scientific events
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing scientific events by Author "هشام تومي"
Now showing 1 - 5 of 5
Results Per Page
Sort Options
Item الأنا والآخر في الرواية العربية اختلاف أم لقاء؟(دولة ايران, 2020-02-01) هشام توميItem التجريب في رواية حائط المبكى للأديب عز الدين جلاوجي(مجلة علوم اللغة العربية وادابها, 2018-01) هشام توميAstract— These papers deal with a novel experience by the novelist Izz al- Din Jalawaji, Which they called Hayit Elmabka which showed their experimental features in form and substance To add this work to many works of fiction to the writer who bet on experimentation refusing to return himself, Rebelling against the prevailing authority and breaking it into the previous models openness of his experience on the multiplicity of readings provocative reader many questions and inquiries, Carrying it to the depths of the human soul, entraps it and analyzes its details, Using art - drawing - in the formation of his imaginary world and in the of delirium, dreams and nightmares in the narrative of events الملخص - تعالج هذه الورقات تجربة جديدة للروائي عز الدين جلاوجي التي عنونها بـ: حائط المبكى حيث أبانت عن سماتها التجريبية شكلا ومضمونا ليضاف هذا العمل إلى عديد الأعمال الروائية لكاتها الذي راهن على التجريب رافضا إعادة نفسه بتمرده على سلطة السائد وكسره للنماذج السابقة بانفتاح تجربته على تعدد القراءات مستفزة قارئها بعديد الأسئلة والاستفسارات، حاملة إياه إلى أغوار النفس البشرية يستبطنها ويحلل تفاصيلها، مستعينا بالفن الرسم- في تشكيل عالمه المتخيل وبأسلوب الهذيان والأحلام والكوابيس في سرد أحداثه.Item الجازية الهلالية في ثلاث روايات جزائرية: الجازية والدراويش، نوار اللوز، راس المحنة(جامعة الجلفة, 2020-03-09) هشام توميملخص: تتغيا هذه المداخلة الوقوف على توظيف الت ا رث الشعبي ممثلا في السيرة الهلالية من خلال شخصية الجازية التي استرعت اهتمام الروائيين الج ا زئريين للتعبير عن آ ا رئهم وأفكارهم، وللمقارنة بين واقعين: الأول يمثله الزمن الماضي بكل ما يحمله من حب وتضحية ونضال لتحرير هذه الأرض الطاهرة، والثاني متقلب متغير لا يبشر بخير نظ ا ر لاعتبا ا رت كثيرة من بينها الابتعاد عن ما سطر إبان الثورة، حيث طفت على السطح مشاكل كثيرة ارتبطت في جلها بالفساد الذي عم الوطن بعد الاستقلال إلى يومنا هذا، أي أن هذه الروايات )موضوع الد ا رسة( ناقشت وضع الج ا زئر زمن الكتابة وكذلك في استش ا رفها لما سيحدث لا حقا. لقد وجد الروائي الج ا زئري في الت ا رث الشعبي خ ا زنا ثريا لا ينضب من قيم وأفكار تشحن أدبه برمزية مثلى، معبرة عن السياق الحضاري المتقلب بمنحه الآلية التعبيرية على ذلك الواقع، ثم أن انتخابه للمادة الت ا رثية سواء أكانت شخصيات، أو فضاء، أو أحداثا، تكون موجهة لذاك الغرض لا من أجل تقديسها أو الانغلاق ضمنها، بل بتفعيلها والانفتاح عليها ومنحها نفسا جديدا وشحنها برؤى فكرية جديدة تسهم في الانطلاق والانبعاث.Item السرد السيري في الرواية النسوية الجزائرية(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2022-03-15) هشام توميItem ثورة تونس بين واقعية الأحداث وفنيات السرد "رواية الملائكة لا تطير لفاطمة بن محمود نموذج(المعهد العالي للعلوم الاجتماعية والتربية بقفصة, 2023-03-13) هشام توميAbstract: The novel of the writer, Fatima bin Mahmoud, is full of many facts that came as a witness to what happened and what will happen... In order to make her voice heard, the writer tried new methods, attended many experimental features that made the creative work oscillate between writing the revolution and the revolution of writing in an aesthetic way, to be a witness to a turning point in the path of Green Tunisia towards an unknown destination. In order to question the novel and stand on the revolutionary side in it, the question stands erect about the narrative writing and artistic methods employed by the writer's new novel, and about how it represents the Tunisian revolution? And to what extent can her work be considered experimental, especially since the writer of the novel is a poet who ventured to enter the adventure of narrative writing, so was her work different from the prevailing and familiar? Or is it only an illusion for the reader that the poet is trying to write the novel because there is another narrative work by the writer entitled: A Woman in the Time of the Revolution? These and other questions will be sought by the research to try to adequately answer them. ملخص البحث: تعج رواية الكاتبة فاطمة بن محمود بعديد الوقائع التي جاءت شاهدة على ما حدث وما سيحدث... ولإيصال صوتها مسموعا عمدت الكاتبة إلى تجريب أساليب ،مستحدثة، فحضرت عديد الملامح التجريبية التي جعلت العمل الإبداعي يتأرجح بين كتابة الثورة وثورة الكتابة بطريقة جمالية، لتكون شاهدة على نقطة تحول في مسار تونس الخضراء صوب وجهة غير معلومة. وبغية مساءلة الرواية والوقوف على الجانب الثوري فيها يقف السؤال منتصبا عن الكتابة السردية والأساليب الفنية التي وظفتها الرواية الجديدة للكاتبة، وعن كيفية تمثلها لثورة تونس؟ وإلى أي حد يمكن اعتبار عملها هذا تجريبيا خاصة وأن كاتبة الرواية شاعرة غامرت لتلج مغامرة الكتابة السردية، فهل جاء عملها هذا مغايرا مخالفا للسائد والمألوف؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون إيهاما للقارئ فقط بأن الشاعرة تجرب كتابة الرواية لأن هناك عمل سردي آخر للكاتبة عنونته: امرأة في زمن الثورة؟ هذه أسئلة وغيرها سيسعى البحث إلى محاولة الإجابة الكافية عنها.