Master Memoires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Memoires by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 167
Results Per Page
Sort Options
Item أهمية المراقب المالي في ترشيد النفقات العمومية دراسة حالة الإقامة الجامعية فاطمة سوفي خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) بحري محمد أمين; تحت إشراف الأستاذ: د.زعيمي رمزيتعتبر النفقات العمومية آلية تستعملها الدولة لتحقيق أهدافها، لكن ظاهرة ازدياد النفقات العمومية تحول دون تحقيق بعض هذهالأهداف إلا أن سياسة ترشيد الإنفاق العمومي التي تنتهجها الدولة لكي تقلل من هذه الزيادة و عن طريق أجهزتها الرقابية منهاالمتمثلة في المراقب المالي الذي يقوم بالرقابة السابقة للنفقات العمومية،أي قبل تنفيذ النفقة لهذا تسمى بالرقابة الوقائية. تعد هذه الرقابة أحد أهم الوسائل الكفيلة لحماية المال العام وكشف الانحرافات والعمل على إصلاحها ، بحيث هدفت د ارستنا الى التعرف على أهمية المراقب المالي ودوره في ترشيد النفقات العمومية، ومن خلال درستنا تبين لناأن المراقب المالي يسعى الى تحقيق اهداف الدولة عن طرق الرقابة القبلية التي يقوم بها ومنحه للتأشيرة قبل صرف النفقةوذلك بعد دراسته وتأكد من صحة الوثائق وتطابقها مع القوانين المعمول بها ليتخذ قراره في الأخير المتمثل في الرفض النهائي أو المؤقت. Les dépenses publiques sont un mécanisme utilisé par l'État pour atteindre ses objectifs, mais le phénomène d'augmentation des dépenses publiques empêche l'atteinte de certains de ces objectifs.Cependant, la politique de rationalisation des dépenses publiques poursuivie par l'État afin de réduire cette augmentation et à travers ses organes de tutelle, notamment le contrôleur financier qui effectue le contrôle préalable des dépenses publiques, c'est-à-dire avant la mise en place de la pension alimentaire car c'est ce qu'on appelle le contrôle préventif. Ce contrôle est l'un des moyens les plus importants pour protéger l'argent public et détecter les écarts et travailler à les corriger, de sorte que notre étude visait à identifier l'importance du contrôleur financier et son rôle dans la rationalisation des dépenses publiques et à lui accorder le visa avant de décaisser la pension alimentaire, après étude et vérification de la validité des documents et de leur conformité aux lois en vigueur, afin de prendre sa décision dans celle-ci représentée dans le refus définitif ou provisoire.Item أثر التسيير العمومي الجديد على المؤسسات العمومية في الجزائر - دراسة حالة سونالغاز خنشلة -(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) غاوي منال; تحت إشراف الأستاذة:عجالي دلاليهدف هذا البحث إلى دراسة فلسفة التسيير العمومي الجديد انطلاقا من المراحل التي مر بها ، وتطوراته التاريخية وصولا لتعريف عام وشامل يراعي متطلبات كل بيئة داخليا وخارجيا ويوضح دواعي الانتقال من نموذج تسييري إلى آخر، بإتباع مجموعة من الإصلاحات المواجهة مختلف الصعوبات والعوائق المرتبطة بالفساد والبيروقراطية السلبية عن طريق تجميد مبادئ التسيير العمومي الحديث وخصائصه المتمثلة أساسا في مبدأ المنافسة واعتماد مبادئ اقتصاد السوق والقطاع الخاص. و يتضح نجاح هذا النموذج من خلال تبنيه من طرف اكبر الدول في العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا و فرنسا. Le but de notre exposé est l’étude philosophique de la nouvelle gestion étape par étape suivant son évolution historique pour arriver à une définition complète et satisfaisante en tenant compte des exigences de l’environnement interne et externe afin de clarifier les raisons de la transition d’une forme de gestion à une autre suivant les reformes pour affronter les difficultés liées à la corruption et la bureaucratie négative par la mise en place des principes de gestion publique modernes et ses spécificités principalement dans le cadre de la concurrence et adopter des principes de l’économie du marché et du secteur privé . La réussite de ce model de gestion est attestée par son adoption par les plus grands pays du monde, tels que les États-Unis d'Amérique, la Grande-Bretagne et la FranceItem تأثير المركزية واللامركزية على الجماعات المحلية : دراسة حالة بلدية خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) شرفة ريان; تحت إشراف الأستاذ:د . دربوش محمد الطاهرهدفت الد ا رسة إلى التعرف على مدى تأثير وتفاعل المركزية واللامركزية على الجماعات المحلية،حيث أن التحديات التي أصبحت تواجهها السلطة المركزية جعلتها مطالبة بتبني نظام إضافي تمثل في اللامركزية الإدارية والذي تجسد في شكل الجماعات المحلية بهدف التخفيف من أعباء السلطة المركزية والسعي إلىتحسين أوضاع الدولة ككل، مع إخضاع هذه الجماعات للرقابة من طرف السلطة المركزية. إذ خلصت الد ا رسة إلى أن الأنظمة والقرارات التي تتأثر بها هذه الجماعات مزيج بين النظامين المركزي واللامركزي معا. The study aimed to identify the impact and interaction of centralization and decentralization on local groups, as the challenges faced by the central authority made it required to adopt an additional system of administrative decentralization, which was embodied in the form of local groups in order to alleviate the burdens of the central authority and