناصف من خلال البتي التفسير والتأويل التي شكلت معالم الطريق في التجربة النقدية عند الرجل، وأبحث في كيفيات التشكيل الفني التي اضطلعت بها قراءاته مال تأويلاته للتوظيف الرمزي وفاعلية التصوير وعناصر الخيال، وكيفية التوليف بين الأساليب، وأخيرا طبيعة اللغة النقدية ومصطلحاتها.Item نظرية استجابة القارئ في عيار الشعر لابن طباطبا(مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2013) مونية مكرسيالملخص تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نظرية استجابة القارئ من خلال تتبع آراء "ابن طباطبا" في كتابه "عيار الشعر"، كونه جعل القارئ محور العملية الإبداعية، ولعل ذلك الذي دفعه إلى إنشاء كتابه على معيار "الفهم الثاقب". ناشدين من وراء ذلك استشراف إرهاصات نظرية التلقي في النقد العربي القديم، ومقارنتها بنظرية استجابة القارئ في مظانها الغربية، إضافة إلى إبراز مكانة المتلقي، على اعتبار أن الأدب فعل دينامي، يتطور ويتغيّر، ومن ثَمَّ فهو قابل لقراءات متعددة. وقد وجد "ابن طباطبا" في المتلقّي ركيزة هامة في الحكم على قيمة الشعر. وقد أفضت بنا هذه الدراسة إلى أن "ابن طباطبا" لم يهمل دور الذات القارئة في ارتياد عالم الأثر وتذوقه، وبذلك نجد ملامح نظرية استجابة القارئ في المتن المدروس، لأنه يحمل في طياته آراء قيّمة يمكن اعتبارها كقاعدة للانطلاق والتأسيس لنظرية التلقي الحديثة. Abstract: This study aims to contribute the theory of reader response by the views of «Ibn tabataba" in his book "poetry Meter", being a reader to make the focus of the creative process and perhaps the one that impulse to the creation of his book on the standard "piercing understanding". In order to expose the features of reader's reception theory in the ancient Arabian criticism, and compared the theory of reader response as it appeared in western books, and also to highlighting the essential role of the receiver, on the grounds that the literature did a dynamic, evolving and changing, and from there it is negotiable multiple readings. And "Ibn tabataba" has found the important role of the receiver in judging the value of the poetry. This study has led us that "Ibn tabataba" did not neglect the role of the reader in access to literary text and taste it, and so we find the features of reader response theory in the studied book, because it carries with it the views valuable can be considered as a base for the launch of modern reception theory.Item Assia Djebar : l’identité de la création, entre langues et cultures.(مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2013) Achour HAMBLIRésumé Ecrire en français, la langue de l’ennemi est en même temps, la langue de la liberté, crée pour Assia Djebar, un espace problématique. Confrontée à plusieurs limites d’origine culturelle, l’écriture subit la tension entre deux cultures et le tiraillement entre le français langue de désert émotionnel et de la modernité, et le berbère la langue maternelle de la tradition. Outre la langue, la bivalence du père marque le destin de la romancière. Le père-juste, le sauveur libère sa fille du harem en la faisant étudier. Le père-loin, malgré la modernité, s’identifie au père-interdit qui la protège du regard du colonisateur et qui, se faisant, prend soin de sa moralité en accord avec les règles traditionnelles de la société patriarcale arabe. Par sa voix noyée dans le tumulte des voix des aïeules, Assia Djebar parvient au dévoilement et à l’exposition de la femme dans l’espace public, chargée d’une poétique vocale et physique. Mots clés : Culture, poétique, bivalence, oralité, dévoilement. Abstract : Writing in French, the language of the enemy and at the same time, the language of freedom, created for Assia Djebar, a problematic area. Faces several limitations of cultural origin, writing undergoes tension between two cultures: the tension between the French language and emotional desert of modernity, and Berber mother tongue of tradition. Besides language, the father bivalency marks the destiny of the novelist. The just-father, savior releases its harem girl by making study. The father-law, despite modernity, identifies with the father forbids that protects the eyes of the colonizer and, in doing so, takes care of his character in accordance with the traditional rules of Arab patriarchal society. By her voice drowned in the tumult of voices of grandmothers, Assia Djebar manages the unveiling and exposure of women in the public space, filled with a vocal and physical poetry.Item التخييل التاريخي في روايتي: الأمير مسالك أبواب الحديد و كريماتوريوم سوناتا لأشباح القدس للروائي واسيني الأعرج(مجلة اللغة العربية وآدابها, 2013-12) هشام توميالملخص أوعز النقاد عودة الروائيين نحو التاريخ إلى نكسة 1967، التي أدت بالضرورة إلى معاودة التفكير في جل المقولات الفنية المتعلقة بحقل الإبداع الروائي، وذلك من خلال تقديم صورة جديدة للواقع، تقوم أساسا على هاجس البحث عن آفاق إبداعية مغايرة تكون مبتكرة وقادرة على تجاوز النصوص الروائية التقليدية. وفيما يخص تجربة واسيني الأعرج الروائية فقد ميزها التحول في الكتابة، فجاءت أعماله في فترة التسعينيات لتحاكي الواقع الجزائري المأزوم، فكانت رواياته تنطلق من الاجتماعي والواقعي فالسياسي، لتستمد نسغها من المأساة الوطنية، لكنها شدت كل ذلك إلى مرجعي يمتح من سيرة للذات والوطن، حاملة لصغير الأحداث وعظيمها فكان حضور الأنا يلون تجربتها الخاصة. لكن الملفت للنظر أن هناك استدارة ملفتة صوب التاريخ لمسناها في أعماله المتمثلة في: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد التي بنيت على التداخل القائم بين السرد الروائي والسرد التاريخي الذي أظهر شفافية يمكن اعتبارها خاصة، نظرا لتقلص المسافة الفنية بين السرد التاريخي والتخييل السردي فحملنا ذلك إلى الاعتقاد بواقعية السرد وإيهاميته في نفس الوقت، على أن هذا الحضور الروائي غير المسبوق يتراءى لنا بخروج تاريخ الأنا من خلال الآخر الإيجابي فكان تبعا لذلك أن اشتغلت الرواية على محور السيرة الشخصية المبنية على الوثائق والوقائع التاريخية الموجودة في سجلات الأخبار. رواية كريماتوريوم سوناتا لأشباح القدس تناولت في مضمونها التاريخ العربي ممثلا في القضية الفلسطينية من خلال سيرة ذاتية لفنانة تشكيلية، فتحددت فيها نقطة الانطلاق من الحدث التاريخي لتشييد عالمها التخييلي، وذلك من خلال إعادة بناء فترة تاريخية متعلقة بالصراع العربي الاسرائيلي الذي امتد عبر الزمن ليتاخم زمننا هذا بكل تعقيداته وأبعاده الوجودية والآنية،لتخرج عن الخطاب السياسي الجاهز والمباشر، ناسجة علاقات أخرى ثقافية وإنسانية وحضارية.Item شعرية الهوية وبلاغة الخطاب (قراءة سيميائية في قصيدة مديح الظل العالي لمحمود درويش)(معارف, 2014) شمس الدين شرفيالملخص روم هذه القراءة فحص الأبنية العميقة التي تنهض عليها بلاغة القول الشعري، بما هونسق لغوي مفارق للغة اليومية ومتعال عليها في آن معا . وإذا كانت بلاغة القول الشعري ترتهن كينونتها الأولى بما تغتني به العبارات أو تكتنز به الإشارات من كثافة تقوم على تجاوز دلالات التعيين denotation إلى دلالات الإيحاء connotation فإن القراءة النقدية الحصيفة لقصيدة مديح الظل العالي تتكشف عن طراز من التشفير والتعمية على المعنى تعوز الناقد إلى بصيرة نافذة وثقافة عالية حتى يهتك أستار عملية التدلال وينفذ إلى أسرار بلاغة الخطاب الشعري في النص لتنكشف المعاني المحجوبة والمقاصد المضمرة . وفي تقصي هذه الغاية عبر دراسة هذا النموذج الشعري ما ينفي تهمة الغموض عن الشعر المعاصر ويدفع عن معانيه شبهة المكابرة والعناد .Item استشراف الآتي عبر تقنية القناع قراءة في قصيدة البكاء بين يدي زرقاء اليمامة للشاعر أمل دنقل(أبوليوس, 2015) هشام توميالملخص ملخص : تعالج هذه الدراسة ظاهرة اللجوء إلى تقنية القناع في قصيدة البكاء بين يدي زرقاء اليمامة التي نجد فيها اعتمادا واضحا على الموروث العربي القديم ممثلا في تلك المرأة المشهورة بحدة البصر، وهو-الشاعر- وإن اختارها فلسبب وجيه وهو استشراف المستقبل من جهة وتعرية الواقع ونقده من جهة أخرى، هذه التقانة التي يتوارى ويحتجب من خلفها الشاعر تكون عادة خوفا من الأنظمة السياسية القامعة التي تكبت حريات التعبير، تأتي لكي يبدي الشاعر قلقه من راهن بائس يؤدي إلى مستقبل أكثر قتامة وسوداوية من خلال التقمص بأسلوب شعري تتناغم فيه الصور وفق لغة تمتاز بالحيوية في تناول المقصد، بالتعبير عن ألم جماعي كامن في ذات الشاعر الذي يصبو إلى انتصار الأمة العربية جمعاء. Résumé Cette étude traite le phénomène du retour vers la technique du masque dans le poème ''pleurer entre les mains du Zarkaa elyamama''où on trouve clairement l'utilisation et l'adaptation de l'ancien héritage arabe sous forme de cette femme connue par sa vision extra ordinaire ,et le choix de cette femme par lui "le poète" n´était que pour la raison du prévoyance du futur d´un côté et de critiquer la réalité et la faire présenter d´un autre côté .cette technique où le poète se cache derrière; apparait éventuellement à cause de la crainte des systèmes politiques dictatoriales qui éliminent la liberté d ´expression . le poète veut transférer sa peur d’une réalité misérable qui conduit à un futur plus obscure .il s’exprime a l’aide d’un style poétique cohérent au niveau de ses images et d´une langue caractérisée par la vivacité d´exprimer la souffrance collective implicite à l´intérieur du poète qui vise la victoire de la peuple arabe .