seek to improve the conditions of the state as a whole, while subjecting these groups to control by the central authority. The study concluded that the systems and decisions affected by these groups are a combination of both centralized and decentralized systems.Item التسيير العمومي الجديد و دوره في التعليم العالي : دراسة حالة جامعة الحاج لخضر باتنة 1(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) حداد زايد; تحت إشراف الأستاذ:مصباح عماد الدينItem أهمية المراقب المالي في ترشيد النفقات العمومية : دراسة حالة الإقامة الجامعية فاطمة سوفي خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) بحري محمد أمين; تحت إشراف الأستاذ:د . زعيمي رمزيتعتبر النفقات العمومية آلية تستعملها الدولة لتحقيق أهدافها، لكن ظاهرة ازدياد النفقات العمومية تحول دون تحقيق بعض هذه الأهداف إلا أن سياسة ترشيد الإنفاق العمومي التي تنتهجها الدولة لكي تقلل من هذه الزيادة و عن طريق أجهزتها الرقابية منهاالمتمثلة في المراقب المالي الذي يقوم بالرقابة السابقة للنفقات العمومية،أي قبل تنفيذ النفقة لهذا تسمى بالرقابة الوقائية. تعد هذه الرقابة أحد أهم الوسائل الكفيلة لحماية المال العام وكشف الانحرافات والعمل على إصلاحها ، بحيث هدفت د ا رستنا الى التعرف على أهمية المرقب المالي ودوره في ترشيد النفقات العمومية، ومن خلال درستنا تبين لناأن المراقب المالي يسعى الى تحقيق اهداف الدولة عن طرق الرقابة القبلية التي يقوم بها ومنحه للتأشيرة قبل صرف النفقةوذلك بعد د ا رسته وتأكد من صحة الوثائق وتطابقها مع القوانين المعمول بها ليتخذ قراره في الأخير المتمثل في الرفض النهائي أو المؤقت. Les dépenses publiques sont un mécanisme utilisé par l'État pour atteindre ses objectifs, mais le phénomène d'augmentation des dépenses publiques empêche l'atteinte de certains de ces objectifs.Cependant, la politique de rationalisation des dépenses publiques poursuivie par l'État afin de réduire cette augmentation et à travers ses organes de tutelle, notamment le contrôleur financier qui effectue le contrôle préalable des dépenses publiques, c'est-à-dire avant la mise en place de la pension alimentaire car c'est ce qu'on appelle le contrôle préventif. Ce contrôle est l'un des moyens les plus importants pour protéger l'argent public et détecter les écarts et travailler à les corriger, de sorte que notre étude visait à identifier l'importance du contrôleur financier et son rôle dans la rationalisation des dépenses publiques et à lui accorder le visa avant de décaisser la pension alimentaire, après étude et vérification de la validité des documents et de leur conformité aux lois en vigueur, afin de prendre sa décision dans celle-ci représentée dans le refus définitif ou provisoire.Item أهمية الإدارة الإلكترونية للجماعات المحلية ودورها في تحسين الخدمات العمومية : دراسة حالة بلدية قايس(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) صيد هيثم; تحت إشراف الأستاذ:بلجبل محمد خالدفي سياق تقديم خدمات عمومية تتسم بالكفاءة والفعالية والرضا من قبل المواطنين، سعت مختلف الادرات والمؤسسات العمومية الى التخلص من الأساليب التقليدية المعتمدة في تقديم الخدمات، ذلك من خلال الاستفادة من التطورات الحاصلة في مجال تقنية المعلومات وبروز نمط الإدارة الالكترونية، هذا الأخير كان له تأثير كبير داخل المرافق العمومية وعلى نوعية الخدمات المقدمة لجمهور المواطنين حيث تجلت مظاهر هذا التأثير في الانتقال من الشكل التقليدي البيروقراطي في تقديم الخدمة الى الشكل الالكتروني القائم على السرعة والشفافية والموضوعية في استفادة الزبون من الخدمات العامة Pour fournir des services publics efficients et efficaces et satisfaits par les citoyens, divers départements et institutions ont cherché ase débarrassé des méthodes traditionnelles adoptées dans la prestation de services. Donc, en prenant avantage des développements dans le domaine de l’évolution des technologies de l’information et de l’émergence du style e-gouvernance, ce dernier a eu un impact significatif dans les établissements publics et sur la qualité des services fournis aux citoyens, ou la manifestation publique de cette influence se manifeste dans la transition de la fourme bureaucratique traditionnel pour fournir le services a la forme électronique basé sur la vitesse, la transparence et l’objectivité dans la prise de la clientèle de l’avantages des services publics.Item أثر تفشي فیروس كورونا على على إدارة الموارد البشرية في المنظمات د ا رسة حالة العیادة المتعددة الخدمات بن ناجي ربیعي - الحامة -(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) جغلال إكرام; تحت إشراف الأستاذ: د. حجال سعیدThis study aimed to reveal the extent of the impact of the Corona virus on human resource management in organizations, specifically in the multi-service clinic “Ben nadji Rebaai” Elhamma, It also aimed to know the extent to which human resources management and its five dimensions are affected by the Corona virus(Human resource planning, recruitment and appointment, training and development of employees, compensation, performance evaluation). The study was conducted using a questionnaire, which was distributed to a simple random sample consisting of 48 employees in the multi-service clinic ,Each sample answered the questionnaire submitted to it, then the data were processed and hypotheses were tested by the Statistical Package for Social Sciences, version 22. The results of the study showed that the outbreak of the Corona virus affected human resources management, and that the level of application of its dimensions in this clinic was low, and this study was concluded with a set of recommendations, the most important of which are: Digitizing human resources management in all sectors in anticipation of any crisis. Programming training sessions to qualify employees to use the technological techniques imposed by crises. Transition from traditional to technological mode to facilitate human resource management functions. Activating the means of communication between management and employees. Adopting flexible strategies that adapt to crises. Activating a good performance appraisal system in order to diagnose events, discover weaknesses in time and find appropriate solutions to them.Item التسيير العمومي الجديد وأثره في تحسين أداء المؤسسة العمومية في الجزائر دراسة حالة الإدارة المحلية لمقر الولاية - خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) عقابة حسام; تحت إشراف الأستاذ :د. ملال شراف الدينسعت هذه الدراسة إلى التعرف على التسيير العمومي الجديد وأثره في تحسين أداء الإدارة المحلية من خلال تحديد العلاقة بين أبعاد التسيير العمومي الجديد المتمثلة في ( البعد الحركي التشاركي الإستراتيجي الأخلاقي ، اللامركزية والكيفي). بحيث تم الاعتماد على المزج بين المنهج الوصفي والتحليلي كونه مناسب الموضوع الدراسة، والتحقيق أهداف الدراسة صممت إستبانة تتناسب مع الدراسة وأهدافها الغرض جمع البيانات من أفراد العينة المكونة من (38) فقرة وزعت على عينة مكونة من (65) مفردة بالإدارة المحلية لمقر الولاية بخنشلة، وتم استرداد (56) إستبانة والمعالجة البيانات الموجودة ضمنها اعتمدنا على برنامج (SPSS) الإحصائي لتحليل البيانات، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: تتبنى مديرية الإدارة المحلية لولاية خنشلة التسيير العمومي الجديد بصفة متوسطة من خلال وجهة نظر العاملين بها، وهذا نسبة إلى قيمة المتوسط الحسابي الإجمالي أبعاد التسيير العمومي الجديد. مستوى تحسن الأداء بالنسبة لمديرية الإدارة المحلية لولاية خنشلة متوسط، يرجع ذلك إلى قيمة المتوسط الحسابي الإجمالي أبعاد الأداء. وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين التسيير العمومي الجديد وتحسين أداء الإدارة المحلية. توجد علاقة ارتباط متوسطة بين التسيير العمومي الجديد وأداء المؤسسة بالإدارة المحلية لمقر ولاية خنشلة . - عدم وجود فروق في مستوى أداء الإدارة بمديرية الإدارة المحلية لولاية خنشلة تعزى إلى المتغيرات الشخصية الجنس المين المؤهل العلمي، مدة الخدمة في المؤسسة، المستوى الوظيفCette étude visait à identifier la nouvelle gestion publique et son impact sur l'amélioration de la performance de l'administration locale en définissant la relation entre les dimensions de la nouvelle gestion publique représentées dans (la dimension cinétique participative, la morale stratégique, la décentralisation et qualitative), de sorte que le mélange entre l'approche descriptive et analytique a été retenu comme étant approprié au sujet de l'étude Afin d'atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire a été conçu en fonction de l'étude et de ses objectifs. les membres de l'échantillon composé de (38) éléments ont été distribués à un échantillon de (65) personnes dans l'administration locale du siège de l'État à Khenchela.(SPSS) analyse des données statistiques, l'étude a abouti à plusieurs résultats, dont le plus important sommes: - La Direction de l'Administration Locale de la wilaya de Khenchela adopte la nouvelle gestion publique de manière moyenne du point de vue de ses agents, et ceci par rapport à la valeur de la moyenne arithmétique des dimensions totales de la nouvelle gestion publique. - Le niveau d'amélioration de la performance de la Direction de l'Administration Locale de la Wilayat de Khenchela est moyen, du fait de la valeur de la moyenne arithmétique des dimensions totales de la performance. - Il existe un effet statistiquement significatif entre la nouvelle administration publique et l'amélioration de la performance de l'administration locale. - Il existe une corrélation moyenne entre la nouvelle gestion publique et la performance de l'institution dans l'administration locale du siège de la wilaya de Khenchela. - Il n'y a pas de différences dans le niveau de performance de la direction de la Direction de l'Administration Locale de la Wilayat de Khenchela en raison de variables personnelles : sexe, âge, diplôme, ancienneté dans l'institution et niveau professionnel.ي.Item أثر استخدام اجراءات التسويق الداخلي في تسيير الكفاءات : دراسة ميدانية في مؤسسة بريد الجزائر - وكالة ششار(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2022) ميالي وسيم تحت إشراف الأستاذ:د . براهيمي سميرخلصت من الدراسة أن أثر استخدام إجراءات التسويق الداخلي في تسيير الكفاءات له أثر إيجابي وذلك من خلال سرعة ودقة تنفيذ عمليات التسويق الداخلي، وذلك من توظيف تدريب تمكين اتصال داخلي، وتحفيز مما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة على مستوى المؤسسات ولتحقيق هذه الأهداف تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري والذي يتناسب مع طبيعة الدراسة. كما تم استعمال منهج دراسة ميدانية في الجانب التطبيقي، وقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول، حيث يعالج الفصل الاطار المفاهيمي للتسويق الداخلي أما الفصل الثاني فيعالج تسيير الكفاءات من خلال التسويق الداخلي، وفيما يخص الفصل الثالث وهو الفصل التطبيقي فيتناول دراسة تطبيقية على مستوى مكتب بريد ششار ولاية خنشلة وفي الأخير توصلت الدراسة إلى أن استخدام إجراءات التسويق الداخلي له أثر ايجابي على تسيير الكفاءات فنجاح المؤسسة. The study concluded that the impact of using internal marketing procedures in managing competencies has a positive impact through the speed and accuracy of implementing internal marketing operations, including recruitment, training, empowerment, internal communication, and motivation, which leads to improving the quality of services provided at the level of institutions. To achieve these goals, the descriptive analytical approach was used in the theoretical aspect, which is commensurate with the nature of the study, and a field study approach was used in the practical aspect. The study was divided into three chapters, where the chapter deals with the conceptual framework of internal marketing. Internal marketing, and with regard to the third chapter, which is the applied chapter, it deals with an applied study at the level of the Chachar Post Office, Khenchela State. Finally, the study concluded that the use of internal marketing procedures has a positive impact on the management of competencies and the success of the institution.Item العمل عن بعد كأسلوب حديث لتنظيم العمل داخل المؤسسة وسبل استخدامه في الجزائر : دراسة حالة المديرية العملية لاتصالات الجزائر خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) عبد اللاوي ايهاب; تحت إشراف الأستاذ:د . براهيمي سميرهدفت الدراسة لمعرفة مدى تأثير العمل عن بعد على تنظيم المؤسسة وأداء العاملين في ظل جائحة كورونا، ومعالجة الاشكالية المطروحة إلى أي مدى يؤثر العمل عن بعد على تنظيم العمل وأداء العاملين؟ وقد تطرقنا من خلال الجانب النظري الى المفاهيم الاساسية والنظرية حول العمل عن بعد وكذا جائحة كوفيد، ومن خلال الجانب العملي تم تسليط العمل على المديرية العملية لمؤسسة اصالات الجزائر لولاية خنشلة باستعمال استبيان حول الموضوع على عينة من العاملين بلغت 31 ، وقد خلصت الدراسة في الأخير الى جملة من النتائج أهمها توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العمل عن بعد وتنظيم العمل داخل المؤسسة واداء العاملين. The study aimed to find out the extent of the impact of remote work on the organization of the institution and the performance of workers in light of the Corona pandemic، and to address the problem at hand. To what extent does remote work affect the organization of work and the performance of workers? Through the theoretical side، we touched on the basic and theoretical concepts about remote work as well as a pandemic، and through the practical side، the work was focused on the operational directorate of the Essal Algeria Foundation for the wilaya of Khenchela using a questionnaire on the subject on a sample of employees amounting to 31، and the study concluded in the end to a sentence Among the results، the most important of which is that there is a statistically significant relationship between remote work، the organization of work within the institution، and the performance of employees .Item استراتيجية إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا في المؤسسات الصحية دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية قايس -(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) فارسي هناء; تحت إشراف الأستاذ :أونيسي بلاليعالج هذا البحث موضوعا حديثا بالوقوف على مدى تطبيق الأسس العلمية الحديثة لإدارة الأزمات واستخدام الطرق العقلانية في معالجتها والتعامل معها كفرصة للتغيير والتعلم والتطوير. كما تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع ادارة الأزمات في المؤسسات الصحية في مواجهة جائحة كورونا - كوفيد 19 - والتي تتسم بالطابع الاستعجالي نظرا لما تشكله من تهديد للوجود الانساني خاصة وأن عدم فعالية ادارة الأزمات في المؤسسات الصحية قد ينذر بحدوث كوارث صحية. قمنا من خلال هذه الدراسة بتقييم فعالية ادارة الأزمات في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية - قايس - حيث قمنا بتوزيع 83 استبيان على الاداريين والأطباء والممرضين كما اعتمدنا على المقابلة والملاحظة والتحليل وتوصلنا أن المؤسسة العمومية للصحة الجوارية قايس لا تتضمن جميع مراحل ادارة الأزمة وأن كل المراحل غير فعالة. This research deals with a recent topic by examining the extent to which modern scientific foundations are applied to crisis management and the use of rational methods in addressing and dealing with it as an opportunity for change, learning and development. This study also aims to stand on the reality of crisis management in health institutions in the face of the Corona pandemic - Covid 19 - which is characterized by an urgent nature due to the threat it poses to human existence, especially since the ineffectiveness of crisis management in health institutions may threaten the occurrence of health disasters. Through this study, we evaluated the effectiveness of crisis management in the Public Institution for Neighborhood Health - Qays - where we distributed 83 questionnaires to administrators, doctors and nurses.Item دور المناجمنت العمومي الجديد في تحقيق رضا الزبون : دراسة حالة مديرية اتصالات الجزائر- بخنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) غدير محمد مهدي; تحت إشراف الأستاذ:د . عظيمي دلالتهدف هذه الدراسة الى التعرف على اليات و الوسائل المتبعة من طرف الجماعات المحلية المتمثلة في البلدية و الولاية من اجل عصرنة الخدمة العمومية و النهوض بالادارة الجزائرية و تحسين جودة خدماتها المقدمة للمواطنين و قد تم اسقاط هته الدراسة على بلدية خنشلة و معرفة ماهية الالية المتبعة من طرف بلدية خنشلة من اجل عصرنة و ترشيد خدمتها العمومية. من اجل التعرف و تحليل هته الدراسة تم الاعتماد على كل من المنهج التحليلي الوصفي ،و الاعتماد على المقابلة و الملاحظة كاداتين بحثيتين من اجل جمع البيانات و تحليلها للتاكد من مدى تحقق فرضيات الدراسة. تم الانتهاء من الدراسة بلوصول الى مجموعة من النتائج اكدت ان عصرنة الادارة المحلية مطلب رئيسي و لا مجال للتنازل عنه من اجل استرجاع ثقة المواطن في ادارته و تقريب الادارة من المواطن و القضاء على مختلف الافات . كما اختتمنا الدراسة بمجموعة من الحلول و النتائج اهمها العمل و التخطيط الجيد من اجل تدعيم الجماعات المحلية بوسائل الضرورية الازمة من اجل النهوض بالادارة المحلية و تحقيق النتائج المراد تحقيقها و مواكبة العالم المعاصر Cette étude vise à déterminer les mécanismes et les méthodes suivis par les autorités locales à savoir l'APC et la wilaya pour à la fois rationaliser et améliorer la qualité des services publiques. Et pour obtenir des résultats fiables et crédibles tout en répondants aux multiples questions posées durant la période d'étude; nous avons adopté plusieurs types de méthodologies notamment: la méthodologies de recherche descriptive tout en utilisant l'observation et la rencontre comme outils de recherche dans le but d'acquérir le maximum d'information possible sur le sujet. en effet l'étude menée a abouti à la conclusion suivante:-La modernisation et l'amélioration de la qualité des services publiques est désormais un objectif primordial si on veut vraiment regagner la confiances du citoyen et éradiquer d'une manière définitive la corruption et la bureaucratie dans l'administration algérienne. A la fin de cette étude on a proposé des solution et des suggestions qui ont pour objectif l'amélioration des services publiques. 102Item ترشيد الخدمة العمومية من خلال تطبيق الادارة الالكترونية(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) قابوش مروى; تحت إشراف الأستاذ:بلعيدي عبد اللهItem المسؤولية الاجتماعية كاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية : دراسة حالة مجمع كوسيدار زراعة خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) تاقعوت ربيعة; تحت إشراف الأستاذة:د . سكيو امانيامتد نطاق المسؤولية الاجتماعية ليشمل أطرافا متعددة، وتعتبر الموارد البشرية من أهم الأطراف المستفيدة والتي يتوجب على المؤسسات الجزائرية أن تؤدي مسؤولياتها الاجتماعية تجاهها، والتزام المسئول اتجاه المورد البشري يعتبر ضرورة من أجل تحسين الأداء الكلي بشكل عام وعلى اعتبار أن الموارد البشرية هي طرف من أصحاب المصلحة الذين تتأثر بهم المؤسسة وتؤثر عليهم، فإن على المؤسسة الالتزام بسلوك مسئول تجاههم. ويعالج موضوع بحثنا إشكالية أثر تطبيق المسؤولية الاجتماعية على أداء الموارد البشرية في المؤسسات، حيث تمت معالجة موضوع بحثنا عن طريق المقابلة من خلال طرح مجموعة من الأسئلة كأداة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية، وتحليل نتائجها لمعالجة المعطيات المجمعة من عينة الدراسة. وأهم ما أمكننا التوصل إليه هو أن أبعاد المسؤولية الاجتماعية على مستوى وظيفة الموارد البشرية، التوظيف، ظروف العمل، الأجور والمكافآت، التكوين والتطوير تؤثر على أداء المورد البشري بالإيجاب أو السلب كنتيجة عامة بالإضافة إلى بعض النتائج الجزئية مثل: أثر اختلاف كل من الجنس وقطاع النشاط في تبني المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات. La portée de la responsabilité sociale a été étendue pour inclure plusieurs parties, et les ressources humaines sont considérées comme l'une des parties bénéficiaires les plus importantes envers lesquelles les institutions algériennes doivent s'acquitter de leurs responsabilités sociales. En tant que partie aux parties prenantes que l'organisation est affectée par et influençant sur eux, l'organisation doit adhérer à un comportement responsable à leur égard. Le sujet de notre recherche traite de la problématique de l'impact de l'application de la responsabilité sociale sur la performance des ressources humaines dans les institutions, où le sujet de notre recherche a été abordé à travers l'entretien en posant un ensemble de questions comme outil de collecte de données dans l'étude sur le terrain, et analyser ses résultats pour traiter les données recueillies à partir de l'échantillon de l'étude. La chose la plus importante que nous pourrions atteindre est que les dimensions de la responsabilité sociale au niveau de la fonction des ressources humaines, de l'emploi, des conditions de travail, des salaires et des récompenses, de la formation et du développement affectent la performance de la ressource humaine, positivement ou négativement, en tant que résultat général, en plus de certains résultats partiels, tels que: l'impact du genre et du secteur d'activité dans l'adoption de la responsabilité sociale dans les institutions.Item أثر المناخ التنظيمي على الرضا الوظيفيفي مؤسسة صالحي بلقاسم خنشلة- دراسة حالة مؤسسة -(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) مروة مومني; تحت إشراف الأستاذة:د. ناهد هبازهدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين المناخ التنظيمي والرضا الوظيفي، والتعرف على العلاقة بين مجموعة من أبعاد المناخ التنظيمي والرضا الوظيفي ومن أجل تحقيق تلك الأهداف تم الإعتماد على الإستبانة لغاية جمع المعلومات وإختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة التي شملت ) 15 ( موظفا إلى نتائج أهمها وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المناخ بين المناخ التنظيمي والرضا الوظيفي، كما أظهرت الد ا رسة وجود فروق ذات دلالة معنوية للرضا الوظيفي، وبناءا على النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى توفير مناخ تنظيمي داعم للعاملين Cette étude visait à analyser la relation entre le climat organisationnel et la satisfaction au travail, et à identifier la relation entre un ensemble de dimensions du climat organisationnel et la satisfaction au travail, dont la plus importante est l'existence d'une relation positive et statistiquement significative entre le climat organisationnel et la satisfaction au travail. et la satisfaction au travail. L'étude a également montré des différences significatives dans la satisfaction au travail. Sur la base des résultats, l'étude a conclu un ensemble de recommandations visant à fournir un climat organisationnel favorable aux travailleurs.Item أخلاقيات الإدارة كآلية لتحقيق المسؤولية الاجتماعية دراسة حالة مديرية شعبة الخشب - خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) قاسم شباح; تحت إشراف الأستاذ :جرمان الربعيتعتبر قضية أخلاقيات الإدارة من القضايا التي أصبح لها صدى واسع في العصر الحالي كون أخلاقيات الإدارة تهدف لتحديد القواعد التي تحكم وتضبط سلوكيات الأفراد وما يفعلونه ،وكل القرارات الأخلاقية أساسها قيم الفرد والقيم هي مبادئ سلوك مثلا الأمانة ،المساءلة ،الالتزام بتنفيذ الوعود ،...الخ ،وتعد هذه القيم كأساسيات لتحقيق المسؤولية الاجتماعية التي تعتبر من أكبر التحديات التي تواجهها المؤسسات في البلدان النامية والمتقدمة ،والتي من خلالها يمكن للمؤسسة تحقيق التميز والتفوق. The issue of management ethics is one of the issues that has gained wide resonance in the current era, since management ethics aims to determine the rules that govern and control the behavior of individuals and what they do, and all ethical decisions are based on the values of the individual and values are principles of behavior, for example, honesty, accountability, commitment to the implementation of promises,.. etc, and these values are considered as basics for achieving social responsibility, which is one of the biggest challenges faced by institutions in developing and developed countries, and through which the institution can achieve excellence and superiority.Item اتر الثقافة التنظيمة على الرضا الوظيفي دراسة حالة مديرية التجهيزات العمومية العامة ولاية خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) دخيل سميرة; تحت إشراف الأستاذ: العايب احسنتهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير الثقافة التنظيمة على رضا الوظيفي وذلك من خلال دراسة أسباب التي أدت إلى ظهورها وتحديد العلاقة بين الثقافة التنظيمية ورضا الوظيفي . ولكي تحقق الدراسة النتائج المرجوة منها ثم تدعيمها بدراسة تطبيقية مديرية التجهيزات العمومية الحامة ، وذلك باستخدام استبيان و جمع وتحليل البيانات بواسطة برنامج (SPPS)، الإحصائي مما سمح بالحصول على مجموعة من النتائج اهمها وجود علاقة ذات دلالة احصائية ببين الرضا الوظيفي والثقافة التنظيمة وهو ارتباط ايجابي بين حيث بلغ معامل ارتباط 0.845)، عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا يشير إلى أن الثقافة التنظيمية تؤثر على مستويات الرضا الوظيفي من خلال أبعاده المتمثلة في القيم التنظيمية المعتقدات التنظيمية، الأعراف التنظيمية العادات والتقاليد ومن جهة أخرى فإن مستوى الرضا الوظيفي يتأثر كذلك بنوع الثقافة التنظيمية السائدة. cette étude vise à mettre en évidence l'ampleur de l'impact de la culture organisationnelle sur la satisfaction au travail en étudiant les raisons qui ont conduit à son émergence et en déterminant la relation entre la culture organisationnelle et la satisfaction au travail afin d'atteindre les résultats souhaités, l'étude a été appuyée par une étude appliquée de la direction de l'équipement public de el Hamma utilisant un questionnaire et la collecte et l'analyse des données par le programme statistique (spps), qui a permis d'obtenir un ensemble de résultats ; le plus important est l'existence d'une relation statistiquement significative entre la satisfaction au travail et la culture organisationnelle, qui est une corrélation positive entre l'endroit où le coefficient de corrélation atteint (0,845 **), au niveau de signification (0,01), et cela indique que la culture organisationnelle affecte les niveaux de satisfaction au travail à travers ses dimensions représentées dans (les valeurs). D’autre part, le niveau de satisfaction au travail est également affecté par le type de culture organisationnelle qui prévaut..Item تطبيق آليات حوكمة الميزانية العامة في إصلاح النظام الميزانياتي بالجزائر(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور خنشلة, 2022) لشخب جلال; تحت إشراف الأستاذ :جرمان الربعيالملخص: تعتمد حوكمة المي ا زنية العامة نظريا على الالت ا زم بمحددات المبادئ الثلاثة الرئيسية للحوكمة، والمتمثلة في مبدأ الشفافية الذي يتحقق من خلال الالت ا زم بإعداد ونشر الوثائق الثمانية في مواقيت ملائمة، واحتوائها على معلومات شاملة، مبدأ المشاركة والذي يتحقق من خلال إتاحة فرصة المشاركة لكل من مجلس النواب وجمعيات المجتمع المدني في رسم السياسات وتحديد أولويات الإنفاق، مبدأ المساءلة من طرف السلطة التشريعية وجمعيات المجتمع المدني. لقد استهدفت هذه الد ا رسة تفسير وتقييم مدى حوكمة المي ا زنية العامة للدولة في الج ا زئر في ظل القانون 17 ، المتعلق بقوانين المالية المعدل والمتمم، والقانون العضوي، - الساري المفعول، والمتمثل في القانون 84 . 15-18 المتعلق بقوانين المالية، والمرتقب تطبيقه ابتداء من سنة 2023 كذلك تسليط الضوء على تطبيقات حوكمة المي ا زنية العامة للدولة في مشروع إصلاح النظام المي ا زنياتي في الج ا زئر وتحديات تجسيدها على أرض الواقع من خلال عرض وتحليل أهم ما جاء به القانون العضوي 15- المتعلق بقوانين المالية في مجال الأخذ بآليات الحوكمة عند تخطيط وإعداد وتنفيذ ، وكذا الرقابة على 18 المي ا زنية العامة. وقد توصلت الد ا رسة إلى أن الإصلاح المي ا زنياتي في الج ا زئر الذي من المتوقع دخوله حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2023 ، يحقق نقلة نوعية في مجال التسيير العمومي، وذلك لكونه ينص في طياته على الأخذ بآليات حوكمة المي ا زنية العامة للدولة المعترف بها دوليا، ويكرس اعتماد أسلوب الإدارة بالنتائج، بما يعزز من شفافية ومصداقية المعلومات التي تعرض الوضعية المالية الحقيقية للدولة ويساهم في الرفع من كفاءة وفعالية الأداء في القطاع العام. وفي الأخير أوصت الد ا رسة بضرورة تدارك النقائص التي تحول دون تحقيق التطبيق الكامل لمبادئ حوكمة المي ا زنية العامة، وتدعيمها بإصلاح نظام المحاسبة العمومية والرقابة لغرض تحقيق إصلاح متكامل لكافة جوانب المالية العامة. Abstract: Theoretically, public budget governance is based on adherence to the three main principles of the governance: Transparency principle, which is achieved through the obligation to prepare and publication, the eight documents at appropriate times and to contain comprehensive information, Participation principle, which is achieved by providing the opportunity for participation of both the House of Representatives and civil society associations in the formulation of policies and prioritize spending, Accountability principle, by the legislative authority and civil society associations. This study aimed at interpreting and assessing the extent of the governance of the state's general budget in Algeria under the applicable law N° 84-17 on amended and complementary financial laws. And law N° 18-15 on financial laws, which is expected to be implemented starting in 2023. Also to highlight the applications of budgetary governance on the project of reforming public budgeting system in Algeria, and the challenges of reflection these reforms on the ground, through presenting and analyzing the main point in the organic law 18/15 which is related to the financial laws towards of governance mechanisms in planning, preparation and implementation and also in oversight public budget. The study found that the budget reform in Algeria, which is expected to take effect from the year 2023, makes a qualitative shift in public administration because it provides the introduction of state budgetary governance mechanisms internationally recognized, and enshrined in the adoption of results-based management, which enhancing the transparency and credibility of information and shows the actual financial situation of the government, and also contributes to enhancing the efficiency and effectiveness of performance in the public sector. In the end, this study recommends the necessity to rectify the deficiencies that prevent the full implementation of the principles of budgetary governance, before starting the reforms, and supporting it by reforming public accounting system and the control system, in order to achieve an integrated reform of all aspects of public finance.Item أثر تكنولوجيا المعلومات في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصاديةد ا رسة تطبيقية اتصالات الجزائر خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) بن عباس مريم; تحت إشراف الأستاذة :برطيل هاجرتهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى أثر تطبيق تكنولوجيا المعلومات على تحقيق الميزة التنافسية، ومن خلال الدراسة النظرية ان اعتماد المؤسسة على عدة سبل لكسب ميزة تنافسية متنوعة مما تساعدها في كسب ميزة تنافسية أفضل و تجنب المخاطر التنافسية الموجودة في السوق و تكنولوجيا المعلومات إحدى هذه السبل الواجب العمل بها فهي تكسب المؤسسة مرونة و استجابة لتغيرات السوقية ، ولكي تحقق الدراسة النتائج المرجوة منها تم تدعيمها بدراسة ميدانية على مستوى مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية خنشلة وذلك باستخدام استبيان الإحصائي مما سمح بالحصول على مجموعة من النتائج وجود علاقة قوية بين ،)SPPS( و جمع وتحليل البيانات بواسطة برنامج استخدام تكنولوجيا المعلومات و اكتساب ميزة تنافسية ومن هنا تبرز لنا أهمية استخدام المؤسسات لتكنولوجيا المعلومات و لاكتساب ميزة تنافسية ،و تمثلت تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة في الحواسيب و البرمجيات ، حيث اختلفت باختلاف نشاط المؤسسة و اختلاف البلد أي حسب العوامل المؤثرة على تبني تكنولوجيا المعلومات من سياسات الدول و القوانين و البنية التحتية . Cette étude vise à mettre en évidence l'ampleur de l'impact de l'application des technologies de l'information sur l'obtention d'un avantage concurrentiel, et à travers l'étude théorique que l'adoption de l'institution sur moi plusieurs façons gagner avantage compétitif divers Que aidez -la _ gagner avantage compétitif meilleur Et le éviter risques Compétitivité existant dans marché Et le technologie l'information une c'est façons devoirs l'oeuvre dehors elle est Vous gagnez Entreprise souplesse Et le Réponse pour les changements marché Et pour que l'étude atteigne les résultats escomptés, elle a été ,appuyée par une étude de terrain au niveau d'Algérie Télécom dans l'Etat de Khenchela à l'aide d'un questionnaire et de collecte et d'analyse des données par le programme ( statistiqueSPPS qui a permis d'obtenir un ensemble de résultats et la ,) présence de Relation fort entre Utilisation technologie l'information Et le acquisition avantage compétitif et qui par ici ressortir Notre Importance Utilisation Établissements La technologie l'information Et le acquérir avantage compétitif , et représentée technologie l'information comme Général dans des ordinateurs Et le Logiciel , Où différer différent Activité Entreprise Et le différence Pays Qui selon les facteurs influent sur moi adoption technologie l'information De Stratégies Des pays Et le lois Et le Structure InfrastructuresItem لتكوين ودوره في تحسين أداء الموظفين بالمؤسسة الجامعية دراسة حالة جامعة عباس لغرور خنشلة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عباس لغرور - خنشلة, 2022) زروال ريان; تحت إشراف الأستاذ:د. خنافر عليهدفت هذه الدارسة إلى التعرف على دور التكوين في تحسين أداء الموظفين في المؤسسات، حيث كان الجانب التطبيقي على مستوى جامعة عباس لغرور خنشلة اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع المعطيات والبيانات المتعلقة بالظاهرة موضوع البحث، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة وتم توزيع استمارة الاستبيان داخل المؤسسات على عينة قدرها 30 موظف، وقد اعتمدنا في تحليل بيانات الاستبيانات على برنامج الحزمة الإحصائية ( 25 spss ) و برنامج معالج الجداول Excel ولاختبار الفرضيات استخدامنا المتوسطات الحسابية الانحراف المعياري اختبار تحليل التباين الأحادي، كما تم استخدام أساليب تحليل الاتحدار والارتباط لإثبات وجود علاقة بين متغيرات الدراسة و في الأخير لخصت الدراسة إلى أن التكوين هدفه إزالة جوانب الضعف والقصور في أداء الموظفين ويساعد على تحسين الانضباط والسلوك بدرجة كبيرة، إذا يمثل الركيزة الأساسية في تطوير وترشيد أداء القوى العاملة. This study aimed to identify the role of training in improving the performance of employees in institutions, where the applied aspect was at the level of the University Abbes Laghrour of Khenchela. The questionnaire form within the institutions on a sample of 30 workers, and we relied in analyzing the questionnaires data on the statistical package for social sciences (spss25 ) program, the Excel spreadsheet program, and to test the hypotheses we used arithmetic averages, standard deviation, one-way analysis of variance test, and regression analysis methods were used. And correlation to prove the existence of a relationship between the variables of the study. Finally, the study concluded that training aims to remove weaknesses and shortcomings in employee performance and helps improve discipline and behavior to a large degree, if it represents the main pillar in developing and rationalizing the performance of the workforce